24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | كوميديا رمضان بالمغرب: انتقادات ودعاوى قضائية

كوميديا رمضان بالمغرب: انتقادات ودعاوى قضائية

كوميديا رمضان بالمغرب: انتقادات ودعاوى قضائية

يبدو أن دعابات بعض الأعمال الكوميدية الرمضانية التي بثت على قنوات التلفزيون المغربي ستنتهي إلى مصير بالغ الجدية مع اتساع نطاق الانتقادات لمستوى الإنتاج المقدم، وإقدام فعاليات وشخصيات على مقاضاة برنامجين كوميديين يبثان على القناة الثانية.

ورغم الموازنات الاستثنائية التي رصدها التلفزيون المغربي لدراما وكوميديا رمضان، فإن مؤشرات قياس المشاهدة سجلت هجرة جماعية للمغاربة إلى المحطات الفضائية العربية حيث حظيت المسلسلات المصرية بنصيب وافر من اهتمام المشاهدين.

وراهن التلفزيون المغربي بقناتيه العموميتين على برمجة مواد كوميدية خصوصا في فترة الذروة، عند الإفطار، إلا أن الحصيلة كانت انتقادات حادة تطور بعضها إلى قضايا أمام المحاكم.

وبادرت الجمعية المغربية لحقوق المشاهد، وهي تنظيم مدني يعني بضمان الحق في الإعلام الهادف للمواطنين، إلى رفع دعوى قضائية على القناة المغربية الثانية من أجل وقف بث برنامج الكاميرا الخفية "طاكسي 36" بدعوى النيل من كرامة المواطنين الذين استهدفتهم الكاميرا وانتهاك الحريات الفردية وتعريض حياة الغير للخطر.

وبررت الجمعية في بلاغ لها هذه الخطوة بأن البرنامج، الذي كان يقوم على نصب مقالب متنوعة لزبائن سيارة الأجرة، "عرض حياة مواطنين للخطر وهدد سلامتهم البدنية من خلال إقحامهم في مواقف لا تمت للفكاهة بصلة."

وأضافت أن "طاكسي36 وشركة إنتاجه "ودُوزيم" قد وضعت مواطنين في مواقف حرجة كثيرة، كما تم النيل من شرفهم وكرامتهم وخصوصيتهم وحرياتهم الفردية التي يضمنها القانون،" ومضت إلى اتهامه بتضمنه دعوات صريحة إلى التمييز العنصري.

وقد يواجه الفنان الكوميدي المغربي حسن الفذ مصيرا مماثلا، إذ هدد منتج برنامج تلفزيوني برفع دعوى قضائية على هذا الفنان الذي يقدم حلقات يقلد فيها بشكل كاريكاتوري بعض شخصيات ومضامين البرامج التلفزيونية المغربية، وذلك بزعم التعريض به وتعمد الإساءة إليه.

وفي الحلقة محل الخلاف، بدا الفذ وهو يلعب دور مقدمة البرنامج المذكور وهي تواجه محاولة رشوة من قبل فنان مقابل مروره في البرنامج، الأمر الذي اعتبره المنتج ضربا من التشهير.

ولم تكن هذه التطورات غير المنتظرة التي أفضت إليها كوميديا رمضان إلا واجهة لحالة استياء عام من مستوى الأعمال المقدمة التي اتهمها البعض بإهدار المال العام.

وفي هذا الإطار، لاحظ الناقد السينمائي والتلفزيوني أحمد سجلماسي أن حجم الإنتاج التلفزيوني الرمضاني قد ارتفع هذه السنة لأن قناتي الأولى والثانية بشكل خاص خصصتا غلافا ماليا محترما لمواد رمضان الفكاهية والدرامية وغيرها، إلا أن الثابت في هذا الإنتاج هو غياب الكيف والإبداعية بشكل مقبول.

وأوضح سجلماسي لموقع CNN بالعربية أنه "باستثناء بعض العناوين يمكن القول أن جل الأعمال ظلت باهتة ولم يقدم أصحابها إضافات جديدة لا على مستوى الشكل ولا على مستوى المضامين."

وحول سلسلة "الحراز" التراثية الكوميدية، قال الناقد المغربي إنها اتسمت بتشخيص مفتعل وحركات بهلوانية لم تعد تضحك حتى الصغار فضلا عن ضعف في البناء الدرامي وإدارة الممثلين.

ورأى أن سلسلة "العام طويل" تتميز بطابعها النقدي لجوانب من واقع المؤسسة المدرسية الخاصة بالمغرب وما يرتبط به من ممارسات سلبية، وبروحها الكوميدية التي لا تخلو أحيانا من مبالغة وافتعال، أما سلسلة "جحا يا جحا" فتبدو حلقاتها رتيبة وإيقاعها بطيء نسبيا، وهي عبارة عن نكت مصورة.

وخلص أحمد سجلماسي إلى أن سلسلة "دار الورثة" تبقى استثناء ناجحا من بين الأعمال الكوميدية المعروضة في رمضان الحالي ويمكن الاطمئنان إلى مضامينها وشكلها الإخراجي ومستوى الأداء التمثيلي.

ومن العناصر الأخرى لنجاح هذه السلسلة ارتباط مضامينها بواقع المغاربة الحالي وتفوقها في ترجمة التحول الذي شهدته قيم المجتمع بين الأمس واليوم في قالب هزلي ساخر لا يخلو من تمكن واحترافية وجدة على مستوى الرؤية الإخراجية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - امازيغية اصيلة الأحد 12 شتنبر 2010 - 23:52
اضحكتم الناس في رمضان فها هو الشيطان سيضحك عليكم في المحاكم بعد رمضان
هل افعالنا و حالتنا تتطلب منا ان نضحك فعلا في شهر المغفرة الذي يعتبر فرصة للتوبة و طلب العفو و العتق من النار و هل معاصينا التي وزنت الجبال تدعونا الى الضحك في هذا الشهر الكريم فالضحك لن يكون مناسبا حتى نطا الجنة باقدامنا اما ان نضحك ساعة الافطار التي يكون فيها الدعاء مستجابا و ذنوبنا قد بلغت عنان السماء و قطعنا الارحام و ارتكبنا الاثام فهذا من ضحك الشيطان علينا و الله العظيم في ساعة الافطار حيث يسود الشارع سكون تام لتتعالى القهقهات و الضحكات العالية و تتسرب الى مسامعنا و لو من بعيد ليس لسبب و انما لانهم يشاهدون كوميديا في لحظة فتحت فيها ابواب السماء للتائبين و المستغفرين
2 - SAMSAM الأحد 12 شتنبر 2010 - 23:54
وأين الدعاوي القضائيه للواتي يشوهن سمعة المملكه المغربيه
من يهمه الأمر فليندد عبر موقع هيسبريس؟
3 - Zineb الأحد 12 شتنبر 2010 - 23:56
دار الورثة تنقد الفكاهة المغربية ثانية و الحمد لله و الفضل يعود الى الله اولا و إلى الممثلين المحترفين و السيناريو المميز و نتقدم بالشكر لل م ساهم في انتاج و اخراج هذه السلسلة الناجحة
4 - la raison et l'éthique الأحد 12 شتنبر 2010 - 23:58
salam alaykum, 97/° de ce que nous présente item et 2M sur son ecran est de l'imbécilité et une atteinte a l'intelligence des marocaines et des marocains, j'appelle tt les citoyens marocains a réagir contre tt ses imbécilité qui ne fais que aggraver et rendre certains marocains plus imbécilité notamment ceux qui sont coller 24H sur 24 devant cet écran maudis
5 - إيمان الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:00
بغينا برامج هادفة مثلا دوزيم تلقا بين مسلسل كاين مسلسل هذوك ليقو لعيلات لجالسين في دار أما الأفلام المغربية حدث ولا حرج فلم معاود مليون مرة أش فيهم غير الدعارة والسحر رموز تخلف
6 - taxi 36 الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:02
يبقى برنامج 36 من أحسن برامج 2M
7 - just mish الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:04
ben je ne sais pas pourquoi nous les marocaine, on cesse pas de critiquer un travail même s'il est bien , et là je parle de la caméra caché de Taxi 36 , c'était une production à la hauteur même parfois les deux jeunes abusent ... mais en général ça reste un travail à encourager.. à part hassan elfed est un grd humoriste et y a rien à lui reprocher  
8 - mars الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:06
ي الحقيقة لا يوجد ما يمكن أن تنضر إليه في قنواتنا المغربية في رمضان أو غيره فهي اما مسلسلات مكسيكية او تركية او هندية او او... لا يهم مصدرها مادامت رخيصة ماديا و معنويا أو تجد فيها سهرات أسبوعية فهذا شرقي والاخر شعبي وهدا راي من كل فنن طرب مكأن المغاربة نصفان إما مكلخين وإما مقصرين .
9 - البيضاوي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:08
الرداءة و عدم التميز و غياب الإبداع هو الطابع المميز لأعمال رمضان بالإضافة إلى شدة الميوعة خصوصا في القناة الثانية. الكوميديون بالمغرب عددهم عدد رؤوس الأصابع أو أقل,كوميديا المغرب تحتضر لأن الكوميديا المغربية لها أهرامات أطال الله في عمرها،هذه الأهرام يجب الاهتمام بها و تقديم الدعم المادي و المعنوي لها من أجل عطاء متميز,نفس السيناريوهات تتكرر سنويا ،إلى متى؟
10 - علي الرمضاني الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:10
في كل سنة يتكرر نفس السيناريو وفي نهاية كل رمضان يعدنا فيصل العريشي الفاشل بدراسة الموضوع ولا شيء تحقق . إن المسؤول الأول على عدم احترام المشاهد المغربي هو فيصل العريشي رئيس القطب العمومي المتجمد ، مدير فاشل ، فشل في حياته الزوجية ومساره العملي وصحيفته مليئة بالشطط في استعمال السلطة والإنتهاكات الجسيمة لحقوق العاملين بكلتا الدارين إتم ودوزيم . لعنك الله إلى يوم الحساب .
11 - علي نصر الدين الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:12
حقيقة وللأسف الناظر او المتابع لمهازل القناتين الأولى والثانية يقف حائرا ومتسائلا ؟ هل سنصبح يوما ما كباقي الأمم والشعوب لنا تلفاز بمعنى الكلمة ؟
هل هذا هو المستوى المغربي ؟ أم ان القناتين كالعادة احتكارليتين وتأتي لنا بحثالة الوسط لتقدمها في قوالب عابثة خرقاء متسرعة لا تمث للفكاهة بصلة .
على سبيل المثال لا الحصر والقاعدة طبعا شمولية برنامج ناري جارتي ؟؟؟
ياك احنا جيران ؟؟؟
مجرد الاستماع للموسيقة المونتاج يشعرك بوضاعة العمكل المقدم
ناري ناري ناري جارتي ناري ناري ناري جارتي
آش درتي واش عملتي ؟؟؟
هذه كلمات ؟ الى متى سيتم احتقار العقل المغربي والسعي وراء تكليخه الى متى ؟
ما هذه الكلمات التي ان عبرت على شئ تعبر عن مستى كاتبها ومغنيها واللي قبل بأن تداع
أما الشخوص فالحديث يطول أعقلهم أغباهم يتحرك في مواقف لا أعتقد بل أجزم ان حتى المخمور الفاقد للذوق ما يضحك لها فعلا انه قمة الضحك على الذقون والواضح ان العملية تجارية
مرر لي عمل ولك نصيب في التمويل والمخرج لا خبرة له .
لا حول ولا قوة الا بالله
أما طاكسي 36
فلا تعليق لا مراعاة لشعور الناس ولا للمرضى منهم ولا اختيار موفق ولا أي شي ابدا أبدا
اللهم نسثتني قليلا سلسلة دار الورثة التي حملت طابعا مغربيا ولقيت توفيقا مبدئا ببساطتها وشكلها المقبول رغم بعد التعليقات لكن اللهم العمش ولا العمى .
يبقى البديل الوحيد للمسكين المغربي ولا أقول المشاهد من كثرة ما يحقر عقليته ويهمش ويضحك عليه بسفاسف الأعمال وضحلها يبقى البديل القنوات الفضائية في ظل ندرة قنواتنا واحتكار العجوزتين دوزيم والاولى للسوق .
متى سيفتح الباب للناس المتمكنة والباحثة عن الصالح العامة
حتى احنا بحال الناس تريد قنوات دينية لمشايخنا الكرام الدذين شهد لهم البعيد قبل القريب اصحاب المنهج السليم
متى يكون لنا قنوات متخصصة بشكل احترافي يرضي المتلقي سواء الرياضية او الكوميدية او الوثائقية ؟كيف يعقل بلد به كل انواع السياحة ولا وثائقي عن صحارينا وجبالنا وبحارنا وواقعنا المرير من بطالة وتسول وفقر وظواهر تتوالد يوميا تنخر صحة مجتمعنا .
12 - adil الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:14
يا مغاربة كفا ان تتكلموا بلسان كل المغاربة
كل واحد عندو لي تاي عجبوا
انا بعدا ترتيبي هو كالتالي(كره من كره واحب من احب)
1 - الطاكسي 36 (و اللي قال انه انتهاك للحقوق الناس يشوف المقالب ديال بصح في القنوات الاوروبية و الامريكية و التونسية....)
2 - ياك حنا جيران (كل يوم يعالجون فيه موضوع تانعيشوه في حياتنا بطريقة ساخرة للمثال لا الحصر . الاحتيال من طرف شابات على الرجال المسنين- العدوزة - السحر- .....)
3 - الفد TV انا بعدا تيصدمني هدا الرجل بخياله الواسع
13 - simon الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:16
اعتقد ان الهدف من هذا الاعلام هو تخريب العقلية و المجتمع المغربي وخصوصا الجمهور الناشئ و قد نجحت الايادي الخفية في تحقيق اهدافها.
14 - samir الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:18
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم نبيين محمد صلى الله عليه وسلم .
يقول تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ).إخواني القائمين تدبرو هاذه الآية وتقواالله في أنفسكم وفي المسلمين على هذه البرامج الساقطة وفي شهر رحمةوالمغفرة ،أليست لكم غيرة عن دينكم وأعراضكم ،حسبنا الله فيكم .(ربنا لاتواخدنا بما فعل سفهاء منا)إخواني نرجوكم اتقوا الله فينا ،نريد برامج ومسلسلات دينية خصوص في شهر رمضان مثل مسلسل محمد رسول الله .وشكرا السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
سمير من برشلونة
15 - amal الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:20
من بعض ما لاحظت من متابعتي الضئيلة للقنواة المغربية هي الإشهارات, فهل يعقل أن إشهاراتنا ما زالت تنفد بتلك الطريقة الرديئة جدا.إشهارات مصاحبة بالأغاني الشعبية المشوهة و المحرفة بطريقة تثير الإشمئزاز.
هل يظن القائمون عن هذه الأعمال أننا لن نفهم الإشهار أو نعرف قيمة المنتج إلا إذا كان مصاحبا بالركزة ؟؟؟
16 - SALIHA الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:22
First of all I thank N° 37 whose comment is perfect.
to all who read my message, I advise him to see following canals and will have happy sool incha ALLAH:
IQRAA - AL RISSALA- AL NAS- AL FAJR- ISLAM TODAY- AL RAHMA- FOR SHABAB
YOU WILL SEE......
17 - Med-RH الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:24
bonjour hespress et tt le monde, je voulé juste dire au marocains qui'ils s'arréte un peu de désesperer.
les émissions qu'on a regarder ce mois du ramadan ont quand méme trés trés mieux que l'année derniére, DAR LWARATA, TAXI36,Said El fad,Chef JAJAJ... tous ces travaux sont vraiment pas mal c'est vrai que par fois des épisodes sont moyenne mais ne dit pas que tout est noir. Géneralement les marocains c'est pas facile a leur faire rire mais soyant optimiste, respectueux, et inchallah on aura que les belle choses car on a les meilleurs artiste au monde la preuve c'est que a l'étranger les top artistes se sont des marocains.bref merci a tous qui'on réussi et qui'on essayé, de faire rire les marocains.
18 - hassan الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:26
bonjour quand je vois ces skitch et ses emissions ca me fait vraiment mal au coeur ,je me demande est ce que ces acteurs nous prennent pour des enfants ou des imbiciles ,ou ils sont eux des vrais imbiciles ,surtout moi je parle de ceux qui ont des annees d ancientè au niveau des sketch,c est malheureux aussi pour ces responsables de la TV ,soit qu ils n ont pas de niveaux ,regardez un peu les pays comme la syrie c est domage
19 - AHMED الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:28
طاسي 36جوج ديال لبراهش تيضحكو على شعب جاهل.زعمى هوما اللي عايقين؟لكور(الاجانب)تي يديرو الكاميرا الخفية تانموت بالضحك بلا ماي يتكلموا كاع ؛ وغير بالاشارات.لقيتوها سايبة....
20 - ARAFA الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:30
dar lwaratha , je ne regardias que ça, c'était professionel et créative. beaucoup aimé. GRAND BRAVO aux comédiens et au réalisateur. la suite sera à quelle heure et qd ? Bravo à notre Comédien, le feu LOUZIR; que Dieu le garde et à tous les comédiens qui ont été formidables.
21 - مول البالي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:32
لماذا يحولون شهر المفروض انه شهر الصيام والتفرغ للعبادة الى كريستماس المسلمين
مسلسلات بالجملة وافلام بالعرام ،اقل ما تقال عنها انها تافهة هي واصحابها لا تبث اللاسلام والقيم الاسلامية بصلة بقدر ما تنشر الفسق والرذيلة ، اللهم بلغنا رمضان ولا تآخذنا بما فعل السفهاء في دوزيم والاتم .
22 - zakariano الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:34
لاحول ولاقوة الا بالله ماهذا الاعلام البئيس .اعلام وانتاجات لاتمث تقافتنا وقيمنا باي صلة اعلام سمته الاساسية نشر قيم الانحلال والتبرج .كل هدا والمواطن هو من يدفع فعلا انها مفارقة غريبة .تفو على اعلام ا علا قنوات....
23 - karam الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:36
il n'y a rien de nouveau les chaines marocaine vont vers la chute je préfére voir des chaine européen mieux ke les connerai ke représent nos chaines !!!!!!!!!!!!!
24 - محمد بونوار- مدير موقع المغرب الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:38
كل سنة ،وبالضبط في شهر رمضان المبارك بدولة المغرب الحبيب يشتد النقاش حول محتوى أعمال السمع البصري .

لا يجاحد أي كان أن هناك خصاص كبير في كتابة السيناريو ،وهو أمر أصبح مسلم به منذ زمن بعيد ، ومما لا يخفى على المبدعين - المخرجين - أن أساس أي عمل يتوقف على حبكة كبيرة في كتابة السيناريو الذي هو النواة الأولى للبنية الابداعية في أي عمل سمعي بصري .
كمتتبع ومختص في المجال السمعي البصري ، لا أنكر أن هناك مخاض عسير تعرفه الاعمال الابداعية بالمغرب ، وأرى أن ذلك ضروري للمرور إلى ما هو أجمل وأحسن ،شرط ألا يطول المخاض و يدور في الفراغ لسنوات ضوئية, كما أنه لا أنكر أن هناك تطور على مستوى التصوير قد وقع مقارنة مع العقد الأخير.
المشكل الثالث ، في خضم هذه المحنة التي تكتب عنها الجرائد باستمرار ، ألم يكن من المعقول إحداث برنامج يجمع الكتاب والنقاد والمهتمين لتنوير الرأي العام، وتحسيس الجمهور قصد صقل الذوق الفني ؟
لقد أضحت الصورة في عهد العولمة المؤثر المباشر على عقلية الناس بشكل مباشر أكثر مما مضى مع تقدم وتفشي الوسائل التكنلوجية الحديثة التي ما فتئت الشركات العضمى تجود بها في السوق من حاسوب وجوال وآلة تصوير ووو... ومن هنا يتوجب الاحتياط منها لئلا تزيغ الهوية الحقة من أفئدة المواطن المغربي .
25 - mar الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:40
malauresement ces programme critiqués sont les meilleurs (fed et taxi 36) le + grave se sont les autres qui font envie de vomir sur leurs visages (hachakom)
comme meme fed ou taxi sont a haut niveau que les dégeulasse fahid et khiari li mardona les annés derniers
26 - ottman الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:42
je vote pour دار الورثة
دار الورثة 10/10
27 - [email protected] الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:44
والله اني اضربت عن مشاهدة برامج هده القناة التافهة.
با ستثناء طاكسي 36 الدي اجده شيقا وواقعيا وأفضل من تلك السيتكومات التي لا تثير الا الاشمئزاز
28 - مسلمة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:46
قناة الناس ، قناة تأخدنا الى الجنة و القنوات المغربية تأخدنا الى جهنم.
انا لااشاهد القنوات المغربية الرديئة
29 - tanjawi_007 الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:48
لماذا سيطرة و غلبة لهجة واحدة ...
لهجة الرباط البيضاء..
لماذا يختصرون الوطن في البيضاء الرباط..
اللهم ان هذا منكر..
30 - محمد الحبيب الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:50
على حسن الفدان يبتعد عن تقليده ومحاكاته ..التي لم تعد تثير احد فهو للأسف يضيع وقته بمجهود لا فائدة منه فامكانياته الفنية هائلة لكنه لم يوجهها في الاتجاه الصحيح نريد حسن الفد في اعمال د رامية او افلام مغربيةأو عالمية كبيرة ولم لا في برامج فنية أكثر غنى وعمقا وكفى من الغوغائية والتقليد الممل.
31 - hafsa الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:52
bonjour à tous
je voulais juste vous dire arrêter de critiquée les chaines marocaine surtout cette année.moi j'aime beaucoup la chaine 2m .ce que j'ai aimer plus cette année c'est dar el warata je dirais bravo à les acteurs.et fermer votre gueulesh pour celui qui critique.
32 - walid الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:54
نعم لدار الورثة والباقي لً "الزبل"
33 - حاميد عبد الرحيم الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:56
لا حسيب ولا رقيب ولا مسؤول
يجب محاكمة حتى وسائل الإعلام التى ساهمت في الرذيلة
يجب أن نعرف هل هو إعلام أم إعدام
34 - سامي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 00:58
القناة الاولى والثانية اذا بقاو على هذا المستوى المنحط عمرهم ماغدي يوصلوا للي وصلت له القنوات العربية الاخرى
الله يرحم المسلسلات والافلام القديمة كان عندها معنى وكانت كتصور الواقع وكانت في المستوى
الناس كتقدم وحنا كنتاخرو
عمرنا ماشفنا القنوات العربية كدير مسلسلات تركية ولا افلام هندية واجنبية في رمضان حيت كيحترمو المشاهد وكيحترمو الشهر الفضيل
35 - the patriot الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:00
i have alays called 2M the source of stupidity and now after reading this article i realise that i m not alone. recently this stupid channel some mexican movies that are trnslated into the moroccan dialect .first the translation was really bad but most of all is that those movies has nothing to do with the moroccan culture .movies that encourages corruption and adultery and that a woman may practice adultery and have a happy ending .besides ther s no intelectual shows and never reminding us of praying i feel that the end of 2M s very close and as they say the start of the end .
36 - maroc الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:02
القناة التانية تسلب الموال الشعب و الاكتر من دلك انها قناة لا تحترمنا اطلاقا فحتى شهر رمضان لم ينجو من برمجتها اللاخلاقية وسيئة ،حيث اصبحت متخصصة في الفجور والرديلة
اتمنى من كل الغيورين على هدا البلد ان يوقيفوها عند حذها فبسببا شبابنا ضاع وبناتنا ابتعدو عن الطريق الصحيح وبالتالي سقطت سمعتنا امام العرب
37 - boulmane الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:06
السلام عليكم
لايوجد ممثلين متدربين دو كفائة في المغرب
لكن للأسف يوجد حلايقيا . الناس اوعات بكثرة القنواة السي
اما بالنسبة لهؤلاء المراهقين ديال63 طاكسي فيجب على القانون تربيتهم اهرجوا كل المواطنين داخل القناة وخارجها
38 - israa الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:08
بخصوص الكوميديا تفاهات واستخفاف بعقل المواطن في القناتين .الا ابا كبور ...دار الورثة رغم ان بعض حلقاته كانت دون المستوى .ولكنه يبقى الاحسن
39 - Driss الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:10
والله العظيم لي خارج المغرب 1825يوم تقريبا،لم اشا هد فيه القنوات المغربية ،الا سبعة ايام،لا لسبب الا لتفاهة كل انتاجنا التلفزي .حب وطني في قلبي.
40 - زينة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:12
ما لاحظته في هذه التعليقات هو أن نسبة كبيرة من منكم ضد هذه الإنتاجات المغربية، فسؤالي الآن لما تشاهدونها إذن لماذا لا تشاهدون ما هو مفيد لكم ولأبنائكم، لماذا تشجعون هذه البرامج الرذيئة، لماذا تقعون دائما في نفس الخطأ، شهر كامل من العبادة ضاع مع برامج تافهة تفسد أخلاق الكبار والصغار
للأسف نحن شعب لا يستفيد من الخطأ
41 - h-name الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:14
الم يكن من الاولى لهده الجمعيةالتي تقول انها تحمي المشاهد ان ترفع دعوى قضائية ضد القناتين بسب الافلام والمسلسلات التي اجتمع الكل انها اهدار لاموال العموم وافساد لاخلاق الشباب بسبب اللباس والكلام والمواقف التي تتضمنها
42 - abdou الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:16
أستغرب لبعض الأغبياء! اللدين يستكرون بعض البرامج لأنها لاتعجبهم؟
لمادا لاتتحولوا مثلا للقنوات العربية مثل قنوات mbc كما يفعل الكثير أو حتى القنوات الغربية! بدل هدا الهرج والضجيج؟
بصراحة البرنامج 36 للكاميرا الخفية كان من أفضل البرامج لهده السنة!!
43 - توفيق الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:18
كفى من تكرار البرامج التى يجب ان تحاكم هى القنات التانية.كفىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
44 - مناضل الشعب المغربي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:20
اقسم بالله اني لم اشاهد عمل فني مغربي في رمضان و لا في غير رمضان
مدا تنتضر من هؤلاء سوى المهازل
مهزلة تلوى الاخرى
الاعلام المغربي المرئي كله مهزلة
هؤلاء المسؤولين عليه يرتكبون جريمة كبرى في يعرضون فيه بحق الشعب المغربي
45 - hicham الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:22
اعتقد ان الهدف من هذا الاعلام هو تخريب العقلية و المجتمع المغربي وخصوصا الجمهور الناشئ و قد نجحت الايادي الخفية في تحقيق
46 - زينيب الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:26
هما فعلا المسلسلات كانوا عيانين خصوصا الحراز تقول صوبوه بلا مخرج تلاقاو شعلو الكاميرا قاول طق امارش
ولكن حنا المغاربة واخا معرت اش يديرو لينا روفييييكس لا يعجبنا العجب ولا الصيام فغي رجب
47 - سلمى الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:28
مع الاسف القناة الثانية اول قناة خاصة في العالم العربي وقعت بين ايدي الحكومة و اصبحت اول قناة تافهة في العالم العربي
48 - بالعربي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:30
السلام عليكم اقول لهؤلاء المسرحيين والفكاهيين والممثلين وعلى راسهم الروخ ان يراجعوا انفسهم ويكونوا انفسهم ويقارنوا اعمالهم باعمال اهل الفن والتمثيل اما ما قدموه لنا في هدا الشهر الفضيل فلا يساوي شيئاوزد عليهم حتى ذاك النتيفي فليتبوا مقعده في النار
49 - fier d'être MAROCAIN الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:32
كفى من هته الانتقادات التي تكون لمجرد الانتقاد وابراز النفس ،
قنواتنا وبالخصوص القناة الثانية تبذل مجهودا كبيرا لنيل رضى المشاهد المغربي ،
لولا 2M لما استطاع المغاربة مشاهدة الدوري الانجليزي مجانا ،
لتعلمو ان 2M هي العرناة العربيه الوحيدة ( بالاضافة الى نيل الرياضية ) التي تنقل الدوري الانجليزي مجانا لمشاهديها ،
كفاكم انتقادا من اجل الانقاد ،
هذا لا يعني اني اقارن اعلامنا باعلام الدول الغربية ، لكنه افضل حالا من اكثرية الدول العربية وعلى رأس قطر !
الجزيرة ليست سوى سلاحا اعلاميا لحكومة قطر واميرها العاق لوالده ،
مغربي وافتخر
الله ، الوطن ، الملك !
50 - مولات المسمن الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:34
كانشوف بان برامج رمضان على القناة التاية تافهين بزاف متلا سلسلة ياك حنا جيران اتفهمن التفاهة و تاكسي 36 وخا مس بكرامة المواطنين الا انه نجح و عجب المتفرج المغربي اما الفد كان احسن برنامج كوميدي هاد العام و كانتمنى يدار ليه جزء 2 اما احسن مسلسل كان هو دار الرثة الله يخلي لينا با كبور
51 - nina الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:36
Moi je trouve que bcp d émissions diffusées pendant le ramadan sont absolument médiocres oui, à part "dar lwarata" c etait très représentant de la société marocaine o makayn la tassanno3 la walo...alors grand BRAVO à tte l equipe de "dar lwarata"
sinn pr 2M personnellement les seules séries que je trouve bien, c "rammana w bertal" mm si c ancien et "hdiddane"..c bien pr petits et grands..ça apprendra srtt à nos enfants un peu des 7jjayat q ns racontaient nos grand mere chsoe qui ne se fait plus actuellement..
52 - maroki الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:38
j´aime beaucoups les emessions de la chaine maroccain 2m et je prefere regarder les films marocain telque soit la qualite, de regarder le produit egyptien , et je dis au personnage qui critique tous ce qui est marocain je deteste vos critique il ya autre chose que la critique no utile.............vive 2mmmmmmm
53 - téléspectateur الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:40
pour tous le monde qui critiue montrer nous qu'est ce qu'il faut faire au lieu d'ouvrir les gueules et du n'importe quoi ,nos acteurs sont des intelectuels et se sont aussi des gens de talons car ils consacrent tous leurs capacités pour faire qu'elle que chose de bien malgré le manque de moyens arrété de tchatcher et parler des choses sérieuses et laisser les gens tranquille
54 - bogos199 الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:42
السلام عليكم ورحمة الله
اعتبر هذه الخطوة التي قامت بها هذه الجمعية وهؤلاء الافراد والناشطين الحقوقيين مبادرة جيدة
فانتهاك حرمات المواطنين والتشهير بهم لا يجب ان يمر دون عقاب
ستكون هذه قرصة اذن
اتمنى ان لا تكون الاخيرة
كي يفكر هؤلاء القوم عشرات المرات قبل انتهاك حرمات المواطنين والنيل من كرامتهم
55 - مغربي شجاع الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:44
الفنانون احترموا الشعب المغربي لاتشاهدوا هده المحطة الهابطة التي لا تعالج اي شيئ بل يهمشوهم ويشوهوا صورة المغرب
56 - aziz الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:46
ههههه من الفكاهة او الكوميديا إلى ردهات المحاكم
57 - Mohamad الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:48
إن مسلسلات مقارنة بالسنة السابقة تطورت و أنا أوافق رأي الناقد سجلماسي أنها تنقص إضافات جديدة لا على مستوى الشكل ولا على مستوى المضامين."
58 - adil الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:50
في شهر رمان الابرك لم يثر اي برنامج ديني او تربوي او ثقافي اية ضجة
و بالعكس السلسلات الفكاهية و الافلام حطمت الرقم القياسي
هل المغرب بلد اسلاي ؟
59 - MAROCAIN for EVER الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:52
دار الورثة est formidable.n bonne continuation wa mabaedaha continuation, comme il dit ESSALMI. très compétents; on vous aime tous
60 - غيور على وطنه الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:54
عار و عيب عرض مثل هاته البرامج في شهر الصيام و القيام بدل الاجتهاد في عرض برامج لها علاقة بهذا الشهر العظيم
61 - عز الخيل مرابطها الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:56
نحن دائما نتكلم ولم نجد مجيب فأين المسؤلون؟ أم أننا لسنا مواطنون من الوطن؟ مع علم أننا أبناء المجاهذون الذين حرروا الوطن ونحب الوطن حتى نخاع نطالب بعدم إدراج أي برنامج كوميذي في سنة كاملة ونطالب بالبرامج الدينية التي تعرض نادراً وبرامج التوعية والتعليم الذي هو في الحضيض .وشكراً
62 - عبد الرحمان الاثنين 13 شتنبر 2010 - 01:58
لانريد شيئاسوى مكاقئة سلسلة دار الورثة وتطويرها إلى أن تكون مسلسلا أو فلمايبين الواقع المغربي عن حق
63 - hassan الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:00
ما عرفتش علاش حنا المغاربة حادكين غير فالنقد وخصوصا فاي حاجة ديال بلادنا. اعمال رمضان مزيانة تفرجنا مزيان الحمد لله، صلينا الله اقبل او صمنا ، الممثلين دارو جهدهم. آش كايديرو هاد المصريين ولاغيرهم والو غير التخربيق احتى ليعجبوه اخلي المغاربة فالتقار.
64 - مغريبي حر الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:02
لا يمككنا وضع كل البيض في سلة واحدة فبالاضافة الى دار الورثة فقد حقق حسن الفد نجاحا كبيرا في سلسلة الفد تيفي وابدع بنقل المعيش اليومي المغربي الى مزارع الشرق الامريكي بطريقة اخراجية رائعة تشبه لحد كبير افلام رعاة البقر
65 - جلال الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:04
قنوات المغربية لها حضور قوي لدى المشاهد المغربي وعلى رأسها قناة 2M ، وهدا بالفعل مايغيض كثيرا أصحاب الفكر المتحجر والظلامي؟ هدا الفكر المتخلف الدي أصبح ظاهر للعيان، لأنه قد استنفد كل أسلحتها القديمة التي تعود للعصر الجاهلي، حيث لم تعد تسعفه في عصر الإعلام والتكنولوجيا؟ قناوتنا المغربية والحمد لله رغم المنافسة والإمكانيات المادية التي تتوفر عليها بعض الفضائيات العربية من حيث تنوع المنتوج الترفيهي في الأفلام والبرامج؟ إلا أن جل المغاربة يفضلون قنواتهم الوطنية؟
66 - Thamnayteh الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:08
ma conclusion, les commediens n'ont plus rien à dire ni à faire. ils n'arrivent plus à faire un travail digne de ce nom. Quand ils s'ennuyent, ils font appel aux repetitions ou prolongations de series "reussies"
Alharraz, et mr Skirejjjj, un homme bizarre qui fait plutot degouter le telespectateur. bravo les syriens, ils faut envoyer nos producteurs chez eux prendre des leçons de respect des tespectateurs.
67 - توفيق الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:10
متفق معاك لكن الا
jini goud
al fed tv
saadi bb bnati
هادوا ماعنك ماتقول فيهم
68 - غريب من استراسبورغ الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:12
السياسة : كول ماجاك - الصحراء ولينا طلبين غير التعادل
الرياضة : ولينا طلبين غير التعادل أُ في بلادنا مع فرقة معندها حتى ارقام في لبستهم الرياضية...
الفن : ولا اعفن...
الصحة : كون كان الخوخ اداوي كون داوا راسو
التعليم : راح التعليم العمومي و ترك مكانه الخاص-وجامعاتا لخوتات- والبزناسا...
الأخلاق : اسأل الخليج...
الهجرة : السرية و العلانية محرومين من المواطنة : لا تصوية و لا ترشيح...
69 - مغربي 1 الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:14
أنا لا أظن أن الذين يمثلون في برامج الشاشة المغربية قد تلقوا تعليما فنيا..التمثيل هو هواية و تعليم في آن واحد ..و ليس كالحرف التقليدية الكبير يعلم الصغير..من عنده موهبة فنية في التمثيل يجب ان يلج مدرسة الفن التمثيلي و ينجح بامتياز ..آنذاك سيكون عندنا ممثلين في المستوى....أنا لا أرى عيبا أن نأتي بمصريين لتلقين مواهبنا أصول الفن..فقد عملناها في الستينات و أرسلنا العديد من فنانيها إلى مصر و احتكوا مع عباقرة الفن و أسفرت على العديد من الفنانين الكبار كعبد السلام عامر و عبد الوهاب الدكالي و عبد الهادي بلخياط لاذي لقحوا جيلا بكامله أصول الفن الرفيع ..و للا أظن أن إخواننا المصريين سيبخلون علينا بجهدهم في هذا الميدان...
70 - ben الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:16
Juste je rappelle à ceux qui ne le savent que ces cons sont payés par l'argent public en sommes ce sont nos impots alors en échange nous avons des comédies bidon et agréssives qu'ils aient ches les syriens pour apprendre...des stupidités pas de spectacle!!!!!
71 - anwarito الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:18
هادو راه كايضحكوا على الشعب حڭل التلفازة تاعنا غادا اللور اللور
72 - ولد باب الله الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:20
كل ما تستحق هده التفاهات هي الاعراض عنها..فعندما تصل الرداءة والوقاحة الى هدا المستوى لايبقى الاالحوقلة وقول ما يقوله المغاربة الله ياخد فيكم الحق اوصافي والله اني شخصيا لااتحمل ولومتابعة مقطع صغير مما يعرض ...انها فضيحة كبرى وصافي فكيف الالتفاف لايعرفون ما معنى الكاميرا الخفية الايتابعون القنوات العالمية...اما عن السيتكومات اوالمسلسلات اوشيئ من هده القبيل فاتصور ان اصحابها اما انهم مصابون بالتخلف العقلي او انهم مصرون على الاضرار بالقوى العقلية للمغاربة الدين يغتنون باموالهم سحتا كما ان ما يستفزني كدلك هو مشاركة من نظن انهم محترمون كالبسطاوي ومجد وديدان ..اما الاخرون فتلك سيرتهم..تبقى كلمة للصديق سجلماسي لمادا يا اخي تخرس السنتكم عند ملاقاة هؤلاء وتشتغل لغة النفاق راه حشوما كما ان بعض الجرائد فلها دور في ما يحصل حين تطبل وتزمر لهؤلاء البشر اما الاعلام الرسمي فلا يلام لان دوره يعرفه الجميع كمااتساؤل اين البرامح الفنية والسينمائيةوالثقافية.. من كل هده المصائب ام ان اصحابهالاينطقون الا حين يؤدن لهم...وهنا اقول كلمة حق في حق رشيد نيني وجريدته انه الوحيد للي برد لينا الغدايد ..رغم كل اختلافاتنا معه...ولي عودة مفصلة للموضوع ان شاء الله للموضوع على هدا المنبر ..واخيرا فقد قرا في احدى اللوحات المكتوبة بالهيروغليفية..قيل لفرعون لمادا تفرعنت يا فرعون فاجاب لانه لم اجد من يقول لي انك لست بفرعون ..والمصيبة انه قد قيل لهؤلاء مرارا راكم والوووو مع دلك زايدين فيه الله استر اوصافي
73 - bouchama farid الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:22
الكوميديا مادة سامة لدى مجتمعات ولدى اخرى بلسما معالجا بها غيرت انظمة وعبرها تكرست انظمة اخرى عندما يكون الممثل او المخرج او القائم على الاعمال ذات الصلة همه جني المال جراء تقديم عمل ما انذاك ستنعدم الاهداف السامية المقصودة من وراء اي عمل تلفزيوني وبالتالي لا يجد الزبون جودة تذكر في البضاعة المعروضة عليه اللهم قهقهة من حين لاخر تسببها حركات بهلوانية خالية من المضمون بحيث مايفتئ ان ينتهي من متابعة الحصة حتى يجد نفسه امام خزانة الدواء بالبيت باحثا عن قرص يهدئ من روعة صداع الراس الذي تسببت له فيه كثرة الفكاهات عديمة الفائدة
74 - المغربي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:24
في الوقت الذي ترفع فيه القضايا على برامج الكوميديا الرمضانية الباسلة ، لا يوجد من يتطوع لرفع دعوى على خلو جميع قنواتنا من برامج دينية تخاطب عقل المشاهد و وجدانه بشكل احترافي بعيد عن رتابة البرامج الحالية ، و حتى تتضح المسألة :
لم لا نجد في قنواتنا برامج دينية تخاطب الشباب و الأطفال و عوام الناس كما هو الشأن عند المشارقة ؟
لم لا نجد برنامجا دينيا يجيب عن أسئلة المسلمين في هذا البلد مباشرة ، كما الشأن في كل بلاد الدنيا من موريتانيا و السينغال الى اندونيسا و طجكستان ؟
75 - déda الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:26
الله يخلي لينا با كبور
76 - منير المغربي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:28
اتمن من جميع المغارب ان تكون لهم كليمة واحيدت من اجل تحسون اتلفاز المغربيةويطلبونتغيراة وتحسون وتغير ازبال التي يسمونهم فنانين او فكاها وهم مش الى مزبال كبيرى
77 - moubarak الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:30
كوميديا رمضان اتسمت بتشخيص مفتعل وحركات بهلوانية لم تعد تضحك حتى الصغار
78 - عثمان من أسفي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:32
أعمال باهتة و إهدار المال العام ويبقى المواطن ضحية بين ارتفاع الأسعار و أزمة سكن وقلة مناصب الشغل وهكذا ينظر المواطن المغربي كيف تخسر ا لأموال في أعمال تافهة لا تخدم المواطن المغربي بشيء معظم سلسلات كانت في قمة التفاهة و الا نحطاط و كان أبرزها سلسلة الحراز وكان بطلها رجل لا علاقة له بالتمثيل بتاتا وكانت سلسلة ياك حنا جيران سلسلة تافهة دون المستوى أما طاكسي 36 رغم انه كان مضحكا لكنه كان يستهزأ بالمواطن المغرب ويجعله أضحوكة للآخرين وتبقى سلسلة دار الورثة سلسلة استثنائية غطت ماء الوجه للكوميدية المغربية أ تمنى من المسئولين اتخاذ اجرآت صارمة لكي لا يبدر المال العام لأنه ملك للمغاربة وكل درهم يجب ان يكون في الاتجاه الصحيح وان لله وان اليه راجعون
79 - ملاحظ الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:34
مليار و200 مليون سنتيم قيمة الشبه أعمال التي قدمها حسن الفذ
واك زاك أعباد الله ؟
ما با قيش بغينا نضحكو !
أو كاع ما ضحكتونا !
خليونا كيف لقيتونا احسن !
او لا باقيش تقطعوا لينا مداخيل السمعي البصري من الضوء !
وا تا شفارت هاذي عاين باين !
80 - صديق أهل الخير الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:36
شهر رمضان شهر القرآن،وليس شهر مشاهدة التلفاز.هذه الأ عمال من عمل الشيطان...أدعوهم جميعا إلى التوبة النصوح قبل فوات الأوان(الموت يأتي بغتة).اللهم اجعلنا من الفاءزين في هذا الشهر.آمين
81 - omar الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:38
المغرب بلد العلم و العلماء في شتى المجالات و ما يبث في قنواتنا المغربية ليست سوى برامج مدروسة الهدف منها برمجة الطفل و الشاب المغربي أننا لسنا سوى أناس ألهتهم الدنيا أو بالأحرى أننا غير قادرون على فعل شيء
الحمد لله في المغرب العديد من المثقفين و الشباب الأذكياء(كما هو واضح من خلال تعاليقكم التي تبرز غيرة المغاربة وحبهم لوطنهم) القادرون على اللحاق بالدوال المتقدمة فرغم ما يبث في قنواتنا من نقط ضعف في بلدنا فهناك نقط قوية لا تعرض, فالمغرب الآن على ما يبدو سائر في تطور ملحوظ نحوى الأمام فلماذا لا تخصص برامج ثقافية هادفة في التنمية البشرية و غيرها ترسم للمشاهد المغربي الدرب الصحيح الذي يجب أن يسير عليه بدل أن نضحك و نستمتع بأخطائنا
82 - مغربي حر الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:40
ألى غي الكريتيك المغاربة هما ماليه واخا دير اللي درتي
إوا أرا البديل أما هاد الهضرة كلشي كيعرف يقولها
دار الورثة هههه مزيان لكن ميكتوا عليه حيث إعترفوا بقيمته الأجانب
الله يعفوا
83 - بنت المغرب الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:42
انا شخصيا اتابع برنامج العام طويل للفنان محمد الجم وكذلك مسلسل طاش ماطاش 17 لما يتناوله من قضايا في مواقف ساخرة وقالب كوميدي وبعض البرامج نسال الله لهم الهداية والرقي
84 - madin الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:44
j ai passé le ramadan a regarder n giographie comme d habitude les chaines marocain casse la tete
85 - هشام الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:46
كل الاعمال تتصف بسداجة شكلا ومضوناواداء وبعيد كل البعد عن واقع الشعب المغربي اللهم بستتناء سلسلة دار الوراثة التي حققت نجاح كبير
86 - nour الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:48
pour moi je vois que dar el warata et fad tv sont les meilleurs emmissions pour ce ramadan, les autres sont que perte du temps surtout et avec toutes mes excuses "yak hna jiran" je vois que ce sidkom est n'mporte koi.
87 - المدير المنتضر الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:50
لو اخدت ادارة 2m لو عملت للمغاربة 8 ساعات دياول الطرب الاندلسي ..و ساعة ديال اخبار حوادت السير ..و 2 ساعات دياول اشهارات الصبون البلدي و الكف و تيد..و ساعة ديال النشاط الملكي ..و12 ساعة الي بقات نديرو فيها دشاش ...و يهدرشي حد
88 - s0smail الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:52
الحمد لله أنا من 1999 ما عدت أتفرج على الاداعات المغربية. لأني دائما أحس بالأمتعاض و القرف و التعجب و المرض...الخ. و دباالحمدلله و بخييييييييير تهنيت ;).
89 - ناس مراكش الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:54
أسلوب فكاهي ردئ قديم جدا ممثلون لا علاقة لهم بالفكاهة ورغم ذلك شاركوا في أعمال هزلية على سبيل المثال ياك حناجيران
وشكرا
90 - محمد بنجدي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:56
لقمة العيش تجعلني أتقبل أي عمل فني مهما كانت الرداءة التي تميزه. كثير من الفنانين لا يشتغل إلا لمناسبةرمضان.ومن حق أي فنان تدبير وسائل عيش كريمة.لكن الذي شاهدناه من كوميديا على القناتين في هذه السنةوصل درجة من الانحطاط لايمكن السكوت عليها.المصيبة أن بعض الفنانين الذين تهكموا على المواطن ليست لهم مشاكل مع لقمة الغيش حتى نجد لهم أعدارا.إنهم مستورين ماديا،وكان بإمكانهم ترك التفاهة للمبتدئين والمحتاجين من أهل الفن.المشكلة الاساسية نمثلت في غياب نصوص كوميدية أو درامية.ثم الاداء الضعيف لممثلين أصبحت كل مؤهلاتهم هي الاقدمية في الميدان.إن المتفرج ينفر من الممثل الذي يكتفي بالتهكم على مقدمي البرامج الاخرى،فتقليد المعدين ليس فنا ولا جديد فيه.لقد ضاعت أموال كثيرة على أعمال تافهة.منتجون ومخرجون وفنانون أخذوا مبالغ لا يستحقون ربعها بأي مقياس فني.يجب تشجيع ودعم كتاب النصوص الكوميدية والدرامية.المؤلف هو حجر الزاوية في العمل الفني،لذلك يستحق مدخولا محترما.إن الذين يستفيدون من العمل الفني غالبا لاتربطهم صلة بالفن وتلك هي المشكلة
91 - [email protected] الاثنين 13 شتنبر 2010 - 02:58
C'était de la médiocrité à plein écran. Nous sommes face à une mafia bien structurée. Je pense que la haute cour des comptes doit arrêter ce racket.
92 - anonymous الاثنين 13 شتنبر 2010 - 03:00
Bonjour,
En ce qui concerne les émissions de 2M, je pense qu'il y a eu comme même du progrès par rapport aux autres ramadans.D'abord,avouons que la caméra caché du ftour à pris de l'innovation cette année. Même si on pousse parfois les gens au bout, ça permet de donner une réaction authentique et amusante dans la plupart des cas.
Pour la seconce émission "hak hna jiran", il faut dire qu'on s'est au moins détaché du cadre trop enfentin des dernieres années. A savoir, la comédie de gestes et de mots...
Le language était "normal" et respectueux, l'histoire réaliste et s'adapte à la mentalité du marocain.
Finalement, on ne peut qu'encourager la touche d'audace avec de nouveaux sujet traité dans un cadre moderne tel le mariage dans 3o9ba lik. Une audace qui faisait défaut à la télé marocaine, et que le public trouvait dans des émissions de chaînes étrangeres...
Je conclurais donc que ce ramadan a vu certain nombres de chamngements. Des changements confirmant que la télé marocaine est sur la bonne voie si elle continue comme ça.
Wa salam.
93 - gf الاثنين 13 شتنبر 2010 - 03:02
salut dar alwarata il et tros bien merci
94 - مشاهد متدمر الاثنين 13 شتنبر 2010 - 03:04
يمكن أن أفتح القناتين لأفستماع للآخبار الوطنية، وكثيرا ما يخالجني الفضول إلى مشاهدة إحدى المسلسلات المغربية وأقول ربما أجد فيها ما يفرحني أو يعود بي إلى عهد سابق مليء بالعزة والكرامة ونخوة الأجداد الذين بنوا وشيدوا حضارة المغرب وتاريخه، لكنني أجد أمامي وجوها تقوم بنقديم مهازل بكلام منبوذ وحركات مصطنعة وحديث سافه لا فائدة من ورائه اللهم ما يقصده الساهرون على التلفزتين من تشويه سمعة المغاربة والرجوع بهم إلى القرون الوسطى، والغاية هي بث الجهل والعباء وقلة الحياء في مجتمع مل وسئم من هذه الوجوه التي تستغل سداجة طائفة من المواطنين الذين لا شغل لهم إلا مشاهدة التلفزة والتعليق عليها، إن برامج التلفزة في الدول المتقدمة مليئة باللقاءات والندوات والبحث العلمي والثقافي وتنوير الأفكار والتوجيه السليم ومسلسلات تذكر ببطولات زعمائها وقادتها لتنير السبيل للأجيال القادمة وتحثهم على اتباع السيرة والمنهج الذي سلكوه وتركوا وراءهم إرثا تاريخيا مجيدا مشرفا، أما مسلسلاتنا فهي عبارة عن كلام منبوذ وحركات هزيلة ووجوه بئيسة تزيد الإنسان ضغطا في دمه وسخطا على هدر أوقاته في تراهات وكلام تافه لا فائدة من ورائه. فإلى متى ونحن صامتون نؤدي ضريبة السمعي البصري وتصرف على شرذمة من الممثلين والممثلات لا يؤدين أي دور يستحق هذه الملايين، زد على هذا برنامج شميشة والخيط الأبيض الذي تصرف عليه ملايين الدراهم دون أي نفع ولا معرفة، وإنما ملء فراغ في تغطية وهدر الوقت مع العلم بأن ما تقدمه شميشة لا يستفيد منه المغاربة قاطبة للتكلفة الغالية الثمن للوجبات التي تقدمها مع العلم بأن جل الوجبات تنقصها الخبرة والإثقان والأصالة وفن الطبخ المغربي الأصيل، أما الخيط الأبيض فيقدم لنا مشاكل الإرث والحدود ومشاكل العائلات الأم والعروسة والآب والأولاد ومشاكل الجيران كلها أشياء تخص أشخاص معينين ولا تهم عامة الشعب، فلماذا نمول هذه المشاكل ونضيع الوقت في حل مشاكل أقلية على حساب الشعب بأكمله والمصيبة أن كل حلقة تكلف ما بين 40 إلى 50 ألف درهم
هذه مصيبة التلفزتين ومصيبة الشعب بأكمله
95 - lou الاثنين 13 شتنبر 2010 - 03:06
Mon commentaires est en réponse à محمد بونوار- مدير موقع المغرب
Je voudrais revenir sur un point important, plus important encore que l'écriture du scénario. je ne dit pas que l'écriture n'est pas importante, loin de là, mais je doit souligner en rouge la grande lacune du cinéma et de la télévision marocaine. Le problème est l'absence complète et totale de PRODUCTEUR ceci est la cause directe de la bassesse de tout ce qu'on produit... Ils pensent à la télé qu'en amenant un copain et en lui donnant le marché tout est réglé?
Il est important de pouvoir compter sur une vrais maison de production qui sais juger qui est bon scénariste et qui est bon réalisateur et qui est bon technicien.
Il existe de bons scénaristes au Maroc, il existe de bon réalisateurs (ils sont rares) mais il n'existe PAS de producteur marocain.
Je ne dit pas que ils ne sont pas la (les producteurs) mais je dit qu'ils ne sont pas prêts à investir ils pensent beaucoup trop argent, ,gagner le maximum sans investissement.....
96 - مغربية مفقوسة الاثنين 13 شتنبر 2010 - 03:08
وشكون بعدا اصلا كيتفرج في هاداك العجب اللهم شي شوية بعض حلقات حسن الفذ خصوصا حلقات نشرات الأخبار، ثم سلسلة دار الورثة فقط لا غير، ماتبقى منكرهش نوض نهرس هاديك التلفزة باش نبرد فقستي ولكن كنعرف راسي غاديا غير نجيبها في راسي، أكثر ما اغضبني كان تلك التفاهة المسماة ب ياك احنا جيران خصوصا موسيقى الجينيريك، ناري ناري ناري ناري وا تغرقو فيه اعباد الله أش هاد النحس واش تقاداوا عليهم الكلمات، فين ايامك اللالة فاطمة للي كتزورنا بتبسيمة، ياك احنا جيران حاولت نتفرج فيها مرارا لكن لم يفلحو في اضحاكي ولا افادوني بفكرة أو رسالة فنية معينة او حتى ابتسامة خفيفة، بالنسبة لطاكسي 36 بعض الحلقات كانت معقولة وحلقات أخرى يستحقون عليها الاعدام وليس فقط المحاكمة، كحلقة "يخ فمك خانز" حشومة بزاف هادا راه ماشي ضحك، اما في حلقة أخرى تحسرت حد الرغبة في البكاء على رجل مسكين فقير جدا الكاميرا نجحت في اظهار يديه وهي ترتعش أخرج بطاقة التعريف من جيبه وقال لسائق الطاكسي خويا أنا را غير جيار وفي بزطامي غير 20درهم عافاك نزلني، كان موقفا مبكيا المني جدا أحتقرت نفسي واحتقرت دوزيم واحتقرت اولئك البراهش الذين يهينون فقيرا لايملك قوت يومه ويظهرونه ضعيفا مرتعشا خائفا أمام ملايين المشاهدين، اي ضحك أعور هذا، حرام والله العظيم الى حرام نضحك أنا على ظهور الضعفاء.
بالحق الله يخلي لينا ام بي سي و أبوظبي وباقي الفظائيات العربية التي تقدم بالفعل انتاجات تحترم ذكاء المشاهد وتخاطب عقله، كمسلسلات "الجماعة" "باب الحارة" "شاهد اثبات" "حياة كليوباطرا" وغير ذلك من الاعمال الراقية التي تشعر معها بالفعل أنك شخص محترم وذكي لأنك أمام عمل فني راقي يحترم ذكائك و يتطلب ثقافة عامة ومجهود فكري لفهم أبعاده.
97 - salim الاثنين 13 شتنبر 2010 - 03:10
Je dirais bravo à El FAD, et un total respect de ma part.
98 - رائد المغربي الاثنين 13 شتنبر 2010 - 03:12
لا كاميرا ولا يحزنون انه ضحك على الرجال واعطيكم مثالا احذى الحلقات ياتون بعداء سابق ويطلبون منه مقابلة تلفزيونية ثم يختبىء الطاقم ويتركونه وقد البسوه ثياباا بيضاء وتحت الحرارة لمدة 3ساعات وهو لذيه ضغط دم ثم يقولون له في الاخير انها الكاميرا فاطلب من هذا البطل رفع دعوى ضدهم حتى لا تعاد هاته الترهات