أحرار تقدم عرضها المثير للجدل في بروكسل

أحرار تقدم عرضها المثير للجدل في بروكسل
الخميس 25 نونبر 2010 - 19:13

تجمع المعجبون بالممثلة المغربية المعروفة لطيفة احرار ليلتقطوا الصور بجانبها في بروكسل، بعد انتهائها من تقديم عرض مسرحي اثار جدلا في المغرب اذ اعتبره البعض “غير اخلاقي” مستندين على مشاهد “عري” فيه، وهو الامر الذي تنفيه الممثلة مؤكدة انه “لا يمكن اختزال المسرحية في الاخلاق”.


وقدمت احرار مسرحيتها “كفرناعوم- اتوصراط” في احد مسارح قصر الثقافة والفنون (البوزار)، في اطار مهرجان “موسم”، وهي مسرحية لممثل واحد أخرجتها بنفسها، وبنتها على نص “رصيف القيامة” للشاعر المغربي ياسين عدنان.


وتقول الممثلة المغربية في حديث لوكالة فرانس برس ان الانتقادات التي واجهتها المسرحية “جاءت من حزب معين هو حزب العدالة والتنمية وفي جريدته”، مضيفة ان المنتقدين “قالوا ان العرض غير اخلاقي، لكن لم يقولوا هذا فن أم لا، لان العرض لم يشاهده احد”.


ويؤكد الشاعر ياسين عدنان على ذلك، ويقول لفرانس برس ان نقاش المسرحية “تضخم” بعدما استند الى “بعض الصور المعزولة” التي التقطت خلال العرض الاول للمسرحية في الرباط، وان الانتقادات جاءت من “اقلام لم تشاهد العرض ودارت حول الصور وليس المسرحية”، معتبرا ان نقاش مسرحية بدون مشاهدتها “غير مقبول وغير لائق”.


وكان البعض انتقد المسرحية بعد تقديمها في الرباط ومراكش، مركزين على بعض المشاهد التي تتخفف فيها الممثلة من سترة رسمية لرجل، كانت ترتديها في المشاهد الاولى، لتؤدي مشاهد اخرى بعدما بقيت بملابسها الداخلية، وهي تستخدم هذا العنصر لاحقا، لتوليد مفارقة بصرية فاقعة بعدما تستحضر النقاب ليدخل في نسيج ادائها.


وترى احرار ان المقياس “الحقيقي” للنقد هو “مناقشة العرض في شموليته، وليس في مشهد مختزل” كما في حالة من انتقدها، وفق ما تقول، مؤكدة ان المسرحية “لا يمكن اختزالها بالاخلاق، وهي لا تضرب لا الاخلاق ولا الدين”.


وتضيف “انما هي طرح للحياة عبر الموسيقى والجسد وعناصر المسرح، ومن وجهة نظري كممثلة تقدم عالما منفتحا وليس مختزلا”.


تحاول لطيفة احرار في عرضها ايجاد معادل بصري للنص الشعري، والذي قدم فيه الشاعر تصوره ووصفه الذاتي ليوم القيامة جامعا العديد من الشخصيات، منها التاريخية ومنها المعاصرة، ومازجا بين عالمه الشخصي والفضاء العام الذي يتشاركه مع الاخرين من خلال استحضار الحدث اليومي وابطاله ومفرداته كما يمكن ورودها في نشرة اخبار.


هذه العناصر الشعرية تقوم الممثلة والمخرجة بتفكيكها واعادة صياغتها، فتستخدم جملا ومقاطع صوتية من الشعر والموسيقى، لتقدم مسرحية عن امراة معاصرة تترك لعالمها الداخلي الفرصة للظهور على الخشبة، مستخدمة الثياب وغيرها من عناصر كمجازات عن مفردات عوالمها الشخصية.


وربطا بعالم القصيدة تنطلق الممثلة الى عرضها، وتختتمه، بالوصول الى المشهد ذاته تقريبا، مكملة دائرة الحياة، وتاركة الصوت الشعري ليكون صوت الوجود الانساني، بعدما رددت “لم آت الى هذا العالم صدفة”.


وليست المرة الاولى التي يشتبك فيها الشعر بالمسرح، سواء بالنسبة للشاعر ياسين عدنان، أو بالنسبة للطيفة احرار على وجه الخصوص.


فسبق للمسرحية الايطالية لورا فلياني ان اشتغلت على قصيدة عدنان “في طريقي الى عام 2000″، وقدمتها عبر راقصة ايطالية. لكن الشاعر يرى ان العرض وقتها كان “سردا للقصيدة وملاحقة لاطوارها”، بخلاف العرض الجديد الذي يقول عن صانعته انها “انتزعت النص مني لتقدم نصها الخاص الذي كتبته بالجسد والرقص”.


اما احرار فعلاقة المسرح لديها بالشعر ليست جديدة، وسبق لها ايضا ان مسرحت قصائد للشاعر الراحل محمود درويش، وقدمتها بعنوان “درويشيات” عام 2003، كما انها واظبت على تقديم قصائد لشعراء مغاربة واسبان والمانيين سنويا في اليوم العالمي للشعر، لكنها هي ايضا تقول ان الامر مختلف مع عرضها الجديد لانها قامت فيه “بمسرحة الشعر”.


ولدى سؤالها عن ابعاد الحضور المتزايد للبرقع في العروض الفنية، تقول انها تقف ضد “المجانية”، مؤكدة ان البرقع في عرضها كان للعلاقة بكلام الشاعر عن رموز كاسامة بن لادن والملا عمر، وان البرقع بالنسبة لها هو “عقلية تحاول طمس صورة المرأة”.


ولا يبدو ان لتلك الانتقادات التي لاقاها العرض في المغرب، ذلك الصدى السلبي لدى معجبي الممثلة المغربية المعروفة عبر ادوارها العديدة في التلفزيون والسينما، فهؤلاء المعجبين، وجميعهم من اوساط المهاجرين المغاربة، كانوا ينتظرونها بلهفة ليلتقطوا معها الصور ويبادلوها التهاني والاعجاب.


ويلفت ياسين عدنان، وهو ايضا وجه اعلامي معروف في المغرب، ويقدم برنامجا ثقافيا على التلفزيون الوطني، الى مسألة شهرة الممثلة، وكيف ساهمت في “تضخيم” نقاش المسرحية.


ويقول “المشكلة ان لطيفة احرار ربما وقعت ضحية كونها ممثلة معروفة في التلفزيون والسينما”، مشيرا الى انها في عملها التلفزيوني “تنضبط” لمعاييره، لكنها في عرضها عملت وفق معايير المسرح وكونه “مختبر للتجديد”.


ولا يتردد الشاعر والاعلامي في القول ان احرار كانت جريئة على مستوى توظيف الجسد وحركته “وبحرية نعرف انها ليست مألوفة في وطننا العربي”، لكنه ايضا لا يتردد في القول ان منتقديها ينطلقون من “وجهة نظر للحياة ولمستقبل البلد العربي” عبر “رفضهم” المشروع الحداثي الذي يشكل عرض احرار احد تجلياته برأيه.

‫تعليقات الزوار

68
  • مغربية عالية باخلاقي
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:41

    بما انك يا احرار تمثلين مشاهد من يوم القيامة اسالك هل دار ببالك مشهد مهم سيكون من مشاهد يوم القيامة وهو عندما يسال الله عباده عن دنياهم وما فعلوا فيها فما هو جوابك عندما تقفين امام الله ويسالك الله سبحانه وتعالى عن ما قمتي به من تعري و سفور في هذه المسرحية ما ذا سيكون جوابك حينها؟؟ او انك حذفتي هذا المشهد من مسرحيتك ؟؟؟
    واقول لك اذا لم تستحيي فافعلي ما شئتي .
    الله يهدي ما خلق

  • magharibi
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:17

    لماذا التنصير ممنوع و التعري حلال ؟ لماذا الافطار في رمضان ممنوع و العري حلال ؟

  • ADJONKI
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:41

    واش اللي يتعرا ويتعوج نكولوا عليه ممثل ولا هاد الحركات كتسمى تمثيل اوا على هاد القبال الى محتاجين لشي ممثل راني هنا ولكن بواحد الشيك اكون فيه شويا ديال التسبيق باش نتعرا مزيان ولى كان شي ثمن مشجع حتى انا غدي نتشجع غنجي عريان للمسرح

  • Beeman
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:11

    Ya latifa ahrrarr! you can get naked at home, and play around, but not in front of people.allah yehdeek.

  • meryemflorida
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:23

    ؤوا بنت الفشوش تفشى شوية

  • hasna.sadik
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:31

    مع الاسف الممتلون المغاربة اصبحو يشوهون سمعتهم امام جمهورهم
    حشومة عليك يا لطيفة عجبتيني في كوميديا ولكن دابا كرهتك نتمنى تحبيي هاذ العرض المسرحي عفاك

  • fouzfouz
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:27

    assalamu alaikum, yaa ahrar, I’m sure you never ever read about the day of Alqiyama, If you did you will never get nicked in front of the people.. if you don’t repent(atawba) you will see the real day of jugment. then you will regret what you did in the dunya, but your regret will not help you, may Allah guide you.

  • محمد الهيشو
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:15

    تحية تقدير واعجاب لطيفة.نحن ننظر الى فنك وليس الى جسدك ونحبك كفنانة شجاعة ومتالقة.

  • malek
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:47

    bonjour à tout les lecteurs
    j’aimerai bien intervenir en ce qui concerne la scène dont vous parlez trop, je dois reconnaitre que la scène est tres courageuse, elle represente le courage de l’actrice, que je respecte bcps, oui, je la respecte pour la culture qu’elle a le savoir professionel, ainsi pour sa forte personnalité
    ahrar veut dire leslibres, oui, quand on parle art, on parle d’une alimentation extra-rationelle, je veux dire qui depasse les valeurs de la raoison, la morale, l’ethique dans le sens propre du mot, et cet art nourrit notre affectivité et notre spiritualité, c’est l’être humain est fait de trois éléments: corps; raison et affectivité/ spiritualité. et bien, chaque partie de notre structure doit être nourrit de sa façon.
    vos jugements négatifs ne sont que le jugement de votre raison et de ce qui fait de vous une différence, d’autre mode de vie , mais vous devez reconnaitre en ce moment que autrui a droit aussi de présenter le monde pas seulement comme il le voit, mais aussi comme il le sent
    rare sont ceux qui comprendront ce discours et ce message de ahrar
    je vous salue et je vous dis bonne courage pour la suite, ne fais pas attention à ces extrémistes hypocrites qui passent leurs temps devant des filmes porno, et le lendemain critiquent sans aucun sens de la critique
    merci

  • MOSTAFA
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:09

    depuis quand le strepteese était un art il ne lui fallait qu’un peut de musique techno je crois que cet(art) marcherait bien dans une boite de nuit avec un peut d’effet

  • doudah kasim
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:51

    est-ce qu’on doit se denuder pour passer un message surtout si on est Musulman?
    il est clair que l’argent tas fait perdre la tete et le raisonnement.
    do we have to get naked to pass the message? May Allah show you the right way. neither money nor fame will save you the day hereafter.

  • ملاك
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:05

    لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أستغفر الله من كل ذنب
    قبح الله الفن إن كان هذا نموذجا منه خاصة من إمرأةتدعي أنها مسلمة
    أصبحنا في عاله يحلل فيه الحرام وكل باسم الفن

  • جواد
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:45

    مثلما يقع على يوتوب البعض يبحث عن مقاطع الرقص وبعض ان يشاهدها يترك في التعليق كلام عن الوعظ والارشاد … لا أمل في هده الامة المنافقة

  • رباطية مغربية
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:03

    صراحة لا علاقة لها بالتمثيل غير كتخربق وصافي بزاف عليها الفن، الفنانات في المغرب معدودات على رؤوس الأصابع حبيبة المدكوري، أمينة رشيد، نزهة الركراكي، فاطمة وشاي..إضافة إلى تلك التي مثلت في دار الورثة دور فنيدة. غير هاذو الباقي راه مخربقات.وهاذ لطيفة كتوظف الإغراء والجسد باش تنجح وتنسى أن المغرب رغم كل شيء يظل بلد محافظ لا يمكنه أن يتقبل هذا الطرح سواء توظيف ذلك في المسرح أو السينما أو… يبقى في نظرنا من يقدم ذلك فهو ….. كان غير مشيتي تديري شي حاجة يا لطيفة وخليتي الفن في التيقار.

  • maghribi wa kafa
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:11

    متى كان العري تالقا و فنا وكيف تقولين بان المسرحية لا تخل لا بالدين و لا بالاخلاق فمادا تعرفين عن الدين-لو كنت تعرفينه ماقلت كهدا القول- اثق الله و احترمي سنك فانت قاربت على الشيخوخة و تتلوين عارية على خشبة تنفر منكي و من امثالك

  • Karian ben msik
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:29

    Si on est d’origine juive on peut se permettre tout et on doit s’attendre a tout.
    je me demande pourquoi t’a choisi la chaine A arabiya pour annoncer ton origine juif et pas une chaine Marocasine.

  • الدمياطي في عقول الجميع
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:59

    حسنا مادا عساي اقول أو أخط بأناملي…عفوا…كل مرة تأتينا مغربية و بإسم الفن يعني و بإسم الإبداع ..لتضع المراة المغربية تحث الأنضار…هنا أقول المرأة المغربية العربية المسلمة…..بعد عكروض التي ضربت بعرض الحائط أو لنقل بوجوه المغاربة أخلاقيات المرأة المسلمة المغربية طبعا ..و غيرها كتلك التي تتعلق بفضائح القاصرات و الممثلات و المتبرجات ..الفضائح التي عرفتها أوروبا …تأتي هده المرأة اليوم و هي التي كنا نقول أنها إسثتناء للمرأة المغربية المبدعة الفنانة..التي تقدم رسالة الفن..الرسالة اللنبيلة..نعم نعم موضوع المسرحية قد يكون إبداعا حقيقيا…لكن هل العري هي الطريقة الوحيدة لتقديمها..ألم يكن إستغلالك لجسدك…النحيل الأفحش مجرد طريقة منحطة لجلب الجماهير…أما كان حريا بك يا أحرار..أن تحرري فكرك من هده الأطروحات…اقول مرة أخرى فنك لا يحتاج إلى تراكيب و حركات جسدك حد العري…وا اسفاه يوما بعد يوم تجلب المرأة المغربية الدل و إحتقار أبناء جلدتنا من العرب و المسلمين…نحن الرجال ندافع و ننكر و هن …..أي واقع هدا..

  • hamid
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:17

    إنه لمن المؤسف حقا ألا تقتنع لطيفة احرار بانها ليست فنانة على الإطلاق …فعندما أحسست بهذه الحقيقة المرة حاولت أن تتعرى أمام العالم لتصبح فضيحتها مدوية وسيرتها على كل لسان …لكن هيهات يا لطيفة لن تشدي انتباه احد في العالم …من ينظر إلى هيكل عظمي عار …ينبغي ان تقتنعي بانك لست جميلة لاعارية ولا مكشوفة …ومبدأ خالف تعرف لن يجديك نفعا .

  • the patriot
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:07

    currently you can distunguish between pornography and art especially with these new “artists” like this latifa ahrar they can t perform a play that attract the audience by its content its pure language its topic ,rather they relay on their body to do so claiming that being naked is meaningful , being naked has one meaning its seduces the audience arouse their sexual needs it means that the naked woman is a prostitute .i can t understand why these “artist” consider their body as a meduim ironically latifa is talking about the day of jugement i m sure that if she knew only some hinces about she would never do that .latifa your body is yours we don t want you to share it with us please help us to respect you and respect art in general.
    the act of diffusing art with pornography is not peculiar to latifa or to moroccan “artist” but it s a worldwide phenomenon but i would like to restrict my essay to moroccans.we have many moroccan artist who could make success easily and become very famous , the majority of them explain their success by their courage ;they claim that they have the courage to talk aboutthe social problem using the social language ; courage for them means one thing :taboes ,they devote their songs to talk about pornography using some naughty words under the logo that art is the mirror of society , lets take the example of BIGG he s a man with no principles he was asked about his language once and said tat some words can t be replaced because they convey a certain meaning how dare you? we are muslims we have our relegion that organizes our life we have bad people but they don t represent us ….

  • marocain
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:01

    نحن المغاربة بالخارج أصبحنا نخجل من أن نقول أننا مغاربة عندما يثار الحديث عن السياحة و المرأة والشذوذ…أظن أن المسرحية تأتي في إطار جذب السياح الباحثين عن المتع بالمغرب وأظهار( الصورة المنفتحة) لهذا البلد الحبيب الذي أغتصبت كرامته أشياء أصبحنا نخجل من الحديث بها كثيرا كثيرا…أرجوكم توقفوا كفا فسادا أو على الأقل إستتروا

  • امازيغية اصيلة
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:45

    العدالة و التمنية لالاك يا عارضة الجسد امام من هب و دب
    و لنفترض انك لم تخجلي من انتقادات الحزب او غيره لماذا لا تخجلين من الذي خلقك و امرك بالطاعة و العبادة بينما انت بكل بشاعة تكشفين عن جسدك الذي سيصير يوما ما جثة هامدة ينهشها الدود في التراب فهو الحق سبحانه و تعالى لم يطلب منك تقديم شيء اسمه فن ماجن حتى تضحكي على نفسك بتلك الحجة الواهية بل طلب منك ان تستري جسدك بالحجاب و تخفي زينتك بالحشمة يا عالة الامازيغ لان المراة الامازيغية الحرة تتبرا منك براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام
    اين هو المخنث المدعو بالغزيوي الم يعقد قرانه بعد بمحبوبته لطيفة احرار التي دافع عنها بكل ديوثية و وقاحة لا شك انهما سيشكلان ثنائيا مناسبا فالخبيثات للخبيثين

  • bokita
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:21

    بهذه المشاهد الخليعة يمكن الرد على اللذين يهاجمون بناتنا و نسائنافي الاعلام العربي و الغربي , سبحان الله

  • daniel
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:39

    أصيحت لطيفة أحرار تستعرض عضلاتها ونرى مالا يراه الزوج لزوجته .لماذا لاتشاركين في مسابقة كمال الأجسام .

  • كريم
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:23

    صدمت جميع فئات المغاربة باستثناء الذين لم تعد لهم بقية حياء .أتمنى أن تخبيريني باليوم الذي يصل فيه مشروعك التمثيلي إلى نزع كل ثيابك .عند سأحضر كل عروضك المسرحية .

  • موح إينو- الحسيمة
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:57

    هذا هو المفهوم السائد للفن.
    الفن هو إظهار مفاتن الجسد وثقوبه، وما تفرزه هذه الثقوب.
    فقد كا ذلك الفنان البريطاني على حق عندما قدم عرضه على خشبة المسرح، وفوجئ الجمهور وهو يدير ظهره إليهم ويتغوط (أكرمكم الله)، وكانت تلك اللقطة من مقتضيات الحلقة التي كان يقدمها. وما كان على الجمهور البئيس إلا أن اكتفى ب: هو هو هو هو… فماذا عشاه أن يفعل، وربما اتهم بعضهم بقلة الذوق مثلنا.

  • salwa
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:31

    قالو ناس زمان الزين كيحشم على زينو و الخايب غير إلا هداه الله. إيوا الله يهديكم

  • boghilass
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:17

    bazz à ces wahabiste salfistes ou pseudo salfistes. une femme qui se met en maillot de 2 pieces sur scene vous l’accuser directement de prostitution. alors qcq vous allez dire d’un homme qui se met en shirt : un prostitué? qu’il est la différence entre un homme et une femme dans ce coté? vous avez hériter une ideolgie oriental des arabes qui ne voit dans une femme qu’un “vagin”.
    quecque vous cherchez ? rendre ce pays comme KSA étouffer les femmes: interdit de conduire de voter de sortir ……..

  • lahcen
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:39

    من حقها دير لي بغات راه الفن هذا هاذ الخوانجية صدعتونا فراسنا

  • أيــــــــــوب ...
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:13

    خليوا عليكم فنانة عصرها تتعرى وتتعرى وتتعرى وتموت عريا وتعرية .. فالعري والتعري جزء ضروري من حضارة عصرنا .. حضارة تعرية السوءات ..
    حضارة لم تسؤها سوءاتها إلا إذا سترت ..
    واش بغيتو فنانتنا تتحجب باش يتاهموها بالإرهاب ؟؟؟؟
    تعرات فهي متحضرة ومواطنة صااااالحة وإذا تسترات فهي في عداد الإرهابيات المتخلفات الظلاميات المتعصبات ..
    خليونا ترانكيل …

  • يوسف
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:27

    قال صلى الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها) رواه أبو داود
    فأتق الله

  • sb
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:25

    I have read all what these poeple said about this artist i noticed that some of them are saying things they even don’t know their meanings as the word “naked.the word doesn’t mean what latifa ahrar was doing on the stage because naked means she does’t completely wear anything at all and this is very bold to critisise such ways.For me,what latifa ahrar presented on the stage is a play but what new here for Moroccans is that she is the first to do present this which none artist has done before.I agree that it was restricted theatre it included some families and artists and se could wear some more clothes to avoid all of these critics .but we shouldn’t ignore that some women in morocco are wearing the same as latifa ahrar especially in the beach where there are also some families and they are ahrar in their choices without being critisized by someone may be because she is the first artist to do such act but at the same time she could change this act in other waybecause most of the morrocan could’t agree with this act in a restricted theatre.

  • سمير
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:07

    برافو يا احرار
    انت فنانه ومبدعة، واتمنى حضور احد عروضك، يا ريت يكون عندك موقع خاص نتابع فيها اخبارك، احبك يا مبدعة

  • غي انا
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:23

    كاين زوق تبيع.وعند الفنانة ديالنا زبط تبيع.واش تتكلموا نتوما مع لمعندو وجه علاش يحشم ادن نتوما حومق

  • بيسوو
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:15

    حلوووووووووووه وجميلة يا ريت عندنا مسرحيات راقية نفس مسرحيات هوليوود يا ريييييييت تصير نجمة عالمية ياهووووووو

  • محمد علي
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:43

    يا أحرار علاش عملتي هاد المسرحية في أوروبا أ معملتهاشي في المغرب ؟…حيتاش عارفة هاد شي غلط

  • عزيز
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:21

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما ظهرت الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم”

  • ولد القاطع
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:37

    ألفن للفن و الفن للمجتمع ،و ان من يعتقد أن التعري و المشاهد البورنوغرافية فن فان ذلك يدخل في اطار مشاريع اجتماعية هدفها افساد مجتمعا ما .و الحال ان على لطيفة احرارالتي أكدت أنها لم تتعرى أن تعرف أن المجتمع المغربي مجتمع مسلم و لن يسمح لامثالها الولوج الى نادي العري باسم الحداثة .أما ياسين عدنان فقد عرفناه يشرب من ماء الادب البورنوغرافي من خلال عمله القصصي ‘من يصدق الرسائل”حول استمناء ابن صاحب العمارة على بنت بواب العمارة التي كان يزعجها تبانها الذي تلبسه أول مرة .و لا يستحيي صاحب “تفاح الظل” من ممارسة الجنس حتى مع التلميذات فالمرأة بالنسبة اليه هو حطب الشتاء.اهذا هو الادب وهذه هي اللغة العربية.أتمنى أن تعتذر لطيفة للشعب المغربي عما صدر عنها.

  • سهام
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:49

    احرار الفن الذي تقدمينه يلائم الغرب الكافر فهم ليسوا بمتقلدين لأي نوع من الاخلاقيات الدينية اما نحن ف مسلمون لذا احترمينا
    المؤسف هو انك امرأة عرفها المغرب و المغاربة اذا انت شخصية عامة و كل ما تقومين به لا تعابين عليه بقدر ما يعاب به المغاربة فلو كنت تعيشين في مجتمع لا احد يعرفك فيه فأنا ادعوك أن تذهبي الى الساحات العمومية و تؤدي ذلك الذي تسمينه فنا حينها لن تحسب حركاتك الماسخة على هذا البلد المسلم المحافظ
    ما يؤلم النفس هو انك امازيغية و يا للحسرة فالأمازيغيون معروفون بالحشمة ..
    عموما انت كبرتي و لست في عمر هذا التعري لذا على الاقل احترمي شيخوختك و حضري شيئا للقبر الذي سيستضيفك
    لا تقولي هذا فن و رقي و نظرة تجريدية الى ما وراء المادي و تعابير رمزية ووو لأن هذا كلام صادر عن مفكرين مجانين يظنون أنهم وصلوا الى ما لم يصل اليه الانسان العادي و يستهزئون بناء على هذا بقيمنا الدينية فكل من سخن عليه رأسه يتجه للدين
    ما معنى تجسيدك للقيامة؟؟ أليس هذا استهزاء بما يقدسه المسلمين ؟
    لو تعريت فقط ل هان الأمر لكنك جعلت من موضوع ديني مائدة تتلوين عليها
    اتقي الله يا امرأة

  • سفيان حكوم
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:35

    اولا حتى تتضح الرؤى ان كاتب هذه السطور كاتب مغربي عضو هيئة تحريرة جريدة رؤى الثقافية التي توقفت عن الصدور وانحدر من مدينة مراكش التي يشتغل فيها اخي ياسين عدنا استاذا للغة الانجليزية بثانوية محمدالسادس وكما اعرفه شاب متخلق من اسرة مثقفة تشبع حب المعرفة من والده وهو رجل تعليم كان مدرسا تم صار مفتشا له خزانة ضخمة تحتوي على كتب ومراجع قيمة ونفيسة ولذا نجد ياسين عدنان تشبع بالعلم والمعرفة وانتج لنا اصدارات قيمة في مجال الشعر خاصة ومقالات تناولتها جم من الجرائد الوطنية والعربية كما انه كان مراسلا لبعض الجرائد العربية كجريدة الحياة اللبنانية وقد تشرفت بمعرفته مرتين فقط مرة بمهرجان مراكش السنيمائي ومرة بدار بلارج على مااعتقد ولهذا احييك على ابداعاته التي تستهويني رغم اختلافي معه في دفاعه عن لطيفة احرار وكيفية تناولها موضوع النص عبرة تعبير ايحاءاتها التي تقمصت في العري ناسيا ان هناك وسائل اخرى اكثر قابلية دون الخروج عن الحياء خاصة اننا في مجتمع عربي لها اعراف وتقاليد وكذلك بلد اسلامي وهو يعرف اشد المعرفة ان المسرح للجميع هناك من يذهب اليه مع عائلتة او مع اخته او امه وابيه من اجل الفرجة البناءة دون ان ندخله في الاحراج لذا لايمكننا ان نبرر عري لطيفة باسم حرية العبير او الدفاع عن الابداع لان الابداع اذا تجاوز حدوده يصبح عالة وفوضى دون نسيان ان لنا اعراف وتقاليد في مجتمع عربي واسلامي

  • عبد الله
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:37

    دخلت عليك بالله ألطيفة أحرار محشمتيش
    ناس مداربة على الصحرة وعلى الوحدة الترابية نتاع لبلاد ونتي كتعراي عند المتربصين
    براكة الى تعريتي في مراكش محشمتيش مشيتي حتى لعند أوروبا او كملتيها
    اشنو غدا تقولي غدا قدام المولى عز وجل
    ولكن الله يعز الامثال نتاع بكري قالك الزين كيحشم على زينو و الخايب غير الى هداه الله
    كون غير تعريتي في شي قاعة نتاع العلوم باش يقراو عليك سيونص
    حسبي الله ونعم الوكيل
    جهنم و بأس المصير

  • mohamed
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:31

    تحية إلى لطيفة أحرار أتمنى لك التوفيق ، تابع مسيرتك الفنية . فهناك من لا يفهم الفن ولا وظيفة الفن . ولا يستطيع أن يتذوق الفن . هناك قطيغة بين الحياة العامة للأنسان . وبين الحياة الفنية ، الحياة الفنية نخاطب الإنسان بغض النظر عن الدين أو اللغة . الفن لا يحترم الحدود ، الفن يتغدى على الملكة الخياليى للفرد .
    المغرب يسير نحو التقدم والحداثة وهمذا شعار العد الجديد. لقد تم تجاوز عهد الجزيرة العربية . الان الأنسان هو الوحيد المسؤول عن أفعاله . لا يجب أن نطلب منه أن يفكر كما نريد نحن . الفن لا يقبل القيود . الحرية للفن الحرية لأحرار .
    فلترحل الخفافيش لأنها لا تفهم الفن ولن تتذوقه ” لأن هابتوس ” خا ظلامي وتقلدي .
    الحداثة هي الحل .
    تحياتي

  • مغربي
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:15

    المهم ما لا يؤخذ بالذكاء و الجمال يؤخذ بالعري و المسخرة.

  • مغربية
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:27

    شوهتنا و الله الا حرام عليك ا احرار الدول العربية بلا والو هازين علينا نظرة خايبة جيتي نتي او حليتي ليهم الباب مزيان.الله يخلصك.هير شتي راسك مادها فيك حد او قلت بلاتي نسلت حوايجي يمكن نعجبهم.

  • جاد المغربي
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:53

    هذه امراة لا علاقة لها بالفن ولن تستطيع ان تغري احداكما يقول المثل الدارج الحكيم “لا زين لا مجي بكري ”
    وما رصيدها من الفن والثقافة غير العفن والسقوط , امراة مخجلة تلطخ سمعة المراة المغربية وجاهلة لاصول الدين ولا شواهد معرفية ولافكر غير لغة الحانات واافكار “اللي مشى عليها الكار”والكمارة المقزدرة ماعندها علاش تحشم”والملامة كل الملامة على اعلامنا المتخلف الذي يحارب بلا هوادة اخلاق ديننا العظيم ..وااسفاه على هذا الوطن ….

  • zagouri zagouri
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:55

    حرررام عليكي احرار شوهتي صومعة الامازيغيين، يجب ان تكون سعاد صابر المثال الاعلى لكل ممثلة اتق الله احرار

  • كريمة
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:19

    أيها الإخوة أيتها الأخوات
    لقد حضرت مسرحية لطيفة أحرار ببلجيكا وفوجئت جدا بالمستوى العالي جدا الذي وصل إليه المسرح المغربي. الطريقة التي كانت تتحرك بها لطيفة على الخشبة، الرقصات التعبيرية الصعبة التي قدمتها. بعض المشاهد الدرامية والكوميدية في نفس الوقت.الموسيقى والمؤثرات الصوتية الرائعة. ليس دائما يمكن أن يعرض فنان مسرحي مغربي في قصر الفنون الجميلة ببروكسل. فخليونا الله يخليكم من سعاد صابر وفاطمة وشاي.آش من علاقة عندهم بالمسرح؟ الله يهديكم. ما تخلطوش العرارم. هاذو للاستهلاك المحلي. معاكم ف التلفزيون ديال إثمٌ تتسلاو بيهم شوية ف رمضان وأيام البرد. ولكن المسارح العالمية راه خصها المعلمين والمعلمات. الفنانين الحقيقيين. لهذا أطلب من خصوم الفن وخصوم المسرح أن يهتموا بأمور أخرى ومشاكل أخرى كثيرة في المجتمع ويتركوا الفنانات الحقيقيات يشتغلن. واش ماحيلتهم مسكينات للاشتغال الدؤوب ديالهم ماحيلتهم للهضرة الخاوية. حشومة هاذ الشي آ الأخوات والإخوان. وبالنسبة لشي واحد قال للطيفة أحرار لماذا لم تعرضي في المغرب وهربت الى الغرب وأوروبا، أقول له: ولكن لطيفة أحرار قدمت كفرناعوم في المغرب قبل أن تسافر به الى الاردن وبولونيا عاد جات الى بلجيكا. والحقيقة أنني كنت فخورة بالاستقبال الذي خصصته لها الجالية هنا. برافو أحرار. لقد رفعت رأسنا عاليا. وإذا كانت هاذ التعليقات قد أساءت لك فتأكدي ايتها الفنانة المحبوبة أن التاريخ، تاريخ المسرح العربي، سينصفك ولو كره الكارهون

  • chicagofouzfouz
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:09

    assalamu alaikum for the comment n50 Mulaahidun adamiyu
    for your knowledge, you don’t know the usa TV and European tv and so on here in America there are a lot of programs about the Actors and the others people they call it gasip one show after another about people and their private life, and this they call it free speech if you are living in america or other country just turn on the TV and you will see 24/7 but you have no right to call us undeveloped people and you are ignorante about america europe china and so on ok.

  • simonagh
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:53

    salut mon frere et désolé si je te dis que tu connais rien sur la vie des stars en europe surtout avec les media alors il faut que tu sache que latifa ahrar a comise une grave erreure de se presenter casi nu dans le teatre et sa c pas de l art comme tu crois , alors soiyont honnete un peut . pour moi latifa ahrar elle cherche d etre celèbre pas plus.

  • رشدي السوسي
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:59

    ابليس في صورة بشر لقد حرفت الغاية من المسرحيات والتمثيل بشكل عام وهو تثقيف المجتمع وتوعية النشئ وترسيخ المبادئ الاسلامية كان ينبغي عليك ان تضعي تحت عنوان المسرحية للملحدين فقط اما جل الديانات السماوية تستنكر التعري امام الاشهاد تحت اية دريعة وهل ستسترجعين الصحراء انت مجرد نكرة تريد ان تثير الانتباه فعرت هيكلها العضمي لا زين لا مجي بكري

  • cinco
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:43

    وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَخْزَى

  • haitam
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:25

    هدا راه لعفن

  • maroqui
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:13

    depuis quand le strepteese était un art

  • aziz.chooter
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:49

    من يشجع هذا البهتان من الفن ،أتحداه ان يقبل لو أن أخته أو أمه تتعرى امام الملأ .كفانا نفاقا و كبتا حتى اصبح يضرب بنا المثل في الفساد.

  • باستور
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:47

    ما الفرق بين الفن والعفن?

  • une marocaine
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:55

    واش كتعبدو الفن أو كتعبدو الله ؟الفن يقتضي الفن يتطلب الفن كيقول الرسالة الفنية تنص ……غي فهمونا دابا
    واش في القبر غادي تقولي لي خلقك الفن إقتضى أن أتعرى الله يهديك أو صافي

  • yassir
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:21

    بصراحة لم أعد أفهم ما معنى الفن في هدا الزمان و خاصة في الدول الإسلاميةيا لطيفة.هل هو وسيلو للتعريف بالثقافات و خدمتها. أم هو فقط وسية لنشر التفسخ الأخلاقي و المساهمة في برامج التخريب التي ترعاها الدول الغربية في البلاد الإسلاميةّ..لا عليكم ، فلطيفة قد عودتنا على رؤيتها في مشاهد خليعة أصبحت مؤلوفة بالنسبة لها حتى نسيت أن للفن وطيفة أسمى من عرض الأجساد و تشويه معالم الدين و مسخ الدوق الفني الرفيع لدى المسلمين و الدي ستبرأ من مثل المشاهد الخليعة التي لعبتها لطيفة.

  • marocaine
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:29

    On peut tous faire des fautes, j’espère que ahrar ne répètera pas cette faute pour tomber dans l’erreur,
    je dirai Allah yhdeha vers la bonne route.

  • Hard Talk
    الخميس 25 نونبر 2010 - 21:29

    In present time, for so-called actresses appearing naked or almost naked or fabricate lies about islam is the only way to stardum, particularly by a “muslim” woman. The wholw West would encourage her and cover her with dollars.

  • marocain pur
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:25

    Malek permets moi de te dire que ton discours est vide,
    ton commentaire ne changera en aucun cas notre vision des choses,
    en fait Ahrar une est une femme marocaine musulmane qui a depassé toute les limites en de déshabillant en plein public,
    un acte purement animal et pornographique commis par une femme soit disant actrice
    respectueuse,
    je suis vraiment étonne
    par tes propos malades qui disent que Ahrar est tres courageuse,
    alors la il faut dire que les prostituées du centre ville sont aussi très courageuses
    elles sont libres
    et incorporent une alimentation extra-rationelle, qui depasse les valeurs de la raison
    comme tu as dit,
    désole Malek mais vraiment j’ai honte de découvrir qu’il ya des gens
    qui pensent de telle maniere.
    En fait tu incites au proxénétisme et au nudisme
    au dépends de nos valeurs sociales culturelles et religieuses.
    Malek je me demande quelle serait ta réaction si ta fille ou ta femme se montrera toute nue devant un public sous prétexte de l’art et du theatre

  • فؤاد الغفتوني
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:33

    لطيفة و شياطينها السبعه الاحرار قريبا على هذه الصفحة من هسبريس نسيت الاخت كريمة -التعليق 50-ان تضيف انه ليس فقط تاريخ المسرح العربي من سينصف احرار بل هناك حسيب رقيب لا ينام ولا يموت هو الله الذي اليه ترجعون فيحاسبكم بما كنتم تعملون و يحكم فيما كنتم فيه تختلفون ولو كره الكارهون يا كريمه و يا لطيفة ويا كل مفتون بساقط الفنون اما محمد -التعليق45- فلماذا لا تغير اسمك من محمد الى اسم حداثي -بحسب منظورك الضيق للحداثة- لسببين 1 انك لست اهلا للاسم العظيم اللذي هو احب الاسماء الى الله -مع اسم عبد الله- 2 لانه من اسماء الجزيرة العربية التي تراها حقبة من الظلام و التخلف قد ولى زمانها تذكير: اشد الناس عذابا في جهنم-وكل الديانات اقرت بوجوده-المنافقون المستهزؤون ولتسأل نفسك سؤالا واحدا: أتحب ان ترى ابنتك او امك او اختك سافرة عارية امام اعين الناس إن لم ترضى بهذا فانت اذن تنافق بكذب الحديث وتجامل لطيفتك بالكلام والمنافقون في الدرك الاسفل من النار وان رضيت بعري اهلك فانت رجل ديوث ولا يدخل الجنة ديوث و لا يشم ريحها وان كنت لا تومن بنار و جنة و حساب فانت كافر لا قدر الله اليه سبيلا لرجل من عباده وان لم تكن من هؤلاء كلهم فاحمد الله و اشكره لانك مفتون يرجى صلاحه فاستغفر الله و تب اليه و اطلب عفوه = و لا يستصغر احدكم ذنوبه فانها تاتي يوم القبامة مثل الجبال

  • مغربية
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:19

    هادى ما فنانة ما والو غير شافت راسها عمر شى حد ما داها فيها قالت اش غادى ندير باش نسلط عليا الاضواء نصلات حوايجها وبقات تتعوج تحت دريعة الفن والفن بريء منها لانها لو كانت فنانة بصح كانت نجحات بادوار يكون عندها مغزى ولاكن ولا غير لى ما لقى مايدير ينصل حوايجو ويتعوج شويا ويقولك هاة راه الفن هادا راه الفانا راحنا بعدنا على دينا بزاف راه ربى باقى راحمنا غير على وجه الصبيان الصغار والبكماء

  • سفيان حكوم
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:01

    طلعت علينا اخت وضعت نفسها في مقام الحكماء وحدثنا المسكينة انها شاهدت لطيفة احرار في بلجيكا يوم عرضها للمسرحية امام المشاهدين بني الاصفر الذي لايضعون ضوابط اخلاقية في مجال الفن وهي تكاد تبكي من التعليقات التي كانت ضد اختنا المتعرية لانها ببساطة اعجبت بها وفتنت بعرضها وانا لااعرف مالشئ الذي اعجبها واذا لم اتهمها اعتقدها دايخة لمشاهدتها اياها وهي بالكيلوت او بالسوتيامات وهي مستلقية تتمرغ كالحية لذا صاحبتنا لم تصدق جرأتها على خشبة المسرح امام الجمهور وطبعا اخوتنا الحنونة صفقت بحرارة لانها من المدافعين عن خلع النسوان ملابسهن اثناء تاديتهم ادوارهن في السنيما والمسرح خاصة الفنانات المغربيات وانا لااعرف الى اي مجتمع تنتمي ربما اختنا الدايخة متشبعة بالافكار الغربية والاوروبية وخلع رداء اخلاقيات مجتمعها العربي والاسلامي ولن اتعجب من امثال هذه الزايغة نسبة الى الزيغة بالدارجة المغربية التي لاتستحي باسم حرية الفن فبالله عليك اي فن يعطي الحق لانسانة سترها الله ان تعرض مفاتنها للغير امام الطفل والام والبنت والرجل والجد وحفيده عن طريق المباشر وهم يتفرجون على العرض وبالله عليك هل ترضينه لاختك ام بنتك ام أمك فوالله لو عملتها أختك اوحتى زوجك لعملت فيها فيلم هندي فاتركي حكمتك لنفسك لانك لن تقوى على الرد على اسئلتي وان وافقت ان ليس لديك مانع ان تعرض اختك او زوجك او والدتك امام المشاهدين مسرحية وتتجرد من الملابس انداك ليس امامنا الا ان نقرأ عليك اللطيف او صلاة الجنازة لان لاعزة نفس لديك ولا ضمير ولااحساس ولاغيرة واخيرا اقول لك هداك الله ونور بصيرتك وقلبك فاتقي الله في بنات امتك المسلمات ولاتشجعي على الفحشاء والرذيلة لقول الله ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لاتعلمون صدق الله العظيم
    والرسالة الى أختنا كريمة نسبة الى الكرم وماأجمل كرمك وسخاءك الفني

  • حمزة لبراولي
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:05

    في الايام الأخيرة لاحظت عدد من أخبار تعري الممثلات بالأفلام و المسرحيات هذا يدل على أن الممثلات المغربية لم يفهمن قط لب موضوع التحرر الفنــي لذا سأقول لا حول ولا قوة الا بالله التمثيل لأشياء تفيد مجتمعنــا كتمثيل مسلسلات و أفلام و مسرحيات تدعو الى الصلاة الى عبادة لله أكثر الى خلق مجتمع متسامح الى شرح ديننا الحنيف للدول الأروبية أنه دين التسامح وليس دين الارهاب لكن للاسف مواضيع الفن السابع و المسرح كلها متلخصة في العري و الانحراف و المثال الأعلى لهده الأعمال فيلم كازانغرا بدون تعليييق

  • rachid hayani
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:35

    أش غادي نقوليكم لي بنازه ناس زمان يخربوه ممثلين اليوم

  • vrais marocain
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:51

    ben ce qui ne connaisse pas latifa c est une grande fumeuse et une grande buveuse alors elle ne perd rien quand elle sera morte elle part déja en enfére normale qu elle face comca

  • غيورة
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:33

    لماذا هذا السخط الكبير على فن لطيفة أحرار، هي على الأقل قدمت فن معين يخاطب أناسا معينين يذهبون بأنفسهم إلى المسرح.
    أما الكارثة في نظري والتي أحزن عليها كثيرا هي عندما يقدمون في العالم العربي في التلفزيون والمسلسلات والتي تدخل رغما عنا إلى كل البيوت دون استئذان، يقدون أمثلة لنساء مغربيات يتم إقحامهن في العمل الفني كفتيات ليل ومشعودات وفاسدات، وأتذكر الآن كمثال مسلسل -العار- الذي تم عرضه مؤخرا، فمن بين فتيات مصر كلهن أتوا بمغربية كفتات ليل ساقطة راقصة منحلة وما شئتم من الصفات الواضحة جدا… ومثال آخر الفيلم المصري -حبيبي نائما- الذي جاء فيه دور مشعودة لمغربية … وكأن المغربيا ليس فيهم سوى بنات الليل والمشعوذات.
    أظن أن هذا هو الفضح الأكبر للنساء المغربيات لأن هذه النماذج هي من يعري كل المغربيات في العالم ويجردهن من الأخلاق.
    من الأجدر بنا لوم الفن الواضح الذي يعري فتياتنا للعالم بكامله لغاية وسبب لا نعلمهما، وليس فقط لوم فنانة عرت نفسها لنخبة لغاية وسبب نعلم أن أصله فلسفة وقناعة مسرحية.

  • مغربي
    الخميس 25 نونبر 2010 - 19:57

    ان الامزيغيون يتأسفون منك
    ادا كان الاغراء تشتهر به الممتلات في هدا الزمن لكانوا سق…. اولى بالتمتيل

  • مروى
    الخميس 25 نونبر 2010 - 20:03

    مالها هاد الشفاية تعري روحها باسم الفن نكولها راكي كتخلعي بحال شي عنكبوت

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين