24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | سفير الاتحاد الأوروبي يحرص على الحديث بالعربية

سفير الاتحاد الأوروبي يحرص على الحديث بالعربية

سفير الاتحاد الأوروبي يحرص على الحديث بالعربية

يبدي سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، روبرت جوي، في الآونة الأخيرة، إصرارا كبيرا على الحديث باللغة العربية كلما ألقى كلمة في اللقاءات والندوات التي يُدعى إليها في المغرب، في الوقت الذي ما زال كثير من المسؤولين المغاربة يصرّون على الحديث باللغة الفرنسية.

ففي ندوة دوليّة نظمها مركز البحث والتكوين في العلاقات بين الأديان، مساء اليوم بالرباط، حرص سفير الاتحاد الأوروبي إلى المغرب على إلقاء جُزء من مداخلته المكتوبة باللغة العربية، قبل أن يستأذن الحضور لإكمال كلمته باللغة الفرنسيّة.

وقبل أسبوعين حرص السفير الأوروبي على الحديث باللغة العربية في مجلس المستشارين، في ندوة دولية حول التنمية الاجتماعية؛ وقبل أن يتم كلمته باللغة الفرنسية تدخّل رئيس المجلس، حكيم بنشماس، وشكره على الحديث بالعربية، مردفا: "عربيّتك جيدة جدا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - khalid الأربعاء 24 فبراير 2016 - 20:56
المسؤولون المغاربة يضنون ان الحديت بالفرنسية فهو تحضر!!!
لو كانت الفرنسية لغة التحضر لكان ساكن مالي وسنغال وكوت ديفوار اكبر المتحضرين
2 - مول الحوت الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:07
قولوها لسي بالمختار الذي يصر على التدريس بلغة الاستعمار.
3 - دليل العنفوان الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:11
"وقبل أن يتم كلمته باللغة الفرنسية تدخّل رئيس المجلس، حكيم بنشماس، وشكره على الحديث بالعربية، مردفا: "عربيّتك جيدة جدا".

ترى يا سيد حكيم ما تقييمك لعربية وزير التربية بلمختار؟

سفير روسيا ايضا فصيح اللسان اما وزراءنا ففسيخو اللسان

تحياتي
4 - lazaret الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:19
هذا أوربي و عاطي قيما للغة العربية، لأنه مطلع و عارف ماهى العربية وتاريخها.....
أما دياولنا لي حاسين باانقص وعندهم عقدة كل ما هو اجنبي ما عارفينش بلي أعطي لراسك قيمة، يعطيوك الناس قيمة.
5 - yassine الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:20
العربية لا تحتاج لمسؤولينا
فالملك و الوزراء يتحدثون الفرنسية و زيادة ليست لغة علم و لا عصر
6 - مواطن غيور الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:23
هدا سفير الاتحاد الأوروبي يلقي محاضراته بالعربية لأنه مقريش مزيان بحال المسؤولين المغاربة،
وخدوا العبرة
7 - محمد الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:24
فقد إعتدنا ان ناخد العبر والدروس البليغة من الغير !!!فمتى تكون لنا الشهامة والكرامة والإعتزاز بلغتنا المنصوص عليها دستوريا ؟ومتى نتخلص من الهيمنة الفرنسية على ثقافتنا وهويتنا ؟؟؟
نرى ذالك بعيدا مادام اذناب الاستعمار المفرنسين لا زالوا جاثمين على انفاس المغاربة ،سيما وان جلهم يتمقوقعون على راس مراكز القرار مكنهم مركزهم على تهميش لغة البلاد ونهج طريق السير با الوطن للعلمانية التي يكرهها الشعب ويمقتها !!!!؟؟؟؟؟؟؟
8 - عجيب الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:26
عجيب أمر المغاربة الغربيون يتكلمون لغتنا ويفتخرون بإتقانها ونحن نحتقر لغتنا وثقافتنا و لا نتقن لا العربية و الفرنسية
9 - الخريبكي الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:29
" سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، روبرت جوي، في الآونة الأخيرة، إصرارا كبيرا على الحديث باللغة العربية كلما ألقى كلمة في اللقاءات والندوات التي يُدعى إليها في المغرب، في الوقت الذي ما زال كثير من المسؤولين المغاربة يصرّون على الحديث باللغة الفرنسية."
الله يعز من يشاء ويذل من يشاء
أيها الفرنكفونيون الأغبياء تعلموا "خليوا عندكم شوية دم" تحية عظيمة لروبرت جوي
10 - رشيد الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:44
أما المسؤولون المغاربة فيحرصون كل الحرص على الحديث باللغة الفرنسية !
كم يؤسفني الأمر حين أعود إلى الوطن وأرى بعظ الموظفين يحرصون كل الحرص على الحديث مع الزبناء بالفرنسية ونحن في المغرب. على الدولة ان تخرج قانونا الى حيز الوجود يجبر الشركات والمؤسسات الوطنية على التعامل- فقط بالعربية - والفرنسية الا في حالة الظرورة القصوى !
11 - Brahim Sbaai الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:48
Parler ce qu'on métrise le mieux que ce soit amazigh , arabe , anglais , espagnol ou français ,est naturel , ce qui est cepondant stupide c'est d'imposer à quelqu'un la langue dont il croit mieux s'exprimer
12 - مغربي عربي و أعتز بها الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:51
يقول المثل المغربي " عز راسك تعزاز " ان لغتنا العربية و التي هي لغة الوحي لغة القرآن قد تم تشريفها و تكرمها من طرف خالق هدا الكون سبحانه و تعالى و بهدا كان لزاما على المسلمين الاعتزاز بها و خصوصا نحن المغاربة كون بلدنا الحبيب كان يعرف قبل حين بين الدول على انه بلد عربي مسلم دستوره القرآن قبل ان يقوم المتفرنسون و من بعدهم الامازيغيون بتشويه هدا التعريف و لا لشيء سوى لمحبتهم الزائدة على هدا البلد على ما أظن
13 - أمازيغي باعمراني الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:53
قولها لذاك المفرنس وصحابو الاميين في بر الأمان مكان للنوم والراحة والاستحمام العربية لغة العز والعلم فهي لغة حية تفرض نفسها بنفسها كونها تحتوي على 16 مليون مصطلح عكس الانجليزية والفرنسية يحتوي معجم كل واحدة منهما على 6 مليون مصطلح فقط.
14 - جواد مامون الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:54
عدد من ابناء الجاليات هنى بكندا تريد تعليم ابناءه اللغة العربية من فرنسين كندين اسرائلين يبانين الانجليز صينين كورين امريكين وهناك مدارس كثيرة تعلم حتى الاباء وامهات اللغة العربية ولمعلمين لايكفون لاخذ العدد الهائل بعدد من ولايات كندا مرحبا بالاساتدة بكندا ان فرص العمل كثيرة
15 - سندباد الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:54
خودو المثال!!!!!!!!!من اﻷجانب الذين يعتبرون العربية لغة حضارة وحوار. .بدلا من تبخيس دورها الذي نقوم به.
16 - مغربي الأربعاء 24 فبراير 2016 - 21:57
جميع الدول، مسألة اللغة بالنسبة لها هي مسألة سيادة، بإستتناء المغرب و الجزائر وربما تونس ايضا، إذا كنت حاكما و تريد شعبا جاهلا فعليك بالقضاء على التواصل للحيلولة دون وصوله للمعلومة ما ينتج عنه شعب جاهل ينظر لعلوم و ثقنية الآخرين كأنهما سحر أو رجس من عمل الشيطان ( بينما الشيطان هو الجهل )، شعب سلم امره لحاكمه لأنه أكثر دراية و يتواصل مع السحرة بلغتهم و يسمونة فقيها او ما شابه ذالك . شعب يحتقر ذاته و ثقافته لا محل له من الإعراب في عالم تشكل فيه المعلومة الحجر الزاوية للتخلص و الإنعتاق. وداعا يا مغرب اتركك تنعم بجهلك و إحتقارك لذاتك.
17 - الإنسان المغاربي الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:04
العالم بأسره يعرف قيمة اللغة العربية
إلا بعض مسؤولينا الذين ظلت عقولهم حبيسة عهد الحماية

علما أن العربية حاليا تحتل المرتبة الخامسة عالميا كلغة أولى
بينما الفرنسية فتحتل المرتبة 14 !!

ترتيب اللغات حسب عدد المتكلمين بها كلغة أولى :

1- اللغة الصينية Chinese المتكلمين : 1.197.000.000
2- اللغة الإسبانية Spanish المتكلمين : 399.000.000
3- اللغة الإنجليزية English المتكلمين : 335.000.000
4- اللغة الهندية Hindi المتكلمين : 260.000.000
5- اللغة العربية Arabic المتكلمين : 242.000.000
.
.
.
14- اللغة الفرنسية French المتكلمين : 75.900.000


عن موقع Ethnologue



في الوقت الذي قرر فيه الوزير الغير منتخب بلمختار فرنسة التعليم
كانت تركيا قد اتخذت قرارا بإدماج تدريس العربية في أقسامها الابتدائية

وفي الوقت الذي يقبع فيه المغرب في المرتبة 19 عربيا في نسبة الأمية بمعدل 28%
بسبب تركة الاستعمار الفرنسي الذي ترك المغرب بمعدل أمية يناهز 87%

فإن بلدان عربية مثل قطر حيث نسبة الأمية 3% والأردن بنسبة أمية 6%
اتخذت قرار بإدماج العربية في المستويات الجامعية بتخصصاتها العلمية
18 - mohammad الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:05
ا ثار انتباهي من بين التعليقات تعليق زلاطي حسب تعبير اهلنا في الشمال زلاطي الاداة وزلاطي المحتوي وهنا اكرر ما فاه ابو حنيفة حينما قال الا ن حق لابي حنيفة ان يطلق رجلية .والقصة معروفة وتتداولها كتب التراجم القديمة..
19 - ayyoz الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:31
عندما يتحدث مسؤول غربي اللغة العربية يدغدغ مشاعرهم ههه
ماهي اللغة اداة للتواصل ابتكرها الانسان ويحركها الاقتصاد
انكم فعلا اناس عقولهم متحجرة
20 - اسد الأربعاء 24 فبراير 2016 - 22:44
‏‎ ‎ارحب بالكاتب وكنت اتمني بمعرفتي الحديث باالروسيه وامابخصوص ارتباط الحضاره ليس بالغه فقط بقدرالاعجاب بتحضراصحابها وتقدمهم
21 - omar.a الأربعاء 24 فبراير 2016 - 23:24
و كل سفراء المغرب يجتهدون بالتكلم بكل لغات العالم الا العربية.
22 - حميدات سعيد الأربعاء 24 فبراير 2016 - 23:42
التبعية عميقة ورهيبة كبرت وتجدرت عبر السنين بتشجيع وتواطء مسؤولي البلد واللوبي المفرنس المتحكم في الاعلام والثقافة والسياسة وما غير ذالك سوى نفاق فاللغة الفرنسية فعليا هي اللغة الرسمية بالمغرب .فلا مجال للغة الخشب و ادعاء بوجود لغة اخرى غير الفرنسية والواقع اليومي للمواطن يؤكد ذلك كل الوثائق ووسائل التواصل تتم بالفرنسية
23 - عبد السلام غزلاني الأربعاء 24 فبراير 2016 - 23:47
نحن نتكلم الدراجة المغربية وليس العربية ؟
24 - تحية لأنراك العالم الخميس 25 فبراير 2016 - 00:02
لم أرى شعبا عاشرته في حياتي لايتكلم إلا لغته الأصلية مع بعضهم من التربية إلى العجزة ،لن تسمع في الشارع إلا لغتهم بين شبابهم وناسهم،أما نحن المغاربة منا من هو يريد التفلسف بالغة الأجنبية،ومنا من هو ناقص الشخصيةوأناني يريد إكمال شخصيته بلغة الأجنبي،ومنا من هو ضعيف في الغة العربية وناقص تربية الوالدين فهدا معدور لأنه لايتعمد التكلم بغير لغة الأم.
25 - ANAS الخميس 25 فبراير 2016 - 00:57
عندنا مشكل عويص قد يحير حتى جهابذة علم النفس الاجتماعي:استصغار الذات/الهوية والاعتقاد بكمال الآخر..إنه مشكل قد يكون متجدرا في لاوعينا الجماعي..لا أتحدث عن الوزراء الذين يجهلون العربية ويفتخرون بذلك..بل بأناس عاديين يخلطون كلمات عربية دارجة بأخرى فرنسية ظانين أنهم بذلك يقولون كلاما متعالما متحضرا ويرتمون في أحضان الطبقة الارستقراطية!!
ويمكن لأي كان ان يلاحظ ذلك في شوارع المدن الكبرى وعلى قنوات إذاعية خاصة شهيرة!!
المثير ان في هذه القنوات الإذاعية يعمل فرنسيون ينطقون اسماءنا العربية بركاكة وتهكم !..بينما المذيعون المغاربة يجتهدون في نطق أسماءهم بلكنة باريس!!ويلوون ألسنتهم حتى يتكلمون فرنسية أفضل منهم
كيف ينظرون الينا؟!! حقيقة أحس بالخجل
26 - مغربي حر 100% الخميس 25 فبراير 2016 - 02:00
الحمدلله انهم يفضلون التكلم باللغة العربية وهم مع العرب أما المسؤولين عندنا يتكلمون الفرنسية وهم مع العرب.........الله يرحم عليها العربي باطما فرق عظيم بين التفاح والرمانة
27 - noran Imazighan الخميس 25 فبراير 2016 - 02:19
for me it doesn't mean anything ;I lost half of my time to read it and now I 'm losing the rest of my life to forget it ;I'm going to do anything to clean and wash it from my head ;it's too bad to have this ugly experience when there is no way to behave like a crazy one ;I 'loved in first time ,but when I discover how 3riban are racist ,savage and not civilized I want to kill myself because I know like them a same language
If God doesn't bring peace into my heart I don't know how I can live with them in same country
so proud to be Imazighan
28 - عبيبس الخميس 25 فبراير 2016 - 07:17
المغاربة لا يتكلمون أية لغة .يجمعون خليطا من اللغات يدمجونها في بعضها البعض ويكونون لغة عجيبة لا يعرفها الا نحن في ما بيننا ،جميع اللغات واللهجات يسهل فهمها الا اللغة المغربة استثناء بامتياز.
29 - razy الخميس 25 فبراير 2016 - 11:01
Faut pas etre alergique et se borner a une seule langue piyr quoi pas tamazight
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.