تسجيل يُوَثق لاحتفالات القصر بختان محمد السادس صغيرا

تسجيل يُوَثق لاحتفالات القصر بختان محمد السادس صغيرا
السبت 9 ماي 2015 - 14:15

في فيديو نادر جديد، لم يسبق له أن نُشر من قبل في الانترنت، وتبثه جريدة هسبريس، تظهر احتفالات العائلة الملكية، تقدمها الملك الراحل الحسن الثاني وشقيقه الأمير الراحل مولاي عبد الله، والشعب المغربي أيضا، بختان محمد السادس، الأمير وولي العهد حينئذ، والملك الحالي.

وأقام القصر الملكي في شهر مارس من سنة 1971 احتفالات عارمة فرحا بختان ولي العهد، محمد السادس، حيث كان يبلغ عمره حينها 7 سنوات و7 أشهر، باعتبار أنه ولد في غشت من 1963، وذلك في ضريح مولاي إدريس، حسب التقاليد العلوية العريقة لمدينة فاس.

ويتضمن مقطع الفيديو، الذي نشره منتدى القوات المسلحة الملكية على الانترنت، تسجيلا لوقائع الاحتفال بختان الأمير سيدي محمد، مصحوبا بتعليق يتلوه مذيع فرنسي، والذي تحدث عن تواجد زهاء 2000 فارس في هذه الاحتفالات الخاصة بـ”طهارة” ولي العهد، والذين استخدموا أزيد من 5 طن من البارود في احتفالات “التبوريدة”.

ودامت احتفالات ختان محمد السادس، وهو الذي لم يتجاوز حينئذ سنه الثامنة، مدة عشرة أيام متواصلة من الرقص والغناء في مدينة فاس، كما في عدد من المدن الأخرى، حيث احتشدت في المدينة العتيقة عشرات المجموعات الغنائية التي شاركت بأهازيجها ورقصاتها الشعبية أفراح الأسرة الملكية.

وفي الساعة ذاتها التي امتدت فيها يد الطبيب لختان الملك محمد السادس لما كان طفلا صغيرا، تم ختان حوالي 40 ألف طفل مغربي في مختلف مناطق المملكة، على نفقات القصر الملكي، وذلك في تعبير رمزي من العائلة الملكية بإشراك الأسر المغربية في أفراحها الخاصة.

وأظهر التسجيل المرئي حضور موكبين اثنين ضمن الاحتفالات بختان ولي العهد، محمد السادس، الأول اشتمل على أزيد من 15 ألف شخص تجولوا في دروب المدينة القديمة لفاس، ومنهم أعضاء ينتمون إلى أكثر من 18 مجموعة للطرب الشعبي، أدوا وصلات في الغناء والرقص احتفالا بالمناسبة السعيدة.

وأما الموكب الثاني فضم موكبا سار مشيا في الدروب الضيقة المتوجة إلى ضريح مولاي إدريس، تقدمه الملك الراحل الحسن الثاني وشقيقه، الأمير الراحل مولاي عبد الله، واللذان كانا يسيران أمام حصان امتطاه ولي العهد بعد عملية ختانه، وفق التقاليد المرعية للعائلة الملكية في مثل هذه المناسبات.

‫تعليقات الزوار

24
  • abou salah
    السبت 9 ماي 2015 - 14:28

    عاش سيدنا محمد السادس فعلا تسجيل رائع وجميل جدا نشكر القوات المسلحة الملكية

  • الزمن الجميل
    السبت 9 ماي 2015 - 14:43

    رحم الله الحسن الثاني الذي كان يولي اهتماما كبيرا للتقاليد المغربية. يجب علينا كمغاربة أن نفتخر و نعتز ببلدنا العريق الأصيل بعاداته و تقاليده. فنحن ضاربون في القدم ومتميزون عن غيرنا ولكن كنا و سنضل كمغرب نبراسا يضيئ الطريق للآخرين .

  • hamid
    السبت 9 ماي 2015 - 14:53

    ألف مبروك عيد ميلاد سعيد. و. في الوقت الذي انت فيه أتمنى لك التوفيق.

  • zahraa
    السبت 9 ماي 2015 - 14:56

    ماأجمل هذا المغرب المتنوع الغني، صاحب الاستثناءات في كل شيء، اللهم احفظ ملكنا الهمام من شياطين الإنس، وازقه تمام الصحة وتمام العافية واحفظه من طوارق الليل وطوارق النهار إلا طارقا يطرق بخير يارحمان، اللهم أدم الأفراح على المغرب والمغاربة، ملك وشعب وبلد لايستحقون إلا السعادة والحبور والسرور

  • موسليني المغرب
    السبت 9 ماي 2015 - 15:24

    سلام عندما يتم التكلم عن الملك يجب مراعات خصوصيته فالملك يبقى رمزا من رموز الامة و نشر الفيديوات عنه لن تزيد او تنقص في شعبيته و لو كان الملك يحتاج لمتل هده الاشياء لزيادة في شعبيته لكانت الطامة الكبرى ان الملك يبقى انسان و توحد المغاربة عليه نابع من انهم يرو فيه الانسان الدي يمكن ان ينقل المفرب من عهد السيبة الى الحرية دون المرور بالكوارت

  • خميس زمامرة
    السبت 9 ماي 2015 - 15:36

    الله يرحم الحسن الثاني – حقيقة فيديو جميل ……من أقوال المناضل إفريقي منديلا (يموت من لا يستحق الموت و يعيش من لا يستحق الحياة. – نيلسون مانديلا

  • بوجمعة
    السبت 9 ماي 2015 - 16:21

    رحم الله الحسن الثاني وعاش الملك محمد السادس واﻷمير الجليل موﻻي رشيد وحفض الله ولي العهد موﻻي الحسن واﻷسرة الملكية…نعم سيدي حفضك الله ورعاك إني والله احبك

  • jumah
    السبت 9 ماي 2015 - 16:23

    الملك الحسن الثاني كان قبل محاولتي الانقلاب 71 و 72 شخص ثاني تماما. كان يختلط بالشعب بدون تعقيدات.

  • بوجمعة
    السبت 9 ماي 2015 - 16:25

    تشكراتي وتحياتي للقوة المسلحة الملكية

  • عبد العزيز هروال المناقرة
    السبت 9 ماي 2015 - 16:36

    الملك محمد السادس دام له النصر والتأييد
    يا رافع السماء أعلى صُعُدا من غير أن يجعل فيها عَمَدا
    يارب إني أرتجيك منشدا مبتهلاً وداعياً مستنجداً
    احفظ أمير المومنين المفتدى محمد السادس أزآى مَحْتِدا
    سبط النبي المصطفى من قد غدا مفخرة المغرب غَيْثا أجودا
    وارفع به القرآن شأْواً أبعدا واحفظ به السنة آنًا وغدا
    واجعله للمستنصرين مددا وللسلام سبباً ووتِدا
    واجعله للمستضعفين منجدا وانصر به المظلوم والمشردا
    واجعله للملهوف دوما سندا ولليتامى ملجاً وموردا
    وللفقير ساعداً وعضدا وللتضامِن مثالاً أوحدا

  • ام الخير
    السبت 9 ماي 2015 - 16:36

    الله يرحم زمان وايام زمان .كان الناس فعلا يفرحون من قلبهم لاين كان . لا بغض ولا ضغينة ولاحسد .كانوا ولا الله اخوة في السراءوالضراء .كم نفتقد لتلك الايام .
    اما الاءن لاتقة ولا امان في اي كان حتى الاقرب اءليك.

  • عابد الله
    السبت 9 ماي 2015 - 16:47

    الختان عادة اجتماعية لا علاقة لها بالدين. المتصفح لكتاب الله عز وجل يلاحظ عدم ورود ختان الذكور فيه.. كما ان ختان الذكور هي عادة يهودية ولا علاقة لها بالدين الإسلامي وقد عرفها العرب قبل البعثة المحمدية. ما رأيكم إخواني أخواتي في هذا؟

  • ذو الصواب
    السبت 9 ماي 2015 - 16:55

    ما يلفت الانتباه هو ان جلالة المغفور له الحسن الثاني وكذا جلالة الملك محمد السادس والملوك العلويين قاطبة كانوا يحرصون على اشراك كل مكونات الشعي المغربي في افراحهم ومناسباتهم .انها قمة التتلاحم بين العرش والشعب.

  • omar
    السبت 9 ماي 2015 - 18:05

    متى انخرط المواطن في انقﻻب 71 او 72 او اي كان حتى يتحول الحسن الثاني الى ما تحول اليه ادى ثمنه المواطن وليس فقط من اراد اﻻنقﻻب

  • فائدة الحفاظ على التقاليد
    السبت 9 ماي 2015 - 18:06

    عبقرية الحسن الثاني، الذي جعل من مسؤوليات الملكية الحفاظ على التقاليد المغربية الأصيلة ، هي التي ساهمت في إستقرار المغرب . رعى الأهازيج والرقصات الشعبية وأبرز الفنون والحرف التقليدية، أضفى على اللباس التقليدي المغربي أناقة وجمالا وفرضه في المناسبات الرسمية ولم يكن يتساهل مع من يخالف التقاليد المرعية حيث منع الإتحاديين من دخول البرلمان باللباس العصري سنة1977.
    نلاحظ أن البلدان التي تخلى فيها الحكام عن التقاليد هي التي وقعت فيها الهزات الكبرى ثورة الخميني الإسلامية التي قذفت بأصحاب العمائم إلى سدة الحكم.
    تركيا التي تسعى إلى إحياء الأصول وقد تعود تسترجع الحرف القرآني، مصىر، تونس، السودان و كل البلدان العربية التقدمية صارت فيها الكلمة الفصل للقوى الإسلامية التقليدية.
    في الجزائر كان الصدام عنيفا بين المحافظين والحداثيين أدى إلى إلغاء إنتخابات 1991 و إنطلاق عنف رهيب خرب البلاد وأهلك العباد، ومما يؤسف له أن قادة جبهة الإنقاذ الإسلامية أحدثوا القطيعة مع أعضاء جمعية العلماء بسبب إنعدام القدوة ،إذ تخلوا عن اللباس التقليدي الجزائري الأنيق وإستوردوا لباسا هجينا غريبا عن المنطقة المغاربية.

  • ميمون الريفي
    السبت 9 ماي 2015 - 18:07

    الى المعلق رقم 13

    ان الختان من الفطرة وقد ورد في حديث نبوي متفق علبه خمس
    من الفطرة : الختان الاستحداد نتف الابط تقليم الاظافر وقص الشوارب.

  • Abou Amine
    السبت 9 ماي 2015 - 19:28

    نعم إنه بلدي المغرب الحبيب بتقاليده الأصيلة التي ترتكز على مرجعية تاريخية ضاربة جدورها في أعماق التاريخ حضارة عريقة ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة الإنسانية وتطور المجتمعات المحيطة بها وحتى البعيدة منها فبلدي المغرب هذا لم يزده حسد الحاسدين وتربص المتربصين إلا قوة وتشبتا بسلاطينه وملوكه وبوحدته واستقراره
    واليوم تستمر المسيرة والملحمة المغربية في ظل سيدنا المنصور بالله سلطان الزمان ومحير عقول الجيران الجهال الذي لم يخرج عن التقاليد المرعية فتراه يشرك شعبه في كل المناسبات كيفما كان نوعها فيبادر الشعب الوفي إلى الانخراط العفوي والمشاركة الفعلية فيها عن طواعية فيقيم الأفراح وتنتشر ألوية السعادة عبر ربوع الوطن فهنيئا لنا بملكنا الهمام سليل الدوحة النبوية الشريفة التي وحدت البلاد وحمت البلاد وردت كيد الكائدين وخيبت رجاء الخرائرين سيبقى المغرب أبو الدنيا الذي أعطى المثال الحي في التسامح والاعتدال وتقبل الآخر حفظ الله مولانا السلطان بما حفظ به الذكر الحكيم، وعاشت الدولة العلوية الشريفة حاكمة بلاد المغرب إلى أن يرث الله الأرض عيد ميلاد سعيد وعمر مديد لصاحب السمو الملكي مولاي الحسن

  • محمد a - z
    السبت 9 ماي 2015 - 20:00

    جعل الله أيامكم كلها فرح ، وأبعد الله عنكم كل سوء ، وحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم .

  • roche
    السبت 9 ماي 2015 - 21:29

    لوحات جميلة
    جمالها في الباءة
    في فرحة المرحوم الحسن التاني بولي العهد
    في تلاحم الشعب مع العرش
    في التقاليد العريقة زيارة المولى ادريس
    في وقفات رجالاته من خيالة
    في اصالة المراة المغربية
    في لوحاته الشعبية وووو
    شكرا هسبريس احب الاصالة جدا في جميع مجالته
    وها نحن نسير على ركب الاجداد ونهنا المولى الحسن التاني في عيد ميلاده
    وزغرودة من قلب حي شعبي بهده المناسبة الجليلة
    اللهم بارك لنا فيه وفي صغار جميع المسلمين

  • ysfk
    السبت 9 ماي 2015 - 21:43

    انا بعدا تنحسد ديك ناس عاشو فالعز.كلما رايت صور المغرب القديم تمنيت لو عشت في ذاك الزمان.ناس كانت لهم كرامة وعزة نفس..بصراحة يتتطور الى الخلف.ناس كانت مقرياش وواعية عكسنا يجب مراجعة قيم .

  • mohamed
    السبت 9 ماي 2015 - 22:17

    Vive le maroc et vive la famille royale.que dieu protege notre roi et notre pays.et merci d avoir accepte nous faire part de vos moments de joie…………….

  • محمد لشقر
    السبت 9 ماي 2015 - 23:34

    اللهم ادم السعادة و المسرات على ملكنا الهمام وبارك له في ذريته انك سميع مجيب الدعوات

  • hicham ben daoud
    الأحد 10 ماي 2015 - 09:40

    يا رافع السماء أعلى صُعُدا من غير أن يجعل فيها عَمَدا
    يارب إني أرتجيك منشدا مبتهلاً وداعياً مستنجداً
    احفظ أمير المومنين المفتدى محمد السادس أزآى مَحْتِدا
    سبط النبي المصطفى من قد غدا مفخرة المغرب غَيْثا أجودا
    وارفع به القرآن شأْواً أبعدا واحفظ به السنة آنًا وغدا
    واجعله للمستنصرين مددا وللسلام سبباً ووتِدا
    واجعله للمستضعفين منجدا وانصر به المظلوم والمشردا
    واجعله للملهوف دوما سندا ولليتامى ملجاً وموردا
    وللفقير ساعداً وعضدا وللتضامِن مثالاً أوحد

  • فؤاد من السويد
    الإثنين 11 ماي 2015 - 21:40

    رحم الله ملكنا الحسن التاني وغفر له ولنا وأسكنه فسيح جنانه .وحفض لنا الله ملكنا سيدي محمد السادس وجميع الأسرة الملكية وأدامهم خيرا وإستقرارا لبلدنا الحبيب خلاصة أحب الله الوطن الملك وعاشة المملكة المغربية وكل المغاربة من طنجة إلى الگويرة وعاش كل شعب بلدي في سلم ورخاء أمين يارب العالمين

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش