24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.53

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | الملك محمد السادس في "بيتز" الفرنسية .. سخاءٌ وأيادٍ بيضاء

الملك محمد السادس في "بيتز" الفرنسية .. سخاءٌ وأيادٍ بيضاء

الملك محمد السادس في "بيتز" الفرنسية .. سخاءٌ وأيادٍ بيضاء

يقضي الملك محمد السادس أيام عطلته الخاصة، منذ عودته من الزيارة الرسمية التي قام بها إلى الصين، في قصره الفاخر في بلدة "بيتز" بإقليم "الواز"، التابع لمنطقة "بيكاردي" بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس، على إيقاع هادئ يكسره فضوليون ومحاولات احتجاجية فاشلة.

ويروي سكان البلدة الفرنسية الهادئة كيف أنهم يعلمون بتواجد الملك محمد السادس بين ظهرانيهم فقط من خلال التحركات الأمنية الكثيرة التي تطرأ على قصره الفخم، وأيضا عبر تنقلات الجالس على العرش في المنطقة، وسخائه مع قاطني هذه المدينة، ومساعدته للمحتاجين هناك، وتمويله لمشاريع الجمعيات بالمنطقة.

وتأقلم سكان قرية "بيتز" الوديعة، التي لا يتجاوز عدد سكانها 1200 نسمة، مع مرور السنوات والفترات التي يقضي فيها العاهل المغربي عطله الخاصة بالقصر الوحيد الموجود في المنقطة، كما يتشوقون كلما حل بالقرب منهم ليحظوا بهداياه وهباته، ويترقبون تواجده لينتعش الرواج الاقتصادي الراكد في البلدة.

ويغير حضور الملك في قصره لتمضية عطلته الخاصة في "بيتز" ملامح الحياة الرتيبة التي دأب سكان البلدة على الانغماس فيها طيلة أيام السنة؛ حيث تسود المكان يقظة أمنية مكثفة تساهم في سلامة أبناء السكان أنفسهم، كما يعولون على الملك في إرسال أطفالهم في عطلة إلى المغرب.

ويحظى قصر الملك في "بيتز" باهتمام أمني فرنسي خاص؛ ذلك أن الحكومة الفرنسية سبق لها أن أصدرت السنة الماضية تعليماتها إلى عمدة البلدة من أجل عدم السماح بإقامة أية أنشطة أو وقفات احتجاجية أمام قصر الملك، أو حتى أمام المساكن المجاورة له، وذلك ضمانا لراحة العاهل المغربي.

وفي هذا الصدد، محاولة منظمة "أكات" الفرنسية، وهي حركة مسيحية لمناهضة التعذيب والإعدام، والتي تسببت قبل أزيد من سنتين في تأزيم العلاقات بين الرباط وباريس، باءت بالفشل عندما تم الإعلان عن إلغاء بث فيلم وثائقي يدعى "قل لهم إني موجود" كان من المقرر أن يعرض في مسرح "لوبرادي" يوم الخميس المقبل في باريس.

وتروم المنظمة الفرنسية غير الحكومية من وراء تنظيم عرض هذا الشريط الكشف عن وجود معتقلين سياسيين في السجون المغربيةوتعرضهم للتعذيب من طرف السلطات المختصة، ، بحسب ما كانت قد أشهرته، غير أنه تقرّر إلغاء بث الشريط لأسباب لم تفصح عنها المنظمة.

وكانت هذه المنظمة من بين الأسباب التي أفضت إلى اندلاع أزمة دبلوماسية بين المغرب وفرنسا في فبراير 2014، بدأت بدخول رجال أمن فرنسيين إلى مسكن السفير المغربي بباريس، لاستدعاء عبد اللطيف حموشي، مدير إدارة مراقبة التراب الوطني، بتهمة "تعذيب معارضين مغاربة بجنسيات فرنسية"، وهي القضية التي رفعتها المنظمة نفسها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - حسن الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:15
امريكا اوهمت الحكام العرب ان نجاتهم واستمرار جلوسهم على كراسي الحكم متعلق بشراء الاسلحة ، لكن العكس هو الصحيح
لقد حان للحكام العرب ان يستوعبوا أن سلامتهم وسلامة شعوبهم واوطانهم رهينة بالعلم والصحة والعدل والصناعة وأن قوة الوطن في قوة الشعوب لا في شراء الاسلحة
لو انفق الحكام العرب على شعوبهم عشر ما انفقوه عى الاسلحة في التسامح والعدل ورفاهية مواطنيهم لجعلوا من هذه الامة خير الأمم
2 - تسلم الايادي الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:32
يا سلام علی مقال.!!. شي مفرح و يثلج الصدر. كل شي يفعله مولانا الملك يصيب العالم كله بعربه و عجمه بالاعجاب و الدهشة..إنه ملكنا المدهش في كل شيء..لم نسمعه و لو مرة في حديث مباشر و مع ذلك فهو ملك متواضع و فصيح. إنه العاهل الذي لم يشهد له العالم مثيلا..
3 - وجدي الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:37
مغاربة الداخل احق بالهبات المولوية لان مغاربة الخارج على الاقل مستقبلهم مضمون ولهم عدة إمتيازات تمنحهم اياها دول المهجر من تعليم جيد ورعاية صحية ممتازة. بعكس مغاربة الداخل المقهورين الجياع
4 - ابو زياد الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:38
لا حول ولا قوة الا بالله،
سيدنا في عطلة وبعض المحسوبين و المدفوعين من قبل جهة نحن نعرفها تحاول تعكير مزاج ملكنا.
المهم :عاش الملك وعاش المغرب امنا مستقراً، وبطبيعة الحال الصحراء مغربية.
انتهى.
5 - عبدالعزيز اليعقوبي الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:46
الله يعطيه الصحة ، الحمد لله الملك عارف آش ما يدير
نحن المغاربة نعطيه ثقة ٢٠٠٪‏ لانه. أهل لها ، المغرب في تحسن دايم و لله الحمد،
الله يديم عليه و على المغاربة و اخوانهم الصحة الهناء و العافية
6 - بنضريف الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:48
السلام عليكم...ما العيب اذا كانت النخوة المغربية في تصرفات الملك وفرنسا ليست غريبة عنا فأبناء مغربنا الحبيب هناك ولا معيب على فرنسا إن أحسنت إليهم.
7 - france الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:49
عطلة سعيدة ياملكنا بالديار الفرنسية والتى تدافع عن قضيتا الصحراء المغربية واتمنى روجعك بالخير والسلامة
8 - Charif oued Zem الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:57
رغم فقرنا وبؤسنا , يبقى ملكنا وهو الراعي لنا, قادرين ان نحميه من كل سوء.

وضعيتنا الحالية ليست بوضعية القرن السابق, وهذا لا يعني اننا لاباس, ولكن دائما نحتاج الى عدل شفاف, ومدرسة كاملة, ومستشفى لائق.

وليعش المغرب بملكه وشعبه عيشة مستقرة وكريمة, وليبعد عنا حسادنا الضالين والله يهديهم علينا.
9 - momo الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:59
En lisant ces articles précédents j' ai l' impression que notre pays grouillent de mendiants, alors que le vrai Marocain gagne son pain en suant n' accepte jamais de tendre le main par ailleurs, il faut savoir que la force d' un pays dépend de la force de son armée et son armement. Vive notre roi Mohammed VI
10 - ايمن الثلاثاء 24 ماي 2016 - 11:05
اللهم أدم عليه الصحة والعافية، ملك رائع قل نظيره،
تسيير شعب أمثالنا ليس بالهين وخصوصا في الظروف الحالية، تركيبتنا جد معقدة، كل وأفكاره لا تتقاطع، تتغير وتتلون حسب المصالح. كل منا يحكم دولته
11 - مهاجر وطني الثلاثاء 24 ماي 2016 - 11:10
الفتنة اشد من القتل،لا يصلح التعليق كثيرا علي هاذا الموضوع،هو ملكنا ويعرف جيدا ماذا يفعل،اللهم احفظه وانعمنا ببركته،الحمد لله بوجوده ينعم المغرب بسلام،يوتي الملك لمن يشاا وينزع الملك لمن يشاا،صدق الله العظيم.
12 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 24 ماي 2016 - 11:12
بسم الله الرحمان الرحيم
رحم الله عبدا قام بعمل فاتقنه والتكبر على المتكبرين حلال وحسن الخلق والرحمة والرفق بالناس اجمعين سواء مسلمين او غير مسلمين مغاربة اوغير مغاربة من شيم الانسان المسلم امابعد..
نعم مولاي اعزك الله لك الحق كل الحق في قضاء عطلتك اين ماتريد وكيفما تحب خصوصا وانك تعمل طوال الوقت ونحن نراقب مجهوداتك الجبارة من مشاكل واية مشاكل تلك في مجتمعنا المغربي الصعب زيادة على المخاطر التي تهدد وحدة الوطن انني والله لااحسدك بل افرح لك بالعطلة وارجوا لك الراحة والسعادة وطول العمر من قلبي ولااريد منك شيئا لانك تعطي صورة مغايرة للمغربي خارج ارض الوطن والحمد لله انصحك بشيء هو الاسلام وشكرا لك يامولاي لانني احبك في الله كملك لبلدي وكاخ لي في الدين وشكرا لك
13 - من فرنسا الثلاثاء 24 ماي 2016 - 11:17
في المغرب مازال اطفال القرى يقطعون اكثر 10 كيلومترات يوميا للوصول للمدرسة ان لم يكن اكثر على الاقدام و انا شاهد علي هذا بام عيني. ام في قرى فرنسا اخر شيء يفكرون فيه هي المدرسة و الصحة و النقل. في كل قرية مدرسة طبيب حافلة للنقل توفرها البلدية او الجماعة القروية وانا شاهد على هذا بام عيني ايضا.
اما جماعاتنا القروية في مغربنا رءساءها يركبون سيارات فارهة لا يركبها حتى روءساء اكبر البلديات في فرنسا اما الاطفال و المدرسة و النقل فهاذا اخر همهم
14 - عبدالله الثلاثاء 24 ماي 2016 - 11:34
حفظك الله ورعاك يامحمد السادس والله أطول لينا فعمرك يارب ويحفظ الأسرة العلوية أبا من أبا وكره من كره أتت تاج راسنا. أحبك فالله
15 - كمالو الثلاثاء 24 ماي 2016 - 11:44
كل سيدنا لشعبه ، طول السنة وهو يهب لشعبه من أمواله وصحته وعمره حفظه الله ويأتي بعض الناس يعكروا على جلالته بكلام لا يصح أن يقال في حق جلالته وهو حر في كل ما يفعل ولو قام بذلك غيره لقامت الدنيا ولم تقعد في الدفاع عن حريته ، اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا ..عاش ملكنا المفدى جلالة الملك محمد السادس وأدم عليه اللهم رداء الصحة والعافية آمين واللهم اجعل كيد الحاقدين في نحورهم آمين يا رب العالمين
16 - YOUNES الثلاثاء 24 ماي 2016 - 11:55
la France supporte des immigrés de toute race et de supporter une petite ville pendant les vacances d un roi vous parait drôle vous êtes complètement malade
vive le roi
17 - hamoda الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:06
لا يقدر أن يفعل رءيس أكبر دولة في العالم حتى 0.001 مما يفعله الملك فطوبىا لكم بالدموقراطية.
18 - said hassak الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:13
تيقول المثل دير الخير أونساه من قال أنه سيكون برلماني أو وزير في هده المدينة. سيساهم ولو بقليل في رذ الجميل. ألم تعلموا بعد أننا أصبحنا قوة يضرب لها حساب بفضل تحراكات ملكنا الغالي. أقسم بالله كلما سمعت شيئا عن ملكنا العزيز أحس بالفخر وتدمع عيناي.
19 - جيد جدا الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:14
بينما نحن في تنغير نعيش ركود إقتصادي بل انهيار على جميع القطاعات. الصحة 0/100..التعليم البنى التحتية 0/100.. الكهرباء الماء الصالح للشرب -50/100.. نساء ثكالى فقر مدقع أكثر من غزة المحاصرة او شبيه بتدمر او الرقة بسوريا. غلاء فاحش في كل المواد الغذائية. وهناك مدن ومناطق نائية أخرى توحي لك أنك في الزمان الغابر اي قرون الأنبياء الهشاشة والدمار والإحباط النفسي. شكرا موضوع جيد هسبريس
20 - maghribiya man canada الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:16
تبين لي ان بعض المغاربة ضغيا تينساو ومستعدين ينساقو وراء الشيطان بالزربة نسيتو هبة ملكنا فهولاندا لتكملة بناء مسجد ونسيتو انه قام برحلات مكوكية من الخليج لروسيا لصين لي منها طلعت عدة اتفاقيات غادي تجلب استثمارات ويخدمو ولاد لبلاد والاهم من هاد الزيارات انه وقف فوجه مخطط امريكا وتيوازن القوى باش يحافض على امن ووحدة المغرب نسيتو مشاريعه الضخمة لي تيدشن فالبلاد ونسيتو انه تيجري ويجاري ليل نهار وزيد مساعدته للمحتاجين فالمغرب فالسر والعلن وما بانش ليكم فالمقال انه مجرد وجوده على ارض فرنسا ضرب فالزيرو مخططات احدى اشد الجمعيات عداء للمغرب. من ناحيتي ومن قلب قلبي تنقول لملكي بصحة والراحة وتستاهل العطلة لانه ما كاينش لي تيخدم لبلاد قدك وملاحظة تيقولك عطلة خاصة يعني من حر ماله ما تيسرق حد وحتى الامن فرنسا لي تتوفر الحراسة على القصر. اما لي من فرنسا عمرك ما تنسا انها تبنات على ضهر المستعمرات والمحميات مثل المغرب وعمرك ما تنسى ان احدى مسببات تاخر تقدم بلادك هو 40 سنة من الحماية والتواطئ بعد الحماية مع كل من يريد تحطيم المغرب سواء خونة الداخل او الخارج ودبا لبدوها لانه مصالحهم وامنهم تمر عبر المغرب
21 - بريتي العلوي رشيد الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:37
C'est avec grand joie ,amour ,
pour un roi modèste consideré frère ami et père de tout les marocains ,votre peuple est là et partout . Nous vous aimons . fort votre majèsté
22 - عبد الله الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:38
اللهم انصره وانصر من نصر الدين وانصر المسلمين في كل مكان وأدم على بلدنا المغرب نعمة الأمن والاستقرار والسلام
23 - Chems الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:44
Vous n'allez quand même pas dicter au ROI ce qu'il doit faire de son propre argent,son argent à lui.il en donne la ou il veut.au maroc,en france ceci ne regarde que lui.les dons,il en fait tous les jours au maroc n'est ce pas?les malades,il en prend en charge au maroc n'est ce pas?
24 - benslimane الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:46
je demande à tous les marocains amoureux de leur nation et roi de chasser ces bandes de manifestants perturbant la tranquillité de notre souverain ; car c'est sur leur but c'est perturber la stabilité du royaume et exécuter l'agenda des ennemies du Maroc , et s'ils ont des revendications ils n'ont qu'à le faire démocratiquement devant les instances concernées , je leur demande si avec les problèmes que connait la France ils viennent manifester devant le palai de l'élysée !!!!
25 - AZEMUTS الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:50
ملكنا محبوب و محظوظ يجول العالم و يشاهد حضارات دول و شعوب اين وصلت في التقدم و الرقي و حسن الخدمات .كالنقل و المستشفيات. ومن قصره الفاخر يرتاح و يتمتع بالطبيعة الخلابة لانه يشتغل كثيرا.
26 - متطوع.....٧٥ الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:55
اللهم اَدخله مدخل صدق واخرجه مخرج

صصدق واجعل له من لدنك سلطانا
نصييرا اللهم ءامين
27 - Si JILALI الثلاثاء 24 ماي 2016 - 12:59
حفض الله مولانا الامام اين ما رحل وارتحل في خدمة شعبه ووطنه الله يبارك فعمر سيدي حفيد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حبكم فرض وان من لم يصلي على أل محمد لا تقبل صلاته
28 - portarieu الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:06
c 'est la honte la france ne manque pas de route ni des hopitaux le meilleu systeme sanitaire au monde les meilleurs autoroutes chez nous les femmes meurent a la compagne avant d arriver a l 'hopital ni pont ni centre de soins ni rien du tout
29 - roche الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:14
السلام عليكم يا اهل البلدة
السلام ليكم و رحمة الله
حل بينكم عزيز اعزه الله
وكرمكم في السهر على راحته و و عائلته الكريمة
ونتمنى من الله انيزيد في راحته
بعد العمل الجبار الدي قام به
باعتراف المتتبع الحبيب
وغيظ الحاسدين
ونحن سكان مشروع عمر بن الخطاب ننتظر زيارتكم في رمان الكريم لتدشين المسجد المحمدي
ونسال الله ان تمن علينا بحل مشكلتنا مع cih
جزاكم الله خيرا
وحفظكم الله
وحفظ الامير امولى الحسن
وكرم الله وجهكم الكريم
30 - maghribiya man canada الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:15
من بعد عشرات الديسلايكات! زيدكم نسيتو الهبة الملكية لفائدة 183 شخصا من المعوزين والمصابين بأمراض مزمنة ينتمون الى إقليم العرائش يوم الاحد يعني وخا في فرنسا ماناسيش ناس بلادو. ومرحبا بديسلايكاتكم الجائرة والله يطول فعمر سيدي ويعطيه مناش يعطي.
31 - reda الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:37
أشكرك على هدا التعليق الذي أثلج صدري
32 - Tanja balia الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:02
كل ما يقوم به الملك في الخارج هو في خدمة الوطن وخدمة الاسلام فهو بتفضله وسخائه يعطي صورة إيجابية عن تعايش المغاربة وكرمهم اتجاه جميع الشعوب وفي الختام يبقى الكريم كريما أينما حل وارتحل.
33 - محمد فرنسا الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:07
ردا علي بعض التعاليق. هل تعرفون من هي فرنسا لا مجال للمقارنة مع المغرب في كل المجالات ولا حتي مع دول عضمي. هل نريد المغرب (فرنسا ) لا خطأ عندما يكون الشعب المغربي كا الشعب الفرنسي سوف تكون بنيتنا التحتية كفرنسا والصحة كفرنسا والتعليم كفرنسا. المشكلة في الشعب المغربي وليس في الحاكم المغربي؟
34 - Hitch الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:13
أدكركم أن إنتقاد الملك تعد جريمة يعاقب عليها القانون المغربي
لدا قراو ؤ سكتو
35 - خضيرة الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:33
سكان مدينة الخميسات لم يفهموا لمادا الغيت الزيارة التي كانت مرتقبة بعد رجوعكم سيدي من هولاندا ...
36 - نعيم الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:48
الاحتجاج امام اقامة الملك تعبر اننا لم نفهم الحدود التي رسمها الملك له،و من يتحمل المسؤولية ....امر كان و لازال لكن السادس اختار توضيحه بدستور 2011.من يتستر وراء خلق احداث و تمريره بتحميل الملك مسؤوليتها فهو خاطئ...و الاصح ان ما يكرر دوما هو خادمكم الوفي..و اعتقد ان من يريد ان يحمل القصر خروقاته فقد أن الوقت ليعلن عن نفسه او ليرشح نفسه ،او ينصحنا بخلافته و من اعطاها له.ان الملك ليس السلطان........و لا دخل له في احداث الماضي و من يطمح في "التبزنيس"فان صانعوا الاحداث ما قام احد منهم ليطلب نصيبا له...........لماذا؟؟؟؟؟؟ الله اعلم......
37 - Brahim الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:51
حفظك الله يا مولاي وابقاك دخرا وملاذا لهذا الوطن الحببب واقر عينيك بسمو الامير مولاي الحسن وكافة افراد الاسرة العلوية الشريفة فنحن لم نر فيكم ولم نسمع عنكم الا كل ما يثلج الصدر ويبعث الامل في النفوس . اطال الله عمركم وحفظكم بما حفظ به الذكر الحكيم
38 - Fadi الثلاثاء 24 ماي 2016 - 14:58
Nous souhaitons a votre majesté un agréable séjour ainsi qu'a votre chére famille roýale. Allah ibarek fàmer sidna
39 - مغربي كاعي الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:03
لي كيقول مشكل فشعب ماشي الحاكم نقولو شكون وصل شعب لهاد لحاله من الجهل والبؤس والفقر والحرمان والكراهية ماشي سياسات الحكام؟ اتقوا الله قبل ماترجعو له أي كلمه تحسب لك او عليك ولا انتما لحقاش مستافدين من ريع وهاد وضعية.مغاربه عاقو وفاقو .. وماشي ااريكا
40 - ملكية الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:35
حفظ الله عاهل المغرب المحبوب والأسرة الملكية الشريفة.
41 - titwani الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:36
مصاريف عطلة أسبوع واحد للملك يمكن صرفها على عدة مشاكل إصلاح طرقات للقرى النائية وطريقة للمواصلات للأطفال ووووووووووو
42 - nabil france الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:45
الكل يقضي عطلته في المكان الذي يريده,,واناس عاديون يقضونه بفرنسا وتركيا...اما من يقول العكس فهو كادب ونصيحة لمصحفيي مخابرات الجزائر السقيقة اياكم وأن تجف اقلامكم فنحن لملكنا حافظون وموتو بحقدكم طالبوا بمحاسبة سراق بلدكم واهتموا بشؤونكم عوض الاهتمام بامورنا ياصناع الارهاب ويامدمري تونس وليبيا ومصر وسوريا.....اصبحتم معروفين لدى العالم فصفة السارق والارهابي اصبحت لصبقة بكم..
43 - نعيم الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:52
عندما اجد اباطرة اليسار يديرون مشاريع ضخمة تدر اموالا طائلة،لا احد ينطق..و عندما يقوم الملك كشخص بمشاريعه الخاصة ننبح؟؟؟؟؟؟؟ هذه هي المفارقة....تاكد ان من اليساريين من يمارس التجارة في الدهب....و اشياء اخرى
و عندما يخاطبك يقفز على ظهر ماركس و لينين...و الاغرب هو ان ماركس انتحر طبقيا و لم يتسلق........و ان كان احدكم يدير مشروعا مربحا لقال هذا حقي ،و هذه ملكيتي....الاصح هو ان الفكر يخضع للمنطق و ليس للارتجالية.........
44 - norway الثلاثاء 24 ماي 2016 - 15:54
اساس المشكل في المغرب هو التربية و التعليم.
سياسة ممنهجة لعبها المسؤولون ااقدامى و الحاليين قي خلق جيل غير خلوق جاهل و امي لا يعرف حقوقه .نسبة الأمية جد مرتفعة. لن تتغير الاوضاع طالما مستوى التعلبم ضعيف.و حتى الاعلام المغربي ضعيف يساهمون في تخدير الشعب بافلام لا تفيد .ببرامج بدائية لا تثقفه .لذلك لا يوجد من يحاسب هؤلاء المسؤولين ماذا يفعلون و ماذا يكسبون ووووو .
الثورة التي يجب ان تكون هي ثورة تعليمية و تربوية لانها هي مفتاح التقدم و التطور .
45 - Chems الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:01
""TITWANI""Vous etes sérieux?c'est au gouvernement de faire ce que vous dites.ce n'est pas le role du ROI.L'état a un budget qu'il doit gèrer dans bcp de secteurs et ce n'est pas du tout au roi qu'il revient de dépenser son argent a lui dans les infrastructures.et c'est ainsi dans tous les pays.
46 - هشام الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:06
هكدا ملكنا متواضع حنون عطوف، يحب الخير للناس جميعا اينما حل و ارتحل
اللهم اجعله ذخرا للمغرب والمغاربة
47 - pour Hitch الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:10
من ينتقد هم فقط مجوعة ممن يعانون من مرضى نفسي والحقد والغيرة من كل ماهو مغربي..والملك بصحتو وراحتو
48 - شاكر الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:35
محمد السادس نصره الله اكتر واكبر من اياد بيضاء فهمه الوحيد هو رفاهية شعبه وله من نكران الدات مالم يتوفر في سلطان.
49 - خبز الدار إياكلو البراني الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:46
لا أحب النفاق وفي قلبي حرقة،أقول للعاهل المغربي عطلة سعيدة وأتمنى لك الشفاء ودوام الصحة والعافية لك ولأسرتك الصغيرة.
كما أريد أن أقول للملك عن الهبات والهداية لسكان هده المدينة فشعبنا محتاج لها أكترمنهم لنا فقراء في المغرب لايملكون قوت يوم،أما هؤلاء الناس لاينقصهم شيئ من أكل وشرب وسكن وصحة،يكفيهم زيارتك لهم وتنشيط مدينتهم،الشاي والحلوة المغربية كافية ،وخا تعطيهم أجمل إنكروالجميل كجنرالات الجزائر وما من ويل وشر أتانا منهم.
50 - لهلال عبدو الثلاثاء 24 ماي 2016 - 16:57
ان الملك مثل كل الناس عليه واجبات وله حقوق انه في عطلة يا ناس من ماله الخاص والدولة هي المكلفة بالمواطنين وبالشأن العام وبالتنمية ، فلماذا هذا الخلط.
51 - عبد الحميد. Abdelhamid الثلاثاء 24 ماي 2016 - 17:08
اسال الله عز وجل ان يحفظ سيدنا امير المؤمنين ويسعد مقامه ويطيبه ويقر عينه باسرته الصغيرة وينعم عليهم جميعا بالسعادة والهناء في الديار الفرنسية واينما حلوا وارتحلوا ويحفظهم بما حفظ به الذكر الحكيم امين. من الطبيعي جدا ان الانسان تواق الى الترفيه عن نفسه وكيف لا وهو ملك البلاد وله الحق في ان ينعم بما انعم الله عليه وهو لا يترك اي فرصة تمر دون ان يستهوي القلوب مبرهنا على حنكته وحكمته وسخاء يديه الشريفتين. ليس عيب ان يدخل الفرحة على القلوب في كل الاماكن والاتجاهات. من منا نحن المغاربة لا يحب ان ياخذ او يقدم الهدايات؟ ***الله يحب ان يرى اثر نعمته على خلقه *** ، *** السخي قريب من الجنة بعيد من النار، والبخيل بعيد من الجنة قريب من النار *** مثل هذه الاعمال الراقية لا تنبعث الا من القلوب الكبيرة والمتسامحة ، قلوب الكبار والشهماء التي تصغر في اعينهم العظاءم.*** الحكمة ضالة المسلم انا وجدها فهو احق بها*** والسخاء لس شيءا جامدا حتى يكون في مكان قار وليس بسلعة تباع وتشترى بلا هو بذرة تسكن القلوب والعقول. ياربي احفظ سيدنا او عزو اونصرو. الله***** الوطن*****الملك
52 - driss الثلاثاء 24 ماي 2016 - 17:10
حينما تقرأ التعليق رقم 22 و تنتبه لعدد الرافضين له حينها تأكد أننا ملزمون ببث و بعث روح حب الإسلام و حب الوطن في نفوس أبناء الوطن. ملزمون بتعبئة أبناء الوطن للانتباه للمكائد التي تحضرها امريكا و انجلترا، وغيرهم كثر، لهذا الوطن. يا اخواني في الله و يا رفاقي في الوطن حافظوا على الوطن، مهما اختلفنا، يلزمنا أن نتوحد في هذه الظروف ضد أعداء الوطن. لأن أعيش حياة بسيطة في وطني لأحب إلي من سراب و وهم الغرب و وعودهم الكاذبة، فلا هم لهم إلا الرغبة في تدمير أو تقسيم ما تبقى من بلاد المسلمين. أسأل الله أن يوفقنا لما فيه الخير و الصلاح لنا و لديننا و ذوينا.
53 - نخوة الثلاثاء 24 ماي 2016 - 17:51
الى المغربية من كندا لا تنفعلي ولا تقلقي ممن يهاجمون تعليقك فهم ليسوا اولئك المغاربة الاحرار الملتفون حول وطنهم وارضهم وملكهم اغلبهم ممن يريدون اشعال الفتنة باحقادهم
54 - houda الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:06
اقول للمغربية التي تعيش في كندا .لماذا هاجرت بلدك اليس لانك لم تجدي ما تريدينه.؟اناس في المغرب فقراء مغلوببن على امرهم .لا مدارس لا مستشفيات ولا حدائق في المستوى و لا خدمات عامة .
بينما اناس في الحكم من اغنى اغنياء العالم .
حسبي الله ونعم الوكيل.
55 - marroqui الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:34
Vive le roi du Maroc. Vive le Maroc de tanger à lagoui.
56 - الطاهر الثلاثاء 24 ماي 2016 - 18:54
حفظ الله مولانا الهمام وادام عزه ونصر فهو الضامن لوحدة هذه البلاد واستقرارها
57 - لحنين75 الثلاثاء 24 ماي 2016 - 19:05
السلام عليكم : اني ألاحظ بعض الدخلاء و الطفيلين من "جواسيس و خبثاء و أشبال الجزائر المفبركة من FLN" يتكالبون على راحة و عطلة ملكنا نصره الله ! فاقول لهم مرحبا بكم على جريدتنا هسبرس " المنبر الذي لا منبرله" التي منحتكم حرية التعبير و"عبروا بكل حرية و شاهدوا كذلك شاشاتنا" بعدما غلق سلال و جينيرالاته 50 قناة و منع بعض الصحافيين النزهاء والجرائد الحرة الغير المنحازة للحكام كالوطن و الخبر الذي اراد شرائها أسعد ربراب و علي حداد الذي يستولي على جل الجرائد و القنواة و الذي مول حملة بوتفليقة للرئاسة و الذي تستر عن "فضيحة ريم إبنة سلال ! و اكتشاف مشاركة سلال شخصيا شريك شكيب خليل في سرقة و اختلاسات أموال الشعب الجزائري ! ارجوا منكم استغلال موقع هسبرس وهي فرصة لكم لتعبير عن مشاكلم منها سنتراك ومزفران 1و2 ومشكل خليفة ،طريق السيار و الآن مشكلة لويزة حنون والقائمة طويلة..اذكوروا ماكننا حفظه ألله ومملكتنا بالخير كما نريد للجزائر وللشعب الجزائري الخير و الرفاهية ولا لجنرالاتكم و حكامكم الصعاليك ! والسلام عليكم
58 - بزاف عليك تكون مغربي الثلاثاء 24 ماي 2016 - 19:10
كلنا يلزمنا وقت نرتاح فيه و احيانا نجول فيه العالم ليس بالضرورة ان نكون اغنياء فما بالك بالملك تستخسرون فيه أياما يختلي بها مع اسرته ويتأمل فيها الاوضاع المتردية في بلده بسبب امثالكم ليت كلمة المغاربة كانت موحدة ثم ان في الكون يتواجد الاغنياء والمتوسطون والفقراء ادا قهرك الجوع فاعمل وان لم تجد عملا فاخلقه كم من عصامي مغربي صنع المعجزات من لا شيء فقط بالرغبة القوية في التغيير الا الاحسن اغلبكم ليسو مغاربة احرار او يعلق اجازة علا الجدران ونائم ينتظر العمل ليس كل الناس الناجحون في الدنيا يعملون ما درسوا كفاكم حقدا فالحاقد سيبقى جائعا حتى الموت
59 - br.bahar الثلاثاء 24 ماي 2016 - 19:17
يبدوا لي أن أصوات الجزائريين كثيرة الله يشفي من مرض اسمه المغرب
60 - مواطن بسيط الثلاثاء 24 ماي 2016 - 19:51
"وتأقلم سكان قرية "بيتز" الوديعة، "
أنا كمواطن مسحوق مستعد للتأقلم ومستعد أن أكون وديعا .
شكون دداها فيك أ لحريرة نهار العيد.
61 - MAROCAIN الثلاثاء 24 ماي 2016 - 20:05
C'est très simple mes amis, c'est grand ROI, un ROI de cœur, un ROI des pauvres. Que dieu nous le grade
62 - مغزبي قح الثلاثاء 24 ماي 2016 - 20:42
قال القاضي عياض : لو كانت عندي دعوة مستجابة لدعوت بها للسلطان . انتهى . فانا اعجب لهولاء الذين يشيرون بالرفض على كل رد فيه الاعجاب والحفظ والتقدير للملك ؟ ؟والسؤال المطروح . ترى من يكون من وراء هذه هذه العلامات الحمراء ؟ هل يتعلق الامر بالمندسين ، المنافقين ،اعداء الوطن والدين ام ماذا .حفظ الله هذا الوطن العزيز وحفظ الله ملك هذا البلاد . والسلام.
.
63 - tarik الثلاثاء 24 ماي 2016 - 21:12
عطلة سعيدة لملكنا الحبيب محمد السادس يارب تحفظ و تحفظ الاسرة العلوية الشريفة انشاء الله يرجع بالسلامة
64 - عاش الملك الثلاثاء 24 ماي 2016 - 21:17
يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله ..الآية حفضك الله دخرا لهدا الوطن يا موحد البلاد من امازيغ وعرب لولاك لقامت حرب أهلية تأكل اليابس والأخضر متل حرب الأوس والخزرج في العرب القديمة
65 - نفيسة الثلاثاء 24 ماي 2016 - 22:10
عاش الملك محمد السادس والاسرة الملكية عاش
66 - Soufiane الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:05
Je me pose la question suivante: Est ce que notre aimable Roi n'est pas au courant qu'on ne peut pas utiliser Viber, whatsapp et les autres applications pour parler a nos familles au Maroc?
Il y'en a des gens qui veulent voir leur famille en cam.....

Merci de Publier.
67 - hassane baoussousse الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:16
محمد السادس ملك الفقراء وكيف ان لا يحسن الي الفرنسيين انهم اخواننا اهل الكتاب المسيح عليه السلام عاش الملك عاش المغرب عاشت فرنسا فرنسا صديقة المغرب يحيبوننا ونحبهم فرنسا هي المغرب والمغرب هو فرنسا عاش فرنسوا هولاند عاش الملك محمد السادس نصره الله
68 - مغربي الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:36
عاش الملك عاش الملك............................
69 - Baz الأربعاء 25 ماي 2016 - 00:50
Vraiment des des commentaire négatif ,c trop pour être vrai !!!C hits question que un vrai marocain puisse commente pareil ...
70 - Moroccan الأربعاء 25 ماي 2016 - 01:01
Oh for god sake ,I smell something fishy here,Algerians haters are here.Please Algerians get a life and forget about Morrocco, mind your own miserable life &miserable country Algeria.We Moroccan love our king Mohammed6 Allah yehfdou men 3een ou ynesrou aala a3daa.God bless Morocco &god bless our amazing king
71 - شاكر الأربعاء 25 ماي 2016 - 04:42
ملاحظة: ملك المغرب هو رئيس دولة يتمتع بشرعيات معينة و ليس شخص منزه و لا مقدس و لا معصوم . يعني قد يخطئ و قد يصيب و المدح و التطبيل الدائم لكل شيء هو إما جهل أو نفاق.
ظاهر من التصويت على التعايق أن أغلب قراء هسبريس و الذين يمثلون شريحة إجتماعية واسعة غير راضين على ما يسمى هبات ملكية لجيران القصر الملكي بفرنسا و يجب أن يعلم الملك ذلك صراحة و بلا نفاق. المغاربة واعون بالأزمات و التردي في بعض القطاعات الحيوية مثل الصحة و التعليم و الفقر و وضعية البادية و لديهم حساسية من صرف الأموال على "والو"
72 - Soufiane الأربعاء 25 ماي 2016 - 05:47
Dear Moroccan n 71,
First, God with capital G and not lower case g.
I am Moroccan more that many people you know. I love my country and my king. I just asked the question: Why can't we use Viber, Whatsapp and other application to talk to our families in Morocco? If he knows about it, he should give his instructions to make it happen and now. I am one of those people that rely on technology these days to talk to my family. I was able to see my mother via Viber and can feel she is next to me.
Is this too much to ask for? I am from Casablanca and trust me, I am anti- Algeria just because they hate my country. Nothing against certain Algerians.

Publier SVP.

Soufiane from Virginia
73 - RABIAAAFAAFARI الأربعاء 25 ماي 2016 - 11:38
عطلة سعيدة ياملكنا بالديار الفرنسية والتى تدافع عن قضيتا الصحراء المغربية واتمنى روجعك بالخير والسلامة
74 - choufou الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:12
انه حر..لاتنساوا انه ملك.vive le roi vive le maroc.
75 - Moroccan الأربعاء 25 ماي 2016 - 12:49
Dear Soufiane 73,I'm comment71,a British/Swiss Moroccan citizen.Yes ofcourse big G for God,its only typing mistakes:-).I totally agree with mate about Skype,I was also relying on Skype, what's up..contacting my familly in Morocco,My 6 years old son is asking me always why we can't use skype anymore.I put my voice to yours and ask our loving King to interfere and help us regarding that issue.I have a big Faith on him, I think he is brilliant.On behalf of all Moroccan inSwitzerland and United Kingdom we hereby asking our king to get us Skype..back, I spoke to soo money ppl and they all suffering. Cheers Soufiane
76 - abdellah الأربعاء 25 ماي 2016 - 13:34
QUE DIEU VOUS PROCURE LE BONHEUR LA SANTÉ ET LA PROSPÉRITÉ VACANCES MÉRITÉES
77 - Pure Moroccan الأربعاء 25 ماي 2016 - 14:58
Dear Soufian 73,I'm a British /Swiss Moroccan citizen.Yes ofcourse big G for God,its only typing mistake though:-).I totally agree with you mate about Skype,watsapp,Viber,I was also relying on them in contacting familly in Morocco.My 6 years old son frequently asking me about Skype..and why we can't use it anymore to see familly.I'm adding my voice to yours and ask our amazing king to interfere asap.I think he is brilliant.On behalf of sooo many Moroccan ppl in the UK and in Switzerland I herby ask our kind king to get us Skype what app ..Viber back.Tks
78 - سما المرلي الأربعاء 25 ماي 2016 - 15:11
في تلك المدينة على ما اضن ليس هناك مغاربة لان المغاربة لايسكنون المدن الصغيرة لانها عنصرية
79 - عزالدين الأربعاء 25 ماي 2016 - 17:23
الملك هو رئيس دولة يتمتع بشرعيات معينة و ليس شخص منزه و لا مقدس و لا معصوم . يعني قد يخطئ و قد يصيب و المدح و التطبيل الدائم لكل شيء هو إما جهل أو نفاق
80 - واحد من الناس الخميس 26 ماي 2016 - 00:26
اطال الله عنر مولانا ونصره وايده اينما حل وارتحل ..والله اولا ملك البلاد ﻷكلتنا ذئاب هذا البلد ...فليحيا الملك وليعش الا روحيا لكل المغاربة ...آميييين
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.