24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2812:4415:2717:5119:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. كمين يطيح بعصابة سرقت سلاحا ناريا في برشيد (5.00)

  2. كيف نتقن كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني؟ (الأرقام الأمازيغية) (5.00)

  3. اخنوش وساكنة جرادة (5.00)

  4. الزفزافي: منيب سياسية نقية .. والملك تضامن مع "حراك الريف" (5.00)

  5. سلامي يراهن على تجاوز عقبة السودان باعتماد تشكيلة جديدة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | رئيس الغابون "يتشبه" بالملك محمد السادس في طقوس الأضحى

رئيس الغابون "يتشبه" بالملك محمد السادس في طقوس الأضحى

رئيس الغابون "يتشبه" بالملك محمد السادس في طقوس الأضحى

أثارت الطريقة التي نحر بها علي بونغو أونديمبا، رئيس جمهورية الغابون، أضحية عيد الأضحى، أمس الجمعة، انتباه متابعين مغاربة وغابونيين، ورأوا في الخطوة تقليدا للملك محمد السادس، الذي دأب على إطلالته المعهودة أمام المغاربة كل سنة.

وظهر علي بونغو، في صورة بثتها صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، مرتديا زيا تقليديا أبيض وهو يهم بنحر أضحية عيد الأضحى بواسطة سكين متوسطة الحجم، بينما كان المساعدون يحكمون قبضتهم على الكبش الملقى أرضا، فيما وضع خادمو الرئيس الغابوني حائلا بينه وبين دماء النحر في لون أبيض.

وفيما انهالت على تعاليق الغابونيين تبارك العيد لرئيسهم وتثمن الخطوة، انتبه عدد منهم بجانب معلقين مغاربة إلى ما وصفوه بمحاولة من الرئيس الغابوني تقليد الملك محمد السادس في الصورة التي ظهر خلالها وهو ينحر أضحية العيد، كما كتب مغربي يدعى محمد عمارة، في تعليق لطيف على الصورة قائلا " الله يبارك في عمر سيدي".

مغاربة آخرون وجدوا في خطوة علي بونغو تشابها مع الطقوس التي دأب عليها العاهل المغربي في يوم عيد الأضحى من كل عام، إذ كتب عبد اللطيف معلقا: "محمد السادس في نسخة أخرى". أما شابة مغربية أخرى تدعى ياسمين، فكتبت بطريقة لا تخلو من اللطافة والانتباه إلى تقليد الرئيس الغابون للملك بالقول "ياه.. سيدنا ديال الغابون!".

فيما حملت باقي التعليقات أدعية ومتمنيات بأن "يعم الحب والسلام القارة الإفريقية".

وأرفق الرئيس الغابوني إطلالته بصورة أخرى يظهر خلالها في الصف الأول وهو يصلي صلاة العيد، على ما يبدو، مرتديا جلبابا في لون أبيض ويشبه كثيرا الزي التقليدي المغربي، وهما الصورتان اللتان حظيتا بمتابعة كبيرة في موقع "فيسبوك"، خاصة أنها حملت دعاء دينيا "نسأل الله أن يعيننا ويغفر لنا تجاوزاتنا في هذا اليوم المبارك".

وكعادته كل سنة، قام الملك محمد السادس بنحر أضحية العيد اقتداء بسنة جده المصطفى الصلاة والسلام، صبيحة يوم أمس الجمعة، بعدما أدى صلاة العيد بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير خالد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، والأمير مولاي إسماعيل؛ فيما قام إمام المسجد بنحر الأضحية الثانية.

وتجمع علاقة صداقة متميزة بين الملك محمد السادس والرئيس علي بونغو، آخر مظاهرها إقامة الأخير بمدينة طنجة في إطار زيارة خاصة رفقة أسرته منذ أسابيع، توجت بحضوره مراسيم "حفل الولاء" تخليدا للذكرى الثامنة عشرة لعيد العرش بجانب الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي في تطوان، يوم 31 يوليوز الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - عيد مبارك السبت 02 شتنبر 2017 - 16:20
شيأ طبيعي و جميل..................
2 - سعيد السبت 02 شتنبر 2017 - 16:20
مسلم نحر اضحيته والسلام
الناس ما عندها شغل
3 - إبراهيم الجديدة السبت 02 شتنبر 2017 - 16:24
ليس العيب أنك تقلد او تعاند بل العيب هو أنك تحسد كلنا في القارة الافريقية
4 - الطاهر القور السبت 02 شتنبر 2017 - 16:36
يعد النموذج المغربي في الجمع بين السلطتين الدينية والنيوية، بناء منسجمعا، استطاع ان يعمر لقرون خلت، وعليه لاضير في اقتداء بعض رؤساء الدول التي تدين الاسلام بهذا النموذج الشريف، الذي يعكس عمق التدين وروح الاسلام كدين ودنيا. فالانموذج المغربي قابل ان يحتدى به حتى تتبعه الابعاد الاخرى، خاصة الاقتصادية والسياسية.
5 - hamza السبت 02 شتنبر 2017 - 16:38
عادي مولفين كلشي ينقل منا. اخرها تونس ل تاهيا بغات دخل ل سيدياو.
6 - Maghribi fayk السبت 02 شتنبر 2017 - 16:38
Yes ok. But we still need our part of all Morocco resources including phosphate,gold,....
7 - الشريف السبت 02 شتنبر 2017 - 16:39
لنا و له الشرف، لقد تشبه برجل امين في شخص ملكنا و امير الامه
8 - علماني السبت 02 شتنبر 2017 - 16:41
شيء طبيعي كلهم في الهوى سوا نحن سكان القارة الافريقية الجميلة اصبحنا اضحوكة امام العالم الحر والمتقدم بسب جهلنا وتخلفنا وتشبتنا بالخرافات اللوم على الشعوب التي تابى التحرر من العبودية التي ورثناها عن اجدادنا عيدكم مبارك سعيد
9 - وجدي السبت 02 شتنبر 2017 - 16:42
غير زيدو قلدونا شفتونا مطفرينه عيد مبارك سعيد
10 - عابر السبت 02 شتنبر 2017 - 16:43
لقد كان للمغرب امتداد في العمق الإفريقي عبر التاريخ و كان دائما القاطرة التي يتبعها الإنسان الإفريقي و الشواهد في هذا الباب لا تعد و لا تحصى، و خطوة الرئيس المحترم محمودة و متمنياتي للشعب الغابوني مزيدا من الرقي و الازدهار في ظل قيادته الرشيدة.
11 - معتدل السبت 02 شتنبر 2017 - 16:50
هم يتشبهوننا في أضحية العيد و نحن نتشبههم في شتى مجالات ..موسيقى رقص بعض الأكلات .
.الحضارات تتأرجح كموج البحر ..شيء جميل أن نتعلم منهم و يتعلموا منا..
12 - أستاذ السبت 02 شتنبر 2017 - 16:55
هذا التقليد لا علاقة له بمحمد السادس، هو تقليد مغربي عريق جدا، ولعل المعلقين نسوا المشهد الذي كان يظهر به الحسن الثاني رحمه الله، في عيد الأضحى، إنه نفس المشهد ونفس التقليد والطقوس.
13 - حسن السبت 02 شتنبر 2017 - 16:59
بعدوه بعدا غير على القرقارة، ملكنا أمير المؤمنين كينحر اضحية العيد نيابة عن جميع المسلمين في العالم وهو أمير المؤمنين سليل بيت رسول الله صلى عليه وسلم
14 - abdellah السبت 02 شتنبر 2017 - 17:00
المغرب ديال إفريقيا و إفريقيا ديال المغرب
15 - homme libre! السبت 02 شتنبر 2017 - 17:12
تقليد الاعمى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
16 - nabil amal السبت 02 شتنبر 2017 - 17:13
المشكل مشي فالطقوس و لكن في التقليد الاعمى.. نسيتوا بوكاسا، قلد نابوليون بونابارت.. اذا لم تستحي ففعل ما تشاً..
17 - ferial السبت 02 شتنبر 2017 - 17:25
عن أي تقليد تتكلمون... وهل الرؤساء وملوك الدول المسلمة الاخرى تنحر الاضحية من الخلف.... لو كان تقليدا في العلم والحضارة لكان خير
18 - مغربفرقي السبت 02 شتنبر 2017 - 17:25
مكاين مشكل .. نعلمهم كيف يدبحوا بهيمهم و طيبوا مكلتهم و خيطوا كساتهم .. خاصهم غي يبقاوا في كلمتهم.
19 - نورالدين السبت 02 شتنبر 2017 - 17:25
جعلنا الله شعوب وقبائل ولنا من ميزان الكرم والتقوى اي انتبه الى الصدقة وتصدير مكارم الاخلاق كي يستوردها الاصدقاء والهداية للحساد
20 - hafid السبت 02 شتنبر 2017 - 17:29
حكى لي أحد العارفين بعمر بونغو رئيس الغابون الراحل أن الأخير كان في زيارة إلى المغرب و في يوم ما حضر لوليمة فيها شواء و لحم فسأل ماهذا قالوا له خروف موطون بالفرنسية فمد شفته السفلى اشمئزازا فقال موطون موطون
كان عمر بونغو رحمه الله يحب لحم القرد لذلك عندما رأيت ابنه يضحي بكبش تعجبت كثيرا و الله أعلم
21 - ليس تقليد السبت 02 شتنبر 2017 - 17:42
لا يوجد اي تقليد. هل تريدون ان يعلق الأضحية و يدبحها من الأسفل! أي شخص أراد ان يدبح الأضحية دون ان يلمس الدم لباسه و دون ان يتبت الرأس بنفسه سيقوم بنفس الطريقة.
22 - العبدي السبت 02 شتنبر 2017 - 18:00
تعد الغابون دولة صديقة للمغرب مند القدم ونتمنى لها اﻻستقرار و النمو في ضل رئيسها الحالى صديق المغرب مثل ابوه .
23 - المتفائل السبت 02 شتنبر 2017 - 18:08
لو تسنى لنا الاطلاع على ما يقوم به هؤلا المعلقون المنتقدون لوجدتهم ينتظرون ساعات طوال لاخذ دورهم ليقوم الجزار او من يقوم مقامه بذبح وسلخ اضاحيهم وتقطيعها حتى. كما انتهم يقلدون طريقة لباس المغننيين والمغنيات وتسريحة وقص شعورهم/ن ولا احد يلتفت اليهم.
مستملحة:
قال احد الزبناء للحلاق اريدك ان "تحسن"لي "تحسينة تايزن"..فاجابه الحلاق يجب ان يكون راس "تايزن"
تايزن ملاكم امريكي
24 - الف مبزوك السبت 02 شتنبر 2017 - 18:28
عيد مبارك للشعب الغبوني والمغربي والله يرحم البطلين العضيمين الحسن الثاني باني السدود ومبدع المسيرة خ وصديق المغرب الحاج عمر بنغو اللهم اسكنهم فسيح جنانك امين
25 - وجدي فحل السبت 02 شتنبر 2017 - 18:55
الرجل لم يفعل الا الصحيح وان تشبه فقد تشبه بسليل شريف وهاذا ما تقتضي به الشريعة .وما يقتدى بالرجال سلالة خير الرجال صلع وسلم
26 - حسن السبت 02 شتنبر 2017 - 20:35
حتى امريكا الدولة العظمى راه نقلت منا الكراطة واستعملت عشرات الكراطات!!!!!!!
27 - marocain السبت 02 شتنبر 2017 - 21:49
omar bango c était un grand ami a hassan 2 et au Maroc
son fils suit la lignée tracée par son père des vrais amis a ce que je sache . aucun mal peut parvenir d eux qu ils font comme nous c est une fierté pour nous deux ça prouve que c est du solide que dieu protège nos deux peuples
28 - مسلمة السبت 02 شتنبر 2017 - 22:34
وما العيب في دالك انه لشرف كبير له ولنا ان نسير على خطى حفيد رسول الله
29 - كمال السبت 02 شتنبر 2017 - 22:41
بلا مزايدات نفس الطريقة التي يذبح بها كل المغاربة الفرق فقط في الايزار فل يستعمله كل من يرغب.
30 - مغربي السبت 02 شتنبر 2017 - 23:24
عجيبا أمر مواطني العالم الثالث عندما يقوم رئيس بتقليد ال,ربيين والأمريكيين لا أحد يعلق
تكثر التعاليق فقط عندما يقلد رئيس دولة رئيس دولة شقيقة أو صديقة
31 - محمد الأحد 03 شتنبر 2017 - 18:37
الرئيس يدبح ضحيته ويقتدي بالرسول وليس بملك المغرب
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.