24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | عمدة أمستردام يدعو لاستخلاص العِبَر من زيارة الملك محمد السادس

عمدة أمستردام يدعو لاستخلاص العِبَر من زيارة الملك محمد السادس

عمدة أمستردام يدعو لاستخلاص العِبَر من زيارة الملك محمد السادس

لازالت الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى العاصمة الهولندية أمستردام تثير الكثير من التداعيات بسبب الحشود البشرية الهائلة التي كانت تقتفي خطوات العاهل المغربي أينما حل وارتحل، وخاصة الأمواج البشرية من المهاجرين المغاربة التي كانت تنتظره عند باب الفندق.

آخر تداعيات الزيارة الملكية الخاصة إلى أمستردام ما صرح به اليوم عمدة المدينة، ايبرهارد فان دير لان، لصحف هولندية، معترفا بأن الحشود البشرية الكبيرة التي حجت لمشاهدة العاهل المغربي فاجأته، وكانت أكثر مما توقعه.

وأشار العمدة ذاته إلى أن الملك قضى 6 أيام في العاصمة الهولندية، مرفوقا بأكثر من 400 شخص من أصدقاء وخدم ومستخدمين، و50 سيارة، وعدد من الشاحنات المخصصة لحمل الأمتعة الملكية، مبرزا أن العديد من المهاجرين المغاربة كانوا يقفون عند باب الفندق لتحية ملكهم.

وأوردت صحف هولندية أن سكانا محليين في الحي المجاور للفندق الذي كان يقيم فيه الملك اشتكوا من الضجيج الذي كان يصدره المغاربة الذين حرصوا على الوقوف كل يوم، في الصباح والمساء، أمام باب الفندق، بهدف تحيته ومشاهدته، والتقاط صور بمعيته.

وقال ايبرهارد فان دير لان إن زيارة الملك محمد السادس إلى العاصمة أمستردام لم تكن زيارة خاصة فقط، بل كانت أكثر من زيارة، مبديا تفاجؤه من حجم الشعبية التي يحظى بها العاهل المغربي، إلى حد أنه لم يكن مستعدا لمواجهة الأمواج البشرية التي جاءت من هولندا، ومن بلدان أخرى مجاورة أيضا.

وشدد المتحدث ذاته على أن سلطات العاصمة أمستردام يتعين أن تستخلص العبر من مثل هذه الزيارة التي جرت حشودا بشرية هائلة، حتى تستطيع تنظيمها وتقليص الأضرار التي يمكن أن تحدثها، قبل أن يقدم وعودا بحلول عملية في المرات المقبلة عند زيارة الشخصيات المعروفة للمدينة.

وتابع عمدة العاصمة الهولندية بأنه ليس الملوك فقط من يجلبون كل تلك الحشود البشرية، بل أيضا نجوم الغناء والفن الذين يحوزون شعبية جارفة عند محبيهم، مضيفا أن الفندق ذاته سيستقبل في وقت قريب بعض نجوم الغناء العالمي، لكنه لم يعلن عن أي أسماء، تفاديا للزحام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - بدر السبت 09 أبريل 2016 - 00:02
من الأمور التي ترعب الأعداء هي حب الشعب لملكه.
تحية لك يا ملكنا الحبيب و الله ما بغينا تاحاجة منك غير الله يطول لك فالعمر و يجعلك من أحسن الملوك و تعاون الشعب و تقضي على الفساد.
2 - عبد الفتاح السبت 09 أبريل 2016 - 00:12
ما شاء الله تعالى ، الملك المحبوب ، الملك الذكي، يحب الخير ، غيور على أبناء الشعب، عاش احسن ملك لأحسن شعب.
3 - احمد السبت 09 أبريل 2016 - 00:18
الشعب يموت على الملك والملك يموت على شعبه علاقة بين الملك وشعبه قوية ومتينة نحبك يا ملكنا الغالي نقول كما قال الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم والله لو خضت هذا البحر لخضناه معك لن نخشى شيئا ما دمت في جنبنا
4 - hababi السبت 09 أبريل 2016 - 00:20
لدي تساؤل فقط هل إذا حضر أحد هؤلاء الفنانين الذين قال عمدة أمستردام أنهم سيزورون هولندا ولنفترض أنهم نزلوا في نفس الفندق الذي أقام فيه جلالة الملك وحضرت جموع المعجبين لتحيتهم فهل ياترى سيشتكي جيران الفندق كما فعلوا عند زيارة جلالة الملك ????????
5 - المغربي السبت 09 أبريل 2016 - 00:25
الملك اينما حل وارتحل الا وخرجت الحشود في المغرب وفي افريقيا و حتى اوروبا والخليج في انتظار اسيا وامريكة اللاتينية...
6 - احمد ازرو المغرب الحبيب السبت 09 أبريل 2016 - 00:30
السلام عليكم
الحمد لله , الحمد لله,الحمد لله
كلنا يتذكر الربيع العربي و ما له من اجابيات و سلبيات ، يومها طلبت من كل اعماق اعماق قلبي ان يحمي الله ملكنا محمد السادس من كل شر او مكروه , يا سلام لا تعلمون كم هي فرحتي اليوم و انا اشاهد المغاربة من كل بقاع العالم و كأنها شخص واحد او مغربي واحد تهتف كما هتفت عاش الملك عاش الملك عاش الملك .
انه حب فطري طبيعي و ليس بالمتلون .
الحمد لله و الشكر لله
7 - سعودي السبت 09 أبريل 2016 - 00:32
هنا تكمن قوة الشعب المغربي التي لا يستطيع هزمها لا طيران ولا سلاح نووي
انها الملحمة بين الشعب والعرش ...فالمغاربة معروفون عبر التاريخ بالتفافهم حول ولاة الأمور وعدم الخروج عليهم منذ دخول الإسلام إلى البلاد...يقدرون ملوكهم ويقدسون الأمن والأمان و"المعقول"ويحرصون على التوحيد وأهله ويذمون الشرك وأهله فحياهم الله وجعل نصرة الدين على أيديهم
8 - يوسف الخريبكي السبت 09 أبريل 2016 - 00:36
منذ القدم والمغاربة متشبتون بملوكهم لما لهم من بصيرة و شرف الشرفاء و حفظهم دين الإسلام و تشبتهم بالعرش مهما اختلفت ثقافتهم و لغاتهم لن يستطيع أحد أن يفرق بينهم ريافة طنجاوة سواسة فاسة صحراوة غرباوة شلوح عرب كلهم المغاربة من طنجة إلى الكويرة يمثلون رجل واحد و دم واحد .الشعب يريد.:الله الوطن الملك.
9 - Hatim sf السبت 09 أبريل 2016 - 00:38
شجاعة شاب، قيادة رجل، حكمة شيخ، ملك نفسه فملك الناس، تـواضـع فكـبر، ناء عن المظاهر فاشتهر، قليل الكلام كثير العمل، إذا تحدث صدق وإذا وعد أوفى، في حديثه جذاب، في حركاته رشاقة وفي هندامه أناقة، وجه حسن إبن الحسن، صبور بلا سئم وإذا قرر حسم، محبوب الجماهير، الكبير والصغير.

صراحة من أعظم النعم التي جاد بها الله على المغرب: محمد السادس
10 - saidddddd السبت 09 أبريل 2016 - 00:38
ليس المجد يأتي المرء عفوا بلى يأتي لمن فيه يبالي . عاش محمد السادس عاش الوطن حرا أبيا . قوتنا في لحمتنا . لحمة الشعب بالعرش . الله الوطن الملك .
11 - مصطفى السبت 09 أبريل 2016 - 00:42
نحبك ونعتز بك يا جلالة الملك واعتبرك شخصيا واحد من الخلفاء الراشدين
12 - taza السبت 09 أبريل 2016 - 00:43
ولله الحمد دعوت ما من مرة ان يستخلصوا العبر مسؤولوا البلد من هدا الحب الدي يعرفه صاحب الجلالة لا لشيئ ولكن لصدق قلبه وصفائه وحبه لرعاياه بل لكل البشرية . انها نعمة الله لهدا البلد الدي يحمل في جوفه عضام الاولياء وجائت النعمة في وقتها . انظروا ما يقع في العالم والحمد لله لبلدنا الطيب المحفوظ ويقول الحق سبحانه. ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )
13 - تمام السبت 09 أبريل 2016 - 00:50
انه ملك التواضع والتسامح ،فكيف لا يحبه شعبه انه نعم الانسان قبل ان يكون ملكا ،كل الحب لك يا زعيم المغاربة .
14 - med66 السبت 09 أبريل 2016 - 00:58
كل هذه الحشود جاءت لتحية الملك بتلقائية و بدون دعوة،فمابالك لو دعى الشعب بمسيرة خضراء ثانية إلى الصحراء فلن تجد مغربيا واحدا يتخلف عن النداء الصغير قبل الكبير تجد كل المغاربة كخلية نحل تلف ملكها على صحرائها،هذا اللغز الذي يربطنا بملكنا و أرضنا استعصى فهمه على الصديق قبل العدو هذا هو الشعب المغربي و ملك المغرب و من لم يقل ماشاء الله فهو حقود
15 - Sarah Canada السبت 09 أبريل 2016 - 01:14
Ce beau tableau d'un beau roi qui aime son peuple et qui le lui rend a surpris le monde entier et leur a donné une leçon sur les marocains et leur amour pour leur monarchy et aussi a donné une image moderne de notre roi modeste et généreux. Je vous aime le roi de notre coeur, vous êtes notre fierté partout dans le monde lah yahafdek on doit prier le Bon Dieu pour nous avoir béni par un le Roi Mohamed 6
16 - كوثر السبت 09 أبريل 2016 - 01:19
البساطة و التواضع صفة العظماء. كم أنت عظيم يا ملكنا المحبوب!!!! و أنت أكبر نعمة للمغرب و للمغاربة. حفظك الله و رعاك و سدد خطاك.
17 - المخزني السبت 09 أبريل 2016 - 01:21
في السياسة ليس هناك شيئ عفوي، هي رسالة بعثها الملك و تلقاها الزعماء الاروبيون ، مفادها " انا امير المؤمنين و انا الضامن الوحيد لعدم تطرف هؤلاء الحشود ، لان ولائها هو لي..".
صدق من قال امن اوروبا مفتاحه في المغرب.
18 - انيسة السبت 09 أبريل 2016 - 01:32
شكرا لك ياحبيبً الشعب لزارتك لنا زيارتك هده ادخلت البهجة والفرحة فى قلوبنا لله ينصرك انت تاج فوق رووسنا
19 - نورالدين السبت 09 أبريل 2016 - 01:38
السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته.والله العظيم دموع حب لملكنا الطيب بلت عيناي فخرا وعزة ونصرة من مسجد كليفلاند تكساس ادعوا لك بالصحة والعافية والبركة وطول العمر والنصر المبين والفردوس الاعلى انشاءالله.
20 - mido السبت 09 أبريل 2016 - 01:48
وصفة سحرية وسهلة إستعملها محمد السادس منذ إعتلائه العرش وجلبت له كل هذا التقدير ألا وهي وصفة إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا
21 - عبدالله السبت 09 أبريل 2016 - 01:49
أيها الملك المحبوب ، أنتم ابن ملك دخل في التاريخ الله يرحمه بعبقريته وذكاءه، وأنتم خليفته ورتتم ذكاء أبوكم وعبقريته، نحبكم لله لان المغاربة جميعا احسو بشعاع حبكم لهم، ولا تنسو يا مغاربة هاذا وعد علينا ان لا ننساه ، الحسن التاني رحمه الله بداء المسيرة الخضراء وابنه سيتمها ، علينا ان لا ننسو اخواننا الذين ضحو بحياتهم في حرب الصحراء وكأنو شهداء من اجل ارض اجدادنا، الصحراء في مغربها والصحراويون المغاربة القح في مغربهم، والانفصاليين ما عليهم الا ان يموتو لاجئين عند العدو، هاذا وعد يا ملكنا نحن وراءك في السراء والضراء وعاش المغرب وعاش المغاربة الاحرار.
22 - مغربي بكندا السبت 09 أبريل 2016 - 01:55
حبنا لملكنا ليس كما يفهمه بعض المتخلفين الدين يظنزن اننا نخافه او نهابه و بعضهم دهب ليصفنا بالعبيد التي تحب جلادها و هده افكار جيران السوء خاصة لكن حبنا لملكنا هو لايماننا الخالص انه امير المؤمنين و لولاه بعد الله لتعرض مغربنا لما لا يحمد عقباه ملكنا نحن فداه و كلنا ورائه
لي اعتراض = و هو اتمنى ان يحترم من يريد اخد صورة مع ملكنا و الا يضع يده عليه كما في الصورة او من يقف جنبه يكون دلك باحترام لشخصه فهده الصورة تبين تواضع صاحب الجلالة محمد السادس و ايضا تظهر جرئة بعض الشباب الزائدة
23 - كريم السبت 09 أبريل 2016 - 02:26
من النعم التي انعم بها الله على هدا الشعب هو قاءد عظيم اسمه الملك محمد ابن الحسن انك لكبير يا ابن المغرب..حفظك الله من كل الشرور ودمت قاءدا للمغرب الكبير ...
24 - عبدالله السبت 09 أبريل 2016 - 02:56
حاجة وحدة نقولها ليكم الخوت شتي هاد محمد السادس الخوت نموت عليه هو عنيا لكنشوف بيهم
25 - عبدالفتاح ابوعامر السبت 09 أبريل 2016 - 06:46
أيام قضيناها مع جلالة الملك ولا في الأحلام .بين من خلالها مغاربة العالم وخاصة سكان أمستردام عن تعلقهم وتلاحمهم مع العرش العلوي المجيد .هناك العديد من أغنياء أمستردام يسكنون هدا الحي وانا اعرف بعضهم .يعيشون طيلة السنة في عزلة .منفردين. منطوين على أنفسهم. من طبيعة الحال غادي تجي هم الغيرة والغبن عندما يرون الحب والأناشيد والإعلام الوطنية والزغاريد تزعزع أركان قنوات herengracht. معظم السياح والأجانب أنبهروا من المنظر وابدوا إعجابهم .معرفتش كيفاش غادا تكون حالة أعداء الوطن ?
26 - salahdin السبت 09 أبريل 2016 - 07:01
هي رسالة بعثها الملك و تلقاها الزعماء الاروبيون ، مفادها " انا امير المؤمنين"
27 - ابوكوثرHA30193 السبت 09 أبريل 2016 - 07:11
إن عدا الحب المتبادل بين جلالة الملك محمد السادس وشعبه ينبعت من صدق مشاعر الملك ورعاباه هدا ليس بجديد على ملكنا أتمنى من الله أن بحغظه أينما حلا ورتحل دمت لنا فخرا ورفعة يامولاي
28 - محب الخير لبلده السبت 09 أبريل 2016 - 07:30
وأشار العمدة ذاته إلى أن الملك قضى 6 أيام في العاصمة الهولندية، مرفوقا بأكثر من 400 شخص من أصدقاء وخدم ومستخدمين، و50 سيارة، وعدد من الشاحنات المخصصة لحمل الأمتعة الملكية، مبرزا أن العديد من المهاجرين المغاربة كانوا يقفون عند باب الفندق لتحية ملكهم.
29 - يونس السبت 09 أبريل 2016 - 07:40
مولاي الشريف العلوي سدي محمد السادس الله حفظو ويطول عمرو
30 - Houssein السبت 09 أبريل 2016 - 08:40
! Qu'ALLAH te protège, ô MAROC bien aimé
31 - Yassin السبت 09 أبريل 2016 - 11:42
هدا هو سر قوة الشعب المغربي .. الإلتحام و التشبت بملكنا الكريم.
ما شاء الله لا قوة الا بالله..
32 - maghribiya man canada السبت 09 أبريل 2016 - 13:01
ما تقنوها ليهم غير فاش جابو الدقايقية انا بعدا مت بالضحك. بعدا حيدو عليهم القنط. ووراوهم كيفاش فساعة وحدة تيتجمعو المغاربةعلى ملكهم لي بكلمة وحدة منو يقدو يواجهو العديان بكل حماس وشجاعة. ولهم فالمسيرة الخضراء عبرة ودرس. ملوكنا فوق العين والراس لانهم هما بينا وحنا بيهم متحدين على حب لبلاد الله يحفض حبيبنا محمد السادس ويطول عمره. ولي زوين انه شباب واطفال من الجيل الثاني والثالث تولدو وكبرو فالمهجر ولكن قلبهم مغربي اصيل الله يبارك فالمغاربة لحرار
33 - Mustapha السبت 09 أبريل 2016 - 13:32
Votre majesté .je vous ai admiré lorsque vous avez passé l'examen de CM2 au collège Takaddoum à rabat dans les années 73/74, j'étais présent ce jour là et j'étais témoin de votre spontanéité et de votre simplicité avec les élèves. Ce que ton peuple fidèle remarque chez votre majesté est de naissance , Dieu crée l'homme et crée avec lui son caractère. Le votre majesté est est divin et si l'adoration divine n'est faite que pour Dieu vous seriez mon Dieu
34 - رشيد السبت 09 أبريل 2016 - 15:53
هذه الحشود التي تنقلت الى عاصمة هولاندا لتحية الملك تبعث رسالة اخرى غير تعلق المغاربة بملكهم،فهي تحمل درسا ايضا للذين يزعمون انه خلال تنقل الملك داخل البلاد يتم حشد المواطنين لاستقبال الملك من طرف اعوان السلطة غصبا عنهم،فهل سافر المقدمون لى هولاندا لتعبئة الشباب المهاجر.انه طبع المغاربة وحبهم لملكهم سواءبالداخل او الخارج
35 - saadouni السبت 09 أبريل 2016 - 17:26
وراه عندنا احسن ملك في العالم غير الله ينجينا من الحساد
احبك يا ملك الشعب الله يطولينا فعمرك
الله يبارك في عمر سيدي
36 - السرغيني الأحد 10 أبريل 2016 - 10:43
كل الشكر والتمكين لعاهلنا المفدى حفظك الله ورعاك واطال في عمرك وأعطاك الصحة والعافية
ان مغاربة العالم واينما وجدوا يحبون الملك ويعرفون جيدا ان أسرتنا العلوية هي الأمن والامان والاستقرار وهذا هو ما جعل أعداءنا جوار الشر والأذى والحقد والكراهية في تماديهم واستمراريتهم في عرقلة مسيرة نمو بلدنا
ولكن كل ما يقومون به ظل ملكنا العظيم يعطي لكل بلده وشعبه القيمة والاحترام والنماء وحين تقف بجانبه ربنا أعطاه كل الهبة والنور انه أمير المؤمنين انه سِبْط الرسول حفظه الله لنا
وسحقا للاعداء والتقسيم لعدة جمهوريات خراير الغدر والأذى والنصر لجمهورية القبايل والطوارق
والمغاربة من طنجة الى الكويرة معكم في تقرير المصير
واوفياء لشعارنا الخالد الله الوطن الملك
37 - Abdou الأحد 10 أبريل 2016 - 11:19
نعم سيدي أعزك الله واطال في عمرك والاسرة العلوية الشريفة
38 - باء امستردام الأحد 10 أبريل 2016 - 21:26
اذا انا صادق في تعليقي القديم على الشكايات انهم اصحاب فيلدرز حزب الحريات ذلك الفندق يقصده المغنيون وترى الناس تنتظر هناك للصورة او امضاء من المغنيين لا نوم في ذلك المكن اصلا العمدة صرح بها بنفسه لا داعي للمزايدات علينا اصحاب الحسد نحن نستعمل حريتنا وقانوننا ولا نتعدى الحدود مرحبا بكل المغاربة عندنا في امستردام وشكرا
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.