فناير.. أو حينما يعزف شباب المغرب لحن المواطنة الأصيل

فناير.. أو حينما يعزف شباب المغرب لحن المواطنة الأصيل
الخميس 28 يناير 2010 - 14:26

تحفل الساحة الفنية المغربية بالعديد من الفرق الموسيقية الشبابية التي اتخذت من الكلمة واللحن وسيلة للتعبير عن هموم فئة عريضة من الشباب وواقعها وانشغالاتها، وقنطرة لإيصال رؤيتها الخاصة للعالم وبلورة مفهومها للتغيير وطريقتها في ترسيخ روح المواطنة الحقة.

فناير.. أو حينما يعزف شباب المغرب لحن المواطنة الأصيل

وفي عقد هذه الفرق الموسيقية، تألقت فرقة “فناير” جوهرة سطع نجمها وحسن عند الشباب ذكرها، استطاعت أن تجد لنفسها موطئ قدم راسخ في عالم الفن المغربي وأن تصنع لها جمهورا عريضا يقبل على منتوجها الغنائي بكثافة، ويتفاعل مع أمسياتها الفنية بحماس، بل إن بعضا من عشاقها لا يفتأ يرتدي أقمصة كتب عليها اسم الفرقة بخط عربي أصيل.

فإذا كانت “صيحة” الفرق الشبابية قد برزت بشكل لافت على الساحة الفنية خلال السنوات الماضية، فإن فناير تعد من بين الفرق القليلة التي استطاعت أن تؤسس لمدرسة موسيقية تفرض نفسها بقوة وسط الجمهور المغربي وتضطلع بدور بارز في تأطيره، بل وتسهم في النهوض بثقافة المواطنة لديه من خلال نمط موسيقي يمزج بين تراث المغرب الثقافي الأصيل وما جد في عالم الموسيقى الحديث.

فناير.. دلالة الاسم وسيرة البدايات

بدأت الحكاية سنة 2000.. إذاك، كانت فكرة تأسيس فرقة موسيقية شبابية حلما ورديا يداعب مخيلة ثلاثة شبان مراكشيين، محسن وخليفة وأشرف، قبل أن تتحول إلى حقيقة بادية للعيان سنة 2002، حين أسسوا فرقة تسعى إلى تطوير الفن الشبابي بما يتماشى والهوية المغربية الأصيلة، سرعان ما بدأت تتلمس الطريق إلى عالم النجومية، وخاصة بعد أن فازت بجائزة مهرجان “البولفار” لسنة 2004.

وبخصوص الكيفية التي تم بها اختيار اسم “فناير”، يقول خليفة، عضو الفرقة، “قضينا سنة كاملة من التفكير والبحث في كتب التراث وقصائد الزجل المغربي، من أجل التوصل إلى الاسم الذي يلخص رسالتنا، قبل أن نلتفت ونحن جلوس ذات يوم بمحل يعود لعائلتي خاص ببيع البزارات، إلى الفنار، فلاحظنا أن اتخاذ هذه الكلمة اسما للفرقة يفي بالغرض، وذلك لكون الفنار قابل لاستيعاب الشمعة التي ترمز لما هو تقليدي والمصباح الذي يرمز لما هو حديث“.

يؤكد خليفة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ألبوم (الفتوح) الذي يعد باكورة أعمال الفرقة، جاء في هذا السياق بالضبط، ليعطي انطلاقتها الحقيقية ويؤسس لمفاهيم أساسية تقوم عليها رسالتها الفنية ويدشن مسيرة “نضالنا” في النهوض بالقيم الإيجابية في نفوس الشباب.

وأبرز أن اختيار كلمة “الفْتوح” كعنوان للألبوم الأول للفرقة كان اختيارا واعيا، ذلك أنها تعني في عرف المغاربة أول “أجر حلال” يدشن به كل شخص حياته العملية، مضيفا أن “قيمة الحلال هذه، هي واحدة من القيم التي حاولنا التأكيد عليها في هذا الألبوم والذي اعتمدنا فيه على موارد ذاتية ووزعناه بأيدينا“.

فناير.. وثنائية العراقة والحداثة

تمتح فرقة فناير من قاموس تراثي ووطني خالص وأصيل، حتى إذا نضج الكلام وصيغت القصيدة أخضعتها لإيقاعات موسيقية حديثة. ويكفي أن يرخي المرء السمع لبعض من أغانيها ليتأكد بالفعل أن الفرقة تنهج أسلوبا مقصودا ومخططا له يجمع بين (الراب) كأسلوب موسيقي حديث، وكلمات تنضح بعبق التراث وتبعث في المرء حنينا جارفا إلى أيام الزمن الجميل.

وتطلق فناير على هذا الأسلوب، اسم “تقليدي راب”، وهو أسلوب، يوضح خليفة، يجمع بين ما هو تقليدي وأصيل في التراث المغربي من جهة وموسيقى الراب من جهة ثانية، مضيفا “أننا نروم من خلاله تأدية رسالة فنية قائمة على موسيقى شبابية ولا تتنكر لثقافتنا المغربية الغنية“.

وإذا كانت الكلمات والمعاني التي توظفها الفرقة في أغانيها “تنزل بردا وسلاما” على قلوب كل مستمع لها كما يؤكد ذلك الكثيرون، فإن غير واحد من المتتبعين لأداء الفرقة وأسلوبها الغنائي يعتبون عليها اعتمادها ل (الراب) باعتباره أسلوبا موسيقيا “دخيلا على الثقافة المغربية“.

وهو الأمر الذي ينفيه خليفة بحكم أن “الراب يجد أصوله في الموسيقى الإفريقية وموسيقى كناوة وعيساوة، وهو بشكله الحالي ليس سوى صيغة جديدة لما أحدثه عليه الغرب من تطوير وإضافات، ولذلك فلا أرى مانعا من توظيفه بالشكل الذي لا يسلخني عن هويتي باعتباري إنسانا مغربيا“.

وفي واقع الأمر، فإن فرقة فناير عمدت أيضا إلى توظيف ألحان من التراث المغربي في أغانيها، واستطاعت أن تحظى بإعجاب جمهور عريض ومتنوع يقول خليفة إنه “يتوزع ما بين الصغير الذي لم يتجاوز عمره السنتين والكبير الذي يطرق باب الثمانين، وما بين من هو مقيم في أرض الوطن ومن هو مغترب من أبناء الجالية المغربية في الخارج” قبل أن يخلص إلى “أننا نساهم من خلال أغانينا في الحفاظ على نغمة البلاد وتنمية حس الانتماء للوطن“.

فناير.. لحن المواطنة الأصيل

وهكذا إذن، لا يفتأ أعضاء فناير يعبرون، في كل مرة يطرح فيها سؤال الرؤية والهدف، عن الرسالة الفنية التي توقد زيت “الفناير” لتضيء وتؤطر عملها في التواصل مع الجمهور، وهي رسالة تتلخص في النهوض بقيم المواطنة واعتماد الثقافة المغربية منطلقا لأي تغيير. وهو ما يبدو جليا من خلال عدد كبير من أغانيها التي رسخت هذا التوجه وأكدته.

تجسد أغنية “عز الخيل مرابطها” مثالا لهذه الأغنيات، حيث جاء في مطلعها “عز الخيل مرابطها ونقولها بلساني.. ثقافة بلادي نصونها ونخدمها من تاني. قوموا يا مغاربة ياللي حرار بثقافتكم من كل دار”، وهو ما يعتبر دعوة إلى الاعتزاز بالهوية المغربية الأصيلة الذي يرى خليفة أنه “السبيل الوحيد لكي نحقق ذاتنا ونحظى باحترام الآخرين“.

وهي الدعوة ذاتها التي أطلقتها الفرقة في أغنية “مغربي أنا” داعية إلى تعزيز روح المبادرة والإيجابية في النفوس عوض الاقتصار على نبرة التشاؤم والسخط والركون إلى عبارة “غير المغرب هاذا” التي يؤكد خليفة أنه حان الوقت للتخلي عنها.

وتغنى شباب فناير أيضا بأهمية التربية ومحاربة الجهل في أغنيتهم “أ ب ت”، وأدانوا الأحداث الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في ماي 2003، وانخرطوا في سلك المدافعين عن التسامح وغنوا أغنية “ماتقيسش بلادي” (لا تمس بلادي بسوء).

ولأن المواطنة تعني بالضرورة الدفاع عن القضايا الوطنية، فإن فناير لم يخلفوا موعدهم في هذا المجال أيضا، وأصدروا أغنية مشتركة مع الشاب بلال الجزائري بعنوان “قوليه قولَه” يبرز خليفة أنها جاءت لتؤكد أن “ما يجمع المغاربة والجزائريين، باعتبارهم شعبين جارين، أقوى من أي خلاف يمكن أن يحدث”، مضيفا أن الوقت قد حان بالنسبة للساسة الجزائريين لكي يعودوا لجادة الصواب في ما يتعلق بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية .. “أرضنا التي من حقنا الدفاع عنها“.

وإذا كان لكل مغن أو فرقة رائعة تفخر بها في المحافل الفنية ويحفظها الناس وترددها الأجيال، فإن فناير صدحوا برائعتهم “يد الحنة”، التي لم يجد على إثرها عمر السيد، عضو فرقة ناس الغيوان، بدا من تسليم المشعل لفرقة فناير التي أطلق عليها لقب “ناس غيوان هذا الوقت“.

ينقل خليفة عن عمر السيد قوله “إنه إذا حق لنا أن نفخر بأغنية (الصينية)، فإن أعضاء فرقة فناير ربحوا الرهان بأغنيتهم (يد الحنة)” التي سيحفظها المغاربة لمدة طويلة من الزمن. وهي واحدة من أغنيات ألبومهم الأخير الذي يحمل العنوان ذاته، والذي تطلب إنجازه استثمارا بقيمة 120 مليون سنتيم.

يقول خليفة إن “يد الحنة” هي فلسفة تقوم على النهوض بقيمتي التضامن والتكافل بين أفراد المجتمع أجمعين، وهي أيضا دعوة لجميع المغاربة لمد اليد لبعضهم البعض على أساس عقد تواصلي تسوده المحبة والرغبة المشتركة في تحقيق التنمية وتشييد مغرب يلج شبابه عالم الحداثة بخطوات ثابتة ويعزفون في الآن ذاته لحن المواطنة الأصيل.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربية
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:34

    معرفتش علاش كتحطموا الشباب بهاد التعليقات لمعندها معنى انت حكمتي عليهم من المظهر رغم انه كيطرقوا لمواضيع زوينة وكلامهم مفيه تعيب وحنا كنفتاخروا لباقي عدنا بحال هاد الشباب لكيغير على بلادو ولو بابسط حاجة و هيا الغنا وبارك منبقاو نعيبوا كوكانت شي لبنانيةولا… كراكم كتمدحوا فيها ولاهيلا باز

  • Muslim 4 Ever
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:32

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    لقد أورث الله في قلوبنا الإسلام لكي نكون جيلا قادرا على نصرته و تحدي العالم به حتي خير أمة أخرجت للناس و ها نحن اليوم نعيش في دوامة التناقض بين هوبة الأصالة و المعاصرة و كدليل على ما أقول هو ما ألت إليه الأفكار و الإديولوجيات التي لطالما تبحث عن تحدي الغرب و موازاةه تطوراته فقط في المظاهر و لعل هذا شباب اليوم الذي كان يعول عليه لنصرة الإسلام و تأييده و كل هذا كفيل بقول أن شباب تائه في عصر له بابين باب العصرنة المنحلة و الأخر لتحدي الصعوبات و مواجهة الواقع.
    لقد لقيت ألبومات هذه الفرقة الموسيقية إقبالا لدى بعض الناس و لا أقول عامتهم لكون هذه الأخيرة إستغلت ظروف زمنية هامة و عصيبة المغرب كأحداث 16 ماي و مدونة الأسرة و أنا لا أعيب على الموسيقى بحد ذاتها و لكن الهوية الإسلامية بدأت تتلاشى من نفوس عامة المجتمع و قد أصبح الخطاب الديني تشددا و تعصبا و رجعية ووووو…و كل هذا كان سببه البعد عن الهزية الإسلامية و الإعلام قبح الله سعيه الذي يحاول الجمع بين الواقعين واقع غربي منحل و دين إسلامي لا يقبل الرذيلة و هذا أسبه ما يكون بإلتقاء شحنتين سالبتين و أوجه كلامي خصوصا لأخواتنا و أمهاتنا الذين ضيعوا أصولهم و أختاروا من التبرج و السفور حضارة ضيعت و فتكت بشباب الأمة و هنا لا ألوم طرف واحد و إنما أود تحديد المسؤوليات ..فسيأتي يوم يموت كل إنسان و تطوى صفحة الدنيا و لا يبقى من و رائها إلا الأعمال الذي كسبها بني ادم …..
    ليت تصدق بأنك ستمـــــــــــوت

  • متتبع
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:30

    يبدو جليا من خلال المقال أن صاحبه لا يجمع الفرق الموسيقية الحديثة باكملها في سلة واحدة.. هو يتحدث عن فناير باعتبارها النموذج المشرق، وفناير أصحاب أياد متوضئة لا يضعون الاقراط في آذانهم وعند الآذان تجدهم ملبين دعوة الفلاح…

  • youssef
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:44

    بدون اي شك تستطيعون تقديم افضل من ذلك ،و لكن ليس على حساب انفسكم؟؟؟؟
    فالقوة الفكرية الموهوبة لكل انسان تتبعها قوة عملية، بمعنى آخر،الطاقة موجودة موجودة ،ولكن اين؟؟؟ في الغناء والرقص والتشبه بأحط الناس؟و لماذا كل هذا؟
    لتأدية رسالة؟؟؟؟ ليقول السفهاء ماشاء الله؟
    والله لو بحثتم في جدوركم لوجدتم من الصحابة او من التابعين اجداداً لكم
    فالعزة التى تطلبونها في دينكم و في سنة نبيكم عليه الصلاة و السلام
    و من شبّ على شيء ٠٠٠٠ثم صعب الاقلاع عنه
    فكونوا دعاةً الى الله لا الى٠٠٠٠٠٠

  • أبو عبد الرحمن
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:38

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى: “وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ” (سورة لقمان: 6)
    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: “نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير” (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: “ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: “ومن الناس من يشتري لهو الحديث”، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء – يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء..”
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف” (رواه البخاري)
    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف” (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

  • أبو عبد الرحمن
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى: “وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ” (سورة لقمان: 6)
    قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: “نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير” (تفسير ابن كثير). قال ابن القيم رحمه الله: “ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: “ومن الناس من يشتري لهو الحديث”، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء – يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء..”
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف” (رواه البخاري)
    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف” (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

  • imane
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:28

    صحيح ان فناير فرقة متميزة عن باقي الفرق الشبابية وقد سطع نجمها خاصة من خلال البوم يد الحنة فهنيئا لهم ومزيدا من التالق في الساحة الفنية

  • The Observer
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:36

    Fnair are real artists and i like their modern style. for those who do not like FNAIR, please make sure you visit an earing doctor in order to fix you listenning abilities. I love their song about Morocco and alegeria, which have made the 2 nations reconcile without passing through the f**king corrupted arab diplomacy.

  • salah
    الخميس 28 يناير 2010 - 14:42

    السلام عليكم
    محسن وخليفة و أشرف إضافة لخليل والمرحوم هشام بلقاس من أظرف خلق الله شباب طموح جدا عندو مايقول يكفي أنهم ولاد ناس متبعين صلاتهم و مكايشربو و مكايكميوش و اتفقو على أي واحد خرج عن هاد القواعد غاتكون نهاية الفرقة عاشرتهم من 98 قمة التواضع مع أي كان ماشي بحال شي بوزبال

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات