24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | الساهر يُشارك بأغان روحية في مهرجان فاس

الساهر يُشارك بأغان روحية في مهرجان فاس

الساهر يُشارك بأغان روحية في مهرجان فاس

تُقام الدورة ال`17" لمهرجان فاس العالمي للموسيقى الروحية في الفترة الممتدة مابين 3و11 يونيو المقبل.

واختارت مؤسسة "روح فاس" المنظمة لمهرجان فاس العالمي للموسيقى الروحية لهذه السنة شعار "حكمة العالم" ، كما اعتمدت لهذا الحدث، برنامجا " يدعو إلى البحث عن المعنى وعن الجمال، من خلل الفنون والثقافات والرؤى الخاصبة بالعالم ".

وتتميز هذه الدورة بمشاركة الفنان العربي الكبير كاظم الساهر الذي سيحيي ليلة الجمعة 10 يونيو المقبل بفضاء باب الماكينة رفقة المطربة المغربية أسماء لمنور، حفلا يخصص لأول مرة، لريبيرتوار أعده خصيصا لمدينة فاس، وتحتل فيه الإيقاعات الروحية الحيز الأكبر.

وسبق للفنان العراقي كاظم الساهر المشاركة في فعاليات هذا المهرجان سنة 2005 حيث كانت مشاركته مميزة جدا وتركت انطباعا جميلا في نفوس الحاضرين.

وفي البداية ستقدم أوبرا بعنوان "مجنون وليلى"، رحلة موسيقية وشعرية عبر التقاليد الكبرى للشرق من بلاد فارس إلى العالم العربي.

وسيرحل المهرجان، بعد ذلك بجمهور الحاضرة الإدريسية نحو آفاق موسيقية بعيدة، ليس لها من قاسم مشترك سوى الجمال والموسيقى الأصلية، (العريقة) مع إيلينا ليدا من إيطاليا، وماريا بيتانيا من البرازيل، وفرانسواز أتلان ومنعم عدوان (المغرب-فلسطين)، وأركانجيل من إسبانيا، وصلاح أغيلي من إيران، وبريم سانياس من الهند وأليمو أغا من إثيوبيا.

فمن إثيوبيا إلى أفغانستان وشمال الهند والمغرب، ومن البرازيل إلى السنغال وفرنسا وإسبانيا، و إيطاليا والولايات المتحدة، ستشكل دورة هذه السنة سفرا جميلا في "الفضاءات الشاسعة للأغاني والإيقاعات التي أبدعتها ثقافات العالم منذ فجر التاريخ".

كما ستشارك في هذه الدورة أسماء أخرى مرموقة كبين هاربر (الولايات المتحدة) ، وعبد المالك (فرنسا)، وهمايون ساخي (أفغانستان)، ومجموعة باروكو أسونسيون(الباراغواي ) وفريد أياز رفقة الأصوات الكبرى للسماع ،ومجموعة سايبانول أخيار (إندونيسيا).

وسيكون الفنان الكبير السنغالي يوسو ندور، أيضا، حاضرا، من خلال تكريم خاص بالشيخ أحمد التيجاني. وستكون الموسيقى العربية من جهتها ممثلة في مستوى راق في هذه الدورة .

كما أن هناك حفلات أخرى ستنال بكل تأكيد إعجاب جمهور المهرجان، ومنها تلك التي سيحييها الشيخ طه من مصر، وابن البلد محمد أمين الأكرمي رفقة مجموعته للموسيقى الأندلسية.

وفضلا عن الموسيقى، ستجتمع ثلة من المثقفين المرموقين في جميع أنحاء المعمور يوميا تقريبا تحت متحف البطحاء الباذخ، في مناقشات جماعية تقام في إطار منتدى ’روح للعولمة".

وكما هو الحال بالنسبة للسنوات الماضية، ستحافظ دورة هذه السنة على مجانية العروض الموسيقية في إطار فقرة "مهرجان المدينة"، وذلك بغية توسيع الأجواء الاحتفالية والروحية للمهرجان لتشمل المدينة بأكملها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مغربي حر الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:02
اعتدنا ترديد كلمة خبز الدار ياكله البراني كلما رأينا برنامج مهرجان من المهرجانات المغربية حيث يرمى المغاربة على هامش المهرجانات و يشرف البراني في اكبر الخشبات . طبعا نحن بلد مضياف وكنتهلاو فضيوفنا لكن الكريك هو من يكون كذلك مع ابناء جلدته اولا .
المهم هذآ المهرجان العالمي يبقى استثناء حيث يستقدم ضيوفا و فنانين في المستوى :
هذه السنة سنرى عبد الملك الذي اعلن اسلامه في فرنسا وكذلك السينيغالي المتميز يوسو ندور و بن هاربر و الرائع كاظم الساهر.
و فنانتنا المتألقة صاحبة الصوت الرائع أسماء لمنور المفتخرة بأمها الامازيغية . مرحبا بك في بلدك رغم تجاهل مديري المهرجانات بالمغرب لك و اهتمام باقي العالم العربي بك .
2 - leila الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:04
ماشاء الله اسماء لمنور صوت راائع بمعنى الكلمة
براافوو اسمااا رااك مغربية حررررة
و شاامخة كشمووخ جبال الاطلس
ان شاء الله ربي يطول لينا في العمر و نحضرو للسهرة اللي اكيد غتكوون من احسن ما يكوون
3 - مغربي يحب بلده الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:06
فاس مدينة العلم و العلوم ولهذا يجب ان يقام مهرجان للعلم والعلوم
4 - الشريف الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:08
شكرا للتعليق رقم 1 . وأقول للتعليق رقم 2 نفرح لوجود المغاربة لكن للأسف لا يأغدون خمس /ا يأخده الوافدون. اال بلخياط وغيره عندما كانو يطلبون من التلفزة او المهرجانات مستحقلتهم .. الجواب الوحيد هو : احمد الله خليناك تبان وتظهر وتتشهر ... هكدا سمعت من أكثر من فنان .لكن السؤال الأهم هل سنرفع راية المغرب بالمهرجانات ؟؟؟ أين الندوات ؟ أين اجتماعات العلماء/على منوال ما فعله الراحل الملك الحسن الثاني رحمه الله.أين المؤتمرات الدين انفردت بهم مصر بالقوة . أين أين.. لكن هناك ـ وأٌقسم جازما ـ أيادي تنظم هدا لما تعلمه من ثغرة قابلة لاختراق الميزانية والتلاعب بها في هدا الميدان . والله لو لم يكن وراءه لعب بالاصابه بل باليد والدراع لما رأينا هدا الأمر .عموما بعض الشر أهون من بعض فالموسيقى الروحية خير من موازين التي لن تزن شيئا يوم القيامة.أقول للتعليق رقم 4 الاخت ليلى : التي قالت :(ان شاء الله ربي يطول لينا في العمر و نحضرو للسهرة اللي اكيد غتكوون من احسن ما يكوون) لو كان العمر قصير ودهبت بهده النية مادا تقولين لرب العزة ؟ الناس تطلب العمر لمزيد من الصالحات وفقك الله وسائر المغاربة للصواب .
5 - حمزة حسناوي الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:10
كاظم الساهر فنان كبير بشهادة الجميع، لم نقل شيئا، لكن هناك ما هو أكبر و هو الميزانيات المخصصة لمثل هذه المهرجانات.أحيانا أتساءل هل المغرب بمناى عن الأزمة العالمية؟ هل كل شيء على ما يرام حتى نصرف الملايير على المهرجانات؟ ألسنا في مثل وضعية الجزائر و تونس؟ هل أصبح الفن فجأة أهم من الخبز؟ مع احترامي للفن و للفنانين و للقيصر كاظم الساهر، لكننا لسنا بحاجة إلى مهرجانات بقدر ما نحن بحاجة إلى فرص عمل
6 - Emma الأربعاء 12 يناير 2011 - 01:12
اجمل ما في الخبر
مشاركة الفنانة اسما لمنور في هذا المهرجان
اسما صوت جباااار و قووي و في نفس الوقت احسااس و لا ارووع
نتمنى لسفيرة الاغنية المغربية في العالم العربي
التوفيييييييق
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال