24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. كتاب جديد يميط اللثام عن معالم النضال في حياة الراحل بلافريج (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | أهواء | أول ألبوم " راب " بالأمازيغية لمجموعة اثران-كلين

أول ألبوم " راب " بالأمازيغية لمجموعة اثران-كلين

أول ألبوم

عندما تمتزج جذوة الشباب بالتطلع إلى تحقيق الأحلام ،عندما يمتزج الشغف بالتحدي والتطلع إلى الرقي ،وعندما تمتزج الموسيقى بالتطلع إلى التفرد والإبداع : فان النتيجة غالبا ما تكون إثبات الذات والحصول على موطئ قدم في ميدان اقل ما يقال عنه انه شائك .. كذلك حال "اثران –كلين " مجموعة موسيقية مؤلفة من ثلاث شبان في بداية العشرينات من عمرهم . كان حلمهم أن يساهموا بموسيقاهم في إعادة الاعتبار للغتهم الأم : فكان أول ما قاموا به أن سبروا أغوار هذه اللغة الغنية بحثا عن أجمل القوافي فكان أن تفوقوا على أنفسهم ، فبكلمات جميلة استطاعوا أن يتناولوا عدة مواضيع لطالما ظلت حكرا على أنماط موسيقية أخرى .

لقد كان المشوار صعبا في بدايته : إذ كيف يمكن التطرق لمواضيع ذات حساسية كبرى في قالب موسيقي فريد جدا كفن الهيب هوب في منطقة ظلت طويلا مستعصية على هذا النمط الموسيقي لكن كما كان التحدي كبيرا ، وكما كانت المسؤولية جسيمة لم يؤل المحاربون الثلاثة جهدا في مطاردة حلمهم إلى ابعد مدى .

فكان أن تخطوا كل الصعاب التي اعترضتهم واستطاعوا بإرادتهم أن يقهروا كل الظروف التي واجهوها ليخرجوا لنا ألبومهم الأول الذي سموه "انكراتنغ"(بيننا) البوم يتألف من ستة أغاني مختلفة في الإيقاعات والمواضيع لكنها تلتقي كلها في روعة اللمسة الإبداعية التي يتمتع بها فنانونا الشباب .

فإذا نظرنا إلى أغنية "تمازيرت اينوا"مثلا لن نملك إلا أن تنبهر أمام جمالية الألحان وروعة الكلمات التي عبر بها "اثران" عن عشقهم لمدينتهم الساحرة بطبيعتها الخلابة والرفيعة ببساطة أناسها التي تشكل طيبتهم وكرمهم علامة فارقة جعلت من تنغير قبلة يحج إليها الناس من مختلف مناطق المغرب بل العالم بأكمله .

أغنية أخرى تؤكد هذا الحب وهذا الشغف هي تلك التي التقى فيها " اتران " مع"H2MK" ، مجموعة شابة تسكن في مدينة نيس الفرنسية والتي رغم الغربة والبعد إلا أن الحنين إلى الوطن الأم جعلها تغني بافتخار انتمائها إلى تنغير مع نجومنا الشباب . من جهة أخرى أبى النجوم إلا أن يثبتوا حسهم النضالي والتزامهم الموسيقي من خلال أغنية " تامزغا " التي تعتبر دعوة إلى إعادة الاعتبار للامازيغية كحضارة غيبت قسرا على مختلف مناحي الحياة في شمال إفريقيا بأكملها .

كل هذا وذاك يثبت إن "اتران" –كلين" مجموعة قادمة لا محالة والأيام كفيلة بإثبات هذا لان أعين فنانينا الثلاثة تشع حماسة وثقة في المستقبل بل رغبة جامحة في تحدي كل الصعاب.

لذا فكلي ثقة ان "انكراتنغ" :ليس إلا أول الغيث وان ما هو قادم سيكون أفضل فمزيدا من التألق والعناد اتران – كلين. دمتم للفن والإبداع رمزا ودمتم لتنغير سفراء ودمتم لنا فخرا نتغنى بيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - نزار الجمعة 20 نونبر 2009 - 02:53
تحية تقدير واعجاب لهذه المجموعة الغنائية الفتية،التي آلت على نفسها تطوير الاغنية الامازيغية،وتقديمها للجمهور في شكل فني وابداعي جديد،حتى تلائم الذوق الغنائي لشباب اليوم.التجربة تؤكد قدرة الامازيغية على التأقلم مع الانماط الغنائية الجديدة،والتكيف مع الايقاعات الغربية...تحية مجددة للمجموعة الغنائية،ولعشاق الاغنية المغربية الامازيغية بشكل عام،ومزيدا من التطوير والابتكار للاغنية الامازيغية...
2 - aich الجمعة 20 نونبر 2009 - 02:55
bon courage
3 - hanan laâ الجمعة 20 نونبر 2009 - 02:57
je vous souhaite bon courrage
j'espere que votre CD soit pret au maroc exact à laâyoune
Thank you for this gift
4 - amghribi الجمعة 20 نونبر 2009 - 02:59
فخورون بالشباب الأمازيغي الذي بدأ يسترجع الثقة بالنفس ويعتز بهويته ولغته بعدما جاهد لعشرات السنين خصوم الأمازيغة لتفريغها من أعتزازاتها وإعطائها هوية عروبية مزيفة .المغرب قوي بأبنائه الأمازيغ وسيواصل تقدمه وذيموقراطيته الحقيقية .
5 - abdessamad الجمعة 20 نونبر 2009 - 03:01
السلام عليكم
تقدمت هاد البلاد بكري،راب إيه زفت إيه تتحدث اسي رشيد شفتك متحمس يمكن تتعجبك الموسيقى بزاف وعلى وجه الخصوص الراب(العفن).واش الناس كيشتغلوا ليل نهار في البحث عن التكنولوجيا الجديدة أنت تقول لي راب ما راب،أنسين بأنك مسلموالمسلم بطبيعة الحال لا يستمع إلى الأغاني كيف ما كان لونها لأنها حرام.
يمكن لوسائل الإعلام سواء المرأية أو المسموعة أو المكتوبة...أن تساهم بشكل كبير في تطور البلاد ومحاربة الجهل بنشرها لمواضيه هادفة وإيجابية لإفادة المواطن،وليس بث السموم كما نشاهده الآن،مسلسلات ساقطة أفلام هابطة أغاني خبيثة...
أطلب من جميع الإخوان الصحفيين العاملين في جميع القطاعات بأن يقدموا أشياء تعود بالنفع على المواطن، وإلا فستحاسبوا لأنكم راعون ورعيتكم المواطن.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال