"نادي المستكشفين" بنيويورك يمنح الملك محمد السادس أرفع جائزة تقديرية

"نادي المستكشفين" بنيويورك يمنح الملك محمد السادس أرفع جائزة تقديرية
الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:35

منح نادي المستكشفين (ذو إكسبلوررز كلوب) بنيويورك أرفع جائزة تقديرية إلى الملك محمد السادس لدوره “الريادي ورؤيته” في مجال تشجيع عالم الاستكشافات.

وقال رئيس النادي ألان نيكولز، إنه “لشرف عظيم لإدارة نادي (ذو إكسبلوررز كلوب)، ولي شخصيا، بصفتي رئيسا، أن نمنح جلالة الملك جائزة (بريزيدينشل إكسبلوررز كلوب بينيفاكتور) للاستكشافات، عرفانا منا بقيادته ورؤيته في فجر عصر البحث العلمي بالقرن الواحد والعشرين”.

يذكر أنالملك يعتبر ثاني قائد دولة يحصل على هذه الجائزة، التي تعد أرفع استحقاق يمنحه نادي المستكشفين، بعد الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت.

وتم الإعلان عن ذلك نهاية الأسبوع الماضي خلال الحفل السنوي لنادي المستكشفين، الذي أحدث قبل 109 سنة، ويعمل على تطوير البحث الميداني والاكتشاف العلمي، بحضور على الخصوص السفير ورئيس مؤسسة (الموكار) للحفاظ على موسم طانطان فاضل بنيعيش، وأزيد من ألفي شخصية من عالم الاكتشافات والعلوم والثقافة.

ونظم هذا الحدث بقاعات والدورف أستوريا بحضور نخبة مدينة نيويورك للاحتفال بالعاملين في مجال البحث والعلوم عبر الاستكشاف، كما تم تكريم المغرب للمرة الثانية على التوالي.

وأضاف آلان نيكول أن الأمر يتعلق ب “تتويج خاص عرفانا بريادة جلالة الملك في مجال النهوض بالاكتشافات المتمحورة حول العالم، على عكس الاستكشافات التي تركز على الغرب”، مشيرا إلى أنه “منذ زمن، يهتم الإعلام بالاكتشافات التي تقوم بها الشركات الغربية في عدة مناطق من العالم”.

وأكد أنه “عبر الأمم المتحدة، والمبادرات من قبيل مبادرات جلالة الملك، تمكنا من دعم وتشجيع المستكشفين والطلاب القادمين من المغرب وبعض البلدان الإفريقية والأسيوية، والانطلاق في استكشاف ليس فقط ثقافاتهم، بل أيضا الثقافات الغربية”.

وأبرز نيكولز، الذي كان يتحدث للحضور الذين تابعوا باهتمام كبير شريط نادي المستكشفين حول موسم طانطان، أن هذا التتويج يعتبر أيضا اعترافا بعمل جلالة الملك على المحافظة وتشجيع تراث الرحل بالصحراء.

من جهته، أكد السفير فاضل بنيعيش أن “موسم طانطان، يجسد قصة مدينة، منطقة، بل أكثر من ذلك بلد المغرب، بلد متمسك بالتقاليد لكنه يسير بحزم نحو المستقبل”، معربا عن اعتزازه، امام ضيفه الكريم رئيس نادي المستكشفين، بتقاسم تاريخ “بلدي”، عبر ثقافته وتقاليده التي يجسدها على الخصوص موسم طانطان، والذي أخذ عليه الحضور لمحة بعد توزيع مطوية تقديمية لهذا المهرجان الدولي.

وأشار إلى أن “دعوتكم الكريمة، وهذا التنظيم الجيد، إنما يدل على الاهتمام الذي تولونه إلى الموسم، ومن خلاله إلى المغرب، جاركم الاطلسي الذي نسج علاقات خاصة مع الولايات المتحدة”.

وشكل هذا اللقاء فرصة للسفير بنيعيش للتطرق إلى التقدم الذي حققته المملكة في مجال الإصلاحات الكبرى، والأوراش التي أطلقها جلالة الملك منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين، مشيرا في هذا الصدد إلى الدينامية التي أطلقها جلالة الملك على المستويات الاقتصادية والدينية والثقافية وفي مجال حقوق الإنسان.

ولاحظ أن هذا الموسم يمثل أفضل نموذج “للاستكشاف والبحث في عصرنا”، قبل أن يوجه دعوة للحاضرين للمشاركة في الدورة العاشرة للمهرجان، التي ستنظم في يونيو المقبل “لاستكشاف المغرب الذي يتحرك”.

ورأى موسم طانطان النور تحت شعار السلام والتسامح باعتباره فضاء لالتقاء أزيد من 30 قبيلة للرحل بالمغرب الصحراوي ومناطق أخرى بإفريقيا، بل وأصبح مركزا هاما للتبادل الثقافي والاقتصادي، وكذا فضاء للموسيقى والشعر واللقاءات الشعبية.

حضر هذا الحفل المستكشف وسفير النوايا الحسنة لمنظمة اليونسكو، كيتين مونوز، وأميرة بلغاريا كالينا، وشخصيات أخرى.

‫تعليقات الزوار

40
  • moufa
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:49

    الحمد لله الذي وهبنا ملكا متبصرا يعمل لشعبه ولدينه ومكانته بادية للعالم أجمع رزقه الله بطانة تعينه على هذه المسؤولية .

  • Yassine
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:04

    جائزة مستحقة أما بالنسبة لبعض المغاربة اللذين يرتدون النضارات السوداء فلا أضن أن أمريكا و الخبراء يجاملون ملكنا الحبيب.

  • abdellatif_07@
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:05

    مزيد من العطاء و التالق لملكنا محمد السادس و هذا اعتراف اخر من مؤسسة امريكية مرموقة لانجازات الملك يستاهل هذ الجائزة لان مثل هذه المؤسسات الكبيرة لاتوزع جوائزها على اي احد فالملك له بصمات خاصة سواء في المغرب او خارجه .. عاش الملك و الشعب المغربي

  • Souad
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:11

    Que Dieu protège notre cher Roi! Nous l'aimons tant.

  • عبدالله ب.
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:21

    هنيئــــــــــــــا لملكنـــــــــــا المحبـــوب أعزه الله وبارك لنا فيه، وهنيئـــا للمغاربة بملكهم وضياؤهم الذي رفع رأسهم حيثما حل وارتحل.
    والله نسأل أن يحفظ ملكنا ويقويه وينصره.. آميــــــــــــــــــن..

  • مغربية
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:42

    تثمين باستحقاق كبير ،فلا يخفى عن احد مجهودات ملكنا التي اصفها بالماراطونية .. تسابق الزمن ..تتحدى كل الظروف ..تخطط على المدى البعيد وتصيب الهدف بامتياز كبير لتجعل من المغرب قبلة التحديات تنطلق من طنجة الى الكويرة ، دون استثناء مخططات مشروع جنوب جنوب من لائحة ملكية قوية البنيان ورفيعة المعنى.
    كما ان اللائحة الملكية لم تغفل يوما تكريس مبادئ التسامح والقيم الانسانية النبيلة. المزيد والمزيد من التوفيق انه لسميع مجيب..
    وللحديث بقية

  • بنحمو
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:45

    إلى ملاحظ رقم 2
    من أين أتتك هذه الملاحظة ؟
    هل أنت باحث أو من إحدى طلبة المدارس العليا أو المعاهد العليا و أوقفك أحذهم عن البحث العلمي ؟ متى كان المغرب لا يساعد على البحوث العلمية مع كل ضعف موارده ؟
    و مع ذلك مثلك هو الذي لما يصل إلى مستوى البحث الفعلي , بذل أن يقوم به يلتجئ إلى copier-coller ويقدم كراسا لا قيمة له.

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:46

    السلام عليكم
    الملك محمد السادس له جائزة أحسن و أغلى من ذلك و هي حب شعبه له .
    فمن تواضع لله رفعه ،
    نحبك في الله يا ملكنا الغالي محمد السادس .
    اللهم أره الحق حقا و اوزين أتباعه ، و اره الباطل باطلا و اوزين اجتنابه و اعنه على إصلاح البلاد و إسعاد العباد .

  • bennani
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:11

    الى صاحب التعليق رقم ٥ المسمى الحاج حاشى لله ان تكون حاجا ان سلالة المعز و البعير احسن بكثير من سلالتك و عبير حزقة السلطان خير من المسك الدي تستعمله يوم الجمعة للدهاب الى المسجد نفاقا و رياء لو كنت في عهد الحسن الثاني لكنت في خبر كان و لن تكون لك الجرئة حتى ان تفتح فمك هناك الكثير من امثالك من المنافقين الدين يخالون انفسهم مثقفون و رجال فوق الرجال تكنون ما لا تبدون و الله تم و الله لو سنحت لك الفرصة في مقابلة سيدك صاحب الجلالة نصره الله لقبلت الارجل قبل الايدي.

  • يوسف
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:12

    ك هؤلاء الرحل سبب ترحالهم هو البحت عن لقمة العيش فكيف. هم بحاجة إلى تحسين ظروف عيشهم لا إلى اكتشافها و تشجيعهم!!!

  • عرش ساحل
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:19

    دمتا فخرا وعزا للوطن ولسائر اقطاب لعالم بسياستك لحكيمة وتسيرك للمشارع لكبرى من سدود طاقة فلاحة بناءصناعة تكوين صحة عدل تعليم لتفاتتك لمولوية للبوادي ولمداشروفك لعزلة وطرق سيار ارجو من العلي القديران يحفض ملكنا واسرته ووطننا المغرب بجميع اقاليمه وترابه من شرقه الى شماله الى جنوبه وصحرائه المغربية الىلكويرة ولايفوتني اعزك الله بطلب لهداية لجميع لاحزاب سياسية ولمنتخبين ولوزراء وكبار لمسؤولين ولموظفين اصحاب لمناصب وتخطيط وتسير وصفقات ان يتراجعو عن لحسبات ديقة وشعارت لكاذبة وان يخدموصالح العام ولايفكرو في كيفية توظيف ابناهم وبناتهم واصهارهم وتكديس وتسمين ترواتهم لان الله شهيد على مايفعلون ويقولون ولايعملون ولشتراك في ايجاد حلول لمعضلة لبطالة بدون تميز ولازبونية ولارشوة لابناء متوسطي دخل ولمستضعفين ولفقراء ومحاربت لجريمة ومخدرلقرقوبي لجزائري لانه ارهق رجال الامن ولاعائلات ليبقى مغربنا ووطننا بشعارن الخالد الله الوطن الملك اامين مهتدي لطريق المستقيم والصلاح يارب العالمين وصلاة على اشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم العلم لمغربي احمربنجمة خضراء يرفرف في سماء صحراء لمغربية وشكرالهسبريس

  • ساخط على المغرب
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:24

    انا اعيش في المانيا استغرب من هذه الجائزة والمغزى منها الحسن الثاني الملك العبقري الذي ذبح واعدم المعارضين واجلسهم على القرعة . العباقرة هم الغرب الذين يستعمرون الدول لجلب ثرواتها لرفاهية شعوبهم اما ملوك المغرب نهبوا خيرات المغرب وشردوا المغاربة وفقروه واهدوا خيرات المغرب للاتحاد الاروبي مقابل اعترافهم بمغربية الصحراء تبا لسياستكم التبعية والعبودية العباقرة هو بوتين ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا بدون تبعية ولا عبودية

  • said mhmoud
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:31

    15000 استادا جامعيا وأقل من 500 مقال سنويا؟ أي أقل من نصف مقال لكل مائة أستاد جامعي …

  • زهير
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:35

    النفاق في خدمة المصالح ………………………..

  • pkoicetr
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:36

    هذه الجائزة شرفية و ككل الجوائز الشرفية فهي تمنح لأناس لا علاقة لهم بالميدان. تمنح لكل من يهب هبة مالية لتلك المؤسسة أو النادي أو غيره… إبحثوا في گوگل و ستجدون مقالا عن الهبة الهالية الكبيرة التي منحها جلالتكم للنادي من أموال الشعب. وافيقو ألكليخ ما عسى هذه الجائزة أن تفعله لكم؟ لا شئ

  • محمد كازا
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:49

    واحد يركع على الشمال وواحد سيموت من الخوف على اليمين

    لماذا ياترى؟؟؟

  • عبد من عباد الله
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:52

    ما أثار انتباهي أكثر في هذا المقال المصحوب بصورة هي وضعية ذلك المنافق في يسار الصورة وهو راكع بخشوع لغير الله ، أما مضمون المقال فهو جد عادِ ولا يعدو أن يكون تكريما من أستاذ لتلامذته الناضجين

  • واحد
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:57

    ماذا اكتشف الملك؟ اكتشف شعبا غريب الأطوار ..

  • miloud
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:24

    إلى ملاحظ رقم 10
    ان كان الملك محمد السادس متواضعا لله لما جعل خلق الله يركعون له ….انظر الصورة

  • Zak
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:41

    أكيد رئيس هده المنضمة شارب شاي بالياسمين …أوفر أوفر … و جائزة ملك هي حب المغاربة له ، اما البحت العلمي أوفر …

  • expatriée est fiere
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:43

    merci à note roi et bravo car il nous rend fiere de lui , ,partout ou on va,

  • L'expert
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:47

    اقسم بالله العظيم انه قبل تولي الملك محمد السادسع نصره الله على عرش اسلافه المنعمين اني كنت اركب مع المواشي بواطسة كاميوا فورد لقطع ثمانون كلم لمدة اكثر من خمس ساعات. ولمن يشكك في استحقائه للجوائز الكبرى اذكره انه لم يكن هنالك في المغرب قبله لا ترامواي ولا بطاقة اليكترونية ولا انفكو واللي هضر ارعف. حفظك الله ورعاك واعادنا الله بمن لا يعترف بالجميل.

  • الى صاحب التعليق رقم 5
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:59

    تكلموا تعرفوا.
    عمرك 75 سنة و لازلت تستعمل أسلوب ساقط. للاسف.

  • Tiz'yorker
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:08

    I just check the 2014 Explorers Club Annual Award Winners , I don t see any Moroccan king name in the list … I really don't understand what is in common between موسم طانطان and تطوير البحث الميداني والاكتشاف العلمي????? Un grand bonjour au commentaire N 5.

  • laag
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:13

    شرف لنا نحن المغاربة كذلك بحصول ملكنا على هذه الجائزة التقديرية نسال الله سبحانه وتعالى ان يزيده رفعة وشرفا ويبقيه ذخرا وملاذا لشعبه الوفي امين والحمد لله رب العالمين

  • تعزى
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:16

    لك الحفظ والنصر يا محمد السادس يا ملك شاب خلوق ويا قائد همام محنك، تستحق عظيم التقدير والاحترام من كل دول المعمور.
    تنميرت أكْلِّيدْنْغْ إعْزَّانْ.

  • Laraboafricain
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:48

    Je vois pas en quoi ça vous irrite cette nomination. Vous avec vos 75 ans qu'avez vous fait de votre vie. qu'avez Vous donne à la société . Les sultans clairvoyant sont très loin de vous. Un peu de respect. Vive M6. Vive le maroc.

  • ideelogue suede
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:48

    La meileure recherche sientifique pour notre progres est de trouver la formule de l extermination de la corruption.la corruption au maroc existe au quotidien en haut et en bas de ce systeme qui nous gouverne.A mon avis la formule de notre progres reside dans notre acceptation d une royaume comme la Suede ou l espagne ou le roi est arbitre et symbole de relation sociale et historique.Nous avons marre de ce systeme pourri de corruption..

  • مغربية
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:49

    شكرا جلالة الملك.سبحان الله ما ابهاك سيدي. دمت

  • Rida
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:01

    مزيدا من التالق يستحق اكتر من هده الجاءزة وذلك راجع للإنجازات في شتى الميادن حفضك الله يأمل كنا الحبيب والشعب المغربي وراءك

  • حبيب المغرب
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:41

    المغرب اصبح رائدا في مجال البحث العلمي بفضل ملكنا الحبيب في ظل غياب مؤسسات المعنية

  • ali
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:08

    الملك محمد السادس كمم افواه الجزائريين

  • بن ناصر ردا على بعض التعليقات
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:17

    وأقول لكل من يسيىء الضن بصاحب الجلالة أعزه الله ونصره
    حديث"لو اجتمع الإنس والجن على ان ينفعوك بشيىء لما نفعوك ولو اجتمعوا على ان يضروك لما اضروك"
    أية قرآنية "ان الله يوءتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الملك وبيده الخير وهو على كل شيء قدير"
    وأنتم يا مسيء الضن كيد كم في نحوركم ويا اراذل البشرية وياخونة لا نصيب لكم في هذه الدنيا ولا حياة لمن تنادي

  • yasser
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:41

    {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} [البقرة: 120].

  • احمد
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:56

    جائزة يستحقها الملك وشرف للمغرب. نحن ساكنة طانطان نطلب تدخل ملكي للأوضاع المزرية في طانطان لا صحة لا تعليم لا بنية تحتية … هرمنا هرمنا يجب محاسبة المسؤلين و الله ولي نصير

  • Plombier
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:58

    Merci majesté d'aimer votre pays et le défendre, on t'aime fort aussi

  • Kadi+medi
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:42

    LONG LIVE THE KING
    For their honor
    For their glory
    For the men who fought and bled
    A soldier from Morocco remembers the dead

    Broken dreams so grand sing of his final stand long live Med 6
    Brought by soldiers hand back to the fatherland long live Med 6

  • hkayn
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:10

    Vive le roi et le peuple n'a pas le droit de vivre dignement ? Franchement on est trop loin de la vraie citoyenneté il nous derige comme des troupeaux 3ib o3ar

  • محمد ب.
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:11

    إلى رقم 13: أنت لست كما تقول "ساخطا على المغرب" بل إنك مسخوط و عدو المغرب. و إن المغرب ليس لأمثالك. ولا يحصل لك شرف الإنتماء إليه. بل إنك لقيط بلد جار لا يخفى مكره و خداعه على أحد. و تقول "العباقرة هم الغرب الذين يستعمرون الدول لجلب ثرواتها لرفاهية شعوبهم". أتساءل من تكون أنت ؟ إنك لقيط لا هوية لك تنتشي و تتلذد بالجلوس في حضن أحط الناس ممن تمجدهم لأنك وجدت المتعة في أحضانهم. أما المغرب فهو بلد عريق و ذو أمجاد. و ملوكه كانوا و مازالوا و سيظلون إن شاء الله أساس وحدة المغرب و تماسك المغاربة الذين هم حماة المملكة الشريفة. الله الوطن الملك

  • سي العلامي
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:59

    هنيءا هنيءا لملكنا العزيز و انا افتخر باحسن ملك في العالم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات