24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | أهواء | الملك محمد السادس .."نجم" الفايسبوك المغربي في 2014

الملك محمد السادس .."نجم" الفايسبوك المغربي في 2014

الملك محمد السادس .."نجم" الفايسبوك المغربي في 2014

يدين الملك محمد السادس لصفحات موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" في انتشار أخباره وزياراته الخاصة داخل وخارج المغرب في سنة 2014، كما تدين هذه الصفحات الفيسبوكية بدورها للعاهل المغربي تلمسها لأولى خطوات الشهرة في الشبكة العنبكوتية، بفضل ما تبثه من صور وأخبار الجالس على العرش.

وشهدت سنة 2014 بروز الملك محمد السادس "نجما بدون منازع" في صفحات الفايسبوك، حيث تهافتت المواقع والمنابر الصحفية إلكترونية وورقية، ووسائل إعلام دولية أيضا، على صوره الخاصة خلال زياراته لعدد من الدول، أو تلك التي توثق لحظات من استجمامه في عطلة الصيف.

ويرى ظرفاء أن المغاربة يدينون بالشكر لمخترع "كُناش الوجوه"، الأمريكي مارك زوكربيرغ، لأنه حطم "طابو" الصورة النمطية عن "الملك المقدس" الذي لا يعرفه الكثيرون سوى حاكما للبلاد ببذلته الرسمية، أو جلبابه الوطني، يلقي خطابا، أو يترأس مجلسا وزاريا، فبات المغاربة يشاهدون ملكهم كأي مواطن يعيش حياته كما هي.

في أدغال إفريقيا

رغم زيارته الرسمية التي دشنها إلى بلدان إفريقية، هي مالي وغينيا كوناكري والكوت ديفوار والغابون، وذلك في شهر فبراير من هذه السنة التي تكاد تسقط آخر أوراقها، فإن ذلك لم يمنع العاهل المغربي من ممارسة حياته الخاصة، متجولا في أزقة وشوارع هذه البلدان.

وظهر ملك البلاد في صور مختلفة، بثتها المواقع الإلكترونية المختلفة نقلا عن صفحات فايسبوكية معروفة، وهو يلقي التحية على أفراد من الجالية المغربية بتلك البلدان الإفريقية، أو وهو يلتقط صورا تذكارية مع بعضهم في أجواء ودية ومنشرحة، وفق ما صرح به هؤلاء.

وراجت صور خاصة أخرى للملك بكثافة غير مسبوقة خلال زيارته للسنغال، حيث التقى هناك بعدد من أفراد الجالية المغربية بالأدغال الإفريقية، ولم يرفض طلباتهم بأخذ صور شخصية رفقته، ومنها صورته بقميص شبابي خفيف وسروال "عسكري"، وبجانبه سيدة مغربية تنظر إليه مليا، كأنها لا تصدق بأنها تقف بجانب ملك البلاد".

في عاصمة الأنوار

حط الملك محمد السادس الرحال في العشرين من شهر أبريل من هذه السنة في فرنسا، حيث قضى هناك زهاء أسبوعين في عطلته الربيعية، مستقرا في إقامته الشخصية الفاخرة في بلدية "بيتز لوشاطو"، المعروفة بهدوئها ووداعتها، نظرا لصغر حجمها وقلة سكانها.

الزيارة الخاصة للعاهل المغربي للديار الفرنسية أثارت انتباه الكثيرين، لأنها أتت حينها في أوج الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين الرباط وباريس، خلال فبراير الماضي، بعد أن استدعت السلطات الفرنسية مدير المخابرات المغربية للتحقيق بتهمة تعذيب مفترض لمواطنين من أصول فرنسية.

وكعادته في زياراته وجولاته الخاصة تسرب صور للعاهل المغربي، وهو يتجول في أكبر شوارع العاصمة الفرنسية، حيث تعرف عليه مغاربة هذا البلد الأوربي والتقطوا معه صورا جابت صفحات الفايسبوك، كان قصب السبق فيها للناشط سفيان البحري، الذي يدير صفحة "محمد السادس" على الموقع الأزرق.

"ضربة معلم" في تونس

أجمع الكثيرون على أن الزيارة الخاصة التي أعقبت زيارة العمل التي قام بها الجالس على العرش بالمغرب، في شهر يونيو الفائت، كانت مميزة بكل المقاييس، فقد انتشرت صور الملك وهو يجوب منفردا أحيانا، أو برفقة نجله أو شقيقه، أزقة وأسواق تونس، آفاق العالم من خلال متابعتها من لدن وسائل الإعلام الدولية.

ووسم مراقبون جولات العاهل المغربي، في عطلته الخاصة التي مدها بتونس الخضراء، خاصة ظهوره في شارع بورقيبة مهد الثورة التونسية، بأنها "ضربة معلم"، سياسيا واستراتيجيا في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعاني منه تونس، سيما سياحتها التي تلقت لكمة موجعة بسبب حادث إرهابي شهدته البلاد.

وظهر الملك محمد السادس في شوارع وأسواق تونس، كما لم يظهر من قبل في أية دولة أخرى، متحررا من ضغوط البروتوكول الأمني، يلتقط الصور التذكارية رفقة مواطنين مغاربة وتوانسة أيضا، كان أكثرها جذبا صورته رفقة سيدة مُسنة وهو يحمل مظلة تقيهما من أشعة شمس الصيف المحرقة.

الملك يعتمر

ولم تمنع الملك انشغالاته ومهامه على رأس الدولة ليجد له وقتا في 21 من شهر يوليوز المنصرم، من أجل زيارة الديار المقدسة بالمملكة العربية السعودية، حيث أدى مناسك العمرة، بعد أن تأجل موعد القيام بها أياما قليلة خلت بسبب التزاماته وأنشطته المكثفة.

وكان موعد أداء العاهل المغربي شعائر العمرة مقررا قبل ذلك بعد أيام، لكنها تأجلت حينها بسبب انشغاله خصوصا بفاجعة انهيار عمارات حي "بوركون" بالدار البيضاء، والتي أسفرت عن مقتل 23 شخصا وجرح آخرين، حيث حضر مرتين مواسيا المصابين وعائلات الضحايا.

وسبق للملك أن أدى مناسك العمرة في أكتوبر 2012، خلال زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية اندرجت حينها ضمن جولة خليجية امتدت إلى بلدان الكويت والإمارات وقطر والأردن، وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد استقبله آنذاك في قصره بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر.

سطيحات والزورق الملكي

ومن المواعيد الخاصة الأخرى التي ظهر فيها الملك "نجما" في مواقع التواصل الاجتماعي، عطلة صيف 2014، والتي اختار العاهل المغربي أن يقضيها كما في أغلب الأحايين في مدن الشمال، متنقلا هذه المرة بين شاطئ سطيحات بالحسيمة، وتطوان، ومارتيل، والفنيدق.

وراجت بكثافة بالغة صور الجالس على العرش، ضمن صفحات الفايسبوك والمواقع الإلكترونية خاصة، وهو يمتطي زورقه السريع "لالة خدوج"، تيمنا باسم أميرته الصغيرة لالة خديجة، وظهر بجانبه "صديق جديد" له، وفق ما كتبته منابر صحفية، فيما استطاع مغاربة أن يلتقطوا صورا معه فوق المركب.

ووقع حادث "غريب" في السابع من شهر غشت 2014، نقلته عدد من المنابر الإعلامية الاسبانية والمغربية، تمثل في قيام دورية للحرس المدني الإسباني بإيقاف زورق الملك في مياه مدينة سبتة، حيث لم تكن الدورية تعلم أن صاحب الزورق هو الجالس على عرش المغرب، غير أن الحادثة سرعان ما تم طيها دبلوماسيا بعد ذلك.

بين الإمارات وتركيا

ثلاثة أسابيع كاملة قضاها الملك محمد السادس في شهر دجنبر 2014 بدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن ألغى زيارة عمل كان من المرتقب أن يقوم بها في 27 نونبر الماضي إلى الصين، غير أن مرضا ألم به دفعه إلى تأجيلها، وفق بلاغ رسمي أصدرته حينها وزارة القصور والتشريفات.

زيارة الملك الخاصة إلى الإمارات لم تشذ عن غيرها أيضا، فإلى جانب حضوره فعاليات احتفال دولة الإمارات، بمناسبة اليوم الوطني الـ 43 لقيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة، ظهر الملك في مواعيد أخرى روجها مغاربة التقطوا رفقته صورا في بعض "مولات" الإمارات.

وبعد الإمارات انتقل العاهل المغربي إلى تركيا في زيارة خاصة، رفقة أسرته الصغيرة، مكونة من عقيلته الأميرة سلمى، ونجلاه ولي العهد الأمير الحسن، والأميرة خديجة، وهي الزيارة التي أثارت جدلا بخصوص "الطائرات العسكرية"، فضلا عن صور الملك رفقة نجله وعقيلته مع مواطنين مغاربة وأجانب في بازار اسطنبول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Zora الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:45
دام ملكنا عزا لهذا الوطن الله الوطن الملك
2 - رشيد اروبا الأربعاء 31 دجنبر 2014 - 23:50
انه متواضع خلوق متفهم انسان هده صفات جعلتهو محبوب عند شعبه خصوصا وعندالجميع عامة
3 - جزائري الخميس 01 يناير 2015 - 00:01
ر بي يحفظ نجمنا العربي محمد السادس مفخرة العرب و يبعد عنه العين. والسلام عليكم و رحمة الله
4 - hodhod الخميس 01 يناير 2015 - 00:45
ا لعاهل المغربي يستحق جائزة نوبل للسلام 2014 و كذلك جائزة احسن قائد على الصعيد العالمي ولا داعي لذكر الاسباب الفاهم يفهم.
5 - عبدالله التونسي الخميس 01 يناير 2015 - 00:45
من تونس الخضراء نحي الملك محمد السادس
على حبه لوطنه وشعبه
وعمله الدؤوب على تطوير المغرب واقامة شراكة
مع دول الجوار وخاصة تونس
وقد شرفنا بزيارته الصيف الفائت حيث قضى عطلة سعيدة بين اخوانه واهله
العز لكل المغاربة وعاشت الصداقة التونسية المغربية
6 - خليل الهاشمي الخميس 01 يناير 2015 - 00:46
دائما ما كان الملك نجما بالفايسبوك بفضل جهود الشاب سفيان البحري
تحية لهسبريس
7 - العربي الخميس 01 يناير 2015 - 00:53
حفظ الله ملكنا الهمام اينما حل وارتحل.
8 - العربي الخميس 01 يناير 2015 - 00:53
حفظ الله ملكنا الهمام اينما حل وارتحل.
9 - Otman el hachlaf الخميس 01 يناير 2015 - 01:05
الله ينصر ملكنا على فعل الخير وبارك لنا فيه ويزيدو من تواضع وسلام عليكم
10 - mostafa sbayo guelmim الخميس 01 يناير 2015 - 01:11
أغلى ما نملك ملكنا المحبوب
نحبه حبا عظيما يا رب إحفظه لنا
11 - jallouli الخميس 01 يناير 2015 - 01:15
بل نجم المغاربة جميعا، اطال الله عمره
12 - سمحمد الخميس 01 يناير 2015 - 06:55
الله يبارك فيه يا رب و ينصر نصرا مبينا و الله نحبك في الله يا ملكنا الله يحفظك و كل العائلة الملكية و المغاربة و المسلمين
13 - مغربي الخميس 01 يناير 2015 - 08:05
المغرب بلد التحديات
لأن الشعب المغربي كذلك
المسيرة الخضراء دليل على ذلك
والملك محمد السادس ملك الإنجازات و المبادرات
يعمل بهدوء و ديناميكبة
لعل إشراك الشعب المغربي سيكون أفضل
من خلال تحديات القرن
تحديد أهداف ينبغي تحقيقها في ظرف 10 أو 15 سنة
لنكون في مصاف الدول الكبرى
أو على الأقل تركيا و البرازيل و ماليزيا ...
خطاب القرن
والشعب المغربي شعب استجابة النداء
سنربح جميعا
المغرب و ملكيته
وما ذلك على الله بعزيز
14 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 09:16
حفظ الله عاهلنا الملك وامد في عمره وجعل الله هذه السنة الميلادية الجديدة عليه وعلى افرراد أسرته سنة خير وصحة وعافية وأمن وامان أمين أمين يا رب العالمين. فملكنا نحبه من اعماق اعماق قلوبنا فوجوده بينناوعلى عرش مملكتنا الحبيبة فخر لنا . ونمتن به على مايقومبه من اجلنا ولنا. ادامه الله وحفظه. وهذا رأى جميع المغاربة . انشري يا هيسبريس فأنت المنبر الوحيد الذي نتواصل معه.
15 - يوسف المغربي الخميس 01 يناير 2015 - 09:30
اللهم أعنه على الخير وارزقه البطانة الصالحة التي تدله على الخير و تعينه عليه
16 - محمد الخميس 01 يناير 2015 - 09:56
باراكا من النفاق وشمروا على سواعدكم لبناء هذاالوطن المغرب هذا التملق للملوك للحصول على امتيازات ماذونيات ورخص وهبات واوسمة هو من الماضي وهو ما اضر بالبلاد لان الريع والفساد هو الذي اخر هذه البلاد اتركوا الملك وشانه والتزموا الاجتهاد والاخلاص لله ثم بعد ذلك للوطن .هذا هو ماسيرضي ملك البلاد....الان هو عصر العمل عصر السواعد والافكار.

لن نبني وطنا بهذه الافكار والمعتقدات وهذه السلوكات اخواني اخواتي كل يجب ان يخلص في عمله والابتعاد عن الغش واستعمال اساليب غير مشروعة للرقي الاجتماعي هو ذا عين حب الله ،الوطن، الملك.
تفوزون بالدنيا والاخرة بعد ذلك
التوفيق للجميع والله يهدي الجميع
17 - Marocain4ever الخميس 01 يناير 2015 - 10:12
Autant que citoyen marocain, je salut respectueusement tous les gents qui aiment notre grand Roi, qu'ils soient marocains , israelien,egyptiens ,tunisiens , algeriens ....
18 - عبد الكريم الخميس 01 يناير 2015 - 10:50
محمد السادس ملك المغرب ونجم المغرب بلا منازع
أينما حل وارتحل يشرفنا ويرفع رؤوسنا كمغاربة ملكا وتواضعا وقائدا بطلا وزعيما محنكا ولأجل شعبه وأمته ساهرا
فحفظه الله لنا ورعاه في سائر أنجاله وأسرته الشريفة فإنه على ذلك قدير
19 - AQVAYLI الخميس 01 يناير 2015 - 11:48
en tant que kabyle algerien j'aime mes freres les marocain il m'ont accueili a marakech comme leur roi merci mes freres
20 - redouane الخميس 01 يناير 2015 - 12:43
حفظ الله عاهلنا الملك وامد في عمره الله يبارك فيه يا رب و ينصر نصرا مبينا وحفظ الله ملكنا الهمام اينما حل وارتحل
21 - anas الخميس 01 يناير 2015 - 13:56
جميعنا نحب يا ملكنا الهمام نرجوا من الله حفظك
22 - said el fatmi الخميس 01 يناير 2015 - 14:38
كل عام والأسرة الملكية بخير وصحة وسلامة فهي رمز للتواضع وحب الشعب الذي هوكدلك يحبها حتى النخاع
23 - houcini الخميس 01 يناير 2015 - 16:18
الله ينصره و يحفظه ويبارك للشعب المغربي فيه.
24 - نبيل الخميس 01 يناير 2015 - 18:14
بالله عليكم من هذا النفاق النجم هومن خدم بلده بصدق ووفاء وملكنا لايحتاج للصور لكي يكون نجما فسمعته المعروفة بالعمل والكد هي من جعلته نجما بل وجعلته نجما فوق العادة
25 - said الخميس 01 يناير 2015 - 18:55
Que Dieu te te protege notre Roi; Nous somme fiere de toi notre Roi ; Vive Le ROI
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال