24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دورة تكوينية تروم الحفاظ على الأرشيف العمومي (5.00)

  2. شغيلة "سامير" تستعجل عودة إنتاج مصفاة المحمدية (5.00)

  3. شرطة فرنسا تطلق عمليات ضد متطرفين إسلاميين (5.00)

  4. المغرب في حرب أكتوبر (5.00)

  5. الهدّاف المغربي يوسف العربي يحطم "رقما صامدا" منذ نصف قرن (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | أهواء | عمر بشير يقاطع مهرجان فاس بعد اتهامه بالتطبيع

عمر بشير يقاطع مهرجان فاس بعد اتهامه بالتطبيع

عمر بشير يقاطع مهرجان فاس بعد اتهامه بالتطبيع

قال عازف العود العراقي عمر بشير أنه لن يشارك في حفل يضم عازفين إسرائيليين في المغرب، وإن كان قال إنه سيشارك في الجولة العالمية التي تضم هؤلاء العازفين أنفسهم.

وقال بشير -في تصريحات لـموقع mbc.net، خلال زيارته للعاصمة أبو ظبي-: إنه لن يشارك في عرض "القدس عاصمة السلامين"، الذي سيقام في فاس في الثامن من يونيو المقبل في إطار فعاليات الدورة ال16 لمهرجان الموسيقى الروحية العالمية (4 و12 يونيو القادم) .

ولفت نجل الموسيقار العراقي الشهير منير بشير إلى أن اعتذاره يقتصر فقط على المشاركة في العرض الذي سيقام في المغرب فقط، بينما سيشارك في باقي الجولة العالمية التي يقوم بها العرض.

وتابع أنه اعتذر عن المشاركة في عرض المغرب، ليرى كيف سيكون رد فعل وسائل الإعلام لفكرة تقديم العرض في دولة عربية، وكيف ستتعامل مع مشاركة الفنان المغربي إدريس المالومي فيه بدلا مني، هل سيواجه نفس الاتهامات من وسائل الإعلام، أم أن الأمر خاص بي وحدي للمساس بصورتي واسمي لدى الجمهور؟.

ورفض نجل الموسيقار العراقي الشهير منير بشير اتهامات وسائل الإعلام له بالتطبيع، وقال: "كيف أتهم بذلك في الوقت الذي أرفض فيه المشاركة في أي حفل أو مهرجان به اسم إسرائيل، كما رفضت من قبل عرضا بالتدريس في إسرائيل مقابل مليون دولار".

وقال عازف العود: إن العرض موضوع الخلاف هو بمثابة بانوراما متكاملة تتناول مدينة القدس من مختلف الجوانب السياسية والجغرافية والدينية، كما تستعرض تاريخ المدينة الممتد عبر الحقب المختلفة، وهو يقام تحت رعاية اليونسكو، بإشراف الفنان الإسباني الشهير جوردي سافال.

وأضاف أن فنانين من إسبانيا وفرنسا وأيرلندا وإنجلترا وأمريكا وبلجيكا وهولندا يشاركون في العرض، بالإضافة إلى أربعة من عرب 48، بينهم إمام مسجد، وأربعة عازفين من إسرائيل وهم من جذور عراقية.

وبرر مشاركته العالمية على رغم رفضه حضور حفل المغرب، قائلا: وجدت أن مشاركتي في العمل ضرورية لأنني أمثل جانبا من التاريخ العربي لمدينة القدس، وإذا ما اعتذرت عنه كان سيعرض الدور على عازف إسرائيلي يؤديه هو بينما يغيب الوجود العربي في العمل.

وشبه حضوره في العرض العالمي بأنه مثل لاعب كرة القدم الذي يتلقى عرضا للاحتراف في ناد عالمي، لكنه يضم بين صفوفه لاعبا إسرائيليا.

وقال إنه يقوم في العرض بتمثيل فترة الحكم العثماني، التي يبدأ بها الجزء الثاني من العرض، عقب الأذان الذي يطلقه إمام المسجد وهو فلسطيني من عرب 48".

وكانت احتفالية "القدس عاصمة السلامين" قد أقيمت في عديد من المدن الأوروبية من بينها بروكسل في فبراير الماضي. وستكمل جولتها لاحقاً في مونتريال ونيويورك وكامبريدج وجنيف وغيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - بنادم الجمعة 28 ماي 2010 - 23:06
ثقافة المشارقة ان سمعت لترهات مشرقية فلا تستغرب
ان بحثتم في اعلانه هدا ستجدون ان ايدي خارجية اشارت عليه بان يتخد هدا *الموقف*
حتى مثقفينا تلتبس عليهم الرؤى
2 - ابو اية الجمعة 28 ماي 2010 - 23:08
ربما ان لم يشارك لن يقام المهرجان (العرور غالبا مايقتل صاحبه)
3 - عابر سبيل الجمعة 28 ماي 2010 - 23:10
يبدو أن المغرب باع الماتش للكيان الصهيوني، فين ما تكون شي تظاهرة خاصهم يحضروا شي صهيوني ولا شي شاذ ولا شي مصيبة كحلة
مشاركة 4 صهاينة في مهرجان فاس "الروحي يا حسرة" أمر مخزي جدا بالنسبة للمغرب
ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء بنا
4 - Ange Démon Agadir الجمعة 28 ماي 2010 - 23:12
عازف متمرس !! لكن لا تتخذ الإسرائيليين عذرا لتسلط الضوء على عودك الخشبي، كما لا يخفىىىىى على أي كائن عن هذه المجرة أن المغرب مغرب الديانات مغرب الشعوب الحرة مغرب اللاعنصرية ، الفن لا يتقيد بأفكارك المشرقية المتعصبة الفن فضاء بلا حدود !!!! إذا نطق السفيه.........؟؟!!
5 - marocain الجمعة 28 ماي 2010 - 23:14
"رفض التدريس بإسرائيل مقابل مليون دولار " وناري على سلوكية, زير شوية الظريف واش كتبوهل علينا, كل من أراد الزيادة في شعبيته و كسب تعاطف الجماهير العربية إلا و اخترع تلك الكذبة القديمة أن إسرائيل عرضت عليه فرصة معينة فرفضها ،و تلك سلوكية لطالما سمعناها من النجوم المصريون فتلك ترفض فيلما إسرائيليا و ذاك يرفض حفلا باسرئيل بحالا إسرائيل ما عندها ما يدار خاصها غير سي عمر بشير الفنان المغمور باش يدرس فيها الله يلعن اللي مايحشم
6 - ولد المغرب الجمعة 28 ماي 2010 - 23:16
بما انه رفض العزف في فاس فنحن ايضا لا نريده ان يعزف عندنا و من يكون هدا حتى نعطيه كل هدا الاهتمام
اظن لنه فنان و كان عليه ان يعرف ان الفن لا يعرف لا حدود و لا ديانة و لا عرق
لكن هناك فنانون عرب مزالو تحدتون بعاطفيتهم ولا منطق الفن
7 - المهاجر الجمعة 28 ماي 2010 - 23:18
وأضاف أن فنانين من إسبانيا وفرنسا وأيرلندا وإنجلترا وأمريكا وبلجيكا وهولندا يشاركون في العرض، بالإضافة إلى أربعة من عرب 48، بينهم إمام مسجد، وأربعة عازفين من إسرائيل وهم من جذور عراقية.
هؤلاء الصوفية أغرقوا المسلمين في متاهات,فلا عجب أن نرى أئمة صوفيين و عازفين...الله المستعان
8 - Polyglotte الجمعة 28 ماي 2010 - 23:20
Je me joins à la majorité pour dire bah c'est ce "musicien" qui rate une occasion pour bâtir la Paix, la vraie, avec le valeurs de l'Art le véritable.
Quant à ceux qui mélange vie privé avec vie public, judaisme avec sionisme, ils prouvent encore plus leur obscurantisme et leur ignorance.
9 - محمد علي الجمعة 28 ماي 2010 - 23:22
- وتابع أنه اعتذر عن المشاركة في عرض المغرب، ليرى كيف سيكون رد فعل وسائل الإعلام لفكرة تقديم العرض في دولة عربية، وكيف ستتعامل مع مشاركة الفنان المغربي إدريس المالومي فيه بدلا مني، هل سيواجه نفس الاتهامات من وسائل الإعلام، أم أن الأمر خاص بي وحدي للمساس بصورتي واسمي لدى الجمهور؟-.
هذه طريقة جديدة ومجانية للاشهار أما القنافيد فكلها سوى سوى ليس فيها املس.
10 - البهجة الجمعة 28 ماي 2010 - 23:24
الإسرائليين لما يغنون في قطر أو دبي أو الثلث الخالي هاد العازف سيتبعم و يموسيقهم لكن في المغرب لا !!!!و بلاش من مجيك
هذا نفاق أحلال أن يتبعهم خارج المغرب و حرام في المغرب ! كان عليه إن إنقطع ينقطع عن الكل و لكن نعرف مكر أعداء الله و من يريدون أن يلقوا شيئا يتهموننا به
نحن قوم لا نختبئ ما يعرفه الله ليعرفه البشر لأنا لا نفعل شيء نخجل منه
تنبيه : بحثت عن من يكون هذا العازف المجهول ذو وجهين فوجدته يا لمآسف الصدف خطيب فلة الجزائرية في 2006 هل هذا يفسر ذاك ؟نعم بدون شك ضربوا ليه الشوكة
لا نريدك في المغرب حلال عليك جولتك مع الإسرائليين حتى هم سيحتقرونك لأنك ذو وجهين
11 - AIT BAHA الجمعة 28 ماي 2010 - 23:26
moi personellement je le connais pas mais ce que je sais c'est qu'il doit étre en irak pour libéré son pays c'est tous
12 - mohand الجمعة 28 ماي 2010 - 23:28
Je ne le connais pas, et ce qu'il donne comme raison est tout simplement débile. On voit que c'est qu'une démarche marketing qu'il fait pour son image; rien qui puisse soutenir les palestiniens
13 - amagous الجمعة 28 ماي 2010 - 23:30
Le maroc est une terre de tolerance et de rencontre de toutes les cultures.Si ce monsieur n'accepte pas cette réalité il n'a qu'à rester dans son orient obscurantiste ou aller chez l'idole des arabes:Omar hassan el bechir qui massacre son peuple pour montrer qu'il est arabe.
14 - مغربية الجمعة 28 ماي 2010 - 23:32
قبل انت نتحدث عن التطييع او اسرائيل انظروا الى مصرائيل واغنية تسب الأمازيغ اين المعهد الأمازيغي من هذا وشخص حقير سب امازيغ المغرب وليبيا ببرنامج لحقير اسمه مصطفى عبده اثناء الحملة ضد الجزائر وشاهدوا باليوتوب أغنية تسب الأمازيغ والبرنامج الحقير ولحكومتنا كفاكم الكيل بمكيالين نرجو قطع العلاقات مع مصر كما هي مع ايران.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال