24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | الساهر يعرب عن حبه للمغرب وعشقه لمدينة فاس

الساهر يعرب عن حبه للمغرب وعشقه لمدينة فاس

الساهر يعرب عن حبه للمغرب وعشقه لمدينة فاس

أعرب الفنان العراقي كاظم الساهر، السبت 11 يونيو بفاس، عن حبه للمغرب وعشقه لمدينة فاس العريقة مثلما يحب بلاده العراق.

وقال الفنان كاظم الساهر، في ندوة صحافية بمناسبة إحيائه مساء السبت حفلا فنيا في إطار فعاليات الدورة 17 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، "إن المغرب "كل على بعض حلو+ وأنه يحب كل الأمكنة الحبلى بالحضارة والتاريخ".

وأضاف الفنان العراقي أنه من "الصعب" إرضاء جمهور مدينة فاس، السميع والذواق للفن الراقي، خاصة وأنه يتوفر على أزيد من 400 أغنية، مشيرا إلى أن اختيار قصائد منها لتأديتها خلال حفل مساء السبت يتطلب جهدا مضاعفا منه.

وفي هذا الصدد، قال الساهر إنه والمنظمين توفقوا في انتقاء عشر قصائد يؤديها في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة تناسب نوعية الجمهور الذي سيحضر الحفل، وكذا هذه التظاهرة العالمية الكبرى، وتتضمن، على الخصوص، قصائد منسوبة للمتصوف أبي منصور الحلاج.

وذكر أنه سيقدم خلال هذا الحفل أغنية "محكمة" رفقة الفنانة المغربية أسماء لمنور، معبرا عن سعادته لاختيار هذه الفنانة التي تتميز ب`"صوت قوي ورائع" لأداء مثل هذا العمل الذي يتطرق لمأساة المرأة.

من جهة أخرى، قال الفنان العراقي إن آخر أغنية أنجزها مهداة لأطفال العراق، و"موجهة لكل من له حس بأنه يحمل رسائل إنسانية"، داعيا الجميع، ولاسيما الفنانين، إلى تكوين قوة كبرى للمساهمة في تحسين المعيش اليومي للإنسان وتغيير وضعه الحالي في كل مكان.

وحول محتوى ألبومه الغنائي الأخير، أكد الساهر أنه تم إنجاز أغلبه اعتمادا على مقامات عراقية صرفة من قصائد منسوبة للحلاج، مشيرا إلى أنه باعتبار أنه خريج معهد الدراسات الموسيقية في العراق فإنه يهتم كثيرا بهذه المقامات وسيعمل على تكثيف الاعتماد عليها في الأعمال الفنية المقبلة.

واعتبر أن من واجبه الفني نشر السلام والمحبة في العالم والعمل على الحفاظ على الأرض التي تحمي الإنسان وتمنحه الشعور بالفرح والبهجة، داعيا إلى احترام الأرض التي "تعطينا من خيراتها".

وسيكون جمهور مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، الذي يطفئ شمعته 17 تحت شعار "حكم الكون"، مساء الأحد بباب الماكينة على موعد مع قيصر الأغنية العربية كاظم الساهر والفنانة المغربية ذات المواهب المتعددة أسماء المنور.

يذكر أن مهرجان فاس للموسيقى العريقة العالمية، الذي سيسدل الستار على فعاليات دورته لهذه السنة مساء الأحد، شكل منذ انطلاقه عام 1994، موعدا دوليا للاحتفاء بقيم السلام والروحانية الكونية في مختلف تجلياتها الثقافية التي تجد موطئ قدم لها في العاصمة الروحية للمملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عبدالصمد السبت 11 يونيو 2011 - 11:58
لماذت يا اليسي الساهر لم تغن حتى الآن أية قصيدة من تاشعر المغربي.
2 - رباطي السبت 11 يونيو 2011 - 12:00
ياه شحال من وجه عندهم كلهم كيجيو لمغرب كيgولو نفس الكلام فالاخير تلاقهم كيتكلمو على لمغرب كلام فاحش فلمقابلات التلفزيونية مبقيتش كنتيق ب حتى شي حد فيهم من ايام
داك المغني لبناني راغب علامة لي كان كيجي يدير سهرات فلمغرب وملي دارت معاه لقاء قناة مصرية سب بنات المغرب على انهم يترميو في الاحظان تاخدهم بالعرام متل الطماطم يعني عاهرات بمفهومنا
لكن مع الاسف لا زالو المسؤولين يستقبلونه في المغرب ويرحبون به رماو ريوسنا فتراب ليست لنا لا عزة ولا كرامه لي كيجي كيمسح رجلو فينا ويمشي
3 - مغرب السخفات السبت 11 يونيو 2011 - 12:02
حيت شم ريحة الفلوس تم عليها كيقول هد الهضرة وليس الكلمة
4 - عبد الباقي ولد الصخيرات السبت 11 يونيو 2011 - 12:04
بسم الله الرحمن الرحيم اهلا وسهلا كاظم عندنا وشكرا لانك احببتنا واحببت الجمهور الفاسي حتى انك يوما احببت الجمهور الجزائري طبعا هو بلدك رغما عنك لكن السؤال اين موازين ومداخيلها اه نسيت راحت عند الفقراء والمساكين على الذكر كاضم احب كل من العراق واليمن وليبيا وتونس وسوريا وفلسطين الله يستر هذه المرة احب المغرب وناسها ويبقى مجرد راي خاوتى.
5 - أمير السبت 11 يونيو 2011 - 12:06
غني داك الشي اللي عندك ... خود 2 ددريال اللي دارو معاك الشفارة ... وسير فحالاتك قلب ليك على شي 2 دريال أخرى ...
أما الهضرة ديال النفاق فغير خليها عندك حتى تقولها في شي بلاد أخرى يكونو مواليها عاد جاو من المريخ
6 - agay السبت 11 يونيو 2011 - 12:08
انك تحب مال المغرب فقط انت وغيرك من الفساق
7 - oumsalam السبت 11 يونيو 2011 - 12:10
c'est fou ce que tous les chanteurs témoignent de plus en plus leur amour pour le maroc.arrêtez ,on est pas si naïf que ça ,vous aimez de plus en plus le maroc parce que c'est le seul pays arabe ou vous pouvez chanter actuellement.vous ne pouvez plus aller ni en égypte, ni en syrie ,encore moins en tunisie,qu'est ce qui reste, c est le maroc.sauf que le public n est pas forcément marocain et je peux en dire des pages,pour avoir assisté à un spectacle vendredi 10 juin.croyez-moi ,mais je me suis sentie étrangère dans mon propre pays tellement le nombre d étranger était considérable et même les marocains qui y étaient ,ne ressemblent pas vraiment à nous.et apparemment j étais tellement différente que l agent de sécurité voulait fouiller mon sac,comme si je représentais un danger pour les autres.alors ne croyez pas que tout les artistes qui viennent au maroc sont là pour le public marocain,ils viennent au maroc pour la sécurité qui y reigne .il font leur spectacle dans des salles marocaines mais le public - tout comme descarte - n'est pas toujours marocain .
8 - Mohcine السبت 11 يونيو 2011 - 12:12
يا أيها الإخوة الكرام كما يقول أنه يحب المغرب ويعشق فاس يذهب إلى الجزائر ويقول نفس الشيء وإلى تونس وإلى مصر وإلى جميع الدول والمدن الذي يزورها سيقول نفس الشيء المهم هو الرابح الأكبر يجمع المال
9 - شومور السبت 11 يونيو 2011 - 12:14
كنحب المغرب ههههههههههه غير قليا علامن كتضحك، وا بسيف انت هو لي كتحب المغرب كتجي تشطح 2 سويع تاخد زبالة تاع الفلوس، و هاد الهدرة فين ما مشيتو كاتقلوها، تبعين غير المرقة.
انت كتحب المغرب و حنا كرهتونا فيه، وا سير الله اعطيني وجهك.
انشر رفقا بكلمة بالديكتاتورية
10 - ابو سعد السبت 11 يونيو 2011 - 12:16
اعلموا يا من تحبون هدا الانسان من قلوبكم ان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول المرء مع من احب) ولما سمع سمنون هذا الخبر قال فاز المحبون بشرف الدنيا والاخرة لانهم مع الله تعالى .
وفي الحديث المرفوع (لاعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله) وهذا يتجاوز حد الجلالة والشرف .
وكان يقال الحب اوله ختل وآخره قتل اترضى يا من تحب هداالدي يصيح بأعلى صوته ليقول الكلام الفاحش اترضى ان تحشر معه يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم الحدر الحدر يا امة محمد الحدر الحدر يا امة القران فان الغناء والقران لا يجتمعان في قلب واحد كفاكم سماعا لهدا المخنث لعل هجرانكم له يكون سبب توبته ورجوعه الى الله واعتزاله عن المكر الدي عاشه طول حياته {محبكم في الله ابو سعد }
11 - fatima السبت 11 يونيو 2011 - 12:18
on vous estime et on est fiers de vous puisque vous etes un chanteur arabe qui a pu chanter
d une maniere noble qui enmene
l etre humain en un monde de beaute d ame humaine pour mieux sentir la soufrance des autres et sourtout lorsque vous chantez au sujet de votre payer vous maitrisez la situation mieux q un ambassadeur
vous etes le meilleur bravo continuez
12 - ورزازي حر السبت 11 يونيو 2011 - 12:20
كاظم ألف ملايين الدراهم التي يجنيها من المغرب باسم تلاقح الثقافات ونحن نعلم غاية هذه التسميةإنه ساهم في انتشار ظاهرة الغزل الفاحش باسم الفن ...... إنه لا يحبنا إنه يحب اموال الشعب المغربي لو كان يحب المغرب لغنى دون ابتزاز المال العام بهذه الكيفية لولا نزار قباني لكان لك وجود ياكاظم فل تعلم انك مصاص مال الشعب من بقرة إسمها مغرب الثفاهات عفوا مغرب الثقافات
13 - ابراهيم السبت 11 يونيو 2011 - 12:22
يا أبو سعد , كفاك أنت من الخزعبلات. ان علوم عداب لن تجديك نفعا و لو كانت علوما صحيحة فما أدراك ان علمت أنها من ابتكار الانسان العروبي. كاضم الساهر حرفته الغناء و الموسيقى و بها يعيش و معه كل أقاربه, بل يساهم في جمعيات خيرية في بلاده, أما أنت فما هي حرفتك ؟ الكلام ثم الكلام و ارسال الناس الى جهنم كأنك أنت صاحبها. اتق الله في نفسك يا رجل و ادا لم تجد فكرا منيرا تنير به طريق البشر أجمع فاصمت, لأن الافكار الظلامية التي لديك قد أكل الدهر عليها و شرب.
14 - jamal السبت 11 يونيو 2011 - 12:24
beleve me no one like us and no one talk good about us
15 - مغربي السبت 11 يونيو 2011 - 12:26
الساهر يعرب عن حبه لفلوس المغاربة
16 - عبد الله العرائش السبت 11 يونيو 2011 - 12:28
... مجاملة لاغير . ممكن ان يقولها في مصر او قطر ... متعملوهنشي فيلم.احتحنا راه ما مقصريناهش مع البراني
17 - عبد الله السبت 11 يونيو 2011 - 12:30
كاضم فنان مقتدر اغانيه لها صيت وباع كبير لانها غالبا ما نجدها يطبع عليها الطابع الاجتماعي والانساني الذي اريده هل كاضم الساهر الانسان صاحب المبادئ والقيم الانسانية يخدم الانسانية بماله الذي يكتسبه هل يخدم الفقراء هل يساعد المساكين هل يستتمر امواله في خدمة وطنه العراق ام يعيش طبقة الاثرياء والاغنياء الذين يتخذون الفن الانساني والاجتماعي لتحقيق ماربهم الشخصية الثراء الفاحش والانسلاخ عن واقع الناس وهمومهم
18 - hysterik السبت 11 يونيو 2011 - 12:32
tous les festivales au Maroc véhiculent un message noble ,à savoir:la paix,l'amour & la tolérance,en somme:l'ouverture sur les autres cultures& l'acceptation de l'autre en surpassant toutes nos différences....,mais malheureusement, il y en a qui veulent à tout prix ramener ça à l'aspect financier pour dé-crédibiliser ces manifestations culturelles!!!
comme si celles-ci se financent par le vent???
encore merci kadem assaher pour ton témoignage d'amour & nous te souhaitons l'éternelle bienvenue dans ton deuxieme pays qu'est le Maroc.
dima,dima,m'ghrib
dima, dima MVI
19 - ابو سعد السبت 11 يونيو 2011 - 12:34
اماأأأأأن الاوان ان تتوب الى الله ايها الانسان الى ربك اهدي اليك هده النصيحة من اعماق قلبي واتمنى ان تخد مكانا خاليا غي قلبك حتى تستفر فيه فكر في عدد ابناء المسلمين الدين فتنوا بك واعلم علم اليقين انك ستحاسب امام الله جل وعلا عن كل كلمة سمعوها من فمك قال تعالى مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد اقرا وتدبر هده الاية جيدا وفي الختام اقول لك قال تعالى في سورة البروج ان الدين فتنوا المومنين والمومنات ثم لم يتووووووووبوا فلهم عداب جهنم ولهم عداب الحررررررررريف اسال الله لك الهداية وان لم تسبف لك الهداية فاسال الله ان يكرهك في قلوب الممسلمين
20 - المغربي السبت 11 يونيو 2011 - 12:36
الحب ديال الفساق ماعندنا مانديروا به
21 - ابو سعد السبت 11 يونيو 2011 - 12:38
سبحان الله يا ابراهيم وانت تحمل اسم نبي من انبياء الله وتقول كلام ربنا وسنة النبي {ص}خزعبلات لا اله الا الله انا لله وانا اليه راجعون ان في دالك لدكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد وتفول كلام الله اكل عليه الدهر وشرب والله لا اريد ان اجرح مشاعرك ولكن اكتفي بكلمة واحدة وهي شحاااااااال د الفرق بين ابراهيم وابراهيم ابراهيم حطم الاصنام ابراهيم قام دولة من الاسلام وابراهيم همه الوحيد كاظم الساهر قال تعالى فان لم يستجبوا لك فاعلم انما يتبعون اهواءهم ابراهيم انما انا لك ناصح امين
22 - Jessica السبت 11 يونيو 2011 - 12:40
كيف لا يحب هدا البلد السخي الفقير .هو من يتلقى الهدايا .....مثل الفيلا الراقية بحي راقي بالرباط من طرف سيدة راقية....كتبت عنها جرائد حينها. يرجى منكم الرجوع لهدا الموضوع لتالنوير .هدا واجبكم...يرجى النشر
23 - 3askri السبت 11 يونيو 2011 - 12:42
هاديك الهضرة كلها اي بلاصة كتغني فيها كتقولهم نفس الهضرة نتوما كلتو المغرب Gول لينا اوكان شحال عطاوك وخلينا من الصباغة.
24 - senhaji mohamed السبت 11 يونيو 2011 - 12:44
لا اجد اي ابداع في اغاني كادم الساهر وجل من يحبونه اولاءك المراهقات اللواتي ان سمعن كلمة حب خفق قلبهن ودبن في الارض جراء الخشوع في الحب.انا شخسيا افضل اغاني الدكالي على اغانيه المملة
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال