عشرات الآلاف يحضرون حفل إلتون جون بالرباط

عشرات الآلاف يحضرون حفل إلتون جون بالرباط
الخميس 27 ماي 2010 - 23:59

في الصورة جانب من الحاضرين في حفل إلتون جون

احيى المغني البريطاني التون جون ليل الاربعاء الخميس حفلة موسيقية متألقة في الرباط بحضور نحو 40 الف متفرج وسط تدابير امنية مشددة.

وابدي الجمهور حماسة كبيرة في استقبال التون جون. وقبيل بدء الحفلة، قال احد المتفرجين المغاربة، وهو رجل اربعيني، لوكالة فرانس برس “انا هنا منذ أكثر من ثلاث ساعات، برفقة زوجتي وصديقين، انه المغني المفضل لدينا. عندما علمت انه سيقدم عرضا في الرباط لم أتردد” في الحضور.

وعند بدء الحفلة، التي اقيمت في ساحة اكتظت بالحضور في حي السويسي الراقي، قال التون جون باللغة الفرنسية “اشكر المغرب والقصر الملكي والمهرجان على دعوتي، انا فخور بأن أغني في المغرب“.

بدأ العرض عند الساعة التاسعة والنصف مساء، واستهل بمقدمة موسيقية طويلة اعقبتها احدى اغاني جون المشهورة.

وقال المدير الفني لمهرجان “موازين” الموسيقي في الرباط عزيز الداكي ان “اكثر من 40 الف متفرج حضروا هذه الحفلة” ، لكن تقديرات وكالة رويترز أشارت إلى أن العدد أقل من ذلك.

وقد استغرق العرض قرابة ثلاث ساعات ادى التون جون خلالها اعماله الكبرى.

وقالت اليسا بونيه، وهي شابة بلجيكية في الثانية والثلاثين من عمرها “لقد دفعت 250 يورو ثمن تذكرة الطائرة لآتي من بروكسل حتى أشاهد التون جون في عرض حي”. وأضافت هذه الشابة التي شاهدت العرض وقوفا ومن بعيد “لن تتسنى لي مجددا فرصة جيدة كهذه“.

وكان الدخول إلى الساحة لمشاهدة العرض مجانيا، الا ان الصفوف الاولى قبالة المسرح كانت مقابل تذاكر بلغ متوسط سعرها 600 درهم .

واكد طالب مغربي انه اتى من الدار البيضاء بعد ظهر الاربعاء لمشاهدة العرض.

وقالت شابة فرنسية مقيمة في المغرب “احب صوت التون جون، انه فنان كامل، لقد وصلت في اللحظة التي بدأ فيها العرض، وتمكنت من التسلل إلى الصفوف الأولى“.

شاب مغربي آخر قال “أتيت من طنجة لمشاهدة هذا المغني، سأقضي الليل عند أقارب لي، الأمر يستحق ذلك بالنسبة لي“.

واعتبرت ياسمينة فروي، وهي ربة منزل تبلغ من العمر 45 عاما، ان التون جون احد “افضل عازفي البيانو في العالم“.

أما والي الرباط حسن العمراني فرأى أن الجمهور المغربي “قدم دليلا على انفتاحه على الثقافات الأخرى في العالم”، وقال في حديث مع وكالة فرانس برس “الدورة التاسعة من مهرجان موازين استثنائية“.

وشارك التون جون في مهرجان موازين (من 21 الى 29 أيار ماي) الى جانب عدد من المغنين مثل خوليو ايغليسياس وميكا، وبي بي كينغ، وكارلوس سانتانا.

ووفقا لعزيز داكي فان “نحو 1500 فنان سيشاركون في نحو 100 عرض هذا العام، وتبلغ الميزانية الاجمالية 27 مليون درهم (2,5 مليون يورو).

وبثت القناة الثانية تسجيلا كاملا في منتصف الليل لحفل إلتون جون.

وكان حزب العدالة والتنمية قد أعلن معارضته لإحياء جون حفلات في البلاد “لأن ذلك يؤذي مشاعر الناس”.

وقال مصطفى الرميد عضو الكتلة النيابية للحزب “لقد طلبنا من الحكومة استبعاد هذا الشخص من قائمة الفنانين المدعوين للمشاركة في المهرجان”.

“إن هذا الرجل، آسف، أقصد هذا الشخص وليس الرجل، معروف بالتبجح بشذوذه الجنسي “.

وأضاف الرميد أن المغرب دولة إسلامية، ولا يجب أن تستخدم المسارح فيها للسماح لشخص على هذه الدرجة من الانحراف من إحياء حفلات فيها، لأن علينا أن نحمي النشأ الجديد من مثل هذه التأثيرات.

إلى ذلك ذكرت صحيفة الديلى تليغراف أنه حضر عدة آلاف من المعجبين حفل إلتون جون الذى أقيم مساء أمس ، وقد أبدوا معرفة بأغنياته عن ظهر قلب رغم أن معظم الناس في المغرب يتحدثون الفرنسية والعربية لا يعرفون الإنجليزية.

وقالت الصحيفة إن إقامة الحفل يوضح حدود الحداثة في المغرب، فاضحا المواقف المعقدة والغامضة للدولة الإسلامية نحو الشذوذ الجنسي على حد قول الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من أن إقامة حفل لمطرب شاذ جنسيا أغضب الإسلاميين فى المغرب إلا أن القصر الملكي والحكومة والعديد من معجبيه أيدوه.

وأشارت الدايلي تيلغراف إلى أن السلطات المغربية قد عززت الإجراءات الأمنية بنشر آلاف من أفراد الشرطة وضباط يرتدون ملابس مدنية قاموا بدوريات خلال الحفل. ولم ترد تقارير عن أى حوادث عنف، على الرغم من دعوات حزب العدالة والتنمية، أكبر جماعة إسلامية بالمغرب، بعدم إقامة الحفل.

وأشارت الدايلي تيلغراف إلى أن التوتر حول إقامة الحفل هو جزء من الصراع بين المحافظين ودعاة الحداثة في المغرب الذي يجرم الشذوذ الجنسي.

ولكن المغرب حسب ذات الصحيفة يجذب عددا من الشواذ من المشاهير مثل المصمم إيف سانت لوران والكاتب بول بولز، كما شهد مؤخرا إطلاق أول مجلة للشواذ.

واعتبرت الصحيفة أن حفل ألتون جون هو محك اختبار لقبول الشذوذ الجنسي بالعالم الإسلامي، قائلة “عبر العالم الإسلامي يتم التشديد جدا فى التعامل مع المثلية الجنسية لكن أحيانا ما يتم التغاضي ضمنيا عن تقاليدها لتطفو على السطح بشكل متقطع، وهذه الحفلة محك اختبار آخر.

وختمت أن المغرب له تاريخ طويل من التسامح تجاه الشذوذ الجنسي وبعض الممارسات المحرمة في الإسلام مثل شرب الخمر.

يذكر أنه قد تم إلغاء عرض مماثل لإلتون جون الأسبوع الماضي في مصر بعد صدور تصريح عنه يقول فيه إن المسيح كان شاذا جنسيا.

‫تعليقات الزوار

154
  • مسلم بن مسلم
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:59

    هل تأبى دولتنا الا ان تفرض علينا ما يهدم قيمنا
    هل تفهمون شيئا مما يحدث في دولة حاكمها هو امير للمؤمنين عن اي ايمان يتحدثون
    الى متى نكابد هدا النفاق العلني و الوقاحة في في استغبائنا
    اننا مسلمون ايها المرضى

  • أنا هنا
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:03

    المغرب لا يستقبل إلتون بصفته شاذا أو زعيما للشواذ بل بصفته فنانا كبيرا له تاريخ فني ورصيد موسيقي كبير. الجمهور ذهب ليستمتع بأغانيه وليس بشريط بورنوغرافي للشواذ. شكرا

  • الفاطيمي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:01

    المغرب مشاااااااااااااااااا باي باي يا شيري

  • lamarocaine
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:05

    j ai assisté au concert d’elton john et c’etait super

  • اقصى اليمين
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:57

    اغلب الحاضرين لا يعرفون عن ميولاته وعن تصريحه شيئا او ربما تزامن مع وائل جسار او غيره ممن له شهرة داخل المغرب..على اي فالنقاش في هذا الموقع يظهر ان اغلب المغاربة ضد المثلية والحمد لله اللهم اهدنا الى سواء السبيل وانك لتعلم ما نريد.

  • الشاوني
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:07

    ليس العيب في التون جون العيب في من استدعاه والعيب الاكبر في من حضر الحفل ورقص على موسيقاه وصفق له كنت اتمنى لو احتج عليه شخص
    لكن لا حذاء ولا بيض ولا حتى قنينة ماء القيت في وجه هذا اللعين ليس لشدوده الجنسي فقط وانما لوقاحته وجراته على وصف نبي من انبياء الله بالشذوذ والت يستحق عليها فطع رأسه
    لكن مع الاسف ليس العيب فيه العيب في امثال الغوغاء الموجوجدين في الصورة اعلاه

  • tarik
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:25

    Je ne suis pas contre le fait qu il soit homo, c’est son probléme, mais contre le fait de depenser ces énorme tonnes d’argent alors que tous les pays europeenes sont en plein crise et adoptent un systéme de crise pour eviter le KO économique comme la grece ,

  • غيور
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:09

    لا حول ولا قوة إلى بالله والله لبكيت دما حين رايت هذا الخبر حسبنا الله ونعم الوكيل ما هذا الفساد الذي وصل إليه المغرب وكل دول المسلمين إلى هذا الحد أليس هناك ملك في المغرب أليس هناك (علماء)في المغرب..حضرنا هنا في ألمانيا إلى درس الشيخ العلامة أبو أسحاق سبحان الله أزيد من 3000 الف شخص واسلم من الألمان 2 هذا أتلج صدورنا.ولكن حين نرى المسلمين يتبعون هولاء المضلين الذين ليس لهم هم في الدنيا إلا الفساد والافساد, تحزن قلوبنا لما نري في بلادنا الحبيبة!!! نسال الله أن يهدي المغاربة إلى الطريق المنجية من عذاب النار وجميع المسلمين وان يدمر أعداء الدين وقناة دوزيم نسالهم أن يراعو الله فيما يقدمون من فسق وعري…!!!!!!!!!!!!

  • najib
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:13

    لاتخف يا صاحب المقال فالمؤخرات أصبحت صناعة محلية.أما فيما يخص أولئك المسمون علماء المغرب فأقول لهم مع من تلعبون معنا أم مع الخالق,لاحيلة مع الله,هذا المهرجان الذي اختلت فيه كل الموازين,معلوم أمره منذ شهور و أنه سيحضره هذا المعتوه وأمثاله,فلماذا لم تتحركوا أنتم وكذلك الحزب المخذر للناس المسمى العدالة و التعمية,وتركتم الأمر إلى آخر لحظة حتى أصبح أمرا واقعا و لتظهروا أمام الناس و كأنكم قمتم بالواجب ,مع من تلعبون هاته الألاعيب,أتظنونا سدج إلى هذه الدرجة .أنتم لستم إلا جزء من هذا النظام الفاسد و تعزفون على نفس الأوتار التي يعزف عليها المخزن.أنتم حصان طروادة للإجهاز على ما تبقى من أخلاق و قيم في هذا الوطن.

  • عمر لمباركي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:55

    إذا افترضنا أن عشرات الآلاف يحضرون حفل إلتون جون وتنططوا حول المنصة، والملايين شاهدوه، عبر التلفاز وربما قد قد أثار غريزتهم الجنسية ووقعوا في بعضهم البعض، فإن المغاربة بدأوا يدخلون التاريخ عبر بابه الواسع وخير دليل أن معارضين هذا الحفل يعدون على أطراف اليد وخير مثال، أننا في هسبرس لا نزيد عن 200 شخص نعارض تبادل المؤخرات والمغرب به 40 ملينون مواطن

  • khalid
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:25

    ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا

  • رضوان
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:57

    أ.ج جاء ليغني وليعرض مواهبه الفنية وليس مواهبه الشاذة.لهذا استقبله الجمهور الغفير بالتصفيقات.وسياتي يوم يعود فيه ليعرض مواهبه الشاذة في مهرجان الشذوذ الجنسي اصالة ومعاصرة في مغرب الثقافات البديلة…والذي سيقام على طول السواحل المغربية(خاص بال….).ليخرج الناس من منازلهم حفاة عراة الى الشواطئ.وسيقام بالمناسبة مووسم سيدي العريان موازاة مع فعاليات هذا المهرجان.اما الرجال في هذا البلد فستتم تسوبة حالاتهم لانهم سيبدون معارضة قوية.حيث ستمنح لهم تاشيرات للذهاب الى اي وجهة في العالم.باش يتهناو من التبرزيط ريالهم .

  • said
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:15

    pourquoi hespress donne la parole uniquement aux islamistes, et jamais aux autres courants

  • غيور
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:41

    عزيز الداكي مدير مهرجان موازين نسأل لك الهداية من الله

  • borgane
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:49

    le peuple marocain est un peuple ouvert à toutes les cultures et il sait apprécier sans préjugés, la foule s’est déplacée pour la musique d’Elton JOHN et non pas pour ses orientations sexuelles
    moralité: une leçon pour ces partis phanatiques extêmiste ainsi aux idiologiste arabistes qui ne doivent recevoir que ce qui vient de l’orient

  • abouyasser
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:47

    يبدو أن هناك من المغاربة المسلمين؟؟؟؟؟؟من يحب هذا……رغم تطاوله على نبي الله عيسى عليه السلامّ

  • Mahmoud -حركه 6 ابريل
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:57

    اسف لاني تدخلت في شؤنكم ولكني والله بكيت بعدما جاب بعقلي ان المغرب كان في يوم دوله الخلافه الاسلاميه واليوم دوله تدعو شاذ جنسيا وسب نبي من انبياء الله – عجبت كيف لحكومه بلد لا تخاف علي ميول شبابها ولكني تذكرت بلدي هي الاخري والله نفس الشئ يذكر عليها وزد بكثير الله الموفق والله يهدي – الي الاحباب المغاربه نريد ان نتفق علما بأن المتحكمين فينا يعبدون كرسي الحكم بدل من الله نريد ان نتفق اننا دين واحد دوله واحده قوميه اسلاميه واحده يد واحده عائله واحده جسد واحد الي ان يأتي الله برجل ليس كانصاف الرجال هؤلاء يوحدنا يقوي عزائمنا والله احسه قريب والله احسه قريب اللهم جمع كلمه المسلمين علي الجهاد الاصغر والاكبر رجاء الي كل ما يسمع تعليقي يؤمن (يقول امين)
    قبلات علي رأس اخواني من المغرب وقبلات علي يد ابأئي وامهاتي من المغرب اخر كلامي السلام عليكم

  • Hussein
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:47

    I couldn,t belive a Country like Morocco(an Islamik Country)and it did allow someone like him to perform in their souel,Shame on you Morocco,I swear to God that person who was respansable to give the chance for him to sing in Morocco will be asked by God when the day after comes ,for now I will have to say ,despite my love to Morocco,but I,m despointed by their action in this matter.thank you

  • HAFID
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:45

    Bravo le Maroc, vive la démocratie, vive l’ouverture, vive le Roi.
    cessez de profiter des personnes analphabètes et d’une médias handicapés.
    Bien venu Elton jon ou autre il faut pas mélanger n’importe quoi.

  • Musslimmmm
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:47

    c est honte ce qui a fait les organisateurs de ce moussem de mawasine ,m il n y a que Elton jon ??? pkoi ce fait de l appeler et surtout après qu il a été refusé a l’Égypte ??je crois les jours qui viennent nous répondre,les jours ou nous serons le partenaire exemplaire de l union européenne m loin de hable allah

  • hassan
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:51

    الوم كل الحاضرين الدين ليست لديهم غيرة على الدين ولا البلاد. شعب المغربي كان و يجب عليه ان يتضامن في متل هده المواقف وتكون الكلمة واحدة الخير في ان تلزمو الجماعة الجماعة ولى وقال الله تبارك وتعالى (( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )) سورة النساء آية ( 103 )

  • ahmed
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:53

    une douche froide pour les fanatiques du p.j.d.. les marocains sont connus historiquement ;des gens qui aiment vivre ,rire et danser

  • El kelaa
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:49

    Je voudrais répondre au commentaire n° 10. Pour ceux qui connaissent ce genre de chanteur sont comptés sur les doigts ce n’est pas l’inverse.

  • atmanofsky
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:25

    قول للذين يريدون أن بكونوا أوصياء على الأخلاق أنكم تسبحون خارج التيار وأن الجماهير حضرت بكثافة للحفل،الجمهور جاء ليشاهد ويستمع إلى فنان فرض حضوره عالميا وليس لمثليته التي قد يتباها بها أو تميزه، فذاك شأنه الخاص أيها الذين تزعجكم مثليته، لأن تفكيركم سجين للمؤخرات والدبور، ولم تستطيعوا أن تتأقلموا مع قيم التسامح واحترام الخصوصيات الفردية، وهذه هي عقدتكم التي تميزكم دائما
    le peuple marocain est un peuple ouvert à toutes les cultures et il sait apprécier sans préjugés, la foule s’est déplacée pour la musique d’Elton JOHN et non pas pour ses orientations sexuelles
    moralité: une leçon pour ces partis phanatiques extêmiste ainsi aux idiologiste arabistes qui ne doivent recevoir que ce qui vient de l’orient
    NB J AIME BIEN CES 2 COMENTAIRES J AI assister au concert de elton j ai aprescier sa music et je suis tjr normal lol je veu dire j ai pas changer mes orientatin sexuelle

  • mohamed
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:59

    If we are following the west, let us be clear with ourselves beforehand. The organisers should know what Moroccan people want and do it. If the western world is asking us to respect their choices in forbidding the burqa, hijab, massajid..etc in their countries, they should understand and our politicians should also know that homosexuality, alcohol, and nudity Must be forbidden in our countries.

  • mohand
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:43

    vraiment merci à Elton, il a pu me montrer comment mon peuple est vraiment tolérant. Je suis sur que 99% de ces gens n’ont rien su de son homosexualité avant que la PJD commence à en parler et a en faire leur cause fausser pour, d’après eux, sauver le maroc. Ce qui sauvera ce pays c’est du boulot et de l’infrastructure

  • hanae
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:59

    il n’y a aucun espoir dans un peuple qui a perdu totalement sa dignité

  • mly
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:31

    ليس بوسعنا نحن الضعفاء الا ان نستكر ونندد بكل ما يقع.الكرة بيد المسولين ,ولكن لم نر اي احد يقد استقالته جراء كل هدا التهور.اما الدين حظروا سواء في هده الليلة او الليالي الاخرى فسيلقون غيا لا في الدنيا ولا في الاخرة.اللهم ان هدا منكر.لو كان الشيطان في مكان معلوم لاتوا به الي المهرجانات المقبلة.ايها المغاربة حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا.فان زلزلة الساعة شيء عظيم.

  • ismail_almahaba
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:17

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
    مهرجانات بالجملة، ومسلسلات مدبلجة بالعشرات، ودعم سخي لأفلام تحارب القيم والفضائل وتدعو للانحلال والرذائل، إنه الثالوث الذي يشكل أساس “السياسة الثقافية” الرسمية ببلادنا.
    فإذا كانت الثقافة تجسيدا حضاريا لهوية المجتمعات والأمم، وإذا كان الفن بجميع أجناسه وأشكاله واحدا من تجلياتها التعبيرية، وركيزة من ركائز دعم قيمها وتطوير منظومتها، فإن السياسة الثقافية مدعوة لتحمل مسؤولية انهيار القيم وتقهقر الذوق الجمالي الذي يعرفه مجتمعنا، خاصة في صفوف الشباب الموكول إليهم أمر الحفاظ على نقاء وصفاء الإرث الحضاري لثقافتنا المغربية.
    ذلك أن الترويج الرسمي للبعد الترفيهي للمهرجانات والأفلام، واعتبار موضوعاتها وأشكالها مجرد محاكاة للواقع وتجاوب معه ومع حاجياته، يخفي حقيقة القوة الضاربة للتأثير النفسي والاجتماعي الذي تملكه هذه الوسائل الفنية، وقدرتها الخارقة على تفتيت الأخلاق والقيم وتشويه الهويات وتهجير الوعي، والانشغال عن الذات وهمومها وحقوقها بنوبات سرابية، إنه الوضع المناسب للمتاجرة بآخر وأثمن ما تبقى من ثروات هذه البلاد.
    وإن لم يكن الأمر كذلك فأين هي الثقافة المغربية من كل هذا؟ أين سندها الفكري وممارساتها العريقة؟ لقد رُسمت السياسة الثقافية بخطوط حمراء، ولجأ إليها “فنانو” انتهاز الفرص “الثمينة”، كما جُرَّ إليها آخرون لمواجهة حالة الفاقة والعوز، ليساهموا في الترويج لنمط ثقافي بلا ثوابت إلا الالتزام بالخط السلطوي، في حين يكون الإقصاء والتهميش نصيب من لم ينسجم مع هذا الخط وآثر الغربة المؤلمة في وطنه على أن يبيع رصيده الثقافي لمن يوظفه في تجميل وجه الاستبدادتأتي حمى المهرجانات هذه، المناقضة والمستهدفة صراحة لهوية الأمة ودينها، في وقت يقول فيه المجلس العلمي الأعلى ومسؤولو الشؤون الإسلامية أنهم “حراس الأمة” الذين يذودون عن حماها، فما هو الموقف الشرعي والأخلاقي من هذه الملتقيات الهابطة يا أيها العلماء؟ وما سر هذا الصمت عن “السياسة الثقافية” التمييعية التي تضرب في الصميم معاني الحياء والحشمة والعفة وفضائل الأخلاق، وهي المقاصد الإسلامية المأمور بها شرعا والمميزة للمجتمع المسلم والدولة المسلمة؟

  • Lectrice
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:33

    Dans un journal marocain pro- Elton John, j’ai lu sur l’édito cette semaine en parlant du festival: “Il donne aussi une visibilité mondiale au Maroc. Dans la globalisation, c’est vital.
    Et cela s’acquiert essentiellement par la société civile, où les artistes et les sportifs sont des faiseurs d’opinion”
    Puisqu’ils admettent que les artistes sont des faiseurs d’opinion, pourquoi invitent ils un homo, pour véhiculer son opinion sur l’homosexualité?.

  • ismail_almahaba
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:19

    تتمة…..
    أما المستبدون الذين اختاروا، عن سبق إصرار وترصد، هذا المسار التمييعي، ومن يدور في فلكهم من لوبيات تفتيت النسيج الأخلاقي والقيمي للمجتمع المغربي، ويبذرون في ذلك أموال الأمة، فالله سبحانه وتعالى يقول ﴿ فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون﴾.

  • مسلم مغربي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:27

    لا حول و لا قوة إلا بالله ,بالله عليكم من يحكمناهل الملك ام مدير مهرجان موازين, يكفيكم إستهزاءا بناالدولة بعدم تدخلها تشير الى موافقتها على هذه السياسة سياسة المسخ و جعل الشعب اليتعايش والقبول بهذه الضاهرة ,هل يعتقدان الدولة(الحكومة المجالس العلمية الملك الأحزاب …) ليس لديهم السلطة لمنع هذا الشخص حتى و إن كان مرغوبا به لأن الدولة مسؤولة بحماية الأخلاق العامة
    كما أنه إنطلاقا من الدين الذي تستمد الدولة مشروعيتها منه من خلال البيعة يجب منع كل أمر يخل أو يتعارض مع الدين و الذي هوا أساس الحكم, ام إن نبي الله ليس له قيمة عندكم والله لو لم يكن هذا الشخص شاذا وقال ما قال عن المسيح لوجب منعه من المشاركة و لكن هيهات هيهات فإن صورة المغرب بالنبة لهم عند الغرب اولى لهم من نصر نبي من انبياء الله .
    قال النبي (صلى الله عليه وسلم):
    ((لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضبي دخلتموه؛
    قلنا: اليهود والنصارى ؛
    قال: فمن))
    اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك

  • محمد علي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:49

    ان مثل هذه المهراجانات بغض النظر عن أنها حرام ومضيعة للمال فهي مفيدة لنا لكونها ميزان حقيقي للمجتمع حيث تكشف عن مستواه الايماني والأخلاقي والديني وتشبته بمبادئ الاسلام … لو لم يحضر أحد الى هذا الحفل لقلنا الحمد لله لكن ثم لكن ومع الأسف من الحاضرين مخلوقات اذا رأيتهم تعجبك أجسادهم لكن هم خشب مسندة لا يفقهون كلمة واحدة مما يقول هذا الممسوخ … لا غيرة ولا ايمان … النخوة على الخوى …

  • marocain fier de sa marocanité
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:01

    Pourquoi ces prétendus islamistes s’érigent-ils en tuteurs des marocains? Sont-ils aussi purs qu’ils le prétendent? Je n’en suis pas si sûr.Alors,qu’ils ne viennent pas imposer aux autres leur vision unique et inique du monde
    J’amerais bien qu’ils revoient leur copie en faisant un décompte objectif du nombre de personnes ayant assisté au spectable de cet artiste que l’un des chefs defil de la censure a refusé de considérer comme “homme”.Ainsi,ils pourronnt espérer regagner un peu de crédibilité
    Enfin, il est temps de crier haut et fort que les censeurs ont toujours tort

  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:01

    هذا الامر كان متوقعا مليون بالمائة و هو دليل ساحق على ان الشعب المغربي في تطور مستمر اقصد تطور مفعول المخدر الذي جعلهم يغطون في سبات من الغفلة العميق
    و لكنني اضيف على قول ذلك الداكي دكه الله و اطلب منه ان لا يعمم جميع المغاربة في تعلقهم بهذا المريض عقليا فمن احب قوما حشر معهم و نحن لا نريد ان نحشر مع هذا المجرم فان احبه هو و جملة من شعبه المخدرين فذلك شانه و شانهم فليس كل من يلقي بنفسه الى النار سيجعلني افعل مثله
    و انا لله و انا اليه راجعون

  • كاره اشباه الرجال
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:51

    اليك والى غيرك ممن يدافعون عن كل ماهو خارج عن المالوف وسار عكس الفطرة الطيبة وغارق في ظلمات الوهم وعفن الدنيا.الى الذين في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا.
    الى كل هؤلاء اقول دافعوا عن امثالكم وعن شهواتكم النتنة .عظموا كل من ترون فيهم بعضا مما فيكم من الميولات الحيوانية وان الحيوان لاشرف ممن هم في مرضكم.عافانا الله مما ابتلاكم الشيطان به.
    كيف لهولاء ان يدافعوا عن وطني ضد كل عدو
    كيف لهؤلاء ان يلتفوا حول امير المؤمنين ضد كل غادر ومنحل.ام سيقولون نحن متسامحون متفتحون.
    الى كريم وحزبه وعزيز الداكي وصحبه اقول مافي خلق الله اعقد منكم لمخالفتكم الفطرة السوية.ومافي الدنيا انتن منكم لخروجكم عن الطريق السليم.
    لكن لاباس فلو شاء الله لهداكم اجمعين.وانشاء الله انتم ومن يحبكم ومن يشجعكم ويصفق لكم ليضربن الله بيننا وبينكم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب.
    الى اهل بلدي العزيز بالخصوص مراكش والرباط لماذا تجرون بوطني نحو الهاوية باقصى سرعة.ان فيكم رجالا لهم خير الرجال وتاريخ اجدادي فيه اكثر من دليل.لكن للاسف بيننا اشباه رجال في كل واد يهيمون وانهم لسرطان هذا البلد الحبيب عافانا الله منكم.
    الى عشرات الالاف ممن حضروا ويحضرون مجامع الشيطان ان لم تتوبوا ليحشرنكم الله مع الذين اجرمواالى النار زمرا.
    يقول الله عز وجل : وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا.
    فحسبي الله ونعم الوكيل .والله اسال .ربنا لاتواخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • halima
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:03

    صدعتو راسكم

  • طاطاوي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:13

    للمدافعين عن الحرية والديمقراطية إن ذهبت أمك تغني بساحة باريس منقبةوأشك في ذلك هل ستناصرها إن منعت من ذلك?

  • Marocaine
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:13

    Salam,
    parmi tous ces commentaires, il es clair que personne n’a encore saisi la problématique … le problème réside dans le fait que Monsieur Elthon Jhon ne se contente pas de vivre son homosexualité dans un cadre personnel et privé … non ! il le clame haut et fort et invite les gens à adopter ce style de vie … il représente une icone pour cette catégorie de ”’personnes” … l’inviter équivaut à adopter ses idées et les tolérer dans un pays islamique … franchement c’est une HONTE !

  • abdelfattah
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:15

    والله إن حالنا اليوم ليدمي القلب ويسر العدو، إتقوا الله في دينكم وأعراضكم، إن الحثالة التي تدافعون عنها أبخس من أن تعطي فننا ففاقد الشيء لا يعطيه.
    وحري بنا جميعا أن نحارب تدنيس تراب وسمعة هذا الوطن العزيز أرض أجدادنا الشرفاء البواسل…
    أما بالنسبة لمن حضر بالأمس( المهزلة وليس الحفل) فأجيبهم بالمثل المغربي= “معامن شفتك معامن شبهتك” كما أبشرهم أن أبناءهم أخذوا “فنانيهم” قدوة وسيسيرون على خطاهم لعلهم يلجون درب النجومية…

  • from uk
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:17

    مزال الغرب خلعكوم ومزال عاطينه قيمة ما يستحقهاش, كاين نكالزا وتيكرهو هاد الويل .كان نقوليكم يا حفدة الموحدين و المرابطين هدفكم ف الدنيا هو عبادة الواحد القهار .وعزلو مزيان الانسان للي تبغيو لانكم غاديين تحشرو معاه.

  • شاهد على المنكر
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:21

    أريد ردا ممن يدعون الإنفتاح ويتغنون بالحريات الفردية، هل تعلمون أن المرء يحشر مع من يحب؟ و هل ترون أن شخصا مسلما يمكنه الجمع بين الحب الحقيقي للرسول محمد صلى اله عليه و سلم و حب إلتون؟ و إذا كان إلتون بنفسه لم يستطع الفصل بين فنه و شذوذه فكيف لنا نحن أن نفصله، إذ أن إلتون برمج لقاء مع سمير بركاشي مباشرة قبل الحفل، و كيف لكم أن تتسامحوا في أسمى مقدسات الدولة و هي الإسلام و أنتم ترون كيف يحارب الأوروبيون الإسلام و مظاهره تحت دريعة التقاليد٠ أعيدو التفكير فللإسلام رب يحميه و لكن لديننا حق علينا.

  • yassin
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:53

    المغرب
    ان لله و ان اليه راجعون

  • abdelfattah
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:55

    والله إن حالنا اليوم ليدمي القلب ويسر العدو، إتقوا الله في دينكم وأعراضكم، إن الحثالة التي تدافعون عنها أبخس من أن تعطي فننا ففاقد الشيء لا يعطيه.
    وحري بنا جميعا أن نحارب تدنيس تراب وسمعة هذا الوطن العزيز أرض أجدادنا الشرفاء البواسل…
    أما بالنسبة لمن حضر بالأمس( المهزلة وليس الحفل) فأجيبهم بالمثل المغربي= “معامن شفتك معامن شبهتك” كما أبشرهم أن أبناءهم أخذوا “فنانيهم” قدوة وسيسيرون على خطاهم لعلهم يلجون درب النجومية

  • شاب مجروح
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:03

    لمادا لا يحترم المسؤولين رأي الشعب لمادا المغاربة غرباء في وطنهم لمادا لمادا لمادا… يوم بعد يوم يزداد كرهي لهدا البلد بسببكم ايها اللاّ مسوولون

  • معتقل سياسي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:05

    …واخيرا غنى التون رغم الحملات المسعورة لحماة الاخلاق الحميدة، حاملى لواء ثقافة الحقد والكراهية،غنى للحب وللسلام وعلى انغامه رقص عشرات الالاف من شباب بلدي وهم يحلمون بوطن متسامح متعال على حملات الكائنات الآتية عبر الزمن من القرن الاول للهجرة…
    كائنات مريضة لا تتقن الا لغة السلخ والذبح وتقطر سما وحقدا وكراهية أمام كل ما جميل وحضاري في وطني والعالم
    تتمنى ايقاف عجلة التاريخ والرجوع بنا الى زمن مضى وهي لا تعرف ان السفر في الماضي سيخل بتوازن الحاضر والمستقبل..
    ان الذي يستفز خفافيش هذا الزمن المغربي الرديئ ليس الغناء ولا الرقص ولا الشذوذ وانما يأرقهم ذاك الحضور الهائل وبمئات الالاف لشبابنا ورقصهم في الساحات العامة على الانغام وكل هذا يبين أن المغاربة في واد واصحاب الفكر المريض في واد آخر

  • tala med
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:53

    ا لسلام عليكم ان علا كل مغربي غيور علا شرفه وعرظه ان يقاطع 2m لانها اصبحت تشكل خطرا علا المجتمع لما تعرظه من فسق وعري وشذوذ مغربي ريفي من ميضار

  • أبو دعاء
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:27

    حضر الحفل عشرة آلاف والمغرب عدد سكانه أكثر من 30 مليون مسلم.لو سنحت الفرصة لرشيد غلام أن ينشد في هذه الظروف لتجاوز الحضور مئات الآلاف ولكن!!!

  • معلق
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:29

    إلى المدعو كريم التعليق رقم 13 إذا كانت تهون عليك مؤخرتك ولا تخاف عليها من الوطء فاطلب لك تأسيرة وطر مع إلتون الملعون إلى بلاد الحرية الفردية كما تزعم عسى أن تجد لك موطئ……في مؤخرتك ،أنت وأمثالك تسلطوا على هذا البلد الأمين وصنعوا منه ماخورا يمرر فيه كل دجال نزوته الممجوجة ،كل شيئ في زمانكم أصبح دجلا ،إلا الفضيلة والقيم فقد أضحت عندكم خرقا بالية لم تعد تصلح لشيئ إلا أن يوصم أهلها بالتخلف والتشبث بالماضي اما حاضركم انتم فكله تنوير وتهليل لكل ماهوآت من بلاد العم سام،هلكتكم امريكا والغرب وزاد من إهلاككم أذنابهم الذين صنعوهم وتركوهم يقومون بالمهمة بالنيابة عنهم وأكثر ،واأسفاه على هذا الشباب الغفل الضائع واأسفاه على غربة الأحرار من هذا الوطن المسكين القابض فيه على الفضيلة أصبح يتوارى عن أنظار الناس خشية أن ينعت بارتكاب جرم يؤدي به إلى مشنقة وسط ملأ من أمثال عزيز الداكي
    إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون

  • sims
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:15

    اكيد سيحضر الالاف لان الدخول مجاني لقاو الشمكارا واولاد الاحياء الشعبيه والمراهقين في يجيبو الوقت فين داوها فيه واش شاذ ولا كيسب الدين ولا عرفو الاغاني ديالو اصلا
    قالك عندو شعبيه فالمغريب ههههه

  • anas rabati
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:07

    الكل يتحدث عن عدد الجمهور الدي حضر الحفل و صفق لدلك الشاد لكن قلة قلية فقط تناولت نوع هدا الجمهور الي لا يفرق معظمه بين الالف و عصا الراعي و اسف ان كنت قاسيا في هده العبارة و لكن هده هي الحقيقة و هي مع كامل الاسف حقيقة مرة و حتى ان قال احد منكم انه جمهور متعلم فانا اتحدى اي شخص يقول لي ان نسبة الجمهور الدي يفهم ما يغنيه دلك الشاد تتجاوز نسبة 1 بالمئة انا ابن العاصمة و اعرف حق المعرفة نوع الجمهور الدي حضر و الدي يحضر لمثل هكدا مهرجانات مع كامل الاسف جمهور يستغلون جهله لتمرير خطاباتهم و افكارهم دون ان يشعر بما يدور حوله

  • mohamed
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:31

    التون جون جاء الى المغرب لعرض فنه وليس لعرض مؤخرته

  • jalal
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:33

    MIS A PART SES TENDANCES le spectacle était très respectueux et s’est passé dans une ambiance saine plus que des spectacles d’artistes musulmans
    entre autres” meriam fares” qui est venue au maroc faire du striptease sans aucune compétences vocales
    et le chanteur marocain musulman”big”qui a presente un spectacle avec des gros mots et que la tv marocaine a diffusé en direct pour les familles marocaines

  • خليل محمد
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:09

    هناك مثل يقول المغاربة تجمعهم زمارة وتغرقهم زرواطة فلا عجب أن يحضر هذا الحشد إلى هذا الشاذ وإن الطيور على أشكالها تقع

  • أبوذرالغفاري
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:57

    على هاذ الحساب يوجد بالمغرب المعاق عشرات الآلاف من الشواذ والسحاقيات؟ولكن حتى لانظلم الشعب المغربي الأبي فالمقصود هم سكان حي السويسي الراقي الذي لايمكن (للبخوش والذبان) أن يقطنوه.فالآن تم فرز الشواذ والسحاقيات وتبين للمغاربة أين يكمنون:إنهم أغنياء الرباط ومبتزي مواطنيه الفقراء..والدليل على ذلك أنهم لم يقيموا ذلك(الشذوذ) في حي يعقوب المنصور أو أحياء اليوسفية أو التقدم حتى يعرفوا مدى تسلل أفكارهم الشاذة الى عامة الشعب المغربي..كما أن هناك أخبارا متواترة من مكان الحفل تقول أن البوليس والمخازنية كانوا أكثر من الجمهور وذلك خوفا على الشاذ من ردة فعل بعض المغاربة الأحرار الذين لايرضيهم أن يصبح مغربهم مرتعا للشواذ والسحاقيات.

  • عبد الله
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:17

    اتقوا الله في أنفسكم وفينا وفي الأجيال القادمة يا أمة محمد،أستغرب من حكامنا الله يهديهم ومن من يدافع عن هذا اللقيط وفنه فليدهب الى الجحيم هو وفنه ، ألن يتقضى هذا اللواط أمرالا من خزينة الدولة التي تعتبر بيت مال المسلمين أليس لنا حق فيها لذلك فأنا لن أسامح من أنفق ريالاواحدا من أموالناعلى رؤوس الكفر والفسق ودعاة الرديلة…
    ندعوك ياالله يادا الجلال والإكرام أن تهديجميع المسلمين إلى طريق الحق ولا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين.

  • said
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:19

    la presence massive du public est un message fort aux conservateurs. ils ne pourront jamais changer le maroc en un nouveau afghanistan

  • محمد التازي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:05

    أتعجب لأمر الذين يدافعون عن هذا الشاذ الذي يتبجج بشذوذه و ذهب حد نعت أحذ الأنبياء بالشذوذ؟
    لم يتم إستقدام هذا الشاذ من أجل فنه كما يبدوا للبعض فهناك لوبيات شاذة تتحكم في إدارة المهرجان من وراء الكواليس عبر الرشاوى, فهدف هؤلاء هو جعل مثل هذه المناسبات فرصة لتلاقي الشواذ القادمين من جميع أقاليم المغرب من أجل التعارف بينهم و تنظيم صفوفهم, و البحث أن امثالهم لممراسة رذائلهم.
    لن يسامح الله مسييري المهرجان عن فعلتهم الشنيعة و لا الساكتون عن كلمة الحق من المسؤولين فالساكت عن الحق شيطان أخرس, و المشارك في الرذيلة كمن يفهلها. و أنا متأكد أن مدير المهرجان هو الآخر شاذ.

  • محمود
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:59

    ضربة قاضية وجهها سكان العدوتين إلى كل من يريد أن يطفئ نور الله ؛ الله يحب الجمال وإلا لماذا أوجد الفن، الرسم، الشعر والرقص داخل ملكوته . لا أحد له الحق في محاكمة أي إنسان سواء كان شاذا أو مخمرا ،لأن الله لم ينصب أي بشر بمرسوم ليتكلم باسمه ، فرسالة الله لنبيه كانت واضحة : فإنما عليك البلاغ ، وعلينا الحساب .

  • فاطمة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:31

    لا حول و لا قوة الا بالله اين غيرتنا عاى ديننا و اخلاقنا انا حقا اتاسف لكل هدا اتاسف لان اطرننا الدين نعتمد عليهم في ثمتيلنا سمحو بهدا المنكر و اتاسف على شبابنا الدي حضر لهدا الحفل دون اية اعتبارات لا اعرف لما هل تشجيعا للشواد ام فضولا للتعرف عليه ام حبهم له

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:07

    هذا هو الانفصام الذي تحدثنا عنه قبل يومين، وقلنا أن المغاربة لو استفتوا في هذا البرنامج الغنائي من أساسه لن يقبلوه وسيرفضونه بدعوى انهم ملسمون، لكن ما ان يقام الحفل حتى يأتوه زرافات ووحدانا ووفودا…
    وهذا الانفصام هو الذي يسميه القرآن بالنفاق.
    ونحن لا نملك الا أن نزف بشرى لهؤلاء الحضور المحبين لالتون جون الشاذ وأن نقول لهم أبشروا بالحشر معه ان شاء الله يوم يقوم الناس لرب العالمين.

  • Peuple Arabe
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:09

    هذا أكبر دليل على أن عدد الشواذ في المغرب هو في تزايد مستمر، حتى في هذه التدخلات نلمس هذا، ففي ما يقارب 40 تعليقا حتى حول هذا المضوع نجد أن هناك نصف التعاليق تقريبا تعود لِشواذ أو لمُتعاطفين معهم، ولا فرق بينهم، لأن المتعاطف مع الشواذ المُصرِّين على شُذوذهم هو بمثابة شاذ فكريا ومُنتظِرا الفرصة كي يُصبِح شاذًّا فِعليًّا.
    توبوا إلى الله عز وجل يا قوم لوط، ولا تَتَستَّروا وراء الكذب على أنفسكم بالقول إنَّما نحن نُحِب فنه، وأنه حرٌّ في حياته وما هُنالك من هذا الكلام، أنتم لا تعرفون ما هو الفن ولا ما هوالمعنى الحقيقي للحُرية يا أرخص بشر على وجه الأرض وأبخسُهم ويا بائعي مؤخراتهم بإصرار، أنتم نجس ابتُلِينا بكم وحسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين المعروفين هم أيضا بشذوذهم الجنسي، َنعَم، المسؤولين من وزراء وأصحاب قرار والكل يعرفهم، حيث أن زوجاتهم تقضي الليالي الحمراء مع عُشاقهن، وهم يدفعون الأموال بدورهم لشراء لذة المُؤخِّرة لإشباع غريزتهم الجنسية التي يتعفَّف منها حتى الحيوان، فسُحقا لكم، وأنصح الشعب المغربي الحُر بالصبرعلى هذا البلاء العظيم وبأن لا يهِن ولا يستكن لأن هؤلاء المسؤولين الجراثيم المُتعفنين أقسموا أن يجعلوا غالبية هذا الشعب شواذا كي يكونوا مثلهم وبذلك سوف لن يتصدوا لهم، هذا من جهة، ومن جهة أخرى كي يَجعلوا من المُؤخرة مُخدِّرا للذكور من الشعب بعد أن أكملوا مُهمتهم في تعهير عدد ضخم من النساء نشرالفاحشة بينهن حتى أصبحن يُضرب بهِنَّ المثل في العالم أجمع.

  • طلال الكزاوي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:11

    ابعت رسالة من قلب اوكرانيا الى عاصمة الش…
    عيب خليتو اغاني تاع ناس الغيوان وجيل جيلالة والمشاهب ووو وكل الاغاني
    وجبتو هيفاء وهبي تعري البنات والمغنية البريطانيةالتون جون تعري الرجال
    مدام في المغرب حرية الراي انا رايي كل من هوا فوق 18 سنة وكان موجود في الحفل هوا شاد مثل القائمين على الحفل مدينة الرباط صغيرة جدا ربما الكل خرج يتعلم الشدود تاع 2010 شكرا للقارء والناشر

  • fethi
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:35

    هناك من هو مستعد للتطبيع حتى مع الشيطان من أجل حفنة من المال. إن الذين يدافعون عن هذا الشاذ كونه فنانا يتناسون أن الفن قبل كل شئ هو أخلاق.

  • kasimo
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:01

    MAZWINE MA WALO
    c’est quand kan va voir au maroc quelque chose qui nou intèrèse vraiment a chaque fois que j’alume la tèlè je ne voi que les festivales et les chanteur .nous on est musulmanes on notre religion hamdo lilahe qu’il fau suivre dans tous les cas c’est quand kan va se rèveilliè.le responsable de tous se qui se passe au maroc c’est l’ètat qui a donner la pèrioritè au secteur de tourisme alor il faut que l’alcole exciste du tanger jusqu’a lguira les bares les boites de nuit c’est leur programe.et le problème c’est que touse les tourites qui viennent au maroc c’est san visa le maroc c’est comme la forèt ils nous aporte les maladies sida par exemple parceque ya pas de teste et nous on exporte les jeunes qui meurt dans la mer et les poisons ………etc.
    en plus c’est pas le temps des festivales ya la crise au monde .
    la solution de tous les problèmes quand na ci’est de trouver un travail a tous les jeune qui travail pas comme ça tout le monde va avoir de l’argent se mariè avoir une maison comme ça on va eviter tout les agresion qui sz passe dan les villes chaque jourt et nuit .

  • محمد
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:03

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    انا لله و انا اليه راجعون و لا حول و لا قوة الا بالله
    و كتوضيح فقط فالمشكل ليس في رفض هذا المغني او قبوله و لكن المشكل في اقامة هذا المهرجان من اساسه بل و في الاستماع الى الموسيقى بشتى انواعها و هذا الحرام بالنسبة الينا كمسلمين و ايضا كتوضيح اضافي لمن يتهم كل معارضيه بالتخلف بارك الله فيهم اعلم ان فيهم خيرا و ربما لسوء فهم بسيط منهم قاموا بهذا لكن اجيبوني بصراحة هل من اضاع ثلاث ساعات يوم امس في الاستماع لهذا المغني او لاي مغن آخر سيزيد في تقدم هذا البلد ؟ ام ان الطالب الذي سهر يوم امس ليحضر لامتحاناته و في نيته القيام بنهضة هذه الامة؟
    اظن ان الجواب واضح و لا يحتاج لاي تفكير
    نحن نريد و الله الخير لهذا البلد و اعلموا ان الحق لا يحتاج لمن يدافع عليه فيكفي الحق فخرا انه اسم من اسماء الله الحسنى و يكفي ان ديننا يدعونا الى كل حق
    ارجو من جميع اصدقائي الذين كانت عندهم افكار خاطئة عن كل ما يروج ان يحاولوا تغيير افكارهم فنحن بحاجة الى علمكم و ثقافتكم و كل ما تمتلكون من امكانيات و لكن هذه المرة في صفوف الحق و ليس في الجبهة المقابلة بارك الله فيكم
    و ان شاء الله ستنبثق من هذه المحن منح كثيرة

  • طنجوية مسلمة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:13

    أي فن و أي رقي ننتضره من شخص لا يعرف حتى كيف يحترم نفسه وخلقته ولا يستدل على خالقه؟ بل ويتطاول علىنبي من أنبياء الله الدي ان لم نؤمن به ولم ننتفظ غيرة على مايهان به نكن قد كفرنا برسالة نبينا محمد(ص). حسبنا الله ونعم الوكيل في الدبن يأتون الفواحش ويبررونهاباسم الفن والرقي والتسامح……….

  • مسلم
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:15

    اعتقد ان كل من ذهب للحضور هذا الحفل يشجع على الفساد والرذيلة
    الانهم و بكل بساطة تحدوا جميع الاصوات المنددة سواء داخل او خارج المغرب
    ليس لاجراء الحفل بل لتواجد هذا المعتوه الشاذ في المغرب اصلا فاللوم لك اللوم لمن حضروا هذا الحفل وشكرا هسبريس

  • mohamed
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:51

    حسبي الله و نعم الوكيل في المسؤول
    هذا ما يمكن قوله في كل من ساهم في حضور هذا الشاذ الى بلدنا و الى كل من حضر هذا الفل لانهم مثله او اكثر

  • بلمقدم
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:39

    يا عمر لمباركي يظهر جليا أنك أمي للغاية في مجال سبر آراء الناس. فكيف تقول أن حوالي 200 فقط يعارضون حفل الفاجر إالتون جون بينما باقي المغاربة أي حوالي 40 مليون لا يعارضون؟؟؟؟؟
    كفى من الكذب و المغالطات أيها العلماني الساذج. هل جميع المغاربة يدخلون لشبكة الأنترنيت؟ ما هي فترات ترددهم عليه؟ هل الجميع يعرف موقع هسبريس؟ من بين الذين يعرفونه كم شخصا اطلع على المقالات بخصوص الشاذ إالتون جون؟ من بين الذين اطلعوا كم من شخص أرسل تعليقا؟
    هذه بعض الأسئلة التي تهدم ما قلته من أساسه.
    لا زال الخير كثيرا في البلاد و الحمد لله . و كل المغاربة غير راضين عما يفعله شرذمة من العلمانيين الخبثاء باسم الشعب المغربي الأصيل

  • abdel12
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:21

    و الله لسيحل غضبا من ل لله لامحالة ..تدكرو لما جاءت الارهابية ليفني الى المغرب مادا حل بالمغرب الفياضانات وتلف المحاصيل الزراعية..غلاء المعيشة تم الزلازل واخيرا السحابة البركانية التي كبدت المغرب الملايير …اما بمجيء هدا اللواط فنطلب من الله ان يلطف بنا ويحل غضبه على من استدعاه ليكون عبرة ويشفى صدورنا منه يارب

  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:41

    ton commentaire m a fait rire ceux qui ont pris une douche froide sont tes semblables qui ont assisté à cette réunion d’ arriérés et de primitifs
    PJD est plus noble que toi et en plus elle n a rien perdu c est toi le perdant puisque tu ne pense qu’à danser et chanter au lieu de penser à la science qui va développer ton pays

  • أوكاحي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:43

    أتحدث هنا عن الذين يتبجحون ويرفعون شعار الحريات الشخصية و لوعلى حساب دينهم و عقيدتهم،أليس للحريات حدود حينما تمس حريات و كرامات الآخرين،أليس القول بشدود نبينا مس لكرامة المسلمين، وماذاه عساه يفعل أكثر من هذا لكي تجوز مقاطعته،التبول على المصحف أم ماذا ؟
    فماذا كان ويكون رأي شيوخ أزهرناوعلماءه الغيورين و حماة ملة هذا البلد الذي اضحى مرتعا للفسق والفاسقين وللنفاق والمنافقين.
    وليكن الفلسطيني نمودجا لنا نحن الشعب المغربي لأن المستعمر أبى أن يرحل مادام حماته بين ظهرانينا.

  • مسلمة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:45

    يا أمة الحبيب المصطفى عليه صلوات الله و سلامه ، ألا تدرون أن عرش الرحمن يهتز من شدة غضبه عندما يلتقي الرجل بالرجل . ألا تدرون ما حل بقوم نبي الله لوط عليه السلام القوم الفاسقون ‏,‏ أول من ابتدع الشذوذ الجنسي‏,‏ وأغرقوا في أقبح الأعمال‏,‏ فبعث الله تعالى إليهم نبيه لوطا يدعوهم إلى الإقلاع عن تلك الفواحش، ‏يقول الحق تعالى: ” ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين‏ ‏ إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون”( ‏الأعراف‏:80‏ ـ‏82 )‏
    ‏ فلم يستجيبوا لدعوته‏ وبالغوا في معاصيهم حتي يئس نبي الله عليه السلام من هدايتهم فتوجه إلى ربه العزيز بالدعاء سائلا هلاكهم لاستعصائهم على الهداية وفي ذلك يسجل القرآن الكريم‏:‏ قال رب انصرني على القوم المفسدين‏ (‏العنكبوت‏:30)‏ واستجاب الله تعالى دعاء نبيه لوط فنزل عقاب الله بالفاسقين ‏,‏ فقامت الملائكة باقتلاع قراهم الواقعة إلى الجنوب من البحر الميت وقلبوها جاعلين عاليها سافلها‏,‏ ثم أتبعهم الرجم بالحجارة المتتابعة حتي قضت عليهم‏,‏ وفي ذلك يقول القرآن الكريم‏:” فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود‏” (‏ هود‏:82)‏ أتوجه إلى كل مواطن مغربي مسلم حضرحفل غناء ذلك الفاسق و أقول له،أليست لك غيرة على دينك ، ستقف يوماً بين يدي الله تعالى و تسأل و تحاسب على هذا الموقف. و الله لقد اقشعر بدني و اهتز قلبي حزنا عندما شاهدت صورة أولئك المساكين الضالين من المتفرجين و أخاف من الباري عز و جل أن ينزل بغضبه على هذا الشعب الجاهل .

    أسأل الله العلي القدير أن يهدي الشعب المغربي و يخرجه من ظلمات الجهل إلى نور الهداية .

  • عبد الرحيم
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:23

    لا نملك امام هذا الفسادالذي استشرى في البلاد إلا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل.فعار على دولة تتدعي الاسلام أن تتبنى مثل هذه المهراجانات التي تساهم في تمييع المجتمع الذي فقد كل قيمه.فالمغرب الان قد خطمالرقم من حيث عدد المهراجانات والافلام المكسيكية.فاللهم إن هذا لمنكر اللهم أرنا فيهم يوما أسود

  • berbere cool
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:25

    Les islamistes détournent les marocains des vrais problèmes à savoir le problème du pouvoir, le problème des richesses accaparés par une minorités . ils font de la démagogie ni moins ni plus. Si les musulmans n’aiment pas Elton ils n’a qu’a quitté sa terre la grande bretagne et revenir en ira k, arabie saoudite ou pakistan

  • amiri abderrazak
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:27

    لا ىشرفنا نحن شباب المغرب إستقبال متل هؤلاء

  • haytam
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:29

    أطرح السؤال على كل الذين يتكلمون على التسامح والانفتاح لو افترضنا أن أحد الفنانين شك في مغربية الصحراء او قال ايكلمة على جلالة الملك هل سيسمح له بدخول المغرب حتى لو كان له شهرة تفوق إلتوان جون كفى استهتارا وتشدقا بكلمات أي دولة له تقاليد وأعراف ومكتسبات لا يمكن القفز عليها باسم الحداثة وشكرا

  • مــتــابــع
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:27

    الانسان حر مادام لا يضر..هذا فنان كبير اما ميوله الجنسي فتلك حريته كما جاء في الميثاق العالمي لحقوق الانسان الذي يتباكى الكثيرون لتطبيقه..التون لم يؤذ احدا و لم يفجر نفسه ليقتل الابرياء طمعا في الحور العين..البعض يمثل دور الواعظ و المممتلك للحقيقة المطلقة.لكن الشعب المغربي واع و يعرف مصلحته.و لن يضيره نعيق هؤلاء الظلاميين.هزيمة اخرى لهم.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:31

    قبل شهور كنت قد كتبت تعليقا على هسبريس اقول فيها ان الحضور لحفل التون سيكون بعشرات الالاف و لن يلتفت احد للدعاوي المتخلفة التي تترك فنه العظيم و عزفه الرائع و تتحدث عن مؤخرته… من يتحدثون عن المؤخرات يجتهدون لكي نبقى دائما في مؤخرة الامم… نقاشهم ينتقل من الحيض الى ارضاع الكبير الى مؤخرة التون… حقيقة امة ضحكت من جهلها الامم… الحفل كان رائعا و بمقاييس عالمية… ساعتين و نصف من المتعة… التون انبهر بالجمهور المغربي الراقي… و الجمهور استمتع بسهرة لن تنسى… عاش المغرب… دولة واثقة من نفسها… لا تخاف من اعداء الحرية… شكرا موازين…

  • berkani
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:29

    personellement je pense qu ilimportantes a discuter que les tendences sexuelles d elton john .mais comme toujours la presse doit jouer sur les facteurs sentimentalles de notre pauvre et ignorant peuple, pour faire augmenter le taux des lecteurs c est pareil partout meme en europe .je vois qu il faut determiner les priorites .un peuple sans identite sans histoire je veux dire qu on a une identite importee et une falsification de notre histoire.une grande ignorance des priorites ,la presse est tombee victime a la loi de la majorite.la loi de la majorite n est pas toujours valable parce que on peut creer l opinion de la majorite si on a les moyens c est tres simple .on sait bien qu au maroc la majorite n est pas capable de critiquer ou libre dans sa reflexion comme etre humain pour des raisons differentes.des fois il faut aller contre le courant c est pas facile mais c est necessaire .les grandes nations on ete changes par des personnes qu ils on defendu leurs idees et faire convaincre le reste .mais le fait est d avoir cette volante et ce courage .on est toujours des prisoniers des interpretations classique de notre patrimoine culturel .le premier pas c est commencer y a des choses plus par soi meme.etre responsable.

  • المصباح افتخر
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:59

    ففي الوقت الذي يتوجه فيه بلدنا المغرب نحو البناء والتشييد على جميع الأصعدة بقيادة أمير المؤمنين أعز الله أمره، تطفو على السطح نبتة سوء، تدعو الى الفساد وتشجع المفسدين، كما هو ملاحظ في بعض المهرجانات التي تقام هذه الأيام لم يتورع منظموها من استضافة من لا يحترم قيم بلدنا ولا مشاعر أمتنا. ذلك أنه تقرر استضافة أحد المغنين المعروفين بالمجاهرة بالشذوذ الجنسي،

  • larache
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:47

    vraiment c est un grand stars j ai assiste le festival cest meilleur cest un monstre sur la scéne mais sa hommosexuel c est hors de quéstion de nous

  • زهيرة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:51

    عن الفن اجتمعوا وليس عن المواعيظ اجتمعوا شتان ما بين البين لا مجال للمناقشة وشد الحبل فالمناقصة عقيمة الحوار و إن تجادلوا فلن يسمح لموازين المغرب أن تستقبل الكثير من أهل الفن إن صح التعبير سوف ننظر لماذا؟ أللباسهم ؟ اللقيم ام لشبابنا أم لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فالائحة طويلة والكلام الكثير فلسنا سوى كومة عظام تتخللها عروق من دماء والتعليقات دائمة العراك تقطر دمعاتها على حجرأصم وآذان غير صاغية ولا مبالية فكفى فلم يعد الصدر يطيق آهات وكلمات و تعليقات عن الفن و أهل الفن فكل في بحره هائم يبحث عن طوق للنجاة وفي سراب فلا شط ولا نجاة………

  • khad
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:43

    en tout cas le maroc est le pays des libertes celui qui veut le voir qu il aille le voir ce lui que ca ne plait pas c est son affaire chacun est responsable de ses actes

  • إلى كل المعلقين
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:49

    إلى كل المعلقين الذين برروا ورحبوا بحضور هذا الخبيث على أرضنا الطاهرة بشتى العبر . أقول لهم ألاتخجلون من أنفسكم .و أقول لهم إذا ابتليتم فاستتيروا.أعلم علم اليقين أنكم مثله .”الله إعف علكم”

  • الجلالي محمد
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:53

    الحكومة التي ترحب بهذا الفاسق الذي لالالالالا يناسب ثقافتنا.فانها لا تحب لشعبها الا الخراب و ابتعاده عن ثقافته وووووووووو…….الخ…
    اما حضور هذه المجموعة الى هذا الحفل باختصار تنطبق عليهم هذه الجملة الشرعية:::(من تشبها بقوم فهو منهم….)لآلآلآ داعي الى التفسير:::::نطلب من الله سبحانه وتعالى ان يسترنا حتي يقبض روحنا……

  • ام مكلومة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:55

    ان الشعب المغربي حسب ريايكم “tolerant” لانه شعب متخلف, جاهل ثلثيه امي, لا يفقه في شئ, ثلثه فاقد لهويته من امثال منظمي هذا المهرجان التافه و من يرعونه برعايتهم السامية, من يحبون خدمة الفقراء والمحتاجين من المرضى, واليتامى, والمعوزين, نتمنى من المنافقين اللذين يدعون انهم في خدمة الفقراء ان يذهبوا خفية الى مستشفى الاطفال ابن رشد كي يروا مغرب” التسامح,”عفوا مغرب الخزي والعار, وهم يقولون لك عصابة المافية “الجزارة من اصحاب قسم ابن سينا” “ماعندنا ما انديرو لك سير شوف اشنو تدير لولدك , اولا ضبر على عشرين مليون باش اتدير ليه العملية” عندها تعرف معنى ان تكون مغربيا, معنى ان تكون مواطنا من الدرجة السفلى, والله اني اكتب لكم وانا ام قد توفي ابني قبل شهر في مستشفى ابن رشد لانني لم اجد جراحا كفؤا ليجري له العملية, وزاد من الطين بلة المعاملة الكارثية التي يعامل بها المرضى واباؤهم, هذه يا رعاة المهرجانات هي حقيقة مغرب التسامح, عفوا, مغرب الخزي والعار, الذي يترك ابناءنا يموتون, ونحن نتبهدل في مستشفيات البؤس, بينما الرعاة, يجمعون الاموال الطائلة, ويلهون الرعاع, عفوا الرعية, بالرقص واللهو والمجون من الشواد معطني الدبر , الا سحقا لكل مستبد, منافق, اينك يا عمر الفاروق, لن نسامحكم وسادعوا ربي عند كل صلاة ان ينتقم لنا ولروح ابني من المنافقين والماجنين من الرعاة والرعية, عبدة الشهوات, من المستبدين والطغاة, وان الله مجيب الدعاء ان شاء ا لله;

  • صامد لن يتحرك من أجيال
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:47

    إن تنظيم مثل هذه المهرجانات هنا وهناك ما هو إلا مكياج تتزين به دولتنا لإظهار وجه جميل للغرب لكي يقال عنها أنها دولة ديمقراطية وتتقدم نحو الأمام وعلي أننا دولة تسامح وتعايش واستدعاء مثل هِؤلاء الشواذ ما هو إلا أحمر الشفاه الذي يعطي للدولة زينتها لكي يقال أننا دولة منفتحة على الثقافات الأخرى …إلخ المهم من كل هذا هو أن سياسة المهرجانات تدخل في إطار عام لسياسة الدولة بمعنى ننظم مهرجان نحصل على مساعدة أو قرض من منظمة دولية وهكذا كما حدث مِؤخرا فبالموازاة مع تنظيم مهرجان موازين منح البنك الدولي 74 مليون أورو للمغرب “واش فهمتوا دبا القيمة الحقيقية ديال المهرجانات”

  • Darine mostapha
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:45

    وانا أقرأ هذا المقال والتعاليق التي أعقبته وانجرار البعض للدفاع عن الفن والفنانين والحرية في التنوع والإخيتار وغيرها من المواويل الفارغة…بالله عليكم أي فن يقدمه لنا امثال هذا المغني وغيرهم ممن يبحثون عن الدولارات ولو كانت في المريخ….اللوم ليس له بل لمن استدعاه، اللوم لمن يبعثر اموال الشعب يمنة ويسرة غير آبه بآلام المواطنين ومشاكلهم…
    اما عن حضور آلاف المغاربة للحفل وإشادتهم به، فهذه عينة صغيرة من المجتمع….صحيح انها جغرافيا في المغرب لكن حياتها كلها ونمط عيشها وأذواقها أوروبية….طبعا ليس كل الحضور بل الغالبية.
    كل إنسان يخدش قيمناويروج لقيم مغايرة ومعادية فهو غير مرحب به عندنا، وإن استقبلته حفنة من المغاربة فالغالبية رافضة مدينة لما يحدث.

  • محمد التازي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:49

    أقول للدين يدافعون عن هدا اللواط باسم الفن و التعايش و التسامح انما تدافعون عن الانحلال الاخلاقي وتدعون الى ثقافة الدبر حتى و ان كان فنانكم هدا جاء لدولة اسلامية ليقيم حفلا فنيا . فالاحرى بنا نحن كمسلمين التعبير عن رفضنا المطلق ومقاطعتنا و احتجاجنا لان الأمر ليس عاديا .لقد صدمت فعلا حين رأيت الجمهور الغفير الدي حضر الحفل و يرقصون على ايقاعات هدا الشاد لقد وصلنا لدرجة لم نعد فيها قادرين على التمييز بين ما هو أخلاقي و بين ماهو لا أخلاقي . لكن هدا كله بسبب ثقافة الرقص و المعازف و الطبول . اللهم لا تواخدنا بما فعله السفهاء منا.

  • juge
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:25

    pour ceux qui disent (التون جون جاء الى المغرب لعرض فنه وليس لعرض مؤخرته)ils peuvent faire venir un jour un artiste de polisario et dire qu’il presente son art et non son idée de l’independance du sahara

  • مسلم مقاوم
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:55

    قمة الحقارة و الندالة و الانحطاط
    اللهم انا نبرأ اليك مما يفعله هؤلاء
    مغني حقير و حضور أحقر

  • ياك
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:11

    ولو حضر مليون متفرج من المساندين لإلتون ، فكم عدد ساكنة الرباط و نواحيها؟ إذن فهل هذه الآلاف تمثل الرباط، فبالأحرى أن تمثل المغرب (شعبا).ياك

  • Dada Fatna
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:19

    Assalamou Alaikoum Oua Rahmatou ALLAH
    Personellement je n ai rien contre qu’un grand chanteur vienne se produire au maroc, dabord c’est une grande pub pour notre pays,bcp moins chere et plus efficace que la tele …excuser moi de rappeler aux pro interdiction de elton que sur les 5 000 000 de touristes qui visitent le pays chaque annee au moins20% sont des pdes.Reflechissons donc si on veut tous les interdire..
    Moi ce qui me fait peur cest les associations comme kifkif qui fait presque de la pub aux pd.Et nous savons tous que les pd au maroc sont nombreux et heuereusement que cest encore hchouma d’en parler si non tu auras des imams des ministres peut etre des prof des etc

  • فاطمة/المغرب
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:29

    الى كل مناصر لهده الحثالة المسماة التون المرء على دين خليله فلينظر ايكم من يخالل. ومن احب امرء حشر معه يو مالقيامة.

  • yassine
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:41

    if they have just little of dignity they would refuse to ome to his damn festival..all people who intend ..they have no damn dignity !!

  • سمير
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:31

    300 تعليق معارض أوحتى 1000 !! بمادا يقارن بمائة ألف ممن حضروا الحفل، والملايين الآخرين البعيدين عن الرباط أو لم تسعفهم ظروفهم للحضور تابعوه بلا شك عبر التلفزيون.
    إدن كونوا شيئا ما ديمقراطيين مع أنفسكم!!

  • مغربي واقعي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:45

    هناك الكثير من أصحاب هده التعاليق المعارضة، حضروا بالفعل لهدا الحفل وهم يضحكون علينا بتعاليقهم.
    لأنه بمادا ستفسرون لنا هدا الجمهور الكثير جدا ومن جل اللأعمار؟؟!!!!

  • عبد
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:21

    اللهم اجرنا في مصيبتنا و اخلفنا خيرا منها

  • مغربي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:23

    الى اولئك الذين يدَعون ان المغرب بلد التسامح اُذكركم مرة اخرى وأسألكم لماذا تم منع فنان كوميدي يزعم اليهود في فرنسا انه اساء اليهم لماذا تم منعه من العرض في المغرب ايضا ؟ هل لان صوت اليهود مسموع في المغرب وصوت المغاربة مقموع ويساقون كالقطيع؟
    إذا كنتم متسامحين فعليكم ان تتسامحوا مع الجميع .

  • مغربية وأفتخر
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:41

    الأهم في هدا هو أن الحفل مر بسلام حضره من شاء وغاب عنه من شاء العدالة والتنمية استخدمت ما يخوله لها القانون وقامت بواجبها بتدكير الغافلين ولعل الدكرى تنفع المؤمنين وبدلك كل بتحمل مسؤوليته أمام خالقه

  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:27

    من يضحك اولا سيضحك اخيرا و ان غذا لناظره لقريب
    لا تفرحوا كثيرا بنجاح حفلة هذا المعتوه فالله عزيز ذو انتقام و مازالت ثلاثة ايام على انتهاء فاحشتكم و اضعف ما يمكن ان يحدث لكم هو المعيشة الضنكى التي توعد بها الخالق عز و جل كل من اعرض عن ذكره
    لم يحكوا عن تفاصيل الليلة الماضية سوى ما يغيظ ذوي المشاعر العفيفة فمن يدري ما هو عدد جرائم السرقة و شرب الخمر و التحرش الجنسي التي رافقت اجواء المنكر فهذا العقاب وحده يكفيهم
    ثم اولا و اخيرا لن يغيظنا هذا الحضور فهم لم يبلغوا الفضاء و لم يصنعوا صاروخا حتى نحسدهم على علمهم الغزير و انما نحن نشفق عليهم لتخلفهم الغزير

  • جلال
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:15

    بالفعل صدق من قال أن الفكر المتأسلم في المغرب لم يعد له أي تأثير على جل المغاربة، وليس مثل بعض المشارقة اللدين لازالوا بعد، لم يفيقوا من تخدير الفكر الظلامي.
    والسبب أن المجتمع المغربي انطلق مند عدة عقود في طريق الحداثة.

  • marocain
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:17

    بسم الله الرحمان الرحيم ،نشكوالله عزوجل كل من ساهم من قريب او بعيد في احياء هذا الحفل كما نحمل المسؤولية بالدرجة الاولى الشعب المغربي الذي عمه الجهل فلا يحق ان نُبرأ انفسنا فنحن المسؤولون على كل ما يحدث في البلاد كان على كل من له غيرة على دينه وبلده المسلم ان يُقاطع هذا الحفل نكون بذلك قد عبرنا عن ترحابنا عن هذا الخنثى الذي لا نعرفه ولانريد ان نعرفه ،وتذكروا اخوتي في الله ان شل حركة الملاحة الجوية مؤخرا بسبب البركان وكل ما يقع من احداث في العالم هو انذار من ربنا عز وجل فدعونا من ايلتون وما شا به ذلك من خزعبلات

  • fier d'être fanatique et integ
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:43

    ce qui a été fait est fait et le Maroc a un point noir dans son histoire quand a ceux qui disent que les anti-elton sont fanatiques: qui a dit que le fanatisme est mauvais :p

  • مغربي بحال ديما
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:13

    كجواب على كل من هتف باسم هذاالشاذ ، هل تعلمون بأنه تهكم على النبي عيسى عليه السلام وهل تعلمون أنه تهكم على الجمهور المغربي خاصة بأنه يدعم الشواذ؟؟؟؟ أتعلمون ما معنى هذا ؟؟ ؟ …أن كل من حضر و هتف له هو شاذ يدعم الشواذ مثله..
    تقولون بأنكم حضرتم لاجل فنه و ليس لمؤخرته!!! أهذا كلام يقبله العقل ؟؟ هذا كلام ينم عن عدم وعيكم بالموقف …
    لا يسعني الا ان اقول ان لم تستحى فافعل ما شئت …

  • يوسف من بوسكورة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:37

    هل هذا يعني أن عدد الشواذ وصل إلى هذا العدد الكبير وأصبحوا يقدرون بعشرات الآلاف، عار عليكم يا من حضرتم، وعار على دولة تدعي الإسلام أن تستضيف هذا الشخص الفاسق.

  • sweden
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:39

    أقول للذين يريدون أن بكونوا أوصياء على الأخلاق أنكم تسبحون خارج التيار وأن الجماهير حضرت بكثافة للحفل،الجمهور جاء ليشاهد ويستمع إلى فنان فرض حضوره عالميا وليس لمثليته التي قد يتباها بها أو تميزه، فذاك شأنه الخاص أيها الذين تزعجكم مثليته، لأن تفكيركم سجين للمؤخرات والدبور، ولم تستطيعوا أن تتأقلموا مع قيم التسامح واحترام الخصوصيات الفردية، وهذه هي عقدتكم التي تميزكم دائما

  • imad
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:05

    فلتمت الغربان بسمها

  • cri de la raison
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:07

    Comment imaginer un stupide, naïf, attaché à des pensées archaïques, avec un aspect monstrueux, un regard affreux, une silhouette effroyable; bref un khouanji psychopate, se présenter sans aucune réserve ni inquiétude, pour étaler ses jugements odieux et inqualifiables contre un grand Artiste dont le talent artistique est reconnu à l’échelle mondiale. Elton Jean a une réputation au sein de ses fans dont le nombre dépasse largement l’ensemble des musulmans qui ont existé depuis la parution de cette religion au désert persique. Maintenant, cet artiste ou un autre doit être chassé parce qu’il est homosexuel!cela témoigne de la terrible régression de ces ignorants

  • عبد الغني
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:09

    ايها المشتكون وما بكم داءأأهل جاء التون جون ليلقي محاضرات تنوه بالشدود؟ وهل مضمون الاغنيات التي ادى يتكلم عن المثلية؟ هل اعتدى على احدكم؟ يا حزب العدالة كفاكم مزايدات انتخابوية رخيصة، تستعرضون عضلاتكم على التون جون وتصمتون عن حاجيات المواطن الفعلية والجوهرية والقضايا الكبرى السياسية والاقتصادية ولاجتماعية خوفا وطمعا وبئس ما تصنعون، ولن ندعكم تغتالون الفن والحضارة باسم السماء وتسثثمرون الدين في بنوك الجهل.
    واخيراانتصر الفن وانتصرت قيم المحبة والتسامح ووجه سكان العدوتين صفعة مدوية للغربان التي تريد تحويل المغرب الى نسخة من كهوف تورا بورا وامارة الملا عمر البائدة. وتحياتي لكم يا شباب الرباط وسلا اثلجتم صدري وبكم عرفت ان المغرب بخير ولا خوف عليه من غيوم الفكر الوهابي الظلامي الرجعي التجهيلي الارهابي العفن ومرحبابالتون جون الانسان و الفنان ولا شان لنا بحياته الخاصة.

  • farid
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:23

    العذالة وا لتنمية معارضة ضعيفة و فاشلة لم تستطع الوقوف أمام هذا المهرجان فكيف لها في تقرير مصير 35 مليون مغربي فإنهم أناس يبحثون على المناصب فقط .وهكذا ضاعت الأمانة….ضاعت……

  • cri de la raison
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:11

    ايها المتخلفون الذين يعتقدون امتلاك الحقيقة المطلقة في هذا الكون. يا خير امة اخرجت للناس. انكم اخر شعوب العالم في كل شيء. ا تعرفون انكم لا تساوون شيءا في هذا العالم. بالله عليكم ماذا قدمتم لهذا العالم غير الحقد و الخبث و القتل و سفك الدماء. انكم اخشن الخلق و اتفههم و اعفن البشر. انكم من سلالة قباءل بني هلال و بني سليم التي جاءت من ارض القحط و الظلام لتزرع النهب و سلب النساء. هذه خصالكم التي ورثتموها عت اجدادكم و تريدون بعثها اليوم. لن تفلحوا في ذلك نحن لكم بالمرصاد يا وقحون.

  • cri de la raison
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:43

    cette campagne contre un chanteur de renommée mondiale témoigne de l’ignorance qui ne cesse de se propager dans les rangs des jeunes d’aujourd’hui. sans doute le plus grave dans ce phénomène c’est l’encouragement pour le retour en arrière des siecles au moment ou les autres peuples s’éfforcent d’aller en avant par le cumul des innovations dans tous les domaines. helas, cette caractéristique est propre au monde islamique ou ne régne que la culture de la haine, l’intolérence, l’épocrisie, la cupidité et la tyrannie dans son sens vague au niveau de toutes les categories sociales en partant de la cellule familiale jusqu’à les institutions de l’Etat

  • simou
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:53

    mustapha ramid du p.j.d devrait etre exclu de toute conference des avocats, vu qu’il salisse ce metier , jamais un avocat dans le monde ne juge un etre humain pour sa maladie ou son choix. ramid a demande le boycott raciste d’un etre humain, et en plus se moquant de sa personne avec des phrases qui sortent des mal-eduques ou des 7hlayqiya

  • le sage
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:33

    arrétez vos insultes. vous de purs epocrites. sje vous défie. si on vous charge de diriger un service ou circule de l’argent. vous serez les premiers à en vouloir voire en faire des malversations. vous etes tous de la meme race

  • l'homme d'aujourd'hui
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:35

    c’est vraiment dommage. les jeunes d’aujourd’hui sont les purs produits des criminels wahabits de l’arabie saoudite . ces grands malfaiteurs qui dévorent chaque jour des millions de dollars n’ont de souci que d’endoctriner le maximum de jeunes dans le monde non pas pour leur montrer la bonne voie mais notamment afin de garder pour l’eternite cette richesse qu’ils savourent à leur manière au sein des palais et à cote des harim le grand complexe de ces musulmans. Malheureusement, ce sont nos jeunes garcons innocents et nos jeunes fiffes inocentes qui subissent les mauvais effets de cette strategie. Sans le savoir, ces millions de naifs appliquent à la lettre les directives des chikh des chaines paraboliques et ce sans se rendre compte qu’ils servent ces monstres qui detiennent les milliards de dollars. Avant cette propagation massive de la parabole, nous vivions malgré la modestie et l’austérié qui prédominait, une vie calme, pleinne de paix et de fraternité. les gens étaient guais et ouverts sur toutes les cultures. J e m’adresse aux jeunes je vous dis faites attention des idées obscurentistes qui émanent de l’orient ca va vous detruire votre avenir et votre bien etre au moins psychologique..

  • Drissi
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:37

    Chères commentateurs on ne peut plus géneraliser la connaissance des spectateurs qui etaient present en cette soirée la plus part d’entre eux ignore completement ce type

  • المهاجر
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:11

    حسبنا الله ونعم الوكيل وانا لله وانا اليه راجعون عزاءنا واحد في امة ضيعت دينها وهوية وطنها اللهم لاتواخذنا بما يقولون واجعلنا خيرا مما يظنون واغفرلنا مالا يعلمون اعزي اخوتي واحبتي في شعب المغرب واعزي كل ام واب في ضياع ابنه وبنته اللهم لاتواخذنا بما فعل السفهاء منا وارحمنا قبل ان يحل بهم غضبك واسخطك وانت قلت وقولك الحق< ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفو وقالو قد مس آباءناالضراء والسراء فاخذنهم بغتة وهم لايشعرون. احسن الله عزاءكم

  • chafiq
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:37

    إنه لا يحزنني أن يأتي هاذا …. إلا المغرب ولكن الذي يحزنني و الله تلك الجماهير التي قدمت بالآف. أسأل الله العظيم ذي العرش العظيم أن يهدينا.
    و أقول للمنظمين الذين يحسبون أنهم صنعآ أنه ما ضل شاب م لشابة إلا و لكم في ذلك وزر و عداب و لتحملن أوزارا مع أوزاركم.

  • يوسف من بوسكورة
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:37

    إن شرح الواضحات من المفضحات و الخوانجية الذين تتكلم عنهم أيها الإفرنجي، ربما يكونون عند الله أعظم شأنا مني و منك، وعقلية القطيع التي تتبناها لن تعود علينا إلا بالدمار والتحلل والتفسخ، لست أدعي علم الغيب، ولكن هذه حقيقة يدركها أقل الناس عقولا و أضعفهم إدراكا، وهذا ليس انتقاصا من أحد، وإنما توجيها لمن يعتقد أن من كانوا بالأمس يذبحون أجدادنا، و ما يزالون يساندون أعداءنا و يستحلون الحرمات ويسبون الأنبياء………..،سيأتي من ورائهم خير بأي شكل من الأشكال. وليست حرب غزة ببعيدة……..

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:39

    سيداتي آنساتي سادتي!!
    وأخيرا أحيى الفنان والمطرب العالمي المشهور إلتون جون في الرباط أمس سهرة كبرى ورائعة غنى فيها بعض أغانيه المشهورة، تحث تصفيقات حارة وترحاب كبير من طرف عشرات الآلاف من الجمهورالمغربي الدي حضر الحفل.
    ورغم معارضة بعض المحافظين الإسلاميين لقدومه للمغرب، غير أن الملاحظ هو أنه لم يعد لهم أي تأثير لدى الجمهررالمغربي!! الدي لم يعيرهم أي اهتمام وحضر بكتافة شديدة للحفل الدي أقامه الفنان إلتون جون!!!!

  • الزهراء
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:39

    الى من تولو امر المسلمين فى هذا الوطن الحبيب لماذا تجدون المتعة والنشوة فى اهانة وجرح مشاعر المسلمين هل مثل هذه القمامة تدعى ويرحب بها فى بلد المسلمين اتقوا الله فى شبابنا وتذكروا قول الله تعالى ( قفوهم انهم مسؤولون) اللهم هذا منكر

  • ابو يوسف
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:45

    هادشي كله دايراهنا السياسة المصالح السياسية الضيقة خلت كل واحد اضرب على عرامو اما الاخلاق الاه ايجيب الهادشي خاصنا انرادو بالنا مزيان انهار الانتخاب ديما كيضحكوا اعلينا امتا انفيقوا دابا بان بلي ماكاينين لا يسار ولا يمين لا مصباح ولا تراكتور ماكاكاين غي الله او الباقي الله كاليك الفن الراقي ايه فن راقي لان العقل الي يميز اصبح غائبا و صلى الله على خير خلق الله .

  • ABDOU_ de casa
    الجمعة 28 ماي 2010 - 05:01

    خلاص انقرض من مند عهد الحماية دلك الجيل في المغرب الدي كان لكم تأثير عليه!! وانظروا اليوم بأنفسكم حتى تتأكدوا في كل المسارح والسينما وكدلك الساحات الكبيرة في كل المدن المغربية التي تحتضن الفنانين العرب والأجانب كيف تمتلأ بالمئات من الآلاف الجمهور المغربي للإستمتاع بالموسيقى والفن عموما ناهيك عن الملايين الآخرين اللدين يتابعونها عبر قنوات التلفزيونية؟؟!!!!
    كونوا ديمقراطيين وواقعيين بعض الشيء مع أنفسكم!! ولاتحاولوا أن تكونوا أوصياء على هدا الشعب المتحضر، لأنه رغم اندماجه مع الحداثة فلا زالت المساجد تعرف إقبالا والحمد لله من طرف المغاربة، ويحافظون كدلك على شخصيته المغربية !!لهدا لا يمكن لتعاليقكم ولا حتى التصريحات التي تصدر من منابركم أن تكون لها ثأتير على الناس!!!

  • يونس
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:35

    إلى من يدعي أن الحفل نظم من أجل نوع راق من الفن وليس غير ذلك فهم يحاولون تغطية الشمس بالغربال فالحقيقة واضحة وإن كان هذا الحضور فصوره توضح نوعه
    إن المغاربة الأحرار الشرفاء ليرفضون كل من يسيء إلى شعورهم وأخلاقهم وأنبيائهم
    فعلى منظمي المهرجان أن يخجلوا من أنفسهم وليتقوا الله فينا بدل تبدير المال العام
    وحسبنا الله ونعم الوكيل,

  • إلياس
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:23

    أستغرب كيف أن الدول المتقدمة الأروبية تعاني مشاكل الأزمة الاقتصادية وتحاول التقشف كما في اسبانيا و اليونان و غيرها،في حين نجد بلدا متخلفا فقيرا يحيي الحفلات والمهرجانات الغالية الثمن بأموال الشعب الذي هو في حاجة إلى كل سنتيم ، إنها سياسة من لا سياسة له ، سياسة الضحك على الشعب العاطل والفقير حتى لا ينتبه إلى أسباب تخلفه،معتقدا أن استقبال الفنانين والشواد خاصة هو منتهى التقدم .أيها الشباب المغربي استفق من سباتك فإن المهرجان ما هو إلا سياسة لتعميق فقرك وتخلفك وجعلك تقبل بهذا الفقر وكأنه قدرك. كفى من الشباب الذي يهتم بالقشور ويرقص على نغمات فقره.ناضل من أجل حقك في العيش الكريم بالعلم والفكر و ليس بالرقص والشدود.

  • madame la vrai marcaine
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:33

    les ignorants qui défendent la pensée obscurentiste arcaique n’ont plus de place parmi nous. allez vous épanouir dans la décharge de l’histoire. vous etes des terroristes et des tortionnaires. personne ne vous ecoutera. vous défendez avec acharnement les mythes du pssé vous n’etes plus les hommes et les femmes d’aujourd’hui.

  • Soufiane
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:35

    I am against homos and but some singers are good. In Morocco, we have mixed feelings and people simply talk and they never react.Hajib Rbati and Abderrahim Swiri are big homos….Did anyone take any actions against them? Of course not,,,,,How can you take an action against someone from a country that helps Morocco (England) on daily basis. Morocco is about the interests and nothing but interest. Religion, they don’t give a damn. Lahawla wa la kouata ila bi Allah

  • ahmed meknassi
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:11

    les islamises sont certainement tres decus. mais ils doivent etre realistes.les marocains ne sont pas des mineurs pour les imposer les chanteurs à ecouter les vetement à porter et les boissons à boire. . vous etes elus pour lutter contre la pauvreté et l injustice et non pour produire la pauvreté intelectulle

  • المالكي
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:01

    للاخ ABDOU_ de casaاقول له ما هي الوصاية و الديمقراطية التي تتكلم عنها اذا كنت تتكلم عن الوصاية فمن اعطى لكم حق الوصاية لاختيار فنانا شاذا رفضته شريحة من المجتمع فكن ديموقراطيا مع نفسك فبمجرد ان تتكاثر وتختلف الاراء حول هذا الشاذ فكان من المفروض التريث في دعوته وهذا من باب الديمقراطية التي تتبناها
    اما بالنسبة للنجاح والحضور فعلى ما اظن ان عدد سكان مدينة الرباط وسلا زمور زعير بلغ حسب احصائيات 2004بلغ 2366494 نسمة واذا قدرنا عدد الحضور ب 30000نسمة وهدا اعلى تقدير اذا فنسبة الحضور هي 0.01% كن ديموقراطيا و موضوعيامع نفسك ماذا تمثل لك هذه النسبة ففى العلوم الفزيائية %0.01تعتبر “negligeable”اما عن قضية القنوات فلم يسبق لي ان شاهدت قناتا تلفزية تتحدث عن هذا الحدث وهنا اقصد القنوات الاجنبية اما بالنسبة للشارع المغربي فاصدقك القول لم اسمع لغاية الساعة و لا شخص يتحدث عن هذا الفنان او حتى عن المهرجان
    في الاخير اسالك ما الفائدة اضافة ساعة لربح الطاقة وتضييعها في ليلة واحدة على شخص غير مرغوب فيه للحديث بقية

  • smailo
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:51

    franchement je vois que la plupart des comentaires parle de se chanteur MAIS le chanteur na pas venu gratuit normalement on va parler de responsable qui a ramener se chanteur rèviellè vou les marocain

  • abdou
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:19

    الى صاحب التعليق cri de la raison
    اقول له ان اسهل وارخص شئ يمكن للمرء القيام به هو شتم والكذب على الاخر ويكون هذا الشتم بهتانا وكذبا وغباء عندما لا يستند الى حجج وقرائن وهذا ما وقعت فيه
    في البداية لم تستطع ذكر اسمك و حاولت ان تظهر بالمرموز وذلك لسببين اثنين
    اما انك لست من اصل مغربي
    واما تتنكر لهذا الاصل وهذا ما جعلك في نفس الوقت تكتب بالفرنسية
    1)ان كلامك لايستند الى ادنى حجة فهو اسلوب تهجمي يحمل الكراهية والبغضاء على من يختلف معك او بالاحرى من ينتسب للاسلام
    2)كنت اود ان تذهب لتبحث عن السيرة الذاتية و عن الصور لهذا الفنان العالمي حسب رايك وهو في عرسه الشاذعوض ان تهاجم الاخرين
    3)اما بالنسبة لعدد المسلمين ومقارنتهم مع عدد محبي “الفنان”ففى بعض الاحيان يصعب على الشخص ان يقنع الجاهل
    4) اما عن قضية الشعوب التي تقدمت في جميع الميادين فانا معك اما نحن فلم نتقدم الا في ميدان الشتم ودعوة الشواذ .بالله عليك قل كيف تتقدم هذه الدولة مع المهراجانات قبيل الامتحانات

  • مترفع
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:05

    المشكلة انك و امثالك لا تدركون حجم تاخركم عن العالم. لولا الانجليز والشعوب الاخرى المتقدمة لما كان بامكانكم التحليق عبر النيت. اين كنتم ستجدون الكمبيوتر يا مغفلين. ام ستنتظرون الملا عمر و امثاله ليصنع لكم الاساطير. لولاهم لبقيتم اميين جهلة لا تعرفون شيءا في هذا العالم. اقول لك ولامثالك ينطبق عليكم قول الشاعر
    واخ الجهالة في الشقاوة ينعم

  • Hayat Almaghribi
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:07

    [part2] أطلب من هؤلاء المحتجين أن “ينظفوا أمام بيوتهم” بمعنى آخر أن يفعلوا شيء تجاه تنامي الشاذين المغاربة المسلمين الذين تمادوا و أحدثوا مجلتهم الخاصة و يطالبون علنا ب”حقوقهم” المزعومة المخجلة و لم تحركوا ساكنا رغم أن هؤلاء يعيشون بينكم و هم الذين يشكلون خطرا على أطفال المغرب. كما أنكم لا تفعلون أي شيء إزاء تلك المسلسلات الجنوب الأمريكية المنحطة، لا لباسهم و لا المواضع التي تتطرق إليها، لها صلة بمجتمعنا و تقاليدنا هذه هي التي تشكل خطرا على أفكار الشباب لأنها تدخل كل بيت و تشاهد كل يوم و تشجع التطبيع مع ذاك اللباس المخجل المرفوظ و مع الكلام المنحط الذي يتداول في هذه المسلسلات، وبعد إنتهاء مسلسل يبداء آخر مباشرة ، كارثة!. هل أقمتم ولو وقفة إحتجاجية واحدة أمام مبنى 2M أو الأولى لتعبروا عن رفظكم لهذه المسلسلات الهدامة؟ هل راسلتهما أو راسلتوا نوابكم البرلمانيين حول الموضوع؟ ، طبعا لا! بل من الممكن جدا أنكم تستمتعون بمشاهدة this filth and trash
    أما إقامة المهرجنات فهي فكرة جيدة. تسمح للإنسان المغربي أن يرفه عن نفسه و تساعده to wind up and relax فالحياة مليئة بالمتاعب و التشنجات و stress التي أكد الأطباء أنها تضر بالصحة و تسبب أمراضا كثيرة.

  • SAID
    الجمعة 28 ماي 2010 - 05:11

    نتيجة مبارة الديربي بين الحداثة والظلامية ، انتهت كما كان منتظرا بانتصار التون جون رغم لعبه خارج ميدانه وبعيد عن جمهوه، نتيجة منطقية بين من ينادون بالحب ،الصداقة بين الشعوب والسلام وبين من يتلذدون بالعنف ،تضييق الحريات واستغلال المرأة . هناك من يتحدث عن تبذير أموال في أشياء لا طائلة منها كالمهرجانات، ولكن يحجمون عن الكلام عندما يتعلق ببناء المساجد أو سوء تدبير منتخبيهم ،لي رد حول تمويل المهرجانات كموظف بوزارة الثقافة وله إلمام بطريقة التمويل ،تقريبا ثمانين بالمائة من تمويل المهرجانات تتكلف بها شركات الاشهار، وقنوات تلفزية عالمية مع الاشارة إلى مشاركة بعض الفنانين بدون مقابل . كذلك ألايحق لمدينة إدارية كالرباط يقتلها الروتين طوال السنة أن تضحك وترقص ولو مؤقتا.

  • femme libre d'Alhoceima
    الجمعة 28 ماي 2010 - 05:09

    احيي عشرات الآلاف من الشباب الذين حضروا الحفل وغنوا و رقصوا تعبيرا منهم عن انخراط الأغلبية الساحقة لشعبنا في عصر الحرية و الانعتاق من هيمنة التخلف و بعيدا عن التزمت و الانغلاق و الأحقاد التي ما فتىء ينادي بها حماة الفكر ألظلامي المتعفن و البائد القادم من أدغال صحاري قحطان عبر متاهات كلخستان التي تقبع تحت راية الجهل المركب أين تعامل المرأة مثل الحيوان المتوحش فتسلب منها كل حقوقها من تعليم و صحة و ترفيه و حرية لتفرض عليها كل أشكال القمع و الإرهاب النفسي و الجسدي. هكذا يعامل نصف المجتمع في تلك البقاع. وهكذا يريد الظلاميون عندنا استيراد مثل هذه الأنماط إلى بلدنا الذي اختار منذ استقلاله على يد الشرفاء النبلاء الدين لم يكونوا مستلبين من قبل ثقافة المشرق القبلية و المحا فضة بل اقتنعوا بأهمية الانخراط في ثقافة التفتح و التسامح و الاستفادة من تقدم الشعوب التي راكمت الحضارة الحقيقية التي بفضلها انتقلنا اليوم من جحور القمل و الحياة شبه البداءية الى حياة اليسر و الرفاهية. لولا سعيهم الى التفتح لنشانا بين أحضان الجهل والمرض و الانغلاق. لذلك باسم ملايين المغاربة الذين اختاروا الانفتاح على العالم المتحضر أقول عودوا الى رشدكم أيها الأغبياء فممارسة العقيدة لا يعني التطاول على حرية الناس و سبهم وشتمهم ووصفهم باعفن النعوت لا لشيء إلا لأنهم ذهبوا لحضور حفل فني. كفاكم من الحقد و الكراهية و اعلموا إنكم لن تفلحوا أبدا في تحويل بلدنا الى كلخستان أخر.

  • فيصل
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:03

    رسالة الى كل من دافع عن هدا الشخص التون . تقولون نحن حضرنا الى فنه و ليس الى شدوده و هكدا تدافعون على الرديلة ادا انكرنا منكر قلتم ظلاميون ضد الفن و الحداثة طيب انا ساتناول الموضوع من منطلق اخر ورد في المقال ان الميزانية الاجمالية 27 مليون درهم هل تعلمون مدا يعني هدا ملياران و 700 مليون سنتيم بالله عليكم هده المزانية كم تشغل من عاطل كم تزوج من شاب و شابة كم تعالج من مريض كم و كم اتك الاجابة لكم و لا اقول في الاخير الا حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مصر ترفض إستقبال محبوبكم .نحن
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:33

    *(بسم الله الرحمن الرحيم ولولطاإدقال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة ماسبقكم بهامن أحد من العالمين* أْءنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكرْ فماكان جواب قومه إلآ أن قالو ائتنا بعداب الله إن كنت من الصادقين* قال رب انصرني على القوم المفسدين* ولما جآءت روسلنآإبراهيم بالبشرى قالوإنامهلكو أهل هده القرية إن أهلهاكانو ظالمين* قال إن فيها لوطا قالو نحن أعلم بمن فيها لننجينه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين* ولمآ أن جآءت رسلنا لوطاسىء بهم وضاق بهم درعا وقالو لاتخف ولا تحرن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت الغابرين* إنا منزلون على أهل هده القرية رجزا من السمآء بماكانو يفسقون* ولقد تركنامنهآءاية بينةلقوم يعقلون*) نسئل الله أن يحفظ بلاد المسلمين كافة وبلادنا خاصة يارب العالمين واللهم أهدي شبابنا واصلح اللهم هده الأمة من كل شر وفتنة أمن أمن …. ………والسلام عليكم.

  • SORAYA L/
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:21

    elton john est venu, il a braillé une soirée durant et est reparti sous bonne escorte, avec toute la pub due à son rang (n’a-t-il pas été anobli par la queen), donc Sir elton john nous a été imposé avec ses idéaux et sa traînée de honte mondiale, tandis que l’egypte a tout simplement refusé de l’accueillir. Je peux comprendre que des festivals et autres manifestations abracadabrantes soient organisés de manière à “occuper” les jeunes et à les éloigner du terrorisme. Mais ce que je ne comprends pas, c’est tout le tintamarre des supports en langue française, qui commencent à voir rouge (oh depuis le début) louent l’exploit de ce déchet de l’humanité et mettent sa photo en contre plongée sur la une svp, avec 3 membrs du PJD en tout petits médaillons….aux pieds de “l’artiste”, puis en un mouvement de panurgisme, d’autres supports lui ont emboité le pas pour le louer à l’infini et railler des membres des oulémas. Où vent-on en venir ?
    outre le fait que ces manifestations sont programmées en même temps que la tenue d’examens scolaires et universitaires ou du moins la préparation de certains d’entre eux. c’est criminel
    Déjà l’une de mes filles (mineure)me supplie de l’accompagner à la soirée en me promettant de ne pas dormir, et l’autre me jure que toute sa classe va y assister et qu’elle sera la risée de son collège si elle n’y allait pas!!!!!!
    alors, regardez un peu où nous ont amenés vos initiatives de défier tout un peuple et ses idéaux, sa foi.Comme par hasard, c’est ce même peuple qui va, dans une poignée de semaines, pleurer dans les mosquées derrière les imams pendant ramadan. De la pure schizophrénie !!
    allah yakhoud fikoum al hak
    allah yakhoud fikoum al hak
    MERCI HESPRESS DE PUBLIER

  • SORAYA L/
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:23

    elton john est venu, il a braillé une soirée durant et est reparti sous bonne escorte, avec toute la pub due à son rang (n’a-t-il pas été anobli par la queen), donc Sir elton john nous a été imposé avec ses idéaux et sa traînée de honte mondiale, tandis que l’egypte a tout simplement refusé de l’accueillir. Je peux comprendre que des festivals et autres manifestations abracadabrantes soient organisés de manière à “occuper” les jeunes et à les éloigner du terrorisme. Mais ce que je ne comprends pas, c’est tout le tintamarre des supports en langue française, qui commencent à voir rouge (oh depuis le début) louent l’exploit de ce déchet de l’humanité et mettent sa photo en contre plongée sur la une svp, avec 3 membrs du PJD en tout petits médaillons….aux pieds de “l’artiste”, puis en un mouvement de panurgisme, d’autres supports lui ont emboité le pas pour le louer à l’infini et railler des membres des oulémas. Où vent-on en venir ?
    outre le fait que ces manifestations sont programmées en même temps que la tenue d’examens scolaires et universitaires ou du moins la préparation de certains d’entre eux. c’est criminel
    Déjà l’une de mes filles (mineure)me supplie de l’accompagner à la soirée en me promettant de ne pas dormir, et l’autre me jure que toute sa classe va y assister et qu’elle sera la risée de son collège si elle n’y allait pas!!!!!!
    alors, regardez un peu où nous ont amenés vos initiatives de défier tout un peuple et ses idéaux, sa foi.Comme par hasard, c’est ce même peuple qui va, dans une poignée de semaines, pleurer dans les mosquées derrière les imams pendant ramadan. De la pure schizophrénie !!
    allah yakhoud fikoum al hak
    allah yakhoud fikoum al hak
    MERCI HESPRESS DE PUBLIER

  • Hayat Almaghribi
    الجمعة 28 ماي 2010 - 05:03

    [part1] أ ظن أن أغلبية المعلقين المعارضين لهذا الفنان لم يسمعوا ولم يشاهدوا تصريح إلتون إذا هو حقيقة صرّح بما اتهم به أم لا، تمما كما فعلوا في هجومهم المسعور على وزير الإتصالات رغم أن الفيديو لم يظهر أي تصرف غير لائق من طرف الوزير و لا إبنه، بل العكس هو ما حدث تهجم وشتم directed at the minister لكنه حافظ على his cool . هؤلاء المعلقين في الحالتين يجدون صعوبة جمة في التطرق للموضوع المطروح و الإلتزام به. ففي الحالتين يهاجمون المغرب من أقصاه إلى أقصاه و ينعتون كل المغاربة
    (except them of course) بأقبح تسميات وأبشع قذف كأنهم مبرمجين ينتظرون فقط الإشارة أو الضغط على الزر ليبدؤوا في صب جم غضبهم و حقدهم على بلادنا و أهلها. أريد أن أعرف من أعطاهم الحق أن يشتموا الآخرين لا لشيء سوى أنهم لا يوافقونهم الرأي؟ (وهذا التصرف لا يمث بصلة بما يدعونه أي أناس متدينين و مسؤولين)
    عودة إلى إلتون جون فهو يقدم فن راقي جدا و هذا ما أهله أن يستدعى إلى هذا المهرجان و غيره و من أجل هذا حضرت جماهير غفيرة للإستمع إليه، كان متحضرا و محترما و الباقي شيء يخصه بينه و بين خالقه . أضحكني من سمى المصريين ب “الرجال”! أيتحدث عن نفس المصريين الذين يمنعون إدخال المساعدات الإنسانية الدولية إلى غزة المحاصرة أو المصريين الذين يفجرون الأنفاق التي يستعملها الفلسطينيون لإدخال بعض المواد الغدائية أو..أو.. أو…
    لا خوف على الشباب المغربي من أي bad influence إذا كان مسلحا بتربية سليمة و صالحة متشبعة بتعاليم ديننا الحنيف و عادات و تقاليد مجتمعنا المغربي و إحترام الآخر و تحمل المسؤولية، حينها لا إلتون جون و لا الوهابيين يستطيعوان التأثير فيهم.
    ما رأي المعارضين لهذا الفنان في مقال نشر في صحيفة سعودية مؤخرا تحدثت عن دراسة أظهرت أن 46% من تلاميذات الإبتدائي و الإعدادي في السعودية يميلون للشذوذ ؟ هل تأثروا بإلتون جون؟…a suivre

  • Mowatena
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:17

    Vous savez pour quoi on organise ce genre de fête à rabat comme certains matchs de foot qd on sait que le jamhour casaoui est en colère et ne vas pas rentrer au stade?
    Parce que, à rabat il y’a le militaire qui sert plus à rien, que de remplacer le public.
    Hélas il y’a autres chose qu’on doit avouer, c’est l’ignorance qui règne, car on le sait très on ‘est un peuple consommateur et non productif, la majorité n’ont aucune idée sur ce que représente ce chanteur, car on ne fait que suivre les vagues, on ne lis pas, on n’analyse guerre et on ne proteste que très rarement par des minorités comme c’est le cas ici à hespress.
    ce journal le premier en son genre je dis merci bien que quoi ce soit son but et qui l’a créer car excuser moi on a plus confiance à qui que ce soit, mais on vas s’exprimer quoi qu’il en soit pour vous montrer nos avis sur les choses espérons qu’un jour on pourra changer quelque chose…

  • المتخلف المتفاخر
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:41

    التعاليق الظلامية أصبحت كدعاء الجمعة يهيجون الناس و ينتظرون القيامة فلا يحدث شيء كالعادة.
    شخصيا استمتعت بالمهرجان و أهنئ اللجنة المنظمة على احترافيتها في اختيار الفنانين و إلى اللقاء في موازين السنة القادمة.

  • متحرر من الرجعية
    الجمعة 28 ماي 2010 - 02:21

    الحقيقة أنني استغرب لما آلت إليه الأفكار السائدة عند بعض الناس في العقد الأخير. لقد عشنا في السبعينات و الثمانينات أجواء جد مختلفة حيث كانت تسود المحبة و التسامح و النقاشات الراقية حول مواضيع هادفة و جدية تتناول في معظمها المشاكل الحقيقية و التحديات الكبيرة التي تنتظرنا في مجالات متعددة. ولعل من المظاهر التي تشهد على ذلك اليوم و يمكن للأجيال الجديدة أن تلاحظها هو المستوى الرفيع لأطر تلك المرحلةان على مستوى الأفكار و الاهتمامات أو على مستوى إتقان اللغات و قواعدها و أساليبها.أما اليوم فللأسف الشديد لم نعد نسمع و نرى سوى شبه متعلمين لايجيدون أي شيء و الأخطر أنهم لا يدركون مدى ضعف مستواهم و تخلفهم عن الركب. و الأكيد أن من بين الأسباب الرئيسية لهذا التقهقر غير المسبوق تراجع اليسار عن أداء مهمته التاطيرية فاسخا المجال أمام انتشار الأفكار الهدامة و تعشش الظلامية و التزمت و الانغلاق ورفض الآخر و تغلغل الحقد و الكراهية بإيعاز من منابر إعلامية لا تتقن غير لغة التجهيل والقذف و الشتم ضد كل ما هو جميل يواكب العصر. إن فتاوى الشر الآتية من المشرق العربي الذي سيطرت عليه قيم الظلامية و الإرهاب لاتخدم إلا مصالح حفنة من البدو الهمجيين الذين استطاعوا السيطرة على منابع النفط بعدما بعدما ادلهم أسيادهم الانجليز على هذه الثروة.

  • عبد الله
    الجمعة 28 ماي 2010 - 01:35

    لقد تعالت أصوات عدد من المتعالمين الذين ينادون باللهو واللعب والغناء والطرب غير ملتفتين إلى نص يمنع أو دليل يحرم الغناء بدعوى الحرية الشخصية والترفيه عن النفس ناسين بأن الغناء حرام وإليكم الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
    صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
    وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
    قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي , قال الألباني (إسناد صحيح)
    وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
    عقوبة السامع:-
    1) العذاب المهين – قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
    2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب).
    3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان.
    4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير.
    5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
    6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف.
    وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور وتبارى الناس فيه واختلط الحابل بالنابل وإلى الله المشتكى بكل دعاة الفتنة والفجور وعلى رأسهم التلفزة المغربية العلمانية الملحدة التى سنت الإباحية والرقص والإختلاط وكشف العورات وتعليم الناشئة الخروج عن الدين وما أمر الله به، فالأجر والجزاء عند الله يوم القيامة

  • bourhan
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:37

    لقد برهن الجمهور المغربي على وعيه التاريخي. التون جون فنان لا اقل و لا اكثر و كانت رسالة الجمهور واضحة ” لن يتم اختطاف le Maroc من طرف اصحاب الطروحت الافغانية التي تحرق الاخضر و اليابس. مرحبا التون جون

  • عبد الله
    الجمعة 28 ماي 2010 - 03:29

    ما بقي لي الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من ساهم ومن يساهم في تخريب البلاد
    واعلموا بانكم سوف تسالون على كل صغيرة وكبيرة امام الله سبحانه
    قال الله عزل وجل في سورة الزلزلة يومئذ تحدث اخبارها صدق الله العظيم

  • samar
    الجمعة 28 ماي 2010 - 04:19

    des spectateurs ne comprennentpas se que dit ce chanteur% 99

  • محب الاختصار
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:39

    دخلت عليكم بالله فين هذه الحداثة فيما ينفع الناس..
    اذا كانت تعني العرا والشطيح والرديح أحيلكم على أفلام أبيض وأسود المصرية للستينات..وتعلمون الانتكاسة التي عرفها العفن بعد ذلك عندما هاجم الصهاينة البلد وقتها صمت الخفافيش..

  • Abdelghani
    الجمعة 28 ماي 2010 - 05:07

    واخيراانتصر الفن وانتصرت قيم المحبة والتسامح ووجه سكان العدوتين صفعة مدوية للغربان التي تريد تحويل المغرب الى نسخة من كهوف تورا بورا وامارة الملا عمر البائدة. وتحياتي لكم يا شباب الرباط وسلا اثلجتم صدري وبكم عرفت ان المغرب بخير ولا خوف عليه من غيوم الفكر الوهابي الظلامي الرجعي التجهيلي الارهابي العفن ومرحبابالتون جون الانسان و الفنان ولا شان لنا بحياته الخاصة.

  • MAHMOUD
    الجمعة 28 ماي 2010 - 00:09

    ضربة قاضية وجهها سكان العدوتين إلى كل من يريد أن يطفئ نور الله ؛ الله يحب الجمال وإلا لماذا أوجد الفن، الرسم، الشعر والرقص داخل ملكوته . لا أحد له الحق في محاكمة أي إنسان سواء كان شاذا أو مخمرا ،لأن الله لم ينصب أي بشر بمرسوم ليتكلم باسمه ، فرسالة الله لنبيه كانت واضحة : فإنما عليك البلاغ ، وعلينا الحساب .

  • ريفي متحضر
    الجمعة 28 ماي 2010 - 05:05

    اذا ضاق بكم الحال في بلادنا فارحلوا الى تورابورا هتاك ترتاحون و ما تهزوا هم للمصاريف والله نجمعوا لكم كلنا. غير قولوها.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 2

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج