أزيد من 200 فنان يُشاركون في روافد العيون

أزيد من 200 فنان يُشاركون في روافد العيون
الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:32

تتميز النسخة النسخة الثالثة للمهرجان الدولي روافد أزوان ،التي ستنطلق فعالياتها الجمعة بمدينة العيون، بمشاركة 20 فرقة موسيقية تضم أكثر من 200 فنان ينتمون الى دول اسبانيا والجزائر ومصر ولبنان وموريتانيا بالاضافة الى المغرب.


وحسب المنظمين فان النسخة الثالثة لهذا المهرجان الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام تحت رعاية الملك محمد السادس سيستقبل نجوما لامعة في سماء الفن من قبيل الفنان اللبناني فارس كرم والجزائري الشاب فضيل والمصري مصطفى عدوية والموريتاني ولد عليا والمغربي البشير عبدو.


وتنظم هذه التظاهرة الفنية بمبادرة من جمعية (ائتلاف الساقية الحمراء ) وولاية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وبشراكة مع وزارة الثقافة ووكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لاقاليم الجنوب والمجالس المنتخبة ،وذلك تحت شعار ” تراث الصحراء وأنغام العالم “


وسيكون عشاق الموسيقى الغربية والطرب الشعبي والحساني على موعد مع ايقاعات موسيقة متنوعة ستأديها فرق مغربية وأخرى أحنبية من بينها فرقة “كالومي” من اسبانيا و”اولاد لبلاد” و”اهل بوبا جدو” من موريتانيا و”جيل جيلالة” و”ناس الغيوان” و”اودادن” و”تيحيحيت” من المغرب، فضلا عن فرق أخرى وطنية ومحلية .


وسيتم بموازاة مع هذه الحفلات الموسيقية – حسب بلاغ للجنة المنظمة – تنظيم مسابقات في فن الفروسية التقليدية ( التبوريدة) ستحتضنها ساحة أم السعد بمشاركة فرق للخيالة من اقاليم كلميم وطانطان وتزنيت واكادير والمحمدية والعيون ومسابقة في فن الغناء لفائدة الشباب اقل من 20 سنة .


كما سيتم في اطار هذا المهرجان تنظيم ندوة حول تنمية قطاع الابل سيتم خلالها القاء ثلاثة عروض تهم ” تصنيع حليب الابل” و” دور الاعلاف المركبة والمركزة في تغذية الابل ” و” استعمال الصبار في تغذية الابل “.


ويهدف مهرجان “روافد ازوان” حسب المنظمين التعريف بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وبمؤهلاتها السياحية والثقافية على الصعيدين الوطني والدولي ، في أفق جعلها وجهة سياحية وثقافية مهمة.


وتتوخى هذه التظاهرة توفير فضاء للتبادل الثقافي والانفتاح على ثقافات أخرى وتحقيق إشعاع ثقافي وفني وتمكين الطاقات والمهارات المحلية والجهوية من مقارنة تطورها الفني بنظيره في ثقافات أخرى.


وتراهن اللجنة المنظمة لمهرجان “روافد ازوان” في نسخته الثالثة على استقطاب حوالي 400 الف متفرج من داخل وخارج المملكة .

‫تعليقات الزوار

10
  • ليست الظروف مواتية
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:52

    لماذا لا تقوم ميزانية المهرجان بتوفير فرص شغل لابناء المنطقة المؤهلين سواء من داخل المغرب او من ابناء الاقليم مهرجان بدون فائدة اللهم اذا كان سيعرف بقضيتنا الوطنية فلاباس المهم هو المنفعة للوطن الغالي الذي ضحى رجاله بارواحهم فداء له المرجو اعادة النظر في مثل هذه المهرجانات خصوصا ان صمعته بانسبة للذي مضى هو اكل الميزانية فقط لا غير

  • tanjawi_007
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:40

    تحرير الصحراء بهز يا وز ..و اه و نص و دردك عااااود دردك…
    بهزااان الانصاص…سنجعل من رمال المغرب مغربية..سنجعلها ترقص بالليل و تلمع بالنهار..
    اوااا سيفطوا العلماء و الفقهاء ان يرشدوا ابناء الصحراء من غيهم و انشقاقهم و مغالاتهم و خروجهم عن امر الجماعة…
    و بااااز على ديبلوماسية..

  • صفعة faudel لصحفي مبتديء
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:50

    لو يشارك المغني المدعو “فودال” في هذا المهرجان فسوف اًعيب جريدة الشروق كثيرا على ما نشرته و السبب الوحيد الذي ألومها عليه هو في ذلك الصحفي الذي نقل تصريحات “فودال” والتي يقول فيها انه لم و لن يشارك في اي حفل سيقام بالعيون يعني كيف لصحفي ان ينشر حوارا لمحاوره بدون ان يكلف نفسه عناء البحث على حقيقة ما يقوله ضيفه و لن اضيف شيء بخصوص من ضحك على من حتى لا اذكر بما فعله الشاب خالد في اسبانيا و بعدها مباشرة احيا حفلا “حاشدا” في اغادير لكن لا نتغاضى على ان “الشاب فوضيل” يحضى بتغطية من طرف “الحلابين” في الجزائر و المحسوبين على ماماهم فرنسا هم من اوقعوا اعتقد بصحفي الشروق المكلخ في انتظار ما ستقوله شروقنا حول الموضوع
    ارجو النشر

  • Benhamou
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:46

    Le rôle du festival est important,pour l’image de paix et de stabilité au MAROC, également un rôle culturel par la mise en valeur du chant populaire Hassani,,un autre rôle non moins important les gens ont besoin de divertissement et d’occasion de se défouler – ON NE VIT PAS QUE DE PAIN

  • جواد
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:38

    إلى التعليق رقم 3 Algerian Man
    الشاب فوضيل لم يجري اي حوار مع جريدة الشرور عفوا الشروق فالجريدة اختلقت حوارا وهميا من اجل تضليل الشعب الجزائري وايهامه بان الشاب فوضيل يرفض الغناء في الصحراء المغربية وانه لايمكن ان يخالف راي دولته بخصوص هذه القضية كل هذا من اجل تاليب الراي العام الجزائري ضد كل ماهو مغربي.
    وسترى ان فوضيل سيغني بالعيون .

  • ahmed
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:36

    مرحبا بالسي فوضيل وبجميع الشرفاء الجزائريين والجيران بالعيون المغربية، ومناسبة المهرجان هو اعتماد الفن كوسيلة لمد جسور التواصل والمحبة والسلم. ولنجعل من الفن قاطرة حقيقية لتحقيق مالم تحققه الأسلحة.

  • jawadovitch
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:44

    هاالميزانية بغاو ايديرو ليها الطريق منين دوز .مكاين لا فراجة لا سيدي زكري

  • sahara marocain
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:42

    بدل أن يقوم المغرب بحل معضلةالبطالةالتي يعاني منها اخواننا في الصحراء ها هو ذا يقوم بهذا المهرجان الفارغ

  • yahdih
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:48

    non non non non .c’est pas comme ca .les jeunes déplomés de cette ville sont en chomage et d’autres en prison et d’autres sont morts .et le guovernement conclure tout ca par les dances … je veux pleurer.non non non non non

  • بوسيف
    الجمعة 24 دجنبر 2010 - 01:34

    قدر المغرب أن تتسلط عليه حكومات كل شغلها الشاغل ينحصر فى المهرجانات وتتم فى الاجال المحددة ,بينما التشغيل وتحسين ظروف المواطنين مسألة فيها نقاش.
    ألم يفهم المشؤلون أننا سئمنا ثقافة البندير والتعريجة والتلواز والدرديك والفجور وتبذير الاموال حيث لا يجب ولا ينفع.اللهم ياربى عجل بالتغيير قبل فوات الاوان.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة