حرب الراقصات تندلع بالمغرب .."حكيمة" تتهم "نور" بالابتذال

حرب الراقصات تندلع بالمغرب .."حكيمة" تتهم "نور" بالابتذال
الأحد 9 فبراير 2014 - 10:10

الهمز واللمز، والضرب تحت الحزام.. لم تعد خصال العديد من سياسيي المغرب في الآونة الأخيرة فحسب، بل امتدت طبول الحرب “الساخنة” لتشمل راقصات البلاد أيضا، واللائي اختارت بعضهن نشر غسيلهن أمام الجميع عبر تبادل الاتهامات بكل ما هو خفيف على اللسان وثقيل على الجَنان.

الراقصة المثيرة للجدل “نور” انتقدت بحدة الطريقة التي ترقص بها “حكيمة العروسي”، المعروفة بلقب “حكيمة بيلي دانس”، فيما ردت هذه الأخيرة عليها بهجوم شرس، واصفة إياها بكونها “في عمر والدتها أو أكبر أخواتها”، في إشارة إلى تقدم السن بالراقصة نور.

وقالت الراقصة حكيمة، في صفحتها الفايسبوكية، إنها لا ترغب في النزول إلى مستوى الرد على “نور”، لكونها “فنانة لدي فكر ومبدأ أدافع عنه، وأحارب الجهل في إطار تخصصي”، في إشارة إلى عملها كأستاذة لفنون الرقص بأحد المعاهد الاسبانية.

واشتكت “حكيمة بيلي دانس” مما سمته “استفزازات الفنانة نور، ومعاكستها باتهاماتها الباطلة، وكلامها الجارح في حقها، وباستخدامها لما يسمى في علم النفس بالإسقاط بتصريحاتها بأن رقصي مبتذل”، تورد الراقصة الغاضبة.

وبعد أن عرضت حكيمة صورا تُظهر الراقصة نور، وهي تتمدد على الأرض، أوضحت “سألتزم الصمت، وسأدع الحكم للجمهور ليقول من هي الرائدة والمحترفة في نشر الجهل، والرقص المبتذل”، وفق تعبير أستاذة الرقص المغربية.

وكانت الراقصة حكيمة العروسي قد انتقدت قبل فترة وزيرة الأسرة والمرأة والتضامن، بسيمة الحقاوي، بعد أن نُسبت إليها سابقا تصريحات تصف فيها الراقصة بالساقطة، حيث خاطبت الراقصةُ الوزيرةَ الإسلامية بالقول “نحن لسنا ساقطات، ولسنا من حولنا صورة المرأة إلى مجرد جسد للجنس”.

‫تعليقات الزوار

27
  • نينو
    الأحد 9 فبراير 2014 - 14:34

    عن سهل ابن سعد يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :سيكون في اخر الزمان خسف,وقذف,ومسخ.قيل ومتى يا رسول الله قال:اذا ظهرت المعازف والقينات والقينات معناها الراقصات. رواه الطبراني. وقال رسول الله ص ايضا:ليكونن من امتي اقواما يستحلون الحر,الفروج,الحرير,الخمر والمعازف رواه البخاري.ومن علامات الساعة يقول رسول الله ص:ظهور نساء كاسيات عاريات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها..وان ريحها لا يوجد من مسيرة كذا وكذا رواه مسلم

  • في حالة هذيان
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:12

    كالك اسيدي راها تحارب الجهل العالمة والعلامة، حنا ما حسابناش بلادنا تخرج كاع هاد العبقريات اللي حمرونا لوجه حدا لعرب كان حسابنا كان كاع ما نعسناش بالفرحة!!!!!

  • salman towa
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:12

    راقصات يتشاجرن على ماذا؟ على من لها تاريخ وحاضر أفضل في الرقص والهز!!!!!! لم أجد تعليقا مناسبا. ياربي السلامة. اللهم لاتعاقبنا بما فعله الجاهلون منا

  • bent Lamdina
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:13

    من مغربية حرية الرأي.

    إلى حكيمة ونور,

    الرقص نوعان و منه الرقص الترفيهي و الرقص التعبيري:

    الرقص الترفيهي تيكون في الحفلات أو في النوادي أو المنتجعات والأماكن السياحية حيث تكون على نغمات موسيقية تختلف من حيث الموقع والزمان والمكان.

    الرقص التعبيري تيكون في لحظة سعادة غامرة يقوم الإنسان أحيانا بحركات لا إرادية وتعتبر نوع من الرقص كذلك .

    الله يعفوعليكم يا خواتتي, سبحان الله شي عطاتوا وشي زوتوا, الله يعطيني شويا ديال الصبر منكم الحياة صعيبة هاذ شي كلوا على طرف ديال الخبز؟

  • abdelaziz maghribi
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:21

    اخواني بالله عليكم هل نحن في حاجة إلى نشر مقال يناقش الرقص(على وحدة ونص)أنها ضاهرة تفشت في المجتمع المغربي ويجب محاربتها بالطرق القانونية والحد منها لأن المجتمع المغربي مجتمع محافظ ويحترم القيم الإسلامية.

  • مواطنة
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:28

    وحنا مالنا يدابزو ولا يتناتفو ولا يقتلو بعضهوم Gاع, هادشي لبقا غي المشاكل دراقصات ناقشوها, ومالها دك الراقصة مسكينة معجباش الحال ملي قالتلها الوزيرة بأنها ساقطة, وشنو بغات تقولها انها انسانة تقية ومستحيية ومحتشمة وباااااااز والله معندكوم وجه تحشمو عليه الله يهديكوم والسلام

  • مغربية
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:48

    لا انت ولا هي تشرف المغرب وهذا الرقص دخيل علينا لانه رقص شرقي اما رقصنا هوالشعبي كفانا مواضيع من هذا الشكل بهدلتونا

  • youssef
    الأحد 9 فبراير 2014 - 15:52

    تحت شعار : علق لي نتعرى عليك الشيخات بناتهوم وحنا مالنا الله يهديهم لطريق الحق، نساء تتعرى امام الرجال!!!!! و الشطيح !!! واش المغرب فيه هاد الفاجرات ؟!!!!!!!

  • kamal
    الأحد 9 فبراير 2014 - 17:28

    أنا ممتافقش معاهم ولكن الحق يقال الصراحة بعض المنابر الاعلامية ضسرات نور…و هيا كاتقول لا للإبتذال ولي مشى يشوف صورها ديما معريا..وعاد كملتها و جملتها قالت ان الله يحب العبد الذي يشتغل! الله يهديك ا نور..راه معندك لا جمال لا رشاقة لا أناقة..

  • ابن تارجيت
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:34

    لا حولة ولا قوة الابالله العلي العظيم
    كنت انتمنى لو تدخلت الراقصة الثالثة هسبريس بينهما بالخيط الابيظ وفي سرية تامة حتى لا يزداد الطين بلة , ويتوقفن عن هذه المهزلة, لكن يا للاسف الراقصة الثالة هسبريس عمدت على نشر هذه الحرب بين الراقصتين.
    قلة المواضيع او غير كور اعطي اللعور

  • رشيد
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:35

    لي شاف شي حاجة اقول الله استر اوصافي .
    هذ المغرب مابقى فيه مايعجب .

  • Sélective
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:37

    Pourquoi ce genre d'articles minables banals? C est du n'importe quoi vraiment!

  • صالح الصالح
    الأحد 9 فبراير 2014 - 19:53

    مما يسمي بالرقص الشرقي يعرف للعالم اقدم رقص في العالم والاؤروبيون واليابانيون يعدونه فن وتقافة تاريخية ويقدرونه باحترام فن عالمي ويدرسونه ويحترمونه ويحترمون الراقصة كفنانة وله شروطه ومساطره ولقد نشئ هدا الرقص بالأندلس ليس كما يسمي بالرقص الشرقي بل كان ان يسمي بالرقص الأندلسي ونشئ عهد الجاريات ومماليك بني الأحمر وبليبان بمدينة طوكيو Tokyo وحدها توجد هناك حوالي 280 مدرسة أو بما يسمي بالانجليزي ستوديو هدا العدد الا بطوكيو وكما تجد عدد كبير من الرقصات اليابانية والمدارس لتعليم هدا الفن في جميع أنحاء اليبان ويعد فن وحضارة ولا يعتبرونه اليابانين فساد أو فسق ومدرسة الرقص تحترم ويسمونها (بسين سي ) (sin sey ) بالغة اليابانية ، ومن الدول المشهورة والمتبنية لرقص الشرقي هي جنوب أمريكا الاتنية وعاصمتها في الرقص الشرقي وفن البالي الدانس مدينة بوينوسارس (buenos Aries)بدولة الارجنتين والشهرة الأرجنتنين في رقص طانكو (Tango) من هناك اصبحوا من يتقنون الرقص الشرقي أو الرقص الأندلسي وهدا اسمه الحقيقي ، واشهر الراقصات الراقصة الأرجنتينية والمدرسة أنجل (angels) والاستاد المشهور أمير طالب (يتابع)

  • mohajir
    الأحد 9 فبراير 2014 - 20:03

    بدون تعليق لان محتوى المقال لاسيتحق ذلك,والله يغفرعليهن بعد توابهن..

  • مغربية
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:12

    اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا٠
    اسأل الله العلي العظيم ان يهدي الجميع الى الطريق المستقيم٠

  • اوعطا
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:14

    ارجوكم يا اخواني الرجال الا تستغربوا لانها بوادر الحقوق التي اعطيت للمراة فمن المطالبة بالمساوات في الارث الى تكافؤ الفرص في الشغل و الزواج و الطلاق…فلم الرقص ?فيا ليت كان رقصا مستورا.كل هذا يا اخواني فما هي الا بداية الزحف النسوي .الله ادينا في الضوء.

  • malazaid
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:14

    للأسف المغرب لم يتخلص من بعض الرجعيين،
    بلادنا بلاد تسامح و انفتاح
    عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاش الـــــــــــــــمـــــــــــــلـــــــــــــــــك!

  • عبدالله
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:43

    يا اخواني انها من علامات الساعة ضهور الكاسيات العاريات صدق رسول الله ص ع س حشومة كاع واقول لمثل هده الراقصات كفاكن ان تنهشن في لحومكن اتقو االله في هدا المجتمع المسلم ولا تكن من سهام ابليس

  • محمد الفقير
    الأحد 9 فبراير 2014 - 21:52

    هسبريس مشكورة على نقل مواضيع اجتماعية كهذه. المجتمع المغربي يعرف ضياعا واضحا. اللهم الطف بنا، آمين.

  • شعبي
    الأحد 9 فبراير 2014 - 22:17

    انا بعدا لااشاهد الرقص الشرقي ولكن اشاهد الرقص الشعبي ديال المغرب بلادي لان الموسيقى الشعبية والرقص المرافق لها من طرف الشيخات يجسد تراث بلادي وفلكلوره لذلك ارجو هسبريس ان تولي هذا النوع من الفن اهمية كبرى من اجل تطويره والرقي به الى درجات عليا اما الشرق فلا ياتي منه الا الشر ولو كان رقصا

  • Mohamed Aboq
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:05

    ليس الا من باب للفضول! ارجو من هسبريس ان تستطلع رأي المغاربة في موضوع الشيخات وهل هو حلال ام حرام؟ ومن رأيي ان نكتب اسم حلال علي كل المحلات كالمقاهي الفنادق الشواطئ المدن الغربية الطائرات التي تستهلك فيها الخمر العمارات المنازل سيارات الا جرة الحمامات محلات للحلاقة الدول؟ علي الاقل يعرف المري اين يضع نفسه لكي لا يدنس نفسه ويكون متواه الجنة ان شاي الله
    وشكرا لهسبريس
    محمد اعبوق

  • adil rouamzine
    الأحد 9 فبراير 2014 - 23:44

    سبحان الله رب العرش العظيم قرأت جميع التعاليق كلها تتكلم عن راقصات ولا واحد من المعلقين قال أنهم ليسوا بنساء بل رجلان مثليين نعلهم الله إلى يوم الدين شوهوا سمعة الرجل المغربي

  • مغريبي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:41

    نتوما مساهمين معها فنانة خاص تكتبو لفنان شاد لملقب بي نور يلا كانت عندكم مصدقية.علامات ساعة

  • حسن
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 00:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بدون تعليق فقط سأكتفي بهذه العبارة
    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • redwane
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 02:10

    تساال هل المغربي بلد اسلامي وانا
    مغربي? هل المغاربة اصبحوا منحطين الا هذه الدرجة?هل هذه هي المراة المغرببة هل هذا. هو مستواها? هل هذا ما تريده الدولة للمراة المغربية? اين هو وزير الاوقف اسد بغداد. الذي يغلق مدارس القران والراقصات يرقصن علا هواهن. المراةالمغربية اصبحة في العالم تعرف بالعاهرة فماذا تقول المغربيات وهذا واقع المغربية حرةلاكنها تستغل حريتها اسوا استغلال. والدولة لاتبالي لانها لاتملك حلول بل بالاحرا لاتبالي وللاسف هناك من يضحك علا نفسه ويقول ان المغرب بلد متحضر هل الدعارة حضارة هل انحلال الاخلاقي انفتاح لاهذا انحلال. انا اعضر الكثير من هذه النسائ هناك من دفعها الفقر واخرا الجهل واخرا المجتمع لاكن ماالاحضه اليوم هو ان هناك توجه كبير نحو الاحلال وهدا توجه الدولة التي تشجع لليبرالية والعلمانية حتا ترضي الغرب وطبقة من البرجوازية الفاشلة التي تتباها كونها تقلد الغرب التقليد الاعما

  • General tire
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 07:54

    كل ما قالته الأخت بنت المدينةرقم 4 فيه كفاية

  • ام زينب
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 08:28

    لاحول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.
    الإسلام دين واقعي يقف مع الإنسان على أرض الحقيقة والواقع. ولا يعامل الناس كأنهم ملائكة .
    لذلك لم يفرض على الناس ـ ولم يفترض فيهم ـ أن يكون كل كلامهم ذِكْرا، وكل صمتهم فكرا، وكل سماعهم قرآنا، وكل فراغهم في المسجد. وإنما اعترف بهم وبفطرهم وغرائزهم التي خلقهم الله عليها، يفرحون ويمرحون، ويضحكون ويلعبون، كما خلقهم الله يأكلون ويشربون.لكن لا نستطيع أن نقول: الرقص كله مباح، أو الرقص كله محظور.
    فمن المباح: رقص الرجال في المناسبات السارة، بما لا يكشف عورة، ولا يؤذي أحدا، ولا يعطل عن صلاة أو واجب، ولا ينافي قيمة دينية أو خلقية والرقص المحظور هو مثل ما تفعله هذه الشيطانة المحترفة تتثنى تتكسر وتتلوى كأنها الأفعى، تعتمد على الإثارة الجنسية للرجال الذين يشاهدونها ويبذلون الأموال لها، ولا سيما أنها كاسية عارية،المستور منها شبه مكشوف لنوع الثياب التي تلبسها، فكأنما هي ملابس من زجاج.ولا يشك اي مسلم عادي ـ في حرمة هذا النوع من الرقص لما فيه من تحريض على الإثم، وإغراء بالفاحشة.
    اللهم رد الجميع اليك مردا جميلا يا رب العالميين .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة