24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | موضة جلابيب الملك محمد السادس تسبقه إلى إفريقيا

موضة جلابيب الملك محمد السادس تسبقه إلى إفريقيا

موضة جلابيب الملك محمد السادس تسبقه إلى إفريقيا

هناك من يتحدث عن "تأثير" الملك محمد السادس على دول إفريقية، يحرص على زيارتها من سنوات قليلة، في أفق تأسيس حلف مغربي ـ إفريقي قوي مستقبلا، لكن تأثير الدبلوماسية الملكية ليس وحده الذي لفت أنظار القارة السمراء، بل حتى جلابيبه الملونة سرقت الأضواء بقوة أينما حل وارتحل.

وكان لافتا مدى اهتمام عدد من الصحف ووسائل الإعلام في الدول الإفريقية التي زارها الملك أكثر من مرة، آخرها السنغال، وغينيا بيساو، ثم الكوت ديفوار، بأزياء العاهل المغربي، خاصة جلابيبه المزركشة، والتي منحته رونقا وشكلا خارجيا مثيرا للإعجاب" وفق تلك المنابر.

زيارة الملك لغينيا بيساو تُرَسخ تأثير المغرب على إفريقيا

وحرصت مواقع وجرائد من تلك البلدان الإفريقية على إيلاء جلباب الملك محمد السادس عناية إعلامية خاصة، وذلك من خلال ذكر بعض الحيثيات التي ترافق زي الجالس على عرش المملكة، ومن ذلك أوصاف جلبابه وألوانه التي تشكله، والأناقة المغربية الأصيلة التي تحف به.

وليست المنابر الإعلامية في السنغال والكوت ديفوار، التي تركت، لبرهة زمنية، جانبا الحديث عن مرامي الزيارة الملكية إلى هذه البلدان، لتسرد تفاصيل جلابيب العاهل المغربي، بل أيضا حتى زعماء هذه الدول، والذين أبدوا إعجابهم بالذوق الملكي في اختياره لأزيائه التقليدية.

والتقطت كاميرات وسائل الإعلام التلفزية غير مرة أحاديث ودية بين قادة هذه البلدان الإفريقية، من قبيل ماكي سال رئيس السنغال، أو الحسن واتارا، رئيس الكوت ديفوار، وهم يحذقون في جلباب الملك، قبل أن يبادلوه كلمات الإعجاب والإشادة بجمالية جلابيبه المغربية الأصيلة.

ومن فرط إعجاب العديد من مواطني هذه البلدان الإفريقية بجلابيب العاهل المغربي، تفتق ذهن عدد منهم عن فكرة بيع جلابيب مغربية تشبه تلك التي يظهر بها الملك محمد السادس في مناسبات رسمية، وكنية ودينية، بل أنشئوا محلات تجارية لهذا الغرض في أبيدجان، كبرى حواضر الكوت ديفوار.

وتحدث مهاجرون مغاربة في الكوت ديفوار، ضمن نشرة الأخبار أمس بالقناة الأولى المغربية، عن إحداثهم لمحلات تجارية مشتركة مع عدد من مواطني هذا البلد الإفريقي، وذلك في العاصمة الإيفوارية، وفي مدينة أبيدجان، وغيرها من كبريات المدن هناك، تختص في بيع جلابيب مغربية تشبه جلابيب الملك.

ويقول مصممون في الأزياء المغربية بأن جلابيب العاهل المغربي تتسم بالمزج السلس بين الزي التقليدي، واللمسة العصرية الواضحة في طريقة الخياطة، والألوان الزاهية والمتناسقة بين الجلباب نفسه والقميص الذي يكون أسفله، ما يجعل جلابيب الملك "ثورة" في موضة الأزياء التقليدية المغربية.

ويُعرف عن عدد من مناطق المملكة، خاصة بلدة "بزو" الجبلية، شهرتها في حياكة وإنتاج جلابيب "بزيوية" باتت تجذب إليها المغاربة، فقراء وأغنياء، لكنها أيضا صارت مقصدا لعلي القوم، من مسؤولين حكوميين كبار، كما صار يرتدها الأمراء والملوك أيضا، بعد إدخال عناصر تحسينية على نسيجها وخياطتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - مغربية الاثنين 01 يونيو 2015 - 14:51
طبعا كل ما هو اصيل وتقليدي هو راقي ورائع لانه يعبر عن تشبتنا بتقاليدنا العريقة وتاريخنا الجميل .و جلالة الملك محمد السادس ينطبق عليه المثل العربي "داك الشبل من داك اﻻسد" فهو ابن المغفور عليه الملك الحسن الثاني الدي كان يبهر العالم باناقته و تشبته بالتقاليد العريقة خصوصا الجلباب المغربي الدي لا مثيل له في العالم ادن ليس غريبا عن ملكنا هاته اﻻناقة والرقي
2 - مغربية وأفتخر الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:01
جلالة الملك يفتخر بلباسنا أينما حل وارتحل في المقابلات الرسمية
اللهم أنعم وبارك.
مغربية وأفتخر.
3 - خالد الغربي الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:05
من باب تصحيح المفاهيم و تقويم اللسان .الجلباب المغربي ليس لباسا تقليديا لأننا عندما نقول لباس تقليدي هو ما نقلد فيه الغير اما الجلباب المغربي فهو اللباس الأصلي للمغاربة إنما الكوستار او الكوستيم هو الذي يعد لباس تقليديا لان قلدنا فيه الغرب وبالنسبة لنا فهو لباس دخيل علينا لم يعرفه اجدادنا .
و السلام عليكم
4 - دنيا الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:07
جلباب الملك في افريقيا مراة على الاصالة المغربية المحافظة والدين الاسلامي العظيم ولكن تاتي القناة الثانية لتقول لافريقيا والعالم انه لا اصالة لدينا ولا دين فقط لان السيتايل عينها في بنكيران وتريد ان تقول له " اعلى ما في خيلك اركبوا" فنحن في زمان اليوم لي والغد عليك والقوي ينتصر بغض النظر عن الشعب الذي هو الوحيد الذي يتجرا مرارة معاندة الرؤؤس الكبرى فالى متى......
5 - فردوس الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:10
انه الاهتمام الكبير ورسالة واضحة ان المغرب رائ د الصناعة التقليدية افريقيا وعالميا ويعكس براعة ومهارة الصانع التقليدي المغربي اللذي عمره 1280 سنة ;;; ولا ننسى ان ملكنا الغالي يفضل كثيرا لباس بلده المغربي دون تصنع او تكلف
6 - محمد الدرقاوي الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:16
هي جلابيبنا من تقاليدنا العريقة التي تجعلك مغربيا تعلن انتماءك باعتزاز فأين منها قمصان فوقها صدريات بلاذوق ولا جمال بل تصير للعين قذى وللعين نشاز اما روائحها فلا تسأل
كذلك هو جلباب نسائنا بهاء ورونق فاين منه خرق سوداء وبنية تتدلى كمرقعات الدراويش متدلية بلا جمال تمسح الأرض وكأنها تساعد عمال البلدية في تنظيف الشوارع والازقة
حتى الحايك المغربي هو جمال واحسن بكثير من تلك الخرق التي صارت لا تعلن الا ان من يرتديها مسلوب الذوق بلا شخصية ولا قدرة على تحديد انتمائه
7 - جمال الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:21
بصراحة وانت ترى الملك محمد السادس يرتدي الجلباب المغربي ينتابك شعور بالفخر والاعتزاز بمغربيتك وبملك يعتبر افضل سفير لهذا الجلباب.فما لنا الا ندعو لملكنا الهمام بالنصر والتوفيق
8 - Dodo الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:24
الصناعة التقليدية تعبر عن أصالة الشعب المغربي وعراقته وذوقه وغرفه ونهله من جميع الحضارات التي استوطنته ومرت به أو جاورته فانصهرت ودابت في بعضها البعض وتفاعلت وكانت ثمرتها هذا الشعب العظيم . ولهذا يجب العناية بالمصانع وخلق قرى لهم وتشجيعهم على المزيد من الخلق والابداع .
9 - مغربية الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:27
سؤال لخالد الغربي
وما مفهومك للتقاليد ؟حين نقول عادات وتقاليد بلد مادا نعني بها ؟وحين نقول مثلا زفاف مغربي تقليدي هل على طريقة اجدادنا ام طريقة مستوردة من الغرب ؟ ادا كان مستوردا فسنقول عصري وليس تقليدي ...مجرد تلقيح للمعاريف و تصحيح للمفاهيم اريد ان استوضح منك هدا
10 - soufiane rabat الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:45
يجب على الملك محمد السادس نصره الله ان يرتدية اللباس التقليدي الصحراوي
11 - Amine الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:46
Les juifs marocains ont joues un tres grand role dans la creation et le development des tissus et couleurs qui constituent la jellaba moderne marocain.

Le sense de creation des juifs marocains a depasse le maroc, et la rue Saville Road de Londres connus pour etre le berceau des meilleurs coustumes pour homme a elle aussi connu la presence des juifs marocains qui ont aider a developer ce vetement anglais qui a conquis le monde.
12 - said الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:52
ذاك الملك من هذه التربة المغرببة الاصيلة الطاهرة.حفظه الله, ما فيه شك انه الملك الشجاع والذي يعكس اصالة بلده بكل افتخار .نحبك حتى النخاع، حفظك الله ،فشعبك ورائك.
13 - الى صاحب التعليق اربعة الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:55
الى صاحب التعليق رقم 4 والذي دعى الناس لتصحيح مفاهيمهم وتقويم لسانهم في ما يخص كلمة "تقليدي" اي ان اللباس التقليدي هو الذي نقلد به غيرنا .. "تقليدي" هنا ،يا هذا، مصدرها تقاليد وليس تقليد .. بمعنى اخر : الجلباب او اللباس التقليدي هو من صميم تقاليد المغاربة العريقة، وليس كما قلت انت ، اننا "نقلد" به غيرنا.
والسلام.
14 - يوسف بن تاشفين الاثنين 01 يونيو 2015 - 15:56
تقليدي مشتقة من كلمة التقاليد أي الجدور
15 - ام علياء الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:00
ذاك الشبل من ذاك الاسد.زيادة على هذا المغرب بلد الاناقة والجمال وسيدنا الله انصروا جميل وأنيق بتواضع وبمحبة لشعبوا
16 - غسان الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:08
والله هو نقطة الضوء في المسؤولين المغاربة...
17 - نور الاثنين 01 يونيو 2015 - 16:47
حفظ الله الملك من عين الحاسدين وجعله نبراسا لاعظم دولة وحفظ الله مغربنا المجيد ..ودام له النور الشريف أينما حل وارتحل.
18 - مغربي حتى النخاع رغم انفك الاثنين 01 يونيو 2015 - 17:33
عشقي لوطني جعلني ابكي في كل لحظة أرى فيها جﻻلة الملك يقوم بزيارة للدول اﻻفريقية ويلتقي بمواطنيها وأرى صدق محبتهم له وكانه ملكهم .أقول مع نفسي كم هذا الشعب المغربي عظيم بنينا مجدنا رغم كل اﻻعداء وهاهو جﻻلة الملك يضع لمسة من لمساته على كل زيارة يقوم بها إلى خارج المملكة بارتدائه للزي المغربي الذي أدهل كل العالم.اقول لكم بصراحة جلبابنا المغربي ﻻ يحتاج إلى شهادة الجودة بل هو كل الجودة بعينها ومن يرتديه بصدق ليمثل به المملكة في الخارج اعتبره سفيرا حقيقيا .وجﻻلة الملك احسن من استطاع أن يقوم بهدا الدور وأقول له بارك الله فيك ومزيدا من الصحة و اﻻناقة لتكون خير سفير ﻻ طيب شعب .و جلبابنا ماركة مسجلة ولوحاول غيرنا تقليده ولو في أشهر دور التصميم العالمية ﻻفتقد لمسته السحرية التي تكمن في عراقة الصانع المغربي .فليحيا كل الصناع التقليديين المغاربة وكل الحرفيين ودمتم لهده البﻻد مفخرة.
19 - منير الاثنين 01 يونيو 2015 - 19:28
هكذا يجب ان نكون كمغاربة . كسفراء للزي المغربي وكسفراء للثقافة المغربية، وكسفراء للطبخ المغربي وكسفراء لحضارتنا العريقة والاعتزاز بها . والاهم من ذلك هويتنا الاسلامية التي شرفنا الله بها .
20 - ابراهيم الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:18
ادام الله عليكم ستره و كلل بالنجاح خطاكم . وزادكم خيرا على خير . نعم ملك لشعب وفي. قائدا محنكا وسليل دوحة عطرة. جفظكم الله لنا دخرا ومعزا للمغرب والمغاربة ،حيثما حل جنابكم توالدت مشارع النماء و الإزدهار.
21 - مغربي حر الاثنين 01 يونيو 2015 - 21:18
تحية لنساء بزو و لبلدة بزو العتيقة و المشهورة بالجلباب البزيوي، إذا ظهر جلالة الملك بكامل أناقته فالفضل و كل الفضل لأصابع نساء بزو التي أبدعت هاته التحف.
22 - ELHAIL AMINE الاثنين 01 يونيو 2015 - 23:52
الله يحفضك يا ملكنا و يزيد ليك في عمرك
23 - مغربي الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 01:16
ملكنا المفدى نصره واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل هو اب المغاربة المعروفين بتقاليدهم وعاداتهم واصالتهم وكرمهم وميزتهم وخصوصيتهم اب عن جد بين الامم وهو
انيق ومحبوب وعطوف وحنون و ذو ثقافة مغربية عصرية وسياسة حكيمة متبصرة لخدمة الانسانية وله نظرة ثاقبة و مدهلة في الاقتصاد ويحب الطبقة الفقيرة وذوي الاحتياجات وما الزيارات الاخيرة الا دليل على انفراده بالاخلاق الحميدة والسياسة الرشيدة من اجل الانسانية وهي رسالة لامم المتحضرة والعالم الراقي الحر
24 - نادية الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 06:41
عاش محمد السادس فخرا و عزة لمغربنا.
25 - Sidi السبت 27 يونيو 2015 - 09:54
ليس المغاربة وحدهم الذين يحبون ملك القلوب بل العالم كله يحبه و يحترمه وهذا ليس بجديد على سلالة الرسول (ص).
ودعاء المسلمين و المسلمات له لن يذهب هدرا.وفقك الله
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال