24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مهمّشون يشتكون بؤس المعيشة بدار ولد زيدوح (5.00)

  2. دور الأزياء العالمية تجتذب المسلمات بتصميم "الأزياء المحتشمة" (5.00)

  3. عندما طالب المقيم العام ليوطي بجمع معلومات عن أمازيغ المغرب (5.00)

  4. قراءة في أرقام المغرب (PISA 2018) (5.00)

  5. الحجاجي تعرض "عيونا مبدعة" في مدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

2.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | أخصائيو أزياء: وزراء العدالة والتنمية "متخاصمون" مع الأناقة!

أخصائيو أزياء: وزراء العدالة والتنمية "متخاصمون" مع الأناقة!

أخصائيو أزياء: وزراء العدالة والتنمية "متخاصمون" مع الأناقة!

انتقد مُصممون ومختصون في الأزياء اختيارات وزراء "العدالة والتنمية" في الحكومة الجديدة لملابسهم ألوانا وأشكالا من حيث تناسُقُها وتناغمُها، خاصة في جوانب الأناقة التي من المُفترض أن يتسم بها مظهر المسؤولين الحكوميين، باعتبار أنهم يمثلون بشكل أو بآخر صورة الدولة ومرآتها.

وقال سيمو فنيش، مصمم أزياء، لـ"هسبريس" إن بعض وزراء حزب "المصباح"، الذي يقود الحكومة الجديدة، ظهروا أمام المغاربة عبر وسائل الإعلام المرئية بملابس إما غير متناسقة الألوان أو أنها غير مصففة بشكل لائق، أو ضيقة على الجسم بشكل لا يريح العين، وأحيانا بأحذية لا تساير الأزياء الفوقية، وأيضا بأحذية يعلوها الغبار، كما شوهد بنكيران نفسه وهو يستقبل راخوي رئيس الحكومة الاسبانية.

واستدل المختص في الأزياء بالملابس التي ظهر بها محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قبل أيام خلت في قناة "ميدي واحد سات"، حيث كان يرتدي قميصا لا علاقة له تماما بالمعطف الذي كان فوقه، لا من حيث انسجام الألوان بينهما، ولا من حيث الناحية الجمالية والذوقية، بالنسبة لرجل في حجم وزير، ومسؤول حكومي بارز.

واتفقت فاتن الفرجي، مختصة في موضة الملابس، مع ما ذهب إليه المصمم في ما يخص الأناقة الهزيلة لبعض وزراء العدالة والتنمية، حيث ركزت على أن البساطة لا تعني بالضرورة إهمال الأناقة، خاصة بالنسبة لوزراء وسياسيين يُعدون من صُناع القرار، أو على الأقل يساهمون قليلا أو كثيرا في صناعة القرار في البلاد.

وتشرح الأخصائية بالقول لـ"هسبريس" إن البعض قد يخلط بين البساطة في اللباس وبين العشوائية في الاختيار، في حين أن الرجل ـ أو المرأة ـ يمكنه أن يرتدي ملابسه بطريقة بسيطة وهادئة، مع الاحتفاظ بكامل أناقته، فالبساطة والأناقة لا تتناقضان أبدا، إذا كان هناك حُسن الاختيار والانتقاء، وإذا توفرت للشخص استشارة المختصين أو العارفين ولو بأبجديات الأناقة والتناغم في الأزياء.

وتساءلت الفرجي كيف لزوجة وزير معين أن تراه يغادر منزلها، وهو يرتدي ملابس وأزياء غير متناسقة قد تثير بعض النفور في مظهره وشكله الخارجي، دون أن تنبهه إلى مثل هذه الأمور الهامة، نظرا لما يوجد في النساء عادة من ميل فطري إلى الحرص على شكل أزواجهن ومظهرهم أمام الغير، فكيف بمسؤول رسمي وحكومي أمام أنظار المغاربة كلهم؟.

وزادت بالقول إن صورة بنكيران رئيس الحكومة الحالية، وهو يقف بجانب ملك البلاد، وقد التصقت بذلته غامقة اللون على بطنه، بسبب شيء من البدانة وغياب الرشاقة التي تكاد تنعدم لديه، هي صورة غير مريحة بصريا، ولا تليق برئيس حكومة تُسلط عليه الأضواء أكثر من أي رئيس حكومة سابق في تاريخ المغرب.

واستدركت الأخصائية بأن بنكيران فعلا شخصية بسيطة ومعروف عنها التواضع والعفوية الكبيرة، لكن هذا لا يُعفيه من أن ينتبه ولو قليلا إلى أناقته لتواكب منصبه الجديد، مشيرة إلى أن زوجته نبيلة بنكيران يجب أن تلعب دورا حاسما في هذا السياق، فبذلة مدير المدرسة التي كان يُدبر شؤونها في حي الليمون بالرباط، ليست بالضرورة هي نفس بذلة رئيس الحكومة، سواء من حيث الجودة أو الأناقة، أو العلامة التجارية أيضا.

وبالمقابل، يرى مراقبون أن الأناقة حتى لو وُجدت لدى المسؤولين الحكوميين لا تعني أنهم أكفاء وذوو مصداقية، فالشعب يرغب في لمس إنجازات وإجراءات واقعية تحقق مطالبه في ملفات معقدة اجتماعيا واقتصاديا، أكثر من توقه إلى رؤية وزرائه وهم أنيقون وجميلو المظهر، فالأناقة لن تُؤكل الشعب الرغيف، على حد قول أحدهم.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (159)

1 - makloum الأربعاء 25 يناير 2012 - 05:03
بقى لينا غير هدا حتى هو ادوي ،توحش وزارة الفساد او كستارات ديل لملاين وأسيدي حتى إتكسا شعب عدا لبس هما حوايج ديل ملاين بش تبقى نت على خاطرك ,الناس كتموت ببرد ف جبال أسي خبير أزياء ،حسبنا الله ونعمة الوكيل
زيدون شكون نت ؟؟؟؟؟
الدولة إلى بغت تبين الهيبة ديالها كتبينها ف قوت او كرامة شعب ديالها او الأخلاق والمبادئ او العلم والفكر ............... مقالات أصبحت تبعت على التقيؤ صراحةً
2 - makhaf الأربعاء 25 يناير 2012 - 05:11
salam,
de toute facon, si il ya qlq un qui est derangé ca ne serait que les coutouriers qui ont l'habitude de s s'enrichir en gagnant des contrats avec les ministres qui se prennent pour des stars , le citoyen a besoin de voir des resultats de travail et nos la silouhette du ministre...........
3 - مغربية الأربعاء 25 يناير 2012 - 05:12
كلام صحيح و لن يلومهم احدهم على دلك، و الدليل عندنا في المغرب ان لكل مناسبة زي معين، و نميل الى مظهر اكثر ترتيبا حين ياتي الزوار عندنا او في الاعياد او تصوير برنامج حتى، يجب ان يتكلف الانسان قليلا في ترتيب مظهره، و قس على ذلك من ذووي المناصب العليا لا اسراف و لا تقتير، ان الله يحب ان يرى اثر نعمته على عبده، و ف نفس الان لا يحب المبذرين،

بعض الرجال و النساء من الوزن الثقيل ههه يضنون انه بلبس ملابس ضيقة فهم يخفون سمنتهم، و العكس هو الصحيح، يجب لبس شيء اوسع قليلا حتى لا نعمل هايلايت للمناطق السمينة في جسمنا و نجدب اليها الانتباه اكثر،

لا ننسى المثل القائل على قدر اللباس يحترمك الناس، اللباس البسيط المتناسق مع اختيار اقمشة دات جودة يحل المسالة و لا يحتاج الامر لصرف اموال غزيرة لتحقيق دلك،
و في هذا الصدد اريد ان اسائل رسام الكاريكاتور(ابو علي) لماذا دائما يرسم حداء بن كيران بالاحمر ههههه نريد تفسيرا ههه
4 - اخ فرجة العربي الأربعاء 25 يناير 2012 - 05:12
من تواضع لله رفعه..الاسلاميون اقرب الى الشعب ..فاللباس يرفعك قبل جلوسك والافعال ترفعك بعد جلوسك..
احمد نجاد وضعته احدى مجلات الاناقة في المرتبة الاخيرة في ترتيب الحكام في العالم..
اذهبوا الى سوق اخر لاصطياد ضحاياكم..فوزراء العدالة يفضلون ما ينتجه الصانع المحلي...
ماذا انتج بن علي وحاشيته من موضة باريس?
كثير من زعماء العرب بداوا متواضعين..انظروا صور ارشيفهم..عندما دخل فيروس الموضة.. تغيرت حياتهم وكثر فسادهم..واهملوا شعوبهم..فكانت نهايتهم كما تعرفون...
كنت انتظر هذا الطرح من الاعلام او جهات معينة.. فالوزراء الجدد يعرفون قدرهم..واردوا البقاء في صباغة قناعتهم...
" زواق يطير ولو كان من القصدير" * مثل مغربي*.
5 - moroccan1 الأربعاء 25 يناير 2012 - 05:44
people do not need fancy government. moroccans need very simple and generous government. we are happy with this simple people in the government. yes you are exactly right when you said the government is the the country`s image. and that is why we need simple government, because the majority of moroccan people are simple and poor. we do not need fancy government who spend millions for their clothes to look fancy and in the other hand we have the majoiry of moroccan people who do not have what to eat.
6 - الله يهديكم ما هذه السخافة الأربعاء 25 يناير 2012 - 05:52
من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة,اتركوا الناس يشتغلون,فوراءهم الكثير,أنتم أصحاب الأناقة(زعموا)ماذا استفدنا منكم....مشكلة معكم.
7 - مغربية مسلمة الأربعاء 25 يناير 2012 - 05:52
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تعس عبد الخميلة) و الخميلة هى الثوب عموما من يريد أن ينصب و يسرق و يخدع ضروري يتأنق و يحرص على الشكل و يترك شباب يموت في البحر و نساء بدون مأوى و من يريد المعقول لايهتم بالشك اكثر مما يهتم بما سيقدمه للناس و صراحة لا أفهم لماذا هذه الاستفزازات التافهة للحزب ذو المرجعية الاسلامية يتخوفون منه و من مرجعيته وأنا أرى أن هذا الحزب المسكين يقع في الدرجة الأخير ة في الاسلام و هى أضعف الايمان نظرا للاكراهات التى يواجهها و لا يعلن عليها و الحزب الاسلامي الصحيح يطبق الشريعة الاسلامية بحذافيرها التى المفروض أن يخضع لها كل من يقول أنه مسلم أو الدولة التي تكتب في دستورها أن الاسلام هو الدن الرسمي للبد
و أقول لحزب العدالة و التنمية رغم أنني لست منتمية اليه انهم يحاولون أن يشغلوك بالأمور التافهة و الشكليةو البليدة (اللباس /المرأة/ الأناقة) ......
8 - jawad chafil الأربعاء 25 يناير 2012 - 07:05
it s that a problem for you now,,, is it an issue that you do not like it,,,, is it a national priority for you ? Do you want Mr Benkirane to spend hours putting make up and trying shoes ? are you ok ? is it paranoia or just me ? let them wear the Djelabba,,,,, wa safitouha ltous les marocain,,, we are on stand by to build the Moroccan Kingdom..,., take it easy boys and follow the cherifien move.,.,viva M6
salam
9 - محمد الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:04
المهم يعجب مراتو نحن نريد من يخدمنا ماشي يتمظهر علينا . ماذا فعلنا بوزراء الاناقة ؟ غير سرقة اموال الشعب باش يبانو علينا . خليو الناس على فطرتهم . كون دابة لبسوا كون بدات فئة تسب فيهم وتقول ها الاسلاميين قلبو وجههم . الحاصول كيفما دارو هاد الناس وحلو معنا بقاو لينا غير النقافات حتى هوما يهدرو في السياسة . سيرو سكتو راه الهدرة فيكم كعما تقادى.
اتمنى من الاخوة في العدالة والتنمية يلبسوا جلالب ويهنيونا كع
10 - Maghribi الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:29
un article inutile pour les marocains, qui courent le jour pour chercher de quoi manger. Qu'a-t-on fait les ministres élégants? Ils ont juste voler l'argent du peuple et faire travailler leurs familles dans les postes clés. Parlez -en des choses intéressantes au lieu de saturer les journaux par ces articles
11 - montassir الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:43
اعتقد ان الاناقة تحتل مرتبة متأخرة في تفكير وزرائنا لسبب بسيط انهم تحملو مسؤولية شعب يعيش الكثير من ابنائه عراة وبلا مسكن وبلا عمل....فلا اظن انهم انتبهو الا لشيء واحد الان، كيف نخرج البلد من النفق ونحقق انتصاراا دمقراطيا يجنبنا ما ألت اليه باقي البلدان...انداك اظن اننا من حقنا الاحتجاج على المظهر وللاشارة فمن ضمن ما دفع بهؤلاء الوزراء الى مناصبهم الحالية نظرة الشعب الى انهم بسطاء وبسبب ان الاناقة قد ركب عليها الكثير من المتنطعين ...فاهم شيء الان ان يحافظو على ما عرف الشعب عنهم وان يغيرو اناقة هذا الوطن وينسقو الوانه الجميلة ويدفعو باوساخ الفساد والمفسدين انداك سيبدو الوطن جميلا وكل وزرائه اجمل واجمل.....
12 - Abdelhamid الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:50
المهم عند الشعب المغربي هو العمل الحكومي و ليس ملابسه و مضهره
العالم سيحترم الحكومة و الشعب ادا انخرط الجميع في الاصلاح
الحكومات السابقة كانت تواكب الموضة و الازياء فما هي ارباح الشعب من هدا و كما يقول المثل المغربي المزوق من برا اش خبارك من الداخل
13 - مراد الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:51
هذا المقال يعتبر تجاريا، فالاختصاصيين في الموضة يهمهم بالدرجة الأولى الرفع من مبيعاتهم.
وفي نفس الوقت يدخل في إطار تشجيع "التبركيك" و"التركيز على المظاهر" مع أن الأهم هو الإخلاص في العمل. ولي اليقين لو أن الوزراء المعنيين اهتموا بالأناقة، لانتقدت غالبية الشعب ذلك باعتباره تنكر للبساطة وبداية التركيز على المظهر مما يؤدي إلى تغيير في النفسية في اتجاه الاهتمام بالذات أولا. والنتيجة أن نصفهم بالوصوليين.
اتركوا من فضلكم وزراءنا يشتغلون، ويركزون على الأهم، فربطة العنق "المشنقة المزعجة" أو الحذاء أو الملابس ذات العلامة التجارية العالمية (المستوردة بالعملة الصعبة وبمبالغ كبيرة)، نحن في غنى عنها كبلد فقير. وهي لا تؤدي إلا إلى ثقافة استهلاكية متعالية ليس إلا، ولا علاقة لها بقيمة الشخص، وزيرا كان أم عاملا بسيطا أو عاطلا عن العمل. ويجب أن نرشد استعمال مواردنا لتنمية بلدنا أولا.
14 - fati الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:53
ناس فالناس وقرعة ف مشيط الراس.
15 - Rachid الأربعاء 25 يناير 2012 - 09:53
Subhan Allah on cherche la petite bête... d'un coup on parle de l'élégance, des transport des ministre du PJD. les citoyens ont besoins d'action sur le terrain et pas d'apparence! je croix qu'une partie des "designeurs" ont perdu une part du marché avec l'arrivée des ministres du PJD.
16 - مصطفى الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:09
عندكم الصح الحكومة السابقة كانو كيلبسو مزيان وكان المغرب زين كولشي خدام كولشي ناشط كنا كنصدرو الزرع لميريكان وكانو اوروبا كيحركو عندنا باش يخدمو وزييييد وزيييييد .......والله يهديكم را مبقاتش فاللبس بقات فالمعقول ..
17 - عبد الله الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:19
هذا المقال ذكرني بقصة احدهم مع عروسه التي منذ انتقالها الى بيت الزوجية لم تكن منشغلة الا بزينتها ففي كل الاوقات كان الزوج ياتي بالاكل من الخارج الى ان انتهت سبعة ايام الباكور كما يقول المغاربة و قد ضاق بما عليه زوجه فقال لها : "الالة زينك ملليناه ؤ طعامك شتهيناه ".
و هذا ما ينطبق على السادة الوزراء السابقين كانوا كلهم او جلهم على سنكة عشرة كما يقول المصريون و في نهاية المطاف حصيلة العطاء صفر او تميل الى الصفر .
ان القاعدة الاساسية التي التي يجب الاخذ بها هي : ان هناك اناسا تصنعهم الكراسي ( المدافعون عن هيبة الدولة بالسيارات الفخمة الغالية الثمن و الاناقة المبالغ فيها او بمعنى اخر الزواق على ....(حشاكم) ..) و هناك من يصنع الكرسي ( الذين يعلمون ان البذل و العطاء و خدمة الصالح العام و البرور بالقسم و..... هو المعول عليه ) فشتان بين الزيدين زيد قتل الاسد في القفار و زيد قتله الفار في الدار .
18 - مغربي الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:26
الهندام أمر ثانوي ، انظروا المسؤولين في الهند واليابان والصين ، وستعلمون كيف هو هندامهم بسيط للغاية ..
نريد وزراء كبار بإنجازاتهم لأجل وليس الأناقة في الخوا الخاوي ..
19 - عمر مغفور الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:40
انتم المصممون اصبحتم كشعراء الجاهلية يمدحون ويهينون من ومتى وكيف يشاءون لاغراض قد تكون هامة وقد تكون غير هامة بالمقارنة كنا نرى وزراء لو طلبوا الشغل في شركة كبواب يرفض طلبه فضلا عن استقباله وانا لا اطعن في خلق الله كيفما كان ولكن اهمني ولا اتفق مع هؤلاء على هذه الجراة الذميمة حتى وصلوا الى تجييش النساء ضد اناقة ازواجهن وهذه الاناقة تكاد تظهر الا في مغربنا العزيز اما الدول الراقية تهتم بالعمل والايجابية والنتائج ولا اريد ان اقول بان هذه الحملة ليست الا تذكير للسادة الوزراء ان يراجعوا لباسهم معكم وحصولكم على مارشييات خاصة وممتازة والمصيبة اذا كانت من الخزينة وعلى حساب المغلوب على امره
20 - مواطنة الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:48
خليو عليكم الناس في التيقار هوما أحرار في روسهم حنا ما تيهمناش المظهر بغينا الجوهر والعمل والتقدم وعاش الملك
21 - ملاحظ الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:51
الأناقة هي اللي خرجات على الشعب
المسوولين القدامى كانو يشترون الملابس الغالية من أموال الشعب

والمصممون خافو يفقدو خدمتهم الأ ما بقا حد إديها فى الأناقة والزواق والخوا
22 - rachid slaoui الأربعاء 25 يناير 2012 - 10:52
** اما الزبد فيدهب جفاء و اما ما ينفع الناس فيمكت في الارض**
هؤولاء القوم يبحثون عن فرص الشغل ربما تلات بهم الايام و زيدون حتى واحد ما كيعرفهم
23 - من وادي الذهب الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:10
وإذا توفرت للشخص استشارة المختصين أو العارفين ولو بأبجديات الأناقة والتناغم في الأزياء.
مْسَاكْن ما شاط لكم والو . المارشي ماجب فيه الله والو . أسيدي هما بغاو غير يشرو في الجوطية مالكم أنتما . ياك 80 في المئة ديال المغاربة تتشري غير من القديم .
نريد الانجاز والفعالية في الآداء أما اللباس فهو من أموره الشخصية .
24 - الصارم الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:17
صدق من قال العقول الصغيرة تناقش أفعال الناس....الباس ليس مقياس بل العمل و الانتاج والرقي بالبشر هو الاهم...واللا النخوة على لخوا...مفحالهمش مسكيين...لوكان شفارة لوكان بان عليهم....هده هي نتائج التعدد 35 حزب.
25 - بركاك الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:20
اتفق كليا مع هؤلاء... فالمضهر مهم في مجال الدبلوماسية ،لا يقل اهمية عن فن الحديت و الاقناع. يمكن ان يقول البعض ان المهم هو العمل و ليس المظهر .. هدا صحيح ادا كان الجميع يؤمن بدالك و لكن للاسف الشديد الدبلوماسيين من دول اخرى يولون اهمية قصوى للهندام و الشكل ، و احترامهم للاخر يعتمد بشكل كبير على مضهره.. فالمرجو الاهتمام بعض الشيء باناقتكم اخواني في العدالة .. ان الله جميل و يحب الجمال.
26 - الصارم الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:21
وقال سيمو فنيش، مصمم أزياء، لـ"هسبريس" إن بعض وزراء حزب "المصباح"، الذي يقود الحكومة الجديدة، ظهروا أمام المغاربة عبر وسائل الإعلام المرئية بملابس إما غير متناسقة الألوان أو أنها غير مصففة بشكل لائق، أو ضيقة على الجسم بشكل لا يريح العين، وأحيانا بأحذية لا تساير الأزياء الفوقية، وأيضا بأحذية يعلوها الغبار، كما شوهد بنكيران نفسه وهو يستقبل راخوي رئيس الحكومة الاسبانية.....ولا كان راجل إهدر مع ديال إيران....الناس بالعقول مشي بالجتث والله متبيع شي بياسة مع هادو.
27 - مواطنة مغربية الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:30
جميع أنواع الانتقادات وجهت لحكومة الاستاذ بنكيران
28 - ام حمزة الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:35
رحم الله عمر كانت عندو لبسة وحدة يصبنها ويتسناها تا تنشف

ما تقولوش هداك عهد وهداك عهد

الانسان يلا اهتم بمظهرو غادي يشغلو على حوايج اخرى

ولا بغيتوهم يوظفوكم عندهم باش تعطيوهم افكار آخر الموضة؟؟؟؟

أسيدي يجيو تا بشورت ما يهمناش المهم هو شنو كيخدمو اما المظاهر قهرونا بيهم الوزراء لي سبقو
29 - fouad الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:40
Alors là, c'est le comble des remarques sur les ministres du PJD.
Alors si un ministre du PJD s'habille d'une certaine manière, il y aura une évolution économique de 25% et diminution du chômage de 120% et diminution de la dette publique de 500%.
Arrêtez SVP avec ce genre de Blabla, soyez objectifs et professionnels (je ne critique pas Hespress, pour qu'on soit d'accord mais les stylistes).
30 - hassan الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:44
هل بالهندام ستُحل مشاكل المغرب؟ فأغلب وزراء العدالة و التنمية من أبناء غالبية الشعب، هدفهم تحقيق مطالب الشعب المغربي اقتصاديا، اجتماعيا و تنمويا... في انتظار تحقيق هذه المطالب من عدمها فيجب الكف عن الإنتقادات غير المجدية... فإن كانوا لا يتسوقون من المتاجر الكبرى و محلات الماركات العالمية فقط لأنهم أبناء الشعب لم يألفوا التبضع إلا من الأسواق الشعبية و المحلية، و لا يرتادون أفخم المطاعم و الفنادق... عكس سابقيهم الذين يتباهون بذلك على حساب ميزانية الشعب...
31 - عمار الأربعاء 25 يناير 2012 - 11:48
سلام ناس ديال أزياء ضرباتهم لأزمة مع بنكيران أ صحابه ولو غير كايتشامشوو هاداكشي علاش دايرين حملة عليهم . إوا هادوك لي كانو كايلابسو مزيان درو لينا طيلة ؟
32 - mariam الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:07
لماذا المرء يبحث دائما عن سبب للنقد , فالشكل لا يعني المضمون والنظافة هي الأهم وانظروا لهؤلاء لتطلعاتهم ماذا سيعملون من أجله حتى يحققوا للمواطن المغربي حياة كريمة ،لا للباسهم أتأسف أصبحنا بعيدين عن الشريعة الاسلامية،فالمسؤولية صعبة ولنقتدي بالفاروق رضي اله عنه ، افترش التراب لأنه واع بحق كل فرد فرد ، وانني أحترم أصحاب المصباح.
33 - aziz الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:09
اتركوا الرجل لحاله لا تولف عادة لاتقطع عادة .الكلام فيه فيه سواء لبس او تخلى عنه الكاميرات خدامة غير معاه الله يحفظوا حنا راضين بيه كيف هو بلا زواق وله في عمر بن الخطاب قدوة نشر العدل واقام دولة يشهد لها العدو قبل الصديق .ان الله لا ينظر الى صورنا ولكن الى قلوبنا .ولما اهتم الساسة بمظاهرهم قلت منجزاتهم فلابد لرجل الحكومة من سيارة فاخرة وزوجة انيقة متحضرة وفيلا كبيرة ولافتة تذهب بالالباب وبذلة متالقة ورصيد بنكي خارج المملكة ....والله هذه خزعبلات .رؤساء دول عظمى لا توفر فيهم هذه المواصفات .كيف مادار بنكيران وحل .والحل الذي سيرضي الاعداء على اختلاف مشاربهم هو ان يخرج الرجل عريانا ليقال انه فقد وعيه ويجب حل حكومته وتنتهي قصة الرجل وحزبه .عاش المصباح ليحمله من شاء وليس بن كيران فنحن نقدم الولا ء للافكار وليس الاشخاص وهذا مصدر قوتنا واستمرارنا.
34 - messi الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:10
هيا بقات فلبااااس و توما خليو ناس إخدمو
خاصكم غي فين تنتاقدوهوم يا ربي سلامة
35 - ياسين الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:11
موضوع تافه و ساذج !!!!
دعوا الناس و شأنهم
36 - houcine الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:20
La plupart des marocains le trouve un probleme secondaire. Ce sont des gens simples et modestes et ils sont la pour le service du peuple et d'accomplir leur fonction d'une maniere efficace.
Vous etes entrain de poser un probleme qui ne doit meme pas exister, mais surement vous NAGAFAT vous donnez trop d'importance au minimum de details pour le style d'habillement!
Ahmadi najad le president iranien fait de la simplicite un art, voir une necessite!
WA 3ACHA MAN 3ARAFA 9ADRAH

merci hespress
37 - عمروش الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:34
التربية والتعليم الحي ثم الأناقة.

هذا هو واقع بلادنا وهؤلاء الوزراء يقدمون النموذج الحي لما هو عليه حال المواطن المغربي الذي تخلو برامج تعليمه من كل أنواع الفنون التي تهذب الذوق عند الشخص كالفن النشكيلي والرسم والموسيقى والمسرح و السينيما ...الخ وكل هذه المساءل غائبة تماما في برامج تعليمنا منذ القدم وإلى يومتا هذا . يخطا من يقول ان الأناقة تحتاج للمال الوفير لكنها تحتاج للنربية في المدرسة لنربي جيلا الذي بدوره سيربي أجيالا داخل الأسر، أما وزراؤنا الحاليين فلو أرادوا أن يظهروا بمظهر راق كما يريده اخصائيو الأزياء فليس بالصعب عليهم لا ماديا و لا معنويا و لكن اولوياتهم هي في ما سيقدمونه كخدمات للشعب الذي ينتظر منهم الكثير ونتمنى لهم النوفيق.
38 - mohamed الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:36
هؤلاء لهم الحرية في اختيار لباسهم اللتي يرتاحون لها لاداء واجبهم اما هده الانتقادات والملاحظات الضيقة تبرهن علي مدا تخلف بعض الناس.
39 - RACHIID الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:43
أضن من يمثل الدولة هي مضاهر التنمية فماذ سيفعل الوزير بتناسق الالوان في
زيه وشوارع المملكة عفنة فحتى الطريق السيار الذي يربط بين اهم مدينتين في المغرب الداربيضا و الرباط التي يمر جل الديبلومسيون الاجانب أشبه بطرق أفغانستان التي مرت منها حرب طالبان. السؤال مذا قدم لنا الوزراء السابقون بأزيئهم الانيقة سوى التخلف و الهشاشة.
40 - walid الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:47
حنا ماشي سوقنا المهم عندنا هو المضمون و الخدمة، لي قبل منهم ياك كانو كيلبسو بالموضة آش دارو لينا؟
مواضيع فارغة
41 - خديجة سيدي قاسم الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:51
اسيادنا انتوما مالكم خليهم يلبسو اللي بغاو المهم يخدمو .. عينا من الاناقة ديال هادوك اللي فاتو بغينا الخدمة واك واك ا عباد الله الخدمة هي كلشي .. و لا بغيتوهم يجيو عندكم تفصلو ليهم اللبسة بالملاييين باش تبقاو على خاطركم ..
بغينا التقشف و بغينا الخدمة و الكرامة ترجع لينا كمغاربة قدام العالم كامل اما هاد التفاهات اللي كتهضرو عليها ماشي مهمة .. بقا ليكم غير تجبدو عيالاتهم .. الله يلعن اللي ما يحشم
انشر الله يرضي عليك
42 - احمد الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:54
هؤلاء الاخصائيون او بالاحرى المخصيون معروفين بلغطهم وانتقاذاتهم الفارغة وعبثهم وتقليدهم حتى في ملابسهم ونمط عيشهم لما كل ما هو سخيف وحقير وتشبثهم باسيادهم واللباس الانيق عندهم كل ما كان على طريقة armani وغيره من دعاة الفجور , لكن انت اسّي جبران ما الحكمة في اصل طرحك لموضوع احقر من ان يكتب فيه اليس لديك ما تضيع فيه وقتك الا هذا الهراء وما يقوله سفهاء همهم قميجة مصلوحة وصباط مسيري ? ثكلت الاقلام امهاتها
43 - citoyenne الأربعاء 25 يناير 2012 - 12:57
Oui, il ne suffit pas de critiquer les PJDiste, on doit aussi impliquer leurs femmes puis on passera à leurs parents , les oncles, etc..et chacun trouvera sa piste même les stylistes.
44 - مغربي الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:01
ههههههههههه سبحان الله
هؤلاء المصممون بدأو يحسون بأزمة الخمس سنوات القادمة التي ستجعل جيوبهم خاوية من الدراهم التي كان يقدمها لهم وزراء الحكومات السابقة
وذلك لكل ظهور بذلة فصاروا ينتقدون الحكومة الحالية في اللباس واللون وشكل الحذاء
وان دل هذا على شيء فإنما يدل على جهلهم ومساهماتهم في الفساد الذي أتت هذه الحكومة لمحاربته
ونقول لكل من يقبض مقصا وثوبا ويخيط ربع متر
ان وزراءنا نحبهم هكذا وأزياءكم دون المستوى
نحن نريد المضمون وليس المظهر كما تريدون
همكم الوحيد هو جمع المال ولن يكون لكم هذا مع الحكومة الجديدة
45 - Mohamed الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:02
Vous dites ça parce que vous avez peur de chômer ou quoi ? je pense que la mode et le dernier des souci du peuple marocain en ces temps ci. L'essentiel pour nous c'est le travail et le developpement du pays. Si vous voulez gagner de l'argent allez plutôt vendre aux Emirates.
46 - sobhana llah الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:03
وبالمقابل، يرى مراقبون أن الأناقة حتى لو وُجدت لدى المسؤولين الحكوميين لا تعني أنهم أكفاء وذوو مصداقية، فالشعب يرغب في لمس إنجازات وإجراءات واقعية تحقق مطالبه في ملفات معقدة اجتماعيا واقتصاديا، أكثر من توقه إلى رؤية وزرائه وهم أنيقون وجميلو المظهر، فالأناقة لن تُؤكل الشعب الرغيف، على حد قول أحدهم.
47 - NINAR الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:05
أودي شنو جاب اللبس العمل يكون انيق و لا ميكونش شغلو هداك المهم هو يورنا حنة يديهم خليو ناس تخدم قهرتوهم و الله العظيم ورني هاد مصممين شنو دارو فحياتهم كاااااااااااااااع لباس و لعقل خاوي المزوق من برا اش خبارك من داخل
48 - بنت الحي الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:06
إيوا باز آسيدي بحلا هدوك للي كانو لباسين معرت آش دارو لينا؛ وسيرو خليو الناس تخدم راه عيقتووو
49 - س س الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:13
والله بنكيران محبوب لدى الشعبومعول عليه لاصلاح الفساد المغربى باناقة اوبغيرها المصممون بغاو يخدمو
50 - Ziriab الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:14
المزوق من برا اشخبارك من الداخل
51 - ayo الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:16
الان جاء دور الاناقة يقول الثل الفرنسي نحن نريد حكومة معقولة لا بجميلة (on veut une bonne Salade pas une belle Salade) لان هكدا يبدر المال العام هم و الشعب لالالا لتبدير المال نحن في امس الحاجة ولو لسنتيم و كفى من الخرافات كانت بادوا تبدو جميلة اين صارت الصحة الان بفضلها بطبع ها ها ها
52 - المغربي الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:24
هههههه جيبو لا كارط ناسيونال ديالكم أو جوج تصاور نشوفو ليكم مع الوزراء تولييو خياطا ديالهم !! وا نتوما كلها يديها فخدمتو هاد الحكومة كلشي كا يقلب منين يشدها !! غدا عاود نشوفو شي مقال الجزارة كاعيين حيت pjd ما كا ياكلوش اللحم بزاف !!
53 - حسن الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:31
رؤساء الدول الكبرى يلبسون لباسا عاديا يلعبون الكرة أمام الناس يغنون بدون عقد أمام الميكروفونات
يركبون الدرجات الهوائية ويمشون في الشواع ليحس الناس أنهم بشر. أنهم من طينة هذا الشعب وليسوا قوالب مصنوعة ومشكلة حسب الطلب.
الآن انتبه المراقبون الى كرش الوزير! ترى لماذا لم ينتبهوا الى الكروش التي سبقت بن كيران؟
هيبة الدولة لن تسقط للأن وزيرا أو مسؤولا تواضع بل العكس سيعرف الناس
أن المظاهر ليست هي من يرفع الناس ولكن الكفاءة والعمل وستفتح الأبواب الموصدة أمام الفقراء ولن يعترض سبيلك حراس الأمن أمام كل مدخل فقط لأن لباسك يوحي أنك فقيربل سيحترمونك لأنك قد تكون وزيرا في حكومة بنكيران.
54 - حميد الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:31
لا داعي لان تكون اخصائي في الموضة لكي ترى ذلك، و لكن المهم هو العمل و الاجتهاد و ليس الزواق
55 - rose الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:33
أظن أن مايهم هو جوهر الأشياء وليس شكلها. فما يهمنا من الحكومة الحالية هو القيمة المضافة التي من المفروض ان تاتي بها لفئة عريضة من الشعب المغربي الذي ينتظر الكثير، فما الذي سيتغير عند فقير أو محروم لو ظهر الوزراء الحاليون بمظهر جد أنيق. فكفى من الإنتقاد من أجل الإنتقاد
56 - hafid الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:36
فالشعب يرغب في لمس إنجازات وإجراءات واقعية تحقق مطالبه في ملفات معقدة اجتماعيا واقتصاديا، أكثر من توقه إلى رؤية وزرائه وهم أنيقون وجميلو المظهر، فالأناقة لن تُؤكل الشعب الرغيف،.
57 - مغربية الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:37
واش ما لقيتو ما تكتبو غير على وجاهة وأزياء وزراء العدالة والتنمية...
المغاربة كيموتو بالبرد في أعالي جبال الأطلس وفي القرى النائية وآخرين يحترقون بنار البطالة ويحرقون جلودهم وملابسهم أمام الوزارات وأنتم ماذا؟؟؟ أزياء وزراء.............
ياإلهي
إن كانت هذه هي اهتمامات ورسالة الصحافة المغربية فأنا سأتبرؤ من كوني أشتغل في الصحافة....؟؟؟؟؟؟ أم عمر
58 - انس من القصر الكبير الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:38
كفانا من المظاهر الزائفة .... نحن نريد فعالية الحكومة لتجاوب مع مطالب الشعب, وليس لباسا انيقا يخفي ورائه حقيقة المظاهر الخادعة !!
59 - TOMY الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:39
المغاربة بغاو الناس يخدموا مشي يسايرو الموضة المتقلبة واللي دها غير ف الخاوي ما غادي يسالي لينا المعقول ( التعليم والصحة والسكن و الجامعة الوطنية لكرة القدم وزيد اوزيد..............................................................
60 - مغربية الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:39
السلام عليكم
بدايتا اذكر بان حزب المصباح الذي يقف شوكة في حلق العديد قد اختارته غالبية الشعب المغربي التي تثق فيه رغم المحاولات الفاشلة لتشويه صورته.
ثانيا و هذا هو المهم مافائدة الأناقة بدون مردودية و بدون نزاهة ........ لقد تعبنا من المضاهر الكاذبة و الكلام الفارغ الذي لا يقدم و انما يشوش و يؤخر
61 - بنعبد الله الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:44
قال تعالى : " ... كذلك يضرب الله الحق والباطل' فأما الزبد فيذهب جفاء' وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض' كذلك يضرب الله الأمثال " الرعد 17.
وقول القائل:
" .... حسب المرء من الطعام ما يسد رمقه ومن الملبس ما يستر عورته"
62 - رضــــا الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:50
إذا كنت مغربيـا فأنت تعرف ما ينتظره المواطـن (الناخب) من هؤلاء الناس, أما اللباس فلكل فلسفتـه.
63 - نزهة الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:51
les gens sont jugés par leur travail, rendement et résultats
Qu'avons nous fait avec les élegants qui ont ruiné notre pays et se sont gonflé les comptes banquaires de leurs enfants et femmes
Laissons les gens travailler et ne les pousser pas à remettre en question leur tenue mais plutôt leur engagement et rentabilité
64 - نجوى الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:51
السلام
هل وزراء السويد والنرويج اسوا من وزرائنا السابقين ؟في التدبير والتخطيط ؟ في الضمير المهني ؟ في مزاولة المهنة ؟حيث انهم يرتدون لباسا مبهدل ويركبون الدراجات الهوائية في الدهاب الى عملهم ولا امن ولا سيكيوريتي من حولهم .نجحوا ونجحوا بلدانهم
القشور ليست مهمة ولكن المضمون هو الاهم
65 - محمد الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:57
أولا المصممة أزياء تروج لبضاعتها
ثانيا الحديث عن الأناقة غير بريئ سياسيا، لأن فيه دفعا واضحا للعدالة والتنمية وغيرهم من الحكوميين للابتعاد عن الشعب. الشعب فقير لا يملك قوت يومه وأنت تتحدثين عن الأناقة .هذا ما بقى . كل واحد أصبح يدافع عن مصالحه هؤلاء أصحاب الصناعة التقليدية وهؤلاء أصحاب الأناقة وآخرون حولوا قيم التواضع إلى شعبوية ومازال العاطي يعطي وكل هذه الأمور تسمى في لعبة كرة القدم شرود
يا الله أصحاب الكرافط غادي يعجبهم حديث مصمم أو مصممة الأزياء.آوا نوضو المعقول الشعب راه كيعاني من قلة اللباس وصعوبة التنقل والتطبيب والتمدرسا أصحاب الأناقة والبيدقة.....
66 - غريب الأربعاء 25 يناير 2012 - 13:58
وماذا لو ارتدوا حتى الجلاليب . المهم هو العمل والنزاهة وتحقيق العدالة . رضي الله عن همر بن الخطاب كان خليفة يلبس ثوبا مرقعا ولم تعرف الإنسانية خليفة مثله في العدل. وانظر إلى كسرى وحفيده شاه إيران وهما يتقلبان في الحرير والنعيم لقد طواهم الزمن وقذف بهم في مزبلة التاريخ.
67 - صفريوي الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:02
الأناقة و المظهر ليس مشكلة لذى من يهتم بالأمور الواقعية و الحرجة و لا لذى من يستغل أغلب وقته في ما هو جدي, فذووا المظاهر الخداعة تجد أغلبهم ذووا أدمغة يملؤها الفراغ و السطحية و الإستكبار, و بالكلام عن الوزراء الغير أنيقين حسب رأي بعض المتنمرين فهذا يبقى شأنهم الشخصي لا يجب لأحد التدخل فيه من باب إعطاء الصورة الحقيقية للشعب الذي يمثله هذا الوزير أو ذاك, رئيس الحكومة الإيراني لا يحتاج للأناقة ليعطي صورة جيدة عن الشعب الإيراني, و لا حتى ساركوزي المعروف ببدلته التي تشيه إلأى حد كبير بدلة ناذل أو ساعي بفندق, هي فقط الحكومات السابقة و أغلبية هم وزراؤها كانوا يتأنقون من باب المظهر لأنهم سطحيين و لم تعد أناقتهم على الشعب المغربي إلا بهدر أمواله من الضرائب و النهب, المرجو عدم الخوض في هاته المواضيع لأنها تبين على خوف هؤلاء المهرجين ذوي الدوق الرفيع نعم خوفهم من أن تكتسح موضة وزراء المصباح محبيهم, و ينتشر الذوق الرديء في نظرهم بموازاة مع تقدم ملكوس في مشاريعهم الحكومية, حينها لن يهم أحد لا موضة و لا بوظة
68 - صفريوي الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:04
الأناقة و المظهر ليس مشكلة لذى من يهتم بالأمور الواقعية و الحرجة و لا لذى من يستغل أغلب وقته في ما هو جدي, فذووا المظاهر الخداعة تجد أغلبهم ذووا أدمغة يملؤها الفراغ و السطحية و الإستكبار, و بالكلام عن الوزراء الغير أنيقين حسب رأي بعض المتنمرين فهذا يبقى شأنهم الشخصي لا يجب لأحد التدخل فيه من باب إعطاء الصورة الحقيقية للشعب الذي يمثله هذا الوزير أو ذاك, رئيس الحكومة الإيراني لا يحتاج للأناقة ليعطي صورة جيدة عن الشعب الإيراني, و لا حتى ساركوزي المعروف ببدلته التي تشيه إلأى حد كبير بدلة ناذل أو ساعي بفندق, هي فقط الحكومات السابقة و أغلبية هم وزراؤها كانوا يتأنقون من باب المظهر لأنهم سطحيين و لم تعد أناقتهم على الشعب المغربي إلا بهدر أمواله من الضرائب و النهب, المرجو عدم الخوض في هاته المواضيع لأنها تبين على خوف هؤلاء المهرجين ذوي الدوق الرفيع نعم خوفهم من أن تكتسح موضة وزراء المصباح محبيهم, و ينتشر الذوق الرديء في نظرهم بموازاة مع تقدم ملموس في مشاريعهم الحكومية, حينها لن يهم أحد لا موضة و لا بوظة
69 - bahja الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:15
إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، هؤلاء المصممون ربما يبحثون عن عمل مع الوزراء ويخافون من ضياع مارشيات سمينة!!! غدا سيتكلم أصحاب التجميل عن تشفيط الدهون وترقيق الحواجب وإزالة الشعر الزائد في اللحية و....وهلم جرا...هؤلاء وزراء الشعب ومن الشعب وسيبقون كذالك..زينتهم الوضوء والأخلاق..ليسوا رجال الصالونات ولن يكونوا أبدا كدلك لأنهم تخرجوا من مدرسة الدعوة...الشعب يساندهم ويدعوا معهم...أما أنتم ياصحاب الصالونات والزينة والتجميل فابحتوا لكم عن أشباه الرجال لتزينوهم وتلبسوهم مثل العروسة...نريد وزراء رجال العمل والصدق وليس وزراء يصرفون على شكلهم وزينتهم من أموال الشعب المقهور....لاحول أو خلاص..
70 - Abdou الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:24
The distribution in the clothes is the reflect of the no clear ideas in the mind. That why you can figure out how they jumps over topics.
71 - Xaouen الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:29
انتقاذات تلو الأخرى توجه لحكومة لم '' تسخن بلاصتها '' بعد . فلتذهب الأناقة الى الجحيم ان كان هؤلاء الوزراء يريدون اصلاح البلاد، هم متواضعون ولا يعيرون أهمية الى مثل هاته الترهات.
ّ+ فيم سيفيدنا وزراء أنيقون و لا تهمهم مصلحة البلاد ؟؟؟
72 - رأي شخصي الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:32
ليس المهم الأناقة أو المظهر بقدر أهمية العمل الجاد و البناء و المثمر، بقدرالإخلاص والتفاني و الصدق.
المواطن المغربي لا ينتظرمن وزرائه أن يظهروا أمام الملأ ببدلات وأحدية كريستيان ديور!!!! ولاكن ينتظر وزراء بمثل أخلاق النبي عليه الصلاة و السلام، وقوة أبي بكر وعدل عمر وذكاء عثمان وفطنة علي ونجاح عمر ابن العزيز...
73 - newline الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:34
واش بقات فش لابس ، لبغى الأناقة يمشي عند الممثلين ولا دور عرض الأزياء .
إلى الوزير بقى حظ غي راسو و اش لبس، خدم بكري
الوزير مطالب بالعمل ثم العمل ثم العمل، و ياربي اسلكها مع حالة وزاراتنا , كلش فاسد ، كلش ولف الراحة ، .
نهار تشفوا شي وزير جايب راسو فلبس ، نعرف بالي عندو لوقت شيط ، و لفلوس شيطة، بنادم مالقش تمن دوا ، ملقش اش ياكل ، و ناس حضيا التفاهات
اش خصك العريان ، الخاتم و كرة القدم أمولاي
74 - مناضلة الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:34
نحن لا يهمنا أن يكون وزاءنا ذووا اناقة عالية بقدر ماتهمنا اعمالهم ووفائهم بالتزاماتهم الثي قطعوها مع الشعب المغربي٠ كذلك نرجو من اخصائيي الازياء ان يستعملوا شيئا من اللباقة والاحترام اثناء انتقادهم لهذة الثلة من الرجالاث التي لا نحترمها فقط لموقعها في الدولة ولكن لتاريخهم المليئ بالنضال والتضحية.
75 - هسبريسية الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:38
متفقة تماما مع ما جاء به المقال.المغربة ذواقة في اللباس خاصة المراة. علة نساء هؤلاء الوزراء ان يلعبن دورهن وان يتعلمن بعض الشيئ. تضايقت كثيرا لما شاهدت قميص الوزير الاول يخرج من تحت لباسه. ضايقني كثيرا لباسه الضيق خصوصا من الخلف....
76 - عبد الحق الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:39
انا اتفق مع { أن الأناقة حتى لو وُجدت لدى المسؤولين الحكوميين لا تعني أنهم أكفاء وذوو مصداقية، فالشعب يرغب في لمس إنجازات وإجراءات واقعية تحقق مطالبه في ملفات معقدة اجتماعيا واقتصاديا، أكثر من توقه إلى رؤية وزرائه وهم أنيقون وجميلوا المظهر، فالأناقة لن تُؤكل الشعب الرغيف }
77 - Robbi الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:40
c'est n'importe quoi regardez Ahmadi Najde et vous allez savoir la diferance entre l'éligence et etre competant.combien de fois nous avons des Brad Pit sont aucune competance
Merci pour la publication
78 - mohamed zerhouni الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:51
l'habit ne fait pas le moine
79 - موحى أمازيغ الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:51
هاد أخصائيي الأزياء غير ولفو البزولة الوزارية من الوزراء اللي فاتو قبل و دبا فاش جاو الوزراء ديال العدالة و التنمية ضربهوم الشوماج. حتى هادو زيدوهوم على نزهة الصقلي. كلشي كايبكي على والو فالمغرب الله ادير السلامة او صافي
80 - مغربي قح الأربعاء 25 يناير 2012 - 14:53
بقات في اللباس ;عمربن الخطاب رضي الله عنه حكم العالم بالعدل وثوبه كله مرقع.
81 - cavalier الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:03
c'est bizarre ce que le monde ce contredit avec lui même .au moment ou on veut des gents simples qui ne cherche pas les apparences surtout pour dire qu'ils sont venus d'une parti de société simple et qui connaissent les problème de cette catégories d'autre ne pensent que aux apparences et comme les gens s'habillent .mois je m'en fiche carrément ce que benkirane porte comme habillement mais ce qui m'importe ce qu'il ds la tète .
82 - مواطن مغربي الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:07
واسيدي عخليهم ايجيونا حتى عريانين
راحنا قتلونا بالمظاهر
خصنا الفعل وخصنا المبادرات وخصنا الاصلاح
شوفوا عاللي قبل منهم
قتلونا بالكوستيمات كل نهار بلون
وماداروا حتى حاجة
83 - aziza الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:11
je m'adresse aux "spécialistes de la mode", allez vous en et melez vous de votre mode, on ne vous a pas demandé votre avis, si vous pensez etre spécialistes en la modes, eux ils sont spécialistes en la politique , et ni vous vous comprendrez la politique ni eux sont interessés par votre mode, ils n'ont pas portés des habits dechirés ou incohérents , sirou diwha f la mode dialkom w dokhlou sou9 rasskom !!
84 - zaki الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:12
Désolé Mr. styliste d habillement marocain... t a fais ta croute avec des gens corrompus... la fête est finis , ces gens las veulent travailler le bled et non pas gagner le titre d une compétition des mieux habilles... l histoire t enseigne que les grand leaders n ont pas été nécessairement les mieux habilles...a commencer par notre glorieux prophète (SAS) et a terminer par les tous derniers leaders qui ont avances leur pays aux sommités...vas te chercher des fistons et gens nées avec cuillère en or dans leur bouche pour leur marchander ton talents...
85 - hassin الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:20
الشعب يريد إصلاحات في الأوراش الكبرى ولا شأن له بأناقتكم
86 - mostafa الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:28
الله اجيب الصحة و السلامة
راه بغيناهم اخدمو الشعب ماشي البسو لباس أنيق جدا...........
و اضن ان شغلهم بهموم المواطنين نسيهم اهتمامهم بالأناقة الزايدة
كما عهدناهم......
87 - مغربية و افتخر الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:44
السلام عليكم الحكومة بعملها وليس باناقة وزرائها!!!!!!!!!!!!!!
88 - va te faire foutre الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:48
va te faire foutre, tu veux faire de l'argent, notre nouveau gouverment ne s interesse pas des apparence mais du fond. Et en general, les gens sur eux et fort de caractère se moquent des apparences. Je suis Prof. universitaire et je m habille comme je veux et meme d une manière rebelle, mais j ai habitullé les autres a m'accepter et me respecter par peur de mon fort caractere et ma confiance en soi!!! ha ha ha. Dans les pays en voie de develeppoment on s'interesse plus aux apparences pour cacher nos cotés faible, en plus on te respecte a partir de vos apparence. Alors on doit combattre ce fléau par le contraire. Habillez vous d'une manière modeste et simple, mais dès qu'on te manque de respect, tu n'a qu'à gueler de la manière d'un vrai intelectuel intelegent, comme je le dais souvent, comme ca tu donnes des leçons sur le respet des autres quelque soit leur apparence. Allez au travail,, on est avec vous, et portez notre Jallaba, vous allez tué ce pauvre modeliste, ha ha ha.
89 - piff الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:57
je voudrais dire à ces styliste que l'habit ne fait pas le moine ..
Alors laissez les gens travailler en paix..!!!!
90 - houda الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:58
شنو قدينا بهدوك الوزراء المفركسين حنا بغيناهوم يخدمو البلاد بالعقول ماشي بالأزياء سيرو قلبولكوم علىشي كروش الحرام باش يلبسو الأزياء الغالية ديالكوم أما هدو خليوهوم عليكوم راهو مامسالينش ليكوم
91 - outman de paris الأربعاء 25 يناير 2012 - 15:59
.الناس بالعقول مشي بالجتث والله متبيع شي بياسة مع هادو.
92 - علي لملالي الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:03
خليو عليكم الناس في التيقار
قال ربنا عز وجل ** اما الزبد فيدهب جفاء و اما ما ينفع الناس فيمكت في الارض**
اضن ان شغلهم بهموم المواطنين نسيهم اهتمامهم بالأناقة الزايدة
كما عهدناهم......
شوفوا عاللي قبل منهم
قتلونا بالكوستيمات كل نهار بلون
وماداروا حتى حاجة
93 - Hicham الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:03
بقا فيكم الحال أ مساكن معيطلكومش بنكيران تفصلو ليه حوايجو وتخيطوليه الكومبلي ياك؟ وخليو عليكم الناس تخدم قالك " ملابس إما غير متناسقة الألوان أو أنها غير مصففة بشكل لائق، أو ضيقة على الجسم بشكل لا يريح العين" هاد الناس و لله الحمد النفس ديالنا كترتاح منين كنسمعوهم كيهدرو وقرينا فيهم الصدق والنزاهة وماخصناش ترتاح عيونا خليو الناس تخدم البلاد ساعتها يرتاح الشعب كامل ماشي غير عينيه ...
94 - 16 - مصطفى الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:03
عندكم الصح الحكومة السابقة كانو كيلبسو مزيان وكان المغرب زين كولشي خدام كولشي ناشط كنا كنصدرو الزرع لميريكان وكانو اوروبا كيحركو عندنا باش يخدمو وزييييد وزيييييد .......والله يهديكم را مبقاتش فاللبس بقات فالمعقول
95 - outman de paris الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:07
إلى المغربي رقم 53 أضحكتني و أنا في الغربة و مغموم خوك أضحك الله سنك
96 - filigranes الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:20
Désolé si je vais taper les mots en arabe avec des caractères latins; j'ai pas le clavier qu'il faut. Voici ce que je pense du contenu de cet article: Premièrement, il faut nuancer entre Al Ana9a et Anna9a2 ! je préfère un ministre "n9i" à celui "ani9" ! pour le mariage des couleurs, je m'en tape! de grands hommes d'affaires connus à l'échelon mondial s'habillent de manière que nos couturies qualifieraient de "naze" ! Steve jobs en est un ! la seule excuse que je trouve à cette manière de voir les choses, c'est que nos couturiers sont les promoteurs de l'apparence ! Or, ce qui doit importer chez un ministre c'est l'ESSENCE. à ces couturiers, je dis: est ce que les ministres du PJD sont sales ?? A bas les ministres élégants d'apparence est souillés d'essence !
97 - benchikh الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:28
dans l,inconcient de ses gens c,est l,islam qui est ciblé que veulent les marocains des chaussures du ministre ou de ses habits interieurs ces ministre sont elus pour defondre ceux qui n,ont pas d,habits dans le froid et la privation
98 - محمد الحجام الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:29
بطبيعة الحال، سوف يضيق ضرعا كل من كان يغتني على انقاض الشعب المغربي المسكين عن طريق الأزلام والأصنام التي دءبت ترث الكراسي في الوزارات والمناصب العليا .
فها هم اصحاب الملابس ينتفضون عبر وهم تناسق الألوان ونوع الثياب الذي يلبسه وزراء العدالة والتنمية!
ولننتضر كذلك اصحاب الأغذية والآيات المنزلي والمكاتب !
واصحاب السيارات !
ووكالات الأسفار !
الان انتهى كل هذا ، هذه من ساعات الحقيقة  
99 - Moroccan الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:37
Is that all Moroccan nation need today? Do we have everything we need that we should care about the way our miniters are dressed elegantly or not? That's the last thing every Moroccan should care about. It seems like the opposition now has nothing to criticise the government for except trivial things like the way ministers dress or the way they speak. We need a government that will take Morocco a step forward and create opportunities for Moroccan youth to work; a government that fights poverty and develop the national economy, and we NEED and OPPOSITION that does not criticise for the sake of criticism but an opposition that CORRECTS the shortcoming of the government and help in the process of development and progress. That's how the West governments and oppositions work and that's how we should be as well.
May Allah help the government of Benkirane and let us see a better Muslim Moroccan nation in the near future. Gulluuuu Amen
100 - oumahdi=canada الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:41
حسبنا الله و نعم الوكيل ما هذا التخريف، هلا تركتم الناس يعملون لما فيه

صالح العباد،ما شانكم بالمظاهروالشكليات،كفانا تتبعا لامور لن تفيد الشعب
في شيء،الشعب الذي يأمل الكثيرمن هذه الحكومة.
101 - عاشق المغرب الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:42
هاد مصممي الازياء الفوا صفقات مهمة ومسيلة للعاب / للدموع من اموال الشعب حيث يتم تقييم بدل المسؤولين باضعاف مضاعفة .
وقد لا نفاجيء ادا اشتكى مكتروا السيارات الفاخرة بملايين الدولارات .
فالمصممون وغيرهم هم زبناء الفساد في المغرب .

الشعب يريد اقتصاد انيق بحال ديال الصين و ماليزيا وكوريا وتركيا.
102 - hamid bella الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:44
نريد وزراء يهتمون بالاناقة الداخلية لمؤسسات الدولة وليس وزراء يهملون امور الشعب ويتظهرون بالاناقة بتبذير اموال العامة بدون نتيجة او حصيلة تذكر.
والسلام عليكم
103 - المشاوري الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:44
الناس كاتحرق يا اصحاب الموضة.. هاذي هي.. الناس في الناس والقرعة في مشيط الراس.. لا حول ولا قوة الا بالله...
104 - محمود الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:54
السلام عليكم
لا حول و لا قوة الا بالله.
راها الناس مامدياهاش فراسها بيها حاسا بالمسؤولية.خلو الناس اخدموا الله اجازيكم.واش ماكاتعرفوش ان بعض الصحابة كان عندهم لباس واحد فقط، الى بغا اصبنو كيبقا فالدار حتى ينشف.الله يهديكم مابقاتش فلباس.ولبسو غا نتوما.
105 - نسر العرب الأربعاء 25 يناير 2012 - 16:59
قال المرحوم محمد السوسدي " لابس ثوب خميل ما لابسو بقال ميت وانا حي في الدنيا مجلي " انا مع الاناقة المتواضعة وان الله يحب تظهر نعمته على العبد لكن هل الاناقة هي الاولويات لنتحدث عنها في هذا الوقت اسمع ايها المصمم ازياء الان الطوفان يضرب السفينة من كل اتجاه وبدا الماء يدخل الى السفينة الكل في الخطر الازمة الداخلية الازمة المالية الخارجية كشرت عن انيابها للعالم هل يصح الحديث الان عن تجميل ووضع احمر الشفاه على الفم الوسخ . اسمع مرة اخرى لمجموعة المشااهب تقول = " السايق تالف والراكب خايف وسفينتنا في البحر عوامة " .
106 - أنونيم الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:14
يا السي صاحب المقال , إن الاهتمام الكبير بالهندام والتناسق والزي الموحد , وربطة "الخنق" وغيرها من "الاناقات" التي اتى بها الاستعمار , يعني الاهتمام بالمظهر وترك الجوهر, الاهتمام بتناسق الملابس والابتسامات المخادعة ولغة الجسد, كل هاذا إنما يدل على النفاق والخداع والشخصية الوصولية الانتهازية وليس على جدية الشخص وتمكنه من اشغاله . قال تعالى في سورة المنافقين:بسم الله الرحمن الرحيم [وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ].
كما ورد في الاثر النبوي[لا يشبه الزي الزي حتى تشبه القلوب القلوب]. والسلام
107 - عبد لله الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:25
اقرؤوا عن قصة سيدنا عمر لما اراد ان يدخل القدس الشريف وهو راكب على حمار وعليه لباس مرقع فقال له ابا عبيدة يامير المؤمنين لو لبست لباس يليق بك وركبت فرسا يليق بمقامك فقال له عمر اه لو قالها غيرك يابا عبيدة انا كنا قوما اذلاء فاعزنا الله بالاسلام فمتى ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله.
108 - hamid N الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:27
الشعب يريد الحياة الكريمة. الشعب المغربي بربد حكومة قوية تلبي مطالب العيش اما الاناقة ماهي الا وسيلة فاشلة لاعطاء سورة عن المغرب ومايحدث من احراق المواطنين اجسادهم الا تعبير عن الواقع المعيشي للمغاربة .الشفار هو الذي يكون انيقا .
109 - ali الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:29
L’habit ne fait pas le moine
On veut des gens qui sont capable de mettre LE MAROC sur la voix démocratique
110 - MAROCAIN الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:40
ا ش استفدنا من صحاب الاناقة و
صحاب المرسدسات والؤضي
اتقو الله و خليوهد لحزب يطهر لبلاد لعل الله يرضى علينا
111 - RACHID الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:42
ربما أن هؤلاء الاخصائيون لا يهمهم مظهر الوزراء المنتمين لحزب العدالة و التنمية بقدر ما يهمهم خسارتهم لمبالغ مالية مهمة كانوا يحصلون عليها من الوزراء السابقين الذين كان همهم الوحيد الاعتناء بأزيائهم و مصالحهم الخاصة و لو كان ذلك على حساب مصالح الوطن و المواطنين و أموالهم.
112 - العبدي الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:44
الان فهمت لماذا يكثر الطلاق و المناوشات الزوجية بمجرد وصول احد الزوجين لمكان مرموق.هنا نلاحظ التركيز على نقل الصراع لبيت السيد بنكيران.المطلوب من حرم رئيس الحكومة ان تبقي على بساطته و ان تخلق له المناخ المناسب من الراحة و كذا الدعم المعنوي.اما صغائر الامور فلا يهتم بها الا التافهون.فعلا الهندام له دوره في تسويق الصورة ولكن ايضا البساطة لها مفعولها.اتركوا المسؤول على سجيته و لا تقوموا بنفخه و ينسى نفسه و ينسانا و يصبح كمثل قارون.اخشى ان يغضب السيد بنكيران حلاقه و اني اقولها لن اصوت عليك ان غيرت حمامك و حلاقك و طريقة كلامك ابق في -صباغتك- و اعتزل الناس للتامل و لاتفقد نفسك.قم بتمارين رياضية و تجنب ما طاب و الذ من الدجاج المحمر و التغماس في المرق. ورغم ذلك فالكرسي له مغناطيس كبير من الضغط يجبر الانسان على التنازل على بعص قيمه و سلوكه.لا تقلق السيد بنكيران نحن نرلقبك عن قرب و لا نسمح ان تضيع في موج الشكليات. لماذا لا تخصص يوما او يومين للفطور في احد الاسواق الفقيرة فجرا.حاول ان تساعد منظف بلديا لا حد الازقة.اذهب الى مستشفى عمومي و انتظر.افعل كل ما من شانه ان تبقى ملتصقا بالشعب.
113 - kinta الأربعاء 25 يناير 2012 - 17:56
سؤال وجيه

الشؤال ؟ ماذا لم يبق لم يذكر من مساوء المصباح لم يذكر قالوا تقشفات السيارات ماشي من مستوى الوزراء راحوا للكرافاطا انتاع بن كيران ثم السبحة داروا عليها قصة دابا بقاليهم الكسوا اشنوا هي التهمة الجديدة اخباركم ما بغاتش تكمل الله يحظر السلامة داك النهار قالوا ليك زوجة بن كيران تقول ان رجل مثل الطفل في البيت قالو ليك ما يخصوهمش اطفال في الوزارة هذا المصباح خرج كل الافكار الشيطانية اللي عندكم ولكن قصة زينة الحقد والغيظ يحرق الصدور يومئد يفرح المؤمنون بنصر الله
114 - abdellah الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:04
بالعكس تماما انا ارى ان لباس بوليف كان رائعا في البرنامج واعطى صورة الوزير المواطن
115 - warda الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:18
السلام عليكم
الى كان صحيح انهم ماشي انيقين (هذا الى كان صحيح) و لكن وجوهم منورة و عليها السر و القبول
فرق كبير بين هذه الوجوه الخيرة د الحكومة د اليوم و بين الوجوه الى كانت كتطلع علينا في الاعلام ما عليها حتى نور...........
116 - mohamed الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:22
لباسك يرفعك قبل جلوسك و علمك يرفعك بعد جلوسك.المهم العمل العمل!!!
117 - mohamed الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:22
عُد يا عمر يا مَنْ لم ترض الدنية في دينك أو دنياك

لترَ كيف ألهتنا دنيانا عن ديننا فانحدرنا حتى الهلاك

كنت عزاً لنا بثوبك المرقع ورأسك الطاهر يتوسد التراب
118 - warda الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:27
من هم اخصائيو الازياء الذين تتحدثون عنهم ؟؟؟؟؟؟
و كم هي خسارتهم مع هذه الحكومة الجديدة ؟؟؟؟؟
الله وحده يعلم ؟؟؟؟؟
119 - احمد حمادي الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:35
اذا المرء لم يدنس من السوء عرضه فكل ثوب يرتديه جميل
120 - وعلاشْ لي ماتكونْش الأناقة؟؟ الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:37
ولمادا نحن في المغرب؛ الا نستحق بالفعل وزراء مظهرهم جد أنيق ودوو كفائة عالية في الثقافة والأداء الجيد في العمل الحكومي كدلك مثل ماهو عليه الحال لدى أعضاء حزب العدالة والتنمية التركي؟؟؟؟
ولنا في الزعيم التركي أردوغان المحبوب في العالم العربي والإسلامي أكبر مثال على دلك؟؟
121 - ABDELJALIL BAKKAR الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:44
je vois que ces stylistes cherchent un boulot, par la création du besoin.
c'est sûr que ces peronnes n'ont pas de priorité que de critiquer comment sont habillés les ministres. c'est malheureux que des gens crois que les ministres du pjd SONT DES EXTRAT TERESTRE ET ILS N'ONT RIEN a AVOIR AVEC LA CIVILISATION, ils ont tors, tous les ministres pjdistes ont des hauts diplomes et parfois sont obtenus des grandes universités américaines, canadiennes et européennes . ils ont d'autres priorités et moins de temps pour se mettre devant les miroires.
122 - محمد برحيلة الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:54
على مصممي الازياء هِؤلاء الذين بنتقدون طريقة لباس وأزياء أعضاء الحكومة المنتمين لحزب العدالة والتنمية ,ان يعلموا ان الوزراء المنتمين لحزب المصباح تحملوا المسؤولية من أجل خدمة بلدهم ومواطنيهم ,وليس من أجل ارتداء أغلى الملابس التي يصممها أناس لا تهمهم إلا مصالحهم .

إن كل من يخدمون بلدهم من أطباء جراحيين ومهندسين وربابنة وأساتذة وممرضين وحرفيين وصناع تقليديين وميكانيكيين لا يعتنون كثيرا بهندامهم لانهم يرتدون لباسا وسترات تفرضها عليهم ظروف عملهم ,كما ان الرياضيين يرتدون في غالب الأحيان بذلات رياضية وولا يشعرون باي نقص أو حرج .

اتركوا السادة الوزراء يرتدون الملابس التي تريحهم ,لأنهم لا يهتمون بالشكل بل بالمضمون .

أنظروا إلى محمود احمدي نجاد وإلى هيغو تشافيز وآخرين ,ألم يرتدي الرئيس الفلسيطيني الراحل القائد ياسر عرفات بذلة عسكرية وعقال وكوفية طوال مشواره السياسي بل طوال حياته .
123 - همسة الأربعاء 25 يناير 2012 - 19:48
الوزير أسيادنا
بدماغوووووووووووووو
ماشي
بحوايجوووووووووو
ونهار اللي صوطنا عليهم شفنا برنامجهم
ماشفناش حايجهم
124 - كادح اخر الأربعاء 25 يناير 2012 - 20:12
عندما يشبع المغاربة كل المغاربة الخبز في ظل الحكومة الجديدة ، حينها ربما ينبغي للوزراء ان يلتفتوا الى هندامهم . اموال الشعب امانة ثقيلة لا ينبغي صرفها بغير وجه حق
125 - العربي الأربعاء 25 يناير 2012 - 20:30
حقيقة الاناقة لا تعني بالضرورة لبس الثياب الفاخرة الباهضة الثمن ، أو شراء الماركات العالمية الزائفة التي يصتاد بها المروجون لها المنبهرون بها و هي في الحقيقة لا تعدو ثيابا كغيرها ، إما من القطن أو الصوف أو الحرير أو الجلد ، فقط لأنها لبيار كاردان او شانال او ديور أو سيلين أو أو..... تباع بأثمان خيالية ، في حين لايجد المسكين عشر ثمنها لإلباس أولاده و إطعامعهم ، و للحصول على الاناقة يكفي فقط أن يكون اللباس وفق مقاس الجسم لا فضفاضا ( بحال الشكارة)ولا ضيقا (بحال التقشيرة) كما يجب على المرتدي مراعاة الزواج بين الألوان ، و هذا الشرط أصبح تقريبا مفقودا في موضات اليوم ،إذن فلا يتبجح علينا تجار الموضات بأنهم أرق و أعرف الناس بالأذواق ، الذوق أمر فطري ،
و في ضني أن الاناقة المفرطة من الحاكم قد تحول بينه و بين المواطن البسيط ، فمن الافضل للحاكم ان يكون بسيط الملبس و الكلام حتى يستطيع التواصل مع مختلف شرائح المجتمع ، أما اللباس المؤدي الى الاستعلاء و التكبر على الناس و إظهار الخيلاء فلا نرضاه لمسؤولينا ، لأنه مدعاة لقطع التواصل بينهم وبين الشعب .....
126 - YASSER الأربعاء 25 يناير 2012 - 20:51
وقف شخص حسن اللباس والمظهر أمام سقراط يتباها

فقال له سقراط: تكلم حتى أراك !!!
127 - ولد القرية - سلا الأربعاء 25 يناير 2012 - 21:09
أنا ضد المسؤولين الذين يغيرون أزياءهم كل يوم في بلد غارق بالديون وفقير ، خذوا العبرة من أسيادكم في أروبا ، أنظروا أوباما رئيس أقوى دولة في العالم لباسه عاد وبسيط جدا ، كذلك رئيس حكومة إسبانيا السابق ساباطيرو والذي حكم إسبانيا لولايتين أي ثمانية سنوات كان هندامه من النوع البسيط والرخيص جدا حتى أنه في بعض الأحيان يظهر بلباس لم تمر عليه المكواة . أرى أن هؤلاء الذين يغيرون هندامهم كل يوم ويرتدون الماركات العالمية الجد النفيسة والمصنفة هم مرضى نفسيون وخصوصا داخل بلد نصف أطفاله يعانون من البرد في فصل الشتاء
128 - lolita الأربعاء 25 يناير 2012 - 21:32
Tt simplement on a pa besoin de leur élégance ou de leurs apparences..ce ki ns interesse c de changer la situation du pays vers le mieux... 
129 - مغربية الأربعاء 25 يناير 2012 - 21:58
قمت بالتصويت على أعضاء حزب العدالة والتنمية وكلي ايمان بفوزهم, فحين انضم صوتي للشعب ليفوزوا بأغلبية المقاعد في البرلمان, كان ذلك لاقتناعنا بهم شكلا ومضمونا. ومن جملة ما بهرني فيهم هو بساطتهم في اللباس. فبحفاظهم على هذه الميزة التي لم تكن في أي حكومة , سيحافظون على ثقة الشعب فيهم. لا أنتمي لهذا الحزب لكني الان أعتبر نفسي منتمية له ولن أسمح لأي مقال بزعزعة ثقتي فيهم وفي تشكيلتهم الحكومية الجديدة الجديدة فعلا الله ينصركم مسؤولية عظيمة وأنتم أثبتم مذ البداية أنكم تستحقونها. أما بالنسبة للمقالات والانتقادات الموجهة ضدكم,والتي تجري مجرى الشيطان في دم المغاربة أعتبرها سحابة عابرة, فكل يغني على ليلاه. وأرجو أن تنتهي بأصحاب الأزياء. حفظكم الله من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن, وحفظ الله هذا البلد الحبيب ودمتم يا حكومة للشعب أوفياء.
130 - عبد الله الأربعاء 25 يناير 2012 - 23:28
للاسف
ناس يشتغلون في المعقول وهؤﻻء يتبعونهم بجنون
اسالكم
ماذا فعل الوزراء الاولون وقد لبسوا الفستة والبنطلون
اجيبوا
اﻻ تستحيون تذكرونهم وقد اغرقوا البلد في الذل والديون
اﻻ ترون
شعبا مع البرد القارس يعاني وتطلبون حكاما يتبخترون
بئس
بئس القوم انتم ونصحكم فان الشعب يرجوا منهم ما ﻻترجون
131 - maghribi الأربعاء 25 يناير 2012 - 23:32
pourquoi ces personnes ne vont pas a chercher ou bien une autre mitier? ou bien une autre endroit pour continier le mem travail? parceque le nouveau gouvernemet et surtout les personnes du PGD sont la pour travailler et pas pour faire des foto un casting
132 - abu ayoub الخميس 26 يناير 2012 - 00:37
السلام عليكم
انهم اناس قرئوا سيرة الصحابة رضوان الله عليهم اتجهلون ما فعله اخر الخلفاء الراشدين وهو من كان عطره ولباسه في رقي ليس له مثيل ولكن ما ان اصبح على رئس الامة حتى اعطا للامة درس لا ينساه الا جاهل وحاشا ان تكونة هذه الحكومة ممن يغفل لم يقبل بالسيارات حتى يهبطوا من ذاك المستوا فهيهات هيهات انه بنكيران ومن لالالا يعرفه ان لباس عمر بن عبدالعزيز لعزة و كرامةتلك القدوة الله معهم والشعب لن يخدلهم اعانهم الله لن يامن احد حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه صدق رسول الله(ص)
133 - hafida de rabat الخميس 26 يناير 2012 - 00:48
laissez nos ministres tranquilles!!
le peuple veut des gens qui travaillent sérieusement.nos ministres sont élégants .que voulez vous de plus? mêlez vous de vos oignons !vous etes trop superficiels ce qui reflete votre niveau intellectuel.mr et mme les stylistes!.
134 - بارى من تنجداد الخميس 26 يناير 2012 - 03:39
نظن أن الغرض من نشر هذه المقالات هو دغدغة
مشاعر القراء فأنا شخصيا لم آت الى نهايته حتى
كدت أفقد صوابي لأنني أعلم أن آخر ما يمكن أن
ينتقد فيه المغاربة وزراء حكومتهم هو الأناقة
القرارات لا تصدر بالأناقة وبالشكليات ونحن لا نولي
أ همية لهندام السيد بوليف وإنما إلى ماينطق به لسانه
أما عن نساء السادة الوزراء فهن أمهاتنا جميعا وهن
أشرف من منتقديهم وأعقل منهم كما لايجب أن ننسى
أن ما وصل إليه أزواجهن وزراءنا الكرام كان بفضلهن
وإلا فماذا جنت نساء وزراءنا السابقون‏"الأنيقون‏"‏
في الإهتمام بمظاهر أزواجهن سوى إستبدالهن بأخريات
أصغر منهن سنا لا تهتمن إلا بجيوبهن
نساء وزراء العدالة لم يقدمن أزواجهم لتقديم عروض
الأزياء بل قدموهم لاستعراض المشاريع الكبرى في هذا الوطن حتى يبدو لمواطنيه أنيقا
135 - lahbib الخميس 26 يناير 2012 - 06:43
la soit-disante opposition descend à un niveau honteux et indécent

les fassidines- gauche et droite-(si ils méritent ce bas qualificatif), s'abaissent aux manières de la rue, manières de farji(hachakoum) pour critiquer le pjd, .... et, ce.... faute de moyens décents et sérieux pour critiquer

ils sont( ces mawazinistes, farjistes,oualalistes...) sont désormais au découvert devant le peuple
136 - salmi الخميس 26 يناير 2012 - 07:44
Je n'ai jamais relevé autant d'unanimité sur un article. A part deux commentaires auxquels je dirais à leurs auteurs qu'ils sont inconscients, tous les autres versent dans le même sens et à la lecture de chacun d'eux, je réalise à quel point les Ministres concernés par cet article inopportun devraient être fiers. Fiers d'avoir l'unanimité, le soutien et les éloges qu'aucun autre Ministre n'a pu recueillir avant eux. Alors MM les Ministres restez comme vous êtiez avant votre investiture. C'est votre capital et c'est votre force. Ce n'est pas un YSL ou un PC qui vont vous relevez aux yeux du Peuple et encore moins chez Allah.
Je n'oublierais pas de remercier l'auteur de l'article parcequ'il a donné, sans le prévoir peut-être, l'occasion aux lecteurs de montrer à quel point ils sont conscients et réalistes et qu'ils ne se laissent pas duper par n'importe qui.
137 - أنونيم الخميس 26 يناير 2012 - 09:11
عندما يشير الاحرار بايديهم الى القمر , ينظر التافهون الى الاصبع!
138 - عمي جلال الخميس 26 يناير 2012 - 09:45
كلام فارغ ....
الظاهر أن هؤلاء المصممين اعتادوا أن يقتاتوا مع أعضاء الحكومات التي سبقت
تجد الوزير ثمن لبسته تعادل الدخل الشهري ل 15 عائلة زد عليها الكوافور
"إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خسب مسندة" سورة المنافقون
كل هذا ليأتي إلى مكتبه وسط النهار لينهب ما يستطيع نهبه من أموال الشعب
وليس ببعيد ذاك الوزير في الحكومة السابقة كان يكتري سيارة رفيعة بثمن خيالي شهريا والعجب هو أنه حول 250 مليون سنتم لحسابه الخاص قبل مغادرتع بدعوى أنها من أتعابه
139 - BAKIR الخميس 26 يناير 2012 - 10:51
نصائح الشيطان الى سعادة الوزير المحترم:
1-هندام أنيق يليق بمقامكم العالي يا سيادة الوزير.
2-سيارة فاهرة تنقل سيادكم و دويكم .
3-سكن فاخر و لائق بمقامكم.
4-زوجة "متحضرة" و"أنيقة" تكون رفيقتكم في المهام الرسمية.
5-حساب بنكي في الداخل و الخاج يغطي نفقات عملكم في الداخل و الخارج.
6- الابتعاد عن أبناء الشعب الدين لا يقدرون مقامكم العالي,
.......
سيادة الوزير شكرا لكم على تتبع نصائحنا و أهلا و سهلا في عالمنا...؟؟؟
140 - الباس يا منتوفة الراس الخميس 26 يناير 2012 - 11:37
اللباس ديال الحكومة ماعجبش المصممين اذين يتعاملوا معاهم ويقبطو عليهم المارشيات ديال الكسوة الانيقة
قولو لي علاش مذكروش لباس بسيمة حقاوي لحقاش مغربي اصيلي الجلابة و درة اوا كي جتكم الاناقة
المغاربة بغاو الخدمة واللباس ديه انت يا منتوفة الراس.
141 - citoyenne en instance الخميس 26 يناير 2012 - 11:57
les deux modélistes qui ont critiqué l'aspect physique des ministres, n'attendent rien du gouvernement, ils sont très à laise, ils ne leur manquent rien, ils voyagent à l'étranger, ils mangent à leurs fains, ils habitent des villas, ils ne se déplacent pas pour chercher des extraits d'acte de naissance et le certificat de résidence ou le mokaddam n'est pas là toute la matinéée et quand il est là il va vous demander 20 dirhams, ils ne font pas la queue pour refaire leur carte nationale d'identité, c'est leurs chauffeurs ou il suffit d'un coup de téléphonne et ils ont tout, et par conséquent, ils pensent à ce qu'ils leurs intersse, le bisnesse, par contre nous, les marocains simples, on s'en fou qu'ils mettent des chaussures rouges ou vertes avec des chemises oranges et cravate noire, ce qui nous interesse c'est manger notre poisson, payer notre loyer, trouver un travail.........
142 - fabsi الخميس 26 يناير 2012 - 12:29
ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله و أخو الجهالة فى الشقاوة ينعم
قمة الغباوة الناس استطاعوا الوصول إلى أبعد الكوكب "أو هما حاصلين فقاميجا ما جاتش مع تريكو"
143 - محمد الخميس 26 يناير 2012 - 12:40
يجب توفير لكل وزير مستشار في لأناقة و مدرب رياضة و طباخ من اجل الحفاض على الاناقة و الرشاقة. كما يجب علي كل وزير اكتشف ان زوجته لا تهتم لمضهره الخارجي ان يغيرها. الشرع عطاه 4.
واعباد الله فيقو الناس بغاو المعقول و للي إخدم لبلاد .
144 - OUMAYMA CASABLANCA الخميس 26 يناير 2012 - 13:04
ON A VOTE SUR LA BASE DES PERSONNES ET NON PAS SUR LEUR PHYISIQUE OU LEUR HABILLEMENT PEU IMPORTE CE QUI NOUS INTERESSE C'EST LRE RENDEMENT ET NON PAS L'HABILLEMENT L'EX MINISTRES ONT GASPILLE DES MILLIONS ET DES MILLIONS DU PEUPLE SUR LEUR COSTUME ET NON JAMAIS DEMANDE AU PRES DES PERSONNES QUI N ONT MEME PAS D ACHETER DU PAIN ALORS LAISSER NOS MINISTRES TRAVAILLER TRANQUILLE ON LES AIMENT TELLE QU ILS SONT ALLAH IBAREK FIHOUM
145 - ali الخميس 26 يناير 2012 - 13:17
لا زوينة هادي هاد هي ديال مالك مزغب؟؟...ربيع عربي ثارت فيه شعوب و طارت فيه رؤوس زعماء و وطن باكمله ينتظر على احر من الجمر تغيير و تحسين وضعيته و النهوض بالبلاد و تصفية الفساد...و اصحاب العياقة,عفوا الاناقة يثرثرون, لا لشيء سوى ان ارباحهم من التطريز لم تعد كالسابق...و هناك اخرون يلعبون دور ابليس حين وسوس لادم عليه السلام و اخرجه من الجنة.... calmez vous calmez vous راه الشعب المغربي ادكى مما تتصورون
146 - simplicité الخميس 26 يناير 2012 - 13:34
نحن نريد أناس غيورين على هدا البلد،وعلى المال العام .نحن لا نريد عارضي أزياء ،فآنظروا مثلا الى مظهر انجيلا مركل مع أنها تمثل أكبر إقتصاد أوروبي، فكفانا من هدر المال العام في التفاهات
147 - farid h الخميس 26 يناير 2012 - 14:00
ومادا فعل وزراء الاناقة و الموضة ليحتدى به وزراء العدالة سوى تبدير المال العام.. ربما وصل الكساد قطاع الازياء فاتضار قطاعات اخرى دخيلة على المجتمع.....خليو الناس اوريونا حنت ايديهم
148 - ههههه الخميس 26 يناير 2012 - 14:25
هادو الخوت تيضربو على راسهم
هم المستفيدين من اناقة الوزراء السابقين وياربي الحاليين يخيبوهم
مجرد تسويق لمنتوجاتهم بطريقة غير مباشرة
مع الاسف بعض الناس الدين يهتمون بالمظاهر ينساقون وراء هده النتقادات الفارغة
149 - saida الخميس 26 يناير 2012 - 17:38
este articulo esta hablando sobre la elegancia de los ministros , hay personas que le cuesta comprar un kg de pescado , otros mueren quemados por la falta de trabajo , y otros no pueden ir al hospital porque saben nadie le va a atender . y hay un tipo de gente q esta hablando sobre la elegancia llah yi3tini wjahkom
n sabbin bih chno khassik al 3oryan khatim amolay , la 7awla wala 9owwata illa billah
150 - mohammed tetouan الخميس 26 يناير 2012 - 17:40
باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين.
سيمو فنيش: من تكون ومتى كان ستر العورة يتعلق بالاناق اريد ان اقول امك غاضبة بتعليقك هذا فالتق الله ودع عنى مثل هذه الملاحظات الغربية المسونية التي لاتغي ولاتسمن من جوع "لوكان الشرف في اللباس لكانت دودة القز اشرف المخلوقات"
151 - abdo الخميس 26 يناير 2012 - 17:45
علاه بقات أف اللباس أنيق أولا ماشي أنيق
راه بقات فالمواطنة والإخلاص والغيرة على البلد وخدمة الشعب
أودي الله يهديكم أوصافي
152 - :Marocaine الخميس 26 يناير 2012 - 17:46
الأناقة حتى لو وُجدت لدى المسؤولين الحكوميين لا تعني أنهم أكفاء وذوو مصداقية، فالشعب يرغب في لمس إنجازات وإجراءات واقعية تحقق مطالبه في ملفات معقدة اجتماعيا واقتصاديا، أكثر من توقه إلى رؤية وزرائه وهم أنيقون وجميلو المظهر، فالأناقة لن تُؤكل الشعب الرغيف. خلاصة القول
153 - بن محمد الراشدي الخميس 26 يناير 2012 - 18:20
عـنْ أبـي هُـرَيرَةَ - رضِيَ اللـه عنْـهُ - قـالَ : قـالَ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم: " إن اللّه لا ينظرُ إلى صوَرِكُـمْ وأَمْوالِكُمْ ولكنْ ينظُرُ إلى قُلُوبِكُمْ وأَعْمالِكُمْ " . رواهُ مسلم.
154 - هر ولير الجوهر الجوهر الخميس 26 يناير 2012 - 19:34
المهم هو الجوهر وليس المضهر
ماذا استفاد المغاربة من وزراء كان همهم الوحيد هو الاناقة?
نهبوا الخيرات و اختلسوا الاموال وا فلسوا المؤسسات للصرف و العناية
بمظا هرهم.
ماذا قدموا للشعب وللوطن?
لاشيء الا الفقر و البطالة وانتشار الفساد بشتى انواعه واصنافه.
نريد ان نقول لهؤلاء المصممون الذين يحبون الاصطياد في الماء العكر ان
يبحثوا لهم عن اشخاص اخرين فنانة او ممثلون او ما شابه ذالك.
اما وزراؤنا فهم رجال الامة اتهم مسؤولون فهمهم اكبر من هذه الاشياء التافهة التى لا يهتم بها الا النساء و المخنثون من الرجال.و نحن نعرف جيدا
الى اي صنف ينتمي اغلب هؤلاء المصممون.
نريد ان نقول لهذه الحكومة اهتموا بمصالح الشعب الذي وضع ثقته و اسند
امره اليكم ان لا تخدلوه فانه معكم فاثبتوا على الحق وضعوا ثقتكم في الله
فمن توكل على الله فهو حسبه.
155 - iliass marocain الخميس 26 يناير 2012 - 20:04
حنا ماخسناش الأناقة واللياقة حتى يتكسى الشعب عاد يتكساو الوزراء ويقول المثل سيد القوم خادمهم