24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

1.36

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | تطوان تستعد لحفل الولاء .. والملك يستكمل عطلته في الشمال

تطوان تستعد لحفل الولاء .. والملك يستكمل عطلته في الشمال

تطوان تستعد لحفل الولاء .. والملك يستكمل عطلته في الشمال

أفادت مصادر مطلعة، في تصريحات لهسبريس، بأن حفل الولاء والبيعة الذي يحل يوم الأحد المقبل، الواحد والثلاثين من شهر يوليوز الجاري، والذي يعقب يوم الاحتفال بعيد العرش يوم السبت 30 يوليوز، ستجري فعالياته مبدئيا في القصر الملكي بتطوان، إلا إذا تم تغيير المدينة في آخر لحظة كما حدث السنة الماضية.

وكانت مدينة "الحمامة البيضاء" تستعد في السنة المنصرمة لاحتضان وقائع حفل الولاء الذي ترأسه الملك محمد السادس، مثل دأبه كل سنة منذ توليه سدة الحكم في 30 يوليوز من سنة 1999 بعد وفاة والده الملك الراحل الحسن الثاني، قبل أن يتحول الحفل إلى رحاب القصر الملكي بالرباط.

وتحيل المؤشرات الواردة من تطوان على تحضيرات تقام على قدم وساق من أجل استقبال الوفود العديدة التي ستفد إلى المدينة للمشاركة في حفل الولاء والبيعة، خاصة الشخصيات الرسمية، المدنية منها والعسكرية، وضيوف المغرب الأجانب أيضا، علاوة على المنتخبين وولاة وعمال الولايات والعمالات والأقاليم.

ويرتقب أن يحتضن القصر الملكي بتطوان الذكرى السابعة عشرة لاعتلاء الملك محمد السادس عرش أسلافه. كما ينتظر متابعون الأجواء التي سيجري فيها حفل الولاء والبيعة، وإن كان سيشهد تغييرات بروتوكولية، أم أنه سيحافظ على شكله الذي عرف به منذ سنوات خلت.

وكان العاهل المغربي ظهر في حفل الولاء السنة الماضية بالمشور السعيد، بقصره في حي تواركة بالرباط، ممتطيا صهوة جواد أصيل، متشبثا بالتقاليد السلطانية المرعية، مخالفا الشكل الذي ظهر عليه في حفل الولاء لسنة 2014، إذ خرج لتلقي البيعة راكبا سيارة مكشوفة.

وكان حفل الولاء في السنة الفائتة أقصر نسبيا من حيث المدة الزمنية مقارنة مع نظيره في السنة التي قبلها، إذ دام أقل من عشر دقائق، بعد أن دلف الحصان الملكي من البوابة الرئيسة لقصر الرباط وقد اعتلاه العاهل المغربي بجلبابه المائل إلى الصفرة، مرفوقا بنجله ولي العهد، المولى الحسن، وشقيقه الأمير رشيد، اللذين كانا يترجلان بجانب الحصان.

ووسط عبارات التبجيل المعتادة في حفل الولاء، من قبيل: "الله يبارك في عمر سيدي"، اصطف ولاة وعمال الولايات والعمالات والأقاليم، وولاة وعمال الإدارة المركزية، وممثلو جميع جهات المملكة، يتقدمهم وزير الداخلية، محمد حصاد، ليؤدوا قسم الولاء والبيعة للملك محمد السادس.

ويتواجد الجالس على عرش المملكة حاليا في بعض مدن الشمال، حيث يقضي عطلته الصيفية في شواطئها؛ فيما يرتقب أن يعود إليها بعد حفل الولاء لتمضية ما تبقى من إجازته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - عماد الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:26
الله يبارك فعمر سيدي
2 - استاذ مفقوس @ الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:28
لماذا البيعة كل سنة ؟؟اين وزير الاوقاف والمجلس الاعلى العلمي
هل البيعة في الاسلام كل سنة ام تكفي مرة ؟؟
نحتاج هذه الاموال الخيالية لتنظيم حفل العرش نجعل من مدينة بن جرير احسن من باريس
3 - الشعب المغربي يطالب الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:28
نطالب جلالة الملك بوقف هذه الطقوس و الاكتفاء بالسلام مع حفلة موسيقى و النشيد الوطني و منع كل هذه الطقوس البالية الشعب المغربي يطالب بتغيير بروتوكولات البلاط و استبدالها بنظام جديد يحترم كرامة الشعب و المواطن المغربي
4 - رشيد من فرنسا مغربي حر الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:29
نحن في 2016 ونرى تلك الطقوس في حفل الولاء فلا عجب في بلدي أكثر من نصفه فقراء ، الناس تلتقي برؤسائهم بتحية مثل لاعبي كرة السلة ونحن بالتقبيل و و و ، الولاء لله تعالى وحده ، انشري يا هسبريس فهذا رأيي المتواضع عاش بلدي وولاد وبنات بلادي والله احفظ بلدي من الفتن
5 - مواطنه الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:31
الله يديم علينا الهناء والاستقرار وطول العمرلملكنا الضامن لوحدة واستقرار مغربنا
6 - مغربية الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:32
المغاربة من طنجة الى الكويرة وراء صاحب الجلالة، الولاء لايجب ان يختصر في سجدة ولاة وعمال المملكة. واخره عناد بنكيران.
7 - karim Rbt الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:32
Toutes mes félicitations a sa majesté le roi ! j'espère qu'il ne fera pas chaud le jpur de l'aid et j'espère aussi quon ne verra pas encore de jeunes coqs se faire décorer dune médaille alors qu'ils n'ont jamais rien fait pour le Maroc a part chanter mauvais comme un hibou
8 - مغربي قح الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:37
هذا الحفل تقليد قديم لابد من تجديده ..لقد تردد جلالة الملك مرات عديدة في كيفية ذلك ...وفي نظري ان هذا الحفل فقط له طابع شكلي وبروتوكولي لا غير..لان كل الحشود والمسؤولين الذين ياتون لمبايعة الملك مجرد منافقون لا يهمهم الا مصلحتهم ...فهم جزء من هذا العالم المنافق اللذي نعيش فيه...ولعل خير دليل ما وقع في مصر و تركيا
9 - nordine Ahmed الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:43
حفظ الله ملك المغرب فالمغاربة دائما على العهد مبايعين على السمع والطاعة
10 - driss الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:43
دام له العز والتمكين أروع ملك في تاريخ المغرب الحديث
11 - Youyou الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:44
احترم شعب في هده المرسم
لماذا تضيع أموال الأمة في ملا ينفع ،
12 - شعيب الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:44
إلى ملكنا العزيز: و الله أني أحبك في الله وأتمنى أن يمر هدا الحفل بدون ركوع. فالركوع والسجود لله وحده
أتمنى أن تبدل مزيدا من المجهود للنهوض بهده الأمة و التصدي للمفسدين فيها، وفقك الله لما فيه خير البلاد و العباد.
13 - تغيير الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:45
هل فعلا سوف يتم التخلي عن الصلاة السلطانية الجماعية اعني تلك التي يقومون فيها بعدة ركعات؟؟ ثم ما معنى للبيعة التي يقدمها العمال للملك اذا كان هو الذي يعينهم؟ فكأن الملك يقوم بالبيعة لنفسه....
14 - ليليا الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:46
كلمة صغيرة لكنها تحمل معنى كبير ترى كيف تفهم من أعلى و كيف نفهمها نحن من أسفل الولاء ترى ما مقابل ولائي الأمر سهل كرامتي وانسانيتي وحقوقي عندئذ نناقش المسألة رغم أنني لا أفضل كلمة ولاء
15 - yasin الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:47
هذا الحفل سيولد غضبا عارما وأضرارا نفسية للشعب لما يشمله من طقوس جارحة ومهينة تعود للقرون الوسطى ..وهنا أقول الشعب وليس المشاركين فيه
16 - بيعة واحدة . الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:47
لماذا البيعة كل عام !! بيعة واحدة تكفي يوم اعتلائه العرش !! إذن لماذا لا نغير أو نجدد الدستور الذي تعاقد عليه المغاربة كل سنة !؟ دستور واحد يتم العمل به مرة واحدة عند الإنتخابات . كذالك البيعة بايع الشعب المرة الأولى يكفي . البيعة كل سنة تعني أن الملك لا يتق في الشعب وعليه أن يتأكد كل سنة !! هل ملكة بريطانية يتم بيعتها كل شهر أعني كل سنة !!؟؟
17 - الاندلسي الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:48
دولة القرون الوسطى لا زالت تصاحبنا في القرن الواحد و العشرين..
18 - طنجة الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:51
باراكا من التدخلات الفاشلة ملك المغرب رجل عقل يفعل في ملكه ما يشاء
19 - فوزي الصحراوي الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:52
نجد الكثير من الدول في العالم. تبحث عن التراث القديم. وتحاول احيائه..ولكن لم تسطيع ذالك. ضاع منها. المغرب هو البلد الواحد الذي استطاع الحفاظ على هذه التقاليد التراثية. لكن نجد بعض الناس يحاولون طمس هذه الخاصية. السبب متنوعة.
20 - nadori الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:55
كأننا دولة متقدمة والكل يعيش في رفاهية
21 - نورالدين الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:55
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا للركوع عفاكم جزاكم الله خيرا والله يحفظ لينا ملكنا
22 - تطواني الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:59
إخواني أحترم آراءكم لكن يجب أن توضحوا تعليقاتكم فهنالك من سيؤولها إلى أن الشعب المغربي ضد الملكية .أجل يجب أن تغير تلك الطقوس ولكن نحن متشبتون بملكنا الهمام .فهو الضامن للستقرار بلدنا العزيز
23 - الشمالي الحر الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:00
حسبنا الله ونعم الوكيل.نحن في اسبانيا لانبايع الملك. فهو رمز فقط واذا طلبنا منه الرحيل فسوف يفعل. لكننا نحبه. ونحترمه لانه يقدرنا و يحترمنا. والشعب الاسباني ليس شعبا غبيا.
24 - بائع النعال الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:03
أهم ما يجمع بين البيعة والدستور هو المضمون المتمثل في تنصيص البيعة على الكليات الخمس، وهي حفظ الدين، وحفظ النفس، وحفظ العقل، وحفظ المال، وحفظ العرض، مع الإشارة إلى أن فصول الدستور الجديد تلتقي في الغايات مع المبادئ التي نصت عليها البيعة، وأنها تكاد تكون متطابقة.
والبيعة ثلاثة أنواع، بيعة عند تولي أمير المؤمنين أمور هذه الأمة، وبيعة سنوية عند إحياء توليه عرش أسلافه الميامين، وبيعة على المنابر عند دعاء خطباء الجمعة بالنصر والتمكين.
الله يبارك في عمر سيدنا.
25 - lcanadi الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:03
سبحان الله كلشي كايتشابه في المغرب٠ بحال الموسم الدراسي٠٠٠عطل تتخلله ايام دراسية٠٠٠غيرالملك عندوعطل تتخلله رحلات خارجية
26 - mansour الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:04
انا متفق مع الاخ رقم 3 والاخ رقم 4 وعاش الشعب المغربي الموحد من طنجة الى الكويرة وعاش ملكنا محمد السادس نصره الله وايده,ونطلب منك يا ملكنا العزيز ان لا تترك الناس ليركعون لك او تقبيل اليد,انها مهزلة ومذلة لكل ما هو مغربي.
27 - sahrane الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:06
Le gouvernant mène une vie au 21eme siècle mais gouverne en 15ieme, ce protocole est un reléguât moyenâgeux.
28 - بوغلاليني الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:11
السؤال ديالي هو واش المضارب العقاري برتبة والي السي لفتيت غادي يكون عندو لوجه باش يجي إيبندق فحفل الولاء بتطوان وكرشو فيها لعجينة..بعدما سرط 4000 متر مربع بجوج فرانك!؟ . إيلا دارها باز وألف باز...
29 - **LEMBIRIKOVICH** الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:15
يا ربي متع صاحب الجلالة و المهابة سيدي محمد السادس بالصحة و العافية و الله يبارك في عمره حتى يرى ما يصبو اليه من عزة و رفاهية لشعبه الوفي.
فهذا عيدنا للولاء و الاخلاص للعرش العلوي المجيد .
30 - جيلالي الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:18
فقط لو جلالته يحذف الركوع لان الركوع لملك الملوك عز و جل فقط
31 - مسلم و افتخر الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لا ينبغي السجود أو الركوع إلا لله فبتلكم الطريقة يتم ادلال عباد الله ومن يخنع بتلكم الطريقة لا يرجى منه خير. ..البيعة هي العمل لصالح البلاد والعباد والسهر على ازدهارها والتفاني في الإخلاص لها وصد كل من يدس الدسائس. ..أما النفاق فتلكم افعالهم أما ضياع الوقت في مراسيم لم تكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. فلا حاجة للمغرب بها ... وللهم انصر الاسلام والمسلمين وسدد خطى ملكنا المظفر بادن الله. والسلام عليكم.
32 - الريفي xxl الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:20
والله هاذا الولاء أصبحنا اضحوكة اللي سوى واللي ما يسوى،المرجو من الجالس على العرش أن يكتف بالسلام تحية للحاضر وشكرا ونحن معه في السراء والضراء إلى يوم يبعثون
33 - البيضاوي الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:23
البيعة هي متجددة منذ مبايعة اجدادنا لاسرة العلوية الملكية ولا نحتاج ان تتجدد كل سنة فهي بيعة دائمة .ليس عقدا a reconduction
34 - Ezzidi Khalil الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:24
je souhaite une excellente journée a sa majesté tout en souhaitant a lui le grand succès et la réussite majestrale.
Dieu peuple roi reste toujours notre support.
35 - rachid roukh الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:28
نحن نحب ملكنا وهذا شيء مفروغ منه. لكن يجب إلغاء هذه الطقوس بصفة نهائية وليس فقط تعديلها.هذه الطقوس اكل عليها الدهر وشرب وتجعل من المغاربة عبيدا وليسوا أحرار والسلام عليكم
36 - الكنبو الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:34
وبارك منهدشي راحنا في 2016
انما البيعه اكل عليها الدهر وشرب احنا بغينا غير الامن والامان ولي يخدم بلادنا ولهنا والصلات على النبي
37 - samir الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:41
اللهم بارك في عمر امي يا الرحمن الرحيم
38 - قنيطري الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:43
اتمنى من الملك ان يلغي حفل الولاء ويكتفي بخطاب ينتقد فيه كل المنافقين و المتملقين ويبرز ذالك بتقليص ايام عطله و الاهتمام بأمور البلاد و العباد. سوف يجد بعد ذالك مبايعة 40 مليون مواطن يوميا. ليس فقط رباعة شفارة و المنافقين
39 - امين الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:45
اصبحت اخجل من تلك الطقوس الغريبة و سوف يضحكون علينا العرب كالعادا
40 - لوسيور الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:47
نهنيء صاحب الجلالة بهذه المناسبة الغالية ونرجو له السداد والتوفيق
41 - سي محمد الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:47
اشفقوا على الشعب لا تصدموا العالم بتلك الصور
42 - احمد الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:49
كل من له موقع في الدولة او يتقاضى اجر منها فهو مطالب بالركوع مجبرا وليس حبا .وكل من يقدم الولاء فقلبه مملوء بالحقد والكراهية. الله هو الي عالم بيه
43 - Adil الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:54
و الله العالم بأسره يحتقروننا و يضحكون علينا بسبب هده الحركات .. لا ركوع إلا لله و لو علمت يا ملكي قدر الله سبحانه و تعالى لقفزت من فوق حصانك و لخررت ساجدا بين يديه.. نحترمك و نريد ان تبقى ملكنا فلا داعي لهده الطقوس اللتي تغضب الله .. مادا تستفيد انت و مادا يجلب لك عندما ترى الناس تركع..الملك لله العضمة لله و الحكم لله فلا تغتر و تنصت لشياطين الإنس من حولك يا ملكي و استغفر الله باصدار ضهير يلغي هده الطقوس و تقبيل اليد .. حتى يعزنا الله ويرحمك دنيا و اخرة و يمشي المغربي بفخر و تزداد حبا و تقديرا و احتراما
44 - hoceimi magribi الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:59
نحبك يا ملكنا محمد السادس نصرك الله وايدك لكن الركوع والسجود فقط لله سبحانه وتعالى .
45 - adil الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:02
اللهم بارك في عمر هذا الشعب و عمر امهاتنا المناضلات .هذا الشعب الذي يتم مص دمه و قوته بشتى الوسائل من ابناك و قروض و مستشفيات و صناديق اقصد مساكن اقتصادية وووو . شكرا هسبريس و للعاملين فيها .
46 - بودواهي الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:05
مناسبة أخرى من مناسبات تبدير المال العام. ...
47 - i love morocco الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:09
sorry if I give my opinion although I saw all my childhood out of my paese.io I say that our country is our people follow the Muslim religion, from what I know has never bowed to our messenger Mohamed god bless him, the question is why do we have?
48 - مخلص الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:10
السلام عليكم... ارجو ان يتواضع صاحب الجلالة ويزور المنطقة الشرقية فالمملكة المغربية الشريفة ليس شمالا فقط.. واعتقد ان ابناء الشرق قد نالوا ما يكفي من التهميش والإقصاء والحرمان... وشكرا...
49 - hoceimi copenhagen الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:20
اقسم بالله العظيم استحيى ان اقول بانني مغربي العالم باكمله يظحكون ويتفرجون علينا وبالخصوص الاعداء,لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم,الركوع والسجود للانسان???????.
50 - مهاجر الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:22
الولاة و العمال لايمثلون الناس لتقديم البيعة عنهم فهم معينون أما البرلمانيون فهم منتخبون و ينوبون عن الناس لذا فحفل الولاء لا قيمة له شرعا و لا قانونا ، أليس فيكم رجل رشيد.
51 - صالح الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:24
بريطانيا اعرق ديموقراطية بتقدمها و مستوى عيش سكانها وليس لديهم مراسم .مراسم الركوع لغير الله سبحانه وتعالى.
رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لم يقم بهذا ابدا .اعظم مخلوق . ولا يقبلون يده .
مرة دخل مسجدا فوجد جماعة وقفوا احتراما له فما كان منه الا ان امرهم بالجلوس و قال لهم ما انا الا بشر . اخلاق نبينا الكريم شفيعنا يوم القيامة .
لا حول ولا قوة الا بالله.
52 - ابن سوس، حقيقتهم الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:35
الشعب المغربي مع الملكية ولكن يجيب تنظيفها من المتملقين الذين يستمرون في مثل هذه الطقوس الغابرة الشعب المغربي يحب ملكه من قلبه وليس هناك أي قياس ﻹثبات ذالك الا عندما يظهر الملك في الشوارع و يسلم عليه يد في يد و يتجمع و يعبر له عن حبه ووفاء لتوابث المملكة المغربية و عليه نطالب جلالة الملك وقف هذه الطقوس التي يصر من حواليه على إهانة كرامة الشعب الحب ليس بهذه الطريقة هؤلا من يسير في هذه الطريقة من يفرش السجاد لتغطية فسادهم و يغرسون أشجار في ساعات لتجميل صور مدن وقرى تعيش في القرون الوسطى هؤلاء من يجعل شوارع جنة حتى لا يرى الملك البنى التحتية المهترية للمدن و عندما يغادر الملك المدن يعودون الى كراسيهم فا هم يريدون رضاء الحاكم عليهم ولا تهمهم مصلحة الوطن و تقدمه، هؤلاء هم من يصرخ و يركع في هذا الولاء يا جلالة الملك اما الشعب المغربي فا انت في قلبه كبير و يحبك بدون تملق او مسح الجوخ ﻹنك رمز هذا الوطن
53 - tarik الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:36
Et si on est si on décidait demain de ne pas lui renouveler la chose que va-t-il se passer chèr frères Marocain ?? c'est juste une question on aime notre monarchie bien sur
54 - كمالو الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:37
الله يطول عمر سيدي ويبارك فيه يارب العالمين
55 - مصطفى المغربي الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:40
هناك مصاريف باهضة تصرف في مراسيم البيعة فلم لا تصرف في ما ينفع العباد و يرضي الله تبارك وتعالى
56 - youssef الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:42
ولماذا الشعوب الاخرى لا يركعون لملوكهم ولا يقبلون ايديهم??? نحن نحب ملكنا ولكن نرفظ تلك الطقوس .والله العظيم حرام حرام حرام والكل يظحك علينا ونثلج صدور اعداءنا .
57 - فاعل خير الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:45
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ام بعد ﻻ سجود وﻻ ركوع اﻻ لله رب العالمين ومن ركع لك فانه أكبر منافق
58 - الورزازي الأحد 24 يوليوز 2016 - 22:03
لا حول و لا قوة الا بالله !!
نبتهج طول السنة لتحركات الملك و صور السلفي الملتقطة له في ارجاء المعمور لياتي هذا "الحفل"( و ياله من حفل !! ) حفل لاذلال 36 مليون مغربي و مغربية !!
و على المباشر !!!
من له ذرة كرامة و عزة نفس لا يمكن ان يبعث هذا "الحفل" بطقوسه البالية التي تدوس على كرامة الانسان (لمن له ذرة كرامة) الا شعورا بالاشمئزاز!!
ان الله كرم بني ادم فكيف للعبد ان يدوس كرامة الانسان باي وجه من اللوجوه!!ناهيك عن ان هذا "الحفل" يتنافى في جوهره و مظاهره مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان خاصة في المادة 5 منه :
-"لايعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة".
هذه الطقوس البالية لا تحط من كرامة الراكعين فقط بل كرامة شعب باكمله!!!
الله يطول في عمر جلالة الملك و احفظه لشعبه لكن ما هكذا تورد الابل!!!
59 - بدر الأحد 24 يوليوز 2016 - 22:11
السلام عليكم
من خلال التعاليق يتبين وجود المدافعين و تلناهضين لحفل الولاء.
أتوجه بالسؤال لكم جميعا :
هل تستطيع أنت كمغربي أن تتخلى عن تقليد ما في حياتك. مثلا أن تتخلا عن حفل العقيقة.
أنا أظن أننا كمغاربة لم نستوعب مفهوم الحريات.
أنظروا جميعا إلى ملكة بريطانيا مثلا، لا تتنازل أبدا على تقاليد المملكة، وهدا ما يجعلك مختلفا أمام العالم.
العديد من العرب يتمنون هاته الطقوس وهناك من بدأ يفعل هكدا أشياء في البروطوكولات الرئاسية كالسيسي مثلا.
هدا رأي شخصي و شكرا.
60 - مهاجر الأحد 24 يوليوز 2016 - 22:14
عندما ترى حشود من الناس يركعون كلهم بلباس ابيض اثناء حفل البيعة يشتبه لك كانهم مصلين في مكة او مدينة المنورة
61 - من تحت الدف الأحد 24 يوليوز 2016 - 22:35
البيعة في المغرب من الطقوس والعادات الموروثة لدى السلاطين العلويين عبر التاريخ وهذا الطقس المولوي يولد لنا حكومات تبايع اللحظة وتبيع الوهم عبر التاريخ الولائي فهي تجعلك تركع مرة في السنة وتركع الشعب بأكمله عبر المشوار الحكومي . نحن نعلق بما جادت به أفكارنا وإقتراحاتنا وفهمنا الديق ولا يوجد معلق واحد ضمن قراء جريدة هيسبريس يثق بنفسه ويعي ما يقول جيدا سواء كان مع البيعة أو ضد ووجد نفسه يوما ما أمام الملك ليبايعه والحاشية الولائية والله وثم والله لن يناقش أو يعترض أو حتى يتغيب على هاته العادة المتميزة لذوي الذخل المحدود من رجالات الدولة . وحتا أنا عطيوني غير الحبة وبقعة أرضية بحال والي الرباط فيها 4 ديال لكترات بثمن 350 درهم للمتر الواحد والله حتى نبقى نبايع الملك غير وحدي نهار كامل أو يوميا وباركا علينا من النفاق التحريري . وشكون هاذ المغربي ألي ولداتو حر وعندوا هاذ الجرأة كاملة باش يكون قدام الملك وما يبيعوش يقول أنا ونقولو فيق منعاس وها وجهي ها وجهكم إيوا هاذي دصارة وزعامة خايبة . وأمركم شورى بينكم ويمكن تبدلوا الشك باليقين
62 - bachir الأحد 24 يوليوز 2016 - 22:53
لن نرظى ابدا بتلك الطقوس وسيظحك علينا العالم باكمله ,انها مذلة والرخص والتبهديل لكل الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة انها مذلة وستبقى في التاريخ ,هنا في المهجر يقولون لنا لماذا نركع ونسجد للملك وحتى تقبيل اليد ايظا مذلة ومهزلة.
63 - berbere الأحد 24 يوليوز 2016 - 22:54
بغيتو تلغيو طقوس البيعة؟؟؟
خاصكوم نقولوا
شكرا للي كتب نص قانون طوق الاضراب ازاح عنا صفة مواطن وعوضها باجير .
هكدا بحالنا بحال المتفرجين من القاطنين بالمغرب من صين وباكستان وسورياوافريقيا......
الحمدلله ان قصة الركوع والسجود فلتات لبن كيران ما صدر قانون للي يبغي يعمل سيلفي مع الملك يركع. خلاوها فقط لمن يعينهم .
64 - رباطي الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:05
-البيعة تساوي صفر معارض . الكمال لله . لا ديموقراطية لمن تنادي
65 - محمد44 الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:05
لماذا تريدون حذف هذه الطقوس لقد اعتاد عليها المغاربة وهم ينتظرونها كل سنة مرة وقد تعودوا عليها واصبح العالم يعرفونهم من خلالها وكم هي جميله عند الركوع والناس بلباسهم الابيض كانهم في لاادري ماذا اقول
66 - محمد البوعناني الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:07
لا ركوع و لا سجود إلا لله، العالم يسخر منا بسبب هذه الطقوس الإستعبادية.
67 - جواد الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:20
هل كل مراسيم حفل عيد العرش ستحتضنه تطوان؟ او سيقسم ما بين طنجة وتطوان. حيث يلقي الملك خطاب العرش من طنجة ويقيم حفل الاستقبال في طنجة بقصر مرشان ثم تقيم الاميرات حفل العشاء ليلا بقصر مرشان، ثم يختم الملك حفلات عبد العرش بتطوان اليوم التالي بحفل الولاء وبحفل الغداء الذي يقام على شرفه من طرف نادي الضباط
68 - سمير الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:22
نعم لملكية برلمانية ... لملك يحترم نفسه و شعبه .. لتقاليد تحط من قيمة الشخص و الشعب
69 - سوكوميكو الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:33
شعب يحبك والحكومة لي جاة تمر على يدك.وبمواقتك
بسبب هذه العادة العبودية تنقص من مستوى مغاربة .في العالم .
70 - من تحت الدف الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:45
الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية : بعض المغاربة تجدهم مزاجيون وسلبيون في كل شيئ حتى في القرارات الصائبة نراهم يضللون أنفسهم بأفكار وآراء الغير ولا يحبذون بأن يكون لديهم قناعة تستوعب حجم الفهم لرؤية البعد الشمولي لنص الموضوع وما تفرضه الحاجة ليعبروا بأرييحية عن فكر واقعهم المعاش أو المفروض . فسواء كان التعليق بالسالب أو المجيب لا يهم في شيئ فمن الأفضل أن يفضي إلى قناعة توجهية ومعبرة عن الفرد وليس الإقتياد بنمط الجماعة
71 - مغربي واعتز الاثنين 25 يوليوز 2016 - 00:45
الحمد لله اننا اغبياء لو كنا اذكياء لاصبحنا حماق من الدرجة الاولى ، بلدي يحكمها النفاق من الساس الى الراس و هذا سبب تخلفنا عن مصاف الدول المتقدمة ، يكفي تقاعد البرلمانين امام تقاعد الجنود و حيثيات الموضوع لنفهم من يسيرون شؤون بلدنا الجميل
72 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 01:17
حفل الولائ من افضل ان يكون في مرشان بطنجة مكان فسيح وجميل اما في تطوان مكان ضيق جميع البلدان العالم تحسدونا لانهم لا ليس لهم تاريخ ارادوا ان يمحوا البيعة حتى يدعوا ان الصحرائ لا تربطهم بالمغرب
73 - من الحسيمة الاثنين 25 يوليوز 2016 - 01:20
الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة كلهم يحبونك يا ملكنا محمد السادس نصرك الله وايدك وانت تعلم ذلك يا ملكنا ,ولكن الركوع والسجود والانحناء فقط لله,الحمد لله نحن جد فخورين بالمملكة ولكن لا نرظى ان نرى الشعب المغربي يركع لك او يقبل يديك يا ملكنا العزيز ,وشكرا هسبريس المحترمة والعزيزة علينا.
74 - محمد الاثنين 25 يوليوز 2016 - 01:22
عاش محمد الساس ملك المحبوب عند الفقراء والاغنياء حفضك الله وحفض الاسرة العلوية
والشعب المغربي من طنجة الي لكويرة
75 - jilali الاثنين 25 يوليوز 2016 - 12:06
الولاء والانتماء و البيعة والوفاء. ..تكون في القلوب وليس في المراسيم
76 - الكنبو الاثنين 25 يوليوز 2016 - 18:04
اطلب جلالة الملك ان يتفقد مدرسة التكوين المهني التي دشنها قرب حي الولاء (التشارك) بمدينة الدار البيضاء
وبعدها يراجع صور فديو الطريق التي اجتازها منها الى هده المدرسه
وسيرا نفاق الدين يبايعونه في حفل الولاء
وهذا لانهم غرسو الاشجار في شارع يوم التدشين فاقلعوه في اليوم الثاني وهدا بشهادة كل سكان هدا الحي
77 - البكري نورالين الاثنين 25 يوليوز 2016 - 23:54
نحب الملك من القلب ونتمنى ان تتغير التقليد من الركوع إلى القسم مع كامل التقدير و الاحترام الواجب
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.