الكوميدي 'مُحمد الجم' يسيء لقدسية اسم 'الله'

الكوميدي 'مُحمد الجم' يسيء لقدسية اسم 'الله'
الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:00

إسم ردده المُمثل المغربي “مُحمد الجم” كثيرا، في الحلقة الأولى من سلسلة “جيني كود” لمخرجها “علي الطاهري”، بثتها القناة الثانية، مُستهل الأسبوع الجاري من الشهر الفضيل، حيث كرر بالحرف مرات مُتعددة ، إسم “الله” دون تفخيم حرف اللام، مُرددا إياهُ بأسلوب تهريجي يُسيء لقدسية إسم الجلالة، وذلك بقوله “أله” عوض “الله”.


بعد تركيز المُلاحظة على الأعمال التلفزيونية المُبرمجة ضمن أجندة القناتين المغربيتين الأولى والثانية خلال شهر الصيام الجاري، خاصة التي يُشارك فيها الكوميدي “مُحمد الجم”، اتضح أنه يُكرر داخل أنفاسها وبنفس الأسلوب الاستهزائي والتهريجي الواضح ذكر اسم “الله” على الطريقة نفسها “أله”.


يجُرنا السؤال بعد وقوفنا على حقيقة التصغير الذي طال اسم الجلالة “الله”، بين تعابير هذه الإنتاجات التلفزيونية، على لسان “مُحمد الجم” سواء بسوء نية أو غير ذلك، عن دور أجهزة المُراقبة التلفزيونية بالقناتين، في حماية المُشاهد المغربي المُسلم، من العبارات الاستفزازية التي تمس مشاعره الدينية والروحية، خاصة وان الأمر يتعلق بتطاول صريح وعلني على اسم “الله”، الذي يتصدر ترتيب شعارنا الوطني (الله – الوطن – الملك).


أيضا، يجرنا السؤال حول دور المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في المراقبة القبلية للإنتاجات السمعية البصرية الوطنية، علما أن هذا الأخير- أي المجلس – هَرول مُستهل رمضان الجاري إلى الإيقاف الفوري لبث وصلة إشهارية تُسوقُ لمنتوج التنظيف “أومو ماتيك” على حساب المنتوج المنافس “أرييل”، بثتها “سورياد-القناة الثانية”، وكذلك فعل مع العديد من البرامج الإذاعية، في حين لم يُحرك ساكنا لما تعلق الأمر بالمس صراحة باسم “الله” عز وجل.


بنفس الحماس الذي حَركهُ فعلُ ارتفاع درجات الوازع الديني في نفوس أجهزة المراقبة التلفزيونية ومجلس “الهاكا”، وجعلها تَغُض الطرف عن أعمال بثها التلفزيون المغربي في شهر الغفران “رمضان” أساءت لقدسية إسم “الجلالة”، تفاعلت أيضا الفعاليات والتنظيمات السياسية ذات المرجعيات الإسلامية بمملكة “محمد السادس”، مع الإساءة ذاتها. حيث لم يتحرك الداعية “عبد الباري الزمزمي” بنفس الحماس الذي هاجم به فيلم “حجاب الحب” للمخرج “عزيز السالمي”، كما لم ينتفض “المصطفى الرميد” كانتفاضاته المُتكررة بقبة البرلمان، و داخل استوديوهات المحطات التلفزيونية، حول موقف حزبه من ترويج الخمور، شأنه في ذلك شأن رفاقه في حزب “العدالة والتنمية” الذين أرغدوا وأزبدوا، لما تعلق الأمر بالرسوم “الدانمركية” المُسيئة للرسول الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم”، كل هؤلاء وضعوا ألسنتهم داخل أفواههم لما تعلق الأمر بالإساءة إلى إسم “الله”.


على نفس المنوال سارت “جماعة العدل والإحسان”، حيث لم يصدر عن دائرتها السياسية أي بلاغ في الموضوع، يُندد بالإساءة التي صدرت على لسان “الكوميكي” المغربي “محمد الجم” الذي تجرأ على إسم “الله”، وأقحمه في شطحاته الكوميدية، لأجل إثارة الضحك..


الغريب في الأمر أن حُراس الدين وحُماة العقيدة بالمملكة المغربية، القابعين بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبالمجالس العلمية المُمتدة عبر ربوع المملكة، ركنوا إلى الصمت كما لو كان أمر الإساءة إلى إسم “الله” لا يهمهم في شيء؟؟؟؟.


فهل يحق لنا نحن معشر المغاربة، في ظل هذا الركون العجيب، والصمت المُريب لكل من يهمهم الأمر، أن نجهر بالقول كمُسلمين..(..لا ..لا..لاستعمال أسماء الله الحسنى في التهريج الكوميدي..) وأن نطالب في المقابل بالتدخل الفوري والعاجل، لحذف كل ما جاء على لسان “محمد الجم” من إساءة إلى اسم “الله” في الأعمال التلفزيونية المعروضة على الشاشات المغربية…..

‫تعليقات الزوار

122
  • alcon
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:46

    شكرا لك أخي على هذا الموضوع

  • mouwaten
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:02

    je crois que celui qui a écris cet article n’a pas suivi les spéctacles de El jame. cet artiste a l’abitude de dire “yallah, yallah…” pour dire vite vite…il ya des marocains qui disent “yallah namchiwe…” certain utilise yallah en appuiyant sur les LL d’autres non, alors el jam fait comme ceux qui disent yallah yallah sans appuiyé sur les LLL.c’est tout !! et vius , vous avez fait une histoire autour de cela…je vais conclure par un chose, arretet de déffendre notre dieu car lui est le plus grand est capable de se déffendre lui même comme il l’a fait contre “al mouchrikine al kourayche”

  • ahya
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:04

    c’est vraiment du n’importe quoi !! les petits esprits ne trouvent plus rien a se mettre sous la dent. c’est ce qui arrive quand la chose religieuse est a la portée de n’importe qui ?? chacun espionne tout le monde et cherche le moindre blasphème à signaler.
    vraiment bravo le journaliste, BRAVO

  • rachidoc1
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:36

    ما هذا الخبث الذي تريد به نفث سمومك في حق رجل لم يصدر منه ما يمكن اعتباره إساءة للرب.
    كيف ستنطق إسم الله في: إنا لله و إنا إليه راجعون. و في باسم الله، و لله ما في السماوات…
    حاول أن تغلظ النطق بكلمة الله، و إلا فأنت تسيء إليه.
    خللي عليك الرجل ف التيقار و دخل جوى راسك.

  • marocain²
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:40

    كما قلت سابقا ان سمعته ستسقط كفنان كبير و خصوصا في هده القناة الفاسدة الماسونية هدفها هو تخريب الامة والشباب ونشر الفساد و الرديلة حتى هدا الشهر العظيم لم يسلم منها
    اما عن اساءته لاسم الله فهو دائما كان ربما يتعمد دلك حتى في سلسلة سير حتى تجي و هدا ما كنت اعيبه عنه ،،اتمنى منه ان يراجع اوراقه
    اما عن جودة المنتوج الدي تقدمه القناتين فهو جد ضعيف كالعادة،،سيناريوهات لا علاقة ،،كل شييء سيء الا ادا استتنينا سلسلة دار الورثة التي تجسد الواقع المغربي المحافظ

  • مروكي.
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:14

    إغلقوا أفواه الناس وإحساساتهم.الله لا يحتاج إلى محاماة ووسطاء.كفى من كبح الحريات وخلق الفتن.

  • خليجي فحل
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:14

    كاتب هذا المقال رجل فاضي و هو اتفه من مقاله

  • كمال أنس
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:16

    تابعت كل حلقات محمد الجم إلى غاية اللحظة ولم ألحظ ما ذكره الكاتب. يبدو أن صاحب المقال له حسابات خاصة مع الفنان محمد الجم. على أية حال الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:42

    يا اخي في رد مقتضب على مقالك اود ان اخبرك ان الاشخاص الدين ذكرتهم فيه قد فهموا منذ زمن ان رمضان شهر العبادة و الصيام و انه ليس هناك وقت لتضيعته اما شاشة التلفزيون خصوصا المغربي الذي ينتقل من فشل الى اخر و ينشر الفساد و الاستهزاء !
    زغباتني نفسي و شفت كاميرا خفية كاليك تايضحكوا بها الناس انا بان لي تايضحكوا بها على الناس و يشوهوهم عند الاهل و الاصدقاء! اما الفنانين الزوينين كايحساب ليهم نيت كيديروا شي حاجة.
    في الاخير انصحك بان تترك التلفزيون وانا اضمن لك ان نسبة اصابتك بنوبة قلبية ستنخفض باذن الله.

  • خواطر5
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:48

    كان الأجدى بك أن تغير عنوان مقالك إلى”رسالة مفتوحة إلى الفنان محمد الجم ٌقصد النصيحة”إن كانت نيتك النصح وليس التشهير والإثارة.وكأني بك تنتقم ومن تم يمكن انتقاد الهاكا وغيرها.زعما رمضان هذا؟

  • اسامة القاسمي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:24

    الموضوع اخد مجرى اخر والفنان محمد الجم فنان دو اخلاق عالية وهو كوميدي مميز اكيد هو لا ولم يستهزئ باسم الله عزو جل مع احترام وجهة نظر الكاتب.

  • حديدان
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:38

    وشريه هدي اسي اسماعيل شريه صحيحه والله تباغي الخدمه في سي الجم نيشان والصلاة على النبي قاليك ما كيعضمش الله تعالى الله يعطينا وجوهكم وستيلوات لكتكتبو بهم وسيدي باز على الملاحضات الخاوية

  • hamza
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:40

    أسيرو باراكا من هادشي ديالكوم
    نتوما خاصكم غي فين تشهروا راسكم على حساب الغير

  • Rachid
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:36

    A mon avis les gens de Rabat ils disent Älläh au lieu d´Allah.

  • aboudrar
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:22

    أنت أيضا تفعل نفس الشيء وتقول بسم اللّه عند كل وجبة أكل دون تفخيم . ونقول أيضا الحمد للّه, الذي نجانا من أمثالك ولم يجعل لهم سلطة علينا

  • mima7
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:34

    من المفروض السيد كيأدي دور كوميدي وهو أصلا معروف بطريقتو فالكلام لا فالمسرحيات ولا السلسلات أما إسم الله بعيد على أي تقليل أو إس اءةوما سمعنا لا إساءة ولا 2إلا إلى كانو ودنينا فيهم العيب ما تيسمعوش مزيان وأنت ودنك سماعة كتر

  • Doukkali
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:30

    باراكامن الزيادات والعياقة أصبحت لدينا محاكم تفتيش مثل القرون الوسطى. تقرؤون الأقوال والأفعال دائما بسوء نية مبيتة. مثل هذا المقال التافه لا يستحق أن يعرض على القراء إنها فعلا قمة العبث أن يتم تأويل كلمة بهذا الشكل. إنها طريقته في النطق ولا مجال لمحاكمته بهذا الشكل العبثي التافه.

  • زهير ماعزي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:42

    تحية طيبة
    دائما هسبريس تنقل لنا مقالات مفيدة لكن لم اكن اتوقع ان تسقط هذه السقطرة وتنشر مقالا وتعطيه مركز الصدارة رغم انه لا يستحق كل هذا…
    ثم إني بحثت عن عناصر الخبر الصحفي فإذا بي أجد فيه عناصر الخطاب التحريضي، لا استشهادات والصحفي الكسول لم يكلف نفسه عناء الاتصال بالخبراء أو استقراء اراء المواطنين، ولأن القضية غير موجودة من الاساس عوض هذا “الكاتب” بالقول أن الحساسيات الاسلامية التي نصبها مدافعة عن الله وعن الدين ووصية على المسلمين لم تتحمل “مسؤولياتها”
    اجارنا وإياكم الله في صحافة تخرب الرأي العام وتحرضه بدل ان تصنعه وتوجهه…

  • dfsdfsdfs
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:12

    هدا ملقي شي شغول

  • البيضاوي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:02

    محمد الجم ذو الاعمال الهادفة و الراقية غني عن التعريف و بعيدعما قيل عنه في هذا المقال التافه.محمد الجم لطالما عرف بعدم تفخيم حرف اللام و خير دليل كلمة “يله يله’,و كلمة الله في سلسلة جيني كود أكيد ليس من ورائها أي إساءة لاسم الله عز وجل.فمحمد الجم معروف بإيمانه بالله عز وجل.نصيحة إلى صاحب المقال هناك من المواضيع الفنية ما يستحق الكتابة عنهابعيدا عما كتب في هذا المقال.

  • tadamon
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:36

    إن كلمة يالل ليست هي يآلله فيا لل تعني هيا مثلا نقول يالل بنا يا لل فهي تعني هيا بنا فماذا سيكون معناها لوقلنا يآلله بنا يا الله بنا فهي ستكون بذون معنى فعلى الكاتب أن يدرك الفرق بين الدارجة والفصحى ولكن مالعمل إذ أبتلينا بعصر الكل يريد أن يصبح فقيها وعالما ومدافعا عن الدين

  • khalidox
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:38

    j suis pas d’acord avec vous Mr psk la façon de dire “ALLAH” ne montre po que la personne respecte dieu ou non alors j pense que c toi qui as touché notre artiste aljem

  • nadia
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:24

    سخافة مابعدها سخافة ومحاولة رخيصة للتشهير على حساب فنان محبوب كالجم…نحبك يا فناننا الكبير ولا تهتم لهذه الامور التافهة والله يخليك لينا.

  • محايد
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:26

    الجم فنان كبير ويعرف كيف يلقي الضوء على عدة ظواهر في المجتمع
    ويظهر من مقالك التافه ان هناك دوافع او حسابات اخرى لا علاقة لها بالفن ولا بالدين

  • مغربـــي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:44

    الفنان القدير محمد الجم بعيد عن الشبعات..اظن ان هذا المقال الركيك لا يليق بموقع هسبريس..كفى ركوبا على المواضيع الدينية لاجل الشهرة..اخطأت العنوان يا كاتب المقال.

  • othmane
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:46

    هاد سى الصحافئ مسالئ راسو اما دخل ععليه رمضان اما راه مكلخ … انسان مسالي راسو ادرجت دغيا لصقها مع الاه الوطن الملك سير ريح روحك شويا

  • موحى اوحمو الاطلسي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:30

    الجم لسانك ايها الجم . انت فنان محبوب انتبه ل لسانك

  • ابن البناي الملراكشي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:04

    الجم ممثل تافه كبقية الكوميديين المغاربة
    ولكن لايسحق هذه الالتفاتة التي اشتم فيها رائحة الانتقام وتصفية حسابات لاغير.
    ماشفتيش كتاب الله كلشيه غيتحرق فالميريكان ولم تحرك قلما.
    بان ليك غي الجم البوفري.

  • أيوب شهبون
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:56

    ههههه في الغالب,حينما يخيم الصمت كلى كاتب صحافي,ينبش في شيء منعدم ليصنع منه فضيحة و يكتب .
    هداك الله ..

  • محمد
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:56

    بغتي تصيد في الماء العكر أوزلقتلك ارجلك أو طحتي في الماء المخوض
    واش لي صايم مسالي كاع إنكلم فعرضت الناس
    شوف ليك شي حاخا اخر حسن لك

  • ليلى
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:58

    كاتب المقال يريد الشهرة على حساب السيد لجم اصبح من هب ودب يتدخل ويفتي في الدين ويحاسب البشر مع ان هذا الامر هو لله وحده هوالذي يعلم باعمالنا اتمنى من كل فضولي ان يحاسب نفسه قبل الاخر امثال الكاتب بافكارهم المتخلفة من شوهوا الدين الاسلامي.

  • حليم
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:22

    لا أدري كيف كان نطق الفنان محمد الجم لإسم الجلالة لأنني لا أتابع برامج قنواتنا ، لكن من خلال ما جاء في المقال و من خلال ما فهمت منه أنبه صاحب المقال أن هذا الخطأ في نطق اسم الجلالة دون تفخيم حرف اللام هو شائع في بعض فئات المجتمع ، و مجتمعنا على العموم يعيش مشكلة مع الفصحى . باختصار يجب أن لا نحمل خطأ الفنان محمد الجم أكثر مما يستحق . ; و حسب علمي فيجوز ترقيق لام اسم الجلالة كلما كانت مسبوقة بكسر .

  • MOHAGIR
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:56

    اضن والله اعلم ان لفض( ياله) يُقصر منه الممثل الجم للضحك والاصل في الدرجة المغربية
    يالاَّه يعني هَيَّا اسرع هدا ما فهمت منه والله اعلم وإن كان العكس فيجب عليه ان يستغفر لله
    مالك السماوات والارض.

  • edonya hiilwa =)
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:04

    شتي كن علقتي على ضعف الدراما المغربية و هزالة المسلسلات و الافلام و حللتي و قارنتي كان غيطلع ليك المقال زوين و انتوما فينما بانت ليكم شي لعيبة تتبداو تكبروا و تزوقو فيها تقا الله مالك على هاد التبرهيش معمرك غادي تلقي شي صحافي فرنسي اولا امريكي تيعلق على هاد الخاويات داكشي لاش الغرب ديما القدام و حنا اللور اللور …..

  • firdaws
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:08

    في هدا الفيلم( احنا جيران) يوم الاحد الماضي السيدة مُونَى فَتُّو استطاعت ان تثير الانتباه الى
    كافة الناس حين استضافت المغني الى منزلها وبدأت تقترب اليه وهو يبتعد عنهاونحن في شهر
    الغفران ونحن في ديارالمهجر نحن الى الوطن ننضر الى القنوات المغربة لمشاهدت الافضل
    مع احترام الاعراف المغربية ومع الاسف نرى العكس كأننا ننضر الى قناة اوربية نريد الاصلاح وليس الفساد وعندنا الكثير من الحكايات اللطيفة والمضحكة…..وارجوا من الخوة الصاهرين على هيسبريس النشر وشكرا…..الجم فبريئ

  • tetuani
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:06

    اسم الجلالة الله اعظم الكلمات لايجب العبث به ولا مجال لاقحامه في
    مهازل الكوميديا وخصوصا عند الدهماء والسوقة يجب لفظه كما هو صاحب المقال جزاه الله خيرا احسن واجاز يجب احترام ملك الملوك الحي الذي لايموت. اليوم سمعنا هذا الفنان الجرم او الجم يردد هذا الكلام وسيردده الاطفال والناس حتى يصير الاستهزاء بالمقدسات امر فكاهي الم تروا ان في مصر استهزئ باسم حزب الله من قبل احدى الفنانين الذي سماه حزب اللات فصار العديدد من فئات الشعب المصري يرددون الشئ داته اتقوا الله ايها الفناين فهناك من يقلدكم ,اما الاخوة الذين يهاجمون صاحب المقال اقول الديوتي هو من لايغار على اهله او دينه فان لم تكونوا تغاروا على ربكم فلا خير فيكم
    هذا هو العفن الذي اصبح يعرض على قنواتنا وليس الفن

  • زائر
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:24

    لو كنت فعلا غيور على دينك كما تدعي لما كنت تشاهد قنوات العري و الجهل خصوصا و نحن في شهر رمضان

  • mowatine
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:44

    Un conseil, c’est de ne pas voir la télé marocaine, vraiment c’est nul surtout durant ce mois sacré. Ces comédiens me font pitiés et les scénarios c’est catastrophique. Lorsqu’on est à table il nous bombarde qu’avec de la publicité de tout genre. A 2M par exemple, ils ont fait la publicité sur itissalte elmaghribe presque 3 fois durant une période de 10mn. Je comprends ces responsables de télé, c’est pour gagner de l’argent mais ils ont déjà épuisé les caisses des contribuables alors c’est une occasion pour récupérer l’argent perdu en organisant des soirées chauds en invitant soit disant les supers stars. Comme on dit : chez nous entre deux cafés il y a un café entre deux banques il y a une banque et j’ajoute à la télé marocaine entre deux publicités il y a une publicité……

  • ahmed meknassi
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:38

    j ai plus rien à dire apres tous les commentaires.seulment je me demande si les responsables de hespress cherchent à tester la réaction des lecteurs a travers cet article de bas niveau.personnellemnt ces réactions me rassurent.les marocains n’ acceptent pas les conneries.

  • زيد
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:26

    كاتب المقال عن الفنان محمد الجم كائن متحجر فكرياوعقديا.لذلك نجده يزايد على المغاربة في إيمانهم واحترامهم للذات الإلهية.وله أن يعلم أن عبارة يلله أمازيغية ولا علاقة لها باسم الجلالة الله.وتفيد هذه العبارة قم أو إنهض أو أسرع حسب سياق ورودها.وله أن يعلم كذلك أن الأصل الكامل للعبارةهو يللهاش فنقول مثلا يللهاش آن مون أي قم لنتصاحب أو لنذهب إلى مكان ما.وليعرف أيضا أن الدارجة المغربية مجال تتوارد فيه اللغة الأمازيغية والعربيةلذلك نجد من لا يعرف الأمازيغية يصعب عليه أن يتبين ما يصطلح عليه في العلوم اللسانيةles faux amisأي الكلمات التي تنطق بنفس الأصوات في لغتين مختلفتين ولكن لها معان مختلفة.هناك صيغة أخرى للعبارة وهي تللهاش وتعني نفس الدلالات السابقة الذكر.

  • بوسيف
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:40

    من كل الموبقات التى يسبح فيها هذا الوطن لم برى الكويتب الا الكلمة الشائعة فى المغرب والتى لا تعتى الجلالة على الاطلاق وانما تغنى وبشكل تقريبى هيا_vasi

  • CASIO
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:54

    يا إسماعيل، اذا لم تستحي فقل ما شئت.

  • yassine
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:00

    حشومة عليك واش كيبان ليك عندنا لقرون

  • Hicham
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:32

    c´est quoi ces futilités? je me demande vraiment pourquoi hespress laisse passer ce genre d´article et quel est le but deriere cela? c´est vraiment honteux de laisser des amateurs ecrire des article de ce genre.

  • weld mohammedia
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:08

    to the writer i think there are better subject to talk about instead of talking about mohammed ljam he is an artist and he is a muslim moroccan he is one of us so you better talk about somthing that really hurts our country just like that morocco is willing to open his legs to get the 10 million tourists iven by selling his prostitute and pidophiles this is the things that hurt us as free moroccans we are a muslim country and we dont need those tourists…so leave mohammed aljam alone please find another job to do

  • El Houssine
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:38

    Même si je ne suis pas un grand fan de M. El Jem, je trouve que c’est un artiste qui a toujours fait un effort pour rendre à beaucoup de marocain la vie moins difficile. Ceci n’est pas le cas du monsieur qui a écrit cet article où il témoigne son ignorance total de l’intonation dans le dialecte marocain.
    Dans une partie du Maroc, le mot dont il est question dans l’article est prononcé sans emphase.
    Dernière chose, je crois que dans la vie du pauvre marocain il y’a des choses beaucoup plus importantes et qui nécessitent une plus grande attention de la part des journalistes.
    Laissons les artistes en paix, leur vie est assez difficile comme ça…

  • أبو العتاهية
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:42

    كاتب هذه الحصيرة أمي غبي فدم ، ليس له أدنى معرفة بصفات الحروف التي تضبطها قواعد التجويد ، فالفدم يظن أن اللام في لفظ الجلالة مفخمة دومـا و هي ليست كذلك ، فلا تفخم إلا إذا كان ما قبلها مفتوحاً أو مضموماً ، و الجم فعلا ينطق كلمة ” يالله ” مرققة وهي مفخمة حسب القواعد لكن دلالتها في كلامه لا تدل إلا على الإقدام على فعل شيء لا أقل و لا أكثر ..
    أما هذه البهرجة كلها و إلقاء اللوم على المؤسسات و الأحزاب و الحركات الإسلامية فإنه من قبيل الغباء ..

  • abdellah
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله على إثارة هذا الموضوع إن الكوميدي محمد الجم كان في رأيي فنانا جيدا لكن عندما بدأ يرقق من لفظ الجلالة(الله) حتى عرف بها أصبحت لاأحبه ولاأفلامه . لأن حتى في قراءة القرآن الكريم لايجوزترقيق لفظ الجلالة إلافي حالة واحدة وهي أن يكون ماقبل لفظ الجلالة مكسور. أما ما يلفظ محمد الجم (ياالله) فاالحرف ماقبل لفظ الجلالة مفتوح لذالك يجب عليه أن يلفظ إسم الجلالة مفخما . يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعنى الحديث “ينطق الرجل بكلمة لايلقي بها بالا فترفعه سبعون درجة في الجنة وينطق الرجل بكلمة لايلقي بها بالا فتهوي به سبعون خريفا في النار”
    وأنا لاأفهم اللذين يعارضون الكاتب جزاه الله خيرويضنون أن هذا الموضوع تافه والعجب لاأحد منهم يرضى أن يرقق إسمه .
    رسالة إلى جميع الفنانين
    كفى كفى كفى من تضحيك الجمهور على حساب الدين . إن اللذي يفعل ذالك لن تكون عاقبته بخير. إن الواقع المغربي تربة خصبة لجمع العديد من المواضيع المختلفة للكوميديا. لكي تكون رسالة الفنان في نفس الوقت رسالة ضمن العديد من الرسائل للإصلاح.

  • المغري
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:30

    هيا اطلب من المسؤولين أن يسرعوا في إعداد المقصلة له، فقد سجل عليه الكفر البواح.
    محال واش تكساب شي مخ ولا راه بيريمي( انتهت مدة صلاحيته )

  • Hannibal
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:32

    Y’a des gens qui la prononcent comme ca!!!! Faut pas nier ca
    On ne va pas juger les accents !!! C’est totalement ridicule

  • رمسيس 2
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:46

    ربما محمد الجم لايقصد
    فهو رجل ذو اخلاق
    اللهم اهدنا

  • hassan
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:34

    n’importe quoi, Mohamed Jam est l’un des artistes brillant au maroc. c’est un vrai marocain qui respecte les valeurs marocaines, je ne vois pas l’interet de cet article si ce n’est pas de la diffamation gratuite d’un grand artiste comme el Jam.

  • دريس
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:50

    الشعب المغربي ينتقد نفسه بنفسه
    الشخص رائ ملاحظة وادلا بها من باب انتبه الى هدا الامر الخطير وقال في نهاية المقال لا لأسماء الله الحسنى في كميديا
    وهدا طرح يشكر عليه ويجب ان نسنده
    لمادا نحن مغاربة نقدس بشر ولا نقدس رب البشر لمادا لا نتكلم ان كان أمر فيه س و ج اما ادا كان فيه مقدس نرى كل يتحدث عن الحرية
    سبحان الله اين الحرية في مطالبة برفع الظلم

  • lou
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:52

    Je crois que cet article n’a aucun sens. Heureusement qu’on connait Mr Eljam et qu’on a toujours regardé ses émissions sinon on aurait cru à ses bobards.
    C’est étrange comment on n’attend que la betite bête même futile pour critiquer et se révolter.
    Lah yhdi makhlek

  • Omar
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:48

    CHapeau pour le journaliste qui ecrie cet article, il merite le prix de l’acticle le plus nul de l’année

  • TAWFIK
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:40

    على ما أظن أن بوقاسم لم يجد أي موضوع يكتب فيه وربما لعدم أهليته وأقصد هنا السي بوقاسم ….
    الفنان الكبير محمد الجم لم يسئ إلى إسم الجلالة، الذي أساء فعلا لله هو مقالك التافه هذا. محمد الجم رجل مؤمن بالله، ومقالك هذا تريد من خلاله الركوب على ظهر الفنان والبحث عن الشهرة تحت ظل الرجل….

  • كاظم الغيظ
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:20

    اخواني في الله لاتسيئوا الظن بكاتب المقال ربما نيته هو تذكير الفنان الكبير محمد الجم بزلات اللسان وانا بدوري احب هذا الفنان ولكن حبي لعمله جعلني لم انتبه الى هذه الملاحظة وعند قراءة هذا المقال اتضح لي قوة ملاحظة هذا الكاتب اللتي لابد ان يشكر عليها لا ان نصب جام غضبنا عليه وادعو هنا الفنان الكبير محمد الجم ان يعتذر لاستعماله اسم الجلالة بهذه الصورة ويتوب الى الله وانا لي اليقين انه عن غير قصد.الرجل يقول كلمة لايلقي لها بالا ترميه سبعين خريفا في النار.هذا المقال يبين غيرة الكاتب على دينه واشكره مرة اخرى وجزاه الله خيرا والله يهدي بعض المعلقين اللذين عندهم غيرة على الفنان محمد الجم والدين اولى بها ويهدي فنانناالكبير وانا ادعوه ان يبدا عمله القادم ان شاء الله بكلمة الله اكبر مع تفخيم اللام ويكون بذلك عمل بالنصيحة واستلم الرسالة واحتفظ بجمهوه اللذي يحبه..

  • كاظم الغيظ
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:10

    اخواني في الله لاتسيئوا الظن بكاتب المقال ربما نيته هو تذكير الفنان الكبير محمد الجم بزلات اللسان وانا بدوري احب هذا الفنان ولكن حبي لعمله جعلني لم انتبه الى هذه الملاحظة وعند قراءة هذا المقال اتضح لي قوة ملاحظة هذا الكاتب اللتي لابد ان يشكر عليها لا ان نصب جام غضبنا عليه وادعو هنا الفنان الكبير محمد الجم ان يعتذر لاستعماله اسم الجلالة بهذه الصورة ويتوب الى الله وانا لي اليقين انه عن غير قصد.الرجل يقول كلمة لايلقي لها بالا ترميه سبعين خريفا في النار.هذا المقال يبين غيرة الكاتب على دينه واشكره مرة اخرى وجزاه الله خيرا والله يهدي بعض المعلقين اللذين عندهم غيرة على الفنان محمد الجم والدين اولى بها ويهدي فنانناالكبير وانا ادعوه ان يبدا عمله القادم ان شاء الله بكلمة الله اكبر مع تفخيم اللام ويكون بذلك عمل بالنصيحة واستلم الرسالة واحتفظ بجمهوه اللذي يحبه.. استوقفني التعليق رقم39 نحن بارك الله فيك غيورين على هذاالدين وننقي مانشاهد في التلفزيون المغربي (تضحك غير انتايعني اللي يقوم بواجباته الدينية مايضحكش )ماهذه الافكار لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم انشر مرة ثانية الله يخليك..

  • casawi
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:16

    هدا ملقي شي شغول

  • أسد الأطلس الصحراوي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:28

    أرجوا من الكتاب والقراء ، أن ينتبهوا إلى غالبية المؤذنين ل أوقات الصلاة ، وخصوصا المؤذن الذي تقدمه تلفزتنا وإدا عتنا المغربيات ، و..أنظروا ما يقوله المؤذن عند قول ..الله أكبر ..يقولها هاكذا الله أكبار ..وهذا أكبر عيب وتصحيف للكلمة ، وفي قول غالبية المؤذنين يقولون ل محمدا رسول الله ..ب محمدا الرسول الله ، وكذلك في كلمة حي على الصلاة ..يقولون للكلمة ..حيي على الصلاة..وعلى الوعاظ والخطباء أن ينتبهوا إلى هذا .
    وأرى حتى بعض الأ إمة عند بداية الصلاة ، لا يذكرون إسم الجلالة ..أي إسم ..لبسم الله الرحمن الرحيم ..ويبدأون بقراءة الفاتحة مباشرة ..ونحن نعلم أن السملة والحمد لله رب العالمين سورة السبع المثاني ..لأن البسملة ..هي الرقم الأول من سورة البع المثاني ..كما أن الكثيرين من الأ إمة يوقولن عند كلمة إسم الجلا لة ..الله أكبر ب الله أكبار وهذا أكبر خطإ لا إسم الله جل جلاله .

  • Amalou
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:18

    C’EST LA 1ERE FOIS QU’ON ATTAQUE DE CETTE FAÇON M. EL JEM. ET C’EST LA 1ERE FOIS QU’IL APPARAIT SUR 2M, DEPUIS 20 ANS. ET CE N’EST PAS UNE COÏNCIDENCE. JE SUIS CERTAIN QUE CET ARTICLE A ÉTÉ COMMANDE PAR UN DES “GRANDS” COMÉDIENS QUI A ÉTÉ ÉCARTÉ CETTE ANNÉE: MOHAMED EL KHIYARI, ABDELHAK FAHID ou SAID NACIRI. LE FAIT DE NE PAS PARAITRE CETTE ANNÉE A LA TÉLÉ PENDANT LE RAMADAN LEUR FAIT PERDRE LE GROS LOT: UN CONTRAT DE PUBLICITÉ AVEC INWI OU MT LEUR RAPPORTE DE 100 à 150 MILLIONS DE CENTIMES. C’EST UNE QUESTION DE FRIC… MAIS LE PSEUDO-JOURNALISTE EST ALLÉ UN PEU LOIN, POUR CASSER L’IMAGE DE MOHAMED EL JEM. SE CROYANT TRÈS INTELLIGENT, IL A ESSAYE INFLUENCER LES LECTEURS EN SE MÉLANGEANT LES PINCEAUX: . GALLIK: يُسيء لقدسية إسم الجلالة PUIS تعلق بتطاول صريح وعلني على اسم “الله”، الذي يتصدر ترتيب شعارنا الوطني (الله – الوطن – الملك). IL FAIT ENSUITE APPEL A LA HACA ET LE PJD!!!! POUR L’INTERDIRE.

  • اختكم
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:34

    شكرا لك أخي على هذا الموضوع بحيث عائلتي وأنا لا نشاهد لاقناة دوزيم ولا قناة الأولى …بل نشاهد قناتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وصلاة التراويح مع دعاء القنوت

  • yassine
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:30

    انا لم اشاهد التمثيلية ولكن شاهدت “سير حتى تجي” الرجل كان يقول ياله يعني اذهب او هيا نذهب والامر هنا واضح لا علاقة له بالاستهزاء بإسم الجلالة.اما عن عدم تدخل الفقهاء او الفصائل او الجهات الدينية فالامر يعزى الى شيئين اما انهم فهموا ان المسألة كما شرحت مسبقا او انهم لايتفرجون اصلا على هذه الملهيات و الاكيد ان الفقهاء والملتزمين دينيا لايشاهدون الافلام والمسلسلات وماشابه الله يهدينا ويهديك ياصاحب المقال .ان اردت ان يتكلم احد الفقهاء او هيئات الدينية في هذا الامر يجب ان تبعث لهم بمقطع الفيديو يبرهن ماقلت اما هم فلاوقت ولا مبادؤهم تسمح لهم برؤية المسلسلات.اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

  • smounir
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:26

    n import koi. SVP garder le niveau un peu elevé.

  • chirine
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:24

    salam je suis parfaitement d’accord avec l’écrivain de l’article avec tout mes respects pour tout le monde mais il faut faire très attention quand il s’agit du nom d’ALLAH et MOHAMMED SALA ALLHO ALAIHI WA SALLAM que certains ne disent meme pas ont dans un pays islamique si ont igonre comment il faut parler de ALLAH et de ASMAIHI AL HOSSNA il vaut mieux éviter car quant ont entend cela ont pleurent ont ne rient pas ya si al jam

  • Houssam
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:32

    J’ai lu cet article et j’ai éssayé de revoir la video de JEM,ce que j’ai constatté avant meme de discuter si Jem à dit quelque chose qu’on peut lui reprocher ,c’est que le rédacteur de l’article a attaqué tout le monde ,l’Etat , le ministére ,les associations les individus ..,aussi il a fait une comparaison entre les caricastures du danemerk et la soit-disante pronociation de Jem.
    J’ai l’intuition que le rédacteur a de la haine contre Jem et ça se peut qu’il soit un artiste à qui n’a aucune part des sites-com de ramadan ,si nom un crayon sous bail.
    Atitre de rappel Allah en arabe ,Dieu en français , GOD en anglais,85% des musulmans ne sont pas arabe,comment on va leur opposer de prononcer avec TAFKHIM.
    Allah doit etre respecté oui et lorsque on respecte ses croyants ou disant ses creatures on le respecte, mais lorsque on attaque la dignité des uns , le sang des autres et leurs argents, on est hors respect de notre Bon Dieu.
    Notre Prophéte dans le prelinage des adieux a dit«(… حيث قال إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت اللهم فاشهد).
    En d’autre terme`:قال صلى الله عليه وسلم المسلم( من سلم المسلمون من لسانه ويده) أخرجه البخاري ومسلم

  • amagous
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:20

    L’auteur est d’une extreme dédiocrité.Il cherche à mobiliser les croyants contre Mr en jem.Il trvaille pour suciter la haine.

  • houda
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:22

    تقاضو ليك المواضيع و بديت كتخرف

  • ---
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:36

    في الواقع محمد الجم هو من أبرز الفنانين الكوميديين المغاربة حيث أنه معروف في معضم أعمله الفنية بلكنته المضحكة و أضن أن تلك الاساءة لم تكن مقصودة و انما هدف بذلك الى تأكيد حضور شخصيته التي عرف بها من طرف المغاربة و التي تميزه عن باقي الكومديين

  • Anouar
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:06

    N’importe quoi,tout est bon au Maroc ,y a que Mr. El Jam qui vous derange? c’est ca le niveau de la presse marocaine??? shame on you, yalaah yalaaah!!

  • سمير الليل
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:08

    في نظري خاص hespress تزيد l’option ديال التبليغ عن مقال غير لائق.

  • drandraw
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:22

    قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ) رواه البخاري

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:58

    ايها الكاتب اذا كنت تحترم قدسية هذا الشهر الفضيل فعليك اجتناب مشاهدة هذه البرامج الاعلامية التي تحرمك من نيل ثواب الصيام و الفوز باجر العبادة فانت لاحظت ذلك الخطا الفادح الذي ارتكبه احد اولئك المضلين و لم تنظر الى فداحة خطئك عندما ضيعت دقائق شهر رمضان المبارك في غير طاعة الله
    شهر رمضان فرصة للتائبين فلا ينبغي لاي مسلم ان يضيع لحظة من لحظاته في معصية الله عز و جل و التلفاز باعلامه السام لوحده كفيل بان يحرم المسلم من هذه الحسنات و الكرامات التي تتضاعف في رمضان

  • marokkkkkkkiiiiiiiiiiiiin
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:12

    على المسلم ان يعلم جيدا ما يقول و ما يكتب فكل شيء سيحاسبنا الله عليه
    وفي هذا الشهر المبارك ارجو من اخوتي ان يترفعوا على مثل هذه البرامج وان يشتغل المسلم بما هو انفع له ففي الحذيث رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة .
    ادا فلنستغل رمضان بالاعمال الصالحة

  • SARA11
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:28

    استغرب من هسبريس نشر هذه التفاهات في صفحاتها ما جاء في هذا المقال من السخف و البهتان , اتقوا الله و كفى من الفتن, ما جاء في تلك السطور التي لم اكمل قراءتها لما فيها من تضليل هو تطاول على الفنان محمد الجم, اتقوا الله وابتعدوا عن الفتن

  • DRISS
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:14

    نحبك كتيرا يا محمد الجم

  • madani
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:16

    نطق “الكوميدي” الجم لاسم الجلالة بهذه الطريقة غير مقبول (نقطة وإلى السطر)
    غير أنني لاأظنه فعل ذلك وهو يتعمد الإساءة لاسم الله. بل كان قصده إضحاك الناس كعادته. المشكل الحقيقي يكمن في المستوى المنحدر للفكاهة المغربية التي تنتقص من عقولنا وتريد إنتزاع استحساننا بالتفاهات. إنه مسلسل تضبيع المواطن والجم ليس سوى حلقة من حلقات هذا المسلسل.

  • Mohamed Meknes
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:14

    L’auteur a tout simplement déconné. Il Jam est un comédien connu par son accent comique depuis longtemps et sa prononciation du mot Allah est authentique. Il faut éviter de critiquer pour le plaisir de critiquer et laisser les vrais artistes travailler. l’auteur de cet article doit s’excuser auprès de lui.

  • مقال مشبوه
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:16

    مقال كتب بسوء نية وحقد وكراهية مهولة و خبث بلا حدود. من المؤسف أن يسمح هسبريس بنشر مقالات تافهة غرضها الفتنة و إستغلال واحد في المائة من أي فرصة سانحة لنشر الإرهاب الفكري كمقدمة للإرهاب الجسدي وثقافة العنف وعدم التسامح.
    الله العلي القدير والقوي العزيز ليس في حاجة إليك أيها الظلامي وأنت السطحي وأنت الضعيف وأنت المكروه لتدافع عنه بكل هذا الخبث والله سبحانه عارف وعليم بما في الصدور وقادر على كل شئ بما في ذلك أن ينزل غضبه وعقابه الشديد على المتجرئين الحقيقيين على الذات الإلاهية والمنافقين الفتانين بمقالات إرهابية.
    الظلاميون المنافقون أبعد الناس عن معاملات و أخلاقيات الدين فحتى لو حصل إنزلاق غير مقصود من رجل مؤمن بالله تجب دعوته إلى التوبة و طلب المغفرة من الله عز وجل ونصحه ونهيه وتذكيره بكل أخوة ومحبة وليس بطريقة هذا البراح المتشنج العصبي المريض بسبب سيكولوجيته الغير السوية..
    الفنان الكبير محمد الجم رجل مؤمن بالله لم يسئ إلى إسم الجلالة، الذي أساء فعلا لله هو مقالك التافه هذا.

  • lina
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:02

    Arrêtez de poster ce genre d’articles qui manquent de logique et ne font que décourager les productions nationales.
    vraiment il n’y a rien qui vous plait dans les deux télés marocaines? si c’est le cas ne regardez pas tout simplement et empêchez vos enfants de les regarder si vous estimez que c’est dangereux pour leur éducation au lieu de venir se lancer dans des propos inutiles reflétant un esprit trés négatif

  • سعيد
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:50

    كلام فاضي وسخافة ارم حقدك بعيدا عن الجم،كفى من مثل هذه الممارسات والاقاويل البلدية التي لافائدة منها ترتجى،غير اثارة الاحقاد والضغائن ونشر الشك والتشكيك بين الناس،ابحث لك عن شغل اخر وارم حقدك وكراهيتك بعيدا عن محمد الجم نجاه الله من شرور امثالك واذا لم يتابعك قضائيا ستكون محظوظا بغباوتك التي لاتحسد عليها،اذ تنطق بدون علم ولا فهم ولاتعمل الا على توزيع التهم.

  • fatimazahra
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:26

    salam,
    je vois que le journaliste a disais des n’importes quoi c’est quoi la différence entre allah et alah c’est la m^me chose on va pas juger une personne parce qu’il n’a pas forcer le “L” non dsl c’est du nimporte quoi , si tu veux juger le haka ou le 2M chaine alors tu passes directement , tu fais pas des masques et des ponts a travers un grands comédien qui est Eljem

  • fatimazahra
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:46

    salam,
    je vois que le journaliste a disais des n’importes quoi c’est quoi la différence entre allah et alah c’est la m^me chose on va pas juger une personne parce qu’il n’a pas forcer le “L” non dsl c’est du nimporte quoi , si tu veux juger le haka ou le 2M chaine alors tu passes directement , tu fais pas des masques et des ponts a travers un grands comédien qui est Eljem

  • عبد الله
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:00

    لو كان الفنان كبيرا ودو اخلاق عالية كما تدعون لابتعد عن الكوميديا لانها بهتان وزور فكل كوميدي يجتهد في اضحاك الناس ولو بالكدب والتحريف وهدا حرام شرعا والسيد الجم وامتاله كفاهم حماقة فانهم طعنوا في السن ولم يبقى لهم الا حق التوبة الى الله قبل فوات الاوان يقال بالعامية اللي اكل حقو اغمض عنيه هدا لجميع الفنانين والفنانات كهولا وشيوخا فانهم مسؤولون امام الله اما عن اسم الله العظيم المقدس المجل دوالجلال والاكرام فكان حريا بالفنان الكبير وغيره ان يكلف نفسه ويجتهد للحفاظ ولتجسيد تلك القدسية وداك الاجلال والاحترام لاقدس اسم في الوجود وما بعد الوجود وكدا في كل ما يتعلق بالركائز الاسلامية والايمانية حتى لايدخل احدنا في حديث سيد الانام محمد صلى الله عليه واله وسلم والدي قال فيه من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها فالحدر الحدر الحدر وحتى لانترك الباب مفتوحا امام اعدائنا واعداء ديننا للطعن والنقد والسخريه اخيرا اقول الجد جد والهزل هزل فلا نخلط بينهما

  • مروكي دوريجين
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:28

    إذا تفحصنا “المقال” جيدا نجد أن صاحبه يريد السوء بالفنان الجم ويريد توريطه بحجج واهية لا أساس لها من الصحة، هذا الكاذب عفوا “الكاتب” لم تظهر وطنيته في شعار المملكة إلا على حساب فنان محبوب يعتبر حاليا الوحيد في نظري وخاصة خلال هذا الشهر الفضيل الذي يؤدي رسالة فنية هادفة في قالب كوميدي قل نظيره.
    خلاصة القول نحبك يا حبيبنا الجم ونتمنى لك مسيرة فنية موفقة واللهم أبعد عنك الحاقدين والمتربصين آمين يا رب العالمين…

  • ouzal
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:58

    j’ajoute ma voix à tout les commentateurs qui ont decelé la mauvaise intetion de l’auteur de cette article, je suis d’accord avec hespress pour qu’elle publie ce que ses journalistes pensent, mais le titre de l’article doit etre imperativement changé parceque c’est insulatant pour l’artiste.

  • al jam s fan,
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:10

    i think that mohamed el jam is the best actor comedian in morocco he s a talantive man and always try to criticise social problems in an ironic way so i can only tell this journalist to deal with serious problems rather than trying to debase the reputation of a lovely successful famous actor because no one is gonna believe you we love you mohamed el jam

  • ليلى اليس نتمازيرت
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:18

    الفنان محمد الجم هو مسلم قبل ان يكون فنان ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يقلل من قدسية اسم الله مع احتراماتي للكاتب
    فعلا هو ينطقها كما قلت لاكن مع نية صافية فهو معروف بهدا النطق مند زمن بعيد و هدا ليس بجديد فسبحان الله ليس كل الناس ينطقون اسم الجلالة بتضخيم الام فهناك فئة تنطقها كما ينطقها الجم و بالاخص في البسملة و هدا لا يعني ان الجميع يقلل من قدسية اسم الجلالة

  • maghribi
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:34

    el jam est un artiste marocain musulman wald leblad et tt le monde l’aime alors si il y a des malades qui veulent noircir son image alors qu’ils aillent chercher ailleurs, il a l’habitude de dire YALLAH ce qui veut dire ALLONS Y alors cherche quelque chose d’autre Mr l’ecrivain dial walou

  • يوسف الملالي
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:32

    كفاك سفسطة أيها الكاتب. تفرجتي شويا و أكثرت من التحليلات، حلل معنى ومحتوى الكلمة التي قالها محمد الاجم “يا لله ” ومعناها “هيا بنا” ولا ” سربي راسك”، أما عن قصة التفخيم فلفظ الجلالة يفخم حسب موقعه في الاية كما أشار المعلقون.
    أخي الكاتب لا تضع وقتك في هاته التحليلات الفارغة. و جيب لينا شي حاجة تنفعنا و مضيعش وقتنا. “لله يسمح ليك ” مثلا لفظ الجلاله مفخم هنا، و ڭول “بسم الله ملي تبغي تكتب المقال جاي ” و هنا اللفظ ليس مفخما أتمنى انك ادركت الفرق.
    و السلام.

  • يوننس
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:18

    كاتب المقال ترك كل التفاهات والخزعبلات التي تبث في رمضاء وامسك في العمل الناجح والاكثر متابعة والممثل القدير الذي طالما اضحكنا بنضافة الى رفقة حسن الفد هدفه من المقال واضح وصريح ثم انه يقول يالاه ماشي الله

  • عبدالحفيض بن محمد
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:20

    لمادا التضخيم?!
    يبدوأن صاحب الموضوع حقودعلى محمدالجم المحبوب لدى المغاربة أوعلى الاقل أكثرهم . تدكر ياأخي اسمه محمد محمد الجم وهدايكفي لنفي ماتقول.
    تحياتي الى سي محمد الجم فناننا الكبير.(مواطن روداني)

  • ALMA
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:10

    cet article est du grand n’importe quoi.

  • متتبع
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:12

    يظهر جليا أن صاحب المقال قاري بززززاااف . وا نوض سير شوف شي موضوع آخر وأحسن حاجة هي * سير حتى تجيًً *

  • كرم
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 21:06

    هذا السيد حلو بالزاف و نتوما بلا شغول كتنشرولو
    ضحطتين باغي تستفز الاسلامين يطبلو معك

  • jamal
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 21:08

    بسم الله الرحمان الرحيم أنا أود أن أقول لصاحب الموضوع لو تناولت موضع القنوات المغربية أحسن من هدا المقال التغليطي ثانيا هل يعقل أن تسمح لك نفسك بالجلوس أمام القناة الثانية ولو أجرة شهرية طبعا لن تستطيع قناة تخريبية لا غير أين المنتحرون الذين يقتلون الأبرياء والله حلال أن تستشهدو داخل مقر القناة الساقطة

  • كريم
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:48

    وكمايقول الخياري “أذكر ربك في نفسك إذا نسيت”
    محمد الجم فنان كوميدي كبير وطيلة مشاهدتي لأعمال الفنان لم يسئ إلى الله أو الرسول
    وإنما يقول يالاه أي vasi أو بسرعة

  • hicham
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:02

    (..لا ..لا..لاستعمال أسماء الله الحسنى في التهريج الكوميدي..)

  • مغربي بحال ديما
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:00

    ما هذا الخبث الذي تريد به نفث سمومك في حق رجل لم يصدر منه ما يمكن اعتباره إساءة للرب.
    كيف ستنطق إسم الله في: إنا لله و إنا إليه راجعون. و في باسم الله، و لله ما في السماوات…
    حاول أن تغلظ النطق بكلمة الله، و إلا فأنت تسيء إليه.
    خللي عليك الرجل ف التيقار و دخل جوى راسك.

  • الورزازى
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:50

    هذه علامة الحقد والحسد
    كل ما كتبه هذا الصحافى يوضح جليا مدا كرهه لهذا الفنان المحبوب لذى جميع المغاربة
    اتقى الله فى نفسك وملاحظتك ملغومة وهذا لايفدون بشيئ

  • مغربية مسلمة
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:52

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الكاتب الجم يرقق دائما كلامهلاضحاك الناس ليس الا ولا أظن ان ممثلا مثل قد يسقط في مثل هذا الفعل الشنيع قصدا
    بخصوص اسم الجلالة فهو يرقق في أماكن و يفخم في أخرى اذا كنت عارفا قواعد التجويد سوف تعرف متى يرقق ومتى يفخم و للافادة فهو يفخم اذا كان مسبوقا بكسر مثال: كلوا واشربوا من رزق الله
    ويفخم فيما دون ذلك والله أعلم
    أما بخصوص من سبق ذكرهم من الغيورين على الدين فلا أظن أن تدينهم سيقودهم للفرجة على برامج أقل ما يقال عنها تافهة
    الفراجة خلاوها لينا حنا الي مساليين.

  • moi meme
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 21:04

    j’ai pense que l’auteur de cette article quoi ecrire a part salir la réputation d’un comidien que je crois profondemant qu’il n’a aucune intention de porter atteinte ni au nom de Dieu ni aux marocains et surtout dan un mois pariel. Penchez vous, plustôt, sur les vrais problemes du Maroc sinon fermez votre grande gueule

  • Oummounir
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:54

    Celui qui a commis cet article est vraiment déconnecté de la réalité. On dirait qu’il ne connaît pas le grand artiste El Jam ou bien qu’il a des comptes à régler avec l’homme. Maintenant, en cette ère de médiocrité et de fanatisme, tout le monde veut défendre Dieu, l’omnipotent, comme s’il était incapable de se défendre. On dirait que le paternalisme s’est étendu à Dieu après les hommes. En tout cas, cher scribouilleur, même si tu vis plusieurs vies, tu ne seras jamais aussi aimé que Mr El jam. Et sais-tu pourquoi on l’aime ? Ben, justement parce qu’il fait les choses comme il les fait, n’en déplaise aux troubles-fête!

  • سعيد
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:52

    ما احوجنا الى مثل هؤلاء المنتقدون البسطاء الدين يعجزون عن انتقاد ما هو اهم في الحياة اليومية لتلك الطبقة المهمشة في مجتمعنا و اني اطرح سؤلا على هذا المتنقد وهو متى ستترشح لانتخابات حتى نضمن لك مقعدا محترما مثل الاخرين…

  • mohamed soissi
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 18:44

    د ققت الباب حتى كل متني و ما كلمتني حتى كل متني فقالت يا إسماعيل صبرا و قلت يا أسماء عيل صبري فصبرا يا إسماعيل فالنطق بحرف اللام في إسم الجلالة تضبطه احكام و قواعد في الغة العربية الفصحى وهي كالتالي في حالتي النصب والرفع يجب النطق به مع التفخيم مثل ـ إن الله غفور رحيم ـ الله اكبر ـ اما في حالة الجر فيجب النطق بحرف اللام بدون تفخيم مثل ـ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ـ اما في الدارجة او الأمازيغية فمن الحيف إسقاط هذه القواعد عليها لأن لا فائدة من ذلك و ا تمنى ان اكون قد افدت القراء و وضعت ارضية للنقاش و السلام

  • siham
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:54

    C’est vraiment du n’importe koi, vous n avez rien trouvé comme sujet à traiter alors c est pas la peine de toucher à la réputation d cet artiste respecté,,

  • brahim
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 21:12

    Tu es vraiment oisif, et parceque tu l’es tu crois que tout le monde l’est ; et c’est la raison pour laquelle tu as cité des noms comme Zemzemi et Ramid. Tu crois que les gens n’ont rien à foutre que suivre les bêtises que diffusent les chaînes marocaines? Désolé, beaucoup de gens n’ont pas ce temps-là. Au lieu de suivre ces stupidités je te conseille d’aller faire tes prières puisque tu prétends défendre l’Islam. «charité bien ordonnée commence par soi-même »..n’est-ce pas ??????????

  • عبدو
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:06

    وا هاد ليام كلشي ولا خايف على المشاعر الدينية ديال المغاربة معرفنشي شكون وكلولم يهدرو بسميتو ولا عمل من لا عمل له بعد نتفهمو وعلى واحد الحاجة التفخيم والترخيم لا يعني الإحتقار كيما كيبان نصاحب المقال خصو يعاود النظر فالحسبات ديالو

  • Atlas
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:04

    جميع المغاربة يحبون الجم و ليس هذا الصحافي من سيجعلنا نكره هذا الفنان المحبوب .. يا الله شوف ليك شي عضم اخر فيه ما يتكدد.

  • ابن الاسلام
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 19:08

    قد تكون ملاحظة ينبغي الالتفات إليها..
    لكن ليس بالتشهير و التحامل المجاني على الجميع يمكن أن تقدم النصائح..
    إن أخشى ما يخشاه الإنسان أن ةنصبح حربا على بعضنا البعض، يلما على أعدائنا الحقيقيين من الداخل و الخارج الذين يمكرون لتقويض السلم و الأمن اللذان يزخر به المغرب على ما به من علات ، فرجها الله .
    أما حول ما تقدمه القناتين من برامج ، فللحقيقة، تدنت مستوياتها كثيرا مما يهدد الذوق العام و الابداع الوطني بلا أدنى ريبة.

  • توفيق
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:48

    هههههههههههههههههههههههه والله إيتا 36 هادا اللي كاتب هاد المقال هههههههههههه ياكما قطعتي الديطاي فهاد رمضان وتلاقاولك السلوكا دالراس
    الراجل تايقول يالاه يالاه وهو يصحاب ليه تايقول الله
    وزايدون الله كاتنطق في أغلب الأحيان بدون تفخيم اللام كيما قالو الإخوان الفوق
    الله يداوي العقل

  • brahim
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:10

    أخي إسماعيل
    نسيت مجلس الأمن الدولي و الآمم المتحدة والإتحاد الأوربي وحلف الناطو
    والإتحاد الإفريقي وإتحاد آسيا و مجلس الشرعي للفيفا والأهم علماء بويا عمر
    ليفتوك في هده النازلة التي كشفت عن نيتك الخبيثه من أجل التربح على حساب مواطن
    إيمانه أقوى من إيما نك لأن ما كتبته لا يمكن لمومن أن يكتبه
    لقباحة ما خداماش
    سير إعتذر للسيد الجم

  • مصطفى
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:56

    سعداتكم عندكم الخاطر والوقت الذي تضيعوه مع برامجناالكوميدية الرمضانية الجميلة التي تظهر تفاهة وقلة وعي ممثلينا وضعف مستواهم الثقافي والمعرفي بل وحتى الاخلاقي

  • غبور
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:52

    ياخي هو يستعمل كلمة ياالله بترقيف الللام وهي معروفة عند العامة بمعنى هلم وهيا والمغاربة يستعملون هذه الكلمةفي لهجتهم لذافاولى بك ان تنتقد الدارجة المغربيةعوض الجم واللام في اسمالجلالة ينطق مرققا كلم سبقه حرف الجر ربما تجهل هذا وتحتاج الى دروس في اللسانبات والسيد الجم يعتبر رجلا مثقفا في غنى عن نصائحك المبتذلة كيف لا وهورجل تعليم سابق عندما كنت لازلت تتهجى القراءةفابحث لك عن مواضيع تسترزق بها عوض الفنان النبيل والمثقف والمحترمالي يعشقه كل المغاربة ولا ادل على ذلك معدل تقديم اعماله بين سائر الاعمال,ماعندك وجــه علاش تحشــــمياصحافة اخر الزمن!

  • غبور
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:50

    ياخي هو يستعمل كلمة ياالله بترقيف الللام وهي معروفة عند العامة بمعنى هلم وهيا والمغاربة يستعملون هذه الكلمةفي لهجتهم لذافاولى بك ان تنتقد الدارجة المغربيةعوض الجم واللام في اسمالجلالة ينطق مرققا كلم سبقه حرف الجر ربما تجهل هذا وتحتاج الى دروس في اللسانبات والسيد الجم يعتبر رجلا مثقفا في غنى عن نصائحك المبتذلة كيف لا وهورجل تعليم سابق عندما كنت لازلت تتهجى القراءةفابحث لك عن مواضيع تسترزق بها عوض الفنان النبيل والمثقف والمحترمالي يعشقه كل المغاربة ولا ادل على ذلك معدل تقديم اعماله بين سائر الاعمال,ماعندك وجــه علاش تحشــــمياصحافة اخر الزمن!

  • hajar
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:58

    non pr moi c son habitude de parle ! il di tjrs yallllaèh yalllèh ! je pense trè bien kil ne la fai jamai exprè je respect bcp cet artist

  • كاتب الموضوع متخلف وللاسف معقد
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 21:10

    صافي دكشي لي بقاليك غير تدقق فـ لفظ الممثل المغربي العظيم محمد الجم واتهامه بـ كلام فاسد
    ليكن في علمك ياسيدي الفاضل ان نصف المغاربة ان لم يكن كلهم
    يقولون ”انشاعلاه” بدل ” ان شاء الله ”
    ايوا شد الارض الله يرضي على خويا

  • سهام
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:44

    بسم الله الرحمان الرحيم..
    اسمع الفنان محمد الجم يرددها في مختلف الادوار الدي يقوم بها..ولكن ما يمكنني ان اقوله هو ان النية ديالو هي اللي تغلب..واش تيقصدها بالفعل لاضحاك الجمهور المغربي ام هاديك هي طبيعته؟؟؟فلا يمكنني ان احكم عليه باالاعدام..
    واريد ان اتطرق الى شيء اخر هو ان اغلب الفنانين او الكوميدين يحلفون بالله..يرددون نكتة ويحلفون باسم الجلالة..هنا يمكنني ان اقول لا ينبغي اللعب باسم الجلالة وهنا ينبغي ان نقف باسم واحد ونقول لمادا’؟؟
    تحياتي لكم وتقبلو رايي مع كل احترامي للمعلقين واحترم رايهم

  • dmit yaden
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:18

    الله استر اش هاد العقل….كيفاش كنطقو بسم الله.بلام مرققة ههههههههه…ما بان ليك مادير

  • chadi
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 17:06

    أعتقد أن صاحب المقال مع احترامي وقع في فخ الكشف عن من يريد الشهرة لأننا جميعنا نعلم قيمة هدا الفنان وأسلوبه في إدكاء روح الدعابة التي قلما نجدها عند كوميدي مغربي، فبلفظه كلمة ياااله فهنا لا مجال للإساءة أو حتى التلميح لدلك، المرجو عدم طرح مواضيع بدائية بهدا الشكل لأنني أعتقد أن من كتب هدا المقال لم يكتب إلا من أجل الكتابة فلينظر إلى مواضيع أهم من هده المواضيع الواهية التي لا أساس لها، فهناك ما هو أهم للتطرق إليه

  • imane
    الثلاثاء 17 غشت 2010 - 20:54

    الله يعطينا من وجهك نبيعو بيه التقاشر
    راه كيقول يا له زعما سربي زيد ماشي الله

  • الابراهيمي
    الجمعة 7 يوليوز 2017 - 02:20

    تفرجت واردت أن تنتقد ولكن مع الأسف نقدك سخيف ويدل على عقلية مريضة ثانيا انت لا تعرف مختلف مناطق بلادك أن كنت مغربيا لأن سكان شمال المغرب ينطقون كمحكم الجم. إذن كلهم يسيء إلى الله . خسئت يا حتالة أشباه المثقيفين!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة