24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. مخيم القوات المسلحة بإفران (5.00)

  3. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  4. الشرطة تفكّك عصابة متخصصة في الابتزاز الجنسي (2.00)

  5. هل يمكن تدريس الرياضيات باللغة الأمازيغية الآن؟ (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | صدور ألبوم 'تيمازيغين' للفنان أمناي: تدرت إ تـمازيغين

صدور ألبوم 'تيمازيغين' للفنان أمناي: تدرت إ تـمازيغين

صدور ألبوم 'تيمازيغين' للفنان أمناي: تدرت إ تـمازيغين

صدر قبل أيام ألبوم تيمازيغين للفنان الأمازيغي أمناي، وقد جاء ذلك بعد أيام من منعه من المشاركة في فعاليات الدورة الثامنة والأربعين لمهرجان الورود بقلعة امكونة. وما يميز هذا الألبوم أن جل أغانيه من كلمات الفنان أمناي، والذي أبدع في ذلك كما أبدع في الأداء كذلك.

ويعتبر ألبوم تيمازغين تكريما فنيا للمرأة الأمازيغية، على دورها الحضاري والتاريخي والثقافي في المجتمع الأمازيغي ودورها الريادي كذلك في حفظ ذاكرة إمازيغن على مر العصور، وعلى ما قامت به من أجل الإنسان الأمازيغي.

وإذا كانت المرأة الأمازيغية لم تحضى بعدُ باعتراف على ما بدلته في الماضي وتبدله في الحاضر، فإن الفنان أمناي أبى إلا أن يكرم هذه المرأة التي برهنت تاريخيا وجغرافيا عن قدرتها الصمود في وجه كل المحاولات اليائسة لاغتيال الذاكرة الأمازيغية. وناهضت محاولات الاستلاب الثقافي المتكررة.

ولأن إمازيغن في حاضرهم واعون أكثر من أي وقت مضى، بضرورة وضع المرأة الأمازيغية في مركز التفكير حول مصير إمازيغن، فإن أمناي دعا من خلال هذا الألبوم إلى ذلك عبر سحر الكلمات الراقية والأداء الموسيقي الرائع والألحان الأروع.

يتألف الألبوم من ستة أغاني، تنسجم مجتمعة في تناغم رائع، فتيمازيغن، وهي الأغنية الأولى، أغنية مليئة بمشاعر الدفء والإعتراف بدور المرأة لدى إمازيغن. لقد غنى أمناي: "لتعش المرأة الأمازيغية"، مربية الأجيال. هذه هي الرسالة واضحة ولا لبس فيها.

سحر هذه الأغنية في كلماتها التي تصف حياة المرأة الأمازيغية اليومية المليئة بالمعاناة، لكنها تأبى في عنفوان وكبرياء إلا أن تستمر في تأدية رسالتها الأبدية، التي هي تربية الأجيال. وفي أحد المقاطع الجميلة يستعير الفنان أمناي لسان إمازيغن ليكشف عبر الكلمات، ماضي إمازيغن ومآل المجتمع الأمازيغي. وكيف تم التربص بثقافته ومحاولة قتلها وابتلاعها. يغني أمناي: "آسْلِّيغْ هَاتْ أورلِّينْ، آسَّا رَانْ أدِيلِينْ، ماشَّا هَاتْ أورْلِّينْ، كْـ أوبْرِيدْ نْرْبِّي أورْدِّينْ، دَّانْ كْـ أوبْرْيِدْ نْتْمْخِيبِينْ، أرَاغْ نْقَّانْ سْ إِسْمْ نْ الدِّينْ".

ويستمر هذا الإحساس العميق بتاريخ إمازيغن في الأغنية الثانية، وتمازيغت حاضرة دائما، أغنية مصير إمازيغن وأحاسيس من ضَمَدَ الجراح وتفقد الطريق التي قطعها وهي طويلة والتي تنتظره أطول. لكن الوقت لم يتأخر بعدُ لمن أراد المسير. ومن زرع اليوم لابد أن يحصد غدا.

يغني أمناي: "أنت تريد من قلبي أن يصبح "إشركان"، ونسيت أنه سيتحول إلى "إزملان"، لقد وضعوهم لنا في السجن، وحرموهم من الحرية، كم من السنوات لن نراهم، "أور نكي يان"، "أور نكي يان" حتى وإن قالوا ذلك لكم، لِأبنائهم فقط يفتحون الطرق، منهم من درس في باريس ومنهم من درس في شيكاكو، أما ابن أمازيغ فحتما سيموت في أنفكو، لم يعد لدينا على ما نبكي، لأن عدو الحياة يتربص بنا، نحن مللنا الصمت، صغيرنا وكبيرنا. من أراد الحرية فإن السجن مفتوح الأبواب، وَنَّا إِرَانْ تِلْيلِّي أَبْنِيقْ إِرْزْمْ أَرْ أَطَارْ، أَبْنِيقْ إِرْزْمْ أَرْ أَطَارْ".

لقد غنى أمناي أيضا من أجل الحرية، والتي سهر من أجلها الليالي، ليتخيل شكلها فقط، دون أن يراها تتحقق، لقد "فرقتنا الأيدي لكن القلوب تجمعنا، فرقتنا القرى لكن الأرض تجمعنا. جروحي كثيرة حتى لم أعد أتحكم بها، واليوم أصرخ بعد أن خيطت. تِلْيلِّي آه تِلْيلِّي".

تأسف أمناي في أغنية "زريغ" لحال إمازيغن ومعاناتهم، وهي أغنية هادئة وتأملية، من البطالة والمرض والعاهات والهلاك والفقر. ومعاناتهم من أكاديب السلطة المتكررة. "مَنْ وخْسَانْ غُورُونْ إِللاَّنْ أَدِيسْ نْ تْمَّغَانْ، أَوي رَانْ أَدْ دْرُونْ دْ إِزْمَوَانْ".

الأغنية الرابعة بعنوان، "nugi" تحتفي بالتاريخ الأمازيغي وتدعوا إلى عدم نسيانه، فالأرض والوديان والجبال تعرف هذا التاريخ، قبل الإنسان الأمازيغي. وفيها دعوة للإتحاد والتكتل من أجل فك الأسر عن إمازيغن. أما الأغنية الأخيرة، فهي بعنوان "إليس نتمازيرت"، مكلمات موحا ملال، وفيها احتفاء شاعري بإبنة تمازيرت.

ويعتبر فهم هذا الألبوم طريقة ممتازة، من بين طرق أخرى، لفهم المجتمع الأمازيغي عموما وبالجنوب الشرقي على الخصوص. ويجب النظر إليه، أي الألبوم، بوصفه تعبيرا عن مطالب أمازيغية، وليس تعبيرا ذاتيا عن مزاج شخصي لفرد يكتب الكلمات ويغنيها. كما أن الفنان الذي أبدع هذه القطع الموسيقية يمكن النظر إليه على أنه يعبر في إنتاجه عن أفكار إمازيغن أكثر من كونه يعبر عن نوع من "الرؤية" الفردية. فالحرية والمطالبة بها وتكريم المرأة وغيرها ليست مطالب فنية فقط بل هي مطالب أمازيغية، والفن إحدى الوسائل المتاحة لذلك.

ولأن المطالبة بالحرية وحقوق الإنسان الأمازيغي يزعج السلطة، فإنها لن تعترف بهذا الفن ولن تمنحه فرصة المرور في أبواقها الإعلامية.

استمعت للألبوم، في وقت متأخر من الليل، وتمنيت أن أصبح، أنا وأيتما إمازيغن، وأشاهد أحلام أمناي بِغَدٍ أمازيغي أفضل تتحقق، تُدْرْتْ إِ تْمَازِيغِينْ أُولَا إِمَازِيغْنْ، تِيمْنْسِوِينْ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - meryam banni الاثنين 31 ماي 2010 - 14:01
bravo amnay.bon continuation.ayooooooooooooooz
2 - Etarik الاثنين 31 ماي 2010 - 14:03
ça me fait vraiment plaisir d'entendre ton nouvel Album de ma part je tient a te remercie je te souhaite bon courage et bonne continuation Ayuz nak AMnay 
3 - محمد الوطني الاثنين 31 ماي 2010 - 14:05
بعض المغاربة يريدون التفرقة بين أبناء البلد الواحد و يروجون لخرافات و أضغات أحلام و ضرب مجانين و هم بمساعدة أعداء الدين الإسلامي سوف ينجحون أن يخلقوا مشكلة من لاشئ. بالله عليكم يا عقلاء الكون إذا كان ملك البلاد نصفه أمازيغي و إذا كان عدد لا بأس به من الوزراء و مسؤولي كبار الدولة و كبار الفاعلين الإقتصاديين هم أمازيغ هل هناك من عاقل يصدق أن الأمازيغ مهمشين. هذا الذي يقول أن أبناء العرب يدرسون في باريس هل رأيت أحدهم يوزع المنح حسب العرق ثم من بمقدوره أن يميز اليوم بين من هو أصله عربي و من هو غير ذلك. و كأن ويلات هذا البلد ليس للأمازيغ نصيب فيها كما لهم نصيب في نجاحاته. أليس هناك من البربر من يدرس في أرقى جامعات العالم. لماذا تحسدون الناس على ما آتاهم الله. أبشرك يا من تبشر لخزعبلات هؤلاء القوم أنه هناك حثى من فقراء هذه البلد من بإمكانه أن يدرس في باريس و غيرها و أنا من هؤلاء من إشتغل في بناء المنازل لكي أوفر العيش أثناء دراستي. و الحمد لله على فضله. لقد أثبتم أيها الحاقدون أنكم لا تريدون الخير لهذا البلد هل هناك من عاقل يذهب للإتحاد الأروبي ليعيق الوضع المتقدم الذي سوف يعود بالخير على منطقة سوس و غيرها من مناطق الأمازيغ. و الله لقد أعمى الحقد و الحسد أعينكم و أصبحتم في يد أعداء الدين الإسلامي الدين وجدوا فيكم ظالتهم لضرب دين أجدادكم. كل من يدعي أن الأمازيغيين مقهورين فهو مجنون لأن الحقائق غير ذلك. لاحظت أنهم كلهم في الحقيقة ليس لهم عداء إلا لشئ واحد و هو الدين الإسلامي. اللهم إحفظ هذا البلد من أعدئه في الدخل و الخارج.
4 - tagrawla الاثنين 31 ماي 2010 - 14:07
azul
c'est vraiment du tres belle musique.j ai attendu bq du temps pour ecoute cette merveille musique
et tanmirt chigan
et encore vive la liberte
5 - hicham الاثنين 31 ماي 2010 - 14:09
bonne continuation
6 - bouchouicha rachid الاثنين 31 ماي 2010 - 14:11
ça me fait beaucoup choquer d'interdir ce jeune à participer au fistivale, à cause sa langue
7 - marocain الاثنين 31 ماي 2010 - 14:13
vraiment ça me fait plaisir ce genre d'article
vive amnay et vive l'ecrivan de cet article
8 - ayiss الاثنين 31 ماي 2010 - 14:15
الى محمد الوطني لماذا دائما نفس الاسطوانة.اريد ان تجيبني غن سؤال واحد اين مصير الشهداء الذين غسلوا بدمائهم قمم الجبال.و لو تذكار واحد من اجلهم.في الوقت الذي نجد فيه ساحات تحمل اسماء الخونة.نريد اعادة الاعتبار لثقافة فيها الكثير مما سينفع الانسان المغربي انصحك بقراءة كتب بيير جورج حول القبائل الامازيغية.واتمنا ان ارى ردك على ما يقوله القذافي فانا متاكد من انك تعشقه الى النخاع.اريد منك ان تاخذ امك الى جبال الاطلس عندما تكون مريضة فترى مالا تعرفه
9 - azwooo الاثنين 31 ماي 2010 - 14:17
من الغريب فعلا ان يمنع متل هدا الفنان الفد من الغناء خصوصا انه ما زال شابا اظن انه يقض مضجع السلطة ومضجع محمد الاوطني ايضا على العموم انا مشتاق للاستماع الى هدا الفنان فاين يمكنني الحصول على شريطه وشكرا تحياتي امناي واصل
10 - dihia الاثنين 31 ماي 2010 - 14:19
je voudrais bien te dire ke je te souhaite une bonne avenir et bonne continuation
ayuz iyiws n tmazert
11 - ba3mrani الاثنين 31 ماي 2010 - 14:21
azul fllak
bon courage et surtout bonne chance
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال