أحلام إفريقية صغيرة تؤثت فضاء الرباط

أحلام إفريقية صغيرة تؤثت فضاء الرباط
الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:30

قطع حسين حديثا ضاحكا مع زملائه،،،فتح حقيبة ظهر، بسط فرشة بلاستيكية وصفف عليها سطورا من حلي فضية وأكسسوارات جلدية، وطفق يلمع قطعا مختارة بعينات قماش بهت لونها، قبل أن يرفع وجهه في انتظار الرزق المعلق في السماء.

أضاءت أنوار العاصمة، وجدد شارع محمد الخامس موعده مع دبيب آلاف العابرين، من هواة السمر المسائي على باحات المقاهي أو ممن تلفظهم رتابة الجدران، أسرا وشبابا، فيستعينوا عليها برحلة ذهاب وإياب بين المتاجر والحدائق…وهم جميعا زبائن محتملون لحسين…أو “أوسين”، كما يسمح بذلك لسانه العجمي.

الباعة المتجولون ظاهرة مألوفة في المدن المغربية، وتتخذ حجما أكبر في العطلة الصيفية التي تعتبر فرصة لرواج اقتصادي استثنائي تنعشه أفواج الزوار. لكن الجديد في المشهد إنزال كاسح لشباب من دول افريقيا جنوب الصحراء، قطعوا مسافات طويلة ليخطبوا ود زبون مغربي قد ينساق لغواية تجريب منتجات تحمل بصمة وجمالية مختلفة.

حل هذا الشاب السينغالي بالمغرب برحلة برية عبر موريتانيا استغرقت أياما ثلاثة، محملا بما تيسر له حمله من مخزون سلع متنوعة يصرفه في سوق جديدة عليه، سبقه الى فك اسرارها وتبين منافذها شقيقه الأكبر يوسف، ذلك الشاب فارع الطول الذي يعتبر نفسه من أوائل مكتشفي “طريق الحرير” الجديد الذي يربط السينغال بالمغرب.

في شقة مشتركة بحي التقدم، الشعبي، المعروف بإيوائه لآلاف الأفارقة، من مختلف الشرائح، طلبة، تجار، مهاجرين سريين، استقر حسين الذي يبدو سعيدا بتجربته الأولى في المملكة. لقد اكتسب سريعا المداخل اللغوية الرئيسة للتعامل مع الزبائن. كم هذا السوار? يرد حسين: “خمسين درهم خويا”…وإن تعدى الحوار ذلك، فليس له سوى الاستنجاد بيوسف،،شريكه، شقيقه…وترجمانه.

مدخوله اليومي يتراوح بين مائة و 150 درهما، وشارع محمد الخامس ليس الا وجهته المسائية، أما سعيه فموصول منذ الصباح، حيث يغير أماكن متجره المتنقل بين ساحات وشواطئ..وأحيانا ضواحي العاصمة، يطارد زبائن يشعر بأنهم يمنون عليه بعطف وتشجيع خاص،،،وربما كانت ابتسامته الطفولية وحسه الفكاهي مفتاحا لهذه “البركة” التي يؤمن بها شاب ينحدر من أسرة “تيجانية” الهوى. حسين، الذي انقطع عن الدراسة مبكرا بسبب الفقر، يقنع بما يدره عليه نشاطه الموسمي.

بعد انقضاء الصيف، سيعود الى بلاده، محظوظا بمحصوله المجزي ومحملا بمنتجات مغربية لترويجها هناك، فيما يشبه “رحلة شتاء وصيف”. أما حلمه الكبير فهو مشروع تجاري قار في بلاده ييسر له بناء أسرة مكتفية.

وإذ تشير التقارير والدراسات الدولية حول الهجرة الى التأنيث المتنامي لحركة البشر عبر الحدود، فإن الظاهرة تبدو جلية للعيان على رصيف شارع محمد الخامس.

بزي افريقي أنيق، وضفائر تقليدية مميزة، توقع “آنتا” حضورها المسائي المنتظم في ساحة التنافس المفتوح، ندا لند. بشخصية قوية، وملامح صارمة، تبدو هذه الشابة (26 سنة) في غير موعدها الأول مع رهبة السوق وشراستها.

على خلاف حسين، أكملت آنتا تعليمها في وسط اجتماعي متوسط، استقوت بشواهد مختلفة في الاعلاميات والسكرتارية، باحثة عن عمل لائق. ولما انسدت الأبواب في وجهها، غيرت وجهتها بشجاعة نحو تجارة متنقلة.

اقتنت تذكرة الطائرة، اصطحبت مخزونا أوليا من معروضاتها البسيطة: حلي، أثواب تقليدية، مراهم تبشر بمنافع صحية شتى…ونزلت سهلا بالرباط، بعد أن جابت مدنا كثيرة عبر المملكة: الدار البيضاء، طنجة، أكادير، تطوان وصولا الى الداخلة.

بعد أن أرهقها المقام في فندق شعبي يلتهم حصة معتبرة من كدها، اهتدت آنتا الى الحل السحري الذي يختاره جل أبناء القارة السمراء. مسكن من ثلاث غرف تقتسمه مع زميلات لها في الحرفة…والترحال. يتفرقن في الأرض طيلة النهار، ويجتمعن على مائدة عشاء متأخر لتبادل حكايات اليوم الشاق.

حين تسأل آنتا عن سر الاقبال على المواد الافريقية المعروضة على قارعة الطريق، لا تتردد في تفجير المفاجأة التي يعرفها القليل ويجهلها أكثرهم. “يحلو للمغاربة أن يشتروا أشياء تقدم لهم على أنها مستوردة من الخارج، والحال أن نصيبا كبيرا من سلعنا نحصل عليه من متاجر البيع بالجملة، داخل ” سويقة الرباط”.

أما بالنسبة للمنتجات الافريقية الاصيلة، فإن الباعة المتنقلين ليسوا إلا تجار تقسيط يحصلون على زادهم من الدار البيضاء حيث تنشط قنوات للبيع يديرها تجار أفارقة كبار.
وبينما يشكل السينغاليون الغالبية الساحقة من الباعة المتجولين الوافدين من جنوب الصحراء، فإن قلة من غيرهم وجدوا سبيلا لولوج هذه السوق الجديدة التي تنتعش في ظل تسامح تبديه السلطات العمومية مع أنشطة اقتصادية قد تزعج ارباب المحلات التجارية لكنها تشكل بالنسبة للكثيرين بوابة أمل ضد البطالة واليأس.

تايي، مهاجر نيجيري على عتبة الثلاثين. أخطأ الطريق الى الإلدورادو الاوروبي، فعلق حلمه على مستقبل مجهول. المكان: الرباط والعين على البوغاز، متى أتيحت فرصة الرحيل.
انجليزيته لم تسعفه في البداية، لكنه يوسع قاموسه يوميا في خضم تعامله مع زبائنه المقبلين على أساور جلدية شبابية وقطع ديكور تراثية تحمل عبق افريقيا. تايي، له نظرة محلقة، إذ لا فكاك من شعوره بحالة تيه…وعبور.

حسين، آنتا وتايي..أسماء مستعارة لحلم واحد ركب الرياح التي تهب صوب الشمال. وإذ يترنح الحلم أمام صخرة جبل طارق، فإن المملكة تتحول تدريجيا من بلد عبور إلى وجهة استقرار، ولو مؤقت…ذلك المؤقت المرشح للدوام.

‫تعليقات الزوار

1
  • تاشفيين
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:01

    الافارقة ياتون باعداد مهولة الى المغرب و يتولدون السؤال هل المغرب عنده الامكانيات
    لتوفير مدارس و مساكن و شغل لهم و لاولادهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج