24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | مغاربةٌ يتذكرون الراحل الحسن الثاني في عيد ميلاد وليّ العهـد

مغاربةٌ يتذكرون الراحل الحسن الثاني في عيد ميلاد وليّ العهـد

مغاربةٌ يتذكرون الراحل الحسن الثاني في عيد ميلاد وليّ العهـد

كلما تأمل العديد من المغاربة في تصرفات وتحركات ولي العهد، الأمير مولاي الحسن، إلا عادت أذهانهم إلى جده الملك الراحل، الحسن الثاني، حيث يؤكد البعض وجود تشابه كبير بين الحفيد وجده، أو بين الحسن الثاني والحسن الثالث، الذي يتم تكوينه على أن يمارس مهنة الملك في المستقبل.

ويطفئ "سميت سيدي"، كما يُلقبه أهل القصور الملكية في البلاد، وأيضا زملاؤه في المدرسة المولوية التي يتابع فيها دراسته، اليوم الجمعة، شمعته الثانية عشر، حيث تستحضر العائلة الملكية، ومعها المغاربة، تلك الاحتفالات السعيدة التي تلت الإعلان عن مولد نجل عاهل البلاد.

ولم يكن اختيار اسم "الحسن" ليطلق على الأمير الصغير اعتباطا، بل جاء مدروسا بعناية فائقة، ورغبة في أن يشكل ولي العهد الجديد استمرارا لملكيْن بصما تاريخ المغرب من قبل، ولهما نفس الاسم، وهما السلطان الحسن الأول بن محمد، الذي حكم البلاد بين 1873 و1894، والحسن الثاني الذي استمر ملكه بين 1961 و1999.

ويبدو أن القدر شاء أن لا يكون الاسم وحده هو وجه الشبه بين الأمير الصغير، المولى الحسن، وبين جده الملك الراحل الحسن الثاني، وإنما أيضا في الكثير من الحركات والسكنات، وطريقة المشي والنظرة وملامح الوجه، فيما الفرق يبقى في القامة التي كانت قصيرة عند الملك الراحل، بينما الأمير يتميز بقامة طويلة.

ويتحدث محمد قجدار، الباحث والمحلل النفسي، عن ملامح الأمير مولاي الحسن، وقال في تصريح لهسبريس إنه طفل يبدو من هيئته الخارجية وطريقة مشيه، بأنه حيوي ودينامي كثيرا، من خلال حركات يديه اللتان تسبحان في الهواء عند سيره، وأيضا طريقة خطواته المتلاحقة والسريعة.

ويتابع المحلل بأن الأمير الحسن يظهر كمن يجمع، خاصة أنه لا زال في سن صغيرة، بين براءة الطفولة التي تطغى على ملامح وجهه، خاصة في لمعان عينيه واهتمامه مثل أقرانه بكل ما يجذب أنظاره، وبين حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه، فهو يعلم ولاشك أنه مُعَد ليكون ملكا في يوم من الأيام بعد عمر مديد لوالده".

وسجل المتحدث أن للأمير الصغير بعض نقط التشابه مع جده الراحل الملك الحسن الثاني، في الشكل والمضمون معا، إذ تتقارب كثيرا ملامح وجهيهما، إذا أخذنا بعين الاعتبار ملامح وجه الملك الراحل لما كان في سن الأمير الصغير الحالي، وخاصة في نظرات العين وشكل الأذنين، والفطنة حضور البديهة".

نفس الشعور والخلاصة ذهب إليها قراء ومعلقون يتابعون صور الأمير مولاي الحسن المنتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث غالبا ما يشبهونه بجده الراحل، وتقول الناشطة سكينة ربيطة في هذا الصدد "إن الأمير الحسن يذكرني كثيرا بالملك الحسن الثاني رحمه الله".

ومن جانبه، أورد ربيع دومو بأنه بمجرد ما يتفحص المرء ملامح الأمير الصغير، مولاي الحسن، يتذكر الهيبة التي كان يتصف بها الملك الراحل الحسن الثاني"، مضيفا أنه "لولي العهد أيضا هيبة خاصة اكتسبها بالفطرة، ما يجعله يحظى بهالة من الحب والود الذي يحيط به من كل المغاربة".

ويظهر شغف المغاربة بمعرفة أخبار وتنقلات أميرهم الصغير، من خلال ما يروج من قصص طريفة تتجلى من خلالها طفولته وعفويته، ومن ذلك مشاهدته في إحدى الدورات السابقة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس لبقرة ضخمة وأنيقة، ما دفعه إلى إظهار إعجابه الشديد بها.

ومن القصص الطريفة الأخرى التي يُقال أنها حدثت لولي العهد زيارة سبق له أن قام بها لحديقة الحيوانات بتمارة، وحزنه الذي أبداه إلى حد أنه ذرف الدمع لما لم يجد أسدا كان يأمل في مشاهدته في مكانه المخصص له، وأيضا شغبه قبل سنوات عندما كان يتعمد المرور أمام خدم القصر، لإعجابه بما يهتفون به "الله يبارك في عمر سميت سيدي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - gays and proud الجمعة 08 ماي 2015 - 17:40
عاش ولي العهد الأمير مولاي الحسن،وعاش المغرب
2 - Montréalais الجمعة 08 ماي 2015 - 17:46
Joyeux anniversaire notre prince.
3 - نجاة الجمعة 08 ماي 2015 - 17:50
حفظك الله ورعاك، والله احسن عونك ،والله يبارك فعمر سيدي.....#^_^#
4 - akani majrichi الجمعة 08 ماي 2015 - 18:00
depuis longtemps,j'ai la même impression,que dieu le preserve et le protège pour son père et pour nous.
5 - [email protected] الجمعة 08 ماي 2015 - 18:17
عيد ميلاد سعيد وعمر مديد والنصر الدائم ونحن مع الملكية الشريفة العلوية دائما وأبدا أعزكم الله وأعز المغاربة والمسلمين أجمعين وحفظنا الله من شر الحساد والأعداء آمين وعيد ميلاد سعيد وعمر مديد يا مولاي الحسن
6 - رجاوي في الغربة الجمعة 08 ماي 2015 - 18:24
اللهم نسألك الرحمة والمغفرة للراحل الحسن الثاني ولجميع المسلمين اجمعين أٓحِنٌّ كثيرا لدلك الزمان الماضي ولكن لكل زمن رجاله
7 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 18:27
عيد ميلاد سعيد و كل عام وانتم و سائر العائلة الملكية بالف خير
8 - حافظ الجمعة 08 ماي 2015 - 18:34
نأمل طول العمر لملكنا محمد السادس.حتى لا نكون لقمة ساءغة لحيتان برية تتربص على شعب محمي بحصانة ملكية سامية ومتمتع بحرية وديمقراطية لا يوجد لها نظير في دول اخرى.
ونتوخى في نجله السير عل نفس النهج حتى يتمتع بحب الشعب .
وراءك يا ملكنا حتى الموت.
9 - حميدة الجمعة 08 ماي 2015 - 18:46
رحمة الله عليك أيها الملك العضيم
10 - Reham الجمعة 08 ماي 2015 - 19:14
والله كل ماأرى الحسن الثالث اقول سبحان من خلق الحسن الثاني من جديد.وكأنه لم يمت.ومجرد رأيته يشبهه كثيرا يعطيني ارتياح كبييير ان الملكية ستستمر ونضمن اننا نبقى في امان في وطننا العزيز .واقسم برب العزة ان لدي احساس كبير ان الحسن الثالث عندما يصبح ملك سيدخل المغرب عصرا ذهبيا جديدا يصبح فيه المغرب يضاهي الدول الأوربية وربما أحسن .ونتمنى التوفيق لمحمد السادس لانه جاء في وقت مازال المغاربة يتخبطون بين تقاليد الماضي وظهور تكنولوجيا .ويكفيه ان يبقى صامدا امام إعصار الخونة والمتمردين الذين يتحينون الفرصة للإطاحة به وبالمغرب وتغييرنا لجمهورية
11 - مواطن مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 19:15
لو قدر له الله ان يرث حكم المغرب , فلتكن نظرة الماسكين بزمام الحكم ان اﻻمور تتغير كل ساعة بل كل دقيقة في هذا العالم سريع الحركة ان يحسبوا معدل ااسرعة مع الزمن اي شعب واي دولة سيحكم , ﻻ نريد ان ينادى مجددا كابيه ملك الفقراء.
12 - ali atlas الجمعة 08 ماي 2015 - 19:25
Joyeux anniversaire notre prince
13 - rida الجمعة 08 ماي 2015 - 19:38
عيد ميلاد سعيد و كل عام وانتم و سائر العائلة الملكية بالف خير
14 - مواطن معتز بمغربيته الجمعة 08 ماي 2015 - 19:48
رحم الله المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني وأسكنه فسيح الجنان إلى جوار والده المنعم فقيد العروبة والإسلام ورمز الحرية والاستقلال الملك محمد الخامس طيب الله تراه؛ وحفظ الله أمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن وصنوه الأمير مولاي رشيد وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة. وعيد ميلاد سعيد لسمو ولي العهد ملؤه الخير واليمن والبركات.
15 - souhaib الجمعة 08 ماي 2015 - 20:15
عيد ميلاد سعيد لاميرنا ولي العهد ،حفظه
الله ورعاه وسدد خطى ملكنا محمد السادس .عاش ملكنا وعاش المغرب.
16 - Omar الجمعة 08 ماي 2015 - 20:20
كل طفل له الحق التام بان يعيش طفولته بطيقة عادية يجب ان علينا والصحافة في المركز الاول بان تحترم هادا المبدء وبجدية. له أب واعي بإعطاءه النصائح المهمة في الوقت الموافق وفي المواضع المهمة، واجتنبو تدخلاتكم في هادا الامير انها ليس في تخصصاتكم ، بل تخصصات آباءه ، وشكرا
17 - ابراهيم الجمعة 08 ماي 2015 - 20:23
عيد سعيد و عمر مديد للامير الحسن و الحسن الثالث مستقبلا بعد عمر مديد لملكنا محمد السادس حفظه الله
فعلا فاميرنا يذكرنا بجده الحسن الثاني من حيث الملامح و التحركات و فطنته
من حسن الئ حسن جدا لاحقا ممتاز
18 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 20:33
الحسن الثاني رحمه الله وادخله فسيح الجنان مع النبيءين والصديقين والشهداء انه احد عباقرة السياسة والثقافة في العالم الذين تركو اعمال وافعال واقوال وتاريخ حافل بامجاد للمغاربة وللانسانية جمعاء لا يمكن بثاثا ان ينسى ونتمى من الله جلت قدرته ان يشبهه كثيرا ولي العهد المحبوب الحسن الثالث اطال الله عمره وادام عليه الافراح والمسرات وعلى ملكنا ادام الله عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الراءد والحنون والعطون والذي ملك قلوب والعقول المغاربة والاجانب بحكمته وتبصره وريادته في كل المجالات وولي عهدنا المحبوب انه طينة الرسول (ص) واسرة لها تاريخ طويل عريض في الدين و العلم والحكمة في كل المجالات وما داك الشبل الا من ذاك الاسد والمغاربة ميزتهم انهم لهم اصول متجذرة في التاريخ ولهم خصوصيتهم الفريدة في العالم دامت علينا الافراح والمسرات ان تاريخنا تاربخ يستحق العزة والافتخار وحافل بكل مافي الكلمة من معنى بالامجاد ونتمى ان يحدو ابناؤنا حدو اجدادهم حتى يظل المغرب الجميل جميل الى الابد
19 - Amazigh Muslim الجمعة 08 ماي 2015 - 20:51
Best wishes for the young prince and
May God bless Him in first place and all Morocco's children with loads of happiness and joy
20 - mostapha الجمعة 08 ماي 2015 - 20:55
الملك محمد السادس ملك بما تحمله الكلمة من معنى،
وخير ما أقول هو أن ذاك الشبل من ذاك الأسد
21 - جميلة الجمعة 08 ماي 2015 - 21:08
عيد ميلاد سعيد و كل عام و الأسرة الملكية بخير
22 - fatima echaib الجمعة 08 ماي 2015 - 21:17
عيد ميلاد سعيد مولاي الحسن اطال الله عمركم وادام نعمه عليكم وسقاكم من الكوثر انتم و ملكنا و سائر الاسرة العلوية
23 - مغربي الجمعة 08 ماي 2015 - 21:19
ميلاد مجيد للأمير الصغير.
حبذا لو كانت الصورة من أروقة المعرض الدولي للفلاحة بمكناس وعفويته النادرة في غمسة لافتة للزيت بالخبز!
24 - med el hassani de nador الجمعة 08 ماي 2015 - 22:07
بمناسبة حلول الذكرى 12 لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد مولاي الحسن ، نتشرف نحن الشرفاء الحسنيون ، أصالة عن نفسي ونيابة عن أسرتي ، أن أرفع إلى سدتكم العالية بالله أصدق عبارات التهاني وأخلص مشاعرالأماني وأبلغ آيات الطاعة والولاء والإخلاص والوفاء ، داعيا لجلالتكم بأطرد النصر والعز والسؤدد والتمكين ، وأن يقر الله عينكم يامولاي بولي عهدكم المحبوب صاحب السمو الملكي مولاي الحسـن ، ويصلحه الله وينبته نباتا حسنا ، ويشد أزركم بشقيقكم الأميرمولاي رشيد ، ويحفظكم الله وسائر أفراد االأسرة الملكية الشريفة بما حفظ به الذكر الحكيم ، وأن يعيد عليكم يامولاي أمثال هذه المناسبةالسعيدة ، وعلى أسرتكم الكريمة باليمن والخير والهناء والرقي والإزدهار. إنه سبحانه سميع مجيب !!!! الله يبارك في عمر سيدي !
25 - مغربي امازيغي عربي مسلم الجمعة 08 ماي 2015 - 23:02
نعم انا لست ضد الملكية ولكن لسنا عبيدا فلا ركوع ولا سجود الا لله وحده لا شريك له
26 - Nour from USA الجمعة 08 ماي 2015 - 23:19
The prince My Hassan he's gonna be more clever than late Hassan 2. Happy birthday My hassan and long life to Mohammed 6.
27 - abderrahim السبت 09 ماي 2015 - 00:18
الله ينصر اﻻصرة الملكية وكل عام وانتم بخير
28 - moul l'ambulance السبت 09 ماي 2015 - 00:37
كيفما جدو الحسن 2 رحمه الله عليه كان داير ليكم بوطزطاز يا جيران الشر المتصهينين , هاداك غدي يدير لمكم الارارة ..ماشي كيف باباه اللي ماد لكم يده بسلام, و.نتوما تتطاولو عليه; هاذا اللي مد يدو و نعت في المغرب او لمغاربة غادي يقطع لباباه الدراع كاملة..يوم يجفل بترولك اللي مضسر جدكم
29 - المحمدي السبت 09 ماي 2015 - 00:49
عيد ميلاد سعيد يا صاحب السمو الملكي الله احفضك وانصر سيدنا الملك محمد السادس حفضه الله عاش الملك عاش المغرب الصحراء مغربية مغربية مغربية
الله الوطن الملك
30 - بلال ولد محمد السبت 09 ماي 2015 - 00:49
انا شاب من العيون واحب الملك والأسرة العلوية وانا صحراوي واعتزو بمغربيتي وعاش الملك وصحراء ومغربية ولو كره من كره
31 - ريصاني السبت 09 ماي 2015 - 01:00
تهانينا لولي العهد المحبوب، ألف وردة في كل لحظة. يرعاك الله.
32 - مغربي السبت 09 ماي 2015 - 01:07
نتمنى ان يكون حكمه موفقا و سديدا و ان يخدم مصالح المغاربة و ان يساهم في تحقيق الازدهار لوطنه
33 - ouhti السبت 09 ماي 2015 - 01:10
عيد ميلاد سعيد وكل عام وانتكم بخير
34 - منير السبت 09 ماي 2015 - 01:29
اللهم احفظ خليفتك في ارضك. واصلح عائلته. الحب الحب لكل شجرة ملوكنا الكرام
35 - جلال السبت 09 ماي 2015 - 02:16
انا ايضا من الأشخاص لاحظت التشابه كبيرا بين الأمير مولاي الحسن منذ نعومة اطفاله ملك الراحل الحسن التاني رحمه الله ومن يعود إلى صور القديمة الملك حسن التاني عندما كان شابا سوف يظهر له مدى التشابه بينهما وكأنه الشخص واحد ليس في الشكل أو مشية فقط بل حتى في صوت كلامه حفظ الله الأمير ولي الأمير الحسن اللهم اجعل خلفا لي الأفضل سلفا
36 - TAMAIT IZDAR AGADIR السبت 09 ماي 2015 - 06:30
عيد ميﻻد سعيد وعمر مديد لك وللعائلة الملكية كلها
37 - الدكتاتور السبت 09 ماي 2015 - 07:41
تريدون تابيد العبودية بربط اللاحق بالسابق... و الله لن يرى المغاربة احدا في القمر... شيء مثير للاشمئزاز.
38 - abde lghafour bouda السبت 09 ماي 2015 - 09:08
عيد ميلاد سعيد و كل عام و انتم بالف خير
39 - ouhti moha السبت 09 ماي 2015 - 09:18
عيد ميلاد سعيد لاميرنا و لي العهد
40 - نادية السبت 09 ماي 2015 - 11:07
عيد ميلاد سعيد و كل عام وانتم و سائر العائلة الملكية بالف خير
41 - مغربي قح السبت 09 ماي 2015 - 11:33
لو بحث الانسان المفكر الواعي بكل الامور التي من حوله وبدراسة دقيقة ومعمقة فالمغرب لا يصلحه له الا الملكية فمع مرور الزمان والعصور وما عاشه المغرب من تجارب واحداث ووووتاكد للمغاربة الاحرار وليس لقطاء المستعمرين والخصوم ووووبان المغرب لا يصلحه الا النظام الملكي .. وبالمناسبة نهنىء ولي العهد بعيد ميلاده ونطلب من الله سبحانه ان ينبته نباتا حسنا ونطلب منه كذالك النصر والتمكين لملكنا المحبوب محمد السادس .. عاش المغرب بلدا حرا مسلما والخير كل الخير مع الملكية ... ومع الدولة العلوية الشريفة.
42 - مغربي وافتخربمغربيتي السبت 09 ماي 2015 - 12:14
ا تمنى لملاي الحسن عيد ميلاد سعيد ان شاء الله بطول العمر والصحة والهناء واتمنى ان يكون المغاربةمصلحون في عهده وان لايكونوا كالمعارضة يريدون الفساد والسرقة في البلاد والسلام
43 - caryeres الأحد 10 ماي 2015 - 11:03
والله لن تقوم لكم قاءمة مادمتم تقدسون الاشخاص
الفساد والسرقة تنخر البلاد و انتم لا زلتم تصفون لنا كمً كان الحسن التاني عبقريا
اي عبقرية هده
استحللتم الذل و الهوان
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال