الأغنية.. النور

الأغنية.. النور
الخميس 13 مارس 2008 - 08:36

إن قلب المرء وسطٌ مظلم بين نورين: نور الحب ونور الخيال. غير أن قلب الخيال تحتويه المثالية، مثالية الإنسان الأبدية. فالمثالية شمسٌ لتلك الأبدية المتألقة التي تضيء اللامرئي وتدفعه رويداً رويداً ليكون ما استطاع أن يكون.



ومهمة الغناء إذا وصلت إلى دخيلة المرء مرة بعد مرة هي في تزكية هذا الخيال وهذا التوق إلى المثالية لتكون.



إن الأغنية التي تقود القلب إلى نور الحب من خلال النور الآخر – الخيال لهي أغنية تبعث روحاً من الثقة، حيث تصب العشق في المنصت له وتدفعه ليصب الصوت في حب يراه ويعرفه، أو ربما علمته كيف يترفع بنفسه فيمنحها للهفة وحياة حقيقية، أو ربما دفعته لاستدراك أحداثٍ في الذاكرة لها ذات القدرة على التوحد في الصوت. إن أغنية مثل هذه من شأنها أن تجعل المنصت يتلذذ بالسماع ويتلذذ بالتجربة حيث الحب يحمله إلى حدود ذاته وأبعد.



هذا النوع المؤثر من الأغنيات أرّق دعاة الفضيلة بحجة أنها تدفع الإنسان إلى عكس السمو الذي تقدمه حين تفترض صورة للحب قد تكون بعيدة المنال فتسقط الإنسان في الرذيلة على عكس مبتغاه. هذه النظرة تفترض تخبطا وعشوائية في الإنسان منزوع العقل حيث إن الصورة المثالية التي تقدمها الأغنيات على العكس من ذلك، صورة تجعل أمر الحب حدثا ثمينا لا يمكن ارتكابه إلا فريدا- أبديا، إلا أن هذا يعني أن على المرء أن يحضى برقي معادل للصورة التي تقدمها الأغنية التي يستمع إليها ويتمثلها.


أغنية “حاول” للمطربة المغربية الشابة “حكمت” تمثل هذا النوع النوراني لكن بخفوت عميق ومؤثر، فبغض النظر عن الحالة التي قدمها ألبومها اللاحق، هذه الأغنية بالذات انسجم فيها صوتها بأدائها باللحن الرومانسي الذي ابتكره مروان خوري المعروف بإحساسه وشفافيته. أكمل جمال الأغنية وكلماتها التي كتبها مروان خوري أيضاً اختيار حكمت لمخرج فرنسي لتصوير أغنيتها في مدينة بسيطة من مدن المغرب لتخرج بصورة جديدة مميزة يصعب معها تخيل أنها التجربة الأولى للفنانة.بل ويصعب معها عدم التأثر بالحالة الجميلة التي تقدمها أغنيتها.


حكمت حالة فريدة من الفن رغم أن لها ألبوماً واحداً لكنها تعج برمزية الحالة التي تقدمها فهي أولاً فتاة مغربية درست الأدب الفرنسي، مهتمة بالإخراج وبالموسيقى ومتخصصة في الدعاية والإعلان، ما يختصر فكرة جيل تتعدد مواهبه ويتوه في محاولة معالجة الوقت ليستوفي قدرة هذه المواهب على أن تكون، ما يجعل أمر المبدع دائماً في لهاث، لكنه لهاث يقود صاحب المواهب من ذكائه وذكائه فقط حيث قدرته على توزيع اهتماماته في زوايا محددة قادرة على استيعاب ما لديه دونما تيه في محاولات إثبات الذات بالتراكم.


إن تجاوز فكرة التراكم فكرة جريئة جدا ولا يمكن الاعتماد عليها إلا لمبدع حقيقي يملك إيماناً وهدفاً نبيلاً. وحكمت منذ أول أغنية لها “حاول” استطاعت تجاوز التراكم وكانت.


الحالة الرمزية الأخرى التي تمثلها حالة حكمت هي كونها قامت بإنتاج ألبومها الأول بنفسها محاولة منها لفرض ذائقتها على المنتجين وعروضهم لها، الأمر الآخر الذي من شأنه أن يعيدنا لحالة الذكاء والثقة التي تتحلى بها حكمت منذ أول خطوة. ت


حظى حكمت بدعم كبير من أكثر من جهة يكفي أن نعرف أن أول أغنية لها من تلحين مروان خوري ومن كلماته وأن أغنيات ألبومها متأثرة بلا أدنى شك بسميرة سعيد التي استشارتها حكمت في اختياراتها فاتضحت لمسة سميرة وتوقها للتحديث في الألحان.


لكن الأمر اللافت في حكمت هو قدرتها على جلب رومانسية سميرة القديمة في ذات الحين الذي لا تخون فيه حداثة الجيل الذي هي منه متجاوزة بذلك هذا النقيض بالأداء فقط

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين