فيلم 'نجوم سيدي مومن' يبحث عن التمويل في كان

فيلم 'نجوم سيدي مومن' يبحث عن التمويل في كان
الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 13:03

يندرج الفيلم المقبل للمخرج المغربي نبيل عيوش “نجوم سيدي مومن”، ضمن لائحة مشاريع سنة 2010 للمؤسسة السينمائية لمهرجان كان “الورشة”، والتي تروم تقديم المساعدة بغرض البحث عن “تمويلات إضافية ضرورية لإخراج أفلام جديدة”.


ويعد هذا الفيلم الطويل، المستلهم من تفجيرات الدار البيضاء (ماي 2003)، واحدا من بين 15 مشروعا وقع عليه الاختيار “اعتبارا لجودته الفنية”، والذي سيتم عرضه خلال الدورة 63 للمهرجان الدولي للسينما، المنظم من 12 إلى 23 ماي المقبل بمدينة كان (جنوب فرنسا).


ويتضمن برنامج كل يوم من المهرجان، أجندة للمواعيد مع مهنيي القطاع (منتجون وموزعون وممولون) المرغوب في مشاركتهم.


ويستلزم فيلم “نجوم سيدي مومن” (110 دقيقة)، الذي من المنتظر أن يتم تصويره في نونبر المقبل بكل من الدار البيضاء وفاس، ميزانية تقدر بثلاثة ملايين أورو.


ويتعلق الأمر بتجسيد سينمائي لرواية تحمل نفس العنوان للكاتب والفنان التشكيلي ماحي بينبين، والتي تتمحور حول ظاهرة الإرهاب.


وفي هذا العمل الروائي، الذي يتطرق لظاهرة الإرهاب، يروي الكاتب، على لسان أحد الانتحاريين الذين استهدفوا فندقا بمدينة الدار البيضاء، قصة هذا الشخص وحكايات الانتحاريين أمثاله، القادمين جميعهم من نفس الحي الصفيحي “سيدي مومن”، وكيف طوحت بهم الأقدار في جو من الفوضى مابين العنف والمخدرات والبطالة واليأس، إلى أن تلقفتهم أيدي المتلاعبين بالعقول، بغرض تجنيدهم للقيام بأعمال إرهابية.


وأوضح جيل جاكوب، رئيس المهرجان والمؤسسة السينمائية، أن المهمة الأولى للورشة تتمثل في “تسليط الضوء على أعمال المخرجين الذين تألقو من خلال إبداعات سابقة”، مشيرا إلى أن “الرهان موضوع على جودة وأصالة كل من المشروع والفنان”.


ويوجد في سجل المخرج المغربي نبيل عيوش مجموعة من الأفلام ذات الإشعاع الدولي، والتي حازت العديد من الجوائز عبر العالم في مختلف المهرجانات، كما تم بيعها في العديد من الدول، حيث مثل فيلما “مكتوب” و”علي زاوا” المغرب، في جوائز الأوسكار لسنة 1998 و2001.


ويطمح نبيل عيوش من خلال فيلمه الطويل الجديد، إلى مشاطرة “صدمة عنيفة، غير مفهومة” تتمثل في الانفجارات الإرهابية بالدار البيضاء، حيث يقترح “الغوص بنفس منقطع” في عمق الحي الهامشي الذي أنتج الانتحاريين، من خلال الالتقاء بهم واكتشاف حياتهم قبل غوصهم في غياهب الإرهاب (الأسرة والصداقات ومظاهر الحب…)، في محاولة لفهم “كيفية تحول أحلامهم إلى حقد، ثم إلى أعمال همجية”.


وتستهدف ورشة المؤسسة السينمائية كذلك مساندة “المنتجين المستقلين” الذين التزمو بالمشروع، اعتبارا ” لكفاحهم من أجل العمل على تألق والدفاع عن سينما المؤلف المتقنة والمجددة”.


وأكد جيل جاكوب أنه “خلال خمس سنوات من التجربة، تم تقريبا إخراج كل مشاريع الأفلام، وفي الغالب يتم هذا الإخراج في السنة التي تلت تقديمها ضمن الورشة”.

‫تعليقات الزوار

2
  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 13:07

    لماذا اخترت اسم سيدي مومن لهذا الفلم ياصحب علي وزاوا ومشهد اختصاب عوينة بكل بلادته واحتقاره للمشاهد المغربي
    دعك من الحي الذي عانى ولازال يعاني ابناءه من ارتباط اسمهم بالارهاب
    اتقوا الله في ابناء سيدي مومن فقد لازمتهم الاحداث في كل مكان في السفارات عند دفع اوراقهم او في الشركات او في المدارس العليا
    اننا نصرخ باعلى صوت ونستنجد بالملك محمد السادس ليخلصنا من هؤلاء المرتزقة الذين يستغلون معانات الناس ليظهروا بها كابطال مخلصين في فرنسا او العالم ان عيوش لا يعرف كيف اصبح سيدي مومن حاليا بفضل توديهات الملك فدعكم من الاسم واذكر الاحداث بطريقة سنمائية جادة دون الرجوع والاعتماد على الوثائية فالعالم لايعرف حقيقة سيدي مومن حي من الاحياء السكانية العادية اما كاريان طوما الذي خرج منه الانتحاريون فلعلمك ولدوا هناك لكنهم تترعرعوا في اماكن اخرى من المغرب حتى عادوا قبل الانفجارات بشهور معدودة لينفذوا مخططهم الاسود انهم لم يتربوا هناك بل كانوا في احياء اخرى لسنين ارجوا ان تفهم قصدي وغير الاسم ولا تذكر سيدي مومن للاجانب فابناءه يعانون وخاصة الباحثين عن انفسهم لا تقتات من مشاكل الناس معاناتهم عالج الظاهرة باسمء احياء اخرى
    لا تعد مشهد عوينىة الذي طل وصمة عار في المشهد السنمائي المغربي

  • غيور
    الثلاثاء 20 أبريل 2010 - 13:05

    اولا اختيار اسم سيدي مومن لهادا الفلم سيخلق مشاكل كالتي وردت في الرد الاول وغيرها.انا شخصيا اعاني بعض المشاكل بسبب امتال هاداالكاتب اللدين صورو سيدي مومن وكانه بؤرة سوداء لا تلد الا الارهابيين و المجرمين وانه ليس الا حي صفيح و و و و .ولعكس هو الصحيح ف سيدي مومن به شباب يدرسون في مستوى عاالي و موضفين في مناصب مهمةولقائمة طويلة وبالنسبة ل احياء الصفيح فهي لا تمتل سوى 20 بالمئة وهي انشاء الله سائرةفي الزوال.واقول لهادا الكاتب ان لا يلفق لسيدي مومن هده التهمة فادا كان هاؤلاء من هدا الحي فهم اولا وقبل كل شيئ من المغرب(حاشا ان يكونو ابنائه)وانك في الاخير تشوه صورة بلدك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات