24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1013:4716:4719:1520:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. نواب أمريكيون يطلبون التحقيق في "تلاعبات ترامب" (5.00)

  2. مسح وطني يتعقب انتشار الوباء الكبدي في المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | عزت العلايلي يحاضر بطنجة حول فن التمثيل

عزت العلايلي يحاضر بطنجة حول فن التمثيل

عزت العلايلي يحاضر بطنجة حول فن التمثيل

الصورة من عبدالمالك العاقل (البوغاز نيوز)

حاضر الفنان العربي عزت العلايلي، أول أمس السبت، أمام جمهور مهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة حول فن التمثيل الذي يحتاج إلى مقومات للرقي والسمو، وهو أيضا، كما وصفه "السهل الممتنع".

كانت بدايات الفنان العلايلي مطلع ستينيات القرن الماضي، تلتها رحلة طويلة في مختلف روافد الإبداع سينمائيا وتلفزيا ومسرحيا فضلا عن كتابات أدبية، سجل فيها العلايلي اسمه ضمن لائحة عمالقة السينما العربية، بل والعالمية، تحت 75 عنوانا سينمائية منها "الأرض" و"السقامات" و"الأقوياء" و"اسكندرية ليه" و"الاختيار"، وعناوين مسرحية وتلفزية عريضة ك`"اللص والكلاب" و"قال البحر" و"الجماعة" الذي عرض مؤخرا في القنوات الفضائية العربية.

وعن هذا المسلسل قال المدير العام للمركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل في تقديمه للعلايلي إن "(الجماعة) أعاد صياغة كيان هذا الممثل باسم المنطق والعقلانية اللذان يشكلان كيانه"، كما صنف الصايل عزت العلايلي ضمن خانة الفنانين الذين يشكلون جسرا حقيقيا للمخيلة والإبداع التي توحدنا".

وإذا حاضر فنان من حجم عزت العلايلي عن "فن التمثيل"، فمن المؤكد أن يكون لهذا الدرس السينمائي صدى كبير لدى الحاضرين، وهو الذي يعتبر أن التمثيل هو قبل كل شيء "ثقافة"، فالفنان ليس "مرددا ولا مظهرا بل هو جوهر"، وبالثقافة يكتسب الممثل الرؤية الإبداعية" وبالتالي التحلي بميزة "التواضع للمعلومة".

وأعطى الفنان لمحة عن تكوينه الشخصي الذي ما هو إلا نتيجة احتكاكه برواد الأدب والثقافة العربية من أمثال نجيب محفوظ ويوسف إدريس ويحيى حقي ويوسف السباعي وتوفيق الحكيم ولطفي السيد وعبد الرحمان بدوي وغيرهم، وأسماء قبلها كقاسم أمين ورفاعة رافع الطهطاوي...

فالفن "صدق وأمانة وفهم"، ولكن ليس إلى درجة "الدروشة"، وهي التي تقابل في نظر العلايلي "الكذب" عدو الممثل والفن بصفة عامة، مشيرا إلى أنه إذا امتلك الممثل هذه المقومات، الذاتية منها والمكتسبة، كالتمرين الذي يصقل الممثل خاصة الجانب الإلقائي منه، فالجمل، حسب العلايلي "صناديق مقفلة مفتاحها الفهم".

وفي سياق متصل، أصر الفنان العلايلي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش المهرجان على الدور الكبير للمسرح في حياة الممثل فهو "المختبر الحقيقي للمثل"، مؤكدا أنه يحرص على إعادة صياغة نفسه بالرجوع دائما إلى الخشبة.

من جهة أخرى وفي حديث عن السينما المصرية، أشار إلى أن "السينما الجادة" والتي اعتبرها "ناقدة" لبعض الظواهر الاجتماعية الموجودة في المجتمع المصري التي تناولها كتاب من أمثال إبراهيم أصلان وخيري شلبي وعلاء الأسواني وبهاء طاهر وخالد الخميسي بالجمالية اللازمة. كما أنها صيرورة لسينما الرواد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - hamid الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:41
عزت العلايلي مجاهد وبطل كبير قد الدنيا حيحرر سبتة ومليلية ويرمي الاسبان بالفول المدمس ويمحيهم من الارض ما شاء الله
2 - مغربية مفقوصة الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:43
واله اشعر بالحنق والغضب عندما ارئ مسؤلينا يستضيفون هؤلاء الممثلين مادا فعل هدا الممثل
ما القيمة المضافة اللتي قدمها لبلده اولا و للعالم الاسلامي ثانية
او باز الادهى من دلك انهم يعتقدون ان المغاربة مدهولون ومبهورون بافلامهم ومسلسلاتهم السخيفة مع احترامي للشعب المصري
لا يحق له ان يحاضر في الثمثيل لانه ببساطة لا يجيده
و السلام
3 - ابو اية الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:45
لمهم كم اخد بدولار ام بالاورو وهل يشى من العدل و الاحسان على الفن حيت قال انه يخشى من الاخوان المسلمين على الفن ومثل هده التصرحات التي يموت عليها نوردين الصايل
4 - حسناء2010 الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:47
فعلا هؤلاء المشارقة او بعضهم حتى لايغضب البعض لا يتقنون سوى لغة الكلام فى الحقيقة وقبل سينن لما كنت صغيرة كنت بعيدة عن الكتب والاظلع والمعرفة وكان اى وحد يخظب امامى اظنه فيلسوف او حكيم يفهم كل شئ ونحن امامه عجزون وعندما تعمقة فى الكتب وقرائت كتب كثيرة وجدة ان الكلام مجرد فن وتزويق حتى هو يخضع لى النفاق واسلوب التدليس الدى يجعله يلمع ويحول الاشياء من عدم الى شئ موجد ومن شئ بهت الى لمع يعنى مثلا الفضة او الدهب ياخدو وقت ويبهث يجب اخده الى صائغ حتى يعيد تلمعه فيصبح جديدا برقا هكدا اكتشافات ان اخوننا المشارقة كانو ومازلة يلمعون لنا الاشياء ويجعلونها تظهر برقة اما انا اليوم فاصبحت افرق بين الدهب والنحاس وبين الفضة والقزدير ولم تعود هده الشعارت وهدا الكلام يحضرو معى نتيجة وكل مزد كلامهم وخظبهم وامعنو فى فن الكلام اقصد النفاق كلما ازددة يقينن الدى امامى هو منافق لى ان بنظرى الانسان الدى سيعمل شئ لا يحتاج الى كثرة الكلام والتزويق وتلميع الاشياء واد فعل دلك هو كداب اشر واول وحد فى التاريخ فى نظرى عرف تزويق الكلام وتمريره بظريقة جعلت له اتباع هو مسيلمة الكداب وما اكثر مسيلمات كدبين فى عصرنا الهم نسالك النجاة منهم وشكرا المرجو النشر.
5 - التجربة اليبانية الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:49
عزت العلايلي عالم نووي كبير و جاء إلى طنجة ليحاضر في كيفية إنشاء محطة للثمثيل صديقة للبيئة على غرار التجربة اليبانية
الحاصول هاذ الأخبار السوقية لا تستحق منا هذا التبدير في الطاقة و التعليق أرجوا من هيسبريس المحترمة ألا تسقط في الرتابة كنيشان
كصحيفة نيشان و تقبلوا من الرأي كوني Fan
6 - jim jarmush الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:51
ؤ مال هاد المصريين ملي كايجيو لعندنا كيديرو نظاظر ملونين قدام الناس ؤ ف الظل حاسين براسهوم و لكن حنا اليي حاثين بالنقص ماشي حناو لكن اللي جايبينهوم لكن كنحترم داود عبد السيد كمال الشيخ صلاح ابو سيف و الكبار غقط
7 - متسائل الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:53
عزت هذا لا يفيدنا في شيء.وكفى تبذير أموال دافعي الضرائب في الخواء.الرجل غارق في الميوعة و السوقية التي يسمونها السينما المصرية.المال المهدور في هذه المناسبات سيحاسبكم الله عليها.فعز وجل يوم الحساب سيسألكهم عن عمركهم فيما أفنيتموه و مالكم من أين لكم به و فيما أنفقتموه.وإذا أراد أحدهم إستظافة ضيف ما, فله ذلك . ولكن على حسابه الخاص.
8 - رياض الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:55
فنان كعزت العلايلي فنان ذو تجربة كبيرة وموهبة فطرية يستحق أن نأخد منه العبر وبعض الاسس لتطوير السينما المغربية فيشكر على نصائحه المجانية وتحية كبيرة للسينما المصرية التي أمتعتنا نحن العرب بتنوعها التقافي والاجتماعي والتاريخي
9 - أوباها حسين الاثنين 11 أكتوبر 2010 - 05:57
الفن المصري آية فى التكليخ لأنه ملئ بالرقص وهز النص والحشيش والمخدرات والجنس بالعري والتقبيل بين الأزواج الممثلين وتدوير الأوسام وكل أنواع الخمور ثم التمثيل بآليات الغرب وتطعيم الحركة السينمائية بالموسيقى الغربية ..
العربدة فى الأفلام المصرية وتصوير الساقطات وكثرة الماكياج بالدروكرى ..
وجب على العلايلى أن ينصح فناني دولة الأزهر والقرضاوى ..
اللحي والشوارب ملصقة ومفضوح تركيبها ..الأفلام القديمة باهتة لعدم وجود الصيانة ..طلقات الرصاص واللكمات بضرب البراميل ...مضحكة ..تحملنا الفن المصري بسبب اللغة العربية والأسلوب العاطفي الذى أفسد الشباب العربي ..
لا أفلام لهم فى الثلوج والفضاء والبحار وتسلق الجبال والخيال بكل أبعاده وأفلام الرعب عندهم ضعيفة إن وجدت ..
سيطروا علينا بحكم خروجنا من نير الاستعمار والحماسة العمياء للدفاع عن العربية ونشرها بين أبناء الطبقة الدنيا ..
الفن المصري لعبة لإتلاف التقدم والعصرنة ..
لا وجود لأفلام مصرية فى الجوائز الكبرى بكان وأوسكار ..كل جوائزها فى العالم الثالث ،بمعنى عظم حوك آلبوخارى كدليل على طغيان العربية على أهل الضاد المساكين..
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال