24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | الفنان حسن الفد : " خلجنة " المغرب ستأتي على الخضر واليابس

الفنان حسن الفد : " خلجنة " المغرب ستأتي على الخضر واليابس

الفنان حسن الفد :

يعتبر الفنان المغربي حسن الفد من أشد الفنانين المناهضين للـ "الغزو الخليجي" اللغوي والثقافي الذي تعرفه بلادنا .

 وفي هذا الحوار الذي أجراه الزميل توفيق مصباح يتحدث "الفد" ، عن ظاهرة "الخلجنة" التي غزت الثقافة المغربية وعن عدواها التي طالت المشهد الإعلامي المغربي.

ما تعليقك على ظاهرة "الخلجنة" التي غزت الثقافة المغربية؟

هي نتيجة حتمية لسنوات من الإهمال الثقافي لم ينتج فيه المغرب بدائل لما يتقاطر عليه من إغراءات ثقافية خليجية وغيرها، ما أدى إلى هشاشة هوياتية حقيقية.  

هل لديك تفسير لهذه الهشاشة "الهوياتية" التي تجعل المواطن المغربي يضطهد هويته في مقابل الانبهار بهويات الآخرين؟

إننا نتأرجح بين الانبهار بالآخر أو الخوف منه. فإما هو على صورة استيلاب بالخليج أو فوبيا الغرب. وفي كلتا الحالتين هو سلوك ينم عن عدم الثقة في النفس. ينبغي أن نعشق المشرق لا أن نستلب به. فالتثاقف محبب عكس التفسخ والتحلل.  

أنت من أشد الفنانين المناهضين لهذا "الغزو الخليجي" اللغوي والثقافي، فهل تفكر في تأسيس جبهة للدفاع عن الهوية الوطنية؟

باستثناء قلة من المنابر الإعلامية المشرقية التي تستهدف فعلا خصوصيات الهوية المغربية، سيكون من البرانويا الجزم بأن كل ما يأتي من هناك يرمي زعزعة المقومات الحضارية للمغرب الأقصى. في الوقت نفسه لا أحد يمكنه أن ينكر أننا نعيش "هيجيمونية خليجية"، يساهم فيها عدم تثمين المعطى الهوياتي المغربي لدى المغاربة أنفسهم، ناهيك عن حالة التصاغر والتقزم التي تصيب النخب المغربية أمام كل ما هو مشرقي. الأمر هنا بالنسبة لي هو إثارة انتباه ودفاع عن مكتسبات حضارية ومغربية أكثر منه حرب على الغير، وهذا أمر مشروع. 

عدوى "الخلجنة" طغت على المشهد الإعلامي والرياضي من خلال استعارة العديد من المصطلحات الخليجية وترديدها في الجرائد والقنوات التلفزيونية الوطنية سواء الإخبارية أو الرياضية .. فهل إعلامنا مخترق إلى هذه الدرجة حتى يجد ضالته في "النمط الخليجي" لغة وأسلوبا؟

هو نوع من "الببغواتية" الإعلامية التي تبدأ بجزئيات مثل محاكاة اللكنة المشرقية لدى معلقين رياضيين ينتمون إلى قناتي الرياضية ودوزيم، والتشبه بالأنماط اللغوية: خذ مثالا بسيطا لزملائك الصحافيين الذين أصبحوا يعربون (من التعريب: المحرر( انطلاقا من الانجليزية عوض الفرنسية امتثالا بالمشارقة، أي يقولون (بروفايل) عوض (بروفيل)، و(مايكروفون) عوض (ميكروفون)، و(دويتو) عوض (ثنائي)... إلخ.. وهو نوع من التتلمذ المؤبد على المشارقة. زميلة لك حاورتني وكل مرجعياتها مشرقية ولا وجود للتنوع فيها. هكذا نبدأ بالجزئيات وننتهي بالتبني الفكري.. هناك بعض الأعمدة في الصحافة المغربية خطها التحريري "محافظاتي" على الطريقة الخليجية. نعم، لأن هناك طريقة مغربية.  

توافق المغاربة على جعل اللهجة المصرية لغة ثالثة بعد العربية والفرنسية، وهاهي اللهجة الخليجية والسورية تنضاف الآن إلى القاموس المغربي. فهل سيظل اللسان المغربي يستهلك لهجات الآخرين على حساب لهجتنا المحلية؟

"مصرنة" المغاربة ليست مسألة لغة فقط، بل تجاوزتها إلى السلوك. فتقديم الموديل الصعيدي بشكل بطولي يؤثر لا محالة في سلوكات أناس بسطاء ليست مناعة ثقافية حداثية. عندما كنت أستاذا كنت أحرس في امتحانات البكالوريا رصدت مع زملائي مواضيع مترشحين وردت فيها عبارات مصرية حسبها أصحابها لغة عربية.. شيء مقرف. 

انتبه المسؤولون عن التلفزيون المغربي إلى قيمة "المحلية" في الرفع من سقف نسب المشاهدة، فهل تعتقد أن الدبلجة من "المكسيكية" أو "التركية" إلى اللهجة المغربية هو الحل للدفاع عن هذه "المحلية"؟

الدارجة المغربية هي نتاج عبقرية المجتمع المغربي، لذا وجب تثمينها والعناية بها بكل الوسائل. فهي التي تخاطب الوجدان المغربي. ومن باب احترام المغاربة وجب دبلجة كل الأعمال الأجنبية بما في ذلك المسلسلات المصرية دون أن نفترض أننا نفهم لهجتها، أو على الأقل عنونتها باللغة العربية. الهولنديون يفهمون اللغة الإنجليزية، وكل الأفلام الأمريكية المبثوثة على القنوات الهولندية معنونة بالهولندية.   

بعد هجرة الإعلاميين إلى القنوات الإخبارية الخليجية، صدمنا بهجرة المشاهدين المغاربة والإشهار إلى القنوات الخليجية العامة. فهل هذه بداية حرب استنزاف إعلامية وإفلاس لأهم قطبين في رأسمال القطاع السمعي البصري، أي المشاهد والإشهار؟

نحن ماضون إلى خلجنة شاملة سوف تأتي على الأخضر واليابس في خصوصياتنا المحلية، لن ينقصنا بعد ذلك إلا شيء واحد.. البيترول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - marzouk السبت 30 ماي 2009 - 01:01
je suis marié a une etrangere,et a sa premiere visite au maroc,elle s attendait communiquer avec mon pere qui parle sulement darija locale.l ,ma femme avait compris qu elle est au blad,et s elle voulait communiquer ,elle devait apprendre langue du pays ,òu elle se trouve!!
notre langue est plus au moin comme les autres un moyen de communication,mais il reste le notre.
2 - الملعوق السبت 30 ماي 2009 - 01:03
اصبح الفذ لسان فرنسا والمدافع عنها معروف عليه بانه من اكبر المتفرنسين والمتشدقين للثقافة الفرنسية وما دفاعه عنها خير دليل على ذلك. اما ان يحط من قيمة الانجليزية فهذا هو الشعور بالنقص فهي اصبحت لغة عالمية وحبذا لو يتم تعويضها بالفرنسية في المغرب وسنرى اذناب فرنسا ما هم فاعلون.
3 - عمر السبت 30 ماي 2009 - 01:05
أين نضعك ونصنفك-أنت-حينما نشاهدك رفقة ذلك التافه المسمى عمادالنتيفي في برنامجه التافه والمسخ والمسمى(سكران معاك الليلة).فحسب مالاحظته ولاحظه جميع المغاربة فكل ضيوفه من الشرق:مصر والخليج.بل أن هذا التقني الذي أصبح نجما لايترك أي بدعة شرقية الا واستوردها للمغرب عبر قناة فرنسا بالمغرب(دوزيم).فأول خطوة يجب عليك القيام بها هي مقاطعته والأبتعاد عن المشاركة في مسخه حتى يكون لكلامك وانتقادك معنى.فأما أن تأكل مع الذئب وتبكي مع الراعي فهذا أسميه"الطنز على المغاربة.
4 - عبدالرحيم بها السبت 30 ماي 2009 - 01:07
أنا مواطن مغربي مقيم بالسعودية، عندما أتفرج على قناة الرياضية المغربية، أجد تعليق المعلقين المغاربة غاية في السخافة وأحيانا أموت من الضحك عندما أسمع عبارات وكلمات خليجية وشرقية بشكل عام.
مثلا "الكرة ملعوبة" و" على الطاير" و خصوصا خصوصا ما يضحكني كثيرا هوعبارة
"و لا أجمل" " ولا أروع " "ولا أحلى" ههههههههه طبعا عندما أسمعها على لسان معلق رياضي بالقناة المغربية الرياضية. هذا ناهيك على أنهم معلقون مقلدون لمعلقين رياضيين مشارقة في قنوات رياضية مشهورة. يقلدونهم حتى في مخارج حروفهم ولكناتهم. وياريت التقليد متقون !!!!
والمشكلة أن حتى كتاب الحوار في المسلسلات المغربية، يستوردون عبارات شرقية، تجعل من الحوار في المسلسل حوارا سخيفا ومضحكا أحيانا لأن ذلك لا يتناسب مع الممثل نفسه أو مع كونه مغربيا يستعمل عبارات شرقية.أنا لم أعش في زمن المعلقين الرياضيين أمثال الغربي والحياني لكن سمعت مقتطفات من تعليقاتهم في الإذاعة والتلفزة المغربية وأعجبت بهما لأن كل شيء في تعليقهما ينطق بهويتهما المغربية.
مع أنني لا أعرف نية حسن الفذ في قناعاته بخصوص هذا الموضوع ، هل فعلا همه الوحيد هو الهوية المغربية أم لأن ثقافته فرنسية ويريد جر الحبل لصالحها ، إنما أتفق معه تماما في ما قاله فنحن سخيفون جدا عندما ننسلخ من هويتنا ونستورد عبارات الشرق يعني بصراحة " ماكتجيش علينانهضروا بغير كلامنا"
ويجب أن يتفق معي حسن الفذ في أننا أيضا لا يجب أن نخلط كلامنا بعبارات فرنسية وإلا فإنه يتناقض مع مفسه. وفي هذه الحالة فالأحسن أن نتشبه بالشرق العربي وليس بالفرنسيس. فهناك العديد من المغاربة في حقل الإعلام والتمثيل وغيره لا يتقنون التعبير عن نفسهم بلهجتهم ولا يتقنون غير اللغة الفرنسية، فهؤلاء عليهم أن يخجلوا من أن يقولو أنهم عرب ومغاربة.
اتمنى يصلني رأي حسن الفذ
5 - مغربي السبت 30 ماي 2009 - 01:09
واحد من الكوميديين الدين يسيرون من فرنسا التي تسخرهم للترويج لتقافتها الفارغة التي لم تزد المغرب الاتخلفا
ويحق لفرنسا ان ترتاح فاولادها يقومون بالواجب على خير مايرام
6 - masnawi السبت 30 ماي 2009 - 01:11
الى الجهلاء تنطقون بما لاتعلمون انا كزاوي اتكلم الدارجة المغربية التي ليست بطبيعة الحال عربية وانا لست عربيا والمغاربة كلهم كدلك الموت للعب (الخلجان العرب الحقيقيين فقط اللدين صنفهم هتلر في التبة 7 بعد الضضضضضضضضضضضضضضضضضفادع
7 - محمد السبت 30 ماي 2009 - 01:13
في الحقيقة هذه أول مرة أسمع فيها هذا المسطلح و أزيده إلى قاموسي, في كل الأحوال سواءا مشرقي أو مغربي فنحن نشكل ثقافة واحدة ذات مرجعية واحدة مسلمون عرب أمازيغ لا فرق بين هذا و ذاك, لماذا لا نتعلم لهجات بعضنا عربية أو أمازيغية كانت؟ عوض التعصب للفرنسية كما يفعل الكثير من الإعلاميين و المواطنين (المغاربة) الذين لو كان الأمر بيدهم لقاموا بمحو ذاكرتنا من كل ما هو عربي أمازيغي مسلم و تعويضه بالفرنسية كلغة و القيم الغربية عوض قيمنا المحافظة.
8 - ولد الشعب ماشي ولد السبت 30 ماي 2009 - 01:15
صدق من قال:"لولا أولاد الفقراء لضاع العلم" و أنا أقول لولا أولاد الشعب لضاعت دارجتنا الغاليةًٌٍََُِ، فشخصيا لم أسمع قط أحدا من أولاد الحي أو بناته "يتخلْجن" أو "يتفرنس" [علما أني أقطن بأحد الأحياء الشعبية] وذلك لكونهم مشغولين بكسب طرف الخبز وليس لديهم الوقت لمتابعة التكلاخ و التزلاج الخليجيين أو الانحلال ألأخلاقي الفرنسي !
والملاحظ أن "المتفرنسين" أو "المتخلجنين" في هذا الوطن الحبيب يتكونون في الغالب ممن لا ثقاقة لهم ولا يعون بما يحاك ضدهم من مؤامرات سواء من الشرق او الغرب يسعى كل واحد منهما الى فرض ذاته وسلب المغرب ازدواجيته الثقافية وتفوقه الفكري وذلك من باب الحسد كون المغرب كان منذ الأزل ملتقى الحضارات ومركز الاشعاع الفكري و الثقافي وأفضل مثال على التعايش بين الأديان .
ايوا الفاهم يفهم .....عيقوا وو فيقوا ... وحاولوا أن تملأوا فراغكم بما يفيد !!
9 - مراقبة من بعيد السبت 30 ماي 2009 - 01:17
انا اعرفك جيدا و أنت تعرف جيدا مسعاك لضرب اللغة العربية
عن أي خلجة تتحدث ؟
تحدث عن اهاناتك المتكررة للغة العربية
هل نسيت في كل سكيتشاتك تظهر الولاء لفرنسا و لغتها و تسخر من لغتك -هي لغتك سواء شئت ام ابيت -
لن أنسى اشاهارا تظهر فيه تستهمل فيه لغة عربية ركيكة ممزوجة باللهجة المغربية
انت لا تضحك الا نفسك
حتى سكيتشاتك تضحك دائما من نبرة من يتحدث الفرنسية بلكنة مغربية و لا ادري هل تتقاضى اجرا على دفاعك المستميت عن الفرنسية يا اقرع العقل
انا ارثي لحالك فرنسيتك تجاوزها الزمان
استفق يا مغرر به
على فكرة انت لا تضحكني بل تقرفني
10 - asnan السبت 30 ماي 2009 - 01:19
السلام عليكم
الله العن لي مايحشم عن اي لهجة تدافع ادا كنت تتحدث عن ما يسمى باللهجة المغربية فهده اللهجة ليست موجودة انما هي عبارة عن خلطة امتزجت فيها الامازيغية بالعربية الفصحى و السبب هو عند دخول العرب الى ارض المغرب و استقبلوهم الامازيغ و اتر دلك الاحتكاك بينهم نتجت هده الخلطة المسمات باللهجة المغربية
لدا اقول لسي حسن لا يمكن لك ان تتهجم على الاخرين بل عليك ان تفرض اعمالك و تنافسهم في السوق
محمد هنيدي محمد صبحي احمد بدير ومن لا يغار من هده الاوزان الثقيلة
ما يدوم غير المعقول
11 - said السبت 30 ماي 2009 - 01:21
صراحة انا من المعجبين بالممثل حسن الفد. و هذا لايعني ان اكون مساندا بل هي حقيقة .ان استاذنا الفاضل يتحدث عن مايسمى سوسيولوجيا اللغة التي تعد جوهر الامم و ترجمان فكرها و اذا ما سلبنا الاخر لغتنا دخلنا في افول حضاري ...للمزيد راجع المقدمة. شكرا.
12 - مراقبة من بعيد السبت 30 ماي 2009 - 01:23
انا اعرفك جيدا و أنت تعرف جيدا مسعاك لضرب اللغة العربية
عن أي خلجة تتحدث ؟
تحدث عن اهاناتك المتكررة للغة العربية
هل نسيت في كل سكيتشاتك تظهر الولاء لفرنسا و لغتها و تسخر من لغتك -هي لغتك سواء شئت ام ابيت -
لن أنسى اشاهارا تظهر فيه تستهمل فيه لغة عربية ركيكة ممزوجة باللهجة المغربية
انت لا تضحك الا نفسك
حتى سكيتشاتك تضحك دائما من نبرة من يتحدث الفرنسية بلكنة مغربية و لا ادري هل تتقاضى اجرا على دفاعك المستميت عن الفرنسية يا اقرع العقل
انا ارثي لحالك فرنسيتك تجاوزها الزمان
استفق يا مغرر به
على فكرة انت لا تضحكني بل تقرفني
13 - مغربي أصيل السبت 30 ماي 2009 - 01:25
وليد بن عبدالله - مكه المكرمه
الآن فهمت لمادا الغربيون يخافون من الإسلام .فبالإسلام تريدون بنسبكم لأبي لهب استغلال الشعوب محو داكرتهم .نريد الإسلام بدونكم .لكم دينكم و لنا دين وعربية بخصوصيتنا الأمازيغية.
إنكم الأعراب تفسدون ما في الأرض وأفعالكم تتكلم عنكم
إبتعدوا عنا يا أصحاب المعلاية و اغتصاب الفتيات الصغيرات .داكرتنا الجماعية المحلية لا تعنيكم .ليس مقر قريش هو مصدرتاريخ كل الانسانية.هل غربي مسلم كان أجداده يدفنون بناتهم؟
الله يخليك لا تجعلوننا نكره الاسلام بمرضكم بنسب جاهليتكم .
فلا نعترف إلا بالإسلام و لكن بدونكم ياأعراب الخليج .و كدالك الغربين فهموا مكركم المعروف.ففرنسا ستفرض الدروس الإسلامية بالفرنسية إلا قراءة القرآن.فابقوا في دياركم بدون فرض فكركم الدي لا يهم أحدا إلا أنتم فلا تطمعون في البيعة بشرع
الشيطان
لا تجعلوننا نهرب من الاسلام بهجومكم علينا .إننا نرى بصماتكم القدرة سريعا.النجدة!!!!من هؤلاء الأعراب
إسلامهم ملغوم
14 - mourakiba السبت 30 ماي 2009 - 01:27
إلى بو محمد نحن لا نقبل رجل أحد و لكن رغم كل شيئ بصراحة ليس كلكم لكنكم عنصريين يمكن أكثر من الفرنسيين و أعذرني لكن هذا هو الواقع و تعيش فرنسا عاصمة الأنوار
15 - ابو اية السبت 30 ماي 2009 - 01:29
زيادة لما سرده الاخ ابو ذر, اقول للاخ حسن الفذ المحترم,انك وجهت فقط سهامك للمشرق وكانه هو سبب حصار الفنان المغربي وتقوقعه,وهو سبب تخلف المجتمع المغربي واستيلابه.وبالتالي هذا المجتمع قاصر نحجر عليه. نفصل ونقدم له مايحتاجه من ثقافة موجهة ولم الرجوع الى الخطط الخماسية او السداسية التي كانت تنتهجها الدول ذات الحكم الاستبدادي.
لن اسيئ الظن بك واحسبك من الغيورين على الثقافة المغربية,فمادمت قد اثرت مسألة استيعارة اهل الاعلام للمصطلحات المشرقية الم تلاحظ غيرها كالفرنسية مثلا؟؟؟ىاذا رجعناللاعلام المغربي,أللذي يقدم فيه من اعمال يعبر عن التنوع العرقي والثقافي المغربي؟؟هل نشاهد اعمالا كوميدية بلهجات محلية كالامازيغية او الشمالية او الشرقية حتى؟؟؟حتى مستوى الخطاب ينحصر في لهجة جهة الغرب واصدقك القول ان امي شمالية وقلما تفهم شيئا من الاعمال التي تقدما انت يا اخ حسن او الفنانين ""الدكاليينّّّّ"" الاخرين مثل الخياري.
المسألة اعمق من ذلك سيدي الكريم,هي في ذواتنا نحن.هل نكتفي بما عندنا ونتعصب له ولو كان محليا ام ننفتح على الاخر ؟؟؟ولو كان من الشرق.
تحياتي لحسن الفذ وكل الفكاهيين المغارية
16 - حكيم السبت 30 ماي 2009 - 01:31
سبب المهزلة التي وصل اليها المغرب في هذا الشأن هو سياسة التعريب ومحاولة تدويب الشعب المغربي في المجتمعات الشرقية ودلك بسلب هويته التقافية فمند ضهور التلفزة والمواطن المغربي فاقد بوصلته حيت لاتجد من البرامج الاالمصرية واللبنانية وبهذا السبب تجد طفلة في في منطقة نائية تتحدت باللهجة الخليجية ولاتفهم شيء في المغربية ,وهذا هو المسخ بعينه,
17 - الغريب في وطنه السبت 30 ماي 2009 - 01:33
لقد فقد المغاربة شخصيتهم يوم تعربوا وتنكروا للغة أجدادهم الأمازيغية.ومن تنكر لأصوله فقد جذوره ,ومن فقد جذوره أصبح مثل الريشة في مهب الريح طائشة ,لاحول لها ولا قوة و لا قرار ولاشخصية ولا عزة.دائما يحسون بالنقص أمام الشعوب الأخرى .
18 - الغريب في وطنه السبت 30 ماي 2009 - 01:35
لقد فقد المغاربة شخصيتهم يوم تعربوا وتنكروا للغة أجدادهم الأمازيغية.ومن تنكر لأصوله فقد جذوره ,ومن فقد جذوره أصبح مثل الريشة في مهب الريح طائشة ,لاحول لها ولا قوة و لا قرار ولاشخصية ولا عزة.دائما يحسون بالنقص أمام الشعوب الأخرى .
19 - العربية السبت 30 ماي 2009 - 01:37
اكل الدهر عليكم و شرب فامريكا اتت بجيش عرمرم و لم تقضي على البعث و انتم بضع براغيث تريدون القضاء على امة هههههه؟ غريب امركم اليس منكم فيكم تمسح بالاسرائيلين الصهاينة و ارتما في حضن الاوروبين...
شخصيا لا اعرف لماذا تتمسكون بفكرة ولدت أصلا ميتة. الإحتفاء بتاريخ وثني جاهلي للأمزيغ و لا أعرف لماذا تتباهون بأفكار جعلت الأمزيغ أنفسهم ينزلون الى أدنى الدرجات ...
أنصحكم بألإنتباه لمهاجروكم فلقد أصبحوا نصارى خارج المغرب ولم يبقوا امازيغ...
الى متى ستظلون تتشبهون بابطال التاريخ , فتارة تشبهون نفسكم ب الشرفاء و الأحراروتارة اخرى تشبهون انفسكم بالثواركتشيكي فارا الدي لم ولن تصلو اليه حتى في كرامته ولا في عزة نفسه
اخدتم من الفلسطينيين لقبهم الدي كتب بدم الشهداء .....اخدتم من الثوار اناشيدهم التي تعكس واقعهم لا واقعكم ......
يا اغبياء التاريخ : كل مافي الامر هو انكم تريدون لفت الراي العام الدولي للقضية الأمزغية
اريد ان أطلب منكم شيء واحد فقط : تشبهو بجميع الكائنات البشرية والحيوانية لكن لاتتشبهو بالعرب لأنهم أشرف منكم ولا أريد ان تعفنو معنى العرب كما عفنتم معنى الإسلام ...الكثيرمنكم يرفع شعارات اسلامية على حسب هواه و تراه يتدخل عندما يحلو له
هل الاسلام لعبة في ايديكم تحركها وقتما شئتم؟
فأنتم مجموعة من الحاقدين الذين يشكل لهم العرب عقدة على مر التاريخ.رضعوا كره العرب مع حليب امهاتهم... و تعلمتوا منذ الروض ان ترسموا دولة محتلة وسط المغرب. اسمها تامسخا الصغرى .
وانصحكم بتغريد معزوفة اخرى لان اسطوانتكم التي تحفظونها عن ظهر قلب اكل الدهر وشرب عليها
كل هده القرون لم تقدروا ان تقنعوا أحد بخزعبلاتكم وهرطقاتكم...من حقكم ان تحلموا بتامسخا الوهمية في الخيال لكن في اليقضة يقول عكس دالك فلمادا لاتريدون ان تستيقظوا من هدا الوهم؟؟؟
والله انا احيانا اشعر بالشفقة عليكم لانكم من المغررين بهم
20 - عبد الله السبت 30 ماي 2009 - 01:39
السلام عليكم الاخ حسن الفد صدقت في كلامك لكن من يصغي الخلجنة دمرت البلاد حتى المتزوجات طلقن بسبب معاشرتهن للخلجنة والطمع اين نحن من لبنان كيف قضت الخلجنة على دول الجوار بالليالي الحمراء لكن صحوا بعد فوات الاوان والخلجنة وجدت ظالتها بالمغرب لانها تتوفر على حصانة قويةجدا ........
21 - المغربيAntiAlfassad السبت 30 ماي 2009 - 01:41
تحية لحن الفد.المتفسخون وفاقدي الهوية ومقلدي كل ماهو اجنبي,عادة مستشرية في هدا المجتمع.يقلدون كل ماهو اجنبي كيفما كان, ولا يفرقون بين الصالح والطالح.التبعية العمياء للمتفسخ تنم عن جهله وتخلفه وفقدانه لاصله وجهله بتاريخه وضعفه هو وشخصيته,اضف عقدة الثقة في النفس(الريح اللي جات تديه)اما كلمات بروفايل و ميكروفون يا حسن, فالخليجيين ينطقونها انجليزية ونحن ننطقها فرنسية,كلانا تابع للغرب مالم تترجم الكلمتين للعربية.كان الاحرى التحدث عن المتفرنسين المغاربة الدين لا يحسنون تركيب جملة مفيدة بالعربية,اسي حسن, اما الخليجيين فلم يفرضوا علينا لهجتهم عكس الفرنسيس والمتفرنسين الدي حولوا المغرب الى مقاطعة فرنسية وافقدوه هويته واصله.
22 - وفاء السبت 30 ماي 2009 - 01:43
الفنان الدي يضحك ليضحك يكون اقرب الى المهرج .اما الفنان الدي يضحك ليبكي يكون قد اوصل رسالته.
حسن الفد فنان و ليس مهرجا.
23 - AmiraL السبت 30 ماي 2009 - 01:45
حسن الفذ هو من الفنانين القلائل والناذرين ولا أظن أنه قد مر في المغرب أحد بمستواه الكوميدي وأسلوبه المتميز جدا والذي حاول تقليده الكثير من الشرقيين ولم يفلحوا لأنه شتان بين الحقيقي والتقليد.
لطالما ضحكنا مع كلماتك وأفكارك المدهشة وشخصيا أتمنى أن تستمر في نهجك غير آبه لمن يحاول ابعادك عن الساحة.
24 - مشاكس السبت 30 ماي 2009 - 01:47
للأسف ان غالبية المعلقين المتعاطفين مع هذا الكائن هم من الامازيغ ،،، الذين لم يجدوا لهم صفحة في التاريخ ، حتى في التاريخ لم تكن لهم ممالك أو دويلات ، وان وجدت تلك الدويلات في زمن الضعف والوهن فقد كانت تبعيتهم ودعائهم في صلاة الجمعة للخليفة العباسي ، فقد اعتادوا التبعية المطلقة واصبحت ديدنهم
وهاهم الان يكشروا عن انيابهم ويثبتوا مرة أخرى للتاريخ بالتبعية والمناصرة للثقافة الفرنسية الفرانكفونية، حيث الشعوب التي لا تحمل ايه هوية وثقافة مستقلة .
وهاهي لهجتهم حاولوا وحاولو توحيدها وجعلها لغة حية فلم يستطيعوا ، وفشل مشروعهم ، فالشمال متمسك بلهجتة والجنوب متمسك بلهجتة
انشر جزاك الله خيرا
25 - مغربي وأفتخر السبت 30 ماي 2009 - 01:49
والله إني أشمئز وأستحي لما أرى بعض المغاربة رجالا ونساء ا يفتخرون بالتحدث بالمصرية واللبنانية والسورية والخليجية وكأنهم لا يملكون لهجتهم هل ليس لهم كرامة وشرف هل رأيتم يوما ما المصري أو اللبناني يتحدث بالمغربية لا وألف لأنهم يعتبرون أنفسهم في قمة الحضارة الشرقية!!! إذا كان تقليد الغرب يسمى بالأعمى فإن تقليد الشرق هو الصم العمي البكم.
26 - أبوذرالغفاري السبت 30 ماي 2009 - 01:51
كنت سأوافقك الرأي وأثق في كلامك لو كنت فعلا كما تدعي.فأين نضعك ونصنفك-أنت-حينما نشاهدك رفقة ذلك التافه المسمى عمادالنتيفي في برنامجه التافه والمسخ والمسمى(سكران معاك الليلة).فحسب مالاحظته ولاحظه جميع المغاربة فكل ضيوفه من الشرق:مصر والخليج.بل أن هذا التقني الذي أصبح نجما لايترك أي بدعة شرقية الا واستوردها للمغرب عبر قناة فرنسا بالمغرب(دوزيم).فأول خطوة يجب عليك القيام بها هي مقاطعته والأبتعاد عن المشاركة في مسخه حتى يكون لكلامك وانتقادك معنى.فأما أن تأكل مع الذئب وتبكي مع الراعي فهذا أسميه"الطنز على المغاربة.
27 - ما عرت؟ السبت 30 ماي 2009 - 01:53
لهجتنا المغربية جميلة جدا اظن ان الاعلام ديالنا بصفة عامة هو السبب فعدم توصيلها لكل الدول العربية وبيني وبينكم اللهم اللهجة المصرية بعدا كبرنا معاهم ولهجة زوينةوبيضة دخل القلب حتى الرسو ل عليه الصلاة والسلام كانت احدى زوجاته مصرية وكان يحب اللهجة ديالها
ولا هاد الخليجية واللبنانية والسورية بحال المعوقين ملي كيهدرو بيها او كيغنيو بيها
تحياتي لحسن الفد.
28 - balagh sa3id السبت 30 ماي 2009 - 01:55
تحية لحسن الفذ،لقد تم غزونا من طرف الخليجيين حتى بدأن ناذلات المقاهي لا يتكلمن إلاّ هاته اللهجة... المتراخية في نطقها... أما إعلاميينا فليس لهم لغة محددة غير النهل من الآخرين... فقنواتنا التلفزية فلا نعرف إلى من تقدم برامجها... تجد فِلما أمريكيا يقدم مدبلجا بالفرنسوية لماذا لا يقدم بلغته الأصلية مع ترجمة عربية أسفل الشاشة كما تفعل قنوات العالم...
29 - leila السبت 30 ماي 2009 - 01:57
لا اريد التعليق على حسن الفذ فواضح جدا انه يهدف لطمس كل ما هو عربي اسلامي ويخدم الفرنكفونية انا لا اجد عيبا في ان نحسن من الفاظنا ونرتقي بها لكي يفهمنا اخواننا العرب فنحن امة واحدة وكم اتمنى ان تزال كل الحدود ونتحد كقوة عربية اسلامية نسعى لنهضة مجتمعاتنا واعطائها الريادة كما كانت عليه سابقا قبل ان يدخل الغزو الغربي ويجردنامن هويتنا ومن ديننا
30 - بدر شكري السبت 30 ماي 2009 - 01:59
بداية أود ان أشكر الأخ والأستاذ والفنان حسن الفد لتطرقه لهذا الموضوع المهم جدا. أما بالنسبة لخلجنة بعض المغاربة كما أطلق عليها الأخ حسن الفذ السبب هنا واضح احنا كا مغاربة عارفين بأن حلم اي شاب مغربي هو أوروبا أو الحريك المهم أوروبا. ولكن الخلجنة جائت عن طريق البنات المغربيات لحبهم وحلمهم ايضا بالحريك أو العمل بإحدى هذه الدول الخليجية وخصوصا الإمارات وقطر . والدليل هو حب وعشق فنانين هذا البلد . وكما يعلم الجميع عندما حضر الفنان الإماراتي حسين الجسمي إلى الرباط إلى المهرجان المشؤوم موازين . لاحظتم العدد الكبير الذي جاء من مختلف مدن المملكة وأغلبية الحاضرين من البنات غن لم يكن جميعهم .
وأنا بصفتي مقيم بدولة خليجية وهي الإمارات العربية المتحدة من 5 سنوات . أريد أن أقول أن بأن مثل هذه الدول لا تستحف ان أغير لغتي أو كلامي . ولكن للأسف بنات مغربيات الله يهديهم عندهم صورة بأن هذه الدولة فيها الثراء وفيها المال وفيها وفيها ولكن للأسف كل هاد الشي ما منو والو . أقسم بالله أنه هنا في الإمارات بنات مغربيات إن لم يكن جميع المغربيات يعيشون بدون كرامة . والمشكلة الأكبر أنك تجد 5 أو 6 بنات يسكنون بغرفة واحدة يعني شي فوق شي . أما العمل أو الخدمة الي حتى يقوموا بها هنا فهي معروفة . الي بغات الزندقة والفساد وتبات مع هذا ومع هذا موجودين صحاب الحال . وراه ماشي كيما حتى يقولوا ليكم راه كا ين غير مليون وزوج مليون لليلة لأ خطأ يابنات بلادي راه الرخا لله وبعد المرات فابور حيت هنا في هذه البلاد كترت البنات طيحات السوق وخلاتهم غير حتى ينشو الدبان . أما ديك المجوهرات والروايح والعابايات الي حتى يجيو يعيقوا عليكم بها في الصيف راها غير مشتتا هنا ورخيصة ومابغاها حتى . أما بالنسبة الي بغات تجي وتخدم بالمعقول راه كاينة الخدمة ولكن مشي مديرة ولا أستاذة لا لا المغربيات الي هنا في الإمارات اغلبيتهم غما في الحمامات يعني طيابات أو سربايات في القهاوي أو خدامين فالمطاعم المغربية . وقليل فين حتى تلقا شي وحدة خدامة شي خديمة زوينة . أنا هاذ الشي حتى نقولو عن تجربة كما دكرت انا مقيم في هاد البلاد وراه حالة البنات المغربيات بحالها بحال حالت الشباب المغربي الي في إسبانيا وكتالونيا . الي بغيت نقول لهاذ البنات انهم يتاقاو الله فروسهم . راه طيحو الذل على راسهم وعلينا . وما تغركمش المظاهر تشوفوا بنت الجيران ولا شي وحدات راجعين في الصيف وجايبين الروايح والباس وووو ويبداو عليكم الإمارات فيها وفيها وفيها . راه غير مظاهر وكذوب . اجيو هنا وشوفو حالتهم كيف عايشين والله والله حتى
تيقطعوا في القلب. وكيما قلت راه 6 ولا 7 البنات في بيت . يعني إلا حسبناها . غاذي نلقاو البنات الي عايشات وراضيات في المغرب احسن بكثير . هاذو بعاد ومحرمين من اهلهم . وعايشين بحال الدجاج شي فوق شي . والكرامة مفقودة عندهم حتى الا فكرت ترجع المغرب وتقول زعما نتزوج ههههههه لا صافي انتهت الصلاحية ديالهاغير يعرف هاذ السي الي باغي يتزوج انها كانت في الإمارات غادي يقول ليها الله يعاون وهكذا غادا تبقا بايرة . حيت انتوما عارفين الصمعة ديال الإمارات والسعودية والدول الخليجية بلاما نعود ليكم يعني الي مشات الديك البلاد راها (ق...) بلاش منكمل . أسف على الإطالة والله يهدي ما خلق
31 - بومحمد السبت 30 ماي 2009 - 02:01
فى كل حديث وفى كل مناسبة نجد اخواننا المغاربة /ربنا يهديهم / يقحمون الخليجيين فى كل مشاكلهم ويتوهمون ان الخليجيين هم سبب الفقر والبطالة والفسد المالى والادارى وحتى الاخلاقى والثقافى والا ما علاقة اللجة الخليجية بالدعارة ونسو الغزو الثقافى الفرنسى للمغرب فى كل شىء فى اللغة وحتى الدعاره التى يتهمون الخليجيين بيها هى من صنع فرنسا جلبها لكم الاستعمار الفرنسى فلماذا لا تلومون فرنسا بل اصبحتم شبه عبيد للفرنسيين تقبلون اقدامهم من اجل حلم الهجرة الى //ارض الفردوس // ومن هناك تمارس افتاة المغربية الدعارة ليس فى فرنسا فحسب بل فى جميع الدول الاوروبية وتغضون النظر عن ذلك وتركزون على دول الخليج الذين هم اخوان لكم فى العروبية والاسلام ةتنسون افعال الاوروبيين الشنيعة فى المغرب كدعارة وتصوير افلامممارسة الدعارة مع بنات وحتى مع القاصرين . والله حرام عليكمعلى هاذا الشعور الاعمى الناتج عن الحقد والحسد لاخوانكم الخليججين
32 - L السبت 30 ماي 2009 - 02:03
قبل الحديث عن "خلجنة" المغرب يجب الحد من "تفرنسه" أولا، خاصة لدى الشباب المغربي الذي يحبذ استعمال اللغة الفرنسية في الحياة اليومية. فعل نعتبر ذلك من مخلفات الاستعمار، أم دليل على خزي المغاربة عن استعمال لغتهم الدارجة؟
33 - وفاء السبت 30 ماي 2009 - 02:05
اولا ماكاين لا خلجنة لا والو كل مافي الامر ان كل بلد كيحاول يفرض نفسو من قبل كانت المصرية من بعد الشامية والخليجية دابا حتى التركية دايرة الزحام قولو باز. ايوا وحنا؟؟؟خاصنا اعلام قوي. وعلى فكرة انا كنشوف ان الخليجيين والمشارقة ولات عندهم المغربة حيت ولا الكل يتسابق على الاغاني المغربية والى تعلم لهجتنا والي جا عندنا كيحماق. مكتشوفوش الخليجيات كيلبسو التكاشط والقفاطن فمسلسلاتهم اذن حتا هوما دخلاتهم ظاهرة المغربة ههههه.انا المهم عندي هو تكون حملة شرسة على هادوك الفنانين ولا المشاركين في برامج عربية وكيبقاو ينسلخو من جلدتهم.اما تبادل الثقافات فهذه ضريبة العولمة
34 - عمر السبت 30 ماي 2009 - 02:07
شنو كتخربق؟؟؟ كلمة ملعوبة حتى حنا كنقولوها اما ولا اجمل ولا اروع راهي عربية فصحى. واش فخبارك اغلبية المعلقين الرياضيين الي فالجزيرة هم مغاربة و مغاربيين ايوا شكون الي كيتعلم من شكون؟؟؟ افخبارك ماجد الشجعي طلبوه فالجزيرة الرياضية ايوا الواحد مايبقاش غير يعلق وصافي الواحد هوالي بعرف شنو كيقول. شي مغاربة سيحان الله العظيم حاضيين غير التعياب
35 - وليد بن عبدالله - مكه المكرمه السبت 30 ماي 2009 - 02:09
الى على masnawi
يكفي ان العرب اعزهم الله بالاسلام وان الرسول الله محمد عليه الصلاه والسلام عربي وان القران أنزل على لسان عربي وهذي شرف من الله عز وجل على كل الأمم ...
دعك من العنصريه الزائفم واهتم في نفسك ونظف عقلك من الاوهام القذره ....
هدانا الله ويااااك ...
36 - حدو السبت 30 ماي 2009 - 02:11
نعم هناك تهميش للثقافة المغربية.
مثلا ليس هناك أي حيز يخصص للأغاني المغربية الأصيلة كما تفعل قنوات مصر.
هناك ربما من يعتقد أن الأمر غير ذي أهمية، و لكن عندما أرى نموذج أفغانستان و باكستان و الصومال أتأكد من أن الوهابية و الثقافة الشرق أوسطية بإمكانها أن تخرب دولة مهما كانت عراقة شعبها.
37 - مغربي وأفتخر السبت 30 ماي 2009 - 02:13
والله إني أشمئز وأستحي لما أرى بعض المغاربة رجالا ونساء ا يفتخرون بالتحدث بالمصرية واللبنانية والسورية والخليجية وكأنهم لا يملكون لهجتهم هل ليس لهم كرامة وشرف هل رأيتم يوما ما المصري أو اللبناني يتحدث بالمغربية لا وألف لأنهم يعتبرون أنفسهم في قمة الحضارة الشرقية!!! إذا كان تقليد الغرب يسمى بالأعمى فإن تقليد الشرق هو الصم العمي البكم.
38 - معلوم مغربية السبت 30 ماي 2009 - 02:15
علاش المغاربة الامازيغ متحيزين ومتعصبين حنا كلنا مغاربة وكيقول واحد لمتل انا وخويا على ولد عمي وانا وولد عمي على الغريب حنا دابا كنتكلمو عن الهوية المغربية ككل الى مشات وماتت ماغيبقى لا عرب ولا امازيغ . وافيقو بركا مت التبرهيش وديرو اليد فاليد
39 - عمر السبت 30 ماي 2009 - 02:17
دابا عاد فهمت قصدك.حتى انا بحالك مغربي حتى النخاع ومكنبغيش الي كينسلخ من اصلو انا كنهدر بلهجتي قدام اي عربي وكيفهموني حتى هوما عندهم بزاف ديال الكلمات بالتركية او الفارسية مكنفهموهمش حنا. غير الله يهدي ما خلق كاين شي ناس هنا فالموقع كيعلقو غير لمجرد التعليق ناسيين انه معانا البراني وكاين الي كيكتب انه مغربي وراك عارف منين هو.اسمحلي الى كنت تكلمت معاك بطريقة شوية عنفية راه الغيرة على البلاد عندنا فالدم
40 - الشريف الادريسي السبت 30 ماي 2009 - 02:19
(باركة من الفرنسة و الخلجنة نعم لكل ما هو مغربي )هدا هو الشعار الدي يجب ان يرفع في المغرب .ابناء المغرب اصبحت تتقادفهم الاهواء واصبحوا حائرين ما بين الشرق بحضارته وقربه لغويا ودينيا وما بين الغرب الدي يمتلك جل مفاتيح الحضارة الحديثة وتفوقه اقتصاديا و تكنولوجيا .وما دام المغرب يوجد في موقع ضعف اقتصادي وكدا ابتعاد المنضومة التعليمية عن التعريف بالتاريخ الحقيقي للمغرب و تاثيره الكبير في الحضارة الانسانية من خلال علماء وفلاسفة ورحالة وسلاطين وامراء ساهموا في بلورة تاريخ الانسانية.كل هدا يجعل الانسان المغربي يفقد الثقة في نفسه وتراه يميييل في كل اتجاه اما شرقا او غربا
41 - Elchivato السبت 30 ماي 2009 - 02:21
تا واحد مكيفرح من هاد القرع وجبد, ها العار هاد المفردات باش عامر هاد الحوار لغة : هشاشة هوياتية - التثاقف - هيجيمونية خليجية - تثمين المعطى الهوياتي - الببغواتية, لحاصول نساو غير المشروع الديمقراطي الحداتي ما جبدوهش تا هوا
42 - أبو الخير السبت 30 ماي 2009 - 02:23
إخواني أهل المغرب الكرام عرباً و أمازيغ لكم كل تقدير واحترام فالحمد لله أن لكل منكم رجال يشار لهم بالبنان ومشاهير عظام في التاريخ ماضياً وحاضراً أدام الله عليكم الوحدة تحت راية الإسلام.. واسمحوا لي أن أشارك برأي المتواضع يرجع سبب إنتشار اللهجات إلى قوة الدعم الإعلامي وبالذات سينما وتلفزيون وما يتعلق بهم من وسائل مساندة في المجال الفني فقد كانت هناك فترة من الزمن اللهجة المصرية هي المسيطرة على جميع الدول العربية ثم اللهجة اللبنانية و الآن دخلت اللهجة السورية و الخليجية بقوة منافسة لهما.. طبعاً لكل مجتمع فكره وخصوصيتة فيجب على المتلقى أن يتخير الأفضل وأن لا يذوب في المستورد وهنا تكمن الصعوبة في التمييز والإندماج مع المحافظة على الأصل فهو الجوهر.. ولا أجد حرجاً بأن أتكلم بجميع اللهجات فهو إنفتاح فكري وثقافي محمود للتقارب بيننا.. وسبق أن دخلت اللهجة المغربية على مجتمعنا الخليجي عن طريق الدوكالي وبالخياط وغيرهم عبر الفرق الفنية الثقافية الزائرة ولكن للأسف لم تدم.. وفي الوقت الحالي بدأنا نتعلم بعض المفردات المغربية عن طريق الإعلانات التجارية في محطات التلفزة ( إشهار ) والتي كان يعتبر من المستحيلات فهمها فبدأ إستيعابها ولمس الجماليات فيها.. تــحــيــاتــي دمتم بود.
43 - معلوم مغربية السبت 30 ماي 2009 - 02:25
عندو الحق والله ولكن الغلط فينا حنا الي الريح الي جات كتدينا. واعباد حنا حسن من هاد المشارقة ولكن ماحاسينش شوفو غير هوما ملي كيجيو للمغرب كيحماقو كلشي عندنا متميز كلام لباس طبخ ديكور كلشي. والي كيحقتلني هوما المغاربة الي كيمشيو للشرق وكيعوجو لسانهم. واش عمركم شفتو مغنية كيقولو ليها تكلمي معانا بلهجتك هوما باغيين يسمعو اللهجة المغربية وهي كتقول ليهم لا لا مغدي تفهمو والو.( رجاء قصابني) ايوا بااااااااااااز وخلاص
44 - بنت مغربية السبت 30 ماي 2009 - 02:27
كاامل هدشي صحيح حنا المغاربة تنجرو لثقافة المشارقة شكون لمبغا ايعيش بببحالهم عندهم كولشي وحننا مممعندنا غيرر سيدي ربي انا منكرش انني تنميل لثقافتم تنسمع لاغانيهم و تنتقن لغتهمم وفالحقيقة تابقئ في الحل بزااااااااااف و الله ولكن من دابا ستوووب غدي نرجع مغربية كن انا مغربية وكن هدي جنسيتي
و ثانيا انا تنكره حسن الفد وكل الكميديين المغاربة كن هدوك تاضحكو علينامشي تاضحكونا
45 - مغربية حتى النخاع السبت 30 ماي 2009 - 02:29
اللهجة المغربية كانت دائما سهلة، مفهومة و نظيفة وقريبة من العربية الفصحى أكثر من المصرية أو الخليجية أو الشامية، و أتذكر جيدا عندما كنت صبية كنا نستمع للتمثيليات الإداعية أو التلفزيونية و كيف كانت مغربية و نظيفة 100 % و أركز على كلمة نظيفة لأنني أتحسر على ما آلت إليه لهجتنا الحبيبة التي أصبحت مملوئة بالمصطلحات الغريبة والدخيلة ذات الطابع الشارعي و الزندقي (أعتدر عن هذه الكلمة و لكن لم أجد أفضل منها للتعبير عن مستوى بعض المصطلحات)

أصدقكم القول وأقول لكم أنني مغربية و لا أفهم في بعض الأحيان العديد من الكلمات و لا أريد أن أفهمها ، فكيف للعربي الغير المغربي أن يفهم لهجتنا الجديدة0
ماذا لو استعملنا لهجتنا بطريقة سهلة و مبسطة كالتي يستعملها بعض المنشطين التلفزيونيين مع بعض الضيوف العرب و التي يفهمها الجميع المغربي و العربي، علينا أن نبدأ بأنفسنا و نصحح لبعضنا البعض خصوصا هناك كلمة أكرهها كثيرا لأنها بالنسبة لي تمثل العجز في التعبير لدى الإنسان المغربي ألى و هي : "لعيبة" و لكم واسع النظر في هذه الكلمة و أخواتها0

أما بخصوص الفرنسية فلن أدافع عنها و إنما سأكتفي بالقول و أقول أنها لغة و ليست لهجة و بذلك أقول نعم للغات سواء فرنسية كانت أم انجليزية أم غيرهما0
46 - حنا تاج راسك يا لهندي السبت 30 ماي 2009 - 02:31
لعلمك يا متخلف فرنسا استعمرتنا و طلعت و بعدهم النسوان عندنا بالنقاب اذا ما تعرف هادي زدها الى معلوماتك، الي خرب المجتمع المغربي حاجتين اثنين، الافلام المصرية (و قاسم امين) و الدي ليس من عندنا طبعاو الدي نادى بحرية المراة و كان له ما يريدفي الشرق حتى قبل ان تعرف المراة المغربية طريق المدرسة
و الشيء الثاني هو زياراتكم للفساد خربتو البنات باغرائهم بالمال و خرجتوهم عن الطريق و ليس دلك فقط بل تعودون لتشهرو بالمغرب في بلادكم و كان المغرب ليس فيه غير علب الليل التي لا ترون غيرهافالطيور على اشكالها تقع، فصار حديث مجالسكم جمال المغربيات الدي تفتقدونه في نسائكم اللواتي مثل البعير، و طبعا صرتم كالقطيع الدي وجد كلا و ماء في واحة بعد جوع الصحراء قطيع جاي قطيع ماشي
ما تحاولون تقارنون حالكم بالمغرب ابدا ما بيطلعلكم و لو تقعدو 100 سنة لقدام، ف اي مجال و شو ما بدك،
!!!!!!! ما تفكرو انو البترول خلى منكم بني ادمين بعدكم مثل ما انتو الجاهلية و الجوع و الكبث و وؤد النساء (تخلون نسوانكم و تيجو مثل قطاع الطرق تسرقو حلال غيركم، و نسوانكم برافو الهم ما مقصرين انتو تيجو للمغرب هما ينامو مع الهنود و المصاروة)
يا شعب اللواط بالعلني كل واحدفيكم بيجرجر وراه مؤخرته الي توزن طن، يا شعب بتتعرى بناتو ل 30 شاب في البالتوك، يا شعب نص نسوانو في السجون تهم مخدرات و حمل سفاح، اذا انت جمل ما بتشوف غير سنم غيرك روح اتعلم اول تصير رجال و اصلح نسوانك
اولك عييييييييييييب بلاد الحرمين يكون فيها لوووووووووووواط،و دعارة و الفضيحة انتو بتدفعو و نسوانكم تدفع للاسويين
ف اوروبا و امريكاشو مكانو المغاربة، دارسين وواصلين و محترمين الباقي عليكم يا ماركة الجهل المسجلة بتسافرو تخفي في العالم بتستحو تصرحو انكم سواعدة
ليييييييييييييش، لانكم صرتم اضحوكة العالم يا مرضى روحو تعالجو في الهند عند اباءكم البيولوجيين ععععععع!!!!!!!!!
47 - عبدالواحد السبت 30 ماي 2009 - 02:33
اللي بلاه الله بالسعايا يقصد الديور الكبار
سبب هاد المصيبة هما البنات و لكن معندو نفس اشنو دير ليه وليتي كتشوف لابسين لبس ديالهم و كيهضرو بحالهم من قبل كتقول ليها اشنو بغيتي ديري فاش تكبري كتقول ليك طبيبة دابا كتقول ليها اشنو غادي ديري فاش تكبري كتقول ليك دبر على حولي يا ربي تخرج العاقبة على خير و صافي اما المغرب داخت ليه الحلوفة
48 - titif35 السبت 30 ماي 2009 - 02:35
تحية هسبريسية
فعلا أنا من أشد المعجبين ب سي حسن الفد لما له من صراحة وإن كانت تفوق المتقبل فعدره متقبل لأنه يفضح الواضحات التي يتقبلها البعض ولا يعيرها اهتماما حتى تكاد تكون من صلب مجتمعنا لكن بقليل من البعد النظري نجد أنها بعيدة بعد الأرض عن أناى الكواكب على اعتبار أنها دخيلة على ثقافتنا وهويتنا المغربية التي نعتز بها أيما اعتزاز وإنما عمل على ترسيخها بعض المتطفلين ممن لا هوية لهم وإنما ينساقون مع أيتها موجة تجرفهم بعيدا
49 - مغربي- هولندا السبت 30 ماي 2009 - 02:37
قبل عشر سنوات مضت قال لي الفنان حسن الفذ وفي حوار إذاعي: لو إنتبهنا لمقوماتنا الثقافية ومنها لغة التواصل لكان المشارقة يرددون " تكشبيلا" في كل مكان وزمان. وتمضي الأيام ويبقى الفذ فذا صلبا يدافع ويدق ناقوس الخطر باستمرار. تحية حارة لهذا الفنان الأصيل.
50 - AlMalki السبت 30 ماي 2009 - 02:39
أنا متفق معك سيدي, ولكن لا يجب الكلام فقط على الخلجنة و إنما أيضا و خصوصا الفرنسة
51 - مغربية وافتخر السبت 30 ماي 2009 - 02:41
اولا لماذا تنتقذ كلام الخلجنة وتتناسى الفرسنة التي قدمت فيها فها عروضا فكاهية اوا ليست كذلك تفقد المغرب هويته ولهجته ام الذيب حلال الذيب حرام سير شوف شي موضوع هضر فيه انا ضد الانسان يتكلم لهجة غير لهجتوا ولكن المغاربة مع الاسف فيهم واحد النوع كيشوف غير حديبت غيروابحال كيف درت انت الان ولكن كان خاصك تنتقد حتى التلفزة المغربية اللي كيصحابك قناة فرنسية وكتقدم اشياء للمهاجرين اللي عندها ترفه عليهم باش ما ينساوش الوطن واللهجة
52 - المسرحي السبت 30 ماي 2009 - 02:43
اولا تحية كبيرة لاخينا وفناننا الكبير حسن الفد ونتمنى ان تكون فدا وتتفبلنا وتقرا انتقاداتنا بكل صدر واسع كالفضاء الذي تملاه بخيالك الواسع وكوميداتك الرفيعة. هو موضوع معقول ومقبول لو طرحناه وسط دائرتة معناه ان هذا لو كان وسط اعلاام مستقل ومغربي ماة بالماة لكان لسخطك على الخلجنة منطقيا وفوقها زغردة من طنجة الى الويرة ولكن اخي حسن وانت تعرف وتساهم ببراء او دون ذلك في جعل هذا الاعلام يتارجح مابين كل هذه الثقافات وانا في رايي اللهم الخلجنة لانها تبدو محتشمة ولانها ايضا قريبة من لغتنا ومن مقوماتنا الثقافية لا تظن اخي مسن انني ضد اللغة الفرنسية ولكن انا لا احن من يخلطها في حوار هو اصلا اي الحوار عير قابل الا بلغتنا ناهيك عن شكل اخواتنا على اجهزة اعلامنا البصري التى تكاد تفقا ابصارنا بتلك المشاهد التي تكادتشكك في رجولم ابائنا الذين كان اذا صرخ على احد في الحي هرب الجميع ليس من الخون وانما من الحياء اعتذر اخي حسن وانا لا اشك قي انك من الفنانين الذين لهم غيرة على هذا الوطن بجميع مكوناتهز
53 - أبو شامة السبت 30 ماي 2009 - 02:45
بحث في القاموس العربي عن الفد لم أجد له معني إلا الواحد ومن الواحد يتكون البليون والمليار والسنتيم حسن فهد وليس فد . لأنه يعرف كيف يصطاد فريسته وأحياننا تهرب منه عندما تتبع برنامج سهران معك يخرج من جحره هو وفهدته مقدمة عن حياة الشواذ والمومسات بإسم الفنانين ويأكلون أموال المغاربة بدون تعب في أسإلة مملة أمام تصفيقات كاذبة . وهو يتكلم عن الخلجنة والخلجن والخلجنة شجرة مثمرة ثمرها يدوخ الراس الخلجنة افضل من كشكول فرنسي إسباني وشكرا
54 - عربي أبي السبت 30 ماي 2009 - 02:49
صدقت في تعليقك
فكأن مشكلة الهوية الثقافية المغربية هي الخليجية الدخيلة كما يزعم
ونسى مشكلة الفرنسية في البلد
فالمتحدث اصلا من المتفرنسنين بكلماتة و فكاهتة السمجه
55 - casawi السبت 30 ماي 2009 - 02:51
بما أن الفد اختار لإبنه مدرسة البعثة الفرنسية في الدارالبيضاء فليفتنا الفد في حكم التعلم في مدارس الفرسيين و هل لهذا أثر في الحفاظ علي التراث المغربي، و هل يعتبر الفرنسية جزء من موروثنا الحضاري الذي يجب الحفاظ عليه؟
إن لم تستحي فاصنع ما شئت...
أما بخصوص البربر المتصهينين، فهم الحذاء الجديد الذي قد يرتديه كل من يريد أن يضغط على المغرب، و هم لا يتركون أي فرصة تمر دون الكشف عن الغل و الحقد العنصري الذي لا يوجد له مثيل إلا عند الصهاينة. لكن ليست هذه هي المشكلة، فهم يفعلون هذا بوعي مثل العاهرة التي تكشف عن جزء من جسدها أمام المارة حتى ينتبه لها من له حاجة بها، لكن المشكلة هي أن هؤلاء البربر المتصهينين يرضون بأن يكونوا أحذية لمن هو أكثر أهل الأرض عنصرية، و هم اليهود الذين يعتبرون غير اليهود حيوانات خلقت لخذمتهم، فهل هؤلاء البربر يرضون بهذه المنزلة؟ هنا تكمن المشكلة...
لكني متأكد أن غالبية المغاربة متشبتين بهويتهم الإسلامية، لا فرق بيننا و إن إختلفنا في بعض التفاصيل
56 - layla السبت 30 ماي 2009 - 02:53
خلجنة كيفاش أنا عمري سمعت شي واحد هدر بيها تانسمع غير الكلام النابي و الألفاظ السيئة في الشوارع ينطقها الصغير قبل الكبير أما تلفزتنا بغات تعاند مع شي ناس وترجمت فيلم مكسيكي بالدارجة والنتيجة تتحمقيني أ مارسيليا هههه كملات بلاتي تسمعوا لي ولدات تسمي إجناسيو ولا معرفت فكفى استهتارا بنا ثم حين تجدون البديل و تكو عن البرامج المغربية الباسلة تماك هدرو عموما القنوات كلها ما فيها ما يتشاف مهما كانت لغتها أغلبها للتدجين و لخدمة التيارات و الإديولوجيات
57 - الجنرال ياسين السبت 30 ماي 2009 - 02:55
البالتك يا اخوان ,,عند الوهلة الاولى دخلت اليه سمعت بنات مغربيات في روومات سواعدة و خليجيين يتكلمن و كأنهم بنات الرياض ,, و مع الكام ,,
و الله شوهوونااا ,,أصبحت أخجل من نفسي بأن أقوول أنا مغربي
يا رب تهدي شباب المسلمين الا الخير و الصلاح
58 - سارة السبت 30 ماي 2009 - 02:57
اولا خاصكم تعرفو ان الجليجين والشاميين براسهم كانو مهمشين وكان الخليجي الى بغا يهدر كيخلط بين العربية والمصرية وحتى الشاميين . عاد حن عليهم الله مع قنواتهم ومسلسلاتهم ولاو حتى هوما فارضين راسهم وفارضين لهجتهم الثقيلة على القلب والي لا علاقة لها بالعربية الجيم يردوها ياء و الكاف شين خالاطة جلاطة صافي . دابا بقينا غير حنا خاصنا نفيقو راه نعسنا بزاف. والي كيكمل علي هوما الفنانين وختى المتسابقين الي كيمشيو لشي مسابقات عربية كايساليو معايا الله يمشخهم
59 - Mostapha السبت 30 ماي 2009 - 02:59
الان بدأت افهم لماذا كثير من ردود افعال المغاربة تشبه الى حد كبير ردود افعال المشارقة على الانترنت. وبدأت افهم لماذا يميل المغاربة الى الحقد على بعضهم البعض (الطائفية) ورفضهم للتعددية . نعم الصراع العشائري و الطائفي الذي بدأ في المشرق بمجرد وفاة الرسول (ص) وسببه رفض التعددية.
الغريب في الامر ان عرب المشرق عندهم انطباع ايجابي على المغاربة وذلك باعتبارهم المغاربة متسامحون. مشكلة المغاربة انهم لا يعرفون انفسهم و يرفضون ان يعرفوا انفسهم ولذلك يمارسون ما يسمى في اللغة الهولندية: القرددة اي الببغائية.
القرددة اقوى من الببغائية لان القرد مصطلح يستخدم لسب الناس ؛كما يقول بعض الوهابيين ''القردة و الخازير" في اشارة الى اليهود والنصارى. والان تفهمون لماذا يحقد بعض المغاربة على اليهود والنصارى في بلد عاش فيه الناس من مختلف الاصول والثقافات و الاديان بتسامح كان يعز وجوده في مجتمعات الشرق و الغرب.
من المعروف عن الاعلام المشرقي الاسلاموي منه و الاغترابي تابع في غالبيته للسعودية. انهم يريدون التحكم في الجميع ولا يريدون ان ينفلت من سيطرتهم احد.
وهم يجدون في المغاربة صيد سهل بسبب احتقار الذات وبسبب نظام الحكم الذي يستمد شرعيته من اصله المشرقي. وكما قال المفكر المغربي ابن خلدون: الملة تابعة لحكامها.
60 - شباب ضائع السبت 30 ماي 2009 - 03:01
المشكلة في المغرب تكمن في التقليد ازائد عن حده و في عقدة الاجنبي كيفما كان هذا الاجنبي وقد عبرت النكتة عن نفسيتنا احسن تعبير
كالو شنو بغيتي ....كالو اعميلي عين...
61 - مغربي السبت 30 ماي 2009 - 03:03
ياإخوة ياكرام"ليست هناك هجمة أو مؤامرة ضد اللهجة المغربية.كل ماهنالك أن انتشار أية ثقافة أو فكر لابد من بعض الآليات للدفع به إلى الآنتشار والتوسع والتطور.ومن أبرز هذه الآليات في عصرنا هذا: المال والإعلام ونحن في المغرب نفتقر أو نسيء استخدام هاتين الآليتين. الإنتاج ـ في كل الميادين ـ هو الكفيل والسبيل الوحيد لتطوير الإنسان بكل مكوناته المادية والفكريةووو.الشعب الذي لاينتج لايستطيع أن يحمي لاذاته ولا لغته .
62 - marocain pure السبت 30 ماي 2009 - 03:05
ليس هناك أي مشكل إن تمت خلجنة ثقافتنا فأهل الخليج هم عرب و أبناء العم و تربطنا معهم اللغه والدين و الدم أين المشكل إذا؟بشرط أن يتم كذلك مغربة الثقافه الخليجيه ليحذث التلاقح و التمازج, الطامة الكبرى هي التفرنس المطلق الذي يأتينا من الغرب الذين لا تربطنابهم أية علاقه و ترى المغربي يتحذث بالفرنسيه و يرطن بها ذاخل أسرته مع أبنائه وزوجته بل حتى في الشارع و يعتبرها ضربا من ضروب الحضاره و الرقي .بل هناك من يسجل أبنائه في مدارس فرنسيه و كأنه يريد أن يمسح هويته بالكامل و الحقيقه أن الفرنسي بنفسه لا يتحدث إلا لغته و يفتخر بها و ينظر بعين الإ حتقار إلى كل من يتحدث لغته لأن اللغه تساوي الهويه والشخص يصبح مذلولا إن تخلى عن هويته .و هذا ما يقوله لي أصدقاء فرنسيون . لا خير في ود امرئ متملق إذا الريح مالت مال حيث تميل .زد لذلك الحروب الإعلاميه التي يقع شبابنا ضحية لها كلبننة القطاع السمعي البصري و إهلا ك المتلقي باللهجه اللبنانيه حتى أصبحنا نرى مذاخلات عبر الهاتف من المغرب في الفضائيات لشباب يتحذث اللبنانيه بطلاقه و كذلك المصرية لنكون بذلك ضحكه أمام العالم
63 - مغربية السبت 30 ماي 2009 - 03:07
يا ودي المغربية فيها كلمات وعبارات من العربية غادي غير تبقى حال فمك عندنا كلمات عربية فصيحة تلقاها فالمنجد والمختصين كيقولو ان اقرب لهجة للغة العربية هي المغربية. ثانيا المصرية والشامية داخلة فيها التركية بزاف والخليجية داخلة فيها الفارسية اما حنا حتى الى دخلات فيها شوية الامازيغية فهذيك لهجتنا الاصلية عادي. ولكن المشارقة عزيز عليهم ينتاقدو و يتزهلو على الاخرين خصوصا المصريين حيت جمل ماكيشوفش حديبتو. وحنا مافيناش التعياب يعني انا الخليجية ماكنحملها مكنقبلها ولكن حشومة تقول للواحد راه لهجتك خااااااااااايبة. وديما لهجتنا والله غزالة كتصلاح للبنات وللولاد مشي بحال الخليجية الا هدرات بيها المرا كتولي بحال شي بوعو واللبنانية الى هدر بيها الراجل كيولي بحال هيفا ههه
64 - Da elhouss السبت 30 ماي 2009 - 03:09
تبارك الله عليك اخي حسن، مستواك راق جدا. خاصك تكتب شي شوا راه عندك ما يتقال. لقد وحت الامور بكثير من الدقة و العمق. قال مارسي بروست عن المغاربة : "آه، هؤلاء المغاربة، كم هم اذكياء !" غير ان هذا الذكاء صار "التحرميات، القفزية..." عوض ان يكون بناء يشمل جميع المغاربة، عن طريق الحب "حبهم و احترامهم و الدفاع عنهم و الاخذ بيدهم حتى لا يبقى احدا في الضس... و حب وطنهم". و مع اننا ملقاة علينا مسؤولية تاريخية عظمى بحكم قربنا الكبير مع الغرب (اذ اظروف تاريخية معروفة فوتنا قطار الازمنة الحديثة، لا بل حتى الاكتشافات الجغرافية، قرن 16 ...) في الاتيان بالتقدم و الحداثة، بقينا تابعين الشرق المتخلف العاطفي الطائفي الاستبدادي العنصري. كلشي حدانا و نحن ننقل الحداثة و الافلام والادب من مصر و تركيا و سوريا و لبنان. قالبين الآية بغباء لا مثيل له. فهل من هذه البلدان البعيدة عن مركز الحضارة الكونية ياتي الابداع السامي و حب الجمال و العقلانية و الفكر... اننا نختلف عنهم فنحن امازيغ-عرب كنا دائما موحدون (توحيد المدهب) و بناء حضارة رفيعة (الاندلس) و امبراطوريات (مرابطون، موحدون...). اما انا فارى بعض القوى الظلامية الشرسة تجرنا الى هناك لاسباب واهية(علما ان المغاربة الاحسن تدينا و انفتاحا)، تحاول جرنا الى اليباب و الفراغ الرهيب. لننظر لباس المغاربة، انه احسن و اجمل و انبل لباس سواء اكان للرجل ام المرأة و كذلك الطبخ او الموسيقى و حتى فن الحكي و النكتة... الناس تكتشف الاشياء الجديدة و نحن نكتشف فضائيات فيها ملتحون يقضون النهار بطوله في ارهاب الناس ....
65 - الطائر الحر السبت 30 ماي 2009 - 03:11
كيف ينكر الفد شيئا يأتي بأقبح منه، فابن الفد يتابع دراسته في مدارس البعثة الفرنسية(école molière à casa)، و مع ذلك يدعي بكل وقاحة تمسكه بالثقافة المغربية، فإن كان المسيحيون أحب إليك من المسلمين، فالهم احشره مع من أحب.
و ظهور الفد يتزامن مع الحملة العلمانية على اللغة العربية، و هو بهذا ر قد اختار لنفسة أن يصبح بوقا لقوادي تيلكيل و نيشان. فهنيئا له
66 - layla السبت 30 ماي 2009 - 03:13
خلجنة كيفاش أنا عمري سمعت شي واحد هدر بيها تانسمع غير الكلام النابي و الألفاظ السيئة في الشوارع ينطقها الصغير قبل الكبير أما تلفزتنا بغات تعاند مع شي ناس وترجمت فيلم مكسيكي بالدارجة والنتيجة تتحمقيني أ مارسيليا هههه كملات بلاتي تسمعوا لي ولدات تسمي إجناسيو ولا معرفت فكفى استهتارا بنا ثم حين تجدون البديل و تكو عن البرامج المغربية الباسلة تماك هدرو عموما القنوات كلها ما فيها ما يتشاف مهما كانت لغتها أغلبها للتدجين و لخدمة التيارات و الإديولوجيات
67 - عبدالرحيم بها السبت 30 ماي 2009 - 03:15
أنا تكلمت عن عبارة "الكرة ملعوبة"
قبل ظهور القنوات الفضائية لم أسمع أبدا سعيد زدوق أو محمد لحمر أو كمال لحلو يقولون في تعليقاتهم عبارة "الكرة ملعوبة"
وإذا سمعت للمعلقين الخليجيين لسمعتها مرارا وتكرارا، مما يعني أن المعلقين المغاربة استوردوها من أشقائهم الخليجيين
أما فيما يخص عبارة ولا أجمل ولا أحلا ولا أروع
ففي اللغة العربية نقول مثلا هذه القدفة هي الأجمل أو هي الأروع أو هي الأحلى
ولا يقال أبدا
ولا أروع ولا أجمل ولا أحلى
وهذه عبارات في الدارجة الخليجية ولم تُسمع لدى المعلقين المغاربة إلا عندما انفتحوا على القنوات الرياضية الخليجية وما أكثرها
وحتى لو افترضنا انها صحيحة كلغة عربية فإن أصدقائنا المعلقين المغاربة لم يستعملوها إلا بعدما استعملها الخليجيون والمشارقة، يعني أننا نقلدهم ولا نأتي بشيئ جديد
وفيما يتعلق بكون معلقي الجزيرة هم من المغاربيين فذلك لكونهم أولا يستعملون لغة مبسطة يتم فهمها من طرف المشارقة، والسبب الرئيسي هو أنهم متمكنون ولهم قدرة على التحليل التكتيكي للمباريات. أما لو أنهم اعتمدوا على لهجتهم المغربية فلا أحد سوف يفهمهم.وربما هذا ما جعل معلقي القناة الرياضية المغربية يحاولون تقليد المعلقين المشارقة لكي يفوزوا ربما في المستقبل بفرصة التعليق لقنوات رياضية شرقية ، ولكن تقليدهم سخيف بحيث أنه يجردهم من هويتهم المغربية.
أما فيما يخص ماجد الشجعي فلو افترضنا أن كلامك صحيح وأنه فعلا تمت المناداة عليه من طرف الجزيرة، فذلك لكونه يستعمل اللغة العربية الفصحى لكونه ينحدر من أصل صحراوي عربي مائة بالمائة، ولو أنني أعاتبه حيث أنني سمعته البارحة يقول " هدف ولا أروع ولا أجمل"فلماذا لا يقول " هدف مخير" أو هدف واعر"
يجب أن تعرف يا سي عمر أنني غيور على وطني وعلى لهجتي ، فلماذا لا نفرض لهجتنا على المشارقة بدل أن نستعمل لهجاتهم ونقتل لهجتنا نحن؟؟؟؟
فهل لا زلت مصرا على أنني غير كنخربق؟؟؟؟؟؟!!!!
68 - عربى مصرى السبت 30 ماي 2009 - 03:17
اولا بستأذن جميع الاخوة المغاربة انى اكتب هنا فى الجريدة .. وده بسبب عشقى للمغرب .. بس ليه التصنيف ده يا جماعة .. ليه دايما بتحاولو تصفلو الوطن العربى لمشرق ومغرب .. ليه بتحاولو تشيلو المغرب العربى من الوطن العربى كله .. احنا المفروض نحارب مع بعض الغزو الفكرى الغربى .. مش نحارب تواصل ثقافاتنا ببعض .. واحنا مش فاكرين اننا فى قمة التطور زى ما احد الاخوة بيقول .. احنا كلنا فى سفينة واحدة .. لازم نتعاون علشان مانغرقش فى بحر الجهل .. ارجو ان رسالتى تكون وصلت ..شكرا
69 - مصطفى السبت 30 ماي 2009 - 03:19
لقد قرأت المقال و هالني المر . كيف يمكن للمغاربة الإنسلاخ عن هويتهم.أنا هنا بالخليج و لقد وجدت صعوبة في التأقلم أول الأمر .وكنت أتكلم اللهجة المغربية مع المصريين و السوريين. و قد عارضوني في الول بقولهم أنهم لا يفهمون لهجتي و انها ليست عربية .فأثبت لهم انها عربية و ان المشكل فيهم فلماذا أنا أفهم لهجتهمو هم لا .على العموم تشبثت باللغة المغربية أتعرفون ماذا حصل احسست بقوة أكبر و إنتماء اكبر و لا تصدقون أنني جعلت أحد أصدقائي السوريين لدرجة انها احبها فتصوروا أنه يتكلم كلمات مغربية صرفة و أصبحت تأتيه بعفوية ففي إتصال بأبيه كلمه بلهجة مغربية دونان يفتعلها . أما بخصوص المصريين الذين عارضوني في الول فاستسلموا للأمر الواقع و أصبحوا يفهمون عني إلا لمما . أقوم بنطق كلماتهم بلكنة مغربية صرفة . ما أود أن أقول هنا أنك إذا انسلخت من هويتك ستحس بضعف و عدم ثقة في النفس لأنك تتقمص شخصية غير شخصيتك. أصاب بالقرف لما أرى بعض المغربيات هنا يتفاخرن بتكلمهن اللهجة الخليجية و حتى هناك في المغرب . إن من يتنكر لإنتمائه سيسهل عليه التنكر لأي شيء فمن يقبل الإستلاب في القليل فذاك مدعاة للخنوع في آخر الأمر ليصبح مهلهلا لا إلى هؤلاء و لا إلى ألئك. إن رياح الإسلاب لا تأتي إلا على ضعاف النفوس في إطار ما سماه إبن خلدون رحمه الله نحلة الغالب .أي أنك تتبع الغالب و تتشبه به لكونه صورة مشرقة لقوة من أي نوع كالمل أو السلطة أو بريق الشهرة أو ما إلى ذلك . فتجسد القوة في الشخص المشبه به تغري للتشبه به لإسترضائه و التقرب منه لكي يقبلك و ينالك حظ منه لو مجرد الرضى فقط بك . هنا يظهر كيف يسترخص الإنسان نفسه و يصبح إنسانا إمعة يمشي وفق الموجة المؤثرة في أي زمان و أي مكان . إن ضعفنا عن تصدير الثقافة و الشخصية المغربية خلق فراغا ثقافيا صار لمجتمعنا الذي يرفل اغلبه تحت الأمية و الشق الآخر تحت الإنخداع بالمظاهر يتقبل و بدون شروط أي شيء يميزه عن من بمجتمعه ظنا منه أن ذلك سيمثل الفارق و يجلب نظرة الإعجاب و لو كان ذلك فقط بأن يرطن بلغة أو لهجة تحمل حمولة ثقافية غير ما هي عليه ثقافته. إن بريق المل له اليد العظمى فيما يجري الان من استلاب . فالجري وراء المل وأن تعيش بحبوحة العيش جعل الكثير من النساء المغربيات * لا أقول الكل * يستسهل ما يجري الان من الإنعتاق من الهوية المغربية إلى غيرها من الهويات ولو كان بمجرد اللغة.ندائي إلى المالكين للإعلام أن ينتبهوا لهذا الأمر بتعزيز اللغة المغربية و العربية .ثم بعدها الإنطلاق إلى لغات أخرى بعد أن نصنع إنسانا مغربيا قوية الإنتماء و الهوية .يقبل الآخر في ثقافته لكن لا يجعله ذلك يستلب .تحياتي لكم جميعا
70 - مغربي السبت 30 ماي 2009 - 03:21
ياإخوة ياكرام"ليست هناك هجمة أو مؤامرة ضد اللهجة المغربية.كل ماهنالك أن انتشار أية ثقافة أو فكر لابد من بعض الآليات للدفع به إلى الآنتشار والتوسع والتطور.ومن أبرز هذه الآليات في عصرنا هذا: المال والإعلام ونحن في المغرب نفتقر أو نسيء استخدام هاتين الآليتين. الإنتاج ـ في كل الميادين ـ هو الكفيل والسبيل الوحيد لتطوير الإنسان بكل مكوناته المادية والفكريةووو.الشعب الذي لاينتج لايستطيع أن يحمي لاذاته ولا لغته .
71 - عبد الله السبت 30 ماي 2009 - 03:23
لا أرى أين المشكل, فنحن نشارك إخواننا الخليجيين في اللغة والدين والتاريخ.... المشكلة الحقيقية هي في الغرب الذي لا نشاركه في أي شيئ ما عدا في الإنسانية ومع دالك غزانا في جميع الميادين دون إستتناء.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

التعليقات مغلقة على هذا المقال