" الأولى " و " دوزيم " في رمضان : قليل من الفرجة كثير من الارتجال

" الأولى " و " دوزيم " في رمضان : قليل من الفرجة كثير من الارتجال
الخميس 27 غشت 2009 - 03:53

كاريكاتير يوسف معضور

جني الإشهار:

على موائد الإفطار وفي تزامن مع أذان المغرب، يخرج جني الإشهار من عقال زجاجة التلفزيون الوطني، ويتدفق بشكل فوضوي على الموائد، ينقض على العيون ويستولي على الأفئدة، خصوصا حين يظهر أول رجل فضاء مغربي يحمل ” مرقته معه” إلى جوار سدرة المنتهى، بعدها يختلط الشمبوان بمشتقات الحليب ومركز الطماطم يعانق معجون الأسنان تمتزج زيوت المائدة بالمياه المعدنية، ومن شركات التأمين إلى السيارات والشقق مرورا بالأبناك بطبيعة الحال وبحفاظات الأطفال.

هستريا ملونة تعكس هيمنة الاستهلاك على ما دونه من القيم، ولكنها هستريا تحمل منا بعض خصوصياتها، ولهذا لا أحد يمكنه أن يعترض على الإشهار مادام لا يحيد عن مبادئ اللباقة، باعتباره احد الروافد المهمة لانتعاش مشهدنا التلفزي، ومن خلاله دعم الإنتاج الفني الثقافي الوطني.

نار الأسعار:

على مائدة الإفطار التي أشعلها الغلاء وارتفاع أسعار احتياجات هذا الشهر الكريم، وتدنت مرتبتها بالنسبة للكثير من الأسر، التي تعتبر الزبون الرئيسي لقناتينا التلفزيتين، والتي تتحلق حول الصندوق لمشاهدة فنانيها المحليين في تجاربهم الفنية  الجديدة، سواء من خلال المشاهد الضاحكة، أو الانتاجات الدرامية التي تقترب على تعثراتها الكثيرة، من الواقع المغربي، لكي لا نقول مخيبة للآمال كالجيوب المثقوبة في مواجهة الغلاء،

“ضحكني إذا قدرتي”

بناء على كل ما سلف، الأسر المغربية ترغب في الضحك، إن لم تكن في حاجة بيولوجية ونفسية إليه، ومهمة إضحاك المغاربة – مسؤولية ليست سهلة كما قد يبدو- يضطلع بها في هذا الشهر على القناتين، مزيج من الفنانين المغاربة الشباب، والعديد من الوجوه الرائدة من بينها من سقط سهوا أو عمدا ولزمن طويل من أجندة مشهدنا التلفزي. مثلا سعيد الناصري الذي يعود إلى دوزيم في سلسلته ” نسيب الحاج عزوز”، مؤازرا بالعديد من الرواد من أمثال مصطفى الداسوكين مصطفى الزعري، المحجوب الراجي وحمادي عمور، عائشة مهماه.

أما بالنسبة لوكالة “سير حتى تجي”و الفنان محمد الجم، قد غادرا فضاء الأولى ، بعد أربعة مواسم متتالية، وعوض الوكالة تقدم الأولى هذه السنة محمد الخياري  الذي يجدد نفسه محاطا بالمتألقين من الفنانين الشباب وبالفنانة راقية الأداء دوما الفنانة نجاة الوافي.

لكل قناة هفوة

إذا كانت الأولى قد قررت ملء فراغ ساعة الذروة بمسلسل مصري، وكالعادة تحت ذريعة ” الجمهور عايز كده ” ،فان قناة دوزيم ونظرا للضغوط التي مورست على قسم برمجة القناة قد أخطأت الفترة الزمنية لعرض سلسلة بنت بلادي، ليس انتقاصا من قيمة السلسلة أو من قيمة الأسماء المساهمة فيها، ولكن من طبيعة محتواها وعدم انسجامه مع التوقيت الذي تعرض فيه.

أحكام مسبقة:

مايزال على مايبدو في جعبة قناتينا مفاجآت أتحدث بالخصوص عن الفقرات التي لم نطلع عليها و أقصد بالذات سلسلة ” المجدوب” التي سنتمكن من مشاهدتها الليلة على أمل أن تشد أنظارنا من خلال على إحدى العلامات البارزة من تراثنا الشفهي مجسدا في شخصية شاعر جوال يختصر معاني الحياة ودروسها في كلمات الولي الشاعر والحكيم سيدي عبد الرحمان المجدوب. نتمنى أن نعانق بعض النجاح في هذا العمل، خصوصا أننا نعرف بأن هذه الشخصية وبعد خمسة قرون على وفاتها كانت وراء نجاح انتاجات مسرحية وحلقت كلماتها بأغنية ناس الغيوان إلى خارج حدود المغرب، المسلسل الذي سنكون مدعوين لاكتشاف أولى حلقاته الليلة، سوف يعرض كل خميس خلال شهر رمضان وتستغرق كل حلقة مدة 45 دقيقة وهو من إخراج  فريدة بورقية يرافقها فريق عمل يتكون من ابرز النجوم المغاربة محمد مجد، محمد بسطاوي، سعيد باي، محمد بنبراهيم، حنان إبراهيميـ إضافة إلى الفنان عبد السلام البوحسيني الذي يقوم بدور البطولة في المسلسل، وكلها ضمانات على مقدار ما سيحققه “المجدوب” من نسبة مشاهدة.

يبقى من الضروري الإشارة إلى أن الطفرة التي يشهدها الإنتاج الوطني على مستوى الكم لا يوازيها تطور نوعي إلا في القليل من الأعمال، التي لاقت استحسانا من لدن الجمهور، في حين لم تتوفق الانتاجات الأخرى مثل سيتكوم “كول سانتر” لمخرجته نرجس النجار. أو سلسلة بنت بلادي لعزيز سعد الله وخديجة أسد التي لم يفدها في شيء التعاقد مع المخرج الأجنبي.

أحكام القيمة:

القناة الأولى تسجل بعض التقدم الملحوظ وتنال بعض الرضا من لدن المشاهد المغربي بينما يتراجع مستوى القناة الثانية سنة بعد أخرى ما يكذب خطابها الذي يدعي أنها تلفزة تقترب من المواطن تعكس مشاكله وانشغالاته.

‫تعليقات الزوار

18
  • واحد خوكم
    الخميس 27 غشت 2009 - 03:57

    أنا بعدا داير منهم بناقص ماكنشوف حتى وحدة فيهم ماكاين غير التفاهة وصافي هذا رأيي أحسن نشرب الحريرة وناكل الشباكية على خاطري بلا شي صداع ولا تخربيق

  • aziz
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:19

    اش كتقول ء سات راه ماكاين مايشاف فيهوم بجوج لا زي لا مجي بكري خروطو

  • sami hassan
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:15

    رغم كل ماورد في المقال من محاولة لااقناع القارئ والمشاهد المغربي على ان هناك امل في الاصلاح اقدر من بغد عام اوعامين اما في هدا الشهر اي رمضان لااظن مع كل ماقيل وكتب وسيقال تستمر المهزلة مع قدوم كل شهر رمضان والجديد في هدا الشهر هو زادو فيه من المسخ والضحك الباسل ودلك مباشرة بعد ادان المغرب ولاسواء ما يروج داخل كول سانتر من استعمال للغة الشارع ةاظهار تضاريس اجساد الممتلات والتلواز والتعواج لبغض الممتلات التي لامحل لهن من الاعراب ولايمدن الى التمتيل بااي صلة سوى انهم زوينات اوصافي ماكيفهمو والو مع الشتائم الساقطة وسب الدين والولدين ومن هنا سيكون الضحية باالطبع هم اطفالنا الدين يسمعونا متل هده العبارات التي تخرج من افواه المتلين وترديدها في الشارع فادا حاولنا ان نغير اتجاهالطبق نحو القناات العربية الاخرى فستشعر بمقارنة كبيرة وفرق كبير بين هده القنوات وبين قنواتنا المغربية جميع برامجها متنوعة وشيقة وخالية من الترترة الفارغة وعلى مدار الساعة ماشي حنا نتسنو حتى نهار الخميس باش ايدرو لينا المجدوب نجدبو معاه على هده الحالة التي اصبح عليها التلفزيون المغربي لكل واحد الحق انيجدب على هدا الحال وفي كل ايام الاسبوع وليس يوم الخميس فقط ولعل مايبعت على الشفقة هوبغض الممتلين الدين يختفط المغاربة بدكرى جيدة عنهم دخلو حتى هماالمعمعة وشوهو رؤسهم ليست هذه هي المرة الاولى التي يظهر فيها الفشل الذريع لاداره التلفزيون هل هو حرام علينا ان نرى تلفزيونا ناجحا

  • observateur
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:17

    الممثلون المغاربة في عماهم لا يتقمصون أدوارا بل يعكسون فقط شخصياتهم أما في حياتهم الشخصية فاذاك يبدؤون في التمثيل.
    فلا أعرف بعد هذا ما تكون حياتهم من عملهم

  • سارة
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:01

    أنا فعلا ألمس تقدما ملحوظا في القناة الأولى بالمقارنة مع دوزيم و التي لا تحترم التقاليد المغربية و الأسرة المغربية خصوصا ببرامجها غير الهادفة و بخناشيشها المألوفة و أسلوبهاالدي تعتبره متقدما و خير مثال على دلك كوول سانتر و شكرا

  • نور الدين
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:25

    ليس هناك ما يرى في القناتين، رغم كثرة المكياج والصباغة، والحمد لله لوجود القنوات الفضائية التي تمتع المشاهد وتضعه نسب عينيها وتحترم أدواقه وعقله وثقافته فلهؤلاء اقول شكرا لكم، ولغيرهم لا مرحبا بهم في بيوتنا.

  • خسم
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:27

    مقال تملقي وشهادة زور انا اازيد قكزة تخصيص يوم لمقاطعة التلفزة المغربية

  • طالع ليه لخز
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:05

    الى بغاو اتبرعو علينا فرمضان اولى بلا رمضان ايحدو لنا الثمن لكانخلصوه فالورقة ديال الضو لدرو ليه انعاش السمعي البصري كنخلصو هذ لخرا حشاكم بلا مانتفرجو فيه.ليعز لبارابول .

  • موروكاني
    الخميس 27 غشت 2009 - 03:59

    … وبالفنانة راقية الأداء دوما الفنانة نجاة الوافي.
    وا منين آ خويا؟
    كيف ديرتي ليها؟
    واش نسيتي فضيحتها في يوتوب مع ديدان؟

  • الدمياطي في عقول الجميع
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:07

    لسلام عليكم و رحمة الله
    في البداية أود أن أتوجه بتحية لا تقدير و إحتقار الى كل المسؤوولين عن الإعلام المغربي..و لا أترك الفرصة تفوتني من خلال موضوعك الدي فيه اشاطرك الرأي الليل و أخالفك الكثير….فهؤلاء المرتزقة الدين تسميهم أسماء وازنة ليسو مجرد شردمة ممن يعبتون بالدوق العام للمغاربة….لا يسعني الوقت لإبراز انتعاضي الشديد من القناتين الأولى و الثانية…قمة البسالة و الحموضة والندالة..ممثلون صادفت مراهقتهم شهر رمضان المبارك….أخرون لا رصيد قافي و لا معرفي تسلطوا على الفن دون وجه حق….ممثلون ورثوا الشاشة المغربية..و كأن المغاربة مشتاقون لرؤيتة وجوههم المرسومة بألوان و أصباغ الماكياج…ممثلون بلغوا من الشيب ما بلغوا لكنهم يمثلون المراهقة …و كأنهم يحنون الى زمن الماضي ….ممثلون لا يملون من التكرار و الحشو و الركاكة و الإعادة…..ياااااااااااا إرحمونا….يا أيها التافهون…لقد مللنا منكم …انتم تثيرون إشمئزازنا .اااه لا تفهمون…انتم تديرون لنا الأريييرة…و تمغصون علينا شرب الحريييرة….فأبتعدوا عنا..إفرنقعوا عنا مالكم ..لا تفهمون….أنتم بقايا الإستعمار…وجوههم أحقر من وجه كوندوليسا….

  • La honte
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:09

    Boycotte les sitcoms des chaines nationales !! A chaque mois de ramadan ce snt les memes reproches !! Cest devenu un rituel! c Ils se foutent vrmt des geules des marocains vec leur sitcom stupides!

  • mostafa
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:29

    c’est vraiment nulle tjs nulle c’est tjs les même chose un scénario dans le quelle on vois des tas de répétitions (les affaires , problèmes) moi personnellement j vois pas ces genre d’imition et au lieu j’en profite pour s’approcher du dieu durant ce moi tout en regardant des imitions islamiques

  • الصارم المسلول
    الخميس 27 غشت 2009 - 03:55

    دوزيم و الاتم البلادة المدقعة و الانحراف الساخط و الجهل المرير تبا لهما من قنلتين الحمد لله على الباربول

  • عماد
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:21

    برامج لا علاقة فهاد الشهر الكريم كانعياو باش نخرجو الضحكة ساعا هي والو
    كايعصرو الحامض ويعطيوه لينا والمشكلة عندهم بزاف منو
    فوقاش يعفو علينا الله من ديك الحموضية

  • رودانية
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:13

    فين عمركم شفتو المغاربة كيضحكهم الميكيات .احنى صعيب باش تضحكنا . انا بعدة شخصيا كنضحك غير في الكواليس .شمتو بينا وبالتمتيل ديالكم ملي ما عرفتش تمتلو ومكاين باش تعمرو تلفزة دوزو فيها صلاة التراويح من مكة.منها تدو شوية ديال الاجر ومنها دخلو سوق جواكم ماقدين على والو ديرو لينا اسيدي غي الاخبار

  • NILSAT
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:03

    لقد شاهدت الحلقه الاولى من مسلسل سيدي عبد الرحمان المجدوب ولم يخب املي فالمخرجة فريدة بورقيه ابانت اكتر من مرة عن حنكتها و المامها الواسع بالثرات و الارت الانساني المغربي، فقد سبق لفريدة ان قدمت عملا انسانيا دراميا لن ينساه المغاربه و هو جنان الكرمة، فالنص الدرامي و اختيار الادوار و التجسيد و الرؤيه الثراتيه في العملين كانت متقنه، لكن لو تم عرض حلقات المسلسل في ساعة الافطار لكان الحال افضل بكثير مما عليه الان مع ترهات نسيب عزوز و الكول سانتر الغامض و الغير مفهوم.

  • السيناريست
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:23

    الكل يندد .. يحتج .. يتأسف للحالة التي أصبح عليه ابداعنا الفكاهي خصوصا في شهر رمضان .. مادا وقع وكيف من موقعي كسيناريست أود أن أفيد قراء الفايس بوك ببعض خبايا انتاج السيدكوم
    انطلاقة ابتاج السيدكوم تبدأ من البحث عن الفكرة الجيدة الجديدة .. أوريجينال .. فبعض شركات الإنتاج في بلدنا الحبيب والتي تولد بملعقة من دهب في فمها بمجرد أن تعثر على الفكرة التي تضن أنها أوريجينال .. تمضي العقد مع إحدى القنوات التلفزية التي تتق في هدا المنتج
    … يبدأ الكاستينك والتعاقد مع الممثلين ليتفاجأ الكل داخل بلاطو التصوير بما فيهم المخرج في بعض الأحيان أنه لا وجود للسيناريو ولكن مجرد أفكار وخربشات على أوراق .. فيتجند كل من الممثلين ’ المخرج ’ والمنتج لكتابة الحلقات التي يحاولون من خلالها أن تسير عملية التصوير لأن الكل أصبح متورطا ولا مجال للعودة إلى الوراء وهنا يبدأ الإرتجال والكل يغني بليلاه والكل يريد أن يستحود على الحوار أكثر ليسرق النجومية وهنا تبدأ التطاحنات وهادا ما يعطينا مولودا مشوها لايمكن أن يشبه أحد بمعنى ” باطار

    سأتكلم لاحقا عن الطريقة السليمة التي يجب على شركات الإنتاج اتباعها من أجل الخروج من هدا النفق المظلم … للإشارة هده الطريقة ليست من ابتكاري ولكن هي من ابتكار الأمريكيين الدين ابتكرو فن السيتكوم وحددو قواعده ومن زاغ عن هده القواعد من المنتجين فهو هالك ونحن معه

  • كريم
    الخميس 27 غشت 2009 - 04:11

    merci

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة