24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  2. الشباك الرقمي لـ"رخص الاقتصاد" يصل العاصمة (5.00)

  3. نداء "مسيرة الحسيمة" يلقى ترحيبا أمازيغيا ويساريا (5.00)

  4. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  5. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا

مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا

مخرج مغربي يُكرّم العربي بن مبارك سينمائيا

فيلم " العربي بن مبارك " ... حتى لا ننسى " الجوهرة السوداء "

يحاول المخرج ادريس المريني في شريطه "العربي "، الذي عرض في إطار المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، رصد مسار أسطورة كرة القدم المغربية والعالمية المرحوم الحاج العربي بنمبارك، والذي تميز بكثير من العطاء والمعاناة ونكران الذات.

ويتناول شريط " العربي" ، رحلة الجوهرة السوداء (1917 /1992)، من ثلاثينات إلى خمسينات القرن الماضي وهي المرحلة التي كتب فيها بنمبارك اسمه بأحرف من ذهب في سجل تاريخ كرة القدم العالمية.

وكان وراء إنجاز هذا العمل ، يقول المخرج المريني، الإنبهار بقوة شخصية "الجوهرة السوداء" وبأخلاقه و عزيمته القوية و إصراره السيزيفي على النجاح، فنحت بأناة شهرة عالمية واصبح من أرقى لاعبي كرة القدم وألمع الأسماء التي ترسخت في الذاكرة الجماعية.

والهدف من وراء هذا العمل ، الذي أنجز بكثير من العشق والنوستالجيا، يضيف المريني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش فقرات المهرجان الوطني للفيلم ، " محاربة النسيان و اللامبالاة وترسيخ ثقافة الاعتراف للعبقرية المغربية".

وقد لجأ المخرج في هذا الفيلم ( ساعة و 43 ) الى تقنية "الفلاش باك" ( الاسترجاع) ليشارك المشاهد أقوى اللحظات في مسار العربي بن مبارك وأكثرها رمزية و تعبيرا.

وأضاء المريني بذلك زاوية من حياة هذه الشخصية ، التي منحت الكثير للرياضة المغربية، وعشقها لكرة القدم منذ الطفولة فمنحها كل اهتمامه على حساب متابعة دراسته، إذ أحدثت له نوعا من الخلخلة في حياته رغم محاولة والدته و أخوه الأكبر تنبيهه الى الأمر.

وكان الحاج العربي بنمبارك يتمتع بقدرات خارقة و بملكة لا مثيل لها في كرة القدم اكتشفها في سن مبكرة ، ولفت بها انتباه واهتمام الفاعلين في الحقل الكروي بالمغرب لينتقل بعدها الى خارج أرض الوطن للانضمام الى فرق أوروبية عريقة مثل " أولمبيك مرسيليا " و "المنتخب الوطني الفرنسي " و " أطليتكو مدريد " خلال الفترة الحماية.

وبالرغم من كل الانجازات الرياضية التي حققها وفي تسلسل درامي لأحداث الفيلم ،فإن العربي بن مبارك واجه في حياته كثيرا من العراقيل كان أبرزها وأكثرها مرارة فقدانه لزوجته و أبناؤه الثلاثة و مرض ابنه و كذلك معاناته المريرة مع المرض.

وأضفت الموسيقى التصويرية التي وقعها الفنان يونس مكري رونقا على الفيلم، الذي قال المخرج إن إنجازه دعوة لتكريم الذاكرة المغربية ، وللاسماء التي ساهمت بمجهوداتها و تضحياتها لاشعاع المغرب عالميا ، مبرزا في هذا الاطار أن الحاج العربي بن مبارك مثال لا ينسى ومن حق المغاربة أن يتذكروا إنجازاته الرائعة .

وأدى أدوار الفيلم ، (انتاج مشترك بين شركة "انتاج كوم " و الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة) نخبة من الممثلين من بينهم حنان الإبراهيمي و بشرى أهريش و فضيلة بن موسى و محمد كشلة و عبد الحق بلمجاهد و ماريون دسيبويس وفرنان شومبوصيل أليساندرو أوتو فيجيو.

يشار إلى أن هذه الدورة المنظمة من قبل المركز السينمائي المغربي، بتعاون مع فاعلين آخرين كغرفة المنتجين وغرفة الموزعين وأرباب القاعات ورابطة المؤلفين والمخرجين ، تعرف مشاركة 19 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة أنتجت جميعها خلال العام و 19 عملا في مسابقة الأفلام القصيرة .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - nouna الخميس 27 يناير 2011 - 01:28
السلام عليكم
نحن في الوطن العربي أكثر ما نكرم الانسان إلاّ بعد موته ، فلما التكريم بعد الموت؟ هناك عدد كبير من الرياضيين ، و الفنانين الملتزمين أخلاقيا ، و مناضلين حاربوا الاستعمار والفساد في البلاد وغيرهم من من يستحقون التكريم وهم ما زالوا على قيد الحياة لكن ..... اللاّ مبالات أطالتهم . فهم ربما في الشوارع مفقودين بين قمامات الزبالة والمتسولين ، مع العلم أنهم ضحوا من أجل الوطن بشبابهم وعمرهم .
على كل حال جزى الله خيرا المريني على صنع هذا الفم لأن العربي بن بارك يستحق أكثر مما أخذ ويستحق كل التقدير . نعم كان رياضيا متميزا وأخلاقه كانت سامية ولا ننسى أنه كان ملتزما بدينه ، أنا لم أشاهد الفلم لكن يالين لو وضع لقطة من التزامه في الفلم السيد المخرج ، إنه كان لا يخرج إلى الملعب ليلعب وهو في الديار الاسبانية مع فرقة أتلتيك مدريد حتى يؤدي صلاة العصر ، وفي بعض الأحيان كانت تتأخر المبارة ببضع دقائق من أجله احتراما لمشاعره الدينية .
ليس ك النيبت الذي كان لاعبا ممتازا لكن أخلاقه لا حول وزلا قوة إلا بالله ، لما سألته إحدى المحطات الاسبانية عن ماذا يقول حين يغضب داخل الملعب قال: ( اسب الرب ) لا حول ولا قوة إلاّ بالله أسأل الله أن يستغفر لذنبه وأن يغفر الله له .
2 - hassan الخميس 27 يناير 2011 - 01:30
il suffit d'ecouter ce qu'a dit pelé le concernant pour savoir sa valeur,,pepé a dit ;si moi je suis le roi du foot benmbark est son dieu§§§voir youtube
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال