إباحية فيلم مغربي تُغضب عائلات جزائرية

إباحية فيلم مغربي تُغضب عائلات جزائرية
الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 05:51

انسحبت أعداد كبيرة من العائلات الجزائرية من قاعة عرض الفيلم المغربي “المنسيون” خلال فعاليات مهرجان وهران الدولي للفيلم (19 دجنبر – 23 دجنبر 2010)، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بـ”المشاهد الساخنة التي يمتلئ بها العمل”.

ونقلت مصادر صحفية جزائرية أمس الاثنين عن بعض المشاهدين قولهم إنه من المعيب إدراج هذا الفيلم “الإباحي” في وهران، وقال أحدهم -الذي كان برفقة ابنه صاحب التسع سنوات-: “اندهشت من المشاهد الجريئة والساخنة، والتي لا يمكن لي أن أترك أطفالي يشاهدونها”.

وأضاف غاضبا “لقد كان من المجدي للمنظمين، لو وضعوا إشارة خاصة، تبين مدى جرأة الفيلم وخدشه الحياء العام دون خطوط حمراء”.

وفي المقابل رد المنظمون، أن الأفلام في المهرجان مفتوحة للكبار فقط، وأن الأمر لا يستدعي وضع إشارات خاصة.

ودافع مخرج الفيلم حسين بن جلون عن العمل، وقال: “لست هنا لنشر العري، لكنني أتشرف بلقب محطم التابوهات”.

وقال -خلال الندوة التي أعقبت عرض الفيلم- إن عمله السينمائي سيوزع في الجزائر وتونس، بعدما لقي إقبالا كبيرا في المغرب “ولم يعارضه سوى عدد قليل من أنصار حزب العدالة والتنمية الإسلامي”.

غير أن هذه المعارضة لا تبدو أنها تزعج كثيرا “بن جلون” ولا حتى أبطال فيلمه الذين حضروا إلى وهران، ودافعوا عن النص الذي وافقوا على تأدية مشاهده قائلين، على لسان الممثل عبد الرحيم المنياري، إن “عملا سينمائيا مثل هذا يبدو مهما جدا من أجل تحقيق النقلة النوعية في السينما العربية”.

يذكر أن فيلم “المنسيون” إنتاج سنة 2010، ويعالج موضوع الاستغلال الجنسي للنساء عبر العالم، لكنه يركز على “البضاعة المحلية” أي المغربيات، عبر ثلاث قصص إنسانية (يامنة وآمال ونوال) اللواتي يهربن من بلدهن نحو أوروبا، حيث يطمحن إلى تحقيق مشاريعهن وإيجاد حياة أفضل، لكنهن يجدن أنفسهن أسيرات لمافيا بلا رحمة، تنشط في بروكسل معرضات لأبشع استغلال جنسي.

‫تعليقات الزوار

135
  • وجهة نظر
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:49

    عندما شارك الوفد المغربي في مهرجان الإسكندرية الأخير ظهرت في احدى الصور ممثلة مغربية لابسة “من غير هدوم” و كتبت تعليق هنا و قلت فيه ان مثل هؤلاء الممثلات المتفتحات “بزاف” من يُسئن للمرأة المغربية بشكل عام لأن ظاهرة الدعارة موجودة في جميع بلدان العالم تقريبا و ما يصنع ذلك الإعتقاد و الصورة لدى الغير عن المغربيات هو مثل هذه التصرفات لكن للأسف لم يجد تدخلي طريقه للشنر و كنت اقصد ان السينيما المغربية (ليس كلها طبعا) هي من تقوم ب”إشهار” سيء عن المجتمع المغربي في جانبه النسوي و هذا الإشهار هو من يجلب زوار الى المغرب من نوع خاص و هو من يروج لنظرة سيئة عن المرأة المغربية و ها هو جمهور مهرجان وهران يلفظ مثل هذه الأفلام بعد ان كانت “حكرا” على السينيما المصرية و لا تقولوا ان القضية مسيسة لأن الذين غادروا قاعة العرض هم عائلات جزائرية عادية لكنها تنتمي لمجتمع محافظ و صُدم بتلك اللقطات التي في الفيلم فالذين يعرفون المغرب عن كثب سيكون بإمكانهم ان يفرقوا بين السينيما و الواقع لكن الذين لديهم اصلا فكرة سيئة و من لا يعرفون المغرب ستتولد و تترسخ لديهم الفكرة السائدة عن المجتمع المغربي حاليا لذا يجب على السينيما المغربية مهما كان سقف حريتها مرتفع ان تساهم في “الإشهار” الإيجابي للمغرب و المغاربة و ليس العكس و لا اريد ان اقول رأيي كله في الأفلام المغربية التي شاهدتها تقريبا كلها خاصة التي انتجت في العشر سنوات الأخيرة اي منذ ظهور الفضائيات و اكتفي بهذا القدر متمنيا ان اشاهد افلاما مغربية تتحدث عن تاريخ المغرب مثلا بدلا من افلام كهذه
    ارجو النشر

  • Fratello
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 05:59

    شيء أصبح عادي جدا في المغرب ، كل الممثلات المغربيات يتحين الفرصة للتعري أمام الكاميرا

  • كتامي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:23

    ودافع مخرج الفيلم حسين بن جلون عن العمل، وقال: “لست هنا لنشر العري، لكنني أتشرف بلقب محطم التابوهات”.
    ـــــ
    الله يعفو

  • احميدة لفهامات
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:29

    يبدو ان المخرج في حاجة ماسة لبعض المال لتجهيز فيلا جديدة او تعليم ابنائه في الخارج فراهن على هذا الفيلم لضمان مزيد من الدخل كعادته في افلامه..يبدو ان لقب “محطم الطابوهات “قليل في حقك كا يجدر ان يلقبوك بمحطم الاخلاق و الحياء..
    ما يتجاهله هذا”المخرج” هو ان الجنس من اللاشياء الفطرية التي يتعلمها الانسان بالفطرة و لاحاجة لان تتحدث عنها انت او غيرك ثم ان هناك طرقا اكثر جدية واكثر احتراما لذات الانسان..
    كما ان الجميع يعلم بموضوع تجارة الرقيق الابيض كما يسميها البعض و يعرف ان الفتاة الشابة الجميلة اليافعة الجاهلة حين تغادر وطنها في اتجاه الخليج او اوروبا فانه تكون اكثر عرضة للاستغلال الجنسي ، هذا ما لم تكن قد حددت مصيرها في نفس الاتجاه..اذن فهناك كذلك سبلا اخرى رسمية لمحاربة الظاهرة غير مشاهد الخلاعة التي تدعي انها لاقت نجاحا بالمغرب …
    اذا كانت المافيا تستغل النساء جنسيا في سبيل الربح فانك حضرة المخرج تفعل الشيء نفسه لكن بشكل اخر..انت تستغل جسد المرأة لتحقيق ربح معنوي من خلال الشهرة المجانية و ربحا ماديا من خلال عائدات الفيلم ..و لباقي القراء التعليق

  • souna
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:31

    أتفق معك كليا ، و أعلم أنك تكلمت من منطلق أنك عربي مسلم بعيدا عن السياسة.
    للأسف ليس هناك ما يضاف سوى الله يعفو علينا من الفن.
    قالليك التحضر !!!! بالخلاعة نتحضر !!!
    إلى قبحك الله أنت و طاقمك التعفني يا بنجلون ،

  • عاصم باشا
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 05:55

    قاليك بغيت نجبد الفضول ديال المشاهد شوهتينا الله يشوهك و سير قلب ليك على من تتفلى راه بسلتو بزاف لكن العيب على داك الصايل اللي عطاك فلوس الشغب باش دير المسخ ديالك و تفضحنا في الجزائر و تعطيهم الفرصة باش يحلو دلوقشهم
    وكلنا ليكم الله هو اللي غادي ياخد فيكم الحق

  • نجاة الرامي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:15

    الاسم الحقيقي الذي يجب ان يطلق على هذا بن جلون ليس هو محطم الطابوهات بل ( مشتت العائلات )
    أما عبد الرحيم المنياري الذي قال في تصريح له إن “عملا سينمائيا مثل هذا يبدو مهما جدا من أجل تحقيق النقلة النوعية في السينما العربية”.
    فدعونا نسأله متى كان هذا الكائن ممثلا حتى يعرف مدى أهمية عمل المسخ هذا ؟

  • khalil boston
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:45

    les acteurs et surtout les actrices marocaine ont depasser les limites.elles croient qu`avec des films avec des scenes nu vont etre plus connu au contraire. par example moi et beacoup de camarades nous aimont beacoup latifa ahrar mais apres qu`elle avais une portion dans le theatre ou elle a enlever ces vetements. ont a changer notre vie et ont nous l`aime plus

  • مغربي مفضوح
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:17

    حشوما عليكم راكم فضحتونا أمام العالم والخاوا الجزائريين
    ما كفاكم سياحة جنسية ودعارة ليلية ونهارية
    ومخدرات وسفور في الشوارع والعمل
    أخشى أن يهلك المغرب وفيه الصالحون

  • مغربية نيت
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:23

    محدها هي تقاقي وتزيد في البيض ايوا شايف حالنا يحتاج هاد لمسخ ديالك ابن جلون زعمه ايلا معريتيش لمراة ما يكونش لفيلم زوين ايوا خلينا ليك الحق راه كيف ما عريتينا قدام العالم ربي غدا غادي يعريك قدام كل الخلائق الله يعفو ما بقا ما يتقال

  • jalil
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:19

    المخزن المغربي والعسكر الجزائري يختلفان في كل شيء إلاّ في نشر الرديلة والفسق و إبعاد الشعب عن الأخلاق ولي اليقين أن السلطات الجزائرية راقبت المشاهد الخلاعة قبل الموافقة على عرضها.

  • loubari
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:25

    للاسف هذا الانفتاح الا اخلقي سوف يظر كثيرا بالمغرب ومؤخرا كانت هناك ظجة اعلامية ضظ الكويت ومصر ؟؟ يسر بعض الممثلين المخرجين المغاربة على تسويق صورة خاطئة على المغرب
    ولاسف نريد الانفتاح على العالم ولكن ليس انفتاح غير اخلقي فالبعض ينظر الى الانفتاح انه ان تفعل ما تريد في الوقت الذي تريد فهذا خطئ او بمجرد ان تشتغل المرأة او تلبس ما يحلو لها هذا هو الانفتاح.
    فخدش الحياء العام والاغراء في نظري عمل شيطني لاشك فيه
    واريد ان اقول لمثل هؤلاء الناس الذين لاغيرة لديهم بان الشياطين تستحيى من اعمالكم
    thanks Algerian Man

  • مسلم
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:27

    لا حول و لا قوة الا بالله
    انما الامم الاخلاق ما بقيت
    فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا

  • pour le numero 6
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:21

    salam walikoum,
    heursement on connai nos freres maroccaine et leur tradition islamic moi je suis sur que ces petite producteur veux fair une image pour lui mais malheursement il parle de nos soeurs dune facon deifferents
    je lance un apelle il faut bouycotte ce film et tout les films qui touche nos tradition ilsalmique ,
    d un frere algerienne

  • سعيد
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:29

    ببساطة أفلام المجون والتعري هي اسهل الأفلام وأرخصها، وأتحدى أي من يقول أنه مخرج أو صاحب فيلم بأن يخرج فلما مثل ” الرسالة” وأن يخرج فلما على تاريخ المغرب وارتباط الصحراء الدائم بمغربها بأدوات كبيرة وسيناريو علمي وعالمي….
    أسهل فيلم أن تأخد ممثلين وتقول لهم تكلموا غلي على الحي أو الخديعة…
    لكن أعود وأقول…. إن من ينادون بالحشمة هم قليلون ومن بينهم منافقون…
    لماذا لا يحاربون الشواذ والزنا في بلدانهم مباشرة عوض الكلام عبر النيت؟؟
    لماذا لا يحاربون الأفلام الأكثر إباحية مثل الأفلام الهندية، لماذا لا يحاربون الأفلام الجنسية؟؟ لماذا لا يحاربون الأفلام التركية؟ لماذا لا يحاربون الأفلام اللبنانية؟؟؟
    شخصيا أتفرج على العديد من القنوات ومنها القناة الجزائرية وأرى أفلاما إباحية ولو من تحت التحت…وهو بما معناه أن الأفلام الاباحية تخترق المجتمعات الاسلامية كلها….أم فقط أفلاما مغربية هي المقصودة؟؟؟؟
    ليس معنى هذاأننا نشجع مثل هذه الافلام، ولكن هناك أفلام أجتماعية وسياسية وبوليسية وسيكولوجية، وإنسانية…ليس هناك فقط الجنس يا مخرجين. الجنس هو السهل…تكلموا عن عبد الكريم الخطابي في محاربة الاسبان وماء العينين في محاربتهم جنوبا…أم فقط ليلى والعصفور؟
    من جهة أخرى صاحب هذا المقال ساهم قبل الموعد في فشل الفيلم وأعطى ضربة قاتلة له وللسينما المغربية…
    من أجل ذلك أقول كان على الصحافة المغربية أن تكون وطنية قبل أن تكون خاصة، وتحسبها صح…لقد حكم على الفلم وهو في السباق….
    اقراوا العنوان إباحية فيلم مغربي….معناه 0/10 للفيلم…صفعة لصاحب الفيلم…سابوطاج قبل الاوان…وليس هناك بديل ..أعطونا البديل…

  • الخنساء بنت النمغرب
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مثل هذا المخرج الفاسق الم يسيئ الى نسائنا الم يكرس الصوره النمطية للفتاة المغربية
    صراحة هذه حملة مدبرة من المؤسسات العلمانية بقوة لتحطيم ما بقى من اخلاق
    اما القناة التانية فهى النافذة الاعلامية لكل هذا
    اين انتم ايتها الجمعيات الاسلامية؟اين هوصوت المغربى الحر ام انكم ستكتفون بالتنديد. فنددوا واتركوا الفساق ماضيين فى اعمالهم الشيطانية
    وكل مرة يعطون لذلك مبررا فمرة باسم حقوق الانسان ومرة باسم الفن.
    العمى يعميك ايها المخرج اليست لك مروءة ,اليست لك غيرة على اختك المغربية؟لا اظن لان مثلك يطلق عليهم اسم واحد فقط وانت تعلمه .الله يهديك انت ومن يقف وراك فان لم تهتدوا الله يخسف بكم الارض كما خسفها على من هم فى شاكلتكم وليس ذلك على الله بعسير.

  • عمر الفاسي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:31

    إذن لماذا قام الشعب المغربي ولم يقعد في رمضان احتجاجا على ما قال تشويه صورة المرأة المغربية في المشرق .
    لنكن واضحين لماذا دائما المغرب يأخذ صورة الضحية في كل شيء وكأنه يتلذذ بتعذيب الآخرين له في كل المواضيع السياسية والاجتماعية والديبلوماسية ، أليس حريا بنا أن نوقف هذا الفن الضحل الذي يأخذ شهرته من الاباحية والعري ، وإلا إذا كان المغاربة يقبلون هذا النوع من الفن فلا يقومون بهذا الضجيج مرة أخرى ، هذا هو المنطق في اعتقادي وحتى لا نكون فصاميين ومنافقين

  • الخنساء بنت المغرب
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:51

    يتبع
    للمفارقة الفيلم الاباحى اغضب العائلات الجزائرية والعائلات المغربية الم يغضبها هذا الفيلم والله قمة الانحطاط .اجمعوا ما تبقى لكم من كرامة
    وعودوا من غيكم . وفي الختام ادعوا الى تشديد دور الرقابة اذا بقى فى الفن مواطن بحق.

  • Laila
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:53

    Apres le reportage que j ai vu cet homme joue au philosophe en croyanat q il est une personne special demande ALLAH de te pardonner monsieur ,comment ca ce fait apres des longues annees d etude en pharmacie tu t es jetter dans le dommaine du cinema quelle cinema ,le probleme de l exlavage en prostitution est un phonomene qui a touche l europe on l entend de temps en temps avec des reportage et tout laisse ce travail au responsbles ,le gouvernement la ou j habite par exemple est au courant de ces crimineles qui importent ces filles plus exactemnt l europe de l est et laNigerie ces malfaiteurs bien organise etaient conmdamne et se sont expulser du pays apres les mediats ,le film de Ben jellour ne va pas regler ce que le monde est entrain decombattre il a accepter l invitation pour participer au festival en Algrie car il n a pas eu la chance a Marrakech peut etre ,celui qui a ecrit l article au journale chourouk hier avait tellement envie de se s exprimer envers ce film q il a melanger le nom de ce regisseur en trois noms Houssein ben jalloun Hassan ben jelloun et Rachid benjellou feliciation de ton film que tout le monde va boicotter inchallah wassalamouaalikoum.

  • moha001
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:35

    لا تدهب بعيدا يامخرج…ففي اغلب المدن والقرى مواخير…والمراة تستغل ابشع استغلال سواء لفقرها او تحت دريعة الانفتاح…الطابو عن اي طابوتتحدث…فعلب الليل والبارات …بالاطنان…
    ومقاهي الشيشة في كل مكان…
    الطابو هوالنهي عن المنكر.

  • مغربي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:55

    قل لي يا اخي هؤلاء الممثلين والممثلات المغاربة الذين نراهم سواء في التلفزيون او السينماء هل لهم مستوى عالي في التعليم .لا أظن لأن الانسان عندما يصل إلى مستوى عالي من التعليم يحس في تلك اللحظة بالذات أنه إنسان موجود يعيش على اليابسة وفي جميع المجالات لا بالنسبة للتمثيل فقط وفاقد الشيء لا يعطيه أي مخرج يفتش على ناس مع احتراماتي للبعض غير مؤهلين ويأتي بهم للشاشة وغرضه من ذلك الربح السريع أما سمعة البلد فلا تعنيه ولا الممثلين .لهذا أحمل المسؤولية للحكومة أولا ولوزارة الاعلام ثانيا .نريد من السينماء المغربية أن تكون في مصاف الدول الراقية بالأفلام المحكمة التي تعالج مواضيع جمة نحن في حاجة ماسة إليها وما أكثرها.أما كل مرة يكون مهرجان في كل دولة وبالخصوص العربية نقدم فيلم إباحي كأننا نقول لهذه الدول هذه هي أخلاقنا نحن المغاربة .المغرب بلد إسلامي وسيبقى دائما وعلى المسؤولين التنبيه وبحزم على كل مخرج تسول له نفسه الشروع في مثل هذه الأفلام الدنيئة والمنحطة اخلاقيا.

  • arfoud
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:37

    معلوم ان مستوى السينما في فرنسا متدني بحيث انه ان لو يحتو على لقطات ساخنة الفيلم السينمائي او التلفزي لا يسوق…
    نفس الشيئ يحصل مع السينما المغربية فبد حصول طفرة سنمائية غلى مستوى الانتاج و التأليف . اختارو شعار ( الغاية تبرر الوسيلة ) فنهجو افلام 18+ سنة …

  • عادل من المغرب الحزين
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:39

    كل (الافلام) المغربية اصبحت لا تخلوا من موضوعين اثنين :’لحريڭ’ او ‘الدعارة’، لقد مللنا هذا على الاطلاق، افلام من الصعب ادراجها في لائحة الأفلام، فكيف بالله عليكم تشارك في المهرجانات، ألا يخجلون؟ لا نجيد التمثيل لا نمثل

  • mohamedreda
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:41

    طرح مثل قضية الاستغلال الجنسي للنساء أو الاطفال شيء مهم سيمكن من تفاديه وعلاجه كما يمكن أن يفطن كل من كان مستهدفا.
    لكن الا يمكن تفادي اللقطات الخليعة بالتلميح لما سيجري ثم غلق الباب أو قطع اللقطة .
    مجرد رأي

  • abdelati
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:57

    إتقوالله في هاد البلد

  • Fouad
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:59

    مشوّهين بينا و ببناتنا دعيناهم لله ياخد فيهم الحق ها الصّايل و عصابتو فين وصّلونا بغيتلهوم يكونو كاملين فشي طيار ة و طيح بيهم لي قرا هد التعليق يقول آمين آآآآآآآمييييييييييين

  • abdallah
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:01

    السلام عليكم
    إخواني أنا عامل صيانة استدعاني في إحدى المرات إلى بيته من أجل إصلاح بعض الأشياء .
    فوالله انه إنسان منحل خلقا حتى في بيته.لا يضع كلمة الحياء في قاموسه.

  • ابن بطوطة
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:43

    نعلم ان من سارعلى درب الاباحية وصل.لكن الفيلم جزء من واقعنا المليئ بالتعفن والحمج والصورة الجونية التي تعكسها معظم بنات المغرب لافتقادهم مؤهلات علمية وخوضهم في بحر الهوى والعري والدعارة لكسب الماا بدون كرامة بدون هوية بدون حب للومن بانانية انا وبعدي الطوفا

  • داليا
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:05

    من الذي يجب أن يحاسب على تشويه سمعة المرأة المغربية,هل قنوات الخليج و مصر ,أم أمثال هؤلاء المرتزقة من بني جلدتنا,هؤلاء أذناب الصهاينة و يجب أن يطردوا من المغرب,المرأة المغربية عفيفة و أنقى من هذا الحقير

  • MAGHRABI
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:07

    اضن ان الاحكام المسبقة والسريعة هي ميزة لدينا الفيلم المعروض عالج موضوعا دي اهمية بالغة تمس مجتمعنا المغاربي المشاهد المشينة لابد منها للتعبير عن مدى خطورة المواقف اللتي تتعرض لها المهاجات ….
    اذا كان لابد من الغضب والاستنكار فليس من المشاهد المعروضة ولا من الممثلين او المخرج اللذي غامر ويغامر بسمعته ومكانته بل يجب الغضب واسنكار الاستغلال اللذي يتعرض له ابناؤنا وبناتنا .
    اما عن الجمهور اللذي غادر قاعة العرض فالمحك الاول له لا داعي للحديث عنه… اضافة الا انه ربما كان يضن ان الافلام المعروضة ستكون على شاكلة “ميكي ماوس” لهذا اصطحبوا ابنائهم معهم
    نصيحة اخوية للاستاذ المخرج عندما تنوي المشاركة في معارض خارج الوطن لا بد لك ان تراعي مستوى الجمهور…اخرج اعمال تافهة الكثير منها لا نريد سوى الضحك والقهقهة °°°راه حنا عرب °°°

  • عبد الفتاح / بوسكورة
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:09

    متى كان الإبداع السنمائي رهين بالعري , فأكبر تكريم للمراة هو إظهارها في مواقف مشرفة محفزة على التسلح بأسمى الأخلاق و الصفات محتدية بنساء مغربيات شرفن المغرب على مر القرون ,يكفي أن تسلط الأضواء على النساء الفاضلات فاطمة الفهرية و زينب النفزاوية و خناتة بنونة و فاطمة المرنيسي و ماما طراغا و غيرهن كثير ,أيها المخرجون السينمائيون إذا كان هدفكم هو حماية المرأة فلا تكرسوا دونيتها من خلال أدوار خليعة و ماجنة تزيد مت تفحيم الصورة المأخوذة عن المرأة المغربية عموما و عند العوام العرب خاصة.
    م

  • سليم الجزائري
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:45

    الحمد لله اننا الجزائريون نعرف جيدا ان المغاربة بريئون من هدا الفلم و صراحة اي اساءة للمغربيات سواء من المشارقة او غيرهم يحسسنا بالاهانة لاننا شعب واحد -احب من احب و كره من كره- لكن هدا لا يعتبر تفتح او حرية هل يمكنك مثلا ان تصنع فيلما عن الحدود المغلوقة و تصف معاناة العائلات المختلطة و ابناء العم او عن الحراقة او عن فساد الانظمة ام ان هدا يغضب الساسة ?????? بينما هده الافلام تخدر الشعوب و تخدم المصالح الصهيونية و لا يستفاد منها شيئا
    ارجو النشر

  • الأمين
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:03

    هدا النوع من الأفلام ليس سوى دليل آخر على العجز السينمائي الدي انتشرت عدواه لدى كل السنمائيين المغاربة. إد اختزلت المواضيع السينمائية إلى محور واحد و وحيد هو الجنس. و إدا كان المخرج حسن بنجلون يفتخر بكونه محطم الطابوهات فائن دلك لا يعدو أن يكون عجزا و ضعفا و انعداما لروح الإبداع و التحدي في تصوير أفلام سينمائية تتناول قضايا الأمة كالوحدة الترابية مثلا و التاريخ المغربي الزاخر بالملاحم و البطولات ووووووووو
    ثم إني أسائل المخرج محطم الطابوهات ألم يصبح الحديث عن الأخلاق و الخصال الحميدة و عظمة الدين الإسلامي في الأفلام السنمائية طابوها جديدا

  • التطواني
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:03

    السلام عليكم
    في هذا يذهب المال العام ، ووزارة الثقافة تسجع هذا ،ولكن أحقا نحن بلد إسلامي كما يذكر الدستور، فهل شوارعنا إسلامية ؟ أم ما تعرض قاغات السنما يصب فس الارتقاء بالمسلمين ؟ أم تعاملنا مع بعضنا البعض يتماشى مع الاسلام ؟ أم سياسيونا يعملون على تطبيق 20% من الاسلام ؟ كل هذه الأسئلة وما سواها الجواب عليها لا ثم لا ثم ألف لا .
    إذن مذا يترى نمنتظر من مخرج فاسق وممثلات فاسقات ؟
    اللهم اكفنا شرهم يارب .

  • SLAMI
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:05

    الريحة الديالنا ولاة عطيا في كل مكان .الله يحفظنا

  • عمر
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:07

    هدا ليس فن و انما عفن …. خصوصا ما يقدمه الخماري في سوليما ….و راس العصابة هو الصايل رئيس المركز السينيمائي المغربي اللدي يعطي الرخص و الدعم المالي لمن يعري في الافلام ….. صدقت جريدة المساء و الله صدقت

  • la chance
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:09

    الحكمة التي وضعها الله سبحانه وهو انها جهنم واحدة وهي متواكم يادعات الفسق.
    الهم حطم عزيمتهم وقطع دابرهم وشتت عائلاتهم ونصر الهم دين الاخلاق والفضيلة الاسلام امين.
    حسبيا الله ونعم الوكيل
    حسبيا الله ونعم الوكيل
    حسبيا الله ونعم الوكيل
    حسبيا الله ونعم الوكيل

  • ABDELLAH
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:11

    تحي خاصة للعائلة الجزائرية التى خرجت من القاعة وعيب وعار لهاؤلاء الذين ينسبون أنفسهم بإن همMGARBA الله ياخذ فيكم الحق

  • معروف
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:13

    لم يلفت اي شئ الانتباه بقدر ما فعل تعبيره $محطم الطابوهات$ كيف؟؟؟
    احرى بك ايها المخرج ان تقول انك محطم الاخلاق والاداب والحياء واللياقة ووو..لتقيم مكانها السفاهة والخلاعة وقلة الاداب ووو…مافعلته هو تعبير صريح عن بؤس السينما وافلاس تفكير المخرجين …بعض المخرجين التعساء يريدون ان يكونوا هنا ولكنهم يريدون ان يعملوا هناك .وما يجب ان يفعلوه هو ان يختاروا احد الامرين اما ان يعملوا هنا بمنطق هنا او يدهبوا الى هناك ويسلكوا وفق منطق هناك …هنا =المغرب .. وهناك = الغرب المنحل اخلاقيا.عليك ان تتقي الله في نفسك وفي الناس …يتهك بعض المعلقين بالتطلع الى الربح المادي لكن الرجل الشهم دو المروءة هو دلك الدي يتعفف عن الجري وراء ما يفنى في كل لحظة اي الدنيا فهلا تعففت ؟؟؟

  • ابو أمل
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:15

    المستحيلات عند العرب ثلات : الغول والعنقائ والخل الوفي، واسمحوا لي ان أضيف تطور السينما النمغربية. اذليس من الممكن تحقيق النقلة النوعية التي يتحدث عنها بض لنقاد واشباه المخرجين والممثلين بعرض تفاصيل الجسد على الشاشات، عبر مواضيع تافهة لا تعكس في حقيقة الأمر سوى تخلف كاتيبيها وانحصار دائرة تفكيرهم في منطقةة معينة من جسد المرأة والرجل على السواء.
    فإذا كان الفن والثقافة هو مرآة الشعوب والمجتمعات وهو الضامن لاستمرارية الموروث الشعبي والثقافي لامة ما، فإن ما نقدمه في المهرجانات المحلية والعربية والدولية لا يعدو عن كونه مجرد هلام يخيل لاصحابه عن سبق اصرار وترصد أنه فن وابداع، وهو في حقيقته تحقير لمجتمع غني بثقافته وموروثه الفكري والابداعي الذي طبع التاريخ بمختلف مراحله واطواره.
    انهم لا يقدمون صورة المغرب، بل يقدمون صورة عن ذواتهم العليلة المحتاجة قبل اي وقت مضى للخضوع لمبضع التحليل النفسي من اجل استخراج مكبوتاتهاواستفراغ ما علق بها من مكر السنين.
    واهمون من يقولون بأنه لابد من استنساخ تجارب الغير واعادة انتاج شروطها لتحقيق النقلة النوعية و التقدم ووووو، ولكل من اراد ن يعرف قيمة الفن ومدى مساهمته في التعربف بحضارة امة ماما عليه الا ان يشاهد الانتاجات الايرانية (ليس من باب الدعاية لانني اختلف كثيرا مع الاخوة الشيعة) ليشاهدويتعلم…

  • FADOUA
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:17

    Ce producteur vient de confirmer ce que pensent tout le mande arabe d’une partie des femmens marocaines … c est scandaleux que laisser ce proxenétes d’aller montrer ces films en algerie …il vient de ternir l’image des marocaine une fois pour toute …donc il ne faut s’etonner ce qu’on dit sur nos femmes … c est completement ignobles … il faut denoncer fortement cette ignominie … et redicalise les marocains moderés … c est tres dangereux

  • tamiloud
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:19

    بسم الله الرحمان الرحيم تحية الذل والمهانة لأبطال الفساد والرذيلة الحاملي لشعار الحداثة الاباحية في بلد تشبث فيه اهله بالدينةالسماويةالسمحة’تحية العز والافتخار للاسلاميين بالمغرب pjd حاملي شعارات الاخلاق والفضيلة
    السؤال المطروح اليوم بقوة وهو ما موقفنا من الطابوهات من اهل الغواية والضلال ماذا قدم كل منا من اجل انقاذ هذا البلد الحبيب هذا نداء لكل من له غيرة على نفسه على اهله على بلده ……..لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • الجنوبي الأمازيغي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:21

    إتقي الله خصكوم شؤيا الدروس في الدين إسلامي دين غالبية المغاربة .من يريد أن يربح بسرعة ولو على حساب أخلاقيات المجتمع يتجه إلى هذا النوع من المواضيع .هل تعلم أن الصورة تؤثر على إنسان كيفما كان مهما
    كان الموضوع أيجب أن تتعرى النساء حتى ننقل للشباب رسالة كفى من الضحك يا بني المدرسة الفرنسية …نريد سينما محترمة للعائلات من جاتلالفلوس ولأخريين لكدرو أفلام زونيين مكاين لكشجعهم خدوى العبرة ننىالسينما السورية والتركية وتلفازة المغربية مشي غير ديالكم ….السينما رسالة تشجيع على الغيرة لأ سلامية والوطنية والتاريخ …بحال هدالمواضيع مكتهمناش

  • معضلة الوجود
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:29

    السلام عليكم
    كنت اتالم عندما اسمع الاساءات العربية للمراة المغربية
    لكن فعلا اصبحت اقف في صفهم
    بلدنا عمها الفساد
    الا من رحم ربي
    تبا لكل سفراء العهر “بقناع الفن) ها انتم تجنون ما وراء كشفكم للحمكم الخانز
    الله ينتقم منكم في اقرب الاجال
    امين يا رب العالمين

  • hassan
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:23

    شوهتينا الله ياخد فيك الحق انا على مافهمت اللي شاف راسوا ميت خاصو يبان بشي حاجة كاتخالف الاسلام ماشي غير فالسينما حتى فالغناء حنا كاندافعو على ابلادنا بروحنا والناس همهم غير النقود لاحول ولاقوة الابالله

  • معضلة الوجود
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:25

    السلام عليكم
    كنت اتالم عندما اسمع الاساءات العربية للمراة المغربية
    لكن فعلا اصبحت اقف في صفهم
    بلدنا عمها الفساد
    الا من رحم ربي
    تبا لكل سفراء العهر “بقناع الفن) ها انتم تجنون ما وراء كشفكم للحمكم الخانز
    الله ينتقم منكم في اقرب الاجال
    امين يا رب العالمين

  • طارق
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:55

    في البداية أقول لا سياسة في الفن و العمل الذي قاموا به العائلات في الجزائر هو جيد من حيت المبدأ ولو نقلوا الفيلم في قناة مغربية لفعلت العائلات المغربية نفس الشئ و أقول العائلات المغربية و أقصد الشعب الطبقة السفلى المحافظة
    أقول لإبن جلون انك فخور بفلمك و أكيد سوف تجمع ملايين الدولارات عليه وسوف تقول لنا كم لكن ما لا سوف تعرفه هو كم من مليون سيئة وكم من دعوة من أمرأة صالحة مغربية سوف تدعوا عليك ,,, الله أكبر فيك و لنجاسة التي عملتها

  • السفياني كمال
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:53

    هل تريدون ابو قتادة وابو نبيل جديدين

  • pink
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:35

    للأسف أصبح التعري هو أسهل طريقة لتحقيق النجاح و كسب المال في السينما المغربية . فيكفيك أن تضع بعض المشاهد الساخنة في فيلمك و النجاح سيكون مضمون بغض النضر عن أن الفيلم هادف أو لا . له قيمة فنية أم لا . المهم هو وضع بعض المشاهد البورنوغرافية و ستجد دعاية مجانية من المعارضين لتشويه صورة المرأة المغربية
    هده المعارضة و الضجة تثير فضول الناس لمشاهدته حتى غير المهتمين بالسينما. فيحضى الفيلم بنسبة مشاهدة عالية فيأتينا المخرج قائلا أن الفيلم كان ناجحارغم الانتقادات لأنه حصل على نسبة مشاهدة كبيرة . أتمنى أن نتوقف عن اعطاء دعاية مجانية لمثل هذه السخافات لأنها المستفيد الاكبر من انتقادتناو اعتراضنا عليها ودعوها تمر بصمت و الزمان سيكون كقيلا بارسالها الى قمامة الارشيف

  • Miss Marocaine
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:37

    Salam alikom, je voudrais bien adresser une petite question à tout les lecteurs de cette page qui nous en fait partager leurs critiques : avant de critiquer le Film est ce que vous l’avez vu ou bien vous vous êtes suffis juste qur l’article publier, car faut pas toujours monter des préjugements avant de voir le l’objet de prêt … le film je l’ai vu et je peux dire que les scènes diffusaient n’étaient pas moins horrible de ce qu’on peut voir aujourd’hui dans les ruelles marocaines ..je ne défends ni le producteur ni les acteurs et je m’interresse même pas à leurs commentaires sur le film , car chaque téléspectateur l’interprétera par sa propre vision … Je suis allée voir le film il parlait d’une grave atrocité qui a fait face sr le niveau mondial non pas juste au maroc c’était bien le trafic des êtres humains (les femmes) qont qu’elles se rendent compte qu’elles seront des proies … le film sensibilise les filles puisque la plupart de nos jours ne recourent pas aux resources religieuse alors il faut les sensibiliser d une autre manière tel que le ciné …. personnellement après avoir vu le film j’ai pris mes risques de ne pas être naive plus qu il le faut et ne pas suivre l’influence et les attirances que peuvent d’autres parsonnes de mn entourage extérieure appliquer … car le mal ne fait que envahir de plus en plus .. et le film m avait …bien fait peur mais aussi réveiller pour celà faut jamais porter des jugements vivaces !!

  • mous le berbere
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:55

    والله مثل هؤلاء هم من سيجلبون الفتنة للمغرب الحبيب

  • شبه مقال
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:57

    لم أكن أريد التعليق، لكن مع الأسف يستفزونك حتى يخرج الزبد من فمك لكثرة التراهات، يا حسن يا بن جلون، هاته ليست بسينما… الطابوهات لا يناقشها السينمائيون المحنكونن ماذا في جعبتك من حكاية، استخدم العري كما تشاءن لكن في حكاية جيدة شيقة… أنصحك أن تشاهد فيلم better than sex كله عري، لكنه قصة جميلة، وابداع في تناولها، فيلمك يا بن جلون يا من يعتبر نفسه سيناريست زمانه هو نسخة باهتة من فيلم taken لكنك ترفض مجرد من يثير هاذا المعطى ، فيلمك فيه أخطاء كثيرة لن يقوم بها مبتدئ في السينما… وأنت من المخرجين الذين يتبعون الموضة، وتضن أنك تثير المواضيع الراهنة، مرورا بسنوات الرصاص فأخرجت فيلم درب مولاي الشريف، كتب أحدهم؟؟؟؟ في موسوعة ويكيبيديا “”الغرفة السوداء أو درب مولاي الشريف فيلم مغربي للمخرج حسن بنجلون ومن بطولة محمد نظيف وحنان الإبراهيمي. يعالج الفيلم الذي يعتبر أول من تطرق لقضية جد حساسة في تاريخ المغرب بعد الاستقلال وهي مشاكل حقوق الإنسان في سبعينيات القرن الماضي ’’ سنوات الرصاص ’’ في المغرب وعن المعتقلين السياسين.””
    كان الأجدر بك أن تخرج الفيلم في أوج الاعتقال، وليس فقط عندما سمح لكم المخزن، فأصبحتم ت يا مخرجي الدعم السينمائي تهافتون على أفلام متشابهة في كل شيء.
    جاءت موضة اليهود، فكان فيلمكم”فين ماشي يا موشي” واتذكر جيدا أحد الحضور عندما سألك عن سبب إثارة هذا الموضوع حول خمسة أو عشرة يهود نقلوا طواعية أو قسرا من المغرب، بينما مواضيع كثيرة تهم المغاربة لم تتم إثارتها… فتبين بالملموس أنك تتقرب من رضى اليهود… على كل، ننتضر فيلمك الجديد الذي سيكون بلا شك كسابقيه، فالدعم السينمائي يجعلكم لا تفكرون سوى في اخراج الأفلام، أم الجودة فهي آخر ما تفكرون فيه ما دامت حصتكم من الدعم متوفرة كل سنة… لا سينما بدون ابداع وقضية

  • مستنكر
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:41

    دعينناكم لله الله ينتقم منكم شوهتونا أمام العالم أفلامكم هذه تعبر عن مستوى اٌلإنحطاط الذي وصلتم إليه
    الجميع يعلم أن هناك إستغلال للمغربيات عبر شبكات الدعارة الأجنبية لكن ما هو الحل الذي تقدمه
    هل عرضك لتلك المشاهد الفاضحة يحل المشكلة كلا بل يزيد من تفاقمها
    قال تعالى “إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون”
    وقال تعالى “ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما”
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • جمال
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:43

    عجب أمرنا نغضب ادا أساءة الكويت أو مصر للمرأة المغربية في حين نحن لا نحترمها في أعمالنا السينمائي.

  • yousra
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:59

    i think have to change the our mind.not the film

  • maghribi
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:51

    je pense que ce algérien man , aime le Maroc ,je lit régulièrement ces commentaires et il connais pratiquement tout sur le Maroc ,que se soit la cenima marocain , la culture ,la politique ou encore le sport marocain ,et je pense qu il a le droit de dire ce qu il pense et j espère que le peuple marocain respectera son point de vue quelque il soit parce que personnellement je concéder que une personne qui te dit ce qui va et ce qui pas ne peut etre qu un bon ami .
    bienvenu a toi cher ami algerien man

  • achgrani
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:01

    que dire devant de tel honte? les Marocains se sentent mal à chaque fois que se déroule un évènement du Cinéma ou on peut voir des actrices marocaines de la nouvelles génération qui se disent ouvertes et casseuses de tabou se dénuder sans honte
    On peut dire que les marocaines font devant les caméras ce que font toutes les femmes du monde en cachette mais ça reste déshonorant en tout cas que dieu les maudisses et que son châtiment ne tarde pas الله ياخد فيكم الحق
    publiez svp

  • مخرج اخر الزمان
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:03

    اسمع يا اخ بنجلون عندما اشاهد افلامك الماجنة لآستطيع رأيتها مرة ثانية لكن عندما اشاهذ مثلا فلم الرسالة او عمر المخثار او البحث عن زوج امرأتيي ِِِاتمنى لو اشاهذه مرة 2 و 3 السبب هو ان مخرجي هاته الافلام حقَّا مخرجين امَّا انت الله يعفو عليك

  • ALI
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:09

    كلنا ضد التعري في أفلامنا ، غير أني لا أفهم لماذا يشار إلى المغاربه و كأنهم الوحيدون الذين يقومون بمثل هذه الأدوار مع أنه لاتوجد ممثلة مصريه واحده لم تمثل مشهدا ساخنا ناهيك عن التونسيات و الشاميات

  • aziz marok1
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:05

    تبارك الله على وليدات لبلاد راكم هازين دراپو د البلاد فالسما

  • LOTFI
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:07

    هاد الناس مراض بزاف ، كايشوه المغرب في حين ناس خرى كاتخدم البلاد او كا تقاتل باش نزينُ صورتنا كاتجي تشوف اموال كاتصرف ملاين الدولارات على الأغبياء و المفسيدين ،لمهيم اسي بن كُريط آولا بن جلون هذ الشي لكا تبين للناس را عارفينو قلب على شي موضوع كايعالج شي موضوع فيه عبرة ولا حل لواحد الموضوع باراكا علينا راكم ماخليتوش لينا الوجه شواهتنا

  • نبيل الجزائرى
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:11

    الان تاكدت ان الذين كانوا يعلقون على هذا الموضوع بالعربية ليسو مغاربة وانما اشخاص من جنسيات مختلفة ارادوا الفتنة بيننا وبينكم .لانه حقيقة هذا الشخص مس المجتمع المغربى بسوء كما انه من المعلوم ان العائلات بالمغرب العربي جلها محافظة لا تقبل بمشاهدة افلام تحوى لقطات ساخنة وسط جو عائلى ولهذا تجنبت العائلات مشاهدة الفيلم.

  • chouaib
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:13

    salam tous, je sais que mr Algerian Man c’est un chakal, il saisit tte occasion pour insulter le maroc d’une manière directe ou indirecte,stp regarde ce film algérien
    http://www.youtube.com/watch?v=ycE_7_P7G60
    salam

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:25

    سينما مغربية عفنة تسيطر عليها ثلة من السكيرين المهووسين بالجنس، مع احترامي وتقديري لبعض الفنانين المغاربة . الفنان هو من يحمل رسالة في الحياة ، رسالة لها قيمة انسانية تنفع الانسانية والمجتمع والامة و الدولة والجماعة .
    في احدى الأفلام السنمائية المغربية لم أفهم من الفيلم سوى أن:
    مخرج الفيلم،شيخ في السبعينات يضاجع فتاة في العشرينات، أين السرد الروائي ،أين السيناريو أين الحوار أين الرسالة ، مخرج جعل نفسه بطلا لفلمه .
    فيلم آخر “إكس شمكار” ،فيلم له رسالة لكن ماهي الله أعلم ، قد تكون ترويج أفلام البورنو ،لم يتطرق الفيلم لمساوئ هذه الأفلام و آثارها المدمرة، ……
    اذارأيت فيلم “دم الآخر”……..
    أنظر الى السينما الايرانية ، الرسالة الحوار القضية الفكرة يمكن إيصالها من دون صور العري و الجنس والخلاعة، هذا دور السينما كفن ،إنه وسيلة يمكن أن تكون اداة تربية وتوعية. وقد تكون عكس ذالك تماما

  • عبد السلام
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:19

    دافعنا بكري على الصحراء المغربية، هذه ليست سينما ولاهم يحزنزن، إن الكبت الجنسي والعقد النفسية التي يعاني منها المخرجون السينمائيون المغاربة، تتجلى في غياب السيناريو، ولكي يظهروا أنهم حداثيون إعتقدو أن العري وعاء الحكمة، وهذا هراء، وضعف بين ، لكن الخطأ يوجد لدى مسؤولي المركز السينمائي، فكل الأشرطة السينمائية الفائزة في جميع المهرجانات الدولية لا تتضمن أية علاقة جنسية ولا توجد بها إيباحية، لوجود شيئ أسمه السيناريو وممثلين، لكن الحداثة بريئة، وكفوا عن إلصاق النقد بحزب معين، لأن المغاربة واعون أن السينما بالمغرب ماتت، حينما إعتقد الحشاشون والمصابون بزكام الكبت أنهم سينمائيون.
    كل يوم يتعرض المغرب للمسخ السينمائي، وكل يوم يسب المغاربة لهذا النوع الرديئ ، في الكويت، والجزائر، ومصر وأورويا، وغيره، وبهذه الخزعبلات سندافع عن الصحراء، وسبتة ومليلية، بماذا سنرد على البوليساريو حينما يكتبون في المواقع الإلكترونية عن نساء المغرب، وهل صناع القرار بالمغرب لم يفهو بعد أن مسؤولي القطاع السينمائي لهم جنسيات بلدان أخرى، ولا تهم القضية الوطنية، أم أن التقارير المرفوعة مخدومة

  • زعطوط
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:55

    مشكلة السنما المغربية انها اصبحت تريد ان تنافس السنما الغربية في مجال الجنس فقط و البحث عن الربح السريع تحت عنوان كسر الطابوهات، هناك مواضيع اكثر جدية يمكن للسنما ان توضفها في موضوعاتها كالتعريف يالمغرب و امجاده ، وليس تصدير فكرة ان المراة المغربية مولعة بالجنس،
    اللهم خرجنا من جار العيب بلا عيب

  • hassan
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:59

    أنا مغربي وسأقوم بنفس العمل لو كنت مكان هذه العائلات…لا أدري كيف تلوثت بلادنا بأمثال هؤلاء المخرجين.. لنا أخلاقنا وحياؤنا ومستعدون للموت من أجهلها، هي هويتنا هي تاريخنا هي مستقبلنا… و لا داعي لأن يزايد علينا أحد بالتفتح…هاديك راها قلة الحياء

  • med
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:01

    السنيما المغربية هي التي تسيئ للمراة المغربية

  • أسامة القاسمي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:03

    قمة الغباء في السينما المغربية هي المشاهد الاباحية لان كل هاته المشاهد لا يعيشها الشعب المغربي فنحن لسنا امريكا سنصنع افلام اباحية بامتياز او لقطات اباحية نحن مجتمع مغربي مسلم له تقاليد واعراف لا تمت باي صلة بالافلام التي تعرض. متل هدا الفلم لبنجلون او كازانيكرا او اكس شمكار او حجاب الحب كلها افلام هدفها الاتارة بدون ما تقدم اي افادة بل فقط ترسخ الصورة السوداوية عن المغرب والمغاربة والمغربيات بصفة خاصة. فعلى المسؤولين عن السينما المغربية ان يضعو قيود على متل هاته الافلام وان يمنعوها من المشاركة في المهرجانات الدولية والوطنية وان تمنع من العرض في دور السنما هدا ان اردتم صورة المغرب ترجع كما كانت.

  • abdallah
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:21

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ

  • هذا منكر
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:05

    لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم ان هذا منكر،حسبنا الله و نعم الوكيل

  • كتامي رقم 1
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:07

    مثل هذه الأفلام مكانها هو القمامة وسلة المهملات اما حضورها في المهرجانات فهو يسئ الينا حتى وان حصلت على التقدير منذ متى كانت الافلام تنشر الرذيلة والإنحلال الأخلاقي تعتبر اعمالا فنية ان السينما الحقيقية هي التي تعطي صورة طيبة عن المجتمع ونشر ثقافته وإشاعة نمط عيشه لا تصويره سينمائيا كشعب غريزي ومكبوت نحن لا يشرفنا ان تصدر مثل هذه الاعمال عن مركز سينمائي مغربي ولا ان تصور افلام بدون سيناريو كما يحصل ولا تصرف اموال دافعي الضرائب ليلحق بنا الذل والخزي في القاهرة او وهران على الصايل ان يعي ان اي عمل مغربي اما ان يتوج او يلقى استحسانا اقله

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:09

    هذا الشىء الى بقا عندنا نقموه غير الانحلاال الخلقي الله يسخط على هؤلاء الي وسخ سمعتنا وخربوا اخلاقنا الناس كيتقموا فى مسائل متعددة ونحن كنتقموا غير فىالمسائل القبيحة فين بغيتو توصلوا ياهؤلاء الفنانين الذين ليس لهم ما يقدمونه الاالعري الله يسخط اعليهم الف مرة واليلام

  • adil bakar
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:47

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
    وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

  • نزار
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:49

    قبل ايام اعدت مشاهدة فيلم”أطفال الجنة”للمخرج الايراني مجيد مجيدي ،اعدت مشاهدته للمرة الثانية في ظرق شهر تقريبا،وكنت في كل مرة استمتع بقصة الفيلم واداء ممثليه المبهر الى حد الادهاش.الفيلم الذي ادى دور البطولة فيه طفل وطفلة ترشح سنة 98 لجائزة الاوسكار لافضل فيلم اجنبي لكن الجائزة ألت اخيرا لفيلم ايطالي بفارق بسيط.الفيلم وككل الافلام الايرانية لن تعثر به على اي لقطة اباحية او مشهد يخدش الحياء ومع ذلك لم يمنعه ذلك من الحصول على ارفع الجوائز العالمية.متى يتعلم مخرجونا من السينما الايرانية الملتزمة حقيقة بالمشاكل الواقعية للانسان وليس المفتعلة والمصطنعة التي تقدم صورة نمطية وسلبية عن المغرب والمغاربة؟هل بات تصوير اللحم المغربي الطري اقرب طريق للحصول على دعوات المشاركة في كبريات المهرجانات ودغدغة غرائز لجان التحكيم للحصول على الجوائز؟لماذا كل هذا التهافت الى حد الاسهال على الجسد الانثوي المغربي من قبل مخرجينا؟

  • Hicham Ababou
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:53

    et après on vient blâmer les gens qui insultent la Femme Marocaine et qui disent qui la traite de tt les noms vraiment j’ai remarqué que L’ennemie numero 1 de la femme Marocaine n’est autre que la femme Marocaine elle meme
    allah ihdina

  • omar
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:13

    Mr benjellone et autre (pareil à lui) n’ont rien avoir avec l’islam ou même n’importe quelle religion. malheureusement il est marocain et ont nous traite tous de ce genre de marocain qui est ce benzebloune.Arrêtez de nous salire notre identité Musulmane,arabe et bérbère.Allez vous en de notre culture. cherchez un autre championnat autre que de toucher à notre pudeur.vous ne faites que de semer la honte et vous n’allez récolter que la haine des marocains et la malédiction du grant dieu

  • المتكلم المغربي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:01

    يقول: “….لكنني أتشرف بلقب محطم التابوهات” الغربيين لهم تاريخ بدأ بالثورة الصناعية إلى آخر ماحققوه
    إلى يومناهذا والعري في مسارهم لم يأتي إلا بعذ أن أخذ الأنسان تقريبا كل حقوقه المادية بما فيها الفنية والثقافية أنا شخسيا لست معجبا بغرب أسيادك ولكن أحلل لك يا جاهل ثم قذ يقول لك قائل إنه يريد تحطيم طابو اللبس مثلا السؤال هل تعري مع كل نساء عائلتك وتطلب منهم التعري لتقول مجددا “….لكنني أتشرف بلقب محطم التابوهات”
    أما أحد ممثليه فيقول: “عملا سينمائيا مثل هذا يبدو مهما جدا من أجل تحقيق النقلة النوعية في السينما العربية”. سبحان الله عز وجل ……..يريد أن يقول خلع الملابس بالنقلة النوعية
    هؤلاء الجهلة يعرفون أن غالبية هذه الأمة أميين ومضغوط عليهم والعري آذاة من خفض الضغط
    الفن رقئ يا………غريب أمر هذا البلذ دعارة وشدوذ وأكلة رمضان علانية ………..الله يسترك يابلدي

  • محمد مفتاح الخير
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:13

    أطرح سؤالا أرجو من المخرجين المغاربة الإجابة عنه:
    ما هي القيمة الفنية التي تضيفهاالمشاهد الساخنة للعمل الفني غير لإشاعة الإنحلال الخلقي ؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    ربنا لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا و لا يرحمنا.

  • amoula
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:15

    Je veux juste une réponse ma question , est ce qu’il y a pas d’autres sujets à discuter dans la cinéma marocaine que les sexe et la femme ,on est des pays sous développés bourrés de problèmes de tous genre,et on trouve pas d’autre sujets plus importants à exposer, bref ces réalisateurs marocains me dégoute j’ai juré ne jamais voir un film marocain jusqu’a nouvelle ordre

  • محمد طالبي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:17

    حقيقة استغرب كثيرا من مثل هؤلاء الحثالة من البشر الذين لا لون ولا طعم لهم كيف يقيمون موقف المغرابة ما اقوله لهم فعلا هو ان المغاربة ضحية مؤامرة تهدف الى سلخهم عن هويتهم من خلال نشر قيم العبث والرذيلة بدعوى الحداثة والتقدم
    الواقع ان هذه الشرذمة من البشر تمكنت من التحكم في رقاب الناس من خلال ديموقراطية مزيفة مبنية على شراء الذمم ومقاطعة الاغلبية افلساحقة من ابناء الشعب للانتخابات
    وهنا اتحدى اي مسؤول في الدولة ان يقول بان الحكومة فعلا تمثل ارادة الشعب المغربي المغلوب على امره وبالتالي فالمتحكمون في تقديم الدعم لهؤلاء من قوت الشعب المغربي لمساعتهم على المتاجرة في اجساد النساء لا علاقة لهم بالشعب وهنا بالمناسبة من المفروض طرح سؤوال عريض عن كرامة المراة واين هي “المندمات” الحقوقية للدفاع عن كرامة النساء الائي تحولن الى سلعة لتحقيق الارباح من طرف هؤلاءالسماسرة

  • Marocaine et fière de l'étre
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:31

    اوجه كلمتي الى مخرج الفيلم الدي لا يستحق ان يدكر اسمه, فهو متطفل على الفن بل ويعفنه, يا من تسمي نفسك محطم الطابوهات, انما انت تحطم اخلاق شبابنا و تحط من الحس الفني الراقي لديهم, شغلكم الشاغل وما يسيطر على نفوسكم المريضة هو الجنس والانحلال, ليس لامثالك ما يستطيع ان يعالج من قضايا موضوعية بطريقة فنية راقية دون خدش حياء المشاهد ودون التعدي على هويته الاسلامية المحافضة حسبنا الله ونعم الوكيل فيك و في امثالك, فقد نقلتم عنا اسوء صورة ومثلتمونا اسوء ثمتيل.

  • Marocain man
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:57

    نقد موضيعي و بناء، لم تترك لي أخي ما أضيفه

  • مغربية
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:45

    الى الجريان مان، رغم اني لا اطيقك، لا اتحملك، في مواضيع الصحرا المغربية
    الا اني الان ارى كلامك موزونا و معقولا، رغم دلك اعاتبكم لان مغادرة قاعة السينما قليلة في حق هلاء المخرجين الاندال الدين فضحونا، فاشلون على كل المستويات فلم يجدو غير العري و الاباحية، ليروجو لافلامهم التافهة المتهالكة، حين عجزت عقولهم المحدودة الابداع عن خلق افكار جديدة لا يجدون امامهم غير تكرار تلك المواضيع المتاكلة الغبية التي اصبحت لا تكيف حتى شمام سيليسيون لان دلك يراه يوميا في الشراع و احسن منه
    لا يحضرني هنا غير قول ( ضرب القح….ة حتى تبول لي فيها ما يزول
    استمرو استمرو حتى عام 2080 و انتم تخرجون نفس النوعية من الافلام
    اتمنى لكم التدرج اكثر و اكثر في اتجاه الحضيض حتى تنقرض نوعيتكم
    و يظهر للساحة مغاربة حقيقيون ينتجون اشياء في مستوى تطلعات الطبقة المثقفة،
    هدا المخرج يمثل نفسه و لا يمثل المغرب اللهم اني قد بلغت
    بريؤون منه يا ربي الى يوم الدين

  • مغربي مسلم وافتخر
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:11

    بالله عليكم. عن اي فن نتحدث عندما يقوم (المخرج)بنقل الواقع كما هو.هدا مايسمى بالاسقاط.اين هي اللمسة الفنية.اين هو الابداع .هدا تصوير فوتوغرافي بشع للمجتمع .صحيحهناك دعارة في كل المجتمعات لكن نريد من الفنان ان يعبر ويعالج الظاهرة باسلوب فني راق و متحضر لان الفن هو التزام وابداع

  • nazha
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:21

    ليس هناك شئ اسمه سينما يالمغرب انهم يسخرون منا لا زال ينقصهم الكثير ولازالو في حاجة الى المزيد من التعلم اما موضة العري فهي غير مقبولة ولن تكون لاننا مسلمون ومعروف الغاية منها انها الاثارة والاغراء وافساد الاخلاق لو كانت قصة جيدة وتعالج موضوع جنسي وكان مخرج محترم يكفي الاحاء بالشئ وسنفهم ليس بالضرورة اظهار الحالة الجنسية لان حينها تصبح الغاية الاباحية فعلا مبطنة بعمل فني

  • laaroussi Abderrahmane
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:23

    pourquoi cette personne ignore que la plupart des Marocains sont des conservateurs et des conservatrices ,est -il vrai que nos femmes Marocaines ont cette image d’une vie animale dans la jinte ,on se demande si la personne ben jalloul n’est-il issue d’une famille juif ou bien etait edecué avec eux ,je voudrais lui poser une question est-il possible de le voir un jour faire des films avec sa femme et ses filles toutes nues puis le montrer au public je veux lui dire c’est bien le cinima à condition qu’ il soit un cinima constructif

  • reda
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 05:53

    Je ne suis ni islamiste ni rien du tout juste un cytoyen modeste qui aime son pays et j’approuve le post 43…. ce soit disant producteur n’est rien d’autre qu’un proxenete … et je trouve meme que la television marocaine surtout 2m fait parfois du raccolage …on ne peut meme pas regarder la television à coté de ses parents et je crois que le parlement doit intervenir et sa majesté aussi pour limiter les degats …on est devenu la risée des pays arabes …il y a certains qui confondent modernité et debauche …

  • مغربي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:33

    الى امير المؤمنبن حفظكم الله ,نرجو منك تنحية وزير الاعلام وتنصيب فقيه من فقهاء المغرب حتى يضبط و يسير جيدا الاعلام ,احالة المخرج الى القضاء ليحاكم على هذه المشاهد المخلة ومعاقبته هو و كل من مثل في هذا الفلم.اين انتم ايها المسؤولات عن حقوق المراة المغربية ,ارفعوا دعوة قضائية على هؤلاء.من سن سنة سيئة فله وزرها و وزر من عمل بها الى يوم القيامة,جمع يا بنجلون السيئات الله يقطع راسك.اما الساكت عن الحق فهو شيطان اخرس. (انشر يا الناشر.)

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:41

    والله انا مع الجزائريين في موقفهم من هؤلاء الكفرة الفجرة
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • وا اسفاه
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:47

    بلد يدموقــراتي
    لا احد يدافع عن حقوق المسلمين حتى المسلمون انفسهم
    المغرب بلد علماني

  • ولد المقابر
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:27

    لم أكن أريد الرد لان مثل هده الأفلام مجرد أفلام البورنو لكن ما أثار انتباهي هي هده الجملة. يذكر أن فيلم “المنسيون” إنتاج سنة 2010، ويعالج موضوع الاستغلال الجنسي للنساء عبر العالم، لكنه يركز على “البضاعة المحلية” أي المغربيات.ادا كان يعالج موضوع الاستغلال الجنسي فمادا يفعل هو بهؤلاء الممثلات أليس هدا استغلال لفقرهم ليمثل بهم أفلام البورنو ام حلال عليه حرام على الغير.أما ان كان قد حقق فلمك أرباحا باهظة في المغرب فهدا دليل على ان المغاربة جلهم مكبوتون جنسيا وأنت تعرف نقطة ضعفهم وهدا ما دفعك إلى ان تخرج مثل هده الأفلام. إن “عملا سينمائيا مثل هذا يبدو مهما جدا من أجل تحقيق النقلة النوعية في السينما العربية. ادن بمثل هده الأفلام ستنتقل السينما العربية إلى مستوى الذي تحلم به. حلم جميل وما أجمل أن تحلم بالبورنو اعلم ان حلمك لن يتحقق لان السينما في المغرب في طريقها الى الانقراض ولن تجد ما تفعل حينها فستغل الفقر الناس ومثل بهم ادوار ماجنة قبل أن تنقرض السينما وتصير أنت وغيرك في خبر كان.

  • rachid nederland
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:03

    أتساءل لماذا ينتج غيرنا أفلاما ومسلسلات عن تاريخنا ؟ لماذا ينتج غيرنا مسلسلات عن الأندلس وتتخلل هذه المسلسلات موسيقى أندلسية يعزفها مغاربة ، وتلعب الأدوار داخل منازل ورياضات مرصعة بالجليج الفاسي ونافورات مغربية، ويمثل مغاربة لكن للأسف ككومبارس ،وأبطال الفلم سوريين أو مصريين . أتساءل أيضالماذا استطاع غيرنا أن ينتج فلم ابن بطوطة الرحالة المغربي الشهير ونحن لا زلنا نمثل أفلام الدعارة والصورة أعلاه خير دليل ، لا أعرف كيف جمع هذا المخرج كل هذه النساء التي تتجمع في حانة تجمع ضباع على جيفة.

  • احمد
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:37

    لا حول و لا قوة الا بالله
    انما الامم الاخلاق ما بقيت
    فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.

  • amira
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:51

    حرام عليكم ..ألم يكفكم الظلم الذي لحق بنا من الاخوة العرب..جئتم أنتم لتأزموا الوضع وتؤججوا من معاناتنا..أبسب شردمة فقيرة من المغربيات اللواتي تعاطين للفساد ..وهذا موجود في كل بقاع العالم ..تسيئوا إلينا نحن العفيفات ..حرام عليكم ..ستحاسبون والله يوم اللقاء عند العادل الله سبحانه وتعالى ..اذهبوا إلى كل بقاع المغرب ..هناك مغربيات مكافحات صالحات ..يكافحن ويصارعن ظروف العيش ..مشتغلات في الحقول والمعامل وفي البيوت وحتى في شركات القمامة ..وياكلن مالا حلالا محافظات على شرفهن ..اتقوا الله فينا ..كفى كفى يامخربون ..عفوا اقصد يا مخرجون

  • محمد محمد كركب
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:39

    كان حريا بهدا الحدثي التقدمي المتحضران يستغني عن فتيات فقيرات مغرر بهن يبحن عن لقمة العيش حتى ولو كانت في مستنقع الدعارة المصورة عفوا سينما ابن العاءلة الارستقراطية فالاجدر ان تكون امهه وزوجه واخواته احق بالتعري امام الكامرات من تلك المسحوقات اللاتي ضاما اطلق عليهن ممثلاث نعم ممثلات الفقر والجهالة

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:47

    كفى ايهاالمخرجون من ضرب قيمة الفتاةوالمراة المغربية.كفى من استغلال اجسادهن لربح الجوائزوتشويه سمعتهن في العالم.فهل ترضى ايها المخرج لابنتك او زوجتك ان تقوم بذالك الدور الفاحش؟
    فمثل هذه الافلام تهدم وتحطم اخلاق شباب وشابات هذا البلدالعزيز علينا,فهي لاتعالج شيئا كما تدعون بل تحطم ما تبقى من اخلاق حسنة,وتحارب الحياء والحشمة,وتشجع التفسخ والدعارة وتقوم بترويجهاواشهارها بالداخل والخارج.
    فعليكم ايهاالمخرجون بدراسة السينما الارانيةجيدا لتعرفوا سر نجاحهاوتقتدوا بها,

  • ولد باب الله
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:17

    اللهم لاتؤاخدنا بما يقترفه السفهاء منا باسم الفن..يفترض ان يكون الفنان قدوة وراس الرمح كما يقال في الاصلاح و نشر قيم الفضيلة ةالتقدم فادا بهم كوارث حقيقية حتى اصبح ايا كان من ايها الناس افضل منهم ولقد تعجبت حقا ولم يبق الاقول نتى للي بقيتي ابا حسن

  • maghribi horr
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:51

    اذا لن تستح فاصنع ما شئت.

  • EXOMPLE1
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:43

    سلام.اليوم يتكلم algerian manغدا بشي غيتكلم بسم الفئة خرين. نحب نقل لهباللهجة الجزئريو عجلكم باقي مربوط فالظلام لهلا احضرك الى خرج لاشمس او نزدك سير شوف الجنرالاتكم في التبيع مع عمامهم بني صهيون او تتلومونا الله انعل لي ما حشم§§داك بنادم من دوعات الفتنة1تيتكم بسم الكثير من الجهات الملعون§§دي ما تعود لهم حنا متندخلوا لا الشروق الجزئريو الجنرلات تالجزئريو تاي اتبحسوا على الصهينة سعيا لامتلاك اسلحة محرمة دوليا هههههههههه ويلي ويلي هههههه هدي هي الا خرة لذا النظام السخيف ولكن اتجي غير فامثال طاك السفيهalgerian manالى شي حصار عليهم عاد اعرفو بحق الجار المنافقين بالتعميم.شكرا

  • aissam.mr
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:33

    الشعب المغربي مسلم.
    وقناة 2M قناة فاسدة.والسنما المغربية فاسدة بالأفلام شبه إباحية.هل هذا هو التقدم السنيمائي?

  • أبو أيوب
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:05

    إذا كنت ، يا بن جلون ، مغربيا أصيلا هل تستطيع أن تشرك أختك أو أمك أو زوجتك في أعمالك السينمائية المحطمة للحياء، عفوا، للطابوهات

  • mhamedafeas
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:07

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك
    اذا لم تستحيي فاصنع ما شئت
    أصبح نشر الفساد الطريقة السريعة للشهرة.

  • aziz
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:19

    mr bn jelloun tu doit d abord penser a tes filles et a tes soeurs ainsi que ta femme

  • مهاجرة مغربية
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:11

    مغربي دزايري تونسي راه حنا كيف كيف فينا الصالح و الطالح و السيد اللي خرج من الفيلم هو قبل اي شئ مسلم و عربي و كيد كان غاي يخرج من الفيلم لو كان جزائري و تاكد اخي فنحن المغاربة مستائين من ه>ه النوعيات الدخيلة علينا من الافلام القبيحة من ناس قباح وممكن تقلب الكلمة فهي نفس المعنى والله يعفو علينا و عليهم اللهم لا تؤاخ>نا بما فعل السفهاء منا

  • Other Algerian Man in Morocco
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:09

    Comme AlgerianMan se qui touche le Maroc nous touche, se qui touche l’Algerie nous touche, le cinema pour es arabes devrait etre l’elant de genie, la complexcité des Thriler, la conviction des films de gueres , non nos problems, mais les solutions a ces problemes, en faites nos commanitaires ne servivrant qu’a nous decouvir les uns et les autres, mais a aucun moments ces gens n’arretrons, a nous d’etre des MuslimConsomer 😉

  • الصفريوي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:39

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أغلبية المخرجين و كتّاب السيناريو في المغرب يعملون وفق أجندة معينة و مضطرين لأنهم لم يستطيعوا العمل على فيلم واحد بمواردهم الشخصية, لذلك يردخون للأجندة الصهيونية بشروطها المتمثلة في كتابة و طرح مواضيع إباحية و خادشة للحياء و قدر الإمكان, لذلك ترى أغلب الكتّاب والمخرجين من عائلات مشبوهة عرقيا, و تعيش حياة خسيسة مبنية على الخيانة و سفاح القربى و زنى المحارم, لذلك تراهم يتكلمون عن أعمالهم #العفنية# بكل طلاقة و بدون أدنى إحساس بالذنب. و أعتذر نيابة عن المغاربة الأشراف الأحرار للشعب الجزائري الأبي و أقول أننا نتبرّأ أمام العلي القدير من هولاء المرتزقة المخرجين الفاسقين أمثال المدعو حسن بن جلون

  • Abdelilah
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:47

    Chers amisje ne sais pas pq vous critiquez ce film alors que vous ne l’avez pas vu, je félicite le réalisateur du film car il avait le courage de parler d un sujet tabou c’exploitation des filles marocaines dans la prostituions en Europe regardez ce film après donnez votre jugement

  • القنيطري
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:49

    الان اصبح كل شيء واضح ظهرة الحقيقة في المغرب كنا نعيب علي الكويتيين والمصريين انهم بالغوا في نشر فظائحنا لكن الحقيقة انهم على صواب لا سينما في المغرب ولا هم يحزنون كان بالاحرى انتاج فيلم يقرب بين الشعبين المغربي والجزائري يجب محاكمة هدا المخرج مع مجموعته الفاسقة شوهتونا حتى في الجزائر هدا لن يخدم قضيتنا الوطنية اين المسؤولين اين الرقابة

  • عبد لله
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:57

    ان مثل هؤلاء المتحضرين يرضون باشتراك بناتهم واخواتهم… في اعمال كهاته تحت عنوان: الرسلة الفنية.
    قبحك الله أنت و طاقمك التعفني يا بنجلون
    المرجوا من الاخوان ان يعلمو ان هناك يهود مغاربة و نعلم طبيعتهم في نشر الفواش…
    الله المستعان.

  • hamdi
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:59

    ه ذا بن جدعون وليس بن جلون نسي أن المغربيات بأوروبا أشرف من أهله وتجاهل المشاكل الداخلية فرح يخدش المهاجرين لأننا ببصاطة لاحق لنا في التصيت لنجد من يدافع عنا فأمثال هذا النكرة يأكلون الغلة ويشتمون الملة
    تحية لكل جزائري وجزائرية إنسحبوا من القاعة أشكركم وكما قال الأخ سليم نحن شعب واحد رغم الخلافات وسنتوحد في يوم ما بحول الله وتزدهر بلداننا لأن قوتنا في بعضنا .

  • الفاهم يفهم
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:49

    المشاهد  المخلة  بالحياء  منبوذة  لدى  اي  مشاهد  عربي  مسلم-   و استغرب  ان  يكون  هذا  الفيلم  قد لقي  اقبالا في  المغرب لاني  لم اسمع به  سوى اليوم
    كما استغرب  اختيار هذا  الفيلم  بالضبظ من  طرف منظمي  مهرجان  وهران المشكورين  على حسننيتهم لتمثيل  السينما            المغربية و تعمد  خدش  حياء        الاسر    الحاضرة

  • mulog
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:35

    faire des critiques , oui c est bien, mais pour être efficace , il faut passer à l’action. il faut boycotter les films marocains pour donner à nos soi-disant” réalisateurs à la noix” de rectifier leurs visions concernant les scénarios et la mise en scène.
    vraiment je me met à la place des parents qui sont rentrés avec leurs enfants pour passer une soirée au cinéma ensemble, en famille et pafff, le chaos total.
    comme c’est malheureux. je présente mes excuses à ces familles et je leur conseille de ne plus faire confiance à nos irresponsables amis de la censure.

  • rahal
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:25

    بئس العمل وبئس الدخل من ورائه هذا نوع من العجز ونوع من القوادة هذة لي دارو هذا الفيلم كلهم ما عندهم شرف ولا شي حاجة اسمها الحياء وغن لم تستحي فافعل ماشئت ولالاخير في الدنيا غذا ذهب الحياء

  • بعيز
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 05:57

    من أرادأفلام الإباحة و التعري فهي متوفرة في زمننا: البارابول و الأنتيرنيت.
    و هؤلاء المخرجين ( الخارجين على الأمة و شبابها) يريدون أن تشيع الفاحشة عبر هذه الأفلام، و لكي يتطبع من تبقى من المحافظين على هذه المشاهد المخلة.

  • ahmed karame
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:27

    شوهتينا الله يشوهك, عيب على داك الصايل اللي عطاك فلوس الشغب باش دير المسخ ديالك و تفضحنا في الجزائر و تعطيهم الفرصة باش يحلو دلوقشهم
    وكلنا ليكم الله هو اللي غادي ياخد فيكم الحق

  • حسناء 2010 المغربية
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:27

    السلام عليكم اخونى جميعا لى الاسف مندو زمن ونحن نرى السينما العربية دئما تعظنا صورة خاظئة عن المراة تماما ودلك انظلاقا من الافلام القديمة حتى افلامنا اليوم فالمراة دئما وكما تصورها لنا السينما عموما هى تلك المتفسخة اخلاقيا ولا حياء لها التى ترتمى فى احضان اى رجل وتجود عليه بفشتها وعرضها لا تعرف حرمة ولا تقدر مسؤلية ولظالما كانت السينما بعيدة عن معتقدتنا وثقافتنا وديننا كل البعد فهى سينما علمانيا من الدرجة الالى تريد ان تبين لنا ان مشاكل هدا المجتمع كله سببه الحب والمراة وهناك افلام كثيرة تجعل من المراة اسم للفيلم ومن هنا ياتى المراة الشيظانة المراة على الجسور وفى الظروق وكان المراة ليس لها ولدين ولا احكم ولا شرع يجسورها وجعلو من المراة مجرد سلعة تبع فى مخور السينما ولما ناتى لسينما الهندية فنجد العكس المراة الهندية الصميمة بكل مالها من عادات وتقاليد سواء مسلمة او تنتمى الى اى دينة اخرى ويركزنا على ان المراة ام وزوجة وابنة قبل ان تكون عشقة او ما غير دلك ودئما تجدها تسكن فى بيت كبير معا كل افرض عائلتها ويظهر لنا دلك السلوك الجماعى العائلى الرئع والمتحد ولا عجب ان تحدو السينما المغربية حدو شقيقتها المصرية حيث جعلة المراة مجرد سلعة بيعدة عن الوقع والتقاليد منحصرة فى تلبيت غرئزها كاحيون لو كانت السينما العربية عاقلة وتحترم المشاهد عموما لكانت قدمة تقاليدنا ومن منظلق وقعنا وديننا واظهرة قضاينا المعشة والمصيرية ولكن لاحياة لمن تنادى لهدا لايدهشونى ما يحصل وانا لاارى ان المغرب عنده سينما اصلا ولاالعرب عندهم سينما والى اختى المغربية واقصد المراة المغربية عمتنا التى تنظرو فيلم مثل الرسالة وانا اقول لكى ليس كل العرب هم العقاد ولا كل وحد عنده نخوة او شرف لقد تحولو الى جزرين ويبعونا لحم اختهم المراة وشكرا انشرو يرحمكم الله

  • mowatine
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:29

    bonjour,
    Imade et benjeloune deux face de la même monnaie ,
    Imade il a envahi casablanca avec des Libanais qui circule dans les cabaret ,et encourage la prostitution ,et son programme est devenue DAR LKOWADA.
    Benjeloune vis de la disgrâce des putte,sachant que meme ces actrices se donne a la prostitution a 1000dh ,on les trouve a casablanca cabaret ,pin jab manhattan ,layali loubnane.
    bref c’est devenue un bordell

  • افا قوووووو معكم
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:31

    بزاف على هدابنادم يكون مخرج هدا غي وحد الصلكوت بغي ايشوه المرئة المغربية بين اعليه ديوت معندو غيرة يمكن الى هو كيبيع حتى في مراتو اسير الله اورين فيك شينهار, كليك مخرج طز طز على الفن الى كان هكدا

  • باسو
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 07:11

    هدا الفيلم وخا ماشفناهش على ما جاء في التعليق فان كلشي باين .المهم واش كاين شي بنادم كيفرش بلادو امام العديان جمع راسك بن زملون .بارك علينا غير الافلام دياول البادية هما لكنفهمو وعائليين

  • ZIDANE
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:01

    Mais ou sont passées ces grandes actrices sérieuses, honnêtes et intègres qui ont toujours fait notre bonheur ainsi que tous les artistes qui se respectent et qui respectent ce métier afin de réagir et dénoncer cette mascarade. Une vrai commission de censure doit être créée et comprendra entre autre: Naima LAMCHRQI, Amina RACHID, Nezha REGRAGUI, Malika LAOMARI, BOUHMALA, Souad SABIR

  • ريفية حرة
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:37

    أقولها للمغاربة والجزائريين (ليس دفاعا عن المخرج) لماذا تتفرجون وبأعين مفتوحة في الأفلام الأمريكية والاجنبية بصفة عامة وفيها ما فيها من وقاحة وقلة الأدب والإباحية ومع ذلك يحج المشاهد إلى السينمات مع افرادالعائلة دون حرج لكن ان نرى مغربيا ممسوخا عفوا على الكلمة يخرج فيلما ممسوخا مثله نشعلها نارا وكنفضحوا روسنا بيدينا اتروكوه مع فيلمه ولا داعي للذهاب إلى السينما لمشاهدة افلام هذا المخرج ومقاطعة كل افلام المغاربة حتى يعودون لعقولهم اما الممثلات فهن يفعلن في الأفلام ما يفعلن في الواقع وحتى الأفلام المصرية ، الجزائرية ،التونسية مخلة بالأداب سواء بالتعري او الرقص او الإباحية لذا لا داعي لتحميل فاسق كل ما فعله فاسقين قبله

  • مغربي
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:35

    هذا مجرد فيلم لا يحكي ما يقع ببلادنا والمراة المغربية والعربية بصفة عامة عفيفة ومتخلقة والفساد والذعارة منتشرة في كل البلدان عربية إسلامية وغيرها ، ونحن على علم بدور الدعارة المنظمة والمصونة من قبل حكامكم وحكام الجزائر ، ولسنا في حاجة انصائحك لإن اول من يجب عليك نصحه هو الشاذ بوتفليقة واللواطيون من جنرالاتكم الاوباش ، وما عليك الا ان تترك شؤون المغرب وتنظر الى عورتك لتحميها من عصابات المرتزقة

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:33

    اولا لا ادافع عن الزنا لان هذا اسمها خصوصا الرجال و لا النساء .
    اولا للجزائري الزنا موجودة في بلادكم واذكر ان القنوات الاخبارية من اشهر ادعو خبر ايجاد مقبرة للرضاع ما يقارب 30 رضيع.وهذا طبعا من الزنا فالزنا موجودة في كل البلاد حتى التي فيها قانون الشريعة .
    ثانيا انا في بلد عربي مشهور بالافلام طبعا فيها مناظر اعود بالله ولم ارى اي احد يعلق .
    في النوادي اليلية في هذه البلاد توجد فتيات من البلد و المغرب والجزائر و تونس يعني ما في فرق .
    ثالثا عن فلم العار اولا هي مغربية ضمن المصريات ثانيا الرجل عقد عليها اصبحت زوجة له في القانون و يمكن ان يرجعها من المطار لو اراد ولا يحق لها الزواج دون الطلاق منه هذا قانون. طبعا لا اشجع هذا بل رسالة الى الفتياة ايضا ان لا يقعن في هذا الفخ لان هذا فلم وبما ان لم قصة مبنية على هذا لم يركزو على القانون .
    ولا اعرف لماذا المغاربة يحبون ان يشهرون بالمغربيات رغم ان في فلم للمبي كانت راقصة تونية قامت بدور غاية في البدالة حين اشتغل المبي عندها و دهب معها الى البيت والرجال يدخلون واحد تلى الاخر .وفلم كباريه الذي مثلوا فيه دور اميرة خليجية و هي ترش فلوس على مغني الكباري وتصرف علية .
    ولكن احد لم يتكلم عن هولاء الاى عن العار .يعني المغاربة فهم بزاف النخوة ولا جهل وتخلف ويريدون تشويه المراة المغربية فقط منكم فيكم .
    كل يوم تاتي الجرائد في مصر عن خيانات زوجية ومشاكل بناته بالجملة ولكن الجريدة تتكلم عن الحالة فقط ولن تجدهم يتكلمون عن المراة المصرية عيب عليكم يا مغاربة من الجرائد الى المعليقين شوف اخبار مفيدة والله الشعب المصري شعب متحضر بواف عليكم توصلو ليه .

  • anasslol
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 06:53

    والله تا ضحكو علينا لعديان!!!!!!!

  • مصطفى
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:41

    انا من المغرب العربي الكبير ساقول لكم احذروالشيطان قادم لتفريق الشغب المغربي والجزائري بعدما فرق الحكومتين والخوف كل الخوف ان يفترق الشعبين لانهم اخوة تذكروا يرحمكم الله انتم اخوة الشيطان قريب

  • najib
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:13

    الى الأمام حتى تحققوا أهدافكم التى تخططون لها، على هدا الشعب المكبوت الدي لايحرك ساكن ولا يغر على بنات بلاد ،الا بالرد عبر الأنترنت على من يقولوا كلام الحق فينا ،ولانرضى بالواقع لاأننا أصحاب النفاق بأمتياز٠

  • hakim
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:43

    ندآآآا للغيورين على هذه البلاد ،أطلب منكم إنشاء صفحة في فيسبوك ننضم فيه جميعا ضد هذا الفاسق وأتباعه من الممثلين السنمائين والقناة الثانية وما تبثه من رذلة وضد هذه الحكومة الفاسدة وليثبت ملك المغرب أنه أميرالمؤمنين .فل نوحد أصواتنآآآآآآآآا عاش الشعب المغربيييييييييييييي

  • الحسين ميدلت
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:15

    حسبناالله ونعم الوكيل اللهم اهدي الامة فان لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم فانكم لاتخفون على الله عزوجل

  • brahim
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:17

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ
    وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

  • hammn
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:19

    ندآآآا للغيورين على هذه البلاد ،أطلب منكم إنشاء صفحة في فيسبوك ننضم فيه جميعا ضد عمادنتفي و لقناة الثانية وما تبثه من رذلة وضد هذه الحكومة الفاسدة.فل نوحد أصواتنآآآآآآآآا عاش الشعب المغربيييييييييييييي

  • عبد الصمد عاطف
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:21

    قاليك لست هنا لنشر العري سيرر الله يهديك الا كنت يا المخرج بن جلون كتقول ماجتيش باش تنشر العري اعتقد ان هده القاعدة ستنبني عن اقربائك هدا الا ماكانوش كيحترموك
    اما ما لقبوك بمحطم الطابوهات فهدا وهم وسبيل في نشر الدعارة الاعلامية سنمائيا بدعوى كسر ووووووو الله يهديكم علينا ا بعض المخرجين المغاربة اتمنى ان لا يمسح هدا التعليق لانني اعتبره انا ايضا تحطيما للطابوه النقدي فهلا ابقيتموه كما هو

  • فريد
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 10:23

    قال الله عز وجل: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ {النور: 30-31}
    وقال أيضا: (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) [النور: 33].
    فإنا لله وإنا إليه راجعون على ما وصل إليه حال المسلمين من ردة في الأخلاق وانقلاب في المفاهيم، وصدق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في قوله: “لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى قال: فمن؟. رواه البخاري.
    مشاهدة الأفلام الجنسية حرام لأنها من الوسائل المؤدية إلى الانحلال والفساد الأخلاقي، كما أن الصور العارية حرام لأن فيها انتهاكاً للمحرمات والنظر إلى ما حرم الله .

  • فيصل
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 09:15

    مع الاسف اتخذت السينما منحى الفساد والدعاره قصد الانتشار ، لا اعلم هل تصوير مشاهد ساخنه او التفوه بعباراه نابيه يعتبر انجاز ، اقول لاشباه المخرجين ، نور الدين لخماري ، عزيز السالمي وحسن بنجلون انك يمكنك ان تمر باي شارع او درب او زنيقه مقهى حتى تطرب نفسك بابهى العباراه النابيه ، نقول لهؤلاء ( الممثلاث) ان افلام ككازا نيكرا ، حجاب اجحب ، المنسيون ستجعلكن باذن الله منسيات لان الجمهور المغربي سيحتقركن انا شخصيا لو شاهدت احداهن بالشارع اقل ما افعله هو البصق في وجهها

  • amina
    الثلاثاء 21 دجنبر 2010 - 08:45

    انا جزائرية شفت الفيلم وعجبني لانه يتناول موضوع مهم لكن مع دلك ما نقدرش نتفرجو مع اهلي

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين