عزيزة أمتزكين... نجمة الرقصات الإفريقية المغربية

عزيزة أمتزكين... نجمة الرقصات الإفريقية المغربية
الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:08

تعتبر مؤدية الرقصات الإفريقية المغربية عزيزة أمتزكين، من أنشط أفراد مجموعة “أفريكا ستايل”، هذه المجموعة الغنائية الشبابية التي يتكون أفرادها من جنسيات مختلفة، استطاعت أن تلفت إليها الجمهور المغربي خلال مشاركتها في تظاهرة “ثقافيات الباطوار” في مدينة الدار البيضاء مؤخرا. وهو المهرجان الأول من نوعه الذي عرف مشاركة العديد من الفنون الموسيقية والسمعية البصرية بفضاءات الباطوار القديم.

عزيزة أمتزكين من مواليد سنة 1971 في مدينة الدار البيضاء، وبها أتمت دراستها الابتدائية، ودرست الثانوي في ثانوية الخليل، غير أنها لم تكمل دراستها، اشتغلت لفترة، ثم دخلت تجربة الكاستينغ، في مجال الموسيقى والغناء والتمثيل، حيث شاركت في فيلم “الدم الآخر” لمحمد لطفي، كما شاركت في رقصة افريقية مع مجموعة من الأفارقة بالقناة الثانية في إحدى البرامج الخاصة في التسعينات.

كما أنها لا زلت تتذكر الوصلة الإشهارية حلم أمة في أن يحتضن المغرب تنظيم نهائيات كأس العالم 2010 الذي ظفرت به جنوب إفريقيا وهي الرقصة التي أدتها رفقة شباب مغاربة إلى جانب برازيليين. وكانت تذيعها مرارا القناة الأولى والثانية. مرت سنة على التحاق عزيزة أمتزكين بمجموعة “أفريكا ستايل”، وبدأت تشتغل معهم كمجموعة غنائية، تحاول عزيزة أن توصل للجمهور المغربي والجمهور العالمي أن المغاربة قادرون على الابتكار والإبداع في جميع الموسيقات، لا من حيث الإيقاعات ولا من حيث الرقصات، خاصة الرقص الأفريقي الذي قليلا ما يمارسه الشباب المغربي لصعوبة حركاته، ففكرت هذه الفرقة أن تدمج راقصة مغربية هي من تؤدي رقصات إفريقية ضمن مجموعة أفريكا ستايل.

“والحمد لله كانت النتيجة ايجابية، فحصل انسجام وتجاوب”، تقول عزيزة أمتزكين، “لأنه كان من الصعب أن تعثر المجموعة عن راقصة تتقن الرقصات الإفريقية”، وتضيف في لقاء خاص بكنال أوجوردوي، “كان أول لقاء لي بالمجموعة في مهرجان الصويرة، تعجبني كثيرا الآلات الموسيقية الأفريقية التقليدية وخاصة الآلات الإيقاعية“.

أنشأت مجموعة أفريكا ستايل عام 2007 على مبدأ الحفاظ على الهوية الأفريقية للإيقاعات المغربية، وتضم المجموعة ستة موسيقيين من عازفي آلات الإيقاع من جنسيات مختلفة مغربية وسنغالية، إضافة إلى راقصة باليه جيبوتية، رصيد المجموعة خمس قطع غنائية، وتعمل حاليا على إصدار البوم لها.

تتمرن المجموعة في الدار البيضاء وتقيم كذلك في الدار البيضاء، من مهرجان الصويرة شاركوا في مهرجان اكادير، مهرجان مراكش، وآخر مهرجان شاركت فيه الفرقة هو “ثقافيات الباطوار”، كما تقدم الفرقة عروضها في المطاعم وفي المسارح، والمركبات الثقافية.

‫تعليقات الزوار

1
  • jamila
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:10

    attention , les danses africaines sont à double face , l’une spirituelle humaine et nobles , l’autre satanique provocatrice
    Apportez nous la bonne crème des cultures et leur bonne lumière sans nous exposer que leurs médiocrité perverses pour nous faire dégouter
    arretons la médiocrité et le nudisme,

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات