المطرب الشعبي ميلود العرباوي يعزز صفوف " حزب الهمة "

المطرب الشعبي ميلود العرباوي يعزز صفوف " حزب الهمة "
الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:00

لاتنساو الأصالة والحداثة ..عطيوها الشآن والهمة

خلف الألبوم الأخير للفنان الشعبي “ميلود العرباوي”، أخ المطرب الشعبي “عبد العزيز الستاتي”، المُعنون بـ ” لا تنساو الأصالة”، والصادر منتصف الشهر الماضي، موجة من ردود الفعل المُتفاوتة داخل الساحتين الفنية والسياسية، لما تحمله كلماته – حسب ذات الردود – من دعاية مُبطنة لـ” حزب الأصالة والمعاصرة” ولمُؤسسه الوزير السابق المنتدب في الداخلية “فؤاد عالي الهمة”، حيث اعتبرته بعض الفعاليات السياسية- أي الألبوم- وجها آخر من أوجه الدعاية للحزب الجديد، وشكلا من أشكال الترويج الذي بات ينهجه “حزب الهمة” في مواجهة خصومه السياسيين.

في نفس السياق، اعتبرت ذات الفعاليات أن كلمات أغنية “العرباوي”، تحمل عناوين عريضة تنُم من جهة، عن تحامُل علني وواضح تُجاه التعددية السياسية بالمملكة، حسب المقطع (راكم كثرتو “الصباغة” ..وليتو “شلا لوان”…)، ومن جهة أخرى، عن اتهام صارخ لبعض الشخصيات السياسية من الأحزاب التي تداولت على تدبير شؤون البلاد حسب المقطع (بعض الرهوط ..وقفو السفينة..)

في الوقت نفسه لوحت – أي الفعاليات – أن حزب “الهمة” بعد هيمنته الواسعة على المشهد الحزبي المغربي، ونجاحه الكاسح في تنفيذ مُخططه السياسي، وبسط سُلطانه على العديد من البيوت الحزبية بالمملكة ( في تلميح منها لأحزاب / التجمع الوطني للأحرار/ الإتحاد الدستوري/ الحزب الوطني الديمقراطي/ وحزب العهد و..و…)، يُباشر مُخططه المُعادي لخُصومه السياسيين، لكن هذه المرة عن طريق الفن والفنانين، مُدشنا أجندته الجديدة بفرسان الأغنية الشعبية.

هكذا، تناسلت خيوط القراءات حول (ما تُعلنه وما تُخفيه) معاني أغنية “العرباوي”، وأيضا حول ما ترمز إليه من وراء سطورها، واختلفت كذلك التأويلات بين الحساسيات الحزبية المغربية.

وسط زحمة التأويلات وتشابك خيوط القراءات، ارتفعت الأسئلة بنفس الحماس الذي تحمله الإيقاعات الحماسية لألبوم المطرب الشعبي “ميلود العرباوي”، فهل هو عزف سياسي على أوتار آلات الفن الشعبي، أم تُراه مُجرد إبداعات فنية أبعد ما تكون عن مرمى السياسة والسياسيين؟؟ قد أوقعت بـ”العرباوي” في هذا الفخ السياسي بين “الهمة” وخصومه…؟

للوقوف على حقيقة ما يحمله الشريط موضوع الرجة من تلميحات سياسية، ربطنا الإتصال بالفنان ” ميلود العرباوي” فكان معه الحوار التالي :

– أثار شريطكم الغنائي الأخير والمُعنون بـ (لا تنساو الأصالة)، ردود فعل متفاوتة داخل الأوساط الحزبية المغربية، لدرجة أن بعضهم اعتبر ذات الشريط بمثابة حملة دعائية لـ”حزب الهمة”، كيف يمكنكم الرد على ذلك؟

* أود في البداية أن أوضح للمغاربة عامة، وللطبقة السياسية على وجه الخصوص، أن الإبداع هواء مُشاع يتنفسُه الجميع، وأن الفنان ليس حكراً على أحد إنما هو ملك للجميع، ولا يمكنه بأية حال أن ينحاز لأية جهة، أو لأي جزء من هذا الكل.

تأسيسا على ما سبق فإن شريطي الغنائي الأخير (لا تنساو الأصالة)، لا يمكن وضعه في خانة الحملة الدعائية لحزب “الأصالة والمعاصرة”.. فهو يحمل في جوهره إشارات قوية للتذكير بضرورة الحفاظ على الهوية المغربية المرتبطة بالأصل المتمثل في (العروبة – الإسلام – الثقافة والثرات والخصوصية المغربية)، كما يدعو في الوقت ذاته إلى أهمية الانفتاح على التطورات التي يعرفها العالم المعاصر.

إضافة إلى أن أي حديث عن الأصالة في علاقتها بالحداثة أو المعاصرة، لا يعني بالضرورة الحديث عن “حزب الهمة”، كما أن أي حديث عن الاستقلال والوطنية لا يعني بالضرورة الحديث عن “حزب الاستقلال”.

– لا يخلو شريطكم موضوع الرجة من تلميحات سياسية، فهل من تفسير لما تحمله الإشارات السياسية التي تملأ فضاء الشريط ؟

* إن مُجرد الحديث عن الأصالة والدعوة لانسجامها مع ما تحمله رياح المُعاصرة، يُؤشر على أنها تلميحات لا تخلو من سياسة، لكن الذي تجدر الإشارة إليه وتأكيده في هذا الباب، أن الحمولة التي شُحنت بها كلمات شريط (لا تنساو الأصالة)، يُمكن ربطها بارتفاع درجات الحس الوطني في مقاصدها الكبرى، أكثر من ربطها بالسياسة والسياسيين، فهي في العمق دعوة صريحة وواضحة للتحلي بالروح الوطنية العالية، التي من شأنها تأهيل البلاد إلى المراتب التي تستحقها في مصاف دول العالم، ولمسايرة الركب الحضاري والتطور السريع الذي يعرفه الزمن الرقمي المعاصر.

– يقول مقطع من الأغنية ( أعوذ بالله يا سيدي من بعض الرهوط .. وقفو السفينة أو قالو الرياح كتسوط) وهو ما فسره البعض على أنه تجريح عن طريق التلميح في حق بعض القادة السياسيين من الأحزاب التي تداولت على حكم البلاد، فهل من توضيح؟

* تعددت القراءات لهذا المقطع بالتحديد، كما أن تأويلات جمة تناسلت حوله، علما أن الجواب عنه واضح تماما في المقطع الغنائي الذي سبقه حيث يقول ( أجيو نخدمو بلادنا .. ونزيدو القدام..تبان الشمش ضاوية.. وانساو أيام الظلام)، مما يعني أن التجارب السياسية التي تداولت على تدبير شؤون البلاد، لم تفلح في تحقيق رغبات هذا الشعب المُكافح، كما أنها لم تتوفق في تغيير ملامح العديد من الواجهات بهذا الوطن، هذا بالنسبة للأغنية مُجرد تذكير بالتجارب السابقة، لأن أي شيء يجب أن يأخذ من سابقاته ليُؤثر في لاحقاته، وأن الجوهر بالنسبة للأغنية هو الدعوة المُلحة إلى مُضاعفة جُهود جميع مُكونات المشهد السياسي الوطني ومُؤسساته، للتقدم بهذا الوطن على الواجهات ( السياسية – الاقتصادية – الثقافية – الاجتماعية وهلم جرى…).

– يقول مطلع الأغنية ( لاتنساو الأصالة والحداثة ..عطيوها الشآن والهمة) فهل تعني بالهمة “فؤاد عالي الهمة” أم الأهمية ؟

* (يضحك) يا أخي أنا فنان بالدرجة الأولى، لست سياسيا أو نقابيا، والقصد الذي أرمي إليه هو الاهتمام بشؤون هذه البلاد لأنها أُمنا جميعا، أما إذا كان “فؤاد عالي الهمة” يحمل مشروعا وطنيا طموحا، يهدف إلى المساهمة الفعلية في التنمية الشاملة للمملكة، فما العيب في أن نسانده وندعمه، نفس الشيء ينطبق على باقي الشخصيات السياسية والحزبية بالبلاد، لذلك فنحن كمغاربة في المقام الأول، وكفنانين في المقام الثاني، ندعم كل النوايا الحسنة التي تملك القدرة على بلورة مشاريع تنموية لصالح البلاد والعباد.

– نفهم من أجوبتكم السابقة أنكم تنتقدون الوضع السياسي القائم في البلاد، من خلال مقاطعكم الغنائية؟

* أجل، فالفنان والمُثقف وجهان لعملة نقدية واحدة، لذلك أقول بأن وظيفة الفنان لا تقف عند الترويح عن الناس وإمتاعهم، إنما هو مُطالب أيضا بالمساهمة عن طريق منتوجه الفني في تشريح الوضع القائم في البلاد، وانتقاد هذا الأخير بما يدفع في اتجاه تقويم الاعوجاجات التي قد تشوبه.

إضافة إلى أن الفن والثقافة هما المرآة الوحيدة التي تعكس الواقع الحقيقي للشعوب، ومن ثم فإن الفنان والمثقف مُطالبين بالقيام بهذه الوظيفة الوطنية على الوجه الأحسن.

‫تعليقات الزوار

10
  • مغربي%100
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:14

    الله ا سّي لعرباوي اش دّاك لشي سياسة خلّيك غير مع سنيترة ديالك و لاّ قلتي مافيها باس مادام بزوج كيبداو بحرف السين بحال سياسة بحال سنيترة او هدي هيّ قلة الشغل باراك عليك غير تشطّح الشيخات لسيادك وتكمّش راه ماشي بالمستوى التّحضيريامالي كتولّي سياسي او لاّ جبلك بالك راحنا فبرازافيل كونغو لّي فاق بكري تيحكم. اوا سمح ليّ ايلا كان كلامي قاسح اسّياربوي.

  • MAROCAINE
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:08

    salam,
    je ne le connais pas avant et hamdolillah c’est mieux
    أودي على الفن

  • جاركم
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:10

    ماشي غير العرباؤي بوحدو راهم وزراء و برلمانيين كيجروا لبلاد الهاوية,بغاو نكونو بحال تونس و مصر,وتدخل اسرائيل من باب الأغلبية (المشتراة)

  • عبدو
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:04

    انتم تقومون بالدعاية و الاشهار لهدا ” الفنان” المغمور
    ما الاضافة التي سيضيفها هدا الشخص لحزب تاسس بدعم و تشجيع من الدولة؟؟؟؟

  • الجرتل مان
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:06

    أجزم بأن المحاوَر إما شخص آخر أو أنه تلقى الأسئلة ثم قدمها إلى شخص آخر ناب عنه في صياغة الأجوبة،لأنني شاهدت ميلود العرباوي يتحدث عدة مرات وهو بالكاد يستطيع التعبير عن أفكاره،وكلمات أغنيته تدل على ذالك،فما بالكم يجيب عن الأسئلة أعلاه بالأسلوب والطريقة أعلاه،صحيح بأنه أفضل من أخيه من حيث المستوى الدراسي لكن إذا كان عبدالعزيز لم يدخل مدرسة قط فإن ميلود دخلها،لكنه غادرها مباشرة بعد أن ناداه الكمان وبعّت في مخيلته القطعان..

  • عبد ربه
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:02

    ماذا تنتظرون من أمثال هذا الصعلوك الذي لا تجده إلا في حانات كويزة ،للعلم أنا لم أدخل حانة قط والحمدلله لكن حكى لي أحد مرتادي الحانات أنه في مرة من المرات كان جالسا بطاولة قريبة من طاولة السي العرباوي رفقة أخيه الستاتي فمر أحد الزبائن بجانبهم ولمس العرباوي دون قصد فاستشاط الأخير غضبا فرد عليه الزبون بحكمة (( غير الي دار شي طارو إجي يصدعنا هنايا)) والله صدق.
    وتحياتي.

  • ابو فداء
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:16

    يبدو ان التراكتور- وهو بالمناسبة وسيلة نقل اهل البادية التي همشتها السياسات المخزنية-سيكون مثل سفينة نوح ،سيحمل كل الكائنات السياسيةو الفكرية والاجتماعية التي يجمعها نفس الهم الاسترزاقي التقربي الى المخزن واهله،فمن حركة لكل الديموقراطيين الى حزب لكل الانتهازيين، الباحثين عن المال والوساطات…التراكتور اصبح مثل قوس قزح ،تناطحت فيه الالوان الى درجة التناقض،واليوم انضم الى كرنفال البام فنان؟؟؟ اعلن عن نيته في ذالك باغنية هجينة لا تطرب حتى الذين فقدوا حاسة الذوق الفني …هنيئا للبام بالفنان الجديد ،وهذه مناسبة للتفكير في احداث وزارة جديدة على شرف فنان آخر الزمان ،ربما “وزارة الكمنجة” او “وزارة القصاير” وربما “وزارة الشطيح والرديح”،استعدادا لموسم “العام زين”…

  • مغترب
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:18

    فنان الحافلة احسن من الف مرة تكلم على البلاد واش مول الكبريات و الشيخات عد يعرف فين مصلحة البلاد والعيباد ولكن عبدنا الدرهم عن غير قصد و نسينا الله الله يصوب من عندو ويشوف حال البلاد والبهاءم التي تسبح الله بلا من علمو اما حنى البشر الله يدير التويل من عندو

  • عادل
    الأربعاء 24 مارس 2010 - 03:12

    يقول المثل المغرب الابانت المعنى لافائدة في التكرار
    وحيث يقول المغني لاتنساو الاصالة ويكرر الحداثة والشان والهمة يكفي هدا لاي عاقل ان يعلم القصد من وراء دلك ولو احتج وتدرع باية حجة ولو حاول التملص والتبرير فتلك دعاية مؤدى عنهاوهو الان يحمل شارة وعلامة مغني الاصالة والمعاصرة وغدا سيحصل على منحة اما رخصة طاكسي او رخصة استغلال ميزانية عامة ورئاسة قطاع ما والتحدث باسم الهمة ثم الحصول على حماية وحصانة والتمتع بتوفير الخدمة المجانية وتفعيل مبدا السلطة في خدمة المواطن ويحظى بالمساندة الكاملة لاحداث جمعية تعنى بشانه وفريقه وتخصيص اعتمادات في ميزانية ما من الميزانيات لدعمها وتسهيل السفريات واقامة السهرات لفائدة المهاجرين و كما تعلمون سيدخل كل هدا في القيمة التي يغرمها ويدفعها الممدوحون للمداحين والمغنيات .
    فالعرباوي يعرف من اين تاكل الكتف ولهدا كان مبادرا وسباقا ومعبرا عن رايه ومدافعا عن الحداثة والهمة والشان والاصالة . وله الحق في ان يفعل دلك مادام الفنان والمغني لاعيب عليه وداك هو مصدر دخله فلانستغرب ان يغني غدا لمن يدفع اكثر ولاحرج عليه تلك حرية التعبير وحرية الاختيار وما العيب في دلك ادا كان وفق القوانين المنظمة للميدان والمهنة ولايتعارض معها . فالبرلمانيون تم انتخابهم من طرف الشعب وبناءا على قناعات واختيار حر ومعلوم انهم تقدموا باسماء لاحزاب مختلفة ومنادين ببرامج مختلفة استطاعوا الاتحاد داخل حزب الاصالة والمعاصرة لكونه يجمع بين هدا وداك بين كل اصيل وكل عصري وحديث ولافرق فيه بين يساري او ليبيرالي وتقدمي ويميني رغم ان المصوتين اختاروا الحزب والبرنامج والشخص ، فتحول الشخص من حزب الى حزب وتغيير انتمائه لايهم بحيث يحق له نقل الاصوات المصوتة عليه وعلى برنامجه كما انه يحق له دمج مبادئء الحزب الدي كان ينتمي له في حزب غيره والتحدث باسمهم اينما كان و له حق منح صوته لمن يشاء تلك مهنة وحالة المغني وهو حال المنتخبين اليوم رغم وجود قانون وضدا على ارادةالمصوتين . عش نهار تسمع اخبار كولو العام زين

  • محمد سطياح
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 17:51

    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز