هوبا هوبا سبيريت تبدأ جولة غير مسبوقة في المغرب

هوبا هوبا سبيريت تبدأ جولة غير مسبوقة في المغرب
الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:39

أطلقت فرقة هوبا هوبا سبيريت الموسيقية المعروفة في المغرب أحدث ألبوماتها وعنوانه ( النفس والنية) ليلة أول أمس الأحد على المسرح الوطني محمد الخامس في الرباط.


وكانت هذه الحفلة هي الاولى في جولة تشمل سبع مدن في أنحاء المملكة المغربية. وتعتبر هذه الجولة غير عادية لان معظم الانشطة الموسيقية في المغرب تكون خلال فصل الصيف. وتأمل فرقة هوبا هوبا سبيريت ان تكسر هذا التقليد.


وقال رئيس الفرقة رضا علالي لرويترز “أعتقد ان الانسان يحتاج الى الموسيقى ليس في فصل الصيف فقط ولكن طول السنة. كما انه لا يحتاج دائما الى الموسيقى في أماكن كبيرة وبالمجان وهو بعيد عن المنصة أو الخشبة وهناك مسافة كبيرة بينه وبين الفنان. نحن نريد ان نقوم بشيء جديد في المغرب لكنه عادي في البلدان الاخرى.”


وستقدم الفرقة عروضا في مدن اسفي والجديدة وبني ملال وخريبكة والخميسات وتازة المغربية. وتعرض معظم الفرق الموسيقية الاخرى في الرباط والمدن الكبرى في المملكة فقط.


وتبلغ قيمة التذكرة نحو 25 درهما .


وتتولى مهمة تنظيم الجولة الفنية منظمة غير حكومية ترعى الاحداث المحتجزين في سجون المغرب.


وعملت الفرقة لمدة شهر في مدينة باث الانجليزية للانتهاء من ألبومهم الاخير الذي انتجه عازف الجيتار البريطاني جوستين ادمز.


وعبر هشام القباج مدير فرقة هوبا هوبا سبيريت عن زهوه لتأثير ادمز على الفرقة.



وقال “تعاملنا مع جوستين ادمز في الالبوم الجديد. وجوستين ادمز هو المنتج لتينا غيوان كما انه عمل مع روبرت بلانت من فرقة ليد زيبلين. أهم شيء بالنسبة لنا هو الارتقاء بالموسيقى المغربية وبفرقة هوبا هوبا سبيريت.”


وموسيقى فرقة هوبا هوبا سبيريت مزيج من موسيقى الروك والميتال والموسيقى الشعبية المغربية. وكلمات أغنياتهم يكتبها رضا علالي لتعبر عن الشباب وأحلامهم ومشكلاتهم.


وهذا المزيج هو السبب وراء شغف الشبان المغربيين بهذه الفرقة مثل مصطفى بن عزيز البالغ من العمر 19 عاما والذي قال لرويترز “الطريقة التي يكتبون بها أغنياتهم هي الطريقة التي يفكر بها أبناء الشعب. هناك من يعتبرنا بهلوانات على قارعة الطريق. فهم يأخذوننا بنظرة أخرى لكننا أساس هذا البلد وعلينا ان نعي بمشاكل هذا البلد لان تقدمها مرهون بنا.”


وقالت منى كاريمي البالغة من العمر 19 عاما أيضا ” أحب كثيرا الرسائل التي يوجهونها الينا. كما ان كلماتهم جميلة جدا. يعجبني حضورهم على الخشبة. ولقد سبق لي ان شاهدت كثيرا من حفلاتهم. انهم يقدمون لنا الكثير. انهم قريبون منا للغاية وينصتون لنا”.

‫تعليقات الزوار

11
  • مكناسي
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:59

    انا من اشد المعجبين بهوبا هوبا
    لانهم و بكل بساطة الافضل في تخصصهم و من يستنع الى اغانيهم فايقول هادو غي كيهرطقو
    مي الرسائل التي تتضمنها هاته الهرطقات اروع و افضل من موسيقتكم المحترمة
    و السلام

  • ikramita
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:51

    هوبا هوبا سبريت مجموعة تافهة تساعد على سياسة تكليخ الشعب الطرب الحقيقي هو بكلمات مؤترة وليس بالتفهات وكل من اتى بتفاهة يقول انا مطرب اتركو الطرب لأهله وكافكم من التفهات والكلام الدي لا اساس له من الصحة غنائكم عبارة عن ضجيج تصدره اليات لا دنب لها ويتلقها الشعب رغما عن انفه كفاكم من الهراء فالشعب المغربي معروف بدوقه الرفيع وطربه الأصيل (ومن يجد هده الفرقة المسيقية رائعة فهادا من شئنه الأدواق لا تناقش)

  • lecteur
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:53

    je vois que hoba hoba spirit est le seul groupe qui marque cette nouvelle génération avec une musique rock avec inspiration gnaoua chaabi ce sont les meilleurs sincérement

  • كمال مدون إلكتروني
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:47

    حبذا لو أكملتم خيركم وذكرتم لنا تواريخ الحفلات حتى نتمكن من حضورها وتغطيتها ولكم جزيل الشكر.

  • عزيز مراقب
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:49

    ..مثل مصطفى بن عزيز البالغ من العمر 19 عاما والذي قال لرويترز “الطريقة التي يكتبون بها أغنياتهم هي الطريقة التي يفكر بها أبناء الشعب. هناك من يعتبرنا بهلوانات على قارعة الطريق. فهم يأخذوننا بنظرة أخرى لكننا أساس هذا البلد وعلينا ان نعي بمشاكل هذا البلد لان تقدمها مرهون بنا.”اماجوابي يا عزيزي هو ان “الاصلاح”لا يكون بالوسائل الدخيلة علينا او المستوردة..بل يكون من جنس هويتنا وديننا الحنيف.

  • ولد لبلاد
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:41

    ولاد لمغرب ديما فور

  • ولد تيداس
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:45

    كم أحبك يا هوبا هوبا في إنتظارك بالمدينة الخميسات
    هوبا هوبا سبيريت من اكتر المجموعات الشبابية اهتماما بقضايا الشباب موسيقاها تعبر عن غضبهم و تمردهم على الواقع المؤلم الدي نعيشه بطابع كوميدي فكاهي…

  • hicham_rachid
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:43

    وبا هوبا سبريت مجموعة تافهة تساعد على سياسة تكليخ الشعب الطرب الحقيقي هو بكلمات مؤترة وليس بالتفهات وكل من اتى بتفاهة يقول انا مطرب اتركو الطرب لأهله وكافكم من التفهات والكلام الدي لا اساس له من الصحة غنائكم عبارة عن ضجيج تصدره اليات لا دنب لها ويتلقها الشعب رغما عن انفه كفاكم من الهراء فالشعب المغربي معروف بدوقه الرفيع وطربه الأصيل (ومن يجد هده الفرقة المسيقية رائعة فهادا من شئنه الأدواق لا تناقش)

  • السي كوريط
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:57

    عفى الله عن من يستمع لهذا الضجيج و التخربيق, أعرف جيدا فرقة الصبيان هذه و استمعت لجل “تخربيقهم” و “حزاقهم” حتى تأكدت أنهم مجموعة من المرتزقة اختطفوا كلمة “فن” و أضافوا بعض الإنجليزية و الفرنسية الركيكة و مزجوها بالصداع و الضخب و “باق باق باق” و قاموا ب”تخشيع” الدهماء و الأميين “الدمادم”.. فهاماطور و كريندايزر و الدوق فليد و القايد موطورهيد…ما هذه المواضيع البرهوشية؟؟؟!!!
    أرادوا تقليد كناوة ديفيزيون فلم يصدق لهم “التيلاد” ههههه
    الفرقة التي لها رسالة و موهبة و موسيقى أصيلة original tunes تمكن تدوم و تدوم و يبلغ صيتها العالم بأسره, التقليد 10/0 و ما بوقلوهاش, الأدهى هو أن المخزن يغدق على مثل هذه الفرق البرهوشية “هوبا هوبا, دركة, آش كاين…” من أجل تكليخ الشباب الذي بدأ يستيقظ و يعي ماذا يحدث حوله بفضل العولمة…
    مصير هذه الفرقة سنتان أو 4 سنوات أخرى على أبعد تقدير و سوف تموت و تنسى كأنهالم تكن..
    من أراد الإستماع لهذا النوع من الموسيقى أي المزيج ‘fusion’, فعليه بكناوة ديفيزيون أما غيرهم فهي فقط طحالب.
    إستدحاش أمة

  • blues man
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 14:01

    ca c’est vraiment de la belle musique une fusion de texte et instrument messages reels faciles à saisir qui réponds aux besoins d amateurs de la belle musique bravo hoba hoba spirit je vous souhaite une bonne continuation ;continuez ainsi malheureusement les amateurs de la culture ROTANA ont la haine lol

  • waldanas
    الثلاثاء 16 فبراير 2010 - 13:55

    حنا ما خصنا لا هوبا لا دبيز عوض ما نسمعوا القران و نتبروا في معانيه كنتبعوا هاد الرباعة انتاع المفسدين خافوا من الله

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال