ذي فاينانشال تايمز : الخيط الأبيض برنامج خلاق

ذي فاينانشال تايمز  : الخيط الأبيض برنامج خلاق
الخميس 18 فبراير 2010 - 23:59

كتبت اليومية البريطانية “ذي فاينانشال تايمز” أن برنامج “الخيط الابيض”، الذي تبثه القناة التلفزية الثانية (دوزيم) كل يوم إثنين، يعد “برنامجا خلاقا” ينهل من المرجعية الثقافية المغربية لحل نزاعات اجتماعية.

وأوضحت اليومية البريطانية أن منشطة البرنامج، نسيمة الحر، نجحت في جذب الجمهور المغربي، مبرزة الطابع غير المسبوق للبرنامج في العالم العربي.

وأشارت إلى أنه ومنذ إطلاقه حوالي عشرة أشهر ، شاهد حوالي أربعة ملايين متفرج هذا البرنامج “الخلاق” في المغرب، الذي يهدف إلى جمع أطراف متخاصمة لإيجاد حلول لنزاعاتها ولإقرار التصالح بينها.

وأضافت أن دور الوسيط الذي يشير إليه اسم البرنامج، والمستوحى من الثقافة المغربية، تجسده “نجمة بالتلفزة المغربية راكمت تجربة مشهودة منذ أزيد من 25 سنة”، في إشارة إلى السيدة نسيمة الحر.

وأشارت اليومية اللندنية إلى أن البرنامج، الأول من نوعه بالمغرب، يؤشر على تحول فعلي في العقلية المغربية، حيث أن “الخصوم” مدعوون للكشف أمام الجمهور عن أسس “الجفاء” في علاقاتهم على أمل تسوية النزاعات القائمة بينهم.

وأوضحت الصحفية بالقناة الثانية أن “العديد من المشاكل تم حلها من خلال تدخل الأقارب أو الجيران بدلا من الذهاب إلى المحكمة. فمع الحداثة، طغت الفردانية ونسينا هذا البعد المجتمعي“.

وبعد أن أوضحت الغاية من البرنامج، أكدت أنه “ينهل من التقاليد لحل المشاكل المعاصرة، بطريقة خلاقة في هذه المنطقة من العالم” .

ونقلت الصحيفة عن جوناثان سمولين، أستاذ متخصص في قضايا آسيا والشرق الأوسط بكلية دارتموث، نيو هامبشاير (الولايات المتحدة)، قوله إن نسيمة الحر، تعد من “الرواد” في أسلوب البرامج الناشئة الموجهة للوساطة في المشاكل الشخصية، التي كانت في السابق تعالج في إطار المجال الخاص.

من جهته، أبرز مخرج البرنامج عبد العالي رشامي أن الحر، التي تقدم برنامجها باللهجة المغربية بهدف التقرب إلى الجمهور، “تنبش في حياة المغاربة، ولكن بطريقة محترمة“.

وأوضح أنه “نظرا لطبيعة هذا العمل، فإن الأمر لا يتعلق بتقديم التاريخ بطريقة فظة. إنه يتعين علينا أن نحترم مشاعر الأشخاص المعنيين“.

وقالت منشطة البرنامج إنها لا تؤدي هذا العمل من أجل إثارة مشاعر الناس، بل هي تدرك بأن هناك حدودا، وبأن التغيير الذي تطمح إليه يبدأ من المواطن.

ومن جانبه، قال الأمين العام للرابطة المحمدية لعلماء المغرب السيد أحمد عبادي، إن المنشطة تقدم برنامجها “بطريقة تتجنب فيها ما ينعته الإسلام ب(الفضيحة)، وتشجع الوساطة والمصالحة، اللتين تعتبران ركيزتين رئيسيتين في المجتمع الإسلامي”، خلافا لبعض البرامج الغربية التي لا تسعى سوى للإثارة.

‫تعليقات الزوار

35
  • KARIM
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 01:07

    هذاك برنامج فاشل من قناة فاشلة
    واخة تكتب عليه يدعوت احرنوت
    وزايدونااذا عجبهم بعرضه عندهم ويهنونا منوا

  • farid
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:39

    للأمانة فقط، الأمر لا يتعلق ببرنامج غير مسبوق، بل كان الإعلامي اللبناني المقتدر جورج قرداحي يقدم برنامج بنفس الفكرة وهي إيجاد صلة للتواصل وفك الخصومات بين الأسر والعائلات والأفراد قبل سنوات على قناة إل بي سي على ما أعتقد. تحية للجميع

  • tarik007
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 01:09

    عندك اصح برنامج فاشل من قنات فاشلة , برنامج ليس له معنى.لمغاربا كلم مشاكل ,نسيمة الحر هي براسها خص لي إحلها مشكلها

  • حميد
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:41

    البرنامج اللبناني منقول من برنامج أمريكي معروف…..النسخة المغربية أكثر نضوجا وإحترافية…كل البرمج اللينانية منقولة عن الغرب في حين أن البرامج المغربية نتاج إجتهاد شخصي ويرامج مثل GRAND ANGLE وتحقيق و45 دقيقة من أهم البرتمج العالمية

  • عابرة من الرباط
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:47

    برنامج تافه بكل المقاييس مأخوذ عن برنامج لبناني( و قد شاركت فيه منشطة تعمل في 2m (نسيت اسمها)كانت مخاصمة مع صاحبتها)و اللبناني أخده عن برنامج فرنسي…الخ.
    مرة زغبني ربي و شاهدت حلقة..المديعةتتكلم أكثر من المتخاصمين ولا تتوقف عن تحرك يديهاكانها تطبل على دف. الطبيب في واد والمشكل في واد أخر باستثناء المحامية التي توضح للمتخاصمين بعض النقط القانونية لا أرى فيه ما يفيد المغاربةو الله الذي يعلم بشحال من مليون سنتيم تتقم الحلقة؟؟؟؟ و السلام

  • حليمة
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:05

    برنامج هادف و مقدمة كنسيمة الحر تستحق كل الاحترام و التقدير، و المرجو عدم مقارنة ما هو مغربي مع ما هو لبناني، لأن البرامج اللبنانية ليست بالمثال الذي يقتدى به..
    و أقول لأخواني المعلقين: سبحان الله حتى حاجة معجباكم..

  • MASFIWI TAL'MOUTE
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 01:05

    الحلقة القادمة غادي تجيب بن لادن و جورج بوش باش تصالحهم

  • Nafiai
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:03

    مغربي من بافاريا
    والو كلشي غير الزعت
    أنا بعدا كرهت قنوات التلفزة المغربية من 1 حتال 8 الى مجودة وكرهت كدالك الادارة المخطسة بالوتائق
    خصهم اديرو شي برنامج مباشر ولا كن بشرط . وهو مشاركة الكميرة الخفية لنقل الواقع الحقيقي في الادارة المغربية من المقدم أ شيخ المخزني حتى الوزير.
    بغيت تجديد البطاقة الوطنية
    والله انا كرهني في يوم 11.12.13.02.2010
    خصني نقلب بعدا على الشيخ يومين باش نلقاه ام لي لقيت راه مشي مكان تلعمل فدارو واش اعباد الله خصني 5 كلمتر باش نوصل دارو + خصني نتسناه تقريبا 60 دقيقة لانه داخل لحمام في يوم11.02.2010
    على الساعة 10h33m .ماشاء الله والقصة طويلة

  • المفقوص
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:21

    برنامج تافه قد يكون كما قال البعض منقول من اللبنانيين ، لكن أظن أنه منقول من فرنسا برنامج ” بدون شك” حيث يصلحون بين الجيران والأقارب بوساطة ويط، زد على ذللك أن البرنامج يفضح الغش والإحتيالات، وبه أكثر من محامي مقتدريد افعون مجانا على ضحايا الإحتيالات، أما نسيمة الحر فالذي توسط لها أصلا كي تشتغل في هو أكابر ال…ثم أنها ليست شكلا ومضمونا ليست بالمنشطة المثالية وهذا راجع أساسا للمقولة المغربية “باك صاحبي”

  • حنان
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:27

    اقول لهؤلاء المعلقين الدين يعجبهم البرامج التافه و ليس البناءة هل فى رايكم الافضل مجتمع متصالح مع نفسه ام يشوبه خلافات والله لو كل المجتمع تصالح مع بعضه البعض لكنا من احسن الدول وانتم لاتريدون برامج من هدا النوع تكون هادفة انا اقول ان نسيمة مقدمة رائعة تدخل القلب بسرعة لهدا كل المغاربة يشاهدونها اتمنا ان يستمر البرنامج حتى يصالح المغاربة بعضهم مع بعض 

  • abdelatuf
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:37

    il faut voire les choses comme qu ils sont avant de critiquer n importe qui il faut d abord avoir des informationes exactes en ce qui concerne le sujet il veux mieux d encourager ce genre de mission plutot que des films mexicaines et egyptiennes
    qui occupe tous le programme

  • حكيمة
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:01

    غريب أمر بعض المعلقين ،هناك من يحكم على برنامج أحكاما جاهزة و هو لم ير إلا حلقة واحدة وهذا يعبر على أنه موقف مسبق غير ناتج عن البرنامج نفسه
    معالجة فكرة الصلح عبر الوساطة فكرة طيبة و محاولة لغرس روح التفاهم والحوار مكان الخصام والنزاع
    والمنشطة نسيمة الحر إعلامية مقتدرة لا منازع في ذلك وتقوم بمجهودات إيجابية
    البرنامج ناقص بالفعل لأن الوساطة شيء صعب وتتطلب العديد من المراحل وتدخل أخصائيين آخرين ،يعني ألا تكون شأنا إعلاميا فقط
    كي نضمن نتائج طويلة المدى ولا نستغل هبة التلفزيون لضمان تصالح قد يكون مؤقتا ولا يتجاوز الاستثمار الإعلامي
    الوساطة مسألة مهنية يقوم بها مختصون في المجال الاجتماعي والنفسي والقانوني بجانب الإعلامي
    ومع ذلك فهو يشكل مساحة ضوء داخل الظلام الإعلامي السائد
    ولا يجب ان نكون عدميين ونكفر بكل المجهودات الطيبة على قلتها

  • aflaton
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:51

    لا بد ان تلك المجلة قدمت لها 2m
    رشوة فكما تعرف ان الازمة تاثرة بها الدول الاروبيه .و كانت تحتاج للمال من اجل التمويل و كانت 2م المساهم لها

  • said sifaw
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:23

    أسوء وأفشل برنامج شاهدته في 2Mوما أكثرها ، حقيقة نسيمة الحر تستحق برنامج أحسن من هذا ، لا أعرف هل يتقاضى المتخاصمون تعويضا من2M لفضح حياتهم الشخصية بتفاصيلها المملة ، ولا أعرف مدى إستفادتنا من عرض هذه المشاكل المحلية جدا ، نريد قضايا أكبر من هذه تهم المواطن ، قضايا تهم السياسة العامة للبلاد ، كفانا من هذه المهاترات الدوزيمية لقد مللنا من إستهتار هذه القناة بالمواطن .

  • غير دايز
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:25

    برنامج ناجح من قناة فاشلة هدا يعني أن البرنامج ليس من انجاز القناة
    تحياتي

  • كريم العمراني
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:57

    نسيمة الحر تصطنع كثيرا في ادائها و يظهر فيها الغرور و العجرفة من خلال كلامها و حركاتها اضافة الى انها غير محتشمة في لباسها من الاحسن يكون المذيع رجل يعمل البرنامج

  • زعطوط
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:59

    خاصهوم شي نهار يصالحوا فيه المغاربة مع المخزن ومع الإدارات المغربية وحتى مع التلفزات ديالهموأولهم دوزيم، راهم مخاصمين شحال هادي إيلا بغاو المعقول، أما هذاك التخربيق اللي كيديرو فيه راه والو، آش غادا تصلح نسيمة فيما أفسده الدهر، واش جابوا لينا 4 لعائلات مخاصمين على بيت(غرفة) في دار في حي عشوائي، قاسمينو من النص كل 2 عائلات ساكنين في نص بما فيهم الناس المزوجين آش غادين يصلحو في هاذ الخيلوطة. الحاصول الي شاف شي يقول الله يسترتر.

  • Hard Talk England
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:53

    أسي فريد هداك جورج و إ ل بي سي ديالك راه كاينقلو كاع البراميج ديال بي بي سي وتقول واش كاايين غير برنامج واحد ديالهم. بي بي سي كتقدم برامج من هذا النوع منذ أواخر الثمانينات أما إ ل بي سي غانساها. هما عارفين أنكم لا تستطيعون مشاهدة بي بي سي ولهذا يقدمون لكم برامج مترجمة من الإنجليزية إلى العربية وتحسبون أنها من إبتكارهم. منذ متى كان المشارقة يبتكرون؟ لا تصدقوا فضائيتهم فجل برامجهم نسخ طبق الأصل للبرامج التي تقدمها القنوات البريطانية وأنا شاهد على هذا. أما الخيط الأبيض فهو فعلا من أحسن ما شاهدت و جريدة فاينانشل تايمز على حق و أنت مخطئ.

  • mohajir hayar
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 01:01

    بالنسبة لمن يشتم و غير راضى ,نقول ليه لي ما عجبو الحال ينتحر,بكترة انتقادات اصبحتم متكبرين و حاقدين على كل ما هو حكومي.مادا اعطيت انت للحكومة و ما هو نفعك لبلدك? لاشيء ,بالمقابل تطلب اشياء مستحيلة…
    اما البرنامج فكرت من قبل ان اتصل ب 2m لشكرها للمجهود الخاص بالبرنامج الناجح 100%.
    فيما يخص البرامج الاجتماعية ,انصح المشاهدين بمشاهدتها ,فيها منفعة كبيرة,et comme j’habite en france je regarde ;super nany ,grand frere pascal,les maçons des coeurs et d’autres.merci au deffiseur de mon com

  • نسيمة الحر لالكم
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:13

    عجبا ايهاالمعلقون هي تتدخل بخيط ابيض ولم يجبكم الا مر كيف لو تدخلت بالخيط الكحل؟؟؟نسيمة الحر من اروع وافضل منشطات العالم العربي نعن اقول العالم العربي لانها لا تتصنع في الكلام وانها تمتل التقافة المغربية بشكل صحيح وانها تاخد الناس على قد عقولهم. تدخل القلب با اقسى سرعة انا شخصيا بل والا لف من المغاربة يحبونها من خلال برامج عدة قدمتها من سنوات طويلة ومنا منا لا يتدكر برامجها السابقة التي كانت وجه الخير على عدت محتاجين . نسيمة الحر من اطيب المنشطات المغربيات العربيات بدون منازع جمالا واناقتا وطيبتا ودكاءا . تحية لك اختي نسيمة واني اقسم بمن خلق السموات والارض احبك من قلبي واتمنى الجلوس معك 5 دقايق. الله معك دعي الحساد المكلخين عدمين الضمير يقولون ما يشاؤون واننا نحبك وننتضر منك الا كتر والمزيد من العطاء كما عاهدناه فيك . الله يوفقك للخير اختي نسيمة. واتفو على كل من يتجرء عليك بكلمة سوء. حشاك اختي نسيمة ههههههه / اختك امينة/

  • amanius
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 01:03

    this is total heretics.this show is an emulation of DR phil SHOW….so enough cheap propaganda

  • Amadou
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:35

    Nassima El Hor, à ses débuts à 2M passait une émission à ne pas rater, vu les sujets que cette émission traitait.Là, je peux donner un coup de chapeau à cette animatrice intélligente et professionnaliste. Mais avec cette dernière émission, elle a choisi la facilité et l’éloignement des voies épineuses et l’abandon de l’engagement dans les sujets brûlants. Ce qui n’est pas sans côté égoiste, pour l’appeler seulement ainsi.En comparaison, cette dernière émission est du bricolage pour ne pas dire chômage technique. Quant au Financial Times, un article sur cette animatrice maintenant et là, c’est dire que le peuple Britannique, et surtout ses milieux d’affaires ne regardent que 2M, sachant que la programmation de celle-ci abonde de séries mexicaines,Indiennes et je ne sais quoi d’autres et dont le niveau est très modeste, pour utiliser encore un autre euphémisme. Alors de qui se moque-t-on?

  • غيور
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:29

    السلا م عليكم
    كان الأولى بنسيمة الحر ان تعالج مشاكلها الخاصة أولا، فهي مطلقة من زوجها، فكان عليها أن تبدأ بنفسها قبل غيرها، ولذلك فهي كالشمعة تضيئ لنفسها وتحرق نفسها

  • مغربية
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:33

    ربما هذا البرنامج الوحيد الذي يشعرنا اننا أمام قناة عربية إسلامية.إذا كثرت القناة هذه النوعية من البامج ربما تتصالح مع مشاهديها.

  • choo
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:31

    هو عمل رائع يحيلنا الى بعض السلوكات التي افتقدها المجتمع المغربي ….. لكن … البرنامج هو مجرد قرصنة اعلامية سهرت عليها الصحفية التي تجاوزها التاريخ
    فاالنسخة الأصلية للبرنتمج كانت تبث على احدى القنوات اللبنانية تحت عنوان افتح قلبك

  • أسامة إبراهيم
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:15

    الكل يعمل تحت عنوان عريض “لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” هكذا هو إعلامنا ، يلقي بالكرة داخل مرمى الشعب وكأن الشعب أب مصائب هذا الوطن ، الشعب لا يرسم سياسته إطلاقا ، ولا يبني مخططاته ، ولا علم له بالمشروع المجتمعي الذي يحكمه ، نحن مجموعة من العميان في وضح النهار ، ومع ذلك نحمل مسؤولية التردي الذي نحياه ، “نسيمة الحر” آلة حرب شنت على شعب أعزل ، مع حسن الحظ نسبة مشاهدة هذا البرنامج لا تتعدى 0.33 بالمائة إعتمادا على الإحصائيات التي قدمتها الصحيفة البريطانية ، هذه النسبة هي التي تتعرض للتعذيب بواسطة الإعلام ، إعلام يمعن في تعذيب مشاهديه عبر شبكة من البرامج تستهدف إرادة المواطن لشلها ، وجعله ينقاد لمخططات الإمبريالية الجديدة الطامعة في ثروات الوطن خالصة لها دون أن يحرك أحدنا ساكنا ، إمبريالية “داروينية” لن تجد حرجا في إفناء شعوب بكاملها ، تحت عنوان (البقاء للأصلح ) ، مشروع جهنمي إرتضته طغمة حاكمة من “الإمع” لا ترفض طلبا ، آملة البقاء في الحكم ولو كان صوريا ، عبر تحالفات غير طبيعية وغريبة عن تاريخ الأمة المغربية . إذا لم ينتصر الشعب المغربي لتاريخه وحضارته سيقدف به خارج جغرافيته ” أرض الله واسعة” عبارة لا يتردد إعلام منحط هجين في ترديدها كلما ازدادت أصوات المعترضين عليه ، ومتى سمح “غوبلز” وزير دعاية النازية ، للأصوات المناهضة ل”هتلر” بالتعبير عن نفسها ، إنها سياسة الأنظمة التي تقود شعوبها لمجازر التاريخ ؟؟؟.

  • hassan
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:49

    نسمة الحر انها لعبة في يد الشياطين الخيط الابيض (نوضرو الوقت بش حتى واحد مفهم شيحاج)بحت علمي يقول لماد الزمان يتاخر هاكد ياتي الانسان ياخد افكار من شخص ويريد ان ينفدها في الوقع وهيا ليست صحيحة الافكار تعطى لاهليها كانت سيء ام صالحة نسمة الحر ليست عندها القدر ان تغير شيء في المجتمع هيا تدمر البعض اقول لكم لااحد يستطيع تغير شيء الا من تحدى الشر انا اعرف الناس لايريدو ان يكشفو اسرارهم الكل عندو اسرار تدمر الاخر

  • متتبع
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:09

    أقترح على نسيمة أن تدخل بخيط أبيض بين الحكومةوالشعب

  • أيـــــــــــــوب
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:11

    يومية ذي فاينانشال تايمز وبرنامج الخيط الابيض لا يعرفان شيئا عن مشاكلنا فبالأحرى إيجاد حلول لها ..
    وللمغرورة نسيمة و”خيطها الابيض” وليومية ذي فاينانشال تايمز أقول كفى ضحكا على الذقون وكفى هذرا لأموال الشعب التي تسلبونها بقانون القوة أواخر كل شهر..
    فأين “خيطكم الابيض” بيننا وبينكم بخصوص ما تسلبونه منا ظلما وبغيا كل شهر ؟؟؟؟

  • Youssef
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:43

    J’ai eu de la chance un jour de regarder cette émission. Le concept de l’émission est original et moraliste. Mais je trouve quelques lacunes au niveau de la médiation. C’est vrai que la tâche de la conciliation entre les parties en conflits s’avère très difficile; l’animatrice doit être soutenue par des spécialistes plus compétents dans la résolution des conflits. Mais la question qui s’impose: Pourquoi diffuser l’émission dans une société où ” être diffusé”, et notamment quand il s’agit d’un conflit, est considéré souvent comme un scandale. En d’autres termes, l’intimité des parties en conflits est en quelques sortes agressées par autrui.
    A mon avis, ce sont rare les marocains qui vont accepter d’être médiatisés pour trouver une solution pour leurs problèmes, sauf s’ils sont rémunérés pour créer le spectacle et accroitre la part de l’audience. Pour traiter ce sujet, plusieurs questions peuvent apparaitre. Quel est le profil des participants ? Leurs catégories sociales…. ? Comment il est construit le contact entre les membres de l’émission et les acteurs en conflits ? Quel est la relation entre les acteurs en conflits après l’émission ? Y-a-t il un effet « média » sur la prise de décision sur les acteurs en conflits lors de l’émission ?……………
    Mais pourquoi ne pas travailler en tout anonymat ?ou créer des associations « Alkhit alabied » dans chaque ville. « Alkhit alabied » est porteur de beaucoup de sens dans l’imaginaire des marocains ; alors trouvons- nous des personnes sages dans chaque ville et créerons- nous des associations pour corriger et mettre fin à des conflits entre les gens.

  • محمد الحبيب
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 01:11

    اقول للذين يعتقدون ان البرنامج له اهداف انسانية اجتماعية ان الخيط الابيض للأسف لا يحقق الا نتائج عكسية.
    هل تظنون ان الخيط الابيض يكون امام الملأ وامام الملا يين من المشاهدين في أنحاء المعمور .
    الخيط الابيض يكون بين الاهل وليس أي اهل والا فهو فضح الناس والتشهير بمشاكلهم.
    التسامح الحقيقي هو الذي ينبع من القلب وليس كما تعتقد نسيمة ما تسعى اليه امام كاميرا القناة الثانية وكثيرا ما تحولت تلك الضحكة الصفراء الى حرب ضروس بين الاخوة الاعداء بعد دقائق البرنامج المعدودة.
    التسامح الحقيقي يقوم على فتح صفحة جديدة مع نسيان الماضي ولا ينبني على النبش فيه والاعتراف بالمكائد والدسائس اذ من شان ذلك أن يثير مزيد من الحقد والكراهية بين المتقابلين.
    الخيط الابيض عمل انساني لا يعرض امام كل الناس بل هو للخاصة اذ النصيحة أمام الملأ فضيحة كما يقال.
    الخيط الأبيض قد يصلح في كل حلقة بين اثنين أو عشرة ولكن ما جدوى عرض صراع بين ولد وأمه أو أب وابنه واخ وأخيه أليس في ذلك دعوة غير مباشرة الى نبذ الثقة بين الاقارب.أليس في ذلك افساد للمجتمع ككل.
    الخيط الأبيض هو ان نقدم للناس نماذج لاسر ناجحة في العلم والعمل والاخلاص يقتبس منها وليس أن نستعرض كل يوم مشاكل لا حدود لها في الانانية والبغض والعنف و … تثير مشاعر العدوانية بين الاقارب.

  • العويسي.47
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 01:13

    والله قمة البرامج التى تبثها القنوات المغربية بجميع انواعها الرياضية والعامة والتعليمية…….الخ بعكس ما عندنا في الجزائر لا مضمون ولا ….ال

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:55

    برنامج الخيط البيض برنامج اجتماعي محض وفيه أجر كبير للمشرفين عليه عامة وللأخت نسيمة بلخصوص نقول لكي يتم الله أجرك تستري بنفسك أي غطي دراعيك و الله معك

  • الصحراوي المغربي
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:45

    برنامج الخيط البيض برنامج ناجح و الحمد لله على أن الدنيا لازالت بخير فيها ناس شرفاء يصلحون في الرض في سبيل الله مثل الساسدة اللدين يساهمون قي تحليل المشكل قانونييا و شرعيا جازاهم الله خيرا .

  • اسماء مرموش
    الجمعة 19 فبراير 2010 - 00:19

    انا اوافقك يا حليمة المغاربة حتى حاجة ممعجباتهم الله بعفوا عليهم وخلاص

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة