24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  2. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  3. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  4. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

  5. طنجة .. مطابخ Bulthaup الألمانية تصل المغرب (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | 'قفطان 2010' يكرم بمراكش إبداع مصممي الأزياء المغاربة

'قفطان 2010' يكرم بمراكش إبداع مصممي الأزياء المغاربة

'قفطان 2010' يكرم بمراكش إبداع مصممي الأزياء المغاربة

نظم مساء أول أمس السبت بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل الدورة ال14 ل"قفطان 2010" وذلك بمبادرة من مجلة "نساء المغرب" تحت شعار" السيرك البوهيمي".

وعرفت هذه التظاهرة، الموجهة لتثمين الخياطة الرفيعة بالمغرب والمشرق في أصالتها ووجهها المتجدد من خلال الخلق والابداع، حضور أبرز مصممي القفطان المغربي و"معلمين الحرفة" والصناع التقليديين الذين أفنوا حياتهم في إنعاش هذا الفن الراقي والذين استطاعوا أن يجمعوا بين الأصالة والمعاصرة، وساهموا في الحفاظ على القفطان المغربي في أصالته وتقاليده.

وتميزت دورة هذه السنة بتنظيم عرض للأزياء حاول خلاله عدد من المصممين إبهار عشاق القفطان من خلال تقديم آخر الإبداعات في فن الخياطة التقليدية وإضفاء عليها لمسة تتميز بتنوع وعمق الثقافة المغربية.

وحسب المنظمين، فإن "قفطان 2010" يفتح دورته عبر المزج بين الأصالة والمعاصرة من إبداع وخلق مصممين وصناع تقليديين مغاربة، فضلا عن كونه يكرم ويدعم تمدرس الفتاة القروية.

وخلال هذه الدورة سخر الكوريغرافي الفرنسي كمال الوالي المدير الفني للتظاهرة كل إمكانياته الفنية والابداعية وخبرته لإعطاء "قفطان 2010" لمسة جد معبرة شدت أنظار الجمهور المتتبع.

وحسب هذا الفنان فإن "السيرك البوهيمي" شعار الدورة يعطي مجالا للمصممين للخلق والابداع، موضحا أن هذا الشعار استعمل مرارا في المجال السنيمائي والفن التشكيلي وخاصة في مجال الموضا وتصميم الأزياء.

أما الجانب المتعلق باختيار الألوان فإن كل دورة سيميزها لون معين خاص بها، حيث أعطيت لهذه الدورة اللون البرتقالي لتمييز وإظهار الروح النسائية.

شارك في هذه الدورة كل من فدوى ملوك وأمينة بوصيري وإحسان غايلان وقاسم سهل ونيسرين الزاكي البقالي وسميرة حدوشي وسميرة مهادي كنوزي وسهام الهبطي وزينب اليوبي الادريسي.

ولقد ساهمت هذه التظاهرة، التي انطلقت سنة 1996، في تطور القفطان المغربي ومكنته من تجاوز الحدود الوطنية لاكتساب قيمة أكثر عالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - المفكر النابغة الاثنين 03 ماي 2010 - 15:29
السلام عليكم
احيي المصممة زينب اليوبي الادريسي على الازياء التي صممتها لانها حقا اضفت سمة مميزة على القفطان من دون ان تخل بصفته المميزة و المعروفةثم الالوان التى استخدمنها جد جد رائعة.احييها من هذا المنبر.
ننتظر الجديد من المصممة في اقرب الاجال ان شاء الله
2 - اسماعيل الكحل الاثنين 03 ماي 2010 - 15:31
السلام علايكم احب اكتب رسالة الى منضمون المعرض القفطان المغربي
( التعليق هوا كالتالي سيدي سيدتي ما احب القول هوا انه يوجدتقصير فى الصانع المغربي مع العالم والكل يعرف ان القفطان المغربي ادا لم يكون الصانع لم يكون هناك اي مهرجان او شيء مثل هدا (ربما يتسائل احد ما اواي شخص عندا يقراء هده الرسالة انا احب كل شئ في المعرض للقفطان لكن ما احب اناقول وابلغ اتمنى ان يكون هناك في المعرض مكان للصانع التقليدي كل المشاركين يعرفون ان المصممات المغربيات ادا ما كان الصانع المغربي لم يكون لهم مكان كل الاتعاب تكون على عاتق الصانع المغربي ) اكتافي بهدا القدر والسلام علايكم ورحمة الله وبركاته اتمنى ان تجد مكان خاص للصانع المغربي في معرضكم القفطان المغربي
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال