جاد شويري: لم أستغل جسد المطربات بالتعري

جاد شويري:  لم أستغل جسد المطربات بالتعري
السبت 27 نونبر 2010 - 01:15

ذهب إلى باريس قاصدا دراسة الهندسة أو الطب، فدرس الإخراج وعاد لاحتراف الغناء، عرفه المشاهد بجرأته، التي يتفنن في التعبير عنها، اتهمه البعض ببث أغان تحتوي على ” إيحاءات جنسية خادشة للحياء”، واتهمه البعض الآخر بإطلاق قناة فضائية عربية “إباحية” مفتوحة موجهة للمشاهد العربي، جاد شويري الذي أنكر الخبر بعد ما تعرض للتهديد بالقتل من أكثر من جهة، يتحدث عن الإشاعات في حياته وعن فنه وأفكاره الجريئة وجديده الفني ….التقيناه وكان لنا معه هذا الحوار:


ما جديدك جاد شويري في الفترة المقبلة؟


أنا بصدد التحضير لألبومي الثاني الذي يحمل عنوان”عشها كدة”، وحاليا أصور الأغنية الرئيسية في الألبوم بطريقة الفيديو كليب، مع المخرج المصري مازن السعيد حيث أشاركه الإخراج، الأغنية جاءت بأسلوب جديد يجمع بين “الراب” و”الاوبرا”، ويتضمن الألبوم أيضا أغنية”غالي”، التي تعرض حاليا على القنوات العربية. أنا على صعيد الإخراج، انتهيت من كليب الفنانة الجزائرية فلة والفنانة قمر، وأحضر لتصوير وإخراج كليب جديد للفنانة ميشلين خليفة وإيوان.


لماذا تقول دائما أن من حق المرأة أن تستخدم جسدها كسلعة وأن تتحرر من ملابسها؟


تحرير جسد المرأة دليل على التحضر والتحرر، أنا أعتبر أن رسم المرأة عارية فن راق، لأن المرأة بطبيعتها كائن جميل، وعليها أن تبرز جمالها، أنا أتقبل كل النقد، وأتحمل أيضا مسؤولية ما أخرجه من أغاني، فما تسمونه “إباحية” أسميه أنا “إحساس”، فأنا ادعوا إلى”حرية الجسد” التي ستؤدي إلى “حرية العقل”، وأكرر أنني لم أجبر أي من المطربات على شيء بل كان اختيارهن، فماريا وتينا أرادتا أن تصبحا هكذا وهذا هو مبدأي، فلماذا كل شئ يخص الجنس نسميه إباحية، فالمرأة حرة تختار ماذا تريد أن تكون، هكذا تربيت أنا.


أنت متهم باستغلال جسد المطربات بالتعري، خلال الكليبات التي أخرجتها؟


إن ما قدمته في الكليبات تم بموافقة المطربات، بل وبرغبتهن، فكل واحدة منهن تعرف جيدا ماذا تريد، بدليل أنني تعاونت مع بعض المطربات، دون أن يكون بالكليب أي عري، أنا لم أجبر أي مطربة على تقديم كليبات مخلة، بل إن كل واحدة منهن تعرف جيدا ما تريد تقديمه.


ما هي أكثر الانتقادات التي تعرضت لها؟


انتقدوني واتهموني بتشجيع الفنانات على التعري، وبالأعمال السيئة، لكنني واجهت كل هذه الانتقادات بمزيد من الجهد، واعتبرتها تحديا أكبر، حاولت تغيير آراء النقاد، وبالفعل نجحت في ذلك فمجموعة كبيرة منهم اليوم، بعدما حاربوني في بدايتي، يشجعونني ويدافعون عني.


بعد الانتقادات التي طالتك، هل تنوي تغيير أسلوبك؟


أنا بدأت في التغيير، ومن يتابعني يلمس هذا الشيء، واليوم أصبحت أكبر وامتلك الخبرة، حتى أن أدائي تغير، وصوتي تطور مع مرور الوقت والتمرين، كما أني اختار مواضيع جديدة ومختلفة.


وهل تفكر في تغيير أسلوبك في إخراج الفيديو كليب؟


كليب دينا حايك الذي أخرجته له أسلوب مختلف، وفي كليباتي الأخيرة أيضا حاولت تغيير أسلوبي وأفكاري، حتى لا تتعرض للنقد، كليب فلة الجزائرية عندما تشاهدونه ستجدون إحساسا عاليا ورقيا في الإخراج. يمكن القول بأن أسلوب الإخراج يختلف من فنانة إلى أخرى، فمثلا عندما تكون الفنانة مثيرة وصغيرة و”سكسي”، لابد من تغيير الأسلوب حسب طبيعة الفنانة وحسب الفكرة أيضا.


لكنك لا زلت معرضا للنقد دائما؟


لأن الناس تعودوا على توجيه النقد لي مهما فعلت، رغم أنني مؤخرا قدمت أكثر من كليب عادي، لم يجد الناس في أي منها شيئا لينتقدوه، فحاولوا اختراع مادة للنقد. لأن من يهوى النقد، يبحث عن إشاعة لا أساس لها من الصحة، لمجرد الكلام ولو لم يجد ما ينتقده.


مثل شائعة افتتاحك لمحطة إباحية؟


نعم مثل هذه إشاعة ولا أدري من أين أتت، وأعتبر أن إشاعة فتح قناة إباحية “قليلة أدب” أكبر إشاعة تعرضت لها، أضرت بكرامتي وتفكيري ونفسيتي وأزعجتني كثيرا، وأؤكد أن كل ما قيل مجرد كذبة كبيرة وكلام بلا طعم.


كيف تحاول تطبيق ما درسته في الغرب على مجتمعنا الشرقي المحافظ؟


استفدت من خبرتي الدراسية في الخارج، وترجمت إعجابي بالغرب من خلال نظرة شرقية، وكانت النتيجة مزيجا من الحضارتين معا، أما أفضل ما تعلمته خلال دراستي في باريس هو احترام الغير، مهما كان لونه أو رأيه أو مستواه الاجتماعي.


أنت فنان وفي نفس الوقت مخرج أين تجد نفسك أكثر؟


أنا مغن ومخرج في نفس الوقت، فأنا فنان لا أحب أن أحصر نفسي داخل إطار محدد، أي فكرة تخطر على بالي لابد أن أنفذها مهما كانت العواقب.


هل شجعك أهلك على دخول مجال الفن؟


أنا من عائلة بها ثقافات كثيرة مثل الفرنسية والانجليزية، وتربيت علي الحرية وكانت اللغة العربية لغة ثانية بالنسبة لي، بدأت الفن وعمري 23 سنة، وفني “فن تقدمي” يحتاج إلى وقت ليستوعبه الناس .أهلي في البداية عارضوني نوعا ما، لأنهم كانوا يريدونني أن أدرس الهندسة وأن أكون مهندسا، لكن عشقي للفن والغناء جعلني أحطم آمالهم، غير أنهم اليوم يشجعونني ويفخرون بي.


هل تعتقد أن وسامتك لعبت دورا كبيرا في تحقيق نجوميتك؟


أنا لن أنكر أن وسامتي لعبت دورا مهما في نجاحي، لكن رغم ذلك لا يمكن أن أقول إن الناس تحب صوتي فقط، لأنها أحبت جاد ككل صوتا وشكلا، وحتى أفكاري الجريئة والجديدة أوصلتني لقلوب الجمهور.


هل يعني ذلك أن جمهورك من البنات فقط؟


لا طبعا، لدي شريحة كبيرة من المعجبين الشباب والأطفال، فجمهوري لا يقتصر على البنات فقط. هناك موجة جديدة من المفردات المستخدمة في الأغنيات التي تؤديها الفنانات.


ما تعليقك كشاب منفتح فنيا؟


أمام كثرة الأسماء والأصوات والوجوه، كيف يمكن للفنانة أن تلفت النظر إليها إلا عبر اختيار أغنية غريبة في مفرداتها أو في لحنها، كأغنية “الواو” لهيفاء وهبي، وأغنية “العب” لماريا، ويكفي أغنية واحدة من هذا النوع حتى يصبح الاسم معروفا.


هل أنت نادم على إخراجك لأغنية “العب” لماريا؟


لا لست نادما، الأغنية حققت نجاحا واسعا، ورغم أنها واجهت انتقادات كثيرة، إلا أنها لاقت استحسانا من شريحة كبيرة من الجماهير.


سمعنا عن مشاركتك في بطولة فيلم مصري؟


نعم كنت مرشحا لبطولة فيلم مصري، لكنني انسحبت لانشغالي بألبومي الجديد، وبإخراج مجموعة كبيرة من الفيديو كليب لفنانين من لبنان ومصر، ولأنني أفضل أن أدخل مجال التمثيل بسيناريو جيد ومتميز.


ما رأيك في الجمهور المغربي؟


جمهور رائع ذوقه عال جدا، زرت المغرب أربع مرات، وفي كل مرة يفاجئني الجمهور المغربي بكرمه وحفاوته وطيبة قلبه.


هل تحب الأكل المغربي؟


أعشق الأكل المغربي، وخصوصا الكسكس والطاجين بكل أنواعه.


ألا تفكر في الارتباط والزواج؟


حان الوقت للزواج وإنجاب طفل.


هل هي من داخل الوسط الفني؟


لا، وهذا لا يعني أنني ضد الزواج من الوسط الفني، إلا أن من يدق لها القلب من خارج هذا الوسط.


إن قررت دخول تجربة “الدويتو” مرة أخرى، من تختار من الفنانات؟


أفضل عمل دويتو غنائي مع الفنانة اللبنانية نيكول سابا، فأنا أحب لونها الغنائي واختياراتها، أو ميريام فارس، التي يعجبني أداءها للهجة الخليجية والغناء بها.


لمن تتوجه بأغانيك؟


لجمهوري الذي يحبني ويقدر فني، أما من لا يعترف بي أو ينتقدني فيمكنه تغيير القناة التي أغني عليها، فأنا لا أجبر أحدا على مشاهدتي.

‫تعليقات الزوار

28
  • wald l7ay
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:55

    حشومة عليك راك كاتساعد على فساد اخلاق الشباب.كاتقول انك ترابيتي علا هاد الشي عيب عليك تفضح واليديك و الله يهديك.

  • مشمئزة
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:31

    تحرير جسد المرأة دليل على التحضر والتحرر، أنا أعتبر أن رسم المرأة عارية فن راق، لأن المرأة بطبيعتها كائن جميل، وعليها أن تبرز جمالها.
    منين جاب هذا هاذ الهدرة!! إيوا مللي جسد المرأة دليل على التحضر أوا عنداك متعريش مراتك باش تسمى متحضر,,,,الله يعطيك الذل أيها المخنث الديوث.

  • عبد الوهاب بنعلا
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:39

    أنا لا أشتمك ولا أسبك ولكن أدعو لك الله مخلصا أن يعفو عنك ويهديك إلى الطريق المستقيم.

  • محمد علي
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:43

    لقد ذهب زمن الفن الجميل،ولم يبق منه إلا الفيديو سليب،عفوا الفيديو كليب.وهذا الفنان لا يشكل استثناءا بل هو من القاعدة وإليها،والعيب ليس فيه،ولكن الكبت والظغط ،وغيرهما هم الذين يدفعون غلى انتشار الرقص والهز وغير ذلك حتى أنني أرى في بعض الفيديو كليب أنه لولا الرقص الفاضح في بعض الأحياء ،لما حقق نسبة مبيعات كبيرة وهذا للأسف واقع.

  • رشيد الحريزي
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:17

    الى السيد كاتب المقال….
    بالله عليك ألم تجد موضوعا آخر او بالأحرى مثالا اخر للشاب الناجح وهنا أتحدت عن النجاح في معناه المطلق، النجاح المتخلق ، النجاح الدي سيعود على الفرد و على البلد بالخير و النفع و الصلاح….حقيقة لا شيء مقرف ان يروج لأمثال هدا الشاد
    فيا سيدي يا كاتب المقال هناك ألاااااااف ممن يستحقون ان تضيع معهم حبرك والله راض عنك و ضاحك إليك …..
    ان لم تستحي ففعل ما شئت !

  • aboumouad
    السبت 27 نونبر 2010 - 02:07

    لا يسعني إلا أن أقول أن جاد الشويري إنسان تافه بكل المقاييس، مكبوت جنسيا وتلميذ وفي لأسياده من الغرب ….
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • AL3AIDOUDI
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:27

    السلام عليكم
    هذه هي التوعية وهذه هي التقافة ياصحافة آخر الزمان، بماذا استفدنا في هذا الحوار؟

  • soaud
    السبت 27 نونبر 2010 - 02:17

    شكون هو هدا بعدا؟

  • يونس السويسي
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:51

    لكي يتحرر العقل يا جاد يجب أولا أن يتحرر من الغرائز و الكبت, و ليس شرطا من شروط التقدم و الازدهارأن نعري بناتنا و أخواتنا ؟ هذا منطق مغلوط ينافي الفطرة , إنما هي حجج كل من يعشق الإباحية و يدافع عنها,اوربا هاته التي أنت مشبع بقيمها (التحررية)تدفع الآن فواتير اختياراتها المتمثلة في محو القيم و الأخلاق, يمكنك البحث عن آخر الإحصائيات والأرقام في الأحوال الإجتماعية لديهم وانظرنتيجة التحرر. ما لهذا خلقنا يا جاد!!!لكي نكون مثل الأنعام أو أضل منها. ثم أجبني !! منذ متى كان الإغراء الجسدي شرطا من شروط الفن؟؟ مثلا الموسيقى هي أصوات منسجمة ورسالة تتلقاها الأذن ,أما ما تقومون به من فيديو( سليب) عفوا كليب فهويحمل خطابا غرائزيا يتسلل إلى العقل الباطني للأطفال و الشباب فيفسد لهم إدراكهم للأمور,ويربي فيهم مفاهيم سلبية و مغلوطة( الكلام لأخصائيين في علم النفس)وأنتم تسيئون أيضا للفن الذي هو بريئ منكم , و أخيرا أقول لك إن لم تستحيي!! إلعب إلعب إلعب

  • maghribio
    السبت 27 نونبر 2010 - 02:09

    لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ

  • قارئ
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:53

    حذاري من الاستراتيجية الجديدة .و الف تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص. لخبَر فراسك.

  • ايوب القصري
    السبت 27 نونبر 2010 - 02:01

    اقول لهدا الفنان وما هو بفنان هل ترضى ان نرى اختك او زوجتك او امك عارية ما دمت قد صرحت في حوارك ان المراة عندما تكون عارية تكون راقية ومتحضرة ووو فلمادا لاتتزوج من فنانة او راقصة ما دمت معجب بان ترى النياء عاريات كفاك من الزندقة ايها الزنديق

  • rachid
    السبت 27 نونبر 2010 - 02:05

    الى كاتب المقال والله عار عليك على هذا المقال الم تجد موضوعا اخر تتحدث فيه احسن من هدا ام تريد ان تساعده في شهرته.ترق جزاك الله خيرا الى مواضيع اخرى كما عودتمونا وانس مثل هده الفئات وشكرا

  • Mohamed RAHALI
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:37

    Ce n’est pas la peine interviewer ce genre de vaut à rien qui au lieu d’étudier sérieusement la médecine ou l’ingénierie il a étudier ” LAMSSAKH ”

  • الصوت الحر
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الفن برئ من هذا المتهوك الضال براءة الذئب من دم ابن يعقوب,فالفن رسالة حضارية راقية في مد جسور التواصل والتعارف بين امم الارض وشعوبها من اجل تبادل المنافع والاستفادة من خبرات الغير مما يساهم في الرقي بالمجتمعات الانسانية نحوالمزيد من خدمة مصالح الدول والشعوب ضمن المشترك الانساني الذي تدعو اليه كل الديانات السماوية والضمير المتيقظ ممن لهم بقية احساس بالكرامة الانسانية التي سعت لوبيات الانحلال واباطرةالميوعة الى اهدارها واقبارها لتفتح الباب امام الفتك بقيم المجتمعات ومبادئ الافراد واختارت لذلك حفنة من الااخلاقيين(الاباحيين او بالاحرىالحيوانيين)امثال هذا الناعق والمدعوة لطيفة احرار .
    فمتى كان العري والتهتك وثقافة الخنا والدعارة فنا؟؟؟
    ومتى ساهم التجرد من القيم النبيلة والاخلاق الراقية في الدفع بعجلة التنمية وارتقاء سلم التقدم والازدهار؟؟فهؤلاء يحرفون الكلم عن مواضعه ويسمون الاشياء بغير مسمياتها.
    فاذا كان هذا المخنث يعتبر التعري تحضرا وتحررا ويسمي الاباحية احساسا فانا ادعوه الى ان يشرك معه امه او اخته او عمته ولما لا جدته في فيديوهاته ويعرض مفاتنهن امام العالم حتى ينتشي من لا خلاق لهم من امثاله بهذا الفن الذي يدعو اليه؟؟
    وان تعجب فعجب قوله ان المراة عندما تتعرى وتنزع عنها جلباب الحياء تكون راقية؟وهذا كلام لم نقراه الا في كتاب بروتوكولات حكماء صهيون الذي يعد دستور الصهاينة المقدس اكثر من التوراة؟؟
    ولاغرابة في هذا مادام هذا المعتوه يعاني من مرض التصحر الاخلاقي والجفاف القيمي الذي اصابه جراء الانصهار والذوبان في الفكر الغربي المستاصل لكل مايمت للقيم والاخلاق بصلةاذ ان محاربة الفضائل ومحو مبادئ الحشمة والوقار يعد من اولويات هذا الفكر الغازي الجارف واذا طمست الاخلاق فعلى الدنيا السلام,ورحم الله امير الشعراء اذ قال:
    واذا اصيب القوم في اخلاقهم
    فاقم عليهم ماثما وعويلا
    وقال ايضا:
    انما الامم الاخلاق مابقيت
    فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
    وقبل الختام التمس من هسبرس ان لا تنشر مثل هذه المواضيع الخادشة للحياء والماسة بثوابث الامة المغربية.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • الدكتور الورياغلي
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:57

    أيها الإخوة لو أننا نحن المغاربة سألنا أنفسنا بصدق وإخلاص، وقلنا ترى هل يكون الله راضيا عنا ونحن مقيمون على هذا الفساد الذريع ؟ أو فلنقل: ترى لو بعث رسول الله (ص) من قبره هل سيرضيه ما آلت إليه أوضاعنا ؟ الجواب قطعا لا، بل إني لا أشك مثقال ذرة في أن الله ساخط علينا نحن أهل المغرب في الجملة.
    ولكي تعرفوا طرفا من موجبات هذا السخط، قارنوا بين هذا المخنث الديوث الذي ابتعثه والداه لينهل من علم العمران ، فنهل من علم الشيطان والخسران، قارنوا بينه وبين علمائنا الأجلاء القابعين في سجون المخزن بحجج واهية كبيت العنكبوت، أهل الله في زنازن المجرمين وأهل الشيطان يمرحون ويسرحون ويستقبلون بالورود والتحايا، اللهم ضاعف لعناتك على من يحادك ويحاد أولياءك، اللهم أكبت المنافقين كما كبت الذين من قبلهم، اللهم إني أبرأ إليك مما يصنع سفهاؤنا، ولا قوة إلا بك .

  • الخنساء المغربية
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:45

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا ان هذا الكائن البشرى انه نصرانى له دينهم ولنا ديننا
    اما ما اثار اسغرابى لماذا انتهج بعض المحسوبيين على الكتاب هذا الخط من المواضييع
    المبتذلة والتى لاتخدم هموم المواطن المغربي
    بل وحتى لا تضيف اى قيمة ادبية او ثقافية
    منتهى السخف

  • الصفريوي
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:49

    السلام على من آتبع الهدى
    و بماذا سيجيب شاب يهودي على أسئلة تشتم فيها رائحة الأجوبة, # العشا الزين كاتشم ريحتو من العصر# هل كنت تنتظر دروسا في الأخلاق أم ماذا؟ سؤالي للمحاورتين الغبيتين, و أشكر الأخ maghribio صاحب التعليق 10 لقد قال المختصر المفيد. و الفاهم يفهم

  • مغربي
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:47

    أضم صوتي الى الرقم 11
    نرجو مرة أخرى لهذا المنبر أن لا يقع في المصيدة التي وقعت فيها منابر أخرى حاولت رفع رصيدها من النجومية عبر نشر مواضيع الجنس و الخيانة الزوجية و العري و الشذوذ …
    فكانت مصائرها مأساوية, فالقارئ المغربي رغم كل شيء يبقى ذكيا و يستطيع التقاط الإشارات و الذبذبات, و كذلك التغيرات التي يمكن أن تطرأ على الخط التحريري للمنابر و الجرائد التي داوم على على قراءتها.
    .
    نرجو لهذا المنبر المحترم أن يبقى وفيا لما عود عليه القراء من مواضيع مهمة في الدين و السياسة و المجتمع و الثقافة و الرياضة …
    و نتمنى له المزيد من التألق و شكرا.

  • فؤاد الغفتوني
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:35

    للتصحيح فارق كبير بين الجراة وان تزيد عن حدود اللياقج و الصواب فتصبح وقاحة و استهتارا بالقيم فجاد هذا لا يستحق ان نستامنه على خمس دقاىق من شاشاتنا فلله الحمد ان لم يجعله طبيبا او مهندسا واضن نجمكم هذا اصطدم في المهنتين معا بجدار اسمه اخلاقيات المهنة ولد لديه حساسية منفرة من المتابعة نحو عالم لا يعرف غالب لبواقع فيه اخلاقا اليوم فن الكليب وهو اشتقاق على مسمى صغير الكلب من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم لقيامة فبشرى لك فنان الخوارق =من الخرق و هو الحمق وتلف العقل =وبشرى واي بشرى إنه وعد الله (وبشر الكافرين بعذاب اليم)

  • فؤاد الغفتوني
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:21

    كيف يكون متهما و هو يقول : تحرير جسد المرأة دليل على التحضر والتحرر، أنا أعتبر أن رسم المرأة عارية فن راق لقد دافعت عن دنيا الرجراجي و حقها في طرح موضوع الخيانة الزوجية اما جاد الشويري فانه وساخة القضائيات العربية لا يستحق هذا الدفاع المشبوه منكم وهذا الترويج الرخيص وزن كان يرضى بالعرى لاخواته و بناته فإنا لا نرضاه لهن وكما قلت سابقا لأحرار لطيفة اقول للشويري جاد العري دعارة لا حضارة

  • متحرر حقيقي
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:25

    قال هذا المخرب ( تحرير جسد المرأة دليل على التحضر والتحرر، أنا أعتبر أن رسم المرأة عارية فن راق، لأن المرأة بطبيعتها كائن جميل، وعليها أن تبرز جمالها )
    واقول: والرجل بالنسبة للمرأة كائن جميل فهل على الرجل ان يتعرى في المشاهد الفنية ل ‘ نتحررر ‘.
    تبا لك ولافكارك

  • عـلـي
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:29

    إن كان المرأة متحررة و متحضرة في التعري تزوج من الوسط الفني أنظر لتناقض
    “هل هي من داخل الوسط الفني؟ :
    لا، وهذا لا يعني أنني ضد الزواج من الوسط الفني، إلا أن من يدق لها القلب من خارج هذا الوسط.”
    أول رد كان لا وبعدها برر أنه لايس مانع أن تكون من الوسط الفني , شدد في الأخر عل أنه يرد التي يدق قلبه لها أن تكون من خارج الوسط الفني
    لايرضى أن تكون زوجته فنانة لاكنه يرضى أن على بنات الناس التعري
    أقول لهذا الفلتان وليس الفنان
    يجب أن تحترم أخلاق المجتمع العربي المسلم الذي تعيش فيه
    مهما كانت ديانتك

  • Karim
    السبت 27 نونبر 2010 - 02:11

    موضوع تافه حول انسان تافه. موضوع لايستحق حتى القراءة

  • أحمد
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:59

    أنا شرعت في قراءة المقال بفعل الفضول لأعرف هل جا يهودي قياسا على جاد المالح أم مسلم، فإذا بي أجده أكثر دناءة من اليهودي، فهو لا ديني إباحي من عائلة منسلخة من الأخلاق كما يشهد هو نفسه، هل هذا هو المثل المقدم للشباب الذي بات لا يهتم بشيء من القضايا الوطنية أو القومية، في زمن نحن أحوج إلى شبابنا حين تكالب علينا أعداء الوطن وأعداء الدين.
    اتقوا الله في أيناءنا وقدموا لهم أمثلة للتضحية والنجاح الإيجابي.

  • فؤاد الغفتوني
    السبت 27 نونبر 2010 - 02:03

    تحية للاخ يونس السويسي (التعليق 9) ولصاحب التعليق رقم 16 فالبلاغة خير نعم الله على العبد بارك الله فيك ونصر بك, و لاخينا الدكتور الورياغلي اللذي يجيد و يصيب في كل تعاليقه بمختلف فقرات الصحيفة و اقول له اخواننا انعم الله عليهم برحمته و نحن نرجوا الله الا يؤاخدنا بما يصنعه السفهاء منا ونقول ان هذا منكر فلا تواخذنا به و تحية تقدير لخنسائنا المغربية ولا يزال الاسلام في خير ما دام فيه رجال و نساء مثلكم اعز الله بكم الدين و جمعنا و اياكم بالحبيب محمد صلى الله عليه و سلم فهو بكم سعيد ان سأل ربه ما فعل هؤلاء الرجال من امتي فتجيب الملائكة قد ذادوا عن الدين و لم يوالوا اعداءه من النصارى و اليهود ان الله بكل شئ عليم
    اشارة يتم تحرير اخطاء مطبعية عدة اثناء نقل طاقم التحريرللتعاليق فالرجاء الانتباه للمسألة ولكم منا كبير الشكر و الامتنان على المجهود واملنا الاستمرار

  • مشمئزة
    السبت 27 نونبر 2010 - 01:33

    واااااااااا هيسبريس…وجيبو لينا شي خبار زوينة…عوض هاذ لخبار اللي كتمرض وكضيع لينا جهدنا الفكري والعضلي..الله يرحم بيها الوالدين لما جيبو لينا شي حاجة كتفرح تعوض لينا غير أخبار جراحات الأمة العربية التي لم تندمل بعد والله المستعان.

  • يونس
    السبت 27 نونبر 2010 - 02:15

    أريد أن أعرف لماذا لم يدرج تعليقي بالرغم من أني لم أقل شيئا خارجا عن القانون ولا الدين أجيبوني لو سمحتم ؟؟؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس