الحاجة غيثة العوفير، أول عازفة مغربية على آلة البيانو، في ذمة الله

الحاجة غيثة العوفير، أول عازفة مغربية على آلة البيانو، في ذمة الله
الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:26

عن عمر يناهز 77 سنة توفيت، الاثنين بأحد مستشفيات الرباط، الحاجة غيثة العوفير أول عازفة مغربية على آلة البيانو وعضو جوق الإذاعة الوطنية للطرب الأندلسي.

وازدادت المرحومة غيثة العوفير، التي تعتبر أول عازفة مغربية وعربية على آلة البيانو، بالرباط سنة 1932، وتشربت الموسيقى الأصيلة وخاصة الأندلسية داخل أسرتها حيث كان والدها مختصا في صناعة الآلات الموسيقية.

وتعلمت الراحلة مفردات الموسيقى الأندلسية على يد العديد من الأساتذة الأجلاء أمثال المرحوم مولاي أحمد الوكيلي وعبد السلام الخياطي وابنه سيدي الغالي والحاج محمد ترتوش.

وعملت الحاجة غيثة العوفير طيلة مسارها الفني على إعطاء صورة مشرقة عن المرأة المغربية المهتمة بالطرب الأصيل، في مواجهة الظرف السائد الذي كان يرفض عزف امرأة على آلة موسيقية ضمن مجموعة فنية تتكون من الرجال فقط.

وطوال الأربعة عقود التي عملت فيها المرحومة العوفير بالمجال الفني، كانت متميزة بعزفها وأخلاقها ونكرانها للذات، وهي تجيد، بصفة خاصة، أداء أغاني الطرب الاندلسي التي ماتزال جلها موثقة في أرشيف الإذاعة الوطنية.

واشتغلت بالاذاعة والتلفزة المغربية من سنة 1958 إلى سنة 1992، وعزفت رفقة أهم الفنانين المغاربة في مجال الموسيقى الأندلسية وخاصة مع المرحومين مولاي أحمد الوكيلي والحاج عبد الكريم الرايس ومحمد العربي التمسماني، حيث كانوا حريصين على وجودها ضمن مشاركاتهم في الملتقيات الوطنية والدولية، إضافة إلى مساهمتها في 267 تسجيلا إذاعيا و153 تسجيلا تلفزيا.

وأتقنت المرحومة العوفير بالإضافة إلى العزف على آلة البيانو، العزف على آلتي “الهارب” و”الأكورديون“.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الفنان المغربي محمد بيرو إن الراحلة تألقت في آلة البيانو، وفرضت وجودها في المجال الفني بالمغرب، مضيفا أنه رغم وضعها الصحي “كانت الراحلة تقاوم المرض ومتشبثة بالحياة وتستذكر لحظاتها وذكرياتها الجميلة“.

وأوضح بيرو ، في شهادته في حق المرحومة غيثة العوفير، أنه كان لها، طيلة أربعة عقود، الفضل في فتح المجال للنساء المغربيات لولوج المجال الفني وحضور الصوت النسوي في الموسيقى الأندلسية.

واعتبر بيرو أن الراحلة تعد إحدى رواد جوق الإذاعة الوطنية، إضافة إلى تألقها في جميع الملتقيات الفنية التي نظمت في المغرب والخارج.

ووري جثمان الراحلة غيثة العوفير  الثرى بعد أداء صلاة عصر الاثنين، بمقبرة الشهداء بالرباط.

‫تعليقات الزوار

12
  • سليم
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:42

    كما كان اباها عازفا في الجوق الأندلسي ، وكانت المرأة الوحيدة في الجوق حتى إاتحقت بها السيدة عالية المجاهد التي جائت من تطوان وإشتغلى عدة سنوات مع مولاي أحمد الوكيلي ثم غادرة السيدة عالية الجوق و بقيت غيثة مواضبة على عملها ،كما غنى الإثنتين أغنية عن محمد الخامس إسمها ماشاء الله عند وفاته سنة1961 . ومن المعروف عنها إجادتها اللعب بالبيانو بخفة ورشاقة ، ولكن مع السف ماتت دون ترك أي خليفة لها كما هي العادة عندنا لإهمالنا لموهباتنا الوطنية ، فهؤلاء ليسو فقط عازفين أو مغنيين … بل هم رموز وطنية ، لأن الوطنية ليست في السياية فقط ولكن حتى في الفن ولكن مع الأسف يموتون في الظل ببطئ وحيدين مهملين إلا من رحم بري

  • Marocaine pure
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:46

    اللهم اغفر لنا و لها و تجاوز عنا و عنها آمين

  • الحسين السلاوي
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:48

    في هذا الصيف كان لي شرف التحدث معها حين وجدتها بالصدفة راقدة إلى جانب قريب لي بمستشفى الشيخ زايد بالرباط ؛ لم أعرفها….فقد فقدت المسكينة كل ذلك البهاء وتلك النظارة بل وفقد ت من وزنها الشيء الكبير وفقد ت حتى شعرها.. كانت في غالب الأوقات نائمة بفعل الأدوية …و كانت تتناوب على زيارتها أختين لها فقط لا غير …
    في يوم كانت وحيدة وصافية الذهن عرفت منها أنها بدون أبناء ؛ وأنها تعرضت لخطأ طبي ؛ وأنها ترقد منذ ماي بالمستشفى على نفقة القصر….
    رحمة الله عليك يا غيثة… فلا زالت بسمتك الذابلة تملأ عيني حين ذكرتك ببارعتك في العزف وأناقتك في زيك التقليدي….ولا زالت أيضا دمعتك السائلة على خديك الضامرين حاضرة.. وأنت تبكين مصير الفنان المغربي!!!!
    كانت آخر كلمة لها لا زالت تتردد عل مسامعي: إن الفنان في المغرب لاشيء …لاشيء .

    إنا لله وإليه راجعون

  • tanjawiya pura
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:36

    الله يرحمها و يوسع عليها .ونعم المراة.من دائما و انا كتبهرني هاد السيدة.دابا بقاو غير المتطفلين على الموسيقئ الاندلسية.فعلا هاد السيدة من اسياد الزمن الجميل.تغمدها الله برحمته.

  • S.A.D
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:28

    قال سعيد ابن جبير. “لم تستوي القلوب. هدا العود أما خشبه فشجرة قطعت بغير حق كانت تسبح لله. وأما الوثر فجلد شاه كانت تسبح لله. وما صيد طائر ولا دبح حيوان إلا بتركه التسبيح.”
    اللهم ارزقنا حسن الخاتمة وتوفانا مع الأبرار.
    اللهم استرنا ولا تفضحنا وارحم أموات المسلمين وشافي مرضاهم في هدا الشهر الكريم.

  • tanjawiya pura
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:40

    فحالك خصهم يتقطعو من الدنيا و الله ما كرهت نعمل حرب ابادة على امتالك يا دكتور الجهل.ولكن نتينا بعييييد على الفن العروبي .خليك غير ف العفن .

  • مهاجرة
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:44

    اخي الفاضل اصلح معلوماتك اصلحك الله واخبرنا عن اي نص شرعي اوجب على المراة القرار في البيوت.هل كانت امنا خديجة رضي الله عنهاالتي اختارها رسولنا الكريم صلوات الله عليه قارة في بيتها؟
    وهل سبق لك ان سمعت باذكروا امواتكم بخير؟
    يبدو انك غيور على دينك وهدا امر محبذ لكن ادا غرت بغير علم فسوف تقع في الخطا.
    والى الاخت طنجاوية بيورة ياريت لونحاول ان نصنع من هسبرس مجال للحوار وتبادل الاراء دون سب اوشتم.
    رمضانكم كريم يااخوة

  • مسلم
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:50

    البيانو لن ينفعها في شئ عند مقابلة الله سبحانه وتعالى . ونت أ نخطوطية pura مالك كطير من المقلة بوحدك يكما كونتي شطاحة ديالها. إرجعي إلى ربك قبل فوات الأوان

  • tanjawiya pura
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:38

    اجي كا تعرف نتينا شي بيانو اصلا. خليك غير ف الجفنة هههه هي لي تليق ليك.

  • رشيد ميرة
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:30

    رحمها الله تعالى ووسع عنها و تقبل منها صالح أعمالها و تجاوز عنا و عنها و صبر أهلها.
    لقد قالت الأخت (امازيغية اصيلة) كلاما جميلا و موعظة بالغة لا يليق أن أزيد بعدها كلاما.
    فجزاها الله عنا خيرا و نفعنا بقولها.
    أماالقول الذي ليس فيه إلا الأذى فالسكوت والإعراض عنه أولى. و الخوض فيه لا يليق بهذا المقام.
    و السلام.

  • marocain pur
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:32

    الى الدكتور عفوا…ثورالدكتور الورياغلي ذو الا ختصاص النا ذ ر الذي ليس له مثيل و الذي على ما يبدو لا ينفع حتى في تقشير البصل
    إعلم أنك أول من سا هم في تفسخ المجتمع بسمومك التي تنفتها في هذا الموقع المحترم بآرائك الظلامية و القروسطية
    لقد سبق و قلت لك أن إنتماؤك لبني غوغاء و ووطاويط بنو وهاب يشمع عينيك لترى الجمال قبحا و الفن حراما
    والله العظيم نكتة أصبح رعاة الإبل يتطاولون على سيدات المجتمع الراقي
    هاته السيدة رحمها الله عرفت الفن و البيانو منذ الثلا ثينيات حين كان جدك يعتبره مجرد صندوق لوضع الطماطم ،و تعلمت الأندلسي منذ ذلك الحين و أنت تعلم ما هو الأندلسي ومن يتغنى به حتى يحرمه الرعاع أمثالك
    رحمها الله و أحسن إليها و إنا لله و إنا إليه راجعو ن

  • أم سارة/مغربية غيورة
    الإثنين 7 شتنبر 2009 - 10:34

    السلام على الكل انا لدي تساؤل واحد هو : كيف من السهل على المغاربة ان يعطوا لقب حاجة لكل من هب و دب : فالمغنية حاجة، و الشيخة في الطرب الشعبي حاجة (الحاجة الحمداوية)، و هذه بعد حاجة (الحاجةغيثة)، و نعطي لقب (شريف) لكل شواف و عراف, وسكير،وووو……….
    و كل حاضنة لأوكار دعارة وفساد و (…..) لقب شريفة او حاجة…….إلخ و القائمة طويلة.فهلا رجعنا أنفسنا قليلا و بدلنا سياسة التملق و التحسريف و النفاق ووضعنا لكل شخصاالاسم المناسب او الصفة المناسبة
    و المعروف عندنا في المغرب أن أسم العوفير فهو لعائلات يهودية فكيف بلقب حاجة؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة