24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | في ضريح حسان .. "أوركسترا بنكيران" والحموشي نجمٌ بنياشين

في ضريح حسان .. "أوركسترا بنكيران" والحموشي نجمٌ بنياشين

في ضريح حسان .. "أوركسترا بنكيران" والحموشي نجمٌ بنياشين

في ذكرى وفاته الخامسة والخمسين، استطاعت روح السلطان الراحل محمد الخامس أن تجمع مختلف أطياف الدولة ورجالاتها الكبار في السياسة والأمن والجيش والأحزاب، فتحول ضريح محمد الخامس بحي حسان الرباطي يوم أمس إلى خلية نحل تستقبل وفودا وتودع أخرى.

وفيما كان دخول عدد من القيادات الحزبية والسياسية، وعدد من وزراء الحكومة، وحتى بعض الشخصيات الأمنية والعسكرية السامية، إلى ضريح محمد الخامس للترحم على روحه "عاديا"، إذ لم يلفتوا انتباه الكثيرين، ومروا "مرور الكرام"، فإن شخصيتين بالتحديد نالتا كثيرا من الاهتمام والمتابعة.

الشخصية الأولى هي مدير الأمن الوطني الذي يعتمر أيضا قبعة المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، أو "رجل الاستخبارات الأول في المملكة"، عبد اللطيف الحموشي، الذي ما إن نزل من سيارته بلباسه النظامي الرسمي، وقامته الممشوقة، حتى عمت جلبة وشبه طوارئ بالمكان.

وتجمع العديد من المصورين بعدسات آلاتهم الفوتوغرافية، كما مواطنون وفضوليون، حول باب ضريح محمد الخامس، عندما علموا بقدوم الحموشي للقيام بواجب الترحم على روح جد الملك محمد السادس اليوم، الموافق للعاشر من رمضان.. ولم يتوقف المسؤول الأمني السامي سوى مرات قليلة لمصافحة من يعرفهم في طريقه إلى الضريح.

وأما الشخصية الثانية التي أثارات "هرجا ومرجا" في ساحة حسان، غير بعيد عن ضريح محمد الخامس، فهي رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي تحلق حوله عدد من المواطنين رجالا ونساء، منهم من حاول مده بطلبات أو شكايات، تاركا لنفسه العنان لالتقاط صور رفقتهم.

وخلق بنكيران جوا أشبه بالاحتفالية وسط جو الترحم على روح "محرر البلاد" وفقيد الأمة المغربية الملك الراحل محمد الخامس، إذ اصطف خلفه عدد من وزراء وقياديي حزب العدالة والتنمية على عتبات الضريح، ووقف أمامهم، فيما يشبه المايسترو الشهير الراحل موحى أشيبان.

وتحولت "الأركسترا البنكيرانية" إلى فرجة حقيقية تتخللها الابتسامات والضحكات المدوية التي تبادلها رئيس الحكومة مع باقي أعضاء "الصف"، منهم محمد يتيم، ومصطفى الخلفي، وعبد العزيز العماري، ونجيب بوليف، قبل أن ينادي بنكيران على نبيل بنعبد الله، وزير السكنى، للالتحاق بالأركسترا.

وعلى صعيد ذي صلة، التأم شمل قيادات الجيوش الثلاثة، برا وبحرا وجوا، في ضريح محمد الخامس، وحضرت شخصيات عسكرية وأمنية سامية، من أبرزها محمد ياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للوثائق والمستندات، والجنرال دوكور درامي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي، فيما تم تسجيل غياب الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب، الذي يوجد في فترة نقاهة بعد وعكة صحية خطيرة ألمت به.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - مغربي الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:10
حفظ الله مغربنا من الفتن و أدام نعمة الأمن و الأمان عليه و رزقنا الحكمة و الرشاد و التضامن و الحب
2 - علي الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:12
إنما مثل الحيوة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فآختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعم حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وآزينت وظن أهلها أنهم قدرون عليها أتها أمرنا ليلا ونهارا فجعلها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصل الأيت لقوم يتفكرون. والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. صدق الله العظيم... شكرا هسبريس انشري تعليق لائق.. ا
3 - جليلة تازة الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:14
ودائما بنكيران في القمة ؟؟؟؟ شكرا هسبريس
4 - معاد الحا الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:29
هناك بعض الجهات تحتضر اقتصاديا ؤ هادو راكبين في السيارات ديال 100 مليون و لكن الخطأ ماشي ديالكم
5 - يونس الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:31
الله يرحمو في هدا يوم مبارك الله ينصر سيدنا محمد السادس
6 - Hassan الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:33
بنكيران عندو القبول أو محبوب رغم حقد الحاقدين
7 - عمر الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:34
الحقيقة أني كشاب مثقف مغربي ،لا أرتاح لكل من تشير له الأصابع وتلتف حوله الكاميرات سواء تعلق الأمر بعملهم أو برمزيتهم ،وحمدالله نحن أسرة مغربية بربرية عتيقة تربينا على الأنفة وعدم التملق للغير كيفما كان ،فلطالما أصادف شخصيات مرموقة على كثرتها في مراكش ولا أعير لها اهتماما رغم الهرج والمرج الذي حولها ،وأعتقد أن الشخصيات التي يمكن أن أصادفها وأهتم بها هي الشخصيات المتواضعة التي لا تحس معها بالدونية كشخصية بنكيران وبعض من زملائه في العدالة والتنمية ،والقزابري الذي التقيت به وأخذت صورة معه،وأهل القرآن المتخلقين به ،نعم من تواضع لله رفعه ، فلا تعطوا قيمة لمن لا يتواضع ،وهذا أمر يعاني منه الشعب العربي عامة والمغربي على الخصوص فتجد الملك أكثر تواضعا ممن دونه من الشخصيات ،ولهذا فقط هي رسالة لغيري ليفهم أن الإنسان قيمته ليست في المال والجاه والسلطة والقوة ،لا والله ،بل قيمته في الخلق الكريم ،وصلى الله على الحبيب المصطفى الذي كان خلقه القرآن ،ولا يترفع عن الناس وبهذا كان رحمة للعالمين ،
ولهذا فإن أقل ما يمكن الاعتراف به لبنكيران أن تواضع للناس وجعل الرئاسة في خدمة الناس وشكرا على إتاحة الفرصة
8 - عابر الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:41
بنكيران وعد المغاربة بمحاربة الفساد .ففشل فشلا ذريعا ولم يستطع .فعليه ان يجمع حقائبه وان يرحل بلا عودة.
9 - ع.الحميد الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:46
وبهذه المناسبة لوفاة محرر البلاد نترحم على روحه الطيبة وفي هذا الشهر المبارك نتقدم بتعازينا الحارة لجلالة الملك اطال الله في عمره والى الشعب المغربي قاطبة.
10 - احمد الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:51
وأين هي اوركسترا التماسيح والعفاريت لم اراها
11 - البقالي الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:52
أسوأ مجموعة حلايقية قضو حاجة راسهم وسلام عليكم والله لاصوت على شي واحد مسقبلا وخا يكون كيمشي فوق الما
12 - EL BOUHALI الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:53
Grand vivat pour M. HAMMOUCHI Vous êtes un grand homme d'État. Que Dieu vous Bénisse.
Maudit sois tu benkirane.
13 - مطيع الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:56
الياس العمري دائما في المقدمة وقبل اي شخصية ....انه الرجل القوي بالمغرب ..ما السبب ؟؟
14 - Abdel الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:58
55سنة على رحيل المغفور له محمد الخامس ومعه رجالات انتزعوا استقلال المغرب من المستعر الفرنسي الغاشم وتركوا لنا مغربا حرا و بالمناسبة نترحم عليهم جميعا راجيا من العلي القدير ان يجزيهم عنا خيرا وان يوفيهم اجرا عظيما لما اسدوه للمغرب من تضحيات في نكران للذات.رحم الله الجميع.ويجعل الخير في الخلف.
15 - سيمورحمة الجمعة 17 يونيو 2016 - 03:03
حسبي الله و نعم الوكيل.
وش هدوك فعلا تيمتلو لشعب؟
أنا بعدا تنتبرى منهم و من تفاهتهم
لا الموقف ديال الضحك
ولا مناصبهم ديالت التفلية و الجماعة
الكاميرات و عدسات التصوير مسلطة عليهم و هما كاع ما فهاد العابم،هذا تيفسر ابتدبير و السياسة لي تينهجوها مع الشعب دايرينو بحال ايلا ما كاينش هير هما لي كاينين و تيديرو ما بغاو.
صدق المثل لي تيقول:مخيب المشتاق ايلا ذاق.
16 - Kabir Tadakhoulate الجمعة 17 يونيو 2016 - 03:08
اولا رحم الله محمد 5. لكن لماذا نحتفل بعيد الميلاد بالميلادي، ونحيي ذكرى الممات بالهجري؟ ان دل هذا على شيئ فإنما يدل على انفصام الشخصية المغربية.
17 - الباجدةوسؤال محاربةالفساد؟ الجمعة 17 يونيو 2016 - 03:18
من الطبيعي ان يتحلق بعض الطامحين والباحثين عن الحضوة و الراغبين في الحصول على بعض الإكراميات والامتيازات حول رئيس حكومة تجار الدين أو بالاصح "مايسترو"الجوقة البنكيرانية لأنه لم يؤسس لعلاقات بين المواطنين و مدبري الشأن العام والسياسات العمومية يحكمها القانون وتسودها قواعد العدالة والانصاف وحقوق الإنسان والنزاهة والشفافية و الديمقراطية للولوج للمناصب أو الاستفادة من الحقوق التي يكفلها القانون كما جاء في دستور ٢٠١١ الذي حمل جوقة بنكيران إلى سدة تدبير الشأن العام لكن يبدو أن حزب الباجدة قد أخلف وعوده الانتخابية بمحاربة الفساد بل أصبح من أشد المدافعين عن هذا الفساد و ريعه.
18 - متتبع للشأن العام الجمعة 17 يونيو 2016 - 03:38
الضحك والنشاط هادو كيتفلاو على المغاربة ، واش جيتو ترحمو على روح الفقيدين محمد 5 والحسن 2 أو جيتو تقشبو على المغاربة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الترحم لا يكون بالضحك وحلان الفم حتى الودنين أبنكيران أ يتيم أو الخلفي أو بوانوض................
19 - houri الجمعة 17 يونيو 2016 - 03:42
بن كيران والسيد الحموشي من ارمق الشخصيات جدابة يستحقون الاعتزاز والفخر والتنويه
20 - Abdel الجمعة 17 يونيو 2016 - 04:12
وانا اشاهد الصور يتضح ان رجالات الدولة رجال عليهم ملامح الجد والمعقول اما اخونا وزبانيته فلن اضيف شيء على من شبههم بالمايسترو اشيبان وفرقته الفرق بينهم ان اشيبان كان يمثل ثرات شعبي روج له في العالم وحافظ عليه الى ان ووري الثرى اما بنزيدان مثله مثل من اراد ان يقلد غيره فلا هو حافظ على مشيته ولا هو...ابحث لك عن مكان في جامع الفنا.اما المكان الذي انت واقف فيه فهو اكبر منك.
21 - المعري الجمعة 17 يونيو 2016 - 04:15
باليا كيبحال لفي مهرجان احيدوس باقي خص غير البنادر
22 - حميتي محند من ليبيا الجمعة 17 يونيو 2016 - 04:52
السلام عليكم حكومة بن كيران فضحت كل الحكومات السابقة التي كانت تتامر على المغاربة المساكين الذين لا يتقنون طلاسم السياسية ولا هم يفقهون أحاديث المجرمون وستبقى العدالة والتنمية تلقي بظلالها على مصير المغرب الى ان يرث الله الأرض ومن عليها
23 - محمد صبار الجمعة 17 يونيو 2016 - 05:03
خيل لي وانا اشاهد الصورة الاولى ان الامر يتعلق بفرقة من فرق التراث الشعبي احيدوس المنتشرة بالاطلس المتوسط ولكني سرعان ما تيقنت بان الامر ليس كذالك فهم اعضاء حكومتنا الموقرة ...الله اسامح علينا...
24 - عبدالله الحر الجمعة 17 يونيو 2016 - 05:08
بنكيران رجل دولة محترم لأنه مخلص لوطنه ولشعبه وكلمه وليس ناهبا المال العام ولم يستغل المنصب لقضاء أعراضه ولم يوظف أبنائه او أعضاء حزبه او تاجر في المحرمات حتى راكم الثروة او أراد شرعنا المخدرات لتدمير عمدة الأمة ولا يشبه اشيبان انشري يا هسبريس إذا كنت تؤمنين بالاختلاف
25 - moha الجمعة 17 يونيو 2016 - 05:38
بالله عليكم هل تظهر عليهم علامات من جاء يترحم أو يتذكر هادم الشهوات ؟؟
بغض النظر على أنهم في حضرة فقيد الأمة و محررها محمد الخامس رحمه الله .
و الله لا أشك في أنهم تحلقوا لسماع قفشات ولي نعمتهم لا غير ، فحتى الأكثر تفاؤلا منهم لم يكن يتخيل نفسه هكذا حتى في المنام .
يضحكون و الضحك في الشعب المقهور ، حسابهم يوم يحشرون .
26 - فوهرر الجمعة 17 يونيو 2016 - 05:52
بنكيران ليس رجل دولة...هو شخصية حزبية شعبوية محدودة التفكير و الابداع همها جمع الاصوات و اضحاك الناس و المشادات الكلامية مع الخصوم.

بنكيران كما قال بنفسه لايفهم شيئا بالاقتصاد..هو كصاحب دكان كل ما يعرفه هو الكريدي و الزيادة في أثمنة المواد.

شتان بين رئيس الصين جينبين و المستشارة ميركل و اوباما و بوتين و اردوغان و ترودو....و بين بنكيران.

من نسبة نمو 4 في المئة في عهد الفاسي الى 1 في المئة في عهد بنكيران.
نسبة الديون لم تتوقف عن الارتفاع المدطرد.
تطبيق سياسة نيوليبرالية متوحشة لا تطبقها حتى أمريكا..أدت الى اغناء الغني و افقار الفقير و احتقان اجتماعي.
مؤشر التنمية البشرية وضعنا في المرتبة 130 عالميا كأننا جنوب السودان.

امنحوه 5 سنوات أخرى و ستصبحون مثل اليونان
27 - Hizbi الجمعة 17 يونيو 2016 - 06:45
comment # 16.
Merci pour cette remarque, vous avez tout a fait raison.
28 - samir الجمعة 17 يونيو 2016 - 07:04
كل هذا من اجل الضرب في المصداقية الامنية للادارة الترابية و بالتالي حملة طويلة مشترية بالنقود من اجل نصرة ادارة الامن الوطني او بالاحرى الخيام و الحموشي. حسني بن سليمان ليس رجل امن بامتياز. اليست مؤسسة اعوان السلطة لبنة قوية في المجال الامني ؟
29 - le manifestant الجمعة 17 يونيو 2016 - 10:59
Tout ça est bon et bien.Pour le Directeur de la DGSN,je crois qu'il est l'homme de l'année.quant aux autres ce ne sont que des mannequins pas plus.
Bon,je reviens au sujet qui me tracasse.
Pour le Mausolée Mohammed 5, je vois qu'on ne peut pas y rentrer pour voir les tombes de nos glorieux Roi et ses fils.
Pourquoi donc cette hypocrisie?
J'étais au Canada,et j'ai visité le Parlement,la Cour Fédérale,j'ai pris une photo sur le siége du Procureur Général, la Monnaie Royale, Chez nous on peut même pas approcher les tombes de nos souverains.
Pourquoi?
Ya t'il un danger?
Je sais qu'on va me dire qu'il y a des visiteurs imprudents,certes je suis d'accord,mais il ne faut pas mettre une barrière entre le Peuple et Nos Souverains(SM Le, le Principe Héritier)
Pourquoi,on ne visite pas notre Parlement pour y voir ce qui se passe ?
Où ils ont peur (et de quoi avoir peur)
C'est un Patrimoine,National.
Est ce qu'on a droit ou no(réponse svp)
30 - saad الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:16
لميزانية بش عايشة هاد لمجموعة كتسوي ميزانية بش عيش شعب مغربي كامل.
31 - Lamya الجمعة 17 يونيو 2016 - 14:38
ليس من ادب الترحم على الميت الضحك والقهقهة يا جماعة الاخوان المسلمين, ام انكم تهرجون في كل شيء حتى في الدين نفسه.
32 - سمير الجمعة 17 يونيو 2016 - 23:33
اللهم اجعل بلدنا آمنا و ابعد عنه كل متكبر فاسد و اصلح حال البسطاء و يسر امرهم.اللهم اقصم ظهر كل من ينهب بلدنا يا رب انك عليم بذات الصدور و على كل شيء قدير.قولوا آمين
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.