الإنتاج المغربي يطغى على برامج " الأولى " في رمضان

الإنتاج المغربي يطغى على برامج " الأولى " في رمضان
الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:14

قدمت القناة التلفزية “الأولى” خلال شهر رمضان الأبرك شبكة غنية ومتنوعة من البرامج يحظى فيها الإنتاج المغربي بحصة الأسد، وذلك حتى يكون ” رمضان أحلى مع الأولى” .


ولأن القناة تشجع الإنتاج الوطني من خلال الأفلام التلفزية والمسلسلات والسيتكومات، فقد لجأت لدى إعدادها لهذه الشبكة، إلى مهارات أبرز المخرجين والممثلين العاملين في هذا المجال.


وتسعى قناة “الأولى” التي تقترح شبكة من البرامج تحت شعار “الفكاهة والترفيه والثقافة”، إلى إغناء عروضها تلبية لرغبات المشاهد المغربي والحفاظ على مهمتها كقناة عمومية وفية لقيمها ومبادئها.


وخلال هذا الشهر الفضيل، ستبث القناة برامج دينية وروحية تتضمن إلى جانب “الدروس الحسنية” و”المسيرة القرآنية”، “حديث الصائم” و”في ظلال الإسلام”.


وتقترح في مجال الفكاهة مجموعة من السيتكومات المغربية، تبث قبل وبعد الإفطار، من قبيل سلسلة “جحا يا جحا” و”دار الورثة” و”ضحك اللوالا”.


أما عشاق السينما، فتخصص لهم “الأولى” سهرات مع أنجح وأحدث الأفلام العالمية ك”كازينو رويال” وهوليود أومسيد”، ودورة أفلام الفنان المصري عادل إمام، وأحدث الأفلام الهندية، فضلا عن مسرحيات مغربية (الرجل الذي وهذا أنت) ومصرية (العيال كبرت والناس إلي في الثالث).


وتشتمل باقة البرامج أيضا على أفلام ومسلسلات مغربية، حيث برمجت القناة 12 فيلما تلفزيا جديدا ستقدمها لعشاق الإنتاج المغربي بمعدل ثلاثة أفلام في الأسبوع، من بينها فيلم “حجار الواد” و”الانتقام” و”الخطر” والتذكرة رقم 13″.


ولمحبي المسلسلات المصرية، تقدم قناة “الأولى” أحدث الإنتاجات بمشاركة ألمع النجوم في العالم العربي من خلال، على الخصوص، مسلسل “الأدهم” و”بشرى سارة” و”إبن الأرندلي” و”خاص جدا”.


وإيمانا منها بأن الأخبار تشكل إحدى أولويات المشاهد المغربي، فقد جعلت قناة “الأولى” من نشرات الأخبار مادة شاملة ومتنوعة، حيث برمجت 6 مواعيد إخبارية يوميا، تغطي الأنشطة الملكية وأبرز الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية على المستوى الوطني والدولي باللغة العربية والفرنسية والأمازيغية والإسبانية، فضلا عن بث تحقيق شهري يحمل عنوان “45 دقيقة” اختار مقاربة موضوعية لمعالجة قضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية ورياضية تهم الحياة اليومية للمواطنين المغاربة.


برامج الأولى تضم خلال هذا الشهر المبارك باقة متنوعة من البرامج التي تعنى بالشباب (مائة في المائة شباب وكراتي كيد 2 و3 ) والمرأة (أكلة في دقائق وإليك ومأدبة)، إلى جانب برامج “كاميرا الأولى” و”الصحة أولا” و”استهلك بلا متهلك”.

‫تعليقات الزوار

10
  • Chadia é fière de l'etre
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:32

    De ce que J’ai Compriis
    tu leurs Faiis La Pub
    C’est sa ?

  • نوسة
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:20

    سير بوس ليهم على يديهم و رجليهم باش يدوزو ليك شي سيناريو… الله يلعن اللي ميحشم… التبحليس…

  • hello
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:18

    we want 100% of moroccan tv programs no matter how bad they are .it’s not a problem.we don’t want any egyptian films or whatever.you have to encourage young artists to produce more and more.wa 3iqou

  • ما مسوقش
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:22

    تتمة المقال…” أما لعشاق الفن الراقي و الملتزم فقد عطاتوم الاولـى….الصَّـــبع “

  • اصم
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:28

    هل لدى المشاهد المغربي تلفزيون حقالقد اتار استغرابي هدا المقال يبشرنا ببرامج جديدة في القناة الاولى .لمادا ياكاتب هدا المقال تستبغل وتستحمر هدا الشعب . واقولها بصراحة ان هدا التلفزيون انشا لك ولامثالك الدين يمدحون فيه وابشرك يااخي العزيز انني اقسمت ان لا ارى قنواتك المفضلة ودليل على دلك انني استعمل في بيتي الجهاز الرقمي لمشاهدة فضائيات العالم دون ان ابرمج اية قناة من القنوات التي تتكلم عنهم.

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:24

    هل هناك قناة بهذا الاسم ؟مهزلةالقنوات (الوطنية) نحن شعب لا قيمة لرأيه ولا مواقفه يسخرون منا ويبلذوننا بمهازلهم اللهم انتقم منهم لانهم يأخذون الضرائب في فاتورة الكهرباء ظلما ولن نسامحهم في اي درهم

  • hassan
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:26

    ادا كنت مريض نفسنيي وارا القناة الاولى والقناة التانية المغربيةانهم يساعدو على الوهم لشعب المغربي البرامج كلها بدون علم العشوائية الفكاهة يضحكو على الناس ليس ان يضحكو الناس هل الكميرة غسان هل تجعل الناس ان يبتسمو ام يبكيو انتاج الوطني مازل عشوائي هل نستطيع ان نصنع المسلسلة التركية احسن شيء في القنواة المغربية هيا المسلسلة التركية والافلام الامريكيا ليست عندنا تقافة التقافة هيا التي تصنع كل شيء مجتمع عشوائي لايريد التقافة المنضمى لماد سعيد النصري قدما سلسلة(ربيب)لم يصنع شيء اخر

  • desperadolost
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:16

    لا نريد الكم بل نريد الجودة في الاخراج و الاداء. كفئ من هده التراهات.ا تسخرون منا؟ اتتخدوننا هزؤا؟ انا لم اعد اشاهد هاتين القناتين الرديئتين و ا طالب بما ادفعه من ضرائب لا شاهد منتوجا رديئا لا يصبو الى اتضاراتنا و تطلعاتنا.

  • سناء
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:30

    اريد ان اقول رايي بالمختصر المفيد ان القناة الاولى عيب جدا ان تطلع امام العالم بهدا المهزلة وردائة برامج تافهة جدا لاتنفع اي شريحة من المواطن المغربي بل تجعله يخجل امام شعوب العالم حينما ينظرون الى التلفزةا لمغربية وهي المراءه للشعب المغربي اليس هدا ظلم واجحاف بحق هدا الوطن وشعبه.بصراحة كوني مغربية احيانا انا استحي جدا عندما يقولولي اصدقائي من الدول العربية هل انتم هكدا بهدا التخلف وهده الصورة السيئة يعني حتى لو قلت لا فان المشاهد يرى ماامامه ويعلق والباقي كلامه كادب.اما القناة الثانية فهي صورة غير مباشره للاستعمار ولا تجسد اي طابعي عربي ولا مغربي وبرامجها فركنفونية 100 بمئة وتعبنا من هده الافلام الاجنبية اليس هناك شيء خاص بنا.اتمنى بالمستقبل ان نحاول النظر ولو بالقليل اعداد برامج جيدة وثقافية بالدرجة الاولى وبمنظور عالي يجسد الوطن المغربي باحسن صورة وشكرا لكم

  • رشيد
    الثلاثاء 25 غشت 2009 - 13:34

    يبدو أن برامج شهر رمضان تستهدف استبلاد المغاربة وهي رد فعل سياسي عن طريق برامج رديئة، وبغض النظر أن المقال المكتوب هو طريقة لخلق رد فعل عنيف من الجمهور فإنه بمثابة بلاغ رسمي لقنوات القطب العمومي صدر قبل الأوان لأن التعليق الصحفي أو القراءة الأكاديمية تأتي بعد المشاهدة وليس قبل البث

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين