24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | ماجدة اليحياوي، أو الفنانة التي تناديها والدتها بابنتي المسرارة

ماجدة اليحياوي، أو الفنانة التي تناديها والدتها بابنتي المسرارة

ماجدة اليحياوي، أو الفنانة التي تناديها والدتها بابنتي المسرارة

"مستقبل الملحون سيكون في يد شابة عروبية"، هكذا قال المرحوم الحسين التولالي أحد أقطاب فن الملحون من خلال تصريح إذاعي عبر فيه عن إعجابه بهذه" العروبية" التي ليست إلا ماجدة اليحياوي التي ولدت وترعرعت في سوق الأربعاء الغرب، قبل أن تكبر ويكبر معها عشقها الأبدي للملحون.

هذا العشق، غذته وصقلته ماجدة اليحياوي بأن اختارت المعهد الموسيقى بمكناس لتنمية قدراتها في هذا الفن، ولصقل طبقاتها الصوتية على فن يحتاج لقدرة كبيرة على ملاءمة الكلمة باللحن، مع مخارج الحروف وطبقات الصوت.

كانت ماجدة، ومازلت، تمتلك صوتا رخوا وشجيا وصافيا جعلها تتميز رفقة الجيل الذي برز في بداية التسعينات كثورية الحضراوي، وبعد ذلك سناء مرحاتي، وقبلهما بهيجة إدريس ولطيفة أمال والقائمة تطول.. لكن التميز ظل رفيق أصوات بعينها منها صوت الجميلة والخجولة ماجدة اليحياوي التي مازال صوتها يحمل لفحات سوق الأربعاء الغرب.

هذا التميز جعل من المرحوم التولالي يتبناها فنيًِا، ودفع الهادي بنونة لأن يشجعها رفقة محمد أكومي لما لمساه من موهبة فنية برزت عند ماجدة أثناء تعلمها أبجديات تهذيب صوتها في المعهد الموسيقي بمكناس.

تلك كانت هي البداية التي جعلت من ماجدة اليحياوي تبدأ طريق الألف ميل في البحث عن نفسها داخل الوسط الفني الذي لم يكن في صلح وسلام مع فن الملحون بصيغة المؤنث، لكن ماجدة استطاعت أن تفرض نفسها ووجودها بقوة صوتها الذي دفع بالبعض لأن يقول إن مستقبل الملحون هو في يد هذه الشابة التي تناديها والدتها بابنتي المسرارة، ويصفها البعض بأنها المرأة الخجولة التي تتعثر في كلماتها لكنها لا تجعل قصيدة ملحون تتعثر على لسانها حينما تؤديها.

هي ماجدة اليحياوي إذن، امرأة خجولة، بسيطة، مرتبة في كلماتها، عفوية في تعابيرها، متواضعة في حياتها، مهتمة بمحدثها، وغارقة في حبها لفنها وللناس ولمنطقتها التي تتذكرها بحنين وتعيد نوستالجيا ذكرياتها بكثير من الحب الذي يزيدها جمالا فوق جمال ابتسامتها الهادئة.

وإذا كان البعض يدافع عن ترجمة قصائد الملحون لتصل إلى العالمية مثل الشاعر حسن السليماني، فإن ماجدة اليحياوي تعتبر أن الأمر هو كترجمة قصيدة شعرية إلى لغة أخرى، فكل حرف يترجم فيها سيفقد حسه ونفحته وقوته التعبيرية، لذا تفضل ماجدة أن يبقى الملحون بلغته الحقيقة كي لا يفقد تميزه، كما أنها لا تحبذ فكرة الترجمة كما حصل للفن الكناوي الذي تعتبر ماجدة اليحياوي من المغرمين به رفقة الفن العيساوي، حيث سبق لها أن أصدرت أشرط في هذه الألوان الفنية في بدايتها الفنية.

تعشق الفنانة ماجدة اليحياوي أغاني أم كلثوم ووردة والموشحات التي امتلكت جزءا من روحها بفعل الجو العائلي الذي نشأت فيه، حيث ترديد الأمداح النبوية في الأفراح والأتراح كان أمرا عاديا في عائلة ماجدة التي تتحدث عن عائلتها وخصوصا عن والدها بكثير من الاحترام والوقار لا سيما انه الفنان العازف الجيد لآلة العود الذي فهم ميولات ابنته الفنية، في حين أن والدتها كانت تردد الأمداح النبوية باستمرار، وهو الجو الذي تقول عنه ماجدة أنه ساعدها كثيرا في إبراز موهبتها.

وحينما سُئلت ماجدة عن شخصيتها بعيدا عن الأضواء، قالت ببساطة وعفوية أنها مجموعة من المتناقضات، فهي تجنح إلى البساطة واجتماعية بطبعها، أما علاقتها بأسرتها فهي علاقة جميلة وتشكل مصدر إلهامها، وتضيف ماجدة، أنها في الآن نفسه تعشق أحيانا الوحدة ولا تحتاج لأن تتكلم أو تسمع لأي شيء غير الموسيقى، وهو لا يعني -كما تقول- أنها مزاجية، بل لأنها واضحة في مشاعرها تحب عندما تحب، وتكره حينما تكره.

وتضيف ماجدة على أنها تمر بلحظات جنون تكون فيها كالطفلة المشاغبة التي تتصرف بتلقائية.

وعلى ذكر الأطفال، فهي تصفهم كونهم نعمة، وهم بمثابة أوكسجين الحياة وعلاقتها بهم قوية، كما أنها تتمنى أن تقدم برنامجا خاصا بهم، لكن مع كل هذا فماجدة مازلت لم تتزوج بعد، في هذا الباب تقول ماجدة على أنها خلقت لشخص معين هو لم يجدها بعد.. ربما هو في عالم وهي في عالم آخر، أو ربما الظروف لم تساعد على ملاقاتهما.

اليوم فقد الكثير من عاشقي الملحون سهرات هذه الفنانة التي سرقها التلفزيون من عشاقها بعدما أصبحت مقدمة للبرنامج الفني "شذى الألحان" على القناة الثانية، الذي كرهه البعض لأنه سرق فنانتهم المفضلة كما تكره ماجدة اليحياوي رقم حذائها 35 الذي تجد صعوبة لإيجاده في أغلب المحلات.

[email protected]

شاهد ماجدة اليحياوي في ضيافة الإعلامية المغربية فاطمة الإفريقي




الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - 9eddor الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:48
ابو ذر وأنت مالك أشحرق شطاتك دخول سوق راسك يخ كتدخلوا حتى في الحياة الخاصة والحميمية ديال الناس عندك شي نقد فليكن عن فنها يا لطييييييف على شعب أحترموا قليلا خصوصيات الناس
2 - منصف. الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:50
أعتقد بقوة أن الملحون في حاجة إلى مشاييخيه ومحببيه.فاذا كانت ماجدة فعلا تحب الملحون فهي لا تعارض عالميته التي عمل عليها الشاعر حسن السليماني من خلال نظمه.فهو أكيد على اتصال بماجدة وبغيرها من الشعراء والفنانين الذين لهم غيرة على هذا الفن الراقي.بعد تجربة الشاعر حسن السليماني التي تجسدت في الملحون بالفرنسية فاننا ننتظر أيضا الملحون بلغات أخرى.وتحية للأخت ماجدة.
3 - سلاوي الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:52
آللا خدي ، نفرشو بالشوق لدوك لقدام .
ونقول لك آللا ماجدة زطمي .
يا اللي داويتي جسمي .
آمري بالعز و حكمي .
و عنداك تحشمي .
ونشوفك يا لمكناسية قدامي .
يا نوارة الغرب
وشمس مكناس .
العز للحرة المغربية .
4 - الشاعرمحمد الشيخ الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:54
تحياتي الخالصة للفنانة المحبوبة عند سكان زاكورة
5 - Hard Talk Englan الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:56
Allons Hassna pas de jalousie, s'il te plait. Elle est belle et ce le jugement de la majorite. Bien sur, si elle etait Egyptienne tu la trouverais belle mais puisequ'elle est Marocaine on commence la critique. Sois tranquille toi aussi tu es belle.
6 - الروداني الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 00:58
الفنانة القديرة ماجدة اليحياوي تستحق كل التقدير و الإحترام بفعل احترامها لنفسها و لفنها و لجمهورها، لكن صاحب المقال يركز على جزيائيات تدخل في باب البحث عن زوج لماجدة. الأطفال، القدم الصغيرة،.... هل أصبح الموقع Agence matrimoniale ؟
7 - حسناء الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:00
أنا لا أحب هذه الفنانة لأنها تتصنع كثيرا وليست عفوية بالمرة، أما بالنسبة لمن يقول أنها جميلة فأنا لا أراها جميلة بالمرة، والله هذا رأيي الشخصي وليس لي معها أية ضغينة فقط رأي، ولا أدري لمذا يمجدها صاحب المقال هكذا فليدهب هو ويتزوجها إذا أعجبته لمذا يترك خيره لغيره.
8 - balagh sa3id الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:02
الفنانة ماجدة تبقى من خيرة ما أنجب المغرب الفني فهي محافظة على كل ماهو مغربي سلوكا وهنداما ،وتدخل في خانة الفنانات المغربيات الحرات مثل نعيمة سميح ،لطيفة رأفت ... اللواتي لا يغريهن بريق التقليد سواء شرقي أو غربي، مزيدا من العطاء ماجدة المغربية .
9 - الجرتل مان الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:04
عبداللطيف اللعبي متزوج بثريا الحضراوي وهي ايضا تغني الملحون..
10 - Alkebida Englan الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:06
Je ne rate aucune des ses enissions, je la trouve tres comptetante dans son domaine et d'une beaute frappante machaa Allah. Je ne suis pas le seul, j' ai un petit groupe d'amis/es anglais musiciens qui regarde avec moi son programme et meme sans comprendre les paroles, ils trouvent le decore typiquement Marocain splendide, ils commencent a aimer lmalhoune et n'arretnt pas de repeter qu'elle a une beaute divine. Personnellement, je l'adore.
11 - وفاء الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:08
ماجدة تكون صادقة عندما تنشد الملحون ومجاملة عندما تقدم برامج تلفزيونية....
وانا احترمهافي ادائها لفنها..كما اتمنى ان تعود الى الملحون لانه الاصل و الرجوع الى الاصل فضيلة .
12 - الجرتل مان الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:10
أقصد عبدالله ازريقة
13 - abdellatif الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:12
السلام عليكم انا واحد من جيران الفنانة ماجدة بسوق الاربعاء الغرب شبهدتها اول موة تغني كانت ما زالت صغيرة غنت في زفاف اخيها وكان صوتها رائع
14 - إدريس الشافي الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:14
لعلك تقصد ثريا الحضراوي زوجة عبدالله زريقة، أتفق معك، إنها لفضيحة حين تتطفل على أداء أغاني الملحون، فهي لا تغني، ولكنها تستظهر الكلمات بصوت رديء لا يملك أي مقوم من مقومات الغناء. فزوجها عبدالله زريقة شخصية عمومية لأنه شاعر، وهي ايضا أرادوا تحويلها إلى شخصية مشهورة بغناء الملحون.. ولكنهم في الحقيقة تكرفسوا عليها بلا قياس، وراها مسكينة تادير الشوهة فراسها من تتغني الملحون. الله يهديها على راسها وعلى راجلها مسكين وخلاص.
15 - استاذ موسيقى الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:16
عجبا للمادح عندما يكد ويجتهد لايجاد مفردات تدغدغ مشاعر ممدوحه بشكل يجعله كامل الاوصاف.
لا احد ينازع كون ماجدة تغني الملحون هذا صحيح لكن هل تطرب ام لا هذا هوالاشكال.
ماجدة بكل صدق ابدعت في تقديم برنامجها المشهود له بالنجاح ام الملحون فهي منه براء صوتها لا يطاوعها مثل الحضراوسناء مرحاتي.فهي بكل صدق لاترقى على مستوى المقامات خصوصا الحكاز المهود في الملحون.فهي تغني لكن لاتطرب.ومعذرة على هذه الصراحة التي لامراء فيها.
16 - lolita الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:18
ماجدة غزالة تبارك الله الله يزقها ولد الحلال
17 - حميد السليماني.تازة الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:20
فنانة متميزة ومثقفةو التنوع الذي نراه في اهتماماتها الفنية محمود ومرغوب فيه لتكسير الملل والرتابة عند الفنان ,أما التراث فهو همها لا محالة.فاستمري أختي ماجدة,صانك الله
18 - abouhiba الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:22
شكرا على هدا المقال ...لان الامر يتعلق بفنانة مغربية اصيلة ...لقد عشقت الملحون من خلال صوتها ......
رجاءا...اريد موقعا حيث توجد اغانيها ..و شكرا
19 - محمد الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:24
ماجده اليحياوى ان كانت عروبيه فانا اعتبرها شمس الغروب ومن منا لايعشق الشمس ساعة الغروب
فقد عشقت الملحون من تلك العروبيه اطلالتها كانها شمس تتللاء ساعة المغيب وصوتها الدافىء الذى يزيدها سحرا فهى خامه ليس لها مثيل فى الملحون غير منافسه واحده هى سناءمرحاتى
اتمنى من من ماجده الاهتمام باداء الملحون بدلا من تقديم برنامج فى التلفزه تضيع معه ماجده الفنانه فرجاء مره مره نسمع الملحون بصوتك الشجى ياماجده وتحياتى لك يالعروبيه
20 - hadkourti fouad الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:26
il a plusieurs incorrections introduites volontairement par l'auteur de l'article, qui entament la crédibilité de ce soit disant auteur et qui portent préjudice à majda. ce que nous lui souhaitons pas. d'abord majda est bel et bien de hadkourt et de souche. son père a travaillé un moment à sou el arba. d'autre part ni son père ni sa mère ne font respéctivement le luth ou le chant. ce sont de pures allégations émanant de l'imaginaire malade de cette personne 
21 - ابو ياسر الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:28
هل تريد ان تقول لنا انك تفهم في الجنس اللطيف اكثر من عبد الله زريقة ثم من سمح لك ان تتدخل في اختيارات الناس واحاسيسهم بناء على جميع التعاليق التي صافتها لك وجدتك انسان اتفه من التفاهة لانك تهتم بامور الناس ولهدا قررت ان اسميك ابو التفاهة تيمنا بالامور التافهة التي تشغلك عن عيوبك التي لا تحدها جغرافيافانت تحسد الناس على ما اتاهم الله من فضله...عفا الله عنك يازارع اشجار الحديد في الاتحاد الاسترالي واعلم ان صحة الجسد في قلة الحسد
22 - الحاج الشاوني الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:30
والله حتى عرفتك أستاذ موسيقي والله ماكذبت فلي قلت الصراحة راحة ولكن حتى أنت ماتصلحش معد للبرامج لي كتشرف عليها خصوصا البرنامج لي كتقدم ماجدة اليحياوي
وكي جيتك عرفتك ولا ماعرفتكش وباش تعرفني راني حفظ قانون اللعبة
ونزيدك باش تكون ميقن بلي عارف كلشي راه ماجدة اليحياوي ماسميتهاش ماجدة سميتها يزة
وكي جيتك اخاي الحلوفي واعر ولا ماشي واعر
هذا الحاج الشاوني واجرك على الله وراك وراك حتى تعلن التوبة النصوحة المكبوت
23 - ahmed الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:32
Majda el Yahaoui est une chanteuse ( karia hankha ) et non pas une ARTISTE .
Les vrais artistes de la chanson Al Malhoun, et, qui ont laissé un riche répertoire artistique ; que cette dame et les jeunes comme elle dit ( h kaine, j.jillali et d’autres parasites ) son entrain de massacrer sont du niveau de : Abdallah Ramdani, Abdelkrim Guennoun, Houcine Toulali, Mohammad Berrahal, Thami L'Harrouchi, Muhammad Dalal …et la liste et encore longue.
24 - احمد التطواني الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:34
يكفينا فخرا أنها قريبة الباحث الأكاديمي والأستاذ الرائع يحيى اليحياوي
هي من طينة طيبة يغمرها التواضع وافتخارها بتربتها الأصلية
تحية لأستاذنايحيى اليحياوي ولهذه الجميلة الرائعة دائما
25 - اعراب الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:36
فنانة متميزة في فن الملحون ولكن ارى انها اصبحت تبتعدعنها الى الغناء العصري لهدا اطالبها رافة بهدا الفن انتواصل مشوارهاولاتتوقف لان المغرب في حاجةالى المحافظة على الفن ...........
26 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:38
تحياتي لفنانتنا المحبوبة ماجدة
اتمنى ان اتعرف اليك مباشرة من اجل ابنتي التي تعشق الملحون ومن اجل اعجابي بصوتك الرائع وجمالك الفتانة واناقتك الجدابة فانت فنانة بمعنى الكلمة اتمنى لك كل الخير
ندائي لك يا صاحبة الصوة الشجي والمتميز ماجدة اليحياوي
ابنتي التي لاتتجاوز 15عشرة سنةاتمنى ان تسمعيها فهي تعشق الملحون بحيث تدرس الموسيقى فى معهد مكناس حمرية هي الان في السنة الخامسة من حيث غناء الملحون يقوم بتدريسها الاستاد لحكيم.....لكن لم تتلقى اي تشجيع من طرف المعهد...لانريد مالا ولكن نريد تشجيع اصحاب الاصوات الجميلة وتحبيب الغناء النقي للاجيال
ملاحظة ابنتي سناء شفيرة
من مواليد1996
تتلقى تشجيع من طرف المدرسة بحيت درسة في مدرسة عقبة بن نافع صوتها معروف كدالك في اعدادية القدس وطعت بصمتها عند بعض الاساتدة ....
كدالك تحاورت مع مديع مدينة مكناس في احدى البرامج واسمعت المستمعين صوتها.... وتمكنت من اخد شهادة من رئيس الشبيبة والرياضةمهما انهالم تكن من المشاركات بل قدمها احدالمقطرين فنالت الاعجاب
ولكن ولكن اين المعهد الموسيقي وتشجيعاته
اتمنى ان يصل خطابي هدا لي ماجدة فنانتنا الجدابة لاني ارغب في ان تستمع لسناء شفيرة وتكون اول مشجعيها
تحياتي لمتصفحي موضوعي لكم مني الف تحية
27 - عزام الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:40
ماجدة اليحياوي إعلاميةمتميزة أحترمها فنانة مرهفة ومتمكنة من الفن لكن مع الأسف لم تجد من ينبها إلى أنها ضيعت خيلتها مع الملحون غناء الآميين وتجار الطبقة الشعبية غناء رجولي للشيوخ والعجزة وبالتالي أضاعت المثقفين الذين يحبون الفن الراقي مع الأسف أنا غير مقتنع بمسار الفنانة وإذا قرأت تدخلي أرجو أن تدحل عام الغناء الشرقي بالفصحة أو الدارجة على طريقةالفنانات المغربيات اللائي يغنين أغاني حديثة كما فعلت الصقلي التي نجحت فنيا وعربياوأنت الأولى منها بهذا النجاح والسبب ضياعك في غناء الملحون المتخلف لغة وذوقا وسمعة مع كامل التقدير وعذرا عنالصراحة
28 - الشاعر محمد الشيخ الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:42
واللا سلطان جات ليه هدية.......من شك سوس والساحل و السودان. ــواللا كَمرة منين تطلع هي........بين النجوم ضوات على البلدان.ــــواللا جيد من جواد الحومة.........واللي يكُر فيه الخير والاحسان.ــــ.ماجدة ياودي عالجي ما بيا ......جرحي جديد حاكَن دمو مازال مابرا يا قايد الاريام
29 - حياة الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:44
ماجدة اليحياوي بالرغم من كونها عروبية فهي قد درسة في المعهد الموسيقي و لقد أبدعت في الملحون فما هو العيب في كونها عروبية
30 - said1 الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:46
انها بنت بلدة احد كورت وليس سوق الاربعاء وانا اعرفها عن قرب فالفضل كل الفضل يرجع الى خاليها نور الدين وكمال في اكتشاف مواهيبها وسقلوها بفضل الانشطة التي كانت تقام بمناسبة عيد العرش كما ان مدرسة الشادلي بحد كورت والتي كانت تسكن بجوارها هي اولى الامكن التي غنت فيها وهي طفلة صغيرة وبالمناسبة فابوها رجل تعليم خفيف الضل ويسكن الان بمدينة القنيطرة فمزيدا من التالق يا ماجدة ونحن نفتخر بك وبفنك
31 - الجرتل مان الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:48
ماجدة اليحياوي فنانة متميزة،مجددة في فن الملحون،طريقة الإلقاء والوقوف (ليس الجلوس) على الخشبة مع التقدم قليلا إلى الأمام،ثم كونها أنثى تتقدم حشد الرجال،فإن ذالك قد ساهم في إحداث ثورة إيجابية في هذا الفن ونشره و تحبيبه لفئة كبيرة من الناس،ما جعل الكثيرات يتشبهن بها ويحذين حذوها..
التقديم التلفزيوني حرمها هي أولا من عشقها الأكبر للغناء،كما صرحت مرة ،ثم حرم الجمهور من آدائها الجيد،لكنها كما برعت في فن الملحون فإنها بسرعة وسلاسة برعت في التقديم التلفزي،ساعدها في ذالك دراستها لطريقة الإلقاء والنطق السليم..
32 - rachid nederland الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:50
كانت تتحفنا هذه الفنانة المتميزة بإنشاد قصائد الملحون،إ رث فني جميل، كلام موزون ومتناسق، للأسف توقفت عن إنشاد الملحون.
33 - أبوذرالغفاري الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:52
دائما كنت أتساءل-مع نفسي- كيف ل(شجرة الحديد التي أزهرت)أن تقترن بهذه التافهة؟وأعيد تساؤلي بطريقة صريحة وواضحة:كيف لعبدالله أزريقة المعتقل السياسي السابق أن يتزوج بهذه التافهة الأنانية و(اللي عاجبها راسها- والتي تبحث عن الشهرة بأي ثمن ولو بين ثنايا........؟
34 - soukayna الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:54
شدى الألحان يذكرني بمجالس الأنس بالاندلس نساء جميلات كاسيات وفي نفس الوقت عاريات يا ناس لو دخل عليكم رسول الله وأنتم على هذه الحال هل سيكون راض على ما أنتم عليه لن يرضى باش عرفتها ؟ بالحديث التالي:
وعند الترمذي أيضاً، وصحّحه الألبانيّ، عن عمران بن حصين ـ رضي الله عنه ـ أنّ رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ قال: " في هذه الأمّة خسف، ومسخ، وقذف ". فقال رجل من المسلمين: يا رسول الله، ومتى ذاك؟ قال: " إذا ظهرت القينات والمعازف، وشربت الخمور ". والقينات: المغنيات.
35 - مزلوط الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 01:56
اولا اسي خالد سوق الاربعاء ليست بالعروبيةانها مدينة متحضرة.اما ماجدة فهي فنانةجميلة لماذا سيكون فتى احلامها من عالم اخرهل سيكون من المريخ او من عطارد .الشيء الغريب هو انها تتمتع بقامة طويلة وقوام ممشوق فكيف تقول انها تلبس35 في حذائهاوالله يا اخي حمقتني تكايس علينا.
36 - إلياس الخميس 22 شتنبر 2011 - 21:13
أولا أسي تعلم كيفاش تهضر مدينة سوق الأربعاء ليست بالعروبية أنها مدينة متحضرة و ناسها متقفين وديمن جايبين لعز أوكي العروبي ديال بصح و نتمنى لي مجدى اليحياوي كل التوفيف في مسرتها الفنية
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال