"القانون لا يحمي العذارى" مُتَّهَم بدعوة المغربيات لفضِّ بكارتهن بأيديهن

"القانون لا يحمي العذارى" مُتَّهَم بدعوة المغربيات لفضِّ بكارتهن بأيديهن
الخميس 6 دجنبر 2012 - 00:55

انهالت انتقادات عارمة على فيلم مغربي سبق بث وصلته الإعلانية، قبل بضعة أسابيع في موقع يوتوب، لكنه عاد قبل أيام قليلة فقط ليتصدَّر الجدل والسجال في العديد من المواقع والمنتديات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهم الناقمون هذا الفيلم بأنه “يشجع المغربيات على فض بكارتهن بأنفسهن”.

ويعالج فيلم “القانون لا يحمي العذارى”، وفق وصلته الإعلانية، إحدى الطابوهات المسكوت عنها في المجتمع المغربي متمثلة في الاغتصاب وتزويج الفتيات القاصرات، وقد شاركت في الفيلم وجوه نسائية جديدة من منطقة زمور، حيث تم تصوير أحداثه بدوار تابع لآيت عبو بالخميسات.

ويحكي الفيلم اذي أخرجه محمود فريتس، قصة فتاة قاصر تم “تزويجها” لرجل يكبرها سنا وقوة، فافتض بكارتها بعنف الشيء الذي أدى إلى “فرارها” إلى منزل والدها الذي لم يجد بُدا من مواساتها بأن تصبر وتعود إلى بيت زوجها، غير أن تردي حالتها الصحية أفضى إلى وفاتها ما جعل إحدى فتيات القرية تنتفض على هذا الوضع بأن تقوم بفض بكارتها بأصبعها احتجاجا على ما حدث، وذلك وسط زغردات وتهاني نساء تجمعن حول جثة الزوجة المتوفاة.

وصاحت الممثلة بطلة الفيلم التي احتجت على واقع “اغتصاب” الزوجات القاصرات، وهي متأثرة من وفاة صديقتها، بالقول: “اللي بغا يتزوج ماغاديش يكون عندو اختيار بين اللي عندها البكارة وبين اللي ماعندهاش، واللي بغا بكارة يدي مراتو للطبيب”، قبل أن تصدح منتفضة “أنا غادي نكون أول وحدة غادي تفض بمارتها بيدها”، لتتعالى بعد ذلك زغاريد النساء مهنئات الفتاة على فعلتها في مشهد يمتزج فيه الألم بالنشوة.

واعتبر المهاجمون للفيلم بأن هذا العمل يبسط الأمور بسذاجة بالغة وخطيرة في الآن نفسه، ذلك أنه يحمل في طياته دعوة صريحة للفتيات بان يقمن بفض غشاء بكراتهن بأصابعهن حتى ينتهين من طغيان مفهوم البكارة في أذهان الرجل المغربي، باعتبار أن البكارة تعد رمزا للشرف والعفة عند فئات كثيرة من المغاربة.

وقال معلقون صبوا جامَّ غضبهم على فيلم “القانون لا حمي العذارى” إن هذا الفيلم لم يجد حلا لمشكلة تزويج الفتيات القاصرات سوى باقتراح مشكلة أكبر وأفدح، وتتمثل في التخلص نهائيا من البكارة عن طريق الافتضاض الذاتي لكونها عائق أمام الفتاة المقبلة على الزواج حتى تتساوى التي عندها بكارة بالتي لا تملكها أمام الرجل.

ووصلت انتقادات البعض للطرح الذي جاء به الفيلم إلى حد الدعوة بمحاكمة مخرجه والقائمين عليه لأنهم يشجعون على شيء لم يقره القانون ولا الشرع، فيما رأى آخرون بأن الحل الذي انتهى به الفيلم ذاته اختزالي وغريب يخدم أفكارا وتوجهات إيديولوجية معينة تسعى لهدم ركائز الحشمة والحياء وتقوض دعائم الدين في المجتمع المغربي المحافظ.

وبالمقابل وجد البعض في الفيلم خطوة “جريئة” للقضاء على من سموهم “المنافقين” من خلال فيلم أبدع في تسليط الضوء باختصار على مأساة الفتيات القاصرات اللائي يُجبرْن على الزواج بالرجال يغرونهن بالعيش معن تحت سقف واحد تحت مسمى الزواج خاصة في البوادي والقرى، مردفين بأن مثل هذا العمل من شانه توعية المواطنين على خطورة تزويج القاصرات لكونه شرعنة للاغتصاب.

وشجع آخرون الفكرة التي جاء بها الفيلم خاصة بدعوة الفتيات إلى فض بكراتهن بأيديهن لأن ذلك أشرف لهن من تحطيم نفسياتهن وشخصياتهن في زواج غالبا ما يُرغمن على القبول به من طرف العائلة بذريعة الشرف والسمعة والطاعة للزوج في مجتمع ذكوري وأبوي لا يرحم”، يقول المعجبون بفكرة “القانون لا يحمي العذارى”.

‫تعليقات الزوار

51
  • الكارثة العظمى
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 02:21

    ضحو بدينهم وعرضهم من أجل دريهمات قليلة لكي يمثلو هذا الدور طيحو يالقيمة ديالهم
    عليهم من الله ما يستحقون واللي ابغا يتزوج راه عندو الاختيار

  • مغربي في الغربة
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 04:55

    المشكل الحقيقي هو الفقر و عدم وجود دخل مادي للفتيات الاتي يعتبرن عالة على أسرهم في البادية و بالتالي يسارعون في تزويج/بيعهن بأسرع ما يكون

  • Houssine elguilli
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 06:44

    Beaucoup de "crétins" dondamentaliste ont un sens de "l'honneur" totalement érroné.

    Et la pudeur de la femme et l'honneur de ceci ou de cela et patati et patata….

    Quand une coutume est conne, millénaire ou pas, on en change, d'ailleurs, c'est en train de changer…ouf !!!

    Le corps d'une femme est SA propriétéé exclusive. Le corps d'une femme n'appartient ni a un connard de je ne sais quel saint, ni a un connard d'homme. .Elle en dispose donc comme elle l'entend.

  • هادي
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 07:19

    العولمة هي السم الدي يهدد الثقافات والشعوب، المتحكمون في الاقتصاد العالمي يريدون تهديم باقي ثقافات وصياغة ثقافة عالمية موحدة مبنية على الإنحلال والإنسلاخ. إن أمثال هؤلاء المخرجين يتلقون شيكات من أجل المساهمة في هدا المشروع الداجن في إطار ما يسمى " موت التاريخ وأخر الرجال". وفيق أ شفيق.

  • DRISS DE RABAT
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 09:13

    Il est loin d'etre un film avec un sujet mais c'est une bande qui a trouvée l'occasion et l'autorisation afin de filmer ce maudit film qui ne représente en rien la société Marocaine mais ce filma pu transmettre une mauvaise image de la société Marocaine et ceci ne peut etre qu'avec prémiditation passons aux choses rérieuses et faisons des enquetes et rapports sur les nouvelles lois de la famille et aussi sur le dossier tabou la prostituion ,la drogue, la corruption et vous allez et j'en suis sur d'avoir penser à ce rédicule travail au lieu de se concentrer sur des choses sérieuses si bien sur vous cherchez à développer ce pays que nous aimons tous mondernier conseil ne gaspiller pas vos énergies dans le vide

  • aziz
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 09:37

    ca detruit les principes de la dignité de l'islame et de mla femme et encourage les adolescente al prostitution

  • مجد الدين
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 10:14

    فكرة الفيلم كموضوع لا تستحق اي نقد بدليل انها جراة استفزازية في قالب فني
    ومن الناحية الفنية فهو عمل مبتذل والحضيض مجسم
    لا زين لا مجي بكري اضف تا علاقة بالواقع
    لا فكر ولا ابداع فقط هو الارتزاق (الفني) شيئ مؤسف جدا

  • بوزبال
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 10:43

    هناك مواضع احسن و اكتر استفادة من هده المهزلة .فالقارئ والمتتبع لهييبرس ً بالله عليكم مادا سيسدفد من هده المواضيع ً-فيلم من دقيقتين و نصف هدا يستحق هوا عنوان ديال فيلم .غير إشهار د اولويز فيه 2min  

  • muslim
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 10:45

    لحسن الحظ كان فلما قصيرا. كفى الله المسلمين شر هذه السموم من الأفلام القصيرة و المتوسطة و الطويلة منها، فقد تحولت السينما المغربية إلى دار السلام حيث مشاهد الاعتلاء و الامتطاء و الركوب. أبطالها ليسوا فرسانا أشاوس مغاوير و لا أحصنة أصيلة ولكنهم عبارة عن شرذمة من البؤساء النكرة، الذين اختاروا عتمة العفن النتن عوض الفن للوصول إلى ظلمات الشهرة بسرعة الضوء، حيث أضواء و أصوات الكليشيهات و البساط الأحمر و أربطة العنق الفراشية و الصدور العارية ليس لمواجهة قناصة الأسد أو مدافع الصهاينة و لكن لمواجهة عدسات الكاميرا بابتسامات غبية، اختاروا ممارسة العهر السنيمائي و الدعارة "النظيفة" في حلتها الجديدة "الرومانسية" حيث خرجت علينا بعض الفنانات المحترمات بممارستها الوعض السنيمائي و دعت إلى عدم المبالغة، فقط الإيحاآت، "المداعبات و القبل"، ياسلام…لكن سرعان ما يسقط هؤلاء سقوطا حراعلى الطريقة الفيليكسية.
    و تحياتي إلى كل الأخوات العفيفات، الطاهرات، الطيبات الذاكرات الله كثيرا…فأنتن ملكات و الحياء تاجكن.

  • MOKTAR
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 10:49

    اللهم اني ابرئ اليك ممن يقومون بهاته الاعمال الدنيئة وتسوء الى كل امراة مغربية.
    قال (ص) في حجة الوداع: " واستوصوا بالنساء خيرا " و حذر من فتنتهن بقوله صلى الله عليه وآله وسلم : " فاتقوا النساء فإن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء "

  • imad
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 12:08

    La réalité est bien plus pire que ça, le problème ne s'arrête pas à la virginité de la femme ou son viol nous sommes très loin d'être conscient de ce qui nous arrive de nos jours dans la société; il faut dire ce qu'i y a nous sommes contradictoires malgré tout entre religion et tradition ou avons nous la tête.tu vois l'homme en train de s'amuser avec des prostituées et à la fin quand il veut se marier il choisit celle qui a moins de dix huit ans et les filles elles attenedent l'homme mais il vient pas du coup elle devient vieille et personne ne veut d'elle puis elles disent ou sont les hommes c normal parce ce qui 'il ya pas les femmes; puis notre société est faite de mensonges d'hypocrisie et ainsi de suite. le problème est dans nos moeurs dans notre mentalité.nous sommes en train de détruire notre jeunesse par la mondialisation, par les idées européenes alors que nous sommes des musulmans et nous devons combattre les fausses idées.le mariage à l'époque du prophète était si facile

  • houssine elguilli
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 12:30

    Savez-vous seulement quelle différence il y a entre un psychotique et un névrosé ? Un psychotique, c'est quelqu'un qui croit dur comme fer que 2 et 2 font 5, et qui en est pleinement satisfait. Un névrosé, c'est quelqu'un qui sait pertinemment que 2 et 2 font 4, et ça le rend malade.Quand je lis ici la plupart des commentaires pour ne pas dire la totalité;je confirme que les psy et les névros c'est à la pelle!Je suis plein de colère et de rage contre ces machos! .»

  • mourade
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 12:37

    Un écrivain,américain à publier un livre au état unie on on déclarent que pour faire diminuer la valeur du musulman dans son propre pays , c est de commencer par la femme musulmane ,et c est ce qui se passe chez nous au Maroc ,quel soit libre ,quel se marie quand t elle veut et avec n importe qui ,quelle soit vierge ou nom ,faire de son corps se quelle veut ayant plus de droit que l homme ,se prostitue fumer droguer c est la liber tee de la femme musulmanes ,utilise son corps dans les films arabe ou occidentaux, personne ne l empêche même si c est des films X

  • عبد الله
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 12:51

    لم يبقى لكم غير البادية التي مازال فيها شئ من الحياء. خربتم المجتمع المغربي و دوختوهم.اصبحنا نخجل ان نقول نحن مغاربة لا في الداخل ولا في الخارج..لكن ساعتكم تقترب من النهاية

  • Yassine
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 13:21

    ادى خيرت بين فتاة غربية (أخلاق عالية ) وبين فتاة عربية (أخلاق البكارة )،
    تختار أين منهما؟

    المغاربة سهل أن تلعب على عقلهم بآن تدغدغ عواطفهم وغرائزهم

  • hemed
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 13:37

    اللهم إن هذا لمنكر فالحل لا يكمن في عرض فيلم قصير يتناول هذه الظاهرة بل علی المسؤلين التحرك لإغاثة هؤلاء النساء الضحايا فيحين أن جمعيات تنشط في هذا المجال لم تحرك ساكنا؟؟

  • طالب في كلية الشريعة
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 14:30

    السلام عليكم إعلموا أن دعوى العلمانيين دائما هي ضد الدين الإسلامي وضد علمائه يقول تعالى في كتابه العزيز :
    " إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35)" سورة اللأحزاب
    مايهمنا الآن هو المقطع الأخير من الآية "وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35)"
    وفي الآية الكريمة دعوة إلى حفظ الفروج تشمل الجنسين الذكور و الإناث هذا ما رأت بصيرتي و للتوسع في شرح الآية المرجوا الرجوع إلى كتب التفسير
    أما مسألة تزويج الفتاة لرجل هي رافضة له لايجوز شرعا كما أن مثل هذه المناطق القروية تعاني من الجهل و الأمية.

  • FoxRiver
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 14:51

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته" من هذا المنطلق فإن تغيير ما نراه من أخلاق فاسدة في الشارع في صفوف شبابنا و خصوصا أمهات المستقبل يبدأ من الأسرة بزرع الأخلاق الحميدة في الأطفال منذ الصغر مع المتابعة عند الكبر لأن الأبوة أو الأمومة لا تنتهي عند سن معين حينها مثل هذه الأفلام الساقطة لن يكون لها تأثير أبدا وللأسف الآن بناتنا لسن بحاجة لفيلم من هذا "النوع" ليعلمهم أي شيء "فالتصاحيب" تحت مسمى الصداقة قام بالواجب…

  • jaw
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 15:05

    اظن ان الفتاة بدون عذريتها – ان لم تكن قد تعرضت لمرض أو مشكل خارج عن ارادتها – فان اي رجل لن يقبلها وبالتالي فهاتم العفة هو عذريتك ايتها الفتاة المغربية العفيفة، لا يغرنك من يسعى وراء دريهمات على حساب شرفك ايتها العفيفة المصونة بعفتك و اخلاقك، ايتها الجوهرة ايتها اللؤلؤة… فاعلمي ان هذه الكلمات كتبها شاب ينتظر زوجة عفيفة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

  • ابو كمال
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 15:47

    ان ما يشجع عليه هذا الفيلم الذي هدت له الجبال لانه مخالف لحكمة خلق الله تعالى للبنت ومعها البكارة لتكون عنوانا للبراءة من الفحش،وصاحب هذا الفيلم وقانا الله شره يريد منا ان نضرب بثوابتنا الدينية والخلقية عرض الحائط ويبيح بكل حرية لبناتنا ممارسة الرذيلة بكل حرية واطمانان. فاللهم ان هذا منكر!!!

  • 3AFIFA
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 16:07

    اقل ما يمكن ان يقال على هذا الفيلم هو;انه عذر اقبح من زلة و بركة من اللعب بعقول بنات البوادي راهم بنات الناس وبنات ديورهم واللي بغات تتخبى تمشي عند اقرانها. حنا بزاف عليكم والله يهدي ما خلق.راه ماشي هكا كنحلوا مشاكل المجتمع كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته واتقيو الله فبنات المسلمين

  • oujdia
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 16:13

    اتقوا الله وكفاكم استهزاء…. بالاسلام لو كنتم مؤمنين. يَـٰٓأَيُّہَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَقُولُواْ قَوۡلاً۬ سَدِيدً۬ا(٧٠)

  • مغربي
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 16:45

    لا تاكل الحرة من تديها الارزاق بيدي الله

  • رشيد
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 17:47

    مشكلتنا بالأساس تعليمية. بحيث لو كنا جميعا كبارا و صغارا، ذكورا و أناثا، أهل الحضر أم البوادي شغلنا الشاغل هو التعلم و القراءة لذابث هذه المفاهيم و هذه الأوحال الخاطءة لوحدها.
    طالما الوعي مفقود ن فمفهوم العرض و الشرف الخاطءى موجود و عليه لنتسلح جميعا بالمعرفة و العلم و الله اشهد أني قد بلغت

  • Lila
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 18:52

    Et voilà les hommes qui vont être privés de virginité ! Alors ils sortent l'artillerie lourde : l'islam, l'honneur, la dignité et puis la prostitution, le complot. les pauvres !

  • chaimae
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 19:20

    مصائب قوم … لا إله إلا الله محمد رسول الله !

  • مواطن
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 19:53

    لاحول و لا قوة إلا بالله اللهم أنا هذا منكر

  • hamid tagzirte
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 20:21

    سلام أ خواني و اخواتي ،
    أصابتني الحيرة كيف لنساء أن يمثلن مثل هذه ألأدوار، أليست فيهم عزة نفس ، إسمحوا لي إنه الذل بعينه، أتسائل ما الهدف من الفيلم ؟ والله يوصينا الدكر و ألأنثي بحفض الفروج و جعل سياجا لدلك بغض البصر ،لقد أبتلينا ببعض (الفنانين ) في أخر هدا الزمان ، وواالله ألتقيت بامثال هولأء يعجبك هندامهم و تحسبهم مثقفين وهم في الحقيقة جهال عند مناقشتهم ، كنت لهم بالمرصاد و أنا طالب ، حتى إدا أراد أحد منهم الكلام فكر مليا حتى لا أ نتقده. يريدون أن يمنعوا الزواج ، الشوارع و الحدائق ملاى بالشباب يحضنوا بعضهم بعضا على مراى ومسمع من الناس ، شرعنا يامر بتيسير الزواج وهولآى يعسرونه ، الا ينضرون الى أبائهم تزوجوا في سن مبكرة دون مغالات ، وأسسوا بيوتا بفضل الله لانستطيع نحن (المثقفين ) بناءها، الاتستحيوا من أنفسكم؟

  • عبدالسلام اليازغي
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 21:05

    المأجورون من أسيادهم المتاجرون في الرقيق وخاصة من النساء هم من وراء الدعوة إلى التسوية بين الشرف والرذيلة . لم يبق لهم إلا أن يتاجروا بعرض المغربيات ويدفعهن إلى الرذيلة . يريدون أن يكون المغاربة بلا أنساب صحيحة . إنهم أبناء الشوارع هم اللقطاء يعز عليهم أن يبقوا وحدهم لقطاء هم يريدون كل المغاربة كهم , المغاربة فيهم من الشهامة والإباء رجالا ونساء بحيث لايرضون التخلى عن عفتهم وشرفهم وكرامتهم . البكارة عفة وطهارة وشرف ترافق الأبناء وترفع رؤوسهم عاليا دنيا وأخرى . وما تروجون له من تزويج القاصرات هو شماعة للنيل من تماسك الأسرة المغربية وعفة نسائها وليس هناك من هو أحرص على مصلحة البنت من أبويها هما أدرى من غيرها بما ينفعها أكثر من نفسها هي . ولو أن العدل عندنا يسير وفق ما فيه مصلحة العباد وخيرهم دنيا وأخرى لكانت الأمور في بلدنا أرقى وأهدأ

  • abdullah
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 21:31

    ما هذه الخزعبلات؟ كأنما اللذي سوف ينام مع الفتاة العذراء بدون زواج سيكون أرحم و أحن عليها من زوجها الشرعي؟ أيها الملحدون أتظنون أننا بَلْهَاوَاتٌ لهذه الدرجة؟

    هؤلاء الملحدون أصبحوا في الأيام الأخيرة يمارسوان تطرفا لم يسبق لهم مثيل في عقر دارنا. هم يدركون جيدا أن الشعوب الإسلامية أصبحت قاب قوس أو أدنى من إسترجاع إرادتها.

  • تصحيح المغالطات .
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 21:41

    الى كل شخص يريد اغتصاب هذا العمل الجريء قبل عرضه بدافع الحسد أو الغباء أولآنه يؤمن بأن الإغتصاب من شيمة الرجل الفحل والقوام والجريئ أقول إن الفتاة التي تقوم بفظ بكارتها بنفسها أمام الملأ وهي في قمة الهستريا لا تشجع المسلمات المحصنات على فظ بكارتهن لأن الكل يعلم أن بكارة الفتاة شرف لعائلتها لا يجوز فظه بالترهيب ولا حتى بالترغيب ولكن الفتاة في هذا الفيلم ق
    امت بفظ بكارتها احتجاجا على الظلم حبث اغتصبت أختها بالقوة عن طريق الخطف والضرب وبدلا من أن يزج المغتصب في السجن يطلب منه الزواج بضحيته مقابل إطلاق سراحه لأن هناك قانون لا يحمي العذارى قانون ….

  • اللهم استر عوراتناا
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 21:51

    هذا الفلم ماهو الا نسخة مصغرة للانحطاط و السفالة التي وصلت اليها المراة المغربية في بلد اسلامي, تحت غطاء التحرر و الحرية و الوعي الشقي ووو….
    تشجيع هؤلاء السفهاء من المخرجين"" المخربين"" و الممثلات "" المومسات"" ماهو الا تحصيل حاصل لدعم خارجي و تشجيع داخلي
    يتمثل في مهرجانات و جوائز و تشجيع مادي مهم من اجل تخريب المراة.
    التربص بالمراة المسلمة اصبح هو الشغل الشاغل لاعداء الدين الاسلامي,
    و الاغبيات عندنا لا يفلحون حتى في تحصين نسائهم و ستر عوراتهم.
    اين الرجال؟؟؟؟؟؟؟؟
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تبديلا)
    ماذا سنقول لله عند سؤاله عن الرعية"الاولاد و الزوجة"
    بماذا سنجيب؟كنا معقدين من الغرب فعمدنا الى محاكاة كفرهم و تبرجهم؟
    ولله انهم يحتقرونا ايما احتقار و نحن نتودد اليهم لكي يرضون عنا و لن يرضو.
    حتى نتبع ملتهم, و ها نحن ماضون فيما يريدون
    لا حولة و لا قوة الا بالله
    al masfiwi

  • عادل
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 21:52

    من اراد الزواج ليتزوج عن حب فمع الاسف الشديد لم تعد النساء اليوم تعير اهتماما لشرفها كونها اصبحت متحررة من كل التقاليد ومع دلك تبقى هناك فئة قليلة جدا من النساء تحافض على ما استفزا به الاخرون

  • علي
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 21:56

    بسم الله
    كايشجعوا أعلى المنكر
    الله يحفظ ابنيتات المغارباء الشرفاء

  • KANT KHWANJI
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 22:13

    la religion quel Opium !!n
    la femme saoudienne est interdite de conduire une voiture ni de voter, elle est condamnée à se couvrir les cheveux dans la rue sous peine d'être fouettée. Et le résultat, la débauche en masse des femmes saoudiennes même mariées qui baisent avec leur domestiques et autres
    Savez-vous que des millions de filles sont nées sans hymens et combien sont tuées à cause de ça par les les fous d'allah"? N"

    Alors pour ceux qui ruminent toujours les mêmes mots, AL-ISLAM HOWA ALHAL, réveillez vous de votre rêve confortable!! Vous attaquez la laïcité parce que vous êtes incapables de céder vos droits de MACHOS: l'homme qui a tout le pouvoir et la femme doit rester un être inférieur, pour élever les enfants, le ménage, cuisiner et en fin de la journée, elle doit se maquiller et ouvrir ses jambes pour assouvir les désirs de SI SAYED
    Les MACHOS se donnent le droit de baiser gauche droite, mais ils veulent une pure et vierge pour faire couler le sang! bande de sanguinaires

  • عريز المسكيني
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 22:31

    مثل تشيكى

    المرأة الجميلة تحتاج الى ثلاتة أزواج واحد ليدفع ديونها وواحد لتحبة

    وواحد ليضربها…..

    لاتستند الى الجدار المائل ولا الى المرأة ….

    مثل مصرى

    إكفى القدرة على فمها تطلع البنت لامها
    إن كان الرجل بحر تكون المرأة جسر
    اللى ماتعرفش ترقص تقول الارض عوجة
    فى الشارع عروسة وفى البيت جاموسة…..

    مثل انجليزى

    المرأة شعر طويل وعقل قصير
    من تزوج إمرأة لها ثلاث بنات تزوج اربع لصوص
    لا سلاح للمرأة إلا لسانها
    المرأة القبيحة مرض للمعدة والمرأة الجميلة وجع للرأس
    آخر مايموت فى الرجل قلبة وفى المرأة لسانها ….

    مثل برتغالى : المرأة التى تحب اثنين تخدع كلاهم….

    مثل هندى : لاتكف المرأة عن الكلام إلا لتبكي ….

    مثل فرنسى :

    المرأة والمال يضيعان الرجل
    الرجل هو النار والمرأة هى الحطب وإبليس هو الهواء
    سلاح المرأة لسانها فكيف تدعة يصدأ بعدم الاستعمال …….

    مثل المانى :

    مالايقدر علية الشيطان تقدر علية المرأة
    رجل بلا امرأة راس بلا جسد وامرأة بلا رجل جسد بلا رأس
    الشيطان يكفية عشر ساعات ليخدع رجلا والمرأة يكفيها ساعة واحدة لتخدع عشرة شياطين ……

    تحياتي للجميع

  • azir
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 22:31

    رغم انها تبدو فكرة ساذجة هي تشكل فكرا ثوريا في المجتمع المغربي الذي بدء ينتفض ضد استبداد النفاق الديني والثقافة الذكورية التي لا ترى المرءة سوى في ما بين رجليها انها خطوة جريئة لتحرير المجتمع المغربي من الاستبداد المجتمعي والديني

  • moad
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 22:37

    هؤلاء يتقاضون المال من جهات خارجية وداخلية لزعزعة إستقرارهذا البلد ويريدون أن يمسخوا هدا الشعب ويجعلونة ينسى بأنه شعب مسلم.وسيأتي اليوم الذي نحاسبهم فيه ان شاء الله علي تصرفاتهم القذرة . فالأمور تغيرت والحمد لله والشعب أصبح يميز بين الصالح والطالح وبين المؤمن والمنافق.

  • hamid2121
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 23:07

    هو الارتزاق (الفني) شيئ مؤسف جدا

  • أمين
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 23:26

    أطرح هذا السؤال الذي دائما يُراوض عقلي و هو:
    لماذا لا ينتجون أفلاما عن الرشوة؟
    لماذا لا ينتجون مسلسلات عن المعاملات التي نُعامل بها من طرف الشرطة و الدرك و الجمارك و موظفو الجامعات الحضرية و القروية؟
    لماذا لا ينتجون مسلسلات أو أفلام عن الطلبة و المتخرجين؟
    هل نسوا البطالة ؟
    الأمن؟
    لماذا لا ينتجون مسلسلات تُبَثُّ كل يوم عن الحياة اليومية للمغاربة؟
    لماذا لا يريدون أن إنتاج برامج وثائقية و تعليمية و كيفية تأسيس مُقاولات و شركات و معامل صغيرة؟
    أفلام مغربية إما عن الدعارة , الهجرة, الزواج, الطلاق, هل هذه أفلام؟
    هذه مدرسة لإفلاس عقلية الشعب.
    الله يأخذ فيكم الحق .

  • غيورة
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 23:42

    تتحدثون و انتم لا تفهمون الضغوطات التي تواجهها الفتاة فكونها افتضت بكارتها بنفسها لا يدل انها فاسقة
    العفة شيء و البكارة شيء اخر لا تستلزم احداهما وجود الاخرى و العفاف فرض على النساء و الرجال. و ما اراه ان مجتمعنا جاهل جاهل الرجل له الحق ان يفعل مايشاء و حينما نتكلم عن المراة كلام اخر نتهمها ب….

  • CITOYEN.MA
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 09:20

    لا يمكن ان نسمي ذلك بفيلم.بل هو تامر وخدمة تقدمها عصابات للنيل من المجتمع المغربي الاسلامي العربي .
    انه الاءنحلال الاخلاقي التي تعمل على نشره العصابات المستاجرة,
    طبعا تساهم وتشجع ذلك الدعم الغربي لقنوات الفساد ومهرجنات للدعارة واللعب على الجنس في الاشهار الاءتجار فيهم من خلال سينما الافلام التي تتكرر سواء بمراكش او طنجة وورزازات….
    ان المغرب يسير في اتجاهين مختلفين وبسرعتين مختلفتين .ولا لم نعد نسمع تنديد لا من وزارة الثقافة ولا من الاوقاف والشؤون الاءسلامية….
    اعتق ان مخرج ذلك ,يجب محاكمته وفقا للاعراف المغربية.

  • mostafa
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 11:11

    متل هؤلاء الممتلا ت ليست لهن بكارة اصلا وافقد الشىء لا يعطيه

  • صارة
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 11:37

    Je pense que ce film n'a aucun sens
    موضوع تزويج القاصرات محور مهم لاكن التعامل معه في الفلم كان فاشلا اجببت لو ادرجوا برنامج توعية الاباء و الفتيات بخطر هدا الفعل
    افتضاض البكارة بالاصابع فكرة رجعية لا تعكس مستوانا التقافي لا تقاليدنا و لا ديننا الحنيف
    نحن نحتاج الى افلام ترقى بدوقنا
    فالمغرب بلد غني لنبرز تروته وكفانا من الرجعية فحتى الهنود الحمر تجاوزوا هده المرحلة

  • بنت الشعب
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 14:09

    أشعروني برغبة في التقيؤ.
    أش هاد الأفكار اللي وصلولها ، مابقات حشمة.
    موضوع البكارة غير اللي بغا يكبرو، اللي محافظة على عذريتها مكيهمهاش مثل هاد المواضيع.هادشي خاص بالفاسقات اللي كايرخصو لحمهم تحت إسم الحب وفي النهاية كايقلبو على حل يثير الفتنة بالمجتمع. باغيين يساويو الفاسقات بالطاهرات.
    الله يحفظ بناتنا من مثل هاد الفكر المدعي للتحرر وما هو إلا طريق لانحلال المجتمع.

  • azir
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 15:22

    العقول الكبيرة تناقش الافكار والعقول العادية تناقش الاحداث اما العقول الصغيرة تناقش الاشخاص وللاسف جل المغاربة تفكيرهم من النوع الثالث حيث لا يعرفون الا مناقشة الاشخاص بالسب والشتم وابشع الصفات عوض مناقشة الاشكالات والاسباب التي تجعلالمشاكل التي يعالجها الفيلم تتكاثر كالاغتصاب مثلا ولعلمكم الكثير من النغتصبين اشد تدينا وغيرة على الدين >اذن اين الخلل

  • Aziza
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 16:23

    C’est dommage qu’il y’a plus d’hommes qui commentent sur le sujet, alors que ça nous concernent, nous les femmes directement!C’est vrai que le film est mal fait ,que la solution donnée de perdre soi même sa virginité est frappante et fait peur, car en tant que femme, je ne me ferai pas du mal, en me forçant à perdre ma virginité, c’est le temps, et la mentalité de chacune qui décide d’une telle chose !Si nous avons une crise de mentalité entre les deux sexes opposés dans ce pays, certainement, car je vois des femmes qui veulent choisir leur destin elles même sans pour autant être prostituées et perdent leur virginité loin des tabous, d’autres, surtout les voilées aiment attendre même après leur 30 ans jusqu’à trouver le bon mari !L’homme marocain est schizophrène, il paye les prostitués avant et après le mariage, et il vient sur ce site prétendre autre chose !

  • mochahida
    السبت 8 دجنبر 2012 - 22:46

    لم تفهموا معنى الفيلم .هده هي حالة البدويات , بالعكس هدا الفيلم يعالج ضاهرة الاغتصاب و…. انا اعجبني هدا الفيلم ومن هدا المنبار اعطي تحيات خاصة للبطلة (اي التي اختصبوها) انا اشجع هدا الفيلم لا يمكن ان يفهم هدا الفيلم الا من عاش اختصابا و داق المرارة تحية للمخرج محمود فريتس و لكل من شارك في هدا الفيلم. يمكن ان ياتيكم الفيلم غريب و تعليقي غريب اكثر , لكن تاملوا في احداث الفيلم ,ادا القانون لن يحمي العدارى فيجب عليهن ان ياخدوا حقهم بايديهم تحية لكم ايتها الفانانات المشاركات في هدا الفيلم و للمخرج على فكرة هدا الفيلم تحية خالصة لكم على الفيلم !!!!!!!

  • تطواني
    الجمعة 14 دجنبر 2012 - 21:05

    استغفر الله.هل هذه هي الحرية التي يريدونها.هاذو هما لشوهنا وخلونا راسنا فالارض .والعرب تتشفي فينا.المرجو من الحكومة مراقبة هاذ شي. المرجو النشر

  • abdo polat
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 20:38

    باسم الله الرحمان الرحيم اخواني اخواتي نلاحظ من خلال واقعنا المعيشي ان مختلف الجهات تحاول ان تخرجنا عن مسار ديننا الحنيف وذلك عن طريق شتى الوسائل من بينها هذا الفلم الذي وللاسف قامة بالاطاحة بمجموعة من الضحايا و ابعادهم عن مسار ديننا فقد قامت العديد من الفتيات بفظ بكراتهن بايديهن وهذا اخوتي ليس من نسج خيالي بل هو واقع عشته مع احدى صديقاتي بعد ان اجبرها ابوها بزواج من رجل بلغ من الكبر عتيا وعندما سالتها فاجأتني قائلة " إذا كان ابي قد باع فرجي بالمال فسادمر هذا الذي كان سببا وسأثور مثل بنات ذالك الفلم لن اظل صامتة ولست نادمة." لذا يجب ان تكون هناك حملات تحسيسية في كل منطقة من التراب المغربي بالاضافة الى تدخل الدولة وهذا هو الاهم فالدولة قوة لا قوة فوقها بامكانها الحد من هذه الظاهرة ومعاقبة المسؤولين عن ذلك إلا إن كانت تتستر عليهم لانه يخدم مصالحهم.
    وشكرا

  • محمد
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 17:27

    ان كل انسان شريف بقي على فطرة البشرية الخلقية لا يرتاح لعلاقة زوجية او جنسية لا يرتضيها احد الاطراف .فالمتعة و السعادة لا تكون الا باستمتاع كلا الطرفين . فليبحث كل خل عن خليل يقبل به

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين