تعقيب على مقال السيد حسن نرايس

تعقيب على مقال السيد حسن نرايس
الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:04

1-


أن يخصّص السيد حسن نرايس حيّزا من وقته لكتابة مقال يدافع من خلاله عن “صديقه” نور الدين الصايل، مدير المركز السينمائي المغربي، فهذا من حقه، وليست لدينا معه بهذا الخصوص أي مشكلة ولا خلاف. نفس الشيء نقوله بالنسبة لكل الأشخاص الآخرين الذين يعطون حوارات للجرائد يعبّرون فيها عن تضامنهم مع السيد الصايل في “محنته المريرة” مع “المساء“، ويعتزّون ويفتخرون بـ”الصداقة” التي تربط بينه وبينهم. المشكلة في هذه القضية فقط، هي أن هؤلاء تركوا جميعا لبّ، أو نقطة النقاش المحورية جانبا، وفضلوا الخوض في مناقشة الهوامش في لعبة معروفة اسمها الهروب إلى الأمام، وهي لعبة يعرف الجميع أن من يمارسها يعرف مسبقا أنه يفعل ذلك نظرا لعجزه عن إقناع الآخرين بسداد وصواب موقفه. هؤلاء “المتضامنون” لا يمارسون فقط لعبة الهروب إلى الأمام، بل يقومون بتضليل الرأي العام كي نكون واضحين أكثر.


2-


أنا لست محاميا لجريدة “المساء”، ولكنني أكتب دفاعا عن مصلحة شعب وبلد بأكمله. لهذا فإن أول سؤال أودّ من السيد حسن نرايس أن يجيبني عنه بدقة وبلا مراوغة هو: أين كان سيادته طيلة كل هذه السنوات التي دامها صراع السيد الصايل مع “المساء”، ولماذا لم يُخرج قلمه للعب دور المحامي إلا الآن؟ فالجميع يعلم أن صراع “المساء” مع السيد الصايل، كما اشرت إلى ذلك في مقال سابق (دفاعا عن الحق وليس عن المساء) ليس وليد اليوم، بل يمتد لسنوات خلت. فأين كان السيد حسن نرايس طيلة كل هذه المدة؟


4-


وحتى لا يعتقد هؤلاء “المتضامنون” مع السيد مدير المركز السينمائي المغربي في “محنته” التي هي في الأصل محنة مع قضاة المجلس الأعلى للحسابات وليس مع “المساء” أننا ما زلنا نرضع أصابعنا، نقول لهم بأن السبب الذي جعل السيد المدير يستنجد بهم للوقوف إلى جانبه هو أن هذا الأخير بدأ يحسّ، أكثر من أي وقت مضى، بأن نيرانا ما، تقترب منه باعتباره “متهما” من طرف قضاة المجلس الأعلى للحسابات بتبذير المال العام، خصوصا مع سريان الحديث عن تغيّر تعامل الدولة مع هؤلاء والاتجاه نحو مزيد من الصرامة بقدوم وزير عدل جديد، (حتى وإن كنا لا نرى أية بوادر لهذه الصرامة). القضية إذن لا تتعلق برغبة هؤلاء “المتضامنين” بالدفاع عن السينما المغربية كما يريدون أن يوهمونا، وإنما هدفهم الأسمى هو الدفاع عن المصلحة الشخصية للسيد نور الدين الصايل.


5-


أريد أيضا من السيد حسن نرايس أن يشرح لي سبب حديثه عن كل حسنات السيد الصايل، الذي قال عنه بأنه إنسان مثقف، و “موسوعة نادرة“، وطلب منا أن “نشلل” أفواهنا بهذه العبارة، وتفادى في المقابل أن يتطرق لمحور الصراع بين السيد المدير و”المساء”، والمتعلق بتبذيره للمال العام؟


إذا كان السيد حسن نرايس، الذي يشتغل موظفا في المركز السينمائي المغربي، كعضو ضمن لجنة القراءة، يعتز بصداقته مع مدير المركز، فعليه أن يدرك أن الراتب الذي يتوصل به على رأس كل شهر لا يخرج من جيب السيد المدير، بل من جيوب دافعي الضرائب. وتبعا لذلك، فالمنطق السليم يوجب عليه أن يقف إلى جانب المصلحة العامة للشعب، ويقتضي منه ذلك، بعد أن يكون قد دافع عن “صديقه العزيز” أن يعيب عليه تبذير المال العام. فأن تنصر أخاك ظالما أو مظلوما لا يعني أن تشجعه على التمادي في غيّه وضلاله، بل أن ترشده إلى الطريق الصحيح، وتنهاه عن “المنكر”. وإذا كان السيد نرايس قد جاء بعدد من الأبيات الشعرية في مقاله السابق، فنحن بدورنا سنستعين بحديث شريف قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام بأن “الساكت عن الحق شيطان أخرس“.


6-


السيد نرايس يقول بأن “كل الذين حشدوا سيوفهم(!) للنيل من نور الدين الصايل لم يحصلوا منه إلا على الشفقة وشيء من الحنان” (!). ويختم مقاله قائلا: “أما أنت أيها العزيز نور الدين فلن أهمس في أذنك بغير قول الشاعر العراقي: ما ضرّ نهر الفرات يوما/ أن بالت بعض الكلاب فيه.


ونحن بدورنا نهمس في أذن السيد حسن، ونقول له بأننا لا نسعى إلى النيل من السيد الصايل، بل نسعى فقط، (بأقلامنا وليس بالسيوف) إلى الدفاع عن المصلحة العامة للشعب المغربي والمصلحة العليا للبلد، أما البيت الشعري الذي خُتم به المقال فهو بمثابة إهانة صارخة وغير مقبولة لكل المغاربة الذين يطالبون بالكف عن تبذير المال العام. هذا البيت الشعري الذي ختم به السيد نرايس مقاله فيه إساءة عظيمة ليس فقط للذين انتقدوا تبذير السيد الصايل للمال العام، بل لجميع المغاربة. هذا البيت الشعري معناه الوحيد هو أن كل الذين انتقدوا مدير المركز السينمائي المغربي لا فرق بينهم وبين الكلاب. فالسيد نرايس أتى بهذا البيت ووضع السيد الصايل مقام نهر الفرات، ونحن الذين ننتقده لسنا سوى كالكلاب التي تتبول في مياهه النقية.


وإذا كان دور المثقفين في كل بلاد الدنيا هو الدفاع عن مصالح المواطنين، فإن هؤلاء “المثقفين” الذين وقعوا على عريضة التضامن مع السيد الصايل، أبانوا عن كونهم قد “شللوا” أيديهم من هذه المهمة، ولم يعودوا يفكرون إلا في مصالحهم الشخصية الضيقة. وختاما، لا يسعني إلا أن أقول لك يا سيّد حسن: عار عليك أن تخلط بيننا وبين الكلاب!

‫تعليقات الزوار

48
  • hamid
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:26

    لا تحكمو على موضوع لا نفهم الكثير من جوانبه ….قد يكون الامر تصفية حسابات قديمة و عقد مكبوتة انفجرت الان

  • Marocain d'Australie
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:34

    L’heure de la justice a sonne’, a moins qu’on veut être aveugle et dissimuler cette grande escroquerie de grande échelle. Non ..Monsieur! ne faites pas le lien entre deux personnes et classifier l’affaire comme un simple règlement de compte. il s’agit tres bien d’ABUS des BIENS PUBLICS.
    Nul personne est au dessus de la loi. C’est un grand test pour la justice marocaine de trancher dans cette affaire avec une transparence complète, ferme et résolue . Ce sont les vrais directives du roi dans son dernier discours. Il est temps de finir avec la culture de ” je mange, tu manges..ou grattes moi le dos je gratte le tiens..!” C’est très clair il ya eu abus de l’argent du contribuable marocain qui a été ‘ mis en évidence par une institution financière indépendante et intègre , les responsables sont identifies’ , il faut les traduire en justice. Maintenant, la justice marocaine comme l’a exige’ notre roi, doit faire son travail avec une objectivité’ absolue et sans intervention extérieure. Cette affaire d’escroquerie des biens public va être historique et classifiée comme un précédent dans les anales de la justice marocaine dont on se servira comme un example et comme font tous les pays démocratiques dans le monde entier. cette affaire n’est que le début et il va y avoir plusieurs affaires de ce genre, comme on dit en anglais ce n’est que “the tip of the iceberg”. la politique du ” Ghazal” est périmée’ et la protection des familles mafieuses dans les grandes institutions marocaine sera bientôt dévoilee’

  • rachid
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:28

    une chose est certaine ,que l ere de monsieur sail est plein de revolution cinematographique c grace a lui le cinema marocain a pu produire plus de 18 long metrage par annee,certe ,lui c une perle rare il a beaucoup donner garce a sa philosophie des chose.donc qu il soit voleur ou non je respecte cet homme ce n est pas comme les autres qui arnaque le peuple marocain en plein jour et on ose meme pas dire un mots comme par exemple le president de la feration de footbal merci

  • فضولي
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:30

    أول معرفة لي بالسيد نور الدين الصايل كان من خلال برنامج سينما منتصف الليل في منتصف(يا محاسن الصدف) الثمانيناث . و أجبرته البرمجة وقتها على تقديم الفيلم الأول من سلسلته في الرابعة صباحا و كان فلما من بطولة الأصلع الشهير “يول برينر” لا أتذكر الفلم , و لكن أتذكر الإنتظار و شاهدت الفلم رغم أن غدي لا يعلمه إلا الله.
    بعد ما تقلد السيد الصايل المسؤولية في كنال أوريزون :كنال بليس لمن لا يعرفها, ثم عاد لنا لم يعد هو هو …
    كان أمل المحرومين من السينما عبر التلفزة, أو حتى عبر الحلم . فلما تمكن من القناة الثانية إستبشرنا خيرا. و الحق يقال أن سنواته الأولى كانت بردا و سلاما… برامج في المستوى , أفلام قيمة ….
    لا أدري بعد ذلك للأمر تفسيرا… فمن له تفسير فليسعفنا به, و له الأجر…ربما دون ثواب.
    أما ما صار في المركز السينمائي المغربي “يا حسرة” فالله و العالمون أدرى .

  • darwich
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:32

    la verite a eclate, maintenant ,tu declares que le journal al massae a des antecedants et depuis des annees conte mr. sail, c’est ce que je veux entendre, ca prouve que al massae ne peut etre arbitre et juge ,et que les articles de mr nini sont denues de tout fondements. messieurs c’est aux juges de juger mr.sail, s’il a vraiment commis des illegalites dans sa gestion, et non un journal connu pour ses insultes envers tout le monde

  • ADIL
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:32

    MR NOUREDDINE SAIL JE l’ai DÉCOUVERT DANS l’émission cinéma dans les années 80 .IL NOUS AS RÉGALÉS AVEC DE TRÈS BONS FILMS LE PARRAIN,Cléopâtre et d’autres grands films du cinéma mondial.GRAND HOMMAGE A CE MONSIEUR DU CINÉMA.JE SOUHAITE Qu’on le laisses tranquille.ET J’espère qu’il s’en sortiras de ce guêpier.

  • اعيش وعائلتي بفضل السينما
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:58

    لماذا الخلط وتشويه الحقائق لصايل ليس مسئولا عن إغلاق القاعات فأصحابها اغلقوها بحجة انها لم تعد لها مداخيل تم القرصنة وغزوة القنوات الفضائية.الأفلام المدعمة لها لجنة مستقلةاسمها لجنة تسبيق على الإنتاج وهي التي تختار الأفلام المستفيدة،لماذالا تحاسبوها؟كثير من الأفلام استرجعت ماأخذته من الخزينة.بعضكم يقول بأنها أفلام الخلاعةإذن اشرحوا الإقبال الكثير من المغاربة على مشاهدتها، هل كل الأفلام المغربية ليست في المستوى ؟عجبا هذا افتراء ويجانب لصواب،أغلبيتكم لا تذهب الى السينما وتصب كل غضبها على شيء لم تعرف عنه زفتة.وانتم كم من مرة أديتم ورقة وذهبتم لمشاهدة وشجعتم بعض الأفلام التي تروق مزاجكم والتي لا تخدش كرامتكم؟ اتحدى منكم من تزحزح من فراشه ودهب لمشاهدة فيلم خربوشة وبازوليني وحديث اليد والكتان الذين حصدوا جوائز عالمية.انتم قوم تثرثرون بدون معرفة ما يقع ،أغلبيتكم تشاهد الأفلام المغربيةوالستكومات خزنة.فاذا كانت تافهة فهذا هو مستواكم وهي تعبر عن مدى الوعي عندكم.هل تعرفون كم من ممثل وكم من تقني ومن كومبارس ينتعش من هده المهنة بفضل الأفلام التي تصور سواء أجنبية او مغربية؟هل شاهدتم فرحة الناس لما تقام مهرجانات في مدنهم ولقائهم بالممثلين المغاربة؟ كم تساوي تلك الفرحة امام زوج ريالات التي تتباكون عليهامكتب الحسابات لم يقل بعد حكمه لماذاتعمار الشوارج ايها الحساد الحاقدون؟ لماذا لا تنتقدون مهرجانات وسهرات هز ياوز واولئك المغنون الدين يجمعون لحصيصة بالملايين في ظرف ساعة من صداع الرأس تفوق إنتاج فيلم مغربي؟اتقوا الله ايها الجهلاء ، فصاحب المساء ومن معه قالوا رأيهم وحسن نرايس كان شجاعا ووقف إلى جانب الصايل فهذا ليس عيب فهو ليس منافق كما تفعلون، وأتحدى كل من تدخل بسوء على هذا المنبر ان يجالس نور الدين الصايل ويسأله بدل الاختباء وراء أسماء مستعارة لتصبوا حقدكم على كل من يتحرك في هذا البلد .احيي الصايل لأنه بفضل مهرجاناته شاهدت أفلاما عالمية من إيران وتركيا وأميركا اللاتتينة وأوروبا الشرقية وغيرها.انت ايها الراجي لماذا مسحت السماء انت وامثالك السماء بشرويطةلا تكتب عن الافلامالجيدة اذا كنت شاهدتها فعلا ؟

  • المراكشي
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:34

    عجيب امر مثقفينا او شبه مثقفينا، يتركون امورا جوهرية ومهمة ومصيرية لبلد بكامله يجب عليهم ان يدلوا بدلوهم ويتضامنوا لايصال صوت شعب حتى يحق ان يصطلح عليهم ضمير امة كما هو في الدول الاخرى. نرى شريحة مهمة تتضامن مع شخص دون ان نفهم لماذا. اين هؤلاء من ما تخدش به تلفزاتنا من انتاجات مدبلحة لاقيمة فنية لها؟ اين هؤلاء من قضايانا المصيرية والوطنية؟ من منهم انتج فلما يهم قضيتنا الوطنية؟ باستثناء انتاج يتيم من مخرج مغمور ونجح في عمله ولكن بعيدا عن دعم الصايل. نحن في مراكش نشهد كيف يتبختر اشباه .ممثلين ومنتجين في فنادق وحانات هذه المدينةالمدينة اثناء مهرجان السينما. ولم يحصل ان سمعت واحدا منهم يعطي محاضرة تفيدنا في فنهم هذا الذي يقدس مدير مركز السينما

  • Hamada
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:36

    le vraie malheure du maroc c’est son systeme judiciaire :
    Au dela des realisation dans le domaine cinematographique par Mr sail ces realisation non pas ete effectue par des investissement de Mr sail et ces copains ces invistissement sont des contribuable et la cour des compte a trouve des detournement un systeme judiciare qui se respecte prend l’initiative automatiquement avec une poursuite juduciaire
    Nous les marocains notre patience a des limite de voir des incappable traine’ avec l’argent et les biens immobillier Je m’adresse au responsable si responsable exciste de cesse’ d’insulte’ notre intelligence .
    ces comportement irrespon sable et se sence d’injustice ne peut que pousse’ vers la derive totale

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:12

    الدين يدافعون عن الصايل مم الانتهازيون والازلام الدين يستفيدون من أموال دافعي الضرائب المغاربة. الصايل له عصابة تدافع عنه سواء كانت تتألف من أشباه المخرجين والممثلين أو موجودين في الصحافة ونخص بالدكر هنا جريدة الصباح التي أصبحت مثل جريدة الاحداث وكدلك نيشان والمدعو لغزيوي الدي استفاد من الحضور الى مهرجان كان على حساب أموال المركز السينمائي المغربي ناهيك عن بعض الصحافيين أمثال الخنوسي ونورا الفواري ….

  • ima
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:40

    hasan nrayes est bien connu en france, il passe son temps a défendre des causes,,n’importe quelle cause,,,son objectif principal ca été de gonfler son compte à la banque chaabi,,demandez le ce qu’il a fait à paris,,,sans travail ,,mais bcp d’argent,,même des association connu qui va rendre malade notre sociètè pas des émissions de 2M, je n’ai rien contre cette personne,,mais je suis contre les production ” intellect ” qui mène vers la cata notre pays,,,NRAYES lance tjrs me mots progressiste,,mais qd ca arrange son compte,,,arreton de réfléchir qu’a leur propre intérêt,,la MAROC est au dela de cela,,,alors soyons progressiste vers le bon sesn,,l’intérêt générale

  • زياد
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:12

    وكأن نور الدين السايل ملاك مقدس.
    أغلب سينمائييناومثقفينا في كروشهم العجينة ويلهثون خلف الدعوات والدعم.
    اطمئنوا يمكن للمغاربة أن يعيشوا من دون السايل وحتى من دون الموقعين على العريضة.
    غريب أمر بعضناكيف يبيع شرفه وتاريخه دفاعا عن زجاجة ويسكي أو دعوة إلى سهرة ماجنةأو لإخراج فيلم تافه تحت عنوان ماروك أو غيره.

  • مغربي
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:18

    لي دار راسو فلعجنه ينقبوه الدجاج
    واش اعباد الله كاين شي واحد غادي يجي تهمك بشيحاجه غير هكاك لله في سبل الله لو لم تكن في كرشه العجينه فلن يحاسبه احد لا المجلس الاعلى ولا سيدي زكري السيد لقا فلوس الشعب و طاح كيفرتق فيهم بلا حسيب ولا رقيب ولكن حد المغرب الشفرا فيه مكيدخلوش الحبس ( الكروش الكبيره طبعا راكم عارفين) ماعمرو يتقاد واش الملك (الله ينصروا) كيضل يجري من بلاد لبلاد ولي ماوقف عليها ماتقاد وهما كلسين كيفرتقو فلفلوس دم الشعب واش هدشي مكيفقس اعباد الله كتسمع غير 2ملاير هنا 4ملاير تما اش غادي يبقا فهاد المغرب مسكين

  • أحمد بنبويه
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:26

    أولا أقول للكاتب الراجي أن مثل هذه المقالات هي التي يتقنها و له فيها دراية واسعة و ليس المقالات التي تطعن في دين المغاربة و تحط من شرائعه.
    وبالنسبة للصايل فالكل يعلم أن رائحة خروقاته و تبذيره لأموال الشعب و تمويله بسخاء لأفلام الخلاعة و المجون و التغريب أصبحت تزكم الأنوف. و ننتظر إقالته في القريب العاجل من طرف المسؤولين الذين لهم غيرة على البلد

  • amaalik49
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:28

    قرأت مقال ح نرايس، فلم ؟أجد فيه غي ركاكة أسلوبية ودفاع عن صديق بمنطق ذاتي صرف…بينما مقالات المساء تتحدث بمنطق الحجج والأرقام… فالرد يجب أن يكون بالحجج والأرقام، لأن من يقرأ نرايس ونيني لهم حد أدنى من الوعي والثقافة، وليس أي أحد.
    وإذا كان زمرة من المثقفين الذين يحسبون على الطليعة والحداثة -وهم هنا السينمائيون- يسمحون لأنفسهم بابتلاع الملايين،وتكبير الكروش، بحجة الفن.فلِمَ يلام الذين أثروا على حساب الشعب من الأميين والسياسيين الانتهازيين؟

  • khalid el messari
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:30

    Pour ceux qui l’ignorent, Parmis les principaux actionnaires de “almassae”, on trouve Med Asli,réalisateur de cinéma. Durant la 8 ème édition du festival national de film il est rentré en conflit avec Mr Noureddine Sail à cause du film de Leila Merrakchi “Marock” parce qu il a considéré que son film n est pas marocain. Certainement bcp d entre vous penseraient que c est juste une coincidence, moi aussi j aurais penser la même chose si parmi le jury on ne trouverait pas un journaliste nommé Rachid Nini. Il y a d autres motifs qui rendent mr nini et son montor mr asli des personnes qui sont loin d être impartiels pour juger Mr Nour-Eddine Sail et ses décisions. Ça d une part, d autre part allez chercher ceux qui utilisent le plus le terme: “l argent du contribuable”, vous serez surpris de savoir que c est la droite la plus dure, et je ne parle pas du maroc, je parle de la droite americaine (bush et compagnie) et europeène, et ceci est du a une raison trés simple, pour la droite la culture a été et sera toujours son ennemi, et il utilise souvent ce jargon pour désacréditer toute action culturelle qui pourrait nuire á ses intêrets. d une autre part, la droite qu’elle soit au maroc ou ailleurs a toujours défendu l’existence d une seule culture national, la diversité culturelle, religieuse, ethnique etc est un ennemi á battre, et c’est dans ce sens que Mr Nour-Eddine Sail est un ennemi de Mr Nini et compagnie, lui il defend une vision d un maroc pluriculturel, où on peut trouver des Mohamed Asli, des Nabil Ayouch, des Leila Merrakchi, des Mohamed Moftakir etc, alors que les autres souhaiteraient enlever la nationalité marocain à tous ceux qui osent penser differement.

  • NAJAT
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:18

    un debat televise entre noureddine sail et rachid nini ,c’est la solution, et je suis sur que rachid nini ne va pas assister a ce debat, il va se sentir tres tres petit face a noureddine sail

  • hdidan
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:14

    Mon Dieu que le débat est trop bas!
    Monsieur Raji se permet de demander à Mr Nrais, où il était il y a si longtemps, pour défendre Mr Sail, je suis tenté de vous faire une réponse stupide. Tout le monde sait “qu’une question stupide engendre une réponse stupide” donc: pourtant je ne suis pas son avocat comme vous pour le journal, Si Mr Nrais ne n’avait pas pris part à cette discussion stérile, justement parce qu’il l’estimait stérile, et aujourd’hui, de stérile elle se transforme à dangereuse.
    Dangereuse parce qu’elle a pris des proportions démesurées, dangereuse parce que tout le monde s’est transformé en militant de droits des citoyens, en parlant de l’argent du peuple , Comme si les autres qui bénéficient de l’argent du parle ne paient pas à leur tour . Tous les fonctionnaires touchent l’argent du peuple , mais puisque Nrais exerce une fonction et l’exemple dit toute peine mérite salaire alors où est le problème ??

  • moha
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:24

    كما لالسيد السايل ضدنابه و منتفعيه المحلقين حول موائد اموال دافعي الضرائب فل السيد النيني من يصفي حسانات الداخلية و صالونات الرباط و البيضاء اين الحقيقة’

  • توت عنخ امون
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:20

    هدا الكويتب المسمى ب’ النرايس ‘ لا اعلم كم دفع له صديقه الصايل , حتى وان قرات مقاله فستجد اخطاء لغوية خطيرة ههههه شوهة , صحافة زي الزفت……………

  • عادل
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:20

    حسن نرايس
    اكبر المتملقين
    يذكرنا بالشعراء المرتزقة

  • عبد الرحيم جوهاري
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:56

    عن أي شعب تتحدث يا أخي؟ وأي مال عام هذا الذي تدعون الدفاع عنه؟ اننا نعرف جيدا أصل المشكل بين المساء والصايل. أولا هناك خلاف شخصي بين الصايل ومالك المساء المخرج السنمائي. أما عن قضية تقرير المجلس الأعلى لم يشر الى تبذير المال العام، بل الى مخالفات تقع تحت طائلة المخالفة الادارية، والعارفون بتقنيات تدبير المال العام يدركون الفرق الكبير بين الأمرين. فهو كالفرق بين الجنحة والجناية في القانون الجنائي. مسألة أخرى أكدت ان القصة لا علاقة لها بالمال العام، وهي أن حملة المساء على الصايل مستمرة ومكثفة منذ زمن بعيد، كما أن هذه الجريدة خصصت صفحة كاملة لتاريخ الصايل منذ السبعينات من كنظورهاهي أكدت من خلاله كل حقدها على الرجل. أن تكون للمساء أو لغيرها موقفا من الرجل أو من غيره، فلا دخل لنا بهذا، أما أن يحاول البعض تصفية حساباته الذنيئة بأفواهنا، فهنا تقف البيضة في الطاس كما يقول المغاربة. ثم عندما يتم التشهير والتشكيك بكل من وقع على عريضة وشتمه في عرضه وذمته دون دليل، هنا ينتهي التعبير عن الرأي ويبدأ الترهيب. أريد أن أبعث سؤالا الى الأخ الراجي وأرجو أن يجيبني: مذا سيكون ردك لو اتهمتك الآن بأنك تدافع عن نيني لأنك تأخذ منه؟ اللائحة تضم أناسا من أشرف ما أنتج هذا البلد، ومثقفين أفذاذا، وقد كان من واجب السيد نيني أن يحترم موقفهم، وان اختلفوا معه، أما وقد كان رده ومن سار بركبه على هذا النحو من الترهيب والتشهير، فقد عرفنا حقا مقدار ديمقراطية هذا النوع من الناس.
    وما دمنا نتكلم عن المال العام، أرجو من السيد الناجي أن يستفسر صاحبه نيني عن مآل قضية ال600 مليون التي حكمت عليه بها المحكمة ذات زمن ليس بالبعيد، فأضاف السيد 0.50ده في ثمن جريدته طالبا من القراء المساهمة معه بهذا القدر لانقاذ الجريدة. أتتذكرون، هل باستطاعة السيد المدافع عن المال العام اعطاءنا تفريرا عن هذه المبالغ؟ هل أدى زعيم الدفاع عن المال العام الغرامة أم لا؟

  • chouhbi abderrahman
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:22

    l’argent du contribuable, et noredine Essail. quelle relation?:Le centre cinématographique marocain.
    La nation est détérminée à developper le droit de regard du peuple sur les differentes dépenses et Le haut commessariat des comptes se penche sur la question.

  • ابوفداء
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:10

    ما اثار انتباهي في العريضةالتضامنية مع المسمى الصايل الجايل في اموال هذا الشعب الابكم الاعورهو ان كل موقعيهالهم علا قةمباشرة مع سيدهم الصايل،ولاننانحن ابناء الشعب اغبياء ولا نفهم الا قليلا عكس الحكام و المسيرين ،فقد فهمنا هذه المرة انهم متضررون لا متضامنون،فهم خائفون على ارزاقهم من الضياع ان تمت محاسبة صديقهم واكثر من ذلك فهم خائفون بدورهم من الحساب…لذلك فهم يبكون على انفسهم لا على الميت كما يقال…ومن اجل الحقيقة كل الحقيقة في دولة تتدعي الحق والقانون، على وزير العدل ان يامر بفتح تحقيق نزيه وشفاف في ميزانية المركز السينمائي وغيره…علنا نصدق فعلا اننا لم نعد في بلاد السيبة.

  • منشار
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:38

    أكاد اجزم أن هده الحملة سببها هو عدم استفادة نيني من كعكة المركز السينمائي فلو كان الصايل يغدق على نيني بالإعلانات دان الأسعار الخيالية من ميزانية المركز السينمائي لما كان هدا المشكل فلو خصص الصايل 5في المئة من ميزانية المركز للنيني لأصبح الصايل هو متقد السينما في المغرب و لكم في مافيات العقار و مافيات شركات القروض الاستهلاكية الربوية التي تستنزف جيوب نفس الفئة التي تحب و تقتني بكائيات نيني خير دليل
    و خير دليل على دالك هو انس الصفروي صاحب الضحى بالأمس القريب كان من ناهبي أراض الدولة أما اليوم مضروب عليه الطم ما دام يدفع لنيني عن طريق الإعلانات
    و بوزبال كما يسميهم نيني في دار غفلون

  • RACHIDLILLE
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:00

    Je n retiens de sail que son travail et engagement afin de promouvor le cinema au maroc je me souviens deson passage dans les années 80 sur 2M a l’époque c etai le seul moment ou les telespsctateurs peuvent admirer un oeuvre cinematographique de qualité. C est lui qui a redressé le centre cinemtograhique alors auparavant un certain realisateur du film amoukl a utilisé pour fare sa fortune.Quant à R.Nini je n’ ai que des suvenirs des articles de presse oscillant entre voyeurisme et populisme et non des articles d’investigation qui peuventchanger l ‘ordre et la pensée sans prendre le risque d ‘etre cencuré. Alors il vaut mieux avoir quelqu’un ui s engage a promouvoir la culture et l’espri critique quequelqu’unqui diffuse la culture populiste et les idées simpliste peut etre les marocains aiment ce genre de discours malheuresment.

  • Ahmed Elattar
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:06

    Qui se sent morveux se mouche
    Quand M Nejari prend son stylo et verse son encre pour venir à la rescousse de Ninny, il ne vient, en réalité, qu’à la rescousse de lui-même car il a enfin pris conscience qu’il était, peut être, mêlé à ces cabots qui urinent, la patte en l’air dans le Sebou (pour rester dans un cadre typiquement marocain.)
    Deux mots seulement à dire à Monsieur Nejari :
    Si la solidarité avec Monsieur Sail arrive un peu tard à son avis c’est qu’elle arrive à un moment ou les aboiements deviennent stridents et insupportables. Chaque prétendu musicien souffle dans sa flûte ou cogne sur son tambour pour nous imposer une musique de mauvais goût.
    Mieux tard que jamais et le timing est un argument à bon marché.
    La deuxième chose, et elle est fondamentale, c’est que Monsieur Raji et consorts oublient qu’on vit dans un pays doté d’institutions juridiques, seules aptes à juger les citoyens. Les colonnes d’Almassae ne sont pas des tribunaux populaires comme le prétendent certains, et on n’a pas droit d’user de la liberté d’expression pour jeter en pâture l’honneur d’un homme aux chiens comme disait l’autre.
    Le bon sens veut qu’on ne se substitue pas à la justice et commenter ses décisions .C’est d’autant plus absurde quand on sait qu’il n’ya ni saisine ni instruction.
    Le temps où l’appareil juridique et l’appareil exécutif étaient pilotés par une seule personne est révolu. Ca s’appelait le totalitarisme qu’on avait combattu et payé de notre chaire alors que les néo-totalitaristes marchaient à l’ombre.
    Je rappelle à Monsieur Nejari quoiqu’il arbore la tunique noire et se dresse en avocat « des intérêts du peuple marocain » qu’il n’a pas le monopole de la défense des intérêts de notre peuple et que cette tâche dont il s’auto-investit ne doit pas passer sur l’honneur d’un homme qui a beaucoup donné à ce peuple et à ce pays.
    Dans les ABCD de la magistrature il est un article qui stipule que tout accusé est innocent tant que sa culpabilité n’est pas avérée. Ce n’est, donc, ni à moi ni à vous de montrer de l’indexe un citoyen pour l’inculper.
    Si vous ignorez ce principe, de grâce, ôtez cette tunique que vous avez usurpée et faite ce que vous savez faire de mieux .Parfois, se taire, est la meilleure des choses qu’un être raisonné peut faire.
    Ahmed ELATTAR

  • أسماود
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:08

    كنت أعرف حسن نرايس كناقدوكاتب يساري يا حسرة.ولم أكن أظن أنه يمتهن تلميع صور المبذرين للمال العامكما هو الشأن بالنسبةللصايل ،ونأسف كثيرا للمستوى الذي تدنى إليه مثقفونا الذين لانسمع لهم حسا حينما يتعلق الأمربقضايا الوطن الكبرى،واليوم يدبجون عريضة تافهةحول موضوع يتغلق بتبذير المال العام والذي يقول بذلك هو مؤسسة قضائية تقوم بدورهاونحن نشكرها على ذلك.أما جريدة المساء وصحافيوهافلم يقومواإلا بدورهم الإعلامي ،لمينرك حسن نرايس أي وصف قدحي إلااستغمله في حقهم، وليطمئن مدير المساء وزملاؤه إلى أن الشعب معهم وإلى أنهم في الطريق الصحيح.

  • فادي
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:02

    منذ ان عهدت مسؤولية المركز السينماءي الى الصايل ونحن نلاحظ دعما- اهدار للمال العام – لا محدودا لسينما الانحلال الخلقي والمجون – كالفيلم الذي قام فيه بدور الاستمناء الممثل المدعو الروخ ….وزيد..وزيد…- اكيد ان من يدافع عن الصايل هم الذين استفادوا من البزولة السايبة

  • fatiha
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:04

    ajouter moi sur cette liste en defense de mr.sail, et croyez-moi je ne suis ni ami, ni producteur de films,ni travaillant au ccm. moi je defends l’homme sail, contre l’agression qu’il a subi de la part de ceux qui ne veulent , ni cinema, ni art, ni festivals,ni le rire, ni la chanson,ni une societe moderne ou seul prime la loi et rien que la loi et la democratie

  • الراصد
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:10

    عجيب حالنا في المغرب، فقد جرت العادة، ان نتضامن مع المظلوم، ومع من تعرض لشطط في استعمال السلطة، ومع من اغتصب حقه، ومع من لم يخضع لمحاكمة عادلة ومع ..ومع.. لكن في مغرب العجائب والغرائب، فاننا نتضامن مع بدد المال العام بشهادة تقرير رسمي لا يد ل”المساء” اوللعسلي او لغريهمافي تدبيجه. فاذا كانت هناك حسابات بين الصايل واصحاب المساء. وقد وجدت هذه الفرصة لتصفيتها، فهذا ليس خطاها وانما خطا الصايل الذي اعطاها الفرصة لتصول وتجول وتركب على صهوة اخطائه التي جنتها يده، وما عليه ان يدفع الحساب. فلا يهمنا نحن المغاربة ان كانت هناك حساب بينهم. وما يهمنا نحن هو محاسبة من ورد ذكرهم في تقرير المجلس الاعلى للحسابات، واشار الى تبديدهم او اختلاسهم للمال العام ليحاسبوا عن ذلك. فلا يجب ان نحور النقاش،وندفع في اتجاه الالتفاف عن الموضوع الذي تبديدالمال العام. فالمال العام ليس ملكا للصايل اوغيره ليتصرف فيه كما يشاء وكما يحلو له. ولقدسقط القناع اليوم عن الذين يدافعون عن احقية تبديده للمال العام لانه مثقف وسينمائي كبير واتبثوا بانهم مجرد زمرة من الانتهازيين الذين اعمتهم اكراميات الصايل من المال العام عليهم عن مشاهدة الحقيقة بازغة للعيان. انه الضحك على ذقوق الشعب المغربي. فلا باس ان يبدد او يختلس كل مثقف او مبدع او فنان للمال العام. انه منطق اعوج. واني من هذا المنبر ادعو احدى الجمعيات الحقوقية تبني ملف المطالبة باحالة التقرير على القضاء ليقول كلمته في كل من تبث تورطه بدل اصدار بيانات لتشجيع المثليين او السحاقيات او الخمريين . لتمنى ان تجد هذه الدعوة اذانا صاغية.

  • بهية مستغفر-مرصد الحياة الجمعو
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:16

    لماذا الآن فقط آ السي الراجي ؟
    ببساطة لأن المساء ، بالغت في انتقاد الصايل، لدرجة تجاوزت معها كل الحدود الأخلاقية والمهنية.وهي لم تكن تنتظر تقرير المجلس الأعلى للحسابات للنيل من الصايل، وللقيام بحملة ممنهجة، بل وقراءة انتقائية واختزالية للتقرير، تغاضت فيها عن كل المهمات الرقابية للمجلس، وركزت على افتحاص تدبير المركز السينمائي المغربي وحده !!
    الأجدر بك أخي الراجي أن تقود ب”نقد مزدوج”، لطرفي الصراع، لا أن توقع شيكا على بياض لسادة المساء، وتوجه اللوم، كل اللوم لحسن نرايس ومن معه.وكلنا نعلم أن وراء المساء، المخرج المتميز “حسن العسلي”(لا نشكك في مهنيته، وعمله الرائع حول ” الدار البيضاء” يبقى من روائع السينما المغربية)، وكل المغاربة يعرفون صراعه التاريخي مع ثلة من المخرجين المغاربة وزعيمهم الصايل، صراع ظاهره صراع حول “أي سينما نريد لمغرب اليوم”، وباطنه صراع حول المصالح والامتيازات.والضحية الأولى والأخيرة مع الأسف الشديد ، هو أنا وأنت وباقي شعيبا.
    أخي المميز الراجي:
    لا تنطلي عليك عبارات “النيني” الذي يصدح صباح مساء بأنه خديم الشعب لمغربي والمتفاني في الكشف عن سوءات الفاسدين …النيني تحول إلى مؤسسة لها رأسمال اجتماعي ومالي وعلاقات متشابكة مع أصحاب القرار والمصالح، وعندما ينتقد جهة ما، فاعلم أن هناك جهة أخرى تستفيد من ذلك، جهة تتقاطع معها مصالح مؤسسة المساء…
    إن كل من يدافع عن مال الشعب، عليه أن يصطف إلى جانب جمعية “ترانسبرانسي “المغرب،في مطالبتها بمقاضاة ومحاسبة كل المسؤولين الواردة “جرائمهم” في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، دون تمييز، بما في ذلك الصايل.واعتقد أن هذا هو الدور الحقيقي للصحافة اليوم، أن تتخندق في صف المجتمع المدني، وأن وليس أن تستنزف ذاتها في الصراعات الشخصية ، حتى وإن أخذت لبوسا مؤسساتيا على مستوى الظاهر.

  • مغربي بالتاكيد
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:22

    أنا لست محاميا لجريدة “المساء”، ولكنني أكتب دفاعا عن مصلحة شعب وبلد بأكمله. لهذا فإن أول سؤال أودّ من السيد حسن نرايس أن يجيبني عنه بدقة وبلا مراوغة هو: أين كان سيادته طيلة كل هذه السنوات التي دامها صراع السيد الصايل مع “المساء”،
    حتى تكون محامي با راجي بزاف عليك اولدي لان مهنة المحاماة وصلت للسماء هدا من جهة من جهة اخرى من نصبكللدفاع عن امة وشعب باكمله ستر راسك رحم الله من عرف قدره النيني قادر على الدفاع عن نفس كبلا بك ام تلك الحرب الشرسة بين نيني والصايل هي حرب اكبر بكثير مما تعتقد فهي بين الشعبي واللعبي وبنجلون وبنشقرون والصفريوي والعليوي ومن والاهم الصايل ازره كل الدين رضعوا من بزولة المركز السنمائي المغربي ونهبوا اموال الشعب امثال عيوش وقلوش وغيرهم من الاب الى الابناء كبارا وصغارا وكدلك الشان بالنسبة للفاسي الفهري عن معهد اما ديوس ويظهر ان احدهم استجوب اخيرا براهيم الفهري الفاسيب على صفحات جريدته لتعرف ان الحرب يا طالبالراجي مشتدة وقدرة قد يستعمل فيها حتى الضرب سواء تحت الحزام او فوق العنكرة فالامر سيان الشكل ان الكل يضحك على دقون هدا الشعب الغلبان على راي المصريين شعب تبدد امواله شعب لايستحق ان تدافع عنهيا طالب الراجي بكلماتك فهو اهون واضعف مما تعتقد كل هؤلاء المتضامنون مع الصايل عليهم ان يتضامنوا مع زوجته كدلك لما تعرت لوحدها دون اجبار ولا اغتصاب اسوة باحدى الاجنبيات الصايل جبد راسه وكان عليه ان يتحكم في خليلته وليس خليلته على حال حت يبرهن بانه راجل يستحق التضامن ولكن كل المتضامنين معه من امثاله وساعود الى مقالك اوختم الله اعفوا علينا ماشي من هدا البلاد ولكن من مواليها الطالب الراجي
    تحياتي

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:24

    حقيقة انا لا افهم ان يمول فيلم تافه لمخرج تافه و بليد كمان لا يقدر دكاء المتلقي المغربي و من اموال عمومية اي les controbuables , و لا يخصص لطالب متخرج تمويل لبناء مقاولة او مشروع تجاري يهود بالنفع على الجمبع , قالك السينما السينما ماتت ايام علي حسن و غيرو الدين كانوا يحترمون الاسرة المغربية , و ليعلم الجميع ان زمن اللاعقاب قد ولى و بهدا تبنى الديمقراطية و ليس بالعرائض المساندة لرد الجميل .المساء لم تقم الا بواجب الاخبار و السلام.

  • FOUAD
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:40

    لمذا تتكالبون على الصايل، و تتهمونه باختلاس أموال الشعب و قد رأيتم بأم أعينكم أن الرجل بلغ من فقره أنه عجز عن شراء ثوب لامرأته لتغطي سوأتها فبدت عارية تماما، كما ولدتها أمها، فظن بها الظلاميون سوأ، وقالوا قح ـ ـ ،
    من ظن أن السنما تأتي بخير فهو بخيخ،
    ASSAYL est un vrai produit de CANAL PLUS
    savez vous ce que C’est CANAL PLUS
    A BAS L’ELITE POURI et A BAS L’ELITE POURI QUI LA SOUTIENNE
    ça sent le Renard et les toillettes
    Mon salam à mon mouslim pays

  • farid
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:42

    celui qui laisse la photo de sa femme) toute nu apparée dans les medias et par tout dans le monde doit etre puni non seulement à cause de l’argent disparu mais en plus de tous ce qu’il a fait depuis sa nomination dans le monde du cinéma et s’il ete
    nomé chef de banc alor toute l’argent va dispraitre
    )

  • خالد
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:38

    هو لا يستحق كل هدا الجدل الدائر حوله.متله متل اغلب لصوص المال العام.في النهاية يستقيل او يقال مع راتب خرافي.بلا حسيب او رقيب

  • abdelhafid
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:44

    ما كاين والو و صافي ما كابن لا سينما ولا هم يحزنون فحال سينما فحال التعليم فحال كورة كلشي 0 و السلام.الخلاصة من لا يغير على زوجته هل سيغير على أموال الشعب ؟

  • amhirik
    الأربعاء 28 أبريل 2010 - 00:36

    la grande polémique qui bat son plein aujourd’hui au tour de qui a tort ou qui a aison,est ce Nini ouSail a masqué le vif du sujet,à savoir l’argent du contribuable.Nini n’a fait que son travail de journaliste en informant le public des différentes manière de dilapider notre argent.de plus ,la haute cour des comptes a dit son mot,et au lieu de poursuivre les dépensiers de notre argent,on cherche à couper le doit qui les a dénoncer.Cest absurde,cest aberrant.M.Sail,au lieu de faire signer des pétitions par ses acolytes,doit faire une conférence de presse où,facture à l’appui;dressera son argumentairen et disculpera sa noble personne.Sérieusement parlane,a-t-on un vrai cinéma,a-t-on une industrie du cinéma?non et non,nous n’avons que des idéees ternes por lesquelles on dépense des sommes faramineuses,cest hchhhhouma.Aujourd’hui,M.Sail le Maroc sous l’égide de sa majesté,a rompu avec les anciens systèmes,je mange et je mange et vous mangez,curéee nourrie de notre argent.Tous les signataires de la pétition doivent ^tre conscients de leur erreur monumentale,ce n’est plus une question de Nini,cest une question de tout un peuple qui ne cesse de voir son argent partir en fumée de cigares,de wisky,de haut standing;;des ballades cosmopolites…….un brin de conscience messieurs les signataires,vous êtes à coté de la plaque,à coté de la réalité.Pour les artistes signataires je vous dis que vous portez atteinte à votre art,si vous en avez,car à présent tout ce qu’on voit que des navets malodorant car vous manquez de cause,vous nêtes pas intellectuels pour apprécier la justesse de Nini,qui porra sauve tous les artisites et tous les art,vous n’aurez plus temps d’attendre la manne d’un quelconque manitou;une fois les dépensiers de notre aregent casés,la transparence régnera et la bonne créativité trouvera acquéreur sans ambage. Fini le temps du laxisme,cest le temps des comptabilites et laissez donc notre argent en paixbonntrava

  • متتبع
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:54

    أولا كل من يقدس تقارير المجلس الأعلى للحسابات فعليه أن يتذكر ما قاله عظيم زمانه عندما وصف قضاة المجلس بالإرهابيين.
    ثانيا: هل ثبت أن السيد الصايل سرق الأمول العامة.
    و على فرض أن هناك اختلالات في المركز فهل قام الصايل بتهميش بعض المخرجين العالميين.
    هل نور الدين الصايل له حزب.
    هل نور الدين الصايل سيموت من الجوع إذا طرد من المركز.
    إذا كان هناك غيور على المال العام فيجب أن يطالب بمنع استفادة الجرائد منه لأنها لا تستحقه بما في ذلك الإشهار أنا ضد أداء الإشهار للإدارات العمومية و يجب على الجرائد أن تنشر الخدمات ذات المنفعة العامة بالمجان.
    من يحن على المغاربة فيجب عليه أن يتحدث عن الإختلالات التي شابت صناديق التقاعد و سينسس و أجرة المدربين الأجانب و علاء تسعيرة الهاتف …و تهريب الأموال إلى الخارج و هذا هو الأخطر بحيث أن ذلك يمس في الصميم بالإقتصاد الوطني خصوصا في هذا الوقت الذي شحت فيه العملة الصعبة.
    كم خسرت الخطوط الملكية المغربية بسبب قسوحية راس مديرها…
    على الأقل أموال الدعم السينمائي خلق رواجا و مناصب شغل و أنجزت أفلامم مغربية بلغة مغربية و ممثلين مغاربة بالعربية تاعرابت دعمنا الثقافة و الهوية المغربية تعفينا شويا من الثقافة المصرية و الغربية و الهندية.
    إن الهجوم على نور الدين الصايل سبة و أتمنى أن يبادر بتقديم استقالته و يرحل إلى بلد الأنوار لأنه يستحيل أن يتعايش من مازال يحاول الإشهار لبركات و معجزات مكي الصخيرات بعد كشفت درجة فعالية علاجه.
    أقول هذا و أنا لا أعرف لا الصايل و لا حرمه كل ما في الأمر أن مع كثرة الفتاوي و الهجوم المضاد الذي تقوم به القوى الرجعية ذات البوصلة الشرقية.
    لي اليقين بأن ما من شأنه أن يهدد الإستقرار في البلد هو التبعية للإيديولجيات المشرقية من البعثية و الناصرية و الوهابية و القاعدية و الشيعية..
    و من يشكك في ذلك فالأمثلة المادية أمامه أو خلفه أو من حوله.

  • هشام
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:48

    فقط الصورة المعلومةالتي نشرتهااحدى المجلات النسائيةلزوجة الصايل تعطي انطباعاعن اي نوع من الدكورهو-ختى لااقول الرجال-وصدق الشاعر حين قال ادا لم تستحيي فاصنع ما تشاء

  • asmlil
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:50

    يجب تفعيل قرارت المجلس الاعلى فيما يخص جميع الادارات الخاضعة للدولة ;اما سياسة توقيع العرائض فهي سياسة المنهزم او لي فكرشو العجينة; هنا على المعني تقديم الحساب لا غير ; لى كلا شى حاجة ديال الشعب يتحاسب عليها واقول للحياحة زمرة السكارى باراك راه طلعتو لينا فالراس ….الدعم يستحقه المهني الشريف ;الفلاح الذي يكد و ليس الجالس في الخمارات الحقيرة *
    لا ادري ما هي حسنات جل الافلام المغربية المدعمة يا حسرة غير تقديم المغرب في صور لا تليق بسمعته………………

  • youssef
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:52

    les marocains ne veulent pas les comptes parce que tous ont qlq chose dans le ventre c pourquoi tous ceux qui defendent cet obscedé sexuel n’ont qu a aller lui leché le cul pour des subventions mais cette fois il n’a rien a donner sauf si sa femme peut faire l’affaire ;avec casa negra ou symhonie marocaine ou tous ses filmsqu produit ce genie sont une epopée de nudisme de sexulaté et de mauvaises moeurs comme si les marocains sont en manque d’humiliation culturelle et spirituelle ;bravo nini bravo robin des bois des chorafa marocains

  • Mcleod
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:14

    Moroccans who live in France respect the law and the rules when they drive their cars. when its stop sign they stop, and when it’s red light they stop. but as soon as they hit Tanger , they forgot about the rule and law of driving. This is the same situation for Mr. Sayel, if he was in France, and Frensh judge or frensh court said that he waist tax money , the first thing he should do is to resign. However, sayel is in Morocco, and instead of answering questions he just let some low life poeple to defend him.

  • said
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:46

    je trouve qu’il y a des commentaires qui au lieu de s’interesser au theme principal sur la gestion de monsieur nouredine sael, se lance dans une haine inexplicable envers l’homme et sa femme, j’appelle ca , manque de respect de la part de ceux qui se disent musulmans et qui veulent appliquer la loi islamique. enfin je termime en disant que nouredine est un grand personnage, propre,progressiste,aime le maroc avec acharnement, et que nous le soutenons avec force (arada man arad, wa dariha man karih) fin de citation

  • othman
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:16

    j’ai ete surpris monsieur RAJI,que tu ecris
    deux articles et en meme temps contre l’un des pilliers de la gouvenance au maroc, les jours qui viennent vont montrer son innocence face a vos critiques et les mensonges d’un suppose journaliste nini

  • الفقايس / سوسي
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:06

    لسنا ضد ” الصايل ” لكن يجب محاكمة ناهبي المال العام ـ ينبغي تبرئة الصايل من كل التهم الموجهة إليه من للتهم :جريدة المساء إلا أن ثبث إدانته ـ الحقيقة : ما ينغي القيام به هو : إجراء محاكمة عادلة لمعاقبة ناهبي المال العام أما جمع العرائض التضامنية مع : الصايل ـ أعتقد أن المسألة فيها : إن , مادون دلك ينبغي على المجلس الأعلى للحسابات أن يغلق مكاتبه ويرحل عنا وإلى الأبد , فكثير منهم ناهبي أموال الشعب يتجولون وبراكمون ثرواث ضخمة في أمريكا وسويسرا وهلم جرا : فاليدهب المجلس الأعلى وغيره إلى الهاوية

  • maati
    الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 23:08

    le journal al massae c’est pas un juge ,cher monsieur sousi nr 48, c’est l’ennemi nr 1 de sail, et ca est connu depuis la premiere apparition du journal, le proprietaire du journal al massae ASLI a jure depuis des annees de detruire mr. SAIL. et nini n’est que le pion utilise par ASLI , comme on dit en dialecte “tayyakal bi fammou achchouk”, la cour des comptes a demande des explications a mr saiL sur quelques points flous ,que monsieur SAIL a repondu immediatement, les gens doivent savoir qu’il n’y a pas d’argents voles comme laisse suppose les detracteurs de mr.SAIL

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب