24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. سكان الدار البيضاء يرفضون عودة مظاهر فوضى الباعة الجائلين (5.00)

  4. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  5. من "أكسيل" إلى الزفزافي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | أهواء | المشاهدون المغاربة يقبلون على الأخبار والمسلسلات المدبلجة

المشاهدون المغاربة يقبلون على الأخبار والمسلسلات المدبلجة

المشاهدون المغاربة يقبلون على الأخبار والمسلسلات المدبلجة

شاهد أزيد من أربعة ملايين ونصف مليون مشاهد مغربي في 30 أكتوبر الماضي ، المسلسل المكسيكي المدبلج باللهجة المغربية "أين أبي" الذي تعرضه القناة الثانية وفق ما نقلته يومية "الصحراء المغربية " عن نتائج مؤسسة "ماروك ميتري"، المختصة في قياس نسب المشاهدة بالمغرب.

وجاء المسلسل المكسيكي المدبلج باللهجة المغربية "أين أبي" ، متبوعا بالمسلسل المكسيكي الآخر المدبلج باللهجة المغربية "أنَّا"، ثم الفيلم المغربي "سوق النسا" لمخرجته فاطمة علي بوبكدي، الذي أعيد بثه يوم الحادي والعشرين من أكتوبر الماضي.

بينما تصدرت النشرة الإخبارية الرئيسية لقناة "الاولى "  ليوم 26 أكتوبر الماضي، التي قدمت فقراتها الإعلامية نادية المودن، لائحة البرامج الأكثر مشاهدة بالقناة الأولى، خلال الشهر ذاته، مسجلة ما يفوق مليونين ونصف مليون مشاهد.

وحل المسلسل التركي المدبلج "دموع الورد" ثانيا في ترتيب قناة "دار البريهي"، ثم الفيلم السينمائي المغربي "وبعد" لمخرجه محمد إسماعيل، الذي قدمته القناة الأولى مساء الثامن والعشرين من أكتوبر الماضي.

وشمل البحث، الذي تجريه مؤسسة "ماروك ميتري"، نحو 20 مليون مشاهد، موزعين عبر التراب الوطني، بوضع آلات القياس والمراقبة في أجهزة التلفاز التابعة لهم، لقياس مدى متابعة الجمهور المغربي للقنوات المغربية ونظيرتها الأجنبية.

وتعمل مؤسسة "ماروك ميتري" المختصة في قياس نسبة المشاهدة بالمغرب، التابعة لمجموعة "سيوميد" الفرنسية، وفق اتفاقية شراكة تربطها مع وزارة الاتصال والمؤسسات الإعلامية الوطنية، بالإضافة إلى وكالات الإنتاج والتوزيع الإعلاني بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - Mourad الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:22
كدب كل ما تاتي به ماروك ميتري كدب ملون بالوان قوس قزح.
2 - تطواني والله أعلم الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:24
يبدو أن مثل هذه المواضيع لا تخرج إلا لسبب ما .. وهذا السبب هو نسبة المشاهدة الضعيفة التي لا تفوق آلاف قليلة من المشاهدين الذين لا يمتلكون القنوات الفضائية فقط.. وهذه المراوغات لا تفاجئنا.. ما دمت في المغرب فلا تستغرب
3 - ارابيسك الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:26
ياعزيزتي .بما أنك مهتمة كل هذا الاهتمام بنوع الافلام المعروضة المدبلجة..هذا يعطينا و بكل تاكيد الفئة الاجتماعية(الثقافية و ليست المادية ) التي تنتمين اليها.فلا عجب ان نجد امثالك يتهافثون علي الحضارة البائسة لتلك الدول التي لا تعطى الا الظلالة و الفسوق.فهنيئا لك و لامثالك ...
4 - jalal - de casa الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:28
هل تريد أن تجعل من المجتمع المغربي، مجتمع أفغانيا أو صوماليا آخر ههههههههه
فق من سباتك أو غبائك، والله إن كنت تظن أن المغاربة بإمكان أمثالك من دوي الفكر المتحجر أن يأتروا فيهم مثل هاته الخزعبلات التي تعود إلى القرون الوسطى، أنك تحلم بالمستحيل لأن المغاربة لن يقبلوا الرجوع إلى الوراءلأنهم يحبون أن يعيشوا مسلمين في عصرهم، بحكم موقعهم الجغرافي واحتكاكهم بعدة ثقافات وأجناس أخرى جعلتهم أن يثأتروا ويأثروا في غيرهم، ولن تستطع أي قوى أن ترجعهم إلى ثقافة البدو البدائية، لأن جل المجتمع المغربي دخل في عهد التمدن وهو الآن يعيش في عصره، بدون أن يفرط في دينه وثقافته.
لهدا أنصحك قبل أن تحبط مستقبلا أن تبحث لك عن مجتمع متزمت غير هدا، لأن المغاربة ليسوا مثل الأفغانيين أوالصوماليين.
5 - ريفية حرة الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:30
أتحدى كل من كتب تعليقه متهمين الناس الذين يشاهدون المسلسلات المدبلجة بأنهم اميون أنهم هم أنفسهم يتفرجون وباهتمام كبير في هذه المسلسلات فمن أين أتت شهرة مسلسل كوادالوبي أو المسلسل التركي نور أليس من طالبات وطلاب الجامعات وموظفين سامين وموظفات كبيرات لهن من المستوى الدراسي ما يكفي
كفاكمم يا مغاربة من النفاق لأنه أبنتم عن 7 وجوه وقد صدق الملك محمد السادس في خطابه الأخير
6 - أمين الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:32
السلام عليكم، بالنسبة لي أرى أن الدبلجة الى اللغة المغربية بادرة حسنة، لكن بالنسبة لدبلجة المسلسلات أعتقد أنه مجرد تقليد للسوريين و اللبنانيين، ينبغي دبلجة أفلام أو رسوم بلهجة راقية لتربية الأطفال.. و لي فقط ملاحظة بسيطة حول الاكثار من عرض مختلف المسلسلات، ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار مثل هذه المسائل ..
7 - مصطفــى المغربــي الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:34
كـفـوا عن قول هـذه الاقاويـل عن ابنـاء بلدكــم تقولـون بان المتخلفيــن هم من يشــاهدون مثل هـذه المسلسلات هذا بالفعل جنـون و هراء ، ان دهـبــت الى مدرسة ابتدائيــة و سوف تجـد ان نسبــة تشاهـد مثل هـذه المسلسلات و ايــن العيـب في متابعـت مثل هـده البرامــج و المسلسلات المدبلــجـة الـم تـروا المسلسلات الاخرى التركيــة المدبلــجة بالسوريــة ؟؟؟ الان اتحـداك اليــست هـنــاك نسبـة كبيــرة و عاليــة جـدا من مشاهــدة لهـذه المسلسلات لمسلسل نور و سنوات الضيــاع ... لـدى المشارقـة و تنعثـون المغاربة متخلـفــون !!
8 - عبود الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:36
اولا وقبل كل شئ بالنسبة لهده المسلسلات فهي شوهة بما تحمل الكلمة من معنى,لسبب بسيط لرداءة مضمونها و لهدفها التخريبي والغير المعلن. اما بالنسبة لتعليق رشيد البيضاوي فاني اتعجب الى دفاعها عن هده الحتالة من المسلسلات وواضح انه من محبي تطياح السراول,فنحن في حاجة الى مسلسلات قريبة الى واقعنا المعاش, مسلسلات هادفة,نحن مع الجودة .تم الا تستحي يا رشيد البضاوي ان تجلس رفقة والدتك امام التلفاز وتشاهد هده المسلسلات, لقد نسيت انت تتشبه بالنساء فمن حقك متابعة تلك المسلسلات فحقوكم اصبحت تحترم وخصوصا انت من البيضاء.
9 - اسد طنجة الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:38
اولا تلك الاربعة مليون عقولهم فاسدة وجب ابادتهم واحدا تلو الاخر دون رحمة وشفقة لانه لا فائدة منهم لاننا نريد عقول مستنيرة تضيئ لنا الطريق ونهتدي الى طريق الحق والرشاد وليس الى طريق الفسق والضلال
اما تلك القناة الساقطة الصهيونية فاخبارها تافهة وافلامها ساقطة وجب عدم النظر اليها
10 - المجاهد في سبيل الله الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:40
السلام على من اتبع الهدى
الى الأخ رشيد البيضاوي سؤالان موجهان اليك ولا أريد الجواب ولكن أجب نفسك بكل صراحة و خالف هواك.
هل العلم هو انشاء قنوات تنشر أفلاما يستحيي العاقل وصاحب الخلق الحسن النظر اليها؟
-هل التطرف والظلامية هي حث الناس على الفضيلة و حسن الخلق والتنزه عن أفعال تستحيي الحيوانات من فعلها؟
أسأل الله عز وجل أن يوفقك للإجابة ويعينك على اقناع نفسك بها فوالله الذي لاإله غيره لن يستقيم حالنا إل بهذا الدين العظيم الذي يحاربه أبناء جلدنتا قبل عدونا.
والله غالب على أمره والسلام
11 - أبو بكر الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:42
أولا لا يمكنك تأكيد ما تتحدين به فالبشر يختلف, منهم العقلاء والسفهاء ومنهم المتزنون والمختلون ومنهم المتعصبون والغافلون, وسأركز على الأخيرة.
يحلو لي تسميتهم بالماديين لماذا؟ فأغلبهم في فترة المراهقة في فترة التجارب أعني, المراهق والمراهقة ما يزالان يكتشفان العالم الخارجي ويجربان على أنفسهم وبعضهم البعض, لذلك تجد أغلبهم يتعاطى للمسكرات والمفترات لأنهم غافلون لا يعقلون, ومن جهة أخرى فالأمر لا يرتبط بمدى ثقافة المشاهد فالمسلسل فاسد وعقل المتابع له هابط ولا محالة, لهذا أنا أعتبرهم ماديين انخدعوا بالحياة الدنيا كأنهم مخلدون فيها.
ومن جهة أخرى فحال الإنسان يتغير فمنهم من عفى الله عنه ومنهم من سخط الله عليه, أذكر بالمناسبة مسلسل كوادالوبي فقد كنت متابعا له حالي كحال الأسرة فأنا أتابع ما يتابعون وكان عمري حينئد أدنى من العشرة, الحين لا أطيق حتى النظر في كمّارتْ هداك اللواطي مهند فهو يشعرني بالغثيان ولا يطاوعني جسدي أن أنظر لا لنور ولا لصاحبتها المتدنية لميس التي بسبب جهل بعض العرب أخذوا يعتمدون تلك الأسماء بكثرة وانتشرت حالات الطلاق وتدمرت أسر كثيرة بسبب هذه المسلسلات الهابطة يا ريفية, فهل هذه ثقافة في نظرك؟ أم أنكِ مخدوعة فيهم؟
12 - housa الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:44
ان هده النسب تعكس يان الشعب المغربي اكلخ الشعوب وليس ادكاها كما زعموا
13 - Haiad Mohamed الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:46
لايشك احد في ان جل المغاربة قد هجروا قنواتهم الوطنية، حيث ان قياس النسب هي عملية افتراضية اكثر ما هي علمية دقيقة، حيث يفترضان الشعب المغربي يتابع برامج قنواته التلفزية، الامر الذي اصبح مستحيلا، لان جل المغاربة يشاهدون الجزيرة و العربية، ناهيك عن القنوات الرياضية، الحقيقةيجب ان نتقدم لقنواتنا بالتعازي فقد فقدوا جمهورهم و اعتقد والى الابد.
14 - أبو بكر الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:48
كلامي عن المسلسلات المدرّجة أقصد المدبلجة للساننا المغربي
العدد المهول إن دلّ على شيء فإنما يدل على نقص الوازع الديني والأغلبية من الشباب .. فوجب التنبيه! أين الذي يسمي نفسه أمير المؤمنين؟ إن 4 ملايين من شعبك يا أمير ليسوا بمؤمنين, وبقية الشعب منافقين, والأقلية منهم مؤمنين ولست بأميرهم في شيء!
يا إخوان لا نريد لا قتل ولا سحق ولا سفك دماء, إنما هؤلاء المشاهدين ضعفت أيمانهم أو ضعيفة أصلا فوجب إيقاضها فالخير موجود لكنه مكبوت, أو قل مدفون في باطن القلوب لكنه ليس ميتا.
أعتقد وهذا ما أؤمن به, أن يأمر وزير الإتصال بوقف هذه المسلسلات الكافرة ويتقي الله في الأربعة ملايين ويزيدون, فهو لا يتكافى حتى مع سيئاته فما بالك مع سيئات الملايين المملينة من المغاربة؟ وأرجو من الذي يسمي نفسه أميرا للمؤمنين, بأن يسقط التسمية منه وكذا لفظة جلالة, أو أن يتقي الله ويطبق ما يقول بالفعل لا باللسان.
بقيت لي ملاحظة صغيرة وأغادر, جاءت الأوامر السامية بأن يقول القاضي في المحكمة: باسم جلالة الملك نفتتح الجلسة! في اعتقادي من الأحسن أن يقولوا باسم الله نفتتح الجلسة, أو باسم الله وملك المغرب نفتتح الجلسة. والسلام
15 - maghribi sec الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:50
هدشي لي كاين لهما دريجة المغربية و لآ دوك لافلام المصرية و سورية .(عابرة) لست من هواة مشاهدة المسلسلات و لكن من الاكرم لناو الاحسن ان نسمع لهجتنا أمازيغية أو عربية على قنواتنا المغربية بدل اللهجات البنانية او المصرية او السورية.
16 - ali الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:52
لاحول و الاقة الا بالله فاش يزيدوا لامام غادين للوراء هذا عار ....00
17 - jalal - de casa الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:54
هدا حال بعض الناس، تجدهم دائما يكدبون يتضاهرون بالمثالية والجدية والإستقامة، وما هم في الحقيقة إلا من أكبر المنافقين، والأغلبية الساحقة منهم تجدهم من أكبر العشاق والمدمنين لهده المسلسلات.
لهدا لا داعي للنفاق والكدب، وكما قالت الأخت بالفعل جل الشرائح الإجتماعية من مثقفين وأميين وطلبة من متتبعي هده المسلسات، وتجد الناس في اليوم الموالي سواء داخل الإدارات أو في المعامل يتكالمون عن حلقة الأمس والآخر يحكي لزميله لأنه لم يسمح له الوقت لمشاهدة تلك الحلقة من المسلسل.
18 - عابرة الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:56
لست من هواة مشاهدة المسلسلات و لكن من الاكرم لناو الاحسن ان نسمع لهجتنا أمازيغية أو عربية على قنواتنا المغربية بدل اللهجات البنانية او المصرية او السورية...و السلام
19 - مصطفى الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 15:58
كنت انتظر هذه التعليقات لاعرف مدى صحة هذه الاحصائيات، فتأكد لي انها في الغالب تتعلق بالاميين الذين لا يستطعون الكتابة هنا '^^
مجرد مساحيق تجميلية للسياسة العلمانية.
20 - مواطنة الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:00
يقبل المشاهد المغربي على مشاهدة ما يتم الالحاح في بثه طوال سعات البث اليومية وكان المسلسلات المدبلجة هي فرض من فرائض الايمان لا يستقيم ايمان المغربي الا بها....على اي يعتمدون على جهل وامية الشريحة الاكبر من المواطنين..وكل من يحترم ذوقه وعقله وحسه وادميته لا يضغط اصلا على زر يؤدي الى القناة الثانية ..الحمد لله ان هناك شيا اسمه الفضائيات...وطليناكم بالاعلام العمومي ...
21 - امال الامزيغية الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:02
ياامة ضحكت من جاهلها الامم لاادرى هل ابكى ام اضحك من ما يجرى لا اعلم هل هؤلاء الناس مثقفون ام ينتمون اليها باسم فقد مندو متى كانت نسبة مشاهدة المسلسلات والافلام تدل على الوعى او الجهل او التقدم ان من يقول هدا يكون قد فقدا صوابه او عمى بصره اوجاهل يطن نفسه علم هل نحن نملك تلفز اولا حتى يمكننا مشهدته انى عندما ادخل المنزل وافتحه لا اراى ما يجدب اهتمامى فيه لا برامج ولا مسلسلات ولاافلام لاشئ يسدعى ان افتحه من اصل حيث لااراى الا الكلام والكلام والكلام ليس له معنى وحتى ادا لم افتح لايكون هناك فرق صراحة لاتفهم شئ فيه لامعلومات نستفد منها ولا حتى دلك الكلام لانفهم منه شئ عكس قناة الجزيرة او اى قناة اخرى اخبارية او ثقفية تعرف ميقل وتستفد وتتعلم الكثير من الاشياء النفع وتعلم اخر الاخبار والمستجدة وحتى ادا تبعت مسلسل اوفيلم او برنامج تعرف مادا تشاهد وترى هده النسبة العالية من مشهدة التلفز لاادرى من اين ات بيها الاخ الكريم ام هو يضحك علينا او على نفسه وفى الغالب على نفسه.
22 - طنجاوي أصيل الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:04
إذا كانت مشاهدة المسلسلات المدبلجة مقياسا للتفتح و الرقي فما علي إلا أن أشفق عليك و على مستواك و الشيء الآخر هل من يقارع المدارس فهو مثقف ؟ بالله عليك فما معنى المثقف برأيك ؟ هل من يتتبع سلبيات الغربيين و يتجاهل إيجابياته ؟ فليس من الضروري أن يكون طالبا مثقفا إن لم يكن واعيا ... فالثقافة هي ما تمتلك من مقومات علمية و معرفية تجعلك مدركا بمحيطك و العالم أما أن تأتي أنت و بعض مدمري الثقافة بإعطاء مفهوم آخر لمفهوم الثقافة فهاذا يدل على افتقار مستواكم الفكري و العلمي
أنا أعرفك مند زمن و كل تعاليقك تكون دائما عكس جل المغاربة الأشراف و أنت يهودي مجوسي تسعى لنشر الرديلة و الفتنة بين صفوف المسلمين... لماذا لا تتعلم من الغربيين إيجابتهم كالعلم و التكنولوجيا عوض أخد فضلاتهم التي ما فتئت تؤرقهم و بدؤا يشتكون منها
أشك في أنك بيضاوي إذا أردت الإنبطاح و الإنحلال فلا تنشره هنا فالمغاربة الأشراف لا تمثلهم بشيء و تخدر بمسلسلاتك التافهة.
هذا ما كان يريده المخزن العلوي أن يصبع رعاياه بلا دين و لا ملة و علم و لا ثقافة و هاهو يحصد من ذلك في نشر الرديلة في قنواته الصرف الصحية
و السلام على من اتبع الهدى
23 - mo3la9 7or الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:06
السلام عليكم
بالله عليكم اليست اكبر كذبة في العالم، من يصدق ان القناة الاولى والثانية لاجمل بلد في العالم تحقق هاته النسبة العالية من المشاهدة الا من سفه نفسه ايعقل ذلك، كم دفعت هذه القنوات الميتة لتلك الشركة لتخرج لنا بمثلها اشاعة.
ثم هذا ان دل على شيء انما يدل على الكلخ المبين الذي وصلنا اليه.
لا يسعني الا ان اقول انا لله وانا اليه راجعون
24 - خيال عبد المجبد الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:08
من اين يكون الانتقال الى الد يقراطيةوبعبارة اعمم كيف تتغاقب نظم الحكم ادا طرحنا هدا السؤال على الفلسفة فانهاستحيلنابكل تاكيدعلى افلاطون اما اداطرحناه على الفكر الفلسفي الاسلامي فانه سيشير علينا با بن رشداولا ثم ابن خلدون ثانيا وليس هناك ثالتا ولسائل ان يسال ولمادا لاتطرح هدا السؤال على غيرهما من مفكري الاسلام من متكلمين واصوليين ومؤرخين ومؤلفين في نصائحالملوك ولاداب السلطانية
25 - arabesque الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:10
اضن ان لا المستوى الفكري و الثقافي للشعب المغربي يرجح كفة المشاهدة الطاغية على الافلام المدبلجة.فالاغلبية الساحقة تشاهد الموضة و القامات الجميلة لممثلين بارعين في الاغواء.فكلما رأيت شخصا جميلا جذابا شبه عاري يمارس القبل بكل حرارة و اتقان و يتحدت العربية او دارجتنا المغربة الا و انقلب سلبا و اصبح عادة لدى مجتمعنا الاسلامي.و اصبحت بناتنا يتشابهن بالثياب و الكلمات طمعا في ان تشبه احداهن احدى جميلات المسلسل لتجد الذكور بشوق و لهف لتلقي احدى ضحايا المشاهدة التلفزونية بصدر رحب و الوقوه بها في الرذيلة.
انا عن نفسي لا اطيق مشاهدة المسلسلات المدبلجة.فاغلب مواضيعها عن الصداقات المختلطة,الزنا,الحب و الثارة...و كلها مواضيع تثير الغرائز بالاظافة الى طول الحلقات الذي لا يقل عن 80 حلقة في اغلب الاحيان.
26 - rachid nederland الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:12
الإقبال الكبير على المسلسلات المذبلجة يبين أن الأغلبية الساحقة من المشاهدين لهذه المسلسلات هم من الأميين اللذين لا يفهمون سوى الدارجة المغربية، ومثل هؤلاء الناس هم أرضية خصبة وأكثر تأثرا بهذه المسلسلات التي تؤدي إلى تدمير الأسرة وتذويب المحبة بين أفراد العائلة ، والتشجيع على الطلاق ، وتجعل العلاقة بين الآباء والأبناء أكثر هشاشة، وتساهم في إيثارة الغرائز.
دفعني فضولي لمشاهدة بعض الدقائق من مسلسل مدبلج إلى الدارجة، الملاحظة الأولى التي أثارت إنتباهي وبقوة إقحام بعض العبارات التي تدخل في إطار ثقافتنا الإسلامية وهذا هو الشيء الخطير ، عندما تعجن مظاهر لا أخلاقية بثقافتنا الإسلامية، كان في اللقطة فتاة تشرح لطفل مسألة آدم وحواء، حتى في حالة ما إذا تركوا عبارات مسيحية مع دارجتنا المغربية فالمشكل يكون أخطر، هذا يحيلنا إلى أن مثل هذه المسلسلات المدبلجة غير صالحة بتاتا.
سر انتشار هذه المسلسلات هو اعتمادها على ممثلات شبه عاريات، وألوان و ديكورات رومانسية، وحوارات ساخنة وتشويقية وتوفر للمراهقات والمراهقين فضاء للأحلام والخيال والهروب من الواقع، الشخص يرى الحسناوات والديكورات الرومانسية والمائدة مملوءة بما لذ وطاب من الأكل والشراب ، بعد انتهاء المسلسل توقظه أمه من سهوته وتقول له نوض تضرب اللوبية بالحرور ، يذهب إلى المطبخ لغسل يديه ، يطل من نافذة المطبخ ليرى رقية الحولة هازة البوطة هي وخوها الصغير...
المسؤولية تتحملها الأعمال المغربية الرديئة التي تجعل المشاهد ينجرف إلى مشاهدة مثل هذه المسلسلات التي تدس السم في العسل ، والدليل هو لما لا تستورد هذه الدول مسلسلاتنا؟ ألا يمكنهم دبلجتها لو أرادوا؟
27 - ifnawi الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:14
هادا هو الحماق شكون هادا لي كي شوف قناة الفساد و المفسدين شاطرين غير فلكدوب
28 - مشاهد متدمر الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:16
كفاكم كذبا على الشعب المغربي. إن كل المسلسلات المدبلجة لا قيمة لها من ناحية الموضوع والفائدة وكل ما هناك مشاكل ومشاكل وتعليم الشباب الخروج عن الملة والدين. فتاة اغتصبت وأنجبت إبنا يبحث عن أبيه. بالله عليكم هل ينقصنا همّ وغمّ حتى نتابع مثل هذه المسلسلات التي تعلّم أبناءنا وبناتنا الخروج عن الطريق المستقيم. يكفينا ما نحن فيه من خراب وفساد وخمور ومسخ ضارب جميع المستويات. إننا في حاجة إلى مسلسلات تعلمنا الأدب والأخلاق والمحافظة على القيم والمبدإ والمذهب والإسلام برمته. لأن الإسلام يحرّم الزنا والخمر والفساد وتعاطي المخدّرات والتكسع في الشوارع وعرض الأجساد العارية واللحوم البشرية أمام الناشئة وتحريضهم على مزاولة الزنا والمناكر المحرمة. إن التلفزة التي نمولها من مالها المغتصب منا قهرا تبث في أوساطنا الخراب وتعلم أبناءنا الفساد والرقص والغناء وكشف العورات ولك هذه الأشياء محرمة. ونحن نفتخر بأن أغلبية المغاربة يتابعون المسلسلات المدبلجة. ماذا نستفيد من هذه المسلسلات وماذا يتعلم أبناؤنا وبناتنا منها ؟ هذا هو السؤال الذي يجب الإجابة عنه من طرف أبواق دعاية التلفزة والعاملين بها. إننا يامعشر المغاربة نساهم بأموالنا في نشر وبت الفساد عبر التلفزة المغربية التي لا تحترم مبادئ الدين ولا تعمل على احترام شعائر الدين. وكل همها هو التشبه بالكفار الذين يبيحون كل شئ ولا حرام عندهم الكل مباح والعياذ بالله. فإلى متى ونحن صامتون نتفرج على ما يحاك ضدنا وضد معتقداتنا ومبادئ ديننا الحنيف؟ لقد حان الوقت لنرفع شعار المحافظة على التعاليم الدينية ومحاربة الفساد الذي ضرب جميع المدن والقرى . وعقاب الله لا محالة نشاهده في هذه الأيام من عدم نزول المطر ومن التطاول على القيم الدينية والأخلاقية. فالنبادر باإستغفار وطلب الرحمة عسى أن يغفر لنا ربنا ونستحق الرحمة المنزلة من السماء. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
29 - ibra الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:18
من قال نحن نشاهذ الأفلام بالقناة الثانية ، ربما ؟ ؟ ؟ خاطئون أو تحبون الدعاية لأفلامك ـ إشهار ـ فإنها ساقطة ليس لها منطق فلسفي ، أعطيني
مسرحية أعطيك شعبا واعيا ، التلفزة تلفزتنا حتى أصبحنا لانفرق بين
الصالح والطالح
30 - يونس الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:20
هده النسب تعكس مدى الجهل و الأمية التي ما زال يعيش فيها المغاربة
31 - فوزية سحيم الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:22
لا والف لا....لا نشاهدهده المهازل التي تتحدثون عنها و شخصيا لا اتابع اي فيلم من اي نوع ماعدا اخبار الواحدة الا ربع على القناة التانيةوهده الاخيرة لا يجبرني على مشاهدتها الا وجبة الغداء رفقة العائلة
32 - امازيغية الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:24
الله اعفو على للي كيتفرجو فيهم مسلسلات بلى معنى و بلى هدف الحمد لله مابقيتش بعدا انا كنتفرج فالمسلسلات بغيت ننصح للي تابع شي مسلسل سوا مصري مكسيكي تركي سوري وحتى خليجي غير بعد حسن ليه حيت غير كيضيعو فوقت الواحد وبلا مانقوليكوم علىالمسلسلاس ديالنا
33 - مغربية مسلمة الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:26
كما قال الاخوان سابقا هده الافلام تسعى الى تخريب الأخلاق والعقول داخل الأسر المغربية وخير دليل على أن القناة الثانية قناة لاتهتم بالشعائرالاسلاميةوهدا واضح للعيان "انها لاتبث اوقات الصلاة" الا في شهر رمضان واش كال لها راسها حنا عبادين الحريرة كما يقول المثل المغربي
34 - رشيد البيضاوي الثلاثاء 10 نونبر 2009 - 16:28
رغم فتاوى فقهاء الظلام، والدعاية التي يقومون بها من حين لآخرلبعض قنواتهم التي تحرض على الكراهية والعنف، وخلق الحقد في نفوس الناس، إلا أن المغاربة شعب واعي منفتح عن الآخر، يحبونا الفن بصفة عامة ، يستمتعون بالمسلسلات سواء كانت عربية أو أجنبية، لهم غيرة على قنواتهم الوطنية، يستأنسون ببرامجها ويشاهدون فيها أخباروطنهم، ونفس الشيء أيضا بالنسبة للجاليات المغربية المهاجرة، كلهم يتابعون القنوات الوطنية.
وهدا بطبيعة يغيض كثيرا، المتأسلمين الظلاميين الدين يدعون إلى التطرف وسحق كل من يختلف معهم، لأنه مهما فعلوا لا يستطيعون فرض أفكارهم المتحجرة، لأن تيار العلم والنور تقدم عليهم كثيرا وأصبح قوي يستحيل التغلب عليه.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال