المسلسلات تركية واللغة سورية والقناة مغربية! ! !

المسلسلات تركية واللغة سورية والقناة مغربية! ! !
الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:25

أليس غريبا أن يجد المشاهد المغربي نفسه مجبرا على مشاهد مسلسلات لا علاقة له بها ؟


ما سر هذه الخلطة التلفزيونية ذات الأبعاد الإثنوغرافية والسياسية ؟


سؤال مركب موجه إلى مدير الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية ، الذي يسهر على التوقيع على برمجات قنواته الكثيرة . ليجيبنا وليشرح لنا – نحن من لم نفهم – هذه الخلطة التلفزيونية العجيبة التي نتلقاها كل يوم كجرعات دواء مر، نتناوله مجبرين ، على قنوات من المفروض أنها ملك للمواطنين ما داموا يؤدون ضرائب شهرية عنها في فواتيرهم الخاصة بالكهرباء .


أتحدث هنا بغيرة كبيرة عن المجتمع المغربي الذي يتعرض تباعا لعلميات تخذير علقي ، أثناء عرض ثقافات عديدة مرة مكسيكية ومرة أمريكية ومرة مصرية والآن تركية ، ولا أحد يدري ماذا ينتظرنا مستقبلا .


نبقى قليلا في هذه الأفلام التركية التي بتنا نسمع عنها هذه الأيام . فأغلبها قصص حب محترقة أو فراق لا رجوع بعده وألم بلا حدود . وأظن أننا لا نعدم مثل هذه المواضيع في مجتمعنا المغربي ويمكن أن نجد ما يشبهها ، لكن المشكلة أن هذه المسلسلات تنقل لنا حكايات تركية بلغة سورية لمجتمع مغربي . فلننظر إذن إلى نتيجة هذه الخلطة الاثنوغرافية العجيبة، التي لن نفهم معناها الان . لأننا لا نفهم ماذا تريد دولة تركيا من نشر هذه الأفلام في الدول العربية ومنها المغرب . ولا نعرف ماذا تريد الدولة المغربية من بث هذه المسلسلات التي حتى إن أردنا إدراجها في إطار حوار ثقافي بين الشعبين التركي والمغربي ، فإننا لن نجد المسوغ الكافي لتمرير هذه الحجة الواهية ، لأنه في الوقت الذي تنشر فيه تركيا ثقافتها – وان كانت مترجمة إلى السورية – فان الدولة المغربية لا تروج أي شئ في تركيا ( لا سلع ولا ثقافة ) ، كما أننا ونحن تلاميذ لم نتعرف على الثقافة التركية في إطار دروس الجغرافية ، واليوم تقدم لنا هذه الثقافة جاهزة في قالب درامي غاية في الحبكة . كما أن بث هذه المسلسلات في الدول العربية الأخرى قد يجد تفسيره بحنين الدولة التركية إلى مستعمراتها القديمة ( التي كانت تحت وصاية الإمبراطورية العثمانية ) ، في حين المغرب لم تربطه أية علاقات بهذه الدولة البعيدة جغرافيا ، لكنها بفضل مسلسلاتها أصبحت أقرب من دول لا تفصلنا عنها إلا أسلاك الحدود الوهمية .


ولا ننسى أن الإعلام حمال أوجه ولا يخلو من خلفيات سياسية قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى . بمعنى أنه في هذا الإطار يجب طرح سؤال كبير : ماهو الهدف من هذه المسلسلات الأجنبية سواء كانت تركية ، أمريكية أو حتى مصرية ؟ أليس من أهداف الدول الحفاظ على ثقافة شعوبها ؟ الجواب بالطبع بلى ، لكن ربما نحتاج دائما إلى تذكير بأن المواطنين في أي بلد متحاجون من وقت لآخر إلى تذكير بقيمهم الثقافية المشتركة ، والتي ترسخ العيش المشترك في المجتمع ، وهذه المسلسلات الأجنبية تضرب هذا المبدأ عرض الحائط ، بمعنى أن المجتمع المغربي ، في المدى المتوسط والبعيد ، سيشهد تغيرات ثقافية هائلة ،ستبدأ معالمها على شكل تقليد لأنماط اجتماعية مختلفة وسلوكات مستوردة ( تقليد عادات غريبة عن الواقع المغربي كحرية الفرد التي قد تفهم خطأ كتحرر من قيود الدين والعادات الاجتماعية ، وضرب مفهوم الأسرة مقابل الحياة الخاصة لأفراد المجتمع …) هذه التغييرات الجوهرية ستنتج عن هذه المسلسلات التي ستبني – الآن ومستقبلا – وعيا جديدا ، خاصة أنها تصاغ في قوالب فنية تجذب الأطفال والمراهقين والشباب ، وهم أكثر الفئات العمرية تأثرا بوسائل الإعلام ، وهم المستهدفون الأوائل من كل هذه العملية .


باختصار ، يمكن القول أن الأعمال الدرامية المدبلجة سوف تحدث تغييرات في المجتمع المغربي ، وهو ما لن نستطيع إيجاد حلول له مستقبلا ، لأن ما تبنيه الشعوب في قرون ويتم تشويهه أو تغييره ، يصعب كثيرا إصلاحه . وحتى أصل إلى نتيجة من كل هذا الكلام ،


أقول للمسؤولين عن هذه الأعمال ( ترجمة – تشخيصا- و برمجة ) ، وأخص بالذكر الجهات العليا المختصة في وزارة الاتصال المغربية، أن ينتبهوا إلى هذه الكارثة الثقافية الحقيقة التي ستحل بنا إن نحن تمادينا في نشر هذه الأعمال ، المخلة أحيانا باحترام الذوق العام و الدين والعادات والتقاليد المغربية . والتي سيشكل التخلي عنها تخليا عن أسس وقواعد المجتمع وهو ما سيهدده بالانهيار الثقافي. ومقابل ذلك أطالب هؤلاء المسؤولين بتشجيع الإنتاجات الوطنية ، خاصة تلك التي تحتفي بثقافتنا المغربية المتجدرة بتفرعاتها ( الامازيغية العربية الصحراوية الأندلسية الإفريقية ) . والتي لم يكشف عن الكثير منها لأنه مازال في كتب التاريخ والروايات الشفوية الشعبية .


* أستاذ – باحث في قضايا التواصل والإشهار


[email protected]

‫تعليقات الزوار

25
  • مغربي غيور على تلفزيونه
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:57

    شكرا يا اخي على هذا المقال الشيق الجميل . واقول للمسؤولين في التلفزيون ان تكون كل البرامج مغربية 100% . ان لم يتيسر لكم ذلك فاذهبو بالكاميرا الى داخل المغرب وصوروا لنا المناضر الخلابة لكي نراها ونتمتع بوطننا الحبيب احسن من هذه المسلسلات التي دمرت الاخلاق والدين.

  • مشاهد مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:35

    لم تجد هذه القناة رجالا في مستوى الحدث ليقولوا كفى من الإستهزاء بالشعب المغربي المسكين الذي يؤدي ضريبة السمعى البصري على مسلسلات مستوردة ومبدبلجة وقبيحة ورديئة ومسيئة للشباب المتعطش إلى الرؤيا والوضوح في حساته ومستقبله.
    فهذه المسلسلات كلها مليئة بالعار والخزي والخداع وهتك الأعراض والخمور والتسلط على المتزوجات وغير المتزوجات. وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى الفساد والفسوق والفجور في بلد الإسلام.
    فإلى متى ونحن صامتون ونشاهد أتباع الشياطين يسيئون لبلدنا ولأمتنا ويبثون علينا السموم والفجور والخروج عن الدين.
    ولا غرابة في ذلك ما دام أولى الأمر في التلفزتين لا يقدرون شعور المسلمين ولا غيرتهم على الدين وما جاء به سيد المرسلين، فلو كانت فيهم غيرة على الإسلام لحافظوا على أوامر رب العالمين التي تحرم الغناء والرقص والفجور والسفور والإختلاط و…..و…..
    ولكنهم أغواهم الشيطان وحب الفجور والفسوق وانساقوا مع العلمانيين والكفار وأتباع الشياطين وتركوا الإسلام والمسلمين رغم أنهم يتقاضون أجورهم من عرق المغاربة رغما عنهم ولكن عند الله الحساب فزيدوا في غيكم فلن تفلحوا ولن تستطيعوا تغليط الشعب المغربي ولا خروجه عن معتقداته ودينه الأصلي ولله المشتكى بكم وبمسلسلات الخزي والعار والفجور

  • otman
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:51

    مغربي مبقى نقسوا حتى حجة غير مسلسلا ت لخوية تركية مكسيكية شوية بدوا بقي غير إفر وشحنى معندنشي تقافة ديلنى

  • x
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:27

    la télévision est une école à l’intérieur de chaque maison mais malheureusement chez nous c’est la publicité pour d’autres pays ,est ce une tv.marocaine ou une chaine internationale? j’attend une réponse des autorités de l’audio visuel marocain,le moment ou les ennemis nous criblent par des mensonges nous on présente la mauvaise production des egyptiens,turques ,coreens ,syriens et autres c’est honteux

  • ريفية
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:59

    الحمد لله توقفت عن متابعة هاته المسلسلات منذ عامين تقريبا

  • أنس
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 02:13

    غريب ما يراج في قنواتنا فبالفعل التلفزين يتحمل كل الأضرار و لكن لا ننسى أن شعبنا هو الآخر ينساق وراء هاته الأفلام بدون وعي رغبة في معرفة أطوار القصة رغم أن مغزاها واحد لكن تخلف المشاهد من الناحية لا يدع له مجال في رفض مشاهد فتيات جميلات و شباب وسمين هيهات ما خفي من وراء هاته السياسة كان أعظم فكل ما يبث لا يأتي هباء

  • Yono
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:49

    المسلسلات تركية واللغة سورية و الكلاخ مغربي

  • abdo
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:33

    احسن مسلسل تركي هو واد الذئاب
    ادعوكم لمشاهدته
    و شكرا

  • 3LABAL
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:41

    we rather have Turkish production than French , at list we have the same Culture.
    Unless 100% Moroccan Production ???????????????????????????

  • مضيعة للوقت
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:55

    فيهما شر مستطر والله المستعان, والفاهم يفهم مسلسلات سلسلت عقول المغاربة وخذرتهم .دعوة الى المجون والسفور والخلاعة .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • coucou
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:31

    slt il ne faut pas dire que la chaine marocaine diffuse des séries Turks ou Mexicain vous pouvez me dire qlq a regarder un série marocain et compris qlque chose tjr la fin flou au moins on comprend les autres séries. Les séries marocaines a besoin d’un scénario bien écrit et bien fait avec une langage parfait pas familière prcq notre langue arabe et plus riche de vocabulaire ce n’est ( lmaskhot ,wald, lahram, chamkar, wald lhamria, …………….)essayer de dire la vérité pas de obscuré les gens

  • مغربي اصيل
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:53

    مشكلة الاعلام وخصوصا البرامج المتلفزة الموجهة بالخصوص الى المشاهد المغربي تفتقر لادنى المعايير الهادفة والتي بدون شك تطرح اشكالية المواطنة الحقة والغيرة على الوطن.اين البرامج التثقيفية والتعليمية ؟اين البرامج التوعوية والتاطيرية ؟كيف يمكننا التواصل في ظل مجتمع تعم فيه الامية؟من يدير هته البرامج ولاي هدف؟هل الدعم الضريبي المفروض على المواطن من جهة يلقى نفس الاحترام والمسؤولية من الجهة المسؤولة عن بث مثل هته البرامج؟هل هناك جهاز مختص بالجودة ام ان اقتحام البيوت المغربية بما يفسد علاقة الابناء بالاباء مسالة تمر مر الكرام بدون محاسبة؟ام انه فقط استهزاء بالعقول؟انها حقا اسئلة نتمنا ان نلقى لها اجوبة من طرف المعنيين بها،سيما ان هناك بدائل للمنتوج المطروح على شاشتنا الصغيرة خاصة اننا لانحبد فكرة الانسياق والهروب الى محطات تلفزيية اخرى تتوفر فيها على الاقل مسالة احترام المشاهد.
    المرجو النشر

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:39

    كفى من الترهات؟ السينما والمسلسلات التركية فرضت وجودها على تلفزات العالم العربي،وليس فقط في التلفزة المغربية، رغما عن أنفكم؟! ويكفي للمرء أن يتأكد من دلك عن طريق التيليكوموند عند زيارة جل القنوات العربية !!
    وقد سبق لقناة الجزيرة أن صرحت في أحد برامجها ؛ بأن المسلسلات التركية تأتي في المقدمة عند العرب، متقدمة كثيرة على المسلسلات المصرية والسورية وتحدت بدلك المسلسلات العربية، ويكفي فقط مسلسل مهند التركي الدي شاهده أكثر من 80 مليون من نساء العربيات وتحدى بدلك كل الأرقام القياسية السابقة؟؟!!!
    وهدا ماجعل السوريين يستغلون الترجمة نظرا للإقبال الكبير عليهم من طرف العرب!

  • جلال
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 02:05

    من تكون أنت ومن أعطاك الحق، حتى تتدخل في أدواق الناس وتكون وصيا عليهم لكي تفرض عليهم أفكارك ؟ إدا كانت الأغلبية الساحقة من الجمهور يحبون هدا النوع من المسلسلات ويعشقونه للترفيه عن أنفسهم وينسون به بعض من مشاكلهم ما العيب في دلك! وما شأنك أنت بهم ياأخي حتى تتدخل في حياتهم الشخصية، وهل تظن أن الناس سيعتبرونك أو حتى يلتفتون لفضولك الغبي!
    ليكن في علمك أن هدا النوع من المسلسلات هو الدي يفرض نفسه على الجمهور عامة، وهدا ماجعل التلفزات في كل الأوطان العربية تتسابق لنقله لجمهورها؟
    لهدا إن أردت الناس أن يتبعوك فيجب عليك أن تقدم لهم البديل؟ لكن لاأظنك تتوفر عليه؟
    بالله عليك! هل تستطيع أن تقدم لهم مثلا؛ بديلا عن مسلسل واد الذئاب الدي يشاهده الملايين من الناس من جل الفئات العمرية.
    إدن موضوعك سيكون مردود عليك! وكما نقول بالعامية المغربية، كلامك مسُوس!!

  • سمير
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:29

    نحمل المسؤلية علي قناة 2M
    لأنها تمادة وأدمنة علي المسلسلات المكسيكية بالدارجة المغربية فالمسلسلات التركية علي الاقل مدبلجة بالدرجةالسورية بعيدة عنا عكس المسلسلات المكسيكية التي أسقطة درجتنا المغربية أوسختها بمسلسلات المكسيك فلو كنا جميعا ضدهدهالمسلسلات لتوقفة لاكن للأسف فاالكتير تغرقه في مستنقعاتها.
    “”””(جميعا ضد هده المسلسلات إدا أرتم سننضم وقفة إحتجاجية
    أمام قناة 2M لتوقيف هده المسلسلات الفحشة هل أنتم متفقين أعلنوها علي “الفيسبوك” أرجوكم
    ( أيها البيضاويون) (ستنضم وقفة إحتجاجية أمام قناة 2M لتوقيف المسلسلات المدبلجة بالدارجة المغربية أعلنوها علي ”الفيسبوك”)

  • مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 02:09

    استطلاع قام به بعض الصحافة المصريين المهتمين بالشأن التلفزي في مصر والوطن العربي، ووجدوا أن المسلسلات التركية تأثي في المقدمة تليها المكسيكية وبعدها المصرية متبوعة بالسورية، وجائت السينما الإيرانية في الأخير.

  • boudinar youssef
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 02:11

    الغريب في الأمر أن مثل هذه المسلسلات استحودت على عقول المغاربة خصوصا الفتيات و الشابات فكم من مرة سمعت كلمة (مهند و لاميس…)في الشارع والكلية… والغريب أيضا أن توقيت بثها تناسب وقت التجمعات العائلية مما يجعلنا نطرح سؤالا : لماذا لا تبث هذه الأنواع من المسلسلات في ساعات متأخرة من الليل .كالواحدة أو الثانية فجرا وهذا توقيتها المناسب
    فالهذف بدون شك هو:استقطاب أكبر عدد من المشاهدين

  • خير الدين
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:43

    لا يغيب عن ناظري أحد من المشاهدين لقنواتنا المغربية، التي تأبى أن تساير ركب التطور بتطوير برمجتها، خلو البرمجة اليومية، التي تبث على مدار 24 ساعة، من ما قد يسهم في تثقيف المشاهد المغربي اللهم بعض البرامج التي تعد على رؤوس الأصابع.بالإضافة إلى أن هذه الأفلام اللتي ثبت, تشجع على تمييع الذوق و الأخلاق لغالبية الشباب المغربي.

  • rodaniya
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 02:07

    Thank you brother for this article interesting beautiful. And tell the officials to be on TV all the programs Morocco 100%. That has not been possible so you Vazhbo camera into Morocco and photographed the scenic Almnadhar us to see our homeland and enjoy the best of this beloved series that destroyed the morality and religion.

  • ملاحظ مغربي
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:45

    أستغرب من بعض الأغبياء اللدين ينتقدون الإعلام المغربي مثل 2MوRTM وفي نفس الوقت ترى الأغلبية منهم تتابع جل برامجهم ومن ضمنهم هده المسلسلات؟؟
    ياسيدي من لم تعجبه هده البرامج فهناك والحمد لله في هدا العصر الدي نعيش فيه أكثر من ألف قناة فضائية عربية وأجنبية، وكل واحد يمكن أن يبحث عن الإعلام والبرامج التي تعجبه وتروقه ومن ثم يتابعها بكل حرية؟ واتركوا الناس في حالها.
    ومن البلادة والغباء! أن نعمم على الجمهور توجيه أو نمط واحد معين من البرامج، لأن هدا بطبيعة الحال من باب المستحيلات، وهدا يمكن أن نلاحظه حتى في الأسرة الواحدة، كل فرد له نمط معين يحبه في الروايات والمسلسلات والأفلام.
    وهدا ماجعل الدول والأمم المتقدمة التي سبقتنا بمئات السنين وتتوفر على علماء في هدا الميدان اخترعت وابتكرت صناعة الساتل للقنوات التلفزية! حتى ترضي أغلب الأدواق.

  • nabil
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 02:03

    أولا أتقدم بالشكر الجزيل على هذا المقال .
    لكن يا ناس ، لو لم تكن هذه الأعمال تلاقي الإقبال و النجاح لما تابعت القناة المغربية سواء الأولى أو الثانية في عرضها لأنها حين إذ لن تخذم مصالحها . أؤيد تعليق الزميل الذي قال أنه لا يسعنا توحيد الأذواق لأن هذا صحيح ، فلا يمكن أو يعقل مطلقا أن نجبر 30 مليون مغربي شبابهم ، نسوتهم و أطفالهل على متابعه البرامج الحوارية فقط . فكأي إنسان عادي هو بحاجة لنفحة من الدراما و تغيير الجو . و أخد قسط من الدراما العالمية كي يعرف على الأقل أين وصلت السينما العالمية ( بدل أن يغبن دوما بأعمال مغربية في بعض الأحيان حتى نهاياتها تترك للمشاهد ) و إن لم يكن الأمر كذلك فأين البديل ؟ مرحبا بأعمال مغربية و مسلسلات حقيقية بحبكة قصصية مثيرة ، أحداث ، تشويق و مؤثرات للأسف لا أعتقد أن هناك و لو عنوانا واحدا ( مع كامل إحترامي لبعض الأفلام المغريبة المميزة ) لكنها نادرة و المسلسلات فلا توجد البتة.
    في ما يخص الدبلجة إلى الدارجة ، فهي ربما قد حلت العجز الذي تعرفه الدراما المغربية فأصبحنا نحس أن هناك أعمالا و كما يقال دائما لا يجب الحكم على الكتاب من غلافه بل بعد الإطلاع عليه و تناوله. لأن بعض النماذج من تلك المسلسلات التي دبلجت تبقى نموذج لأعمال عالمية حقتت النجاح الكبير ( و أفضل مثال المسلسل ديابلو الذي ترجم لأكثر من لغة منها الفرنسية ) و الحمد لله قناتنا تحدف ما لا يصلح للعرض و تكتفي بما هو مقبول في المجتمع .
    إذن فللنظر للأمور بطلاقة أكثر لأن تغيير الثقافة ليس بحاجة لمسلسل مدبلج و الخروج عن الطريق ليس بحاجة لدراما مكسيكية أو تركية . وكل نفس قوية كفاية لتميز الصحيح عن الخطأ.

  • مغربي اصيل
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 02:01

    ردا على صاحب التعليق 23:ان كنت غيوراعلى بلدك فتحلى بالاخلاق والاداب التي همشتهافي تعليقك هذا من جهة ومن جهة اخرى فالطاقات والمواهب لم تنعدم في وطننا الغالي وان حبنا لهذا الوطن هو الذي يجعلنا ننتقذ النقذ البناء,لكي نحافظ على بيتنا من الداخل وندر التراب في اعين الحاقدين في الخارج.

  • rachid
    الإثنين 22 نونبر 2010 - 01:47

    لماذا المسلسلات المغربية بثت في وقت معين؟

  • moslabos
    الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 22:34

    au moins dans les series turc on voit de beaux visages belles femmes et bels hommes pas comme hdiddane où on a rassemblè les acteurs les + moches comme s,il sagit de serie Dracula ou Frankstein

  • بو حيدر
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:17

    انتوا العرب و خاصة المغاربة و اهل الخليج ما في منكن فائدة حلوا عن سمانا نحن السوريين ما عاجبكن المسلسلات التركية لا تجيبوا لعندكن نحن الشعب السوري و التركي بالاصل شعب واحد من الناحية العرقية و الثقافية و التاريخية عيفوا سمانا و خلونا بحالنا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات