24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. داء السل يصل إلى المجلس الأسبوعي للحكومة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: قادة العدالة والتنمية يطالبون بطي صفحة بنكيران (5.00)

  3. اختلالات معقدة .. "أزمة ثلاثية الأبعاد" تواجه الاقتصاد العالمي (5.00)

  4. اتهامات لأكاديمية الرباط بالمس بالحق في الإضراب (5.00)

  5. جمارك "باب مليلية" تحبط تهريب شحنة خمور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | روس: الكرم المغربي يبهرني .. وتصريحات "كي مون" شخصية

روس: الكرم المغربي يبهرني .. وتصريحات "كي مون" شخصية

روس: الكرم المغربي يبهرني .. وتصريحات "كي مون" شخصية

كشف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، كريستوفر روس، لمهاجر مغربي يعمل سائق سيارة أجرة بمدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه يستعد للقيام بجولة مكوكية جديدة تشمل المغرب والأقاليم الصحراوية، وأنه يحب المغاربة، ويزور فاس بشكل مواظب.

وأفاد عبد العزيز عودي، سائق "التاكسي" المغربي، في تصريحات لجريدة هسبريس، بأنه أقل على متن سيارة أجرة، عصر أمس الاثنين، المبعوث الأممي للصحراء، كريستوفر روس، رفقة صديق له، ودار بينهما حوار مطول حول نزاع الصحراء المفتعل.

وحسب عودي، فإن روس قال له إن مشكلة الصحراء ستظل قائمة، ولن تجد حلا نهائيا مادام الخلاف موجودا بين نظامي المغرب والجزائر، بينما الشعبان في البلدين الجارين "إخوة"، مضيفا أن "المصالح والثروات في الصحراء الغربية تلعب دورا حاسما في عدم إيجاد حل يرضي أطراف النزاع".

وقال عبد العزيز إنه تلقف عبارة "الصحراء الغربية" من فم كريستوفر روس، ليدلي برأيه في الموضوع، ويؤكد له أن "الصحراء مغربية، وأن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها"، مضيفا أنه حاول إيصال قناعة لروس، مفادها أن "المغاربة لن يفرطوا في شبر واحد من الصحراء".

وكشف روس للمهاجر المغربي بمدينة بوسطن أنه يُحَضر لزيارة جديدة سيقوم بها نهاية الشهر الجاري إلى المغرب والأقاليم الجنوبية؛ وذلك في سياق مهامه المعتادة كمبعوث أممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء، مبديا تفاؤله بإمكانية حل المشكل الذي يراوح مكانه منذ عدة سنوات.

واسترسل روس، في الحديث إلى سائق "التاكسي" المغربي عن شجون ملف الصحراء، بأن ولاية بان كي مون تكاد تنتهي أواخر السنة الجارية، مؤكدا أن ما قاله مؤخرا بخصوص "احتلال الصحراء" يظل رأيا شخصيا يلزمه هو، ولا يلزم منظمة الأمم المتحدة التي تشرف على ملف الصحراء.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة صرح قبل أشهر قليلة، عند زيارته إلى مخيمات تندوف بأنه يأسف لحال الصحراويين، لكون "أراضيهم لازالت محتلة"، كما انحنى أمام ما يسمى علم "الجمهورية الصحراوية"؛ وهو ما أثار حنق الرباط التي اعتبرت تصريحاته سلوكا منحازا إلى أحد أطراف النزاع.

ولم يفوت المبعوث الأممي إلى الصحراء فرصة لقائه بمواطن مغربي، التقط بالمناسبة صورة تذكارية رفقته في إحدى ساحات بوسطن الشاسعة، دون أن يشيد بكرم وضيافة الشعب المغربي؛ إذ قال إنه يحب المغرب كثيرا، وعند زيارته إلى المملكة يقضي أوقاته بمدينة فاس خصوصا.

وكان الناطق باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أكد قبل أيان خلت أن روس مستعد للتوجه إلى المنطقة لمناقشة اقتراح جديد حول "إحياء عملية التفاوض بشأن الصحراء"، وبأنه "يجري حاليا العمل على إعداد اقتراح رسمي لتقديمه إلى الأطراف والدول المجاورة".

ويرى مراقبون أن المقترح الأممي الجديد يتجاوز مضموني الطرح المغربي والانفصالي، ويسير نحو إقامة "كونفدرالية متقدمة" أو "كومنولث" لحل نزاع الصحراء، بعد تشبث المملكة باقتراح الحكم الذاتي لحل النزاع، وتمسك البوليساريو بما تسميه حق تقرير المصير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:14
بالصح المغاربة كرامين بزاف الى حد السداجة حيث كيعطيو بدون مقابل ...


لكن مع الأسف الدرهم ظايح مقارنو مع الدولار ...

لهدا شحال ما اعطيناه ما غاديش يقدو حيش كرشو كبيرة ...

وحيث الجزائر عندها دولار البيترول ...
2 - عبد الرحيم اسفي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:15
لو كنت عاقلا ياروس هل كانت هناك دولة بين المغرب وموريتانيا
3 - Mohamed Petra الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:16
بالسيف كتجيو تعركوها شهيوات والنشاط وتفسكو علينا ويقولو ليك حسن الضيافة . راهم فلوس الشعب
4 - الماجد الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:17
كنت خير سفير أيها الشاب و شكرا لك . الكل يعلم أن الصحراء مغربيه و لو كره الكارهون . وإن استدعى الأمر إلى مسيرة حمراء هذه المره .
5 - عبد الحميد الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:17
لو كنت مكانك ياصديقي لقلت له ( الصحراء مغربية وعمر بها فمك) ولا انزل هنا ونلوحوا فتيكساس نخليه يدير أوطو سطوب باش يتعلم . الله يهد الجزائر تبعد علينا
6 - عبدو الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:19
غدي يجي يزور المنطقة لعواشر قريبة والمدرسة وضروري خاصو الصرف المزيان
7 - اليف الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:19
من فمك يا ودي الباب السماء
ﺍﻟﻄﺮﺡ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻭﺍﻻ‌ﻧﻔﺼﺎﻟﻲ، ﻭﻳﺴﻴﺮ ﻧﺤﻮ ﺇﻗﺎﻣﺔ "ﻛﻮﻧﻔﺪﺭﺍﻟﻴﺔ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ" ﺃﻭ "ﻛﻮﻣﻨﻮﻟﺚ"
8 - Rationalist الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:19
Look, there is only one solution to this issue, and that is launching a war against Polizario and trying to free the people of Tinduf, other than that the problem will remain unsolved and as you see Rus is contradicting himself because sometimes he says the issue won't be solved as long there is disagreement between Morocco and Algeria فإن روس قال له إن مشكلة الصحراء ستظل قائمة، ولن تجد حلا نهائيا مادام الخلاف موجودا بين نظامي المغرب والجزائر/ and sometimes he hopes مبديا تفاؤله بإمكانية حل المشكل the issue will be solved
9 - samir الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:20
عبد العزيز عودي سير الله يرضي عليك أنت مغربي حر تدافع عن قضايا وطنك في الغربة ليس مثلك كثير الله يوفقك في عملك الصحراء مغربية الله الوطن الملك
10 - زكريا الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:20
كون دخلتي الكاريانات كون تبهرتي كتر ا خاي روس ولكن نتا من ضيوف الكبار غادي تجلس غير في فنادق 5 نجوم و غادي يحساب لك مغرب جنه ...
11 - ali الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:20
الحل الوحيد لملف الصحراء هو اعادة رسم الحدود مع الجزئر واسترجاع الصحراء الشرقية
غير مقبول اخدت صحراء شرقية و افتعلت مشكلة في الصحراء المغربية
على النظام المغربي ان يكون اكثر غيرة على اراضيه لانه عبر التاريخ ضيع كثير منها
الصحراء الشرقية ’ سبتة , مليلية , جزر كناري, والان يريد اهداء صحراء لعصابات باسم حكم ذاتي
12 - Nabil الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:21
J'ai du mal à croire ce que dit ce taxidriver parce que ça m'étonnerait tout de même qu'un émissaire onusien d'une telle envergure oublie son devoir de réserve auquel il est tenu...That's incredible xx
13 - البوهالي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:21
كيف لمبعوث أممي سيقوم بجولة في المغرب و اقاليمه الصحراوية أن يكون طرفا في إيجاد حل للنزاع المفتعل و هو مؤمن سابقا بأن إيجاد حل لهذا النزاع غير ممكن و مستحيل ... إذا لماذا سيأتي وماهو دوره و ماهي القيمة المضافة لوساطته. .. أم استوحش الدينار الجزائري و الثمور المغربية. .... !!!
14 - محمد الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:21
الحمد لله على المواطنين المغاربة فين ما كانوا رجال وكيجبوا المعلومة لي القنوات ديانا والصحافة معرفين والو لا هما لا وزارة الخارجية ايو قول ليهم اخويا راه روس قريب يجي يجمعوا راسهم شوية راه ريحتهم عطات.
15 - الملاحظ الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:22
لا كومنويلث ولا كنفدرالية الصحراء مغربية..
16 - سامي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:23
هل اصبح المبعوث الاممي يتحدث عن البرامج التي ينوي القيام بها مع سائق طاكسي...؟؟!!والله عيش نهار تسماع خبار
17 - تمغربيت الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:23
واو علي هاذه المعلومات القيمة التي صرحة بها روس بأنه مدام الخلاف بين النظامين المغربي و الجزائري لن يكون هناك حل نهائي لقضية وحدتنا التربية هذه المعلومة يعرفها الصغير قبل الكبير أما عن كرمنا فعلا نحن كرماء جدا لكن أعتقد أن كرم الجارة الشرقية فيما يخص صحراء أكتر بكثير من كرم المغرب اما فيما يخص تصريحات بن كيمون فلا تحاول أن تبرأ نفسك فأنت لعبت دورا في هاذه تصريحات واضن ان حضرتك من أثر عليه حبك أحتفظ به لنفسك
18 - sahara الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:24
لماذا سيعود الصحراويون للمغرب، من أجل فرص العمل المتوفرة أم من أجل العدالة أم الديمقراطية أم ماذا ??
19 - Rinace الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:24
اريد من السيد روس ....ان يبحت عن معاني اسماء ارض الصحراء ...وحين يعلم ان ...انو تعني البءر ..وان اكشوط تعني العمود او الصاري ...وتgانت تعني الغابة......والبقية البقية ...فل يدهب الى اي شبر شاءه في ارض المغرب وليسءل ناسه مادا تعني تلك الكلامات ....تم ليسءل كراكيز جنرالات الجزاءر... ان كان منهم من يفهم حرفا منها حينها سيعلم اي ارض هي الصحراء......
20 - ريفي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:30
يعني هناك ضغط أممي لتنازل أكبر من الحكم الذاتي و إلا تفعيل البند السابع، مزيد من الهزائم و مزيد من التنازلات و ليس الأمر بجديد فأول تنازل كان بإقتسام الصحراء مع موريتانيا و بعدها الحكم الذاتي في 2007 و الأن الكونفدرالية متقدمة التي تعطي إستقلالية أكبر للصحراويين.
أطلبوا من خدام الدولة التضحية.. أنا لن أكون موجود عند الحاجة أيها المخزن
أنشري حقي في التعبير من فضلك
21 - Tetwani الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:31
كان احد الصحفيين المقربون من خوان كارلو يقوم بزيارة للمغرب اثناء المسيرة الخضراء و قد استقل سيارة اجرة من اجل اخده من مراكش الى اكادير و اثناء الرحلة خطب الحسن الثاني و امر المشاريكين في المسيرة بالتوقف، و قد توقف سائق التاكسي و زبونه و عندما استفسره الصحافي الاسباني عن سبب التوقف في الخلاء ود علية سائق التاكسي بان الملك امر ذالك، و بمجرد وصول الصحافي لمدينة اكادير سارع ليتكلم مع الملك خوان كارلوس و قال له انه لا مجال امامنا الا تسليم الصحراء للمغرب.
قوة المغرب لا تكمن لا في بنكيران و لا في خدام الدولة و انما في مواطنوه البسطاء الذي اينما حلوا الا و حملوا معهم هموم هذا البلد و دافعوا باستماتة عن مصالحه.
قصة مثلها وراء اعتراف البيرو بمغربية الصحراء و الفضل هنا راجع الى احد ابناء تطوان، فمنذ خمس سنوات جاء مفكر و صحافي بيوفي لمدينة تطوان ضمن زيارة اكاديمة و قال انه كان قد كتب مسبقا عن المغرب و لكن خلال الزيارة راجع مواقفه و راسل عدة صحف في بلاده و كانت البداية التي انتهت بموقف ديبلوماسي يعد استثناءا في امريكا الجنوبية.
22 - عزيز الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:35
نفاق روس يبهرني... وغبائنا يحزنني
23 - نصيحة الشهيد الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:36
هدا الوسيط اﻻممي روس هو الشيطان اﻻكبر و سبب تعقيد المشكل فكيف يعقل أن تفرض اﻻمم المتحدة وسيط ضدا على الطرف المغربي اﻻ أنني كمواطن مغربي اقول لروس الشيطان والخارجية المتقدمة ﻻلصهيونية العالمية (اﻻمم المتفرقة ) أن الشعب المغربي في صحرائه وان الصحراء في مغربها وما على الجزائر المارقة وصنيعتها المرتزقة اﻻ أن يعلموا شيئا واحدا هو أن الشعب المغربي على كلمة واحدة في ما يخص وحدة أراضيه وأننا مستعدون لكل اﻻحتماﻻت والبادئ اظلم ....كما ان جميع مصالح جارة السوء والعار هي تحت رحمة أشبال أسود اﻻطلس وان غدا لناظره لقريب وقد اعضر من اندر وما الله بغافل عما يعمل الظالمون. ..... أتمنى أن تنشروا
24 - العبدلاوي العلوي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:37
كان السيد روس صديقا لي سنة 1972 عندما كنت طالبا، حيث كان مديرا للمركز اللغوي الأمريكي بفاس، وأنه كان يتكلم اللغة العربية بامتياز ولا زال. وقد منحني شهادة موقعة بخط يده اعترافا بي وبنباغتي في اللغة الانجليزية، أنه يحب الشعب المغربي عامة والشباب المغربي خاصة كما كان يصرح لي دائما. وأنني لاود لقياه، لأن قضيتنا الوطنية فوق كل اعتبار. وكل الطرق تؤدي إلى صحراءنا الحبيبة بفضل الديبلوماسية الموازية. شكرا هسبريس بكل روح وطنية.
25 - محمد ب الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:37
لا كنفدرالية ولا ..حكم ذاتي.هذه قضية شعب.والجزائر هي اللتي خلقت هذا المشكل.لذا فنحن مستعدون للتضحية..لان هذه الاخيرة اساءت الينا كثيرا.
26 - sahraoui الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:37
yes monsieur Ross , le Maroc te laisse imaginer tout ce que tu veux comme issue a ce conflit a condition que le Maroc garde toute sa souverainete sur son sahara et que ta solution ne permette a l'algerie d'avoir une quelconque influence sur notre sahara ,son administration et sa securite ,en dehors de ca tu es le bienvenu au maroc et toute idee rentrant dans ce shema est aussi la bienvenue
27 - LE MAROC,TERRE D,AVENIR,HD الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:37
العدوة الاولى واللذوذة للمغرب هي جاء زاءر,الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها حب من حب وكره من كره,والله وثم والله لن نفرط في حبة رمل من صحراءنا,برافو عليك اخي عبد العزيز.
28 - ولد كرسيف الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:38
كعب الغزال والبسطيلا مبقاتش(بح) غير سمحلينا هاد المرة بلا مدجي تعدب راسك.راحنا ممساليينش هاد الايام .حيت كنبنيو وكنطورو الصحرا ديالنا.سير ضرب دورة عند جيرانة راهم سخيين عندهم البترول.خود لقسم الله اسير فحالك.
29 - Soufiane jdidi الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:38
Tous les Marocains de l'intérieur et de l'extérieur doivent se comporter comme ce chauffeur de Taxi qui est digne de porter sa Marocanite.
30 - عادل الصفصاف مشرع بلقصيري الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:39
وماذا عن مواقفك السابقة المنحازة لأطروحة الانفصاليين أم أن الجزائر أدارت ظهرها لك ونست مواقفك أم أن كي مون لم يتقاسم معك الكعكة.
نحن الشعب المغربي شعب مضياف أبا عن جد ولاتهمنا لا موقفك ولا موقف كي مون فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
31 - تناقض الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:39
وحسب عودي، فإن روس قال له إن مشكلة الصحراء ستظل قائمة، ولن تجد حلا نهائيا مادام الخلاف موجودا بين نظامي المغرب والجزائر،
......مبديا تفاؤله بإمكانية حل المشكل الذي يراوح مكانه منذ عدة سنوات.
32 - brahim الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:40
الصحراء مغربية . وستبقى مغربية
33 - ولد حميدو الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:43
يجب ان لا ننخدع لتصريحاته و لكن ما هو اهم هو ان المهاجرين يدافعون عن مغربية الصحراء اكثر من المسؤولين المنشغلين فقط بالانتخابات
34 - algerien .dz الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:44
La politique n'a ni yeux, ni oreilles, ni cœur en politique le vrai et le mensonge portent le même pagne, le juste et l'injuste marchent de pair, le bien et le mal s'achètent ou se vendent au même prix.
35 - ساءل الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:45
لا اظن ان يدلي مسؤول اممي من هذا الحجم بتصريحات عن موضوع حساس و شاءك لساءق طاكسي اكيد هناك لبس لان تصريحاته الرسمية بالمقارنة مع هاته مختلفة تماما.
36 - لحنين75 الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:46
السلام عليكم : خلاصة القول : الحل هو " نحو كنفدرالية متقدمة " لم أفهمها ؟ او " الكمنلويث" و لا هي كذا لك ؟ لقد قلنا و لا نعود تكرارها المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربيتها ولا حتى للحكم ذاتي "الصحراء مغربية الا ان يرث الله ومن عليها " وهذا يعلمه جيدا سيد كىستوفر رووس عميل المخابرات الجزائرية منذ كان سفيرا بها !وتعجبت لماقاله للسائق بأن ما تفوه به في حق بن كيمون كان حاضرا معه لماذا لم يصحح له خطأه و وقفه عن حده وهو بمهمة "مراقب" و"محايد" باله من نفاق !! على من تستهزء يا كرستوفر رووس ؟ مرحبا بك بفاس و لسنا مرحبين بك في اقاليمنا الصحراوية ..عاش أمير المؤمنين محمد السادس وعاش الشعب المغربي موحدا وراء جلالته. و السلام عليكم.
37 - السكوت عن جور الجزائر الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:47
ما كاين لا كمنلويث ولا سيدي زكري... هناك فقط حكام الجزائر من يريدون الاستلاء على الصحراء المغربية بتمكين دميتهم البوليسارية من الاستقلال ثم الاندماج بالجمهورية الوهمية و تطويق المغرب من كل الجهات... الغريب في الأمر ليس المخطط الشيطاني الجزائري بل سكوت السلطات المغربية عنه على جميع المستويات و عدم التشهير به في كل المحافل الدولية و لو للتنديد باصطحاب الوفود الجزائرية لصنيعتها البوليساريو و فضح الجارة الجائرة بكل قوة و ذكاء حتى يعرف الجميع أن طمع الجزائر في الاستلاء على الصحراء أهم من الحقوق التاريخية لأي شعب أو قبيلة في المنطقة، و يتحول المغرب من مدافع عن قضيتنا، مع خطر تلقي إصابات اممية، إلى مهاجم على أكثر من واجهة ضد أطروحة الجزائر الجائرة.
38 - abdou الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:49
le maroc doit se mefier de ces declarations trempeuses car les vrais intensions des américains y compris ross sont le dollar tjs le dollar rien que le dollar biensur algérien
39 - nasser الثلاثاء 16 غشت 2016 - 18:53
qu il rencontre un marocain ou des milliers de marocains le Maroc ne doit pas donner trop d importance a ces rencontres d occasion bien sure que ce monsieur (ross) doit aimer le tajine et le couscous mais est ce qu il connait l histoire de cette région la vérité qui s impose c est de camper sur notre juste position ross ne fera rien ni un autre d ailleurs ....
40 - ابن الدار الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:01
كفاك من المشاعر الجياشة كلام للاستهلاك فقط. المغاربة ضحوا بأرواحهم وبأجزاء من أراضيهم بسبب ضعف المخزن أو تواطؤه وتهافت الامبريالية علينا. لن تنال من عزيمتنا ولن نضحي بجزء اضافي من أرضنا. كفاك نفاقا أيها السفير السابق في الجزائر لن تحقق طموحات ونزوات الحركى المجانين ودميتهم المسعورة. الأرض أمازيغية أبا عن جد ولا مكان فيها للخونة ولن نفرط في حبة من رملها ولو تكالب علينا كل العالم هده المرة. سلام
41 - ابن الصحراء الجزائري الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:04
حين يدافع المغرب عن قضيته المزعومة بسائق طاكسي تتأكد جيدا التخبط الكبير الذي تعيش فيه الديبلوماسية المغربية وتعرف جيدا القشة التي بقيت له ليبيّن للعالم بأنّ الصحراء مغربية ، يبدو بأنّ كل شيئ انتهى ، وغدا لا نتعجب إذا سمعنا في الاعلام المغربي بوابا مغربيا يلتقي ببان كي مون ويتحدثان عن قضية الصحراء ، فالإفلاس السياسي ظاهر وهذه هي الحقيقة ولكنكم قوم منكرون
42 - الشاوئ ارقازن الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:05
ي قول هكدا لمادا لا يوجد حل الحل هو الاستتفتاء والله يعلم لمادا المغرب لا يقوم بهدا لو الشعب الصحراوي يحب المغرب الله اسهل اعليه الشعب الجزايري لا علاقة له بالصحراء نحن عندنا مشكل اكثر من الصحراء الفتورة تدفع من الشبيعبين
43 - NEW MOROCCO 2015 MAROC الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:08
لهذا الشعب الجزاءري يعيش في الفقر المذقع والتشرد في البلدان الاروبية لان امولهم يشترون بها بعظ الدول للتصويت ظد الصحراء المغربية,هههه البترول والغاز والشعب الجزاءري يطلبون اللجوء الانساني في اروبا الشرقية والغربية,تظنون يا جزاءريون بان حلم الهواري بومدين سيتحقق???? لا يوجد ولو مغربي يفرط في حبة رمل من صحراءه ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا وابدا.
44 - شبيرا الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:09
واش المغاربة ما بقى عندهم عقل؟ اللى جا يغفلهم!واش المبعوث الأممي هبيل لهاد الدرجة حتى يتكلم ف قضية دولية حساسة مع سائق مجهول؟ واش حققتوا ف الصورة؟ وراه هاد بوشعكوكة لا علاقة ولا شبه بينه وبين روس!والله يهدي هاد الصحافة اللى ولات غي كتخربق ف الأخبار بلا تحقيق..
45 - houssam الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:11
وهل تريد الجزائر من المغرب تقسيم ثرواثه معها ؟ ثم الا يجد روس الشجاعة للأدلاء بمثل هاته التصريحات من المنابر الرسمية ليدلي بها لسائق طاكسي؟
46 - fattah rif الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:12
تصريحات هذا المتصهين ما هي الا تمويه وقفز عن الحقيقة.
اقواله شيء و في الكواليس شيء آخر. كيف نثق في هذا المارد السياسي!!!مع العلم أنه يعتبر إلى جانب فيلتمان والقائمة طويلة.......!!من الصقور والمتصهينين الجدد في البيت الأبيض. لن يهدء لهم بال حتى إشعال المنطقة !!!خطاب الملك محمد السادس مؤخرا كان واضحا في ذلك!
47 - texas الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:13
just to answer the rationalist coment, the time for war is way passed let s be clear and franc,we star a war we will be labeled as bad guy specialy when there is civilian casualties, and war is expensive,we had our chance in 67 and we blew it ,in 67 our generals were asking for for permission to go all the way in but they were denied ,we could have free our territories in the south and the east .and back then there was no Twitter no Facebook no satellite dishs,now everyone is watching.
48 - السيد الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:13
يقول روس أنه كل ما حل بالمغرب يقضي أوقاته بمدينة فاس، هل تعلمون لماذا ؟ لأنه في الستينيات من القرن الماضي عندما كان شابا كان يشرف على المكتبة الأمريكية هناك والنوسطالجا تجعله ينهال من طبيعة هذه المدينة الرائعة
49 - مغربي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:18
هذه هي المواطنة الحقة اللتي يجب أن يتحلى بها كل مغربي ذو الشيم
وقد اوفدنا بعلم و فكر ربما لم يتسنه لأحد و سبق الزمن
شرف لك يا مغربي كنت خير سفير و لم يغيرك جاه و لا مال و لا علو القمم
و كم من خائن باع وطنه بشرفه فانقلب عليه المشتري : كيف خنت وطنك فاليوم ليس لك موطن
حب الجبان للحياة تنسيه اهله و حب ذو المرونة يتحدى الموت دفاعا عن أرض الأجداد هو وطني
50 - اليف الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:21
ما كنعرفش ما معنى كونفيدرالية و كومينولث ظنيت ابحال حكم الذاتي
ايوة دابا ملي احنا ما باغينش هذوا اقتراحات كونوا على استعداد باش ندخلوا الفصل السابع
هذيك الساعة سدوا الحدود وحروا الصحراء الشرقية .... و الي ما عجبوا حال ينطح راسوا مع الحيط
و لي ليها ليها
51 - المهاجر خالد الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:22
على السيد كريتستوفر روس ( السفير الأمريكي السابق في الجزائر و المبعوث الحالي للأمين العام لقضية الصحراء المغربية ) أن يقدم إستقالته لأنه بكل بساطة لم ينجح في حل المشكلة .
أما بخصوص تصريحات أمينه العام و التي اعتبرها هو تصريحات شخصية . مطالبه هو باستحضار أسباب سحب المغرب الثقة منه هو و سيرى أنه هو أيضا كانت له تصريحات شخصية إذن للاثنين تصريحات شخصية و تصب في صالح الطرف الآخر و عليه لم يعد هناك حياد . ف الاستقالة يا رأس الأفعى و سبب كل المشاكل أو سحب الثقة .
52 - طانطان الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:23
يقول الشاعر
اما اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللءيم عليك تمردا
53 - Zohair الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:28
القضية الصحراوية تهم الشعب المغربي برمته , هي قضية حياة او موت بالنسبة لنا جميعا. قضية الصحراء المغربية حسمت سنة 1975
54 - محمد العمري الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:28
إذا كانت الثروات هي العائق، وكان المغرب قد منح أبناء المنطقة الحق في تدبير ثرواتهم، فمن يطمع في تلك الثروات غيرهم؟
وهل يكفي أن يحتوي إقليم على ثروات لكي يصبح محل نزاع؟
المغرب في صحرائه بحكم الجغرافيا والتاريخ، ولم ينازع الجزائر في حاسي مسعود وما حولها لأن فيها ثروات، بل مازالت أراض مغربية تحت يد الجزائر... الولايات المتحدة المخلوض الأول تعرف حق المغرب، وفرنسا تعرف ما فعلت بالمنطقة... فهل عدنا إلى االمنطق الاستعماري؟ وضع اليد على أراضي الغير بسبب وجود ثروات!
55 - محس الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:28
ليقل روس و كي مون ما شاءوا و يضربوا بقرارات محكمة لاهاي الدولية عرض الحائط هم و المنتظم الذي يدور في فلكهم و لبعلموا اننا مستعدون للمواحهة القادمة حتى تسوى مشاكل الحدود برمتها ويسترجع المغرب ما سلب منها شرقا و شمالا و جنوبا و تسقط الأنظمة الفاشية المفرقة للشعوب الشقيقة المغربية و الجزائرية و الموريتانية .
56 - بناصر الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:30
والله مانتيق بذاك الحلوف ديال روس واخا اقول لي بغا الأمم المتحدة عينها غي فالثروات ديال البلدان ولن نفرط في شبر من صحراءنا
57 - Yox الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:32
ديالك الصحرا : نحسبو ثمن المتر مربع و المدة . اكبر مهزلة فالعالم . بانكيمون و روس غيمشيو . من بعد؟ عنداك يساليو الفلوس و تخرج ساهلة . صافي .بلاتي كلنا غاديين الملكية باقا لينا و لولادنا ؟ هنا مربط الفرس . بانتكاسة الاقتصاد و وقوع الازمات سينتهي المطاف . 80% مديونية ناقص 20% هبات خليجية . نقدرو نقولو 60% هادشي مثالي. بركود البترول لمدة تفوق 2 سنتين اخرى انتهى المشوار . مغرب في ازمة و مفلس . اي حرب او مناورة ستنهي الفيلم.دعم الحياة العامة سياسة متجاوزة :امن سياسة الجراءد مسكنات .....في الحقيقة الخزينة فارغة .و العجيب مفرعن ؟
58 - isamine الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:33
Un Etat Conféderal : non..non.. et non
Un Etat féderal oui sous forme d'autonomie . Un seul drapeau celui du Maroc, une seule monnaie, le Dirham, la défence et affaires étrangères assurées par Rabat
59 - حيلة كريستوفر روس الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:35
تقولون تصريحات "كي مون" شخصية ! معا من تلعبون وتضحكون قالو اجى يا امي نوريك دار خوالي ! فات الفوت لا انتم ولا "كي مون" ولا كمنلويث في نفس القفة ولا حتى من يساندكم . المغاربة فاقوا بيكم ومنذ زمن .
60 - اعادة النظر في المسلمات الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:37
الجزائر تستبق زيارة روس بالحديث عن جدار عازل, و هذا تصعيد حربي لا يتجاهله الا جبان. هناك تقصير فظيع في الدبلوماسية التواصلية. المنطقة متوترة و نحن نظن ان دير زوين هي التي ستحل المشكل فيما الجزائر تزداد تجبرا!
يجب تمكين الشعب من المعلومات حول صحرائنا حتى يعرف ما يقول, بدل ان نظل نهرف بما لا نعرف.
61 - تاوناتي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:37
هادي كبيرة شوية،روس غادي يناقش مع ساىق الطاكسي ملف الصحراء؟؟؟ مابغاتش تدوز.
المهم،هاد الساىق مشكور على غيرته.
62 - عبد الرحيم الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:39
الكل عند الشيطان الكبير- أمريكا - مدروس ومستعد له مسبقا ، أهذا اللقاء جاء صدفة أم كان مخططا له. الكل يعرف أن أي فرد يمثل الأمم المتحدة غير مرحب به في المغرب، خاصة روس ورئيسه كيمون. وحتى يجد روس مدخلا لزيارته القادمة لبلدنا دبر له هذا اللقاء - المفاجأة - حتى يكسب ولو شئ ضئيل من حب المغاربة.
63 - sahraoui الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:44
il faut tres bien se mefier de ce ROSS , et il ne faut pas le croire quand il dit qu'il aime le Maroc car ce n'est pas vrai et on sait tres bien qu'il prefere l'algerie ou il a ete ambassadeur de son pays bcp d'annees,et la suite des problemes que nous avons eu dans ce dossier vient de lui personnellement sans parler vde tout ce qu'il declenche qd il vfient vfisiter laayoune ,alors son coup de propagande avec le chauffeur de taxi marocain ne marche pas ,ces bonnes notes qu'il lui a dit sur le Maroc , nous on prefere qu'il les dise de vive voix au roi du Maroc ou aux responsables politiques marocains
64 - hicham الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:46
سيصبح المغرب اكبر امبراطورية في العالم
65 - مهدي ميد الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:47
ما أتارني ليس تصريحات روس أكتر مما نراه في تلك الشخصيات السامية في البلدان المتقدمة مناصب عليا وﻻ يملكون شئ يأخد سيارة أجرة لقضاء حاجته وﻻ ربما لغﻻء البنزين هذا ما جعله يستغني عن سيارته ونظرا كذالك لﻷنه غرض شخصي ﻻ يخول له التسكع بسيارة اﻷمم المتحدة يعني ناس تحترم القانون ليس كما عندنا أقل موظف تجده يستغل سيارة العمل أما رؤساء الجماعات عندنا والمسؤلين الكبار ونظرا لوعورة التضاريس إقتنو سيارات الدفع الرباعي لﻷن صلة الرحم وبان عليا ونبان عليك تقتضي نهب المال العام المشكل ليس في روس وإنما في المسؤلين عندنا خير متال تركيا الشعب وقف بجنب أردوغان لﻷنه وضع تركيا بين الدول العضمى
66 - الخنيفري الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:49
يأكلون الغلة ويسبون الملة عيينا من تشيطين ديالكم بصراحة هادي عادتهم من قرون بعيدة يشكرون وينكرون
67 - مواطن الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:52
الله يعطينا وجهك تاكلوا الغلة وتسبو الملة
68 - فيلا الثلاثاء 16 غشت 2016 - 19:57
كان الحد الاقصى الذي قدمناه هو الحكم الذاتي رغبة منا نحن المغاربة في جبر الكسر و احياء الاخوة ورد الاهل و العفو عنهم و السلام مع هذا الجار السيء
و كانت فرصة سانحة من اجل الكل برغم من عدم رضانا بها و على مضض من اجل اظهار حسن النية للمجتمع الدولي في ايجاد حل جدي وحقيقي لقضيتنا العادلة
وبذلك انتهت الفرصة و فالصحراء و صحراءنا و على الجزائر رد الاراضي التي بحوزتها و الكف عن التدخل في شؤوننا الداخلية فالصحراء تعنينا وحدنا و هي مغربية و لا جدال فيها
كما اشير ان ما اورده مبعوث الامم للسائق قد لا يكون فعلا هو الطرح الذي تتم مناقشته لان في ذلك خلاف لاصول العمل داخل الجهاز فلا نعول على الخبر ولنكون مستعدين لاي احتمال
69 - الموت أهون علينا الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:05
أكتفي بما قاله عن ثروات أقاليمنا الجنوبية الصحراوية وهذا مايفسر أن قوى الإستعمار مازالت مهيمنة وما الجزائر إلا أدات في محاولة زرع كيان يلبي أطماع الدول المهيمنة ولايمكنهم الإستلاء على الغنيمة وهي جزئ لا يتجزء من دولة ذات سيادة كالمملكة المغربية ، هنا يجب علينا الصمود ورفض أي مقترح يمس بسيادتنا ووحدة ترابنا ،فالموت أهون علينا من تقسيم وطننا ،وإلى الجحيم كل من يحيك في الظلام مؤامراته علينا ، لماذا لا يحتج المغرب على الجزائر أمام المنتظم الدولي بسبب تحريضها وخلق عصابة من ثلاث أنفار دولة على أرضنا في تنذوف ، لو كان المرحوم أبونا الحسن الثاني لخنق الكابرانات حتى يخرجو عينهم .
70 - Brahim Sbaai Touijri الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:09
Ross est un simple fonctionnaire ,et doit se limiter a l’exécution du continu de son mondât ,ni plus ni moins ,toute intervention hors de son mondât est nulle et non avenue.
71 - ابن سوس المروكي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:12
على المغرب تجنيد رجال ديبلوماسية وي شهادات عليا أكفاء لديهم إلمام باللغة الإنكليزية و تاريخ المغربي و بالقانون الدولي و لديهم حنكة الإقناع و زيارة جنوب افريقيا أنغولا زيمبابوي كينيا أثيوبيا أوغندا و التقاء بساستها و قادات و نواب الشعب و رؤساء أحزاب موالين و معارضة و حكومات هذه الدول و إحاطتهم بالحقوق التاريخية المغربية في المنطقة و أن المغرب شعبأ و حكومتأ لن يسمح بخلق كيان وهمي لم يكن له وجود التاريخ على حساب أرضه التاريخية و تفسير لهم تاريخ المنطقة و صراع المغرب و الجزائر الطرف الرئيسي في النزاع و تأسيس المرتزقة و من ورأهم و في نفس الوقت على احزابنا التسلح بمترجمين من اللغات الأجنبية و السفر الى الدول و التقاء بنظمات و أحزاب و استقبال قادة أحزاب المعارضة و غيرهم هكذا نشتغل يجيب ان نشتغل و نبقى يقظين للاعداء الذين لا يكلون ولا يملون في تزوير الحقائق
72 - عناد روس الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:13
السيد روس ،لم يفهم اصل الاشكال وهو انه لا يمكن اقامة حوار او تفاوض بين عميل و وطني ،الا وفق دلك المنطق ،تانيا مادا يريد الرجل من زيارة الصحراء المغربية ،هل هو تحدي منه مرة اخرى ،الحديث عن اخلاق المغاربة تلك ليست الا مناورة منه ،فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين ،والسيد روس يريد الهروب الى الانام ،واتمام ،مخطط ،قد رفضه المغرب اصلا ،مند زيارته التمهيدية لدلك المخطط هو شخصيا مع كيمون ،الحديث عن ثروات الصحراء هده تاني اشارة سلبية منه،قد يكون الرجل يعرف العربية ،ولكنه لن يستطيع اقناعنا بحسن نيته بها وعبرها ،
73 - abdeltif Salam الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:13
L’ONU doit choisir entre 40 000 000 de Marocains démocrates et 40 000 de Mercenaires et terroristes : Le Sahara était marocain et restera marocain car le peuple marocain est uni sur sa cause (c’est une question de vie ou de mort).

L’Algérie et la Mauritanie, voisins du mal et sources du sous-développement et d’instabilité dans la région ont pour objectif d’affaiblir le Maroc : Ils ne sont ni sages, ni confiants en l’avenir, et ils sont aveugles et fous : ils ne méritent pas ce grand territoire (volé par la France) de nos ancêtres.

L’envoyé spécial Monsieur Christopher ROSS, et les grandes puissances mondiales savent bien cette vérité.
74 - جزائري الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:21
حين يدافع المغرب عن قضيته المزعومة بسائق طاكسي تتأكد جيدا التخبط الكبير الذي تعيش فيه الديبلوماسية المغربية وتعرف جيدا القشة التي بقيت له ليبيّن للعالم بأنّ الصحراء .....، يبدو بأنّ كل شيئ انتهى ، وغدا لا نتعجب إذا سمعنا في الاعلام المغربي بوابا مغربيا يلتقي ببان كي مون ويتحدثان عن قضية الصحراء ، فالإفلاس السياسي ظاهر

دعكم من التراهات
نكسة جديدة لدبلوماسية الاحتلال المغربي , مجلس السلم والامن للاتحاد الافريقي يذكره بالمواد 27 و29 ويدعو كافة الدول الاعضاء الى الامتثال لاحكام القانون التاسيسي للاتحاد.

لال اجتماعه يوم الجمعة 12 اغسطس الجاري في دورته 617 , وبعد استماعه الى تقرير قدمه المستشار القانوني للجنة الافريقية حول مسار انضمام اي دولة جديدة الى الاتحاد الافريقي, اقر مجلس السلم والامن الافريقي القرار التالي :
1- ان مجلس الامن والسلم الافريقي اخذ علما واطلع على التقرير الذي قدمه المستشار القانوني حول مسار القانوني لانضمام اية دولة غير عضو الى الاتحاد الافريقي.
75 - marroqui الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:25
إن الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. الأمم المتحدة عليها أن تفهم أن المغاربة وراء ملكهم و إلى جانبه لن يفرطوا في حبة رمل واحدة من الصحراء المغربية. انتهى الكلام.
76 - ابو ملحاد المغربي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:39
تحية لهذا المواطن المغربي الغيور على وطنه و قضيته المقدسة الاولى..
كان على السيد عبد العزيز اثناء نقاشه مع روس ان يشير الى تاريخ المنطقة و جذورها الآمازيغية و يتحدث بكل صراحة و من دون عاطفة عن الاحتلال العربي و عن جرائم موس ابن نصير و عقبة ابن نافع في حق شعوب شمال افريقيا الاصليين،
الصحراء آمازيغية مغربية و انه لمن الحيف مكافأة احفاد الغزاة بقيام جمهورية عربية لهم على انقاض اجدادنا الآمازيغ
لمن اراد قيام دولة عربية عليه ان يرحل من ارض تامزغا التاريخية بل من القارة الافريقية و يذهب الى غرب آسيا بالتحديد شبه الجزيرة العربية و سيكون من المنطقي انشاء دولة عربية على ارض اجدادهم و ليس على ارض الغير
هكذا سوف ازعزع ضمير روس و اجعله يندم عما اقترفه في حق اجدادنا و دعمه للاحتلال العربي
اما هؤلاء البوزبال و ابناء جارنا المعاق فأقول لهم ستجدون المروك في اي بقعة من بقاع الارض اينما رحلتم بأكاديبكم ليفضحوكم و يدافعون عن قضيتهم الاولى و لن تنالوا حبة واحدة من صحرائنا و الاطلسي لن تحلموا به
77 - مغاربي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:45
تبتارك الله عليك السي عبد العزيز عودي، وخا مفعفعتيهش، الله يرضي عليك
78 - جزائري الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:47
يتبع

2-ان المجلس ليذكر بالمبادئ والاهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي،الذي صادقت عليه قمة رؤساء الدول والحكومات المنعقدة في العاصمة الطوغولية ,لومي سنة 2000,كما يذكر المجلس ايضا بمهمته في اطار سياق ابروتوكول انشاء مجلس السلم والامن للاتحاد الافريقي
3- يشدد على ضرورة ان تستوفي اية دولة ترغب في الانضمام القانون التاسيسي للاتحاد ويتم قبول طلبها ، كافة الشروط و المتطلبات المنصوص عليها في الدستور، لا سيما المواد 27 و 29 ( 1) و (2)، وكذلك الأحكام الأساسية الواردة في المادة 9 ج كمايؤكد المجلس أيضا على ان تلتزم الدولة المعنية باحترام والالتزام بمبادئي الاتحاد جملة كما هي مبينة في المادة الرابعة من القانون التاسيسي
4-يدعو جميع الدول الأعضاء الى الامتثال لأحكام القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي كإطار قانوني واحد للتعامل مع طلب انضمام اية دولة جديدة الاتحاد الأفريقي.
79 - مغربي الثلاثاء 16 غشت 2016 - 20:52
الثعلب الماكر المغاربة لن يفرطو في الشبر الواحد من اراضيهم وكلهم الجنود المجندين الوراء ملكهم المفدى اعزه الله و النصره وادام عليه الصحة و السلامة و التوفيق والتفوق اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمتهم بالشتى المجالات و الذي الحسم بالشكل الواضح المعالم القضية الصحراء المغربية داخليا والخارجيا ولن ينطلي عليهم المخطط المدروس في الغرف المكيفة الذي هدفه اقبار الحل السلمي د الوحيد الواقعي لانهاء معانات النحتجزين ان شاؤ الحكم الذاتي ولا شيء سوى الحكم الذاتي ولا مجال بين المقارنة بين الدولة المغربية القاءمة الذات بالجميع المقاييس الدولية مع مليشيا ارهابية تخدم اجندات واطماع حكام الجزاءر الذبن بالدورهم يخدمون المصالح القوى الاستعمارية التي تسييرهم على منوالها من خلال ابتزازها بالملفاتهم الاجرامية ضد الشعب الجزاءري اربان العشرية السوداء بالجزاءر وما خفي اعظم .
80 - عبد الحق الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:02
لا اعتقد ان هذا اللقاء مصادفة فالغرب خبير في ''احداث الصدف'' بل رسالة عبر السائق للمسؤولين المغاربة
81 - marroqui الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:08
إلى السيد روس اقول: الطعام ديال المغرب يبرد لك انشاء الله فالركابي. ويجب أن تفهم أننا في صحراءنا و الصحراء في داخلنا و أننا جنود في خدمة ملكنا و مغربنا. إننا مستعدون لمسيرة هذه المرة حمراء. عاش الملك وعاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويره.
82 - Benmechdoud الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:10
روس:" إن مشكلة الصحراء ستظل قائمة، ولن تجد حلا نهائيا مادام الخلاف موجودا بين نظامي المغرب والجزائر، "

وقال بعد ذلك:" إنه يُحَضر لزيارة جديدة سيقوم بها نهاية الشهر الجاري إلى المغرب والأقاليم الجنوبية؛ وذلك في سياق مهامه المعتادة كمبعوث أممي لإيجاد حل لنزاع الصحراء، مبديا تفاؤله بإمكانية حل المشكل الذي يراوح مكانه منذ عدة سنوات."

هذا ما نسميه "الطنز البلدي"
راه تصور طرف ديال الخبز وصافي
83 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:16
اش تعرفو الكرم اديال المغاربة ... شي جزائريين خيموا في المواقع المغربية ويسبوننا في حين لم أفلح أبدا في التواصل بمواقع جزائرية

... ومع دلك نقول لهم " الله يرحم اللي زار وخفف "

لأن للمواقع حرمات كما للبيوت حرمات ...
84 - ابن سوس، الى المعلق( جزائري) الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:20
قد تكون دزايري و قد.تكون مندس مرتزق منتحل أولاً اذا كنت جزائري فا كل تعليق من مواطن دزايري يفضح نفاقكم فا الدولة و الكل في الجزائر يدعي ان لا علاقة لكم بالموضوع و ان المشكل بين المرتزقة و المملكة المغربية و ان لا عداء لكم ضد المغرب و هذا يفضح كل مرة كم انكم الطرف الرئيسي في نزاع مفتعل تختبون وراء مرتزقة لمحاربة المغرب و شعبه في ارضه التاريخية الغير قابلة للمساومة على سيادتها، و ثاني شئ صاحب الطاكسي المغرب يعبر عن تشبت أبناء الشعب المغربي أينما كانوا بوحدتهم الترابية و هذا مواطن بسيط اسمع اكبر وسيط أممي في نزاع يعالجه الكبار ان الصحراء المغربية ارض مغربية تاريخية دون اي تكليف من أحد ﻹننا نحن الشعب قد نختلف في امور تسيير بلادنا وننتقد كما نريد ولكن الوحدة الوطنية و الترابية خط احمر، و نترككم انتم انت تتخبطون في المواقع و تبحثون عن تسجيل بطولات وهمية في مراقبة كل صغيرة وكبيرة في المغرب، المغرب في ارضه التاريخية و يالي معجبوش ينطح راسو مع الحيط
85 - نواس المصطفى الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:29
أشكرك أخي العزيز المغربي الحر والسفير العظيم رسالتك عظيمة كانت كالساحقة على مايسمى البوليزاريو وأسيادهم الجينيرالات الجزائريين الفاشلين اللذين صنعوا مشكل الصحراء اامغربية ليغطوا عن جرمهم وسرقة ثروات الشعب الجزائري الشقيق الذي نكل له كل الإحترام والتقدير ولك أخي المهاجر كل التحية من إخوانك وأهلك بالمملكة المغربية الشريفة وأختم قولي كما قلت أنت لمبعوث الأمين العام فالصحراء مغربية وستبقى مغربية إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها
86 - Majid الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:30
ردا على الاخ التاوناثي و آخرون دوي الافكار السلبية ، و لكل من سولت اه نفسه ان يشوش على مشروعية الصحراء المغربية . ليكن في علمك انه ليس من الضروري ان تكون وزيرا او سفير سلام او ما شابه دالك "من اسماء على غير مسمى" لتدافع او بالاحرى تناقش قضايا تخص وطنك اذا سنحت الفرصة . فعندنا ما يكفي من الوزراء و سفراء السلام و لم يحركوا ساكنا في هذه القضية . فهذا الشاب لغيرته على وطنه و رغم امكانياته المحدودة استغل الفرصة عندما سمحت له للدفاع عن وطنه الحبيب عندما علم ان الشخص الدي يقيله مبعوث اممي في قضية صحرائنا المغربية ، فلم يتوانى عن طرح اسئلة حو قضية بلده . فهو ليس بوزير او مبعوث اممي ههههه ، "مجرد سائق او فيه الفايدة" . وكما ترون في الصورة مبعوث اممي و يستقيل سيارة اجرة لتواضع هدا الشعب و عدم تبدير المال العام . ليس كما نعرف عن دوينا في المغرب "لخبار فراسكم "

للتدكير فقط سائق سيارة الاجرة شاب حامل لشهادة عليا و بغض النظر عن ذلك فمقياس الانسانية ليست المضاهر او ماشابه ذالك يا ...
87 - fgd الثلاثاء 16 غشت 2016 - 21:45
هؤلاء -أمثال هذا السائق-هم خدام الدولة الحقيقيون.يأتون بالعملة الصعبة -الدولار-ليشتري المغرب سلاحه.ويدافعون عن القضية الوطنية بجميع الوسائل وكل قواهم رغم ضعف مستواهم الأكاديمي.عكس البزناسة الذين يفرون إلى سويسرا بأموالهم في أي لحظة.
88 - سوكوميكو الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:02
كل هاد نقاش واعترفاة و زيارة مرتقبة إلى مغرب واعتراف روس بصراء مغربية وزيد...
أدلى بها روس إلى مهاجر مغربي سائق طاكسي رجال ديبلوماسية لا يفصحون على ملف خطير إلى سائق لا أصدق إلا شيء واحد أن مغربي طلب صورة معا روس وهكذا
.وزارة خارجية وزارة داخلية ديال مغرب لم تنزع من روس حتى وقت لنقاش
89 - مهاجر الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:04
هذي قصة ما ممنهاش مكاين لا روس و لا مريكان و لا ساءق سيارة أجرة.هذا هو التخربيق.هاذ السيد سخن عليه راسو و صافي .مبعوث الامم المتحدة يتنقل عن طريق طاكسي و يتكلم في موضوع كبير جدا مع ساءق طاكسي.حجاية هادي.
90 - بوزرواطة الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:12
الى83 - صنطيحة السياسة ان اردت ان تسبنا على جرائد جزائرية عليك بجريدة الفجر لانها تنشر الا للمغاربة السببين و الشتامين او جريدة الشروق ان كان السب يشفي غليلك
91 - ملاحظ الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:16
الجزائر ادخلت نفسها في هذا المشكل وساهمت فيه لكن انشاء الله هذا المشكل هو من بعثر ومازال سيبعثر كثيرا من اوراقها لتتلاشى لم يراعوا كما ان اقاليمنا الجنوبية ليست محل مساومات ولا يقبل فرد واحد من المغرب اية مساومة كما ان بوليزاريو الجزائر لا يمثل قطعا الصحراويين فهم في بلدهم ينعمون كسائر باقي الاقاليم كما ان الجهة الشرقية بحجرها وبشرها هي مغربية وسنطالب بها غير وحدة وحدة
92 - ولد حميدو الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:17
الحكومة الجزائرية ستتصل بروس لتستفسره عن الواقعة
ما زالت عندهم عقلية صبيانية بينما ما وقع لسائق الطاكسي حدث عابر
93 - فيلا الثلاثاء 16 غشت 2016 - 22:31
صاحب تعليق 86 الاخ ماجد
اخي سائق سيارة اجرة سواء كان يحمل شهادة او لا فعمله شريف وهو اشرف من وزير ينهب اموال دولته
لذلك لا تنقص صفة العمل من الشخص مادام عمله نظيفا ...
نحن نحي الاخ على وطنيته و لا نشك ابدا في تلك الروح التي من اجلها استغل فرصة وجود الرجل معه
لكن نشيك في خبثث روس و محاولة امتطائه للموقف مادام ليس رسميا ليرسل لنا رسالة تجعلنا نحسن الظن بالافاعي ذات جلد الحرباء
فالافضل الحذر مع عدم نفي امكانية صدق الخبر
94 - سعيد الثلاثاء 16 غشت 2016 - 23:15
’الكونفدرالية المتقدمة‘!و بعد ذلك التقسيم!هذا جزاء من يتنازل عن حقه، ما كان لما اصبح يسمى بقضية الصحراء ان تعرض على محكمة لاهاي و ما كان لها ان تعرض على الأمم المتحدة و ما كان ان يعرض حكم ذاتي (سمعت ان الحكم الذاتي مقترح امريكي فرنسي) ما دام الشعب المغربي يعتبر القضية قضيته، بالمناسبة لا نسمع مطالبة لإسبانية بالخروج من سبتة و مليلية و الجزر المجاورة و الجزر الخالدات،
95 - شاكر الثلاثاء 16 غشت 2016 - 23:51
جميل جدا ما يقع حول العالم وما يتداول لكن لو كان هناك اهتمام أكبر الجالية المغربية بإسبانيا كونها أكتر اهتماما وارتباطا بملف الصحراء لكنها في تهميش دائم
96 - ORIENTAL الأربعاء 17 غشت 2016 - 00:01
يقول المثل المغربي "مايدخل بين الظفر واللحم غير الوسخ"
وهذا ينطبق على النظام الجزائري الذي يدّعي حيّاده وهو يحشر أنفه في كل صغيرة وكبيرة بين اهل الصحراء والمغرب .
ولابد للمغرب أن يفعِّل الحكم الذاتي ويدع الصحراويين في الجنوب يحاورون الإنفصاليين وآنذاك سيعرف العالم أن الجزائر هي "شيطان إفريقيا"
ولي اليقين أن الأغلبية الساحقة من المواطنين الجزائريين ضد سياسة نظام العسكر
97 - كريم الأربعاء 17 غشت 2016 - 00:36
قبل ان يبدأ أي مسؤول أممي في الخوض او تدبير ملف صحرائنا المغربية يجب أن يدرس العلاقات بين المغرب والجزائر وتاريخهما وخصوصا بعد الاستقلال ليتضح له المعاكسات الجزائرية للمغرب وأهدافها الغاشمة للنيل من وطننا، وعندها سيتضح أين المشكل الحقيقي لصحرائنا التي فطرنا فيها بالتساهل مع الخونة والأعداء كما فطرنا في صحرائنا الشرقية المغتصبة.
98 - ادم الأربعاء 17 غشت 2016 - 02:05
نفس الكلام قاله جيمس بيكر من قبله في حفل بمدينة هيوستن عندما ساله اخ لي فكان رده ان هادا الصراع لا ولن تكون له نهاية قريبة.
99 - ولد حميدو الأربعاء 17 غشت 2016 - 02:40
الطجين يبهرني و الدولار يضعفني
100 - Marocain الأربعاء 17 غشت 2016 - 03:53
اشنو هاد التخربيق واش مبعوث أممي غادي يبقى يدي ويجيب فالهضرة مع مول الطاكسي واش كاتسطاو علينا. موضوع بهذه الحساسية يتناقش فالطاكسي؟ ؟؟؟
101 - ولد حميدو الأربعاء 17 غشت 2016 - 06:43
ما قاله السائق صحيح لانه تكلم حتى سجل الحديث الدي دار بينهما فلا داعي للتشكيك و اظن بان روس تعمد البوح بدلك فربما مهمته على وشك الانتهاء و لا يريد ان يتعايب مع اي طرف و عفا الله عما سلف كما قال بنكيران
102 - المرصاد الأربعاء 17 غشت 2016 - 09:38
كونفدرالية لا يتبعها ٱستقلال،يجب الإشارة لهدا في دستور جديد .مع إحداث بنك متشارك للإستثمار يمول من مداخيل المعادن والصيد البحري،تم شرطة فدرالية.نعم لن نقتل 40 مليون مغربي من أجل أن تعيش 40ألف صحراوي في رفاهية!
103 - marocaine الأربعاء 17 غشت 2016 - 10:03
مشاكل الدول العربية تدمي القلب, صراعات هنا و هناك, انظمة تطبق اجندة خارجية, ر بما عن قصد او عن جهل, عراق دمر, سوريا تحت النيران اصبحت اطلالا, يمن سعيد حزين, مغرب اريد له ان يجاور اخوة اعداء لا يرحمون, يريدون تقسيمنا الى شمال و جنوب, غدوت لا اطيق مشاهدة او سماع الاخبار فرافة بهدا الانسان العرب ارجوكم
104 - مسفيوي الأربعاء 17 غشت 2016 - 11:45
يجب سحب فكرة الحكم الذاتي فورا.
فهي بداية الطريق نحو الاستقلال.
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.