24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | لهم دانا دندن ولنا البيغ الخاسر

لهم دانا دندن ولنا البيغ الخاسر

لهم دانا دندن ولنا البيغ الخاسر

الصورة للمطربة "دانا دندن "

في مجتمع كالمجتمع المغربي ، تحكمه مجموعة من التقاليد والثوابت الأخلاقية ، لا يمكنك إلاّ أن تؤكد لنفسك قبل غيرك أنّ ظاهرة" الهيب هوب "المغربي تشبه موجا لا يعرف إلا الجزر منذ سبح على نفسه من حيث لا ندري. قد تتفهّم في أحيان كثيرة كون هذا " الهيب هوب" المغربي هو الصوت الداخليّ لكل مراهق مغربيّ له معاناة ذاتية داخلية معيّنة أو اصطدام جوانيّ يكبر بفعل الاحتكاكات المتغيّرة والمستمرّة باللآخرين.فتبحث عن سيديهات فرق” الهيب هوب" المغربيّة و قد تنال إعجابك غالبا طريقة تعبير فرق من قبيل" لفناير، آش كاين، كازا كرو .." عن المشاكل اليومية للمجتمع المغربي.

و صحيح أنك قد تبتسم حين ترى طفلا مغربيّا يرقص رقصة "الهيب هوب" وهو يردّد كلمات مغربية دارجة بموسيقى سريعة وترى شأنك شأن هذا الطفل أن الأمر مسلّ جدّا...!

لكن مع ظاهرة "خاسرة" – فاسدة - كظاهرة توفيق حازب المعروف ب " البيغ"وهو مغني "الهيب هوب" المغربي الشهير وذائع الصيت بين الشباب المغربي ، سوف يأخذك الذهول أوّل الأمر قبل أن تحسّ دما باردا يسيل من شفتك السفلى لأنك عضضت عليها بكلّ غضب. ولا شكّ أنّك ستتمنّى أن تعضّ آذان المسئولين عن الرقابة الموسيقية ، ونقابة الموسيقيين و كذلك المسئولين في السفارة الأمريكية بالمغرب ماداموا يموّلون حفلات كبرى بالمدن المغربيّة" للبيغ" وأمثاله!!

قبل أسابيع قليلة وأثناء الانتخابات المغربية عقدت الشبيبة الإتحادية مؤتمرها مستعينة بـ" الخاسر " لكي يجلب لمؤتمرها أكبر جمهور شبابي ممكن ، فاستخدمت السياسةُ الموسيقى والفن الذي من المفروض أن يكون هادفا!!!!!!و أن يكون محايدا إلا للقيم الإنسانية النبيلة والروحية.الشباب المغاربة كانوا حبلا بين الموسيقى والسياسة . فتارة ، تجرّ الموسيقى " الهيب هوب المغربي" الحبل - أو المغاربة- منتقدة السياسة و المرشحين و مشاكل البلاد والعباد . وتارة أخرى ، تجرّ السياسة المغاربة حين تأتي لهم بموسيقى منحطة وهابطة من أجل جذب بذيء بذاءة أغاني " البيغ" بغية ممارسة ما أمكن من الديماغوجيّة السياسية على شباب لن يصوّت و إن قام سحب كل البطاقات الانتخابية من فرط تيهه و يأسه من أيّ إصلاح سياسي قريب!

إذا كانت"دانا دندن " مقدّرة على المشارقة كأكبر ابتلاء سمعيّ بصريّ يصلح أن يكون بديلا للطاعون ، فإن " البيغ الخاسر" هو الآخر مقدّر على المغاربة كأقبح فترة موسيقيّة قد يعيشها المغرب في زمن الفنّ الرّديء. لكنّ المشارقة أوفر حظّا فلا واحدة من فنانات العريّ تعرّت تماما كما فعل هذا "البيغ" فمؤخرا تداولت الكثير من منتديات و مواقع الإنترنت الصفراء صورا خليعة" للبيغ" يبدو فيها ثملا وعاريا ، وحسب نفس المنتديات والمواقع فإن صور "البيغ" الخليعة أصبحت متداولة عبر الهواتف النقالة!

أطرف ما في حكاية توفيق حازب "23 سنة" المعروف ب" البيغ" الفاسد هو انّه يفكّر جديّا بتأسيس نقابة فنيّة جديدة للفنانين الشباب وكما يقول المثل المغربي " عيش نهار ، تسمع خبار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - the MAGNOUM الخميس 01 نونبر 2007 - 10:23
السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
إن ما يجن جنوني و يصل بي إلى أكبر حالات "الفقسة" في هذا المجتمع هو أننا ننظر إلى أناس و نشتمهم و نتمعن في سبهم، استنادا إلى ذريعة واهية، و ننسى آخرين ...
لأوضح أكثر ، أنت الآن تتكلمين عن البيغ كأقبح فترة موسيقيّة، على الأقل هو يصد موسيقى و ليس كبعض المغنيين الذين يصدرون أغاني "بالكيلو" لا تحمل لا هدف و لا معنى كما تقولين و يصورون فيديو كليبات عارية و خليعة لما لا تتوجهين إلى هؤولاء بهذا الكلام فهم حقيقةأقبح فترة موسيقيّة فب تاريغ المغرب، أما البيغ فهو يتحدث عن الواقع المغربي لمعاش ، تلك الكلمات البذيئة التي يقول هي ذاتها التي يتحدث بها المغاربة في "الزنقة" و لم يأتي بشئ غريب و لو قالها بلغة أخرى لما تكلم أحد...
رغم أنني لا أحب البيغ كشخصية فأنا أقر و أعترف أنه مناظل إجتماعي يستحق التقدير .
أختي ، آن للمغرب أن يتجه نحوالأفضل و آن للمجتمع المغربي أن يتحرر من قبود جهله و تمسكه بالتقاليد المعيقة، و "الراب" أو "النضال الإجتماعي" سيبقى رغم أنف الكارهين ... لأنه من سنن الخالق سبحانه و تعالى على هذه الأرض ، أن الحق ينتصر دائما . و هو - النضال الإجتماعي أو الراب - ليس موجة لأن الموجة تأتي لتصل ذروتها و يستمتع الناس بالغوص تحتها و ركوبها و سرعان ما تذهب لكن الراب سيبقى ما بقي الظلم و الجور و تأخر المجتمع و غياب الحاجيات الأساسية ...
وتوجهي بكلامك هذا إلى من يضنون نفسهم موسيقيين و يصدرون أغاني "لا علاقة" و أشهد أنهم أقبح فترة موسيقيّة.
و أعطيكي أمثلة، سأصفهم فقط فأنا لا أحمل نفسي عناء حفظ أسمائهم .. يغنون الراي كما يزعمون و يقولون أنهم من البوادي "عروبية" المهم أنت تعرفينهم.
وشكرا
2 - يساري الخميس 01 نونبر 2007 - 10:25
البيغ رابور ديال بصح أو لي مابغاش يسمع ليه شغله هاداك
خاصك تكون فاهم ثقافة الهيب هوب باش تفهمو ماشي تحكم من الفراغ
أو زايدون كون ماكانش عندو ما يقول كون كاع ماضرك فراسك باش تنتاقضه هكذا
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال