24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | أهواء | سعيدة فكري.. فنانة يشترك شباب المغرب في ترديد أغانيها

سعيدة فكري.. فنانة يشترك شباب المغرب في ترديد أغانيها

سعيدة فكري.. فنانة يشترك شباب المغرب في ترديد أغانيها

في الوقت الذي يتفرق فيه الشبان المغاربة في عشقهم للموسيقى، فتجد بينهم من يتعلق بالراب والهيب هوب، ومن يستمتع بأغاني أم كلثوم وفيروز، أو يلوي لسانه ليـُطوّعه على أغاني ويتني هوستن، وريهانا، ومادونا، أو يركب موضة الغناء الناعمة، القادمة من المشرق العربي، مع هيفاء وهبي ونانسي عجرم وإليسا، نجد ان كثيرين منهم يلتقون في عشق ترديد أغاني الفنانة المغربية سعيدة فكري.

وتقول نوال، وهي طالبة بجامعة مراكش "أجد نفسي في أغاني سعيدة فكري، التي أعشقها وأتابع أخبارها، فهي فنانة عصرية وأصيلة، في نفس الوقت، حيث تجمع بين القيثارة والجينز والكلمات التي تتغنى بأحزان وهموم الناس".

 ويقول حميد، وهو طالب يقاسم نوال نفس المؤسسة الجامعية: "أشعر كما لو أن سعيدة فكري تتكلم باسمي، وتتغنى بمشاكلي وآمالي في الحياة. أجد في أغانيها صدقاً كبيراً والتزاماً يذهب نحو عمق الأشياء ولا يتوقف عند القشور، كما نرى في كثير من أغاني الفضائيات".

أما المهتمون بمجال الفن والموسيقى في المغرب، فيرون في تجربتها بعضاً من "ثورة" ناس الغيـوان، وشيئاً من «بـحـّـة» نعيمة سميح و«قـوة» لمشاهب و«حزن» محمد الحياني.

ولا تـُخفي سعيدة فكري رضاها وسعادتها باحتضان الجمهور المغربي لتجربتها ومسيرتها الفنية، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن "ما أتابعه عبر الانترنت من كتابات وتعليقات تحتفي بتجربتي وبمساري الفني شيء لا يصدق. فهذا الحب والتجاوب هما اللذان جعلاني أتخطى الكثير من الصعوبات والعراقيل التي اعترضت تجربتي".

لكن، لماذا كل هذا الاهتمام بتجربة فنانة شابة، يشترك في عشق أغانيها جمهور مغربي، من داخل المغرب وخارجه، غالبيته من الشباب، وهو جمهور يمكن أن يكون متابعاً لتجارب فنية متنافرة، تنطلق من الأغاني الكلاسيكية الغربية والعربية، إلى أشهر المجموعات المغربية، عصرية كانت أم شعبية، قبل أن تصل إلى الراي والراب والهيب هوب؟

تجيب سعيدة قائلة: «ربما، لأنه يجدني صادقة في أدائي ومسيرتي، بالقدر الذي يجد نفسه في كلماتي وألحاني. أنا أغني للمغاربة، شباباً وشيوخاً، كما أن أغنياتي ملتزمة ولا يمكن أن تخدش الحياء العام، ولذلك فجمهوري متنوع ومتعدد. قضيتي هي قضية الناس، وأنا منهم، ولذلك فكل الأغاني التي أديتها تعبر بصدق عن قضاياهم وهمومهم، سواء تعلق الأمر بالفقر أو المخدرات والبطالة، وغيرها».

تحتفي سعيدة فكري في أغانيها بمشاكل وقضايا الإنسان المغربي، من دون أن تفرط في كبريائها كفنانة، جاءت الغناء من المغرب العميق. تتذكر بداياتها الفنية، فتقول: «ولدت في الدار البيضاء، قلبُ المغرب وكبرياؤُه، وأذكر أني كنت في الثامنة من عمري، حين أديت أغنية «في قلبي جرح قـديم» للفنان المغربي عبد الهادي بلخياط. ألفتُ أول أغنية حين كان عمري 12 سنة، وتعاطيت لموسيقى «الكانتري» وعمري 14 سنة، فيما انطلق مشواري الفني عام 1994، تاريخ صدور ألبومي الأول «كية الغايب».

تعشق سعيدة فكري سراويل الجينز، تماماً مثل شباب اليوم، هي التي ظلت تتأبط قيثارتها، على امتداد أغانيها وألبوماتها، كما لو أنها تتأبط رشاشاً، والتي بالقدر الذي تبدو فيه هادئة ووديعة، في ظاهر كلامها وابتسامتها، تتحول في أغانيها إلى ضمير يصرخ بالكلمات والمواقف المدافعة عن هموم أبناء الوطن، وأحلامهم وآلامهم وآمالهم في مغرب أفضل، وتقول «كان البعض يرى أن الشكل الغنائي الذي اخترته لن يلقى القبول بين الناس. كان يهمني أن أكون صادقة مع نفسي، الشيء الذي جعلني أرفع التحدي، لأني كنت مقتنعة بصواب اختياراتي. وأذكر أن الانتقادات طالت حتى طريقة لباسي».

يرى البعض أنه كان يمكن لسعيدة فكري أن تساير واقع الحال لو عدلت من مزاجها الفني قليلاً، كما كان يمكن لها أن تتردد على سهرات الشاشة المغربية، باستمرار، لو هجرت آلام أغانيها، وعدلت في لون أغانيها ومضمون كلماتها قليلاً. وكان يمكن لها أن تسبح وفق ما يقود إليه نهر عقد التسعينات، غير أنها فضلت أن تتابع غناءها وتسبح ضد تيار المرحلة.

ولأنها فنانة صادقة في مشاعرها بشكل لافت، ولأنها لم تعدل من مشيتها ومن نغمة قيثارتها وفق ما تشتهيه سهرات تلفزيون وإذاعة عقد التسعينات من القرن الماضي، فقد تجاهلتها الدعوات، كما افتقدتها أضواء السهرات والمهرجانات العمومية.

ولأن صاحبة «ضاقت بي ليام» و«دارو الحدود» و«الليل الباكي» و«على الهامش» و«زمان المحال» و«جبال الريف» و«الميزيرية»، ما عادت تستطيع صبراً أمام مرارة التهميش واللامبالاة فقد اتخذت قرارها بمغادرة البلد. «قـُلتْ باراكا (كفى). تعبتُ من انتظار أن تتغير الأمور أو أن أُدعى إلى المهرجانات وأن تُعطاني قيمة، وأن أحظى بوضع اعتباري أستحقه. لم تكن هناك مبادرات. كان التجاهل كبيراً، لذلك هاجرت. كان ذلك نهاية 1997، وكان لا بد أن أنسحب، ولو بشكل مؤقت، في انتظار أن تتغير الأمور»، هكذا لخصت سعيدة فكري لتاريخ وأسباب هجرتها.

وعلى عكس الكثيرين، لم تهاجر سعيدة فكري إلى اميركا حُباً في بطاقتها الخضراء،ولا تعلقاً بشوارعها وبناياتها وناسها، وتقول: «هاجرت بعد أن عانيت طويلاً من تجاهل الماسكين بدواليب الإذاعة والتلفزيون، خلال عقد التسعينات من القرن الماضي. ولكن، هجرتي إلى اميركا يتداخل فيها الشخصي بما هو إنساني وفني، إضافة إلى أنها شكلت فرصة لدراسة الإخراج السينمائي».

هاجرت سعيدة فكري إلى الولايات المتحدة ، لكنها لم تهجر قلوب محبيها وعشاقها، الذين انطلقوا يتقصون أخبارها عبر المدونات والمواقع الإلكترونية راكبين سفينة الانترنت. في «كية الغايب»، أول ألبوماتها السبعة، نكون مع اغنية «ندمانة»، وفي ألبوم «قلوب الرحمة»، سنكون مع «نضج واضح ومسؤولية متجددة تجاه الناس والبلاد»، كما تقول.

وبين الاستقرار في اميركا والزيارات المتقطعة لبلدها، توالت السنوات والأغاني والألبومات، التي أعطت من خلالها سعيدة فكري صورة الفنانة المتكاملة والعصرية، والتي تنتقل في كلمات أغانيها من الدارجة المغربية والعربية الفصحى إلى الفرنسية والإنجليزية من دون التفريط في أصالة ودفء البلد.

واليوم، توجد سعيدة في المغرب. ويبدو أن وجودها سيطول أكثر، وأن عودتها إلى بلدها ستكون نهائية، حيث تقول: «ما عدتُ أستطيع الابتعاد أكثر عن هذا المغرب الدافئ الذي يسكنني بناسه وعاداته وتاريخه. طوال السنوات الماضية، وفي كل مرة أزور المغرب، لزيارة الأهل، كنت أغادره بألم مضاعف، وأنا اليوم لم أفعل أكثر من العودة إلى بلدي وناسي، بلدي الذي لم أغادره إلا جسدياً، فيما كنت حاضرة فيه دوما بحنيني الدائم إليه، وناسي الذين يلخصون لمضمون كامل تجربتي، والذين يرجع إليهم الفضل في مواصلة مساري بنفس المضمون والشكل الفني».

ويبدو أن مغرب الألفية الثالثة أقنع سعيدة، فعلاً، بأن مغرب اليوم هو غير مغرب التسعينات، خصوصاً بعد أن احتضنها جمهور مهرجان «موازين» بالرباط بشكل لافت، خفف عنها مرارة سنوات الهجرة والغربة في بلاد العم سام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - Mohamed الجمعة 01 غشت 2008 - 10:36
إنها بحق فنانة بمعنى الكلمة وتستحق التقدير والتسجيع تتغنى بهموم و مشاكل الشباب إنها جون بيز المغربية
2 - badr الجمعة 01 غشت 2008 - 10:38
سعيدة اتمنى ان تختفي احزان الريف بعودتك ننتضر جديدك ومسرةموفق حفضك الله و واصلي النضال الفني فمثلك قليلون في وطننا العربي و المغربي خصوصا
و ان لقيتي التهميش فهدا لان صوتك صوت حق و المسؤولين لا يحبون متل هدا الصوت بل يحبون من يخدر عقول الشعب بخرفات الحب التافهة
3 - صديق الجمعة 01 غشت 2008 - 10:40
رالله محببة
4 - محب الجمعة 01 غشت 2008 - 10:42
أضم صوتي إلى صوت الإخوان الذين حاولوا أن ينصفوا سعيدة ويكافؤنها على اتزامها الأغنية الجادة النابعة من عهموم وأحاسيس الشباب وغيرهم وأؤكد ممتنا شكري لها خصوصا وأن تاريخي مع روائعها منذبداية التسعينات لازال يعاودني الحنين إليه كلما اشتاقت روحي للأيام الجميلة.وشكرا
5 - المغربي النديم الجمعة 01 غشت 2008 - 10:44
لا يسعني إلا أن أنحني إجلالا أمام هذي المرأة الغجرية التي لازمتني في أزمنتي الداخلية..شظايا الذاكرة لا تزال تحتفظ بعبق الروائح الأصيلة المنبعثة من أوتار غيثارتها، بل ومن صميم أوتار قلبها..تخرج من غبار الحلم إلى الوجود الإنساني المنسم بجروح الذات والفكر، وآمال الانعتاق من الظلم ومن الحرية المفخخة..هي جميلة سعيدة قبل فنها، تسحرني بابتسامتها التي تشبه كثيرا ابتسامة الجيوكاندا، خديها الساحرين مثل خدي سالي البريئين يضفيان نغمة جميلة متناسقة مع عراقة عينيها وخفة خصلاتها المتناثرة بعبثية لا تقل سحرا..أحبها فعلا..فهي امرأتي..وأنا المتيم بالتداخل الجميل بين كلماتها وألحانها و..وجهها...والقضية تبدو أكثر مدعاة للإهتمام والتفكّر إذا ما تغنت بها سعيدة...أشعة الصباح مع تقليعة النورس، تسري في بدني كلما سحت عبر الكلمات النابضة بطنبن الحياة..فأعرف أن الفن بخير..الفن الذي يلتصق بالانسان من أجل عزته بعد مذلته..باختصار، الفن معاناة، وسعيدة عانت ما كان يعانيه الناس البسطاء في هذا الوطن، لذلك أبدعت وخلدت أغانيها..فيا نوارة الشمس لك مني أزكى سلام..
6 - amanius الجمعة 01 غشت 2008 - 10:48
i like you music.sounds emanating from soul and mind.keep on you are on superb
7 - Der bin ich الجمعة 01 غشت 2008 - 10:50
بغيت لك الضرصة نهار العيد, لله إلا ما عطي لهذ هسبريس التيقار وسير لعب قدام خيمتكم .
إلى الجحيم انت وتعاليقك المستفزة.
الدجاجة تقاقي والفروج واجعو ز.........
الصباحات لله يخخخخخ
8 - 3achikat saida fikri الجمعة 01 غشت 2008 - 10:52
I realy love your songs whcih touched deelpy the moroccan heart. iam so glad that you go back to Morocco. they need you there more than we need you here. I wish you good luck siter.in your future.
9 - ميمي الحقيقية الجمعة 01 غشت 2008 - 10:54
استاذ ابا ذرالغفاري
كنت اعتقد انني مع رجل عاقل كبير الفكر والبصيرة ..كلما كان نص ما الا وبحثت عنك انت الاول كي اطلع على تعليقاتك
لكنني حقيقة صدمت كم مرة قلت ان الغناء حرام ووووو دائما هذا هو موالك انت والغالبية من الاساتذة هنا ولا داعي لذكر هم
لكن مع هذه السيدة اصبح بقدرة قادر كل شيء حلال
الرجوع لله يا استاذنا...واش راها كتغني بايات من وحي السماء...اش قالت في الاغاني متاعها وما كانت نتيجة اغانيها ..للشعب المغربي الذي اصبح يعشق البابور...والفناير وغيرهم الذي مات احدهم ولا من اهتم بعائلته او لحاله ...اذا كان سعيد المغربي وجيلالا وناس الغوان هم ايضا عانوا الامرين ولا زالواوقدموا جيلا من الفن الراقي الحي الذي يسري في العروق لم يهاجر ناس الغوان ولا جيلال رغم المعانات والتضييق والماسات ..الان يعانون الهرم ولا من يهتم بهم ويكرمهم اليهم نعيمة سميح المطربة المخزنية بامتياز مطربة البلاط السكيرة تكرم وتمنح لها لكريمات ولها ضيعة في بنسليمان وووووتصعد الخشبة لتغني سكرانة ميتة وهي الان اصبحت تسمى "الفنانة القديرة"بينما الفنانين الاخرين والملتزمين يعانون من كل شيء
ما محل هذه السيدة من الاعراب او لانها تطلق شعرها وتنقنق بالكيطار..وتذكركم بافلام الوسترن متاع الشباب التي كنتم تدخلونها في حيكم ؟؟؟؟؟...
10 - بوشويكة الجمعة 01 غشت 2008 - 10:56
اطربيناياشحرورة الريف بلباسك أو متبرجة مخمورة أو محششة نرقص ونتمايل معك المهم تكون أغانيك ضد الوضع المزري والمخزن المتعفن أغانيك حلال وقيتارتك مقدسة.
فلتسقط شحرورات المناطق الأخرى.
11 - ماشي سوقكم شكون أنا الجمعة 01 غشت 2008 - 10:58
يا حليلي أول مرة كيقول ابوذر شي حاجة عندو فيها الصح.
غير منعرف علاش مدخل المخزن ديما .المهم راه حتى انا كنموت عليك أ ابو ذر ..ويلي بغيت نقول سعيدة فكري .
12 - واحد من الناس الجمعة 01 غشت 2008 - 11:00
بداية أشد وبحرارة على أكف كل مناظل غيور على هذا البلد كيفما كان نهجه في الحياة...وانا شخصيا من معجبيها...فكلام كلماتها كله معان وآهات...على شعب المعانات...وأكيد أن هذا هو سر نجاحها...فهي ليست كبنات جيلها ممن تطاولن على الغناء...فأصبحنا لا نسمع إلا كلمات لا نعرف مصدرها...ولا نعرف مقاصدها...وهذا ما تهجله منشدتها بنفسها
13 - hassan الجمعة 01 غشت 2008 - 11:02
سعيدة فكري فنانة مقتدرة و متميزة يجب الرعاية بها لتعود إلى وطنها الحبيب
14 - klatta الجمعة 01 غشت 2008 - 11:04
سعيدة فكري غنية عن كل تعريف
15 - خليجي فحل الجمعة 01 غشت 2008 - 11:06
و الله انك طيبة و على نياتك....
و اسمحي لي اختي اقول لك انت غلطانة في ابوذر الغفاري
16 - ميمي الحقيقية الجمعة 01 غشت 2008 - 11:08
شكرا لك يا اخي خليجي والله احيانا اشعر ان البعض يتطاول عليك كثيرا ومع ذلك فانت لا تكترث وتجيب دائما بابتسامة عن طريق الكتابة
السيد ابو ذر من الناس الذين احترمهم هنا وهو للحق اقول له مكانة خاصة في الموقع وعند الجميع ..لكن الا ترى معي ان الغناء يبقى غناء حتى ولو اختيرت كلماته بعناية...وهذا ظلم في حق اللواتي يصب علهن الغالبية العظمى سخطه كونها تغني ..بينما واحدة عاشت حياتها كما يحلو لهاوجالت وعادت ثم سترحل اكيد ... تردد بضع كلمات "ومشي شي صوت النيت للي يبقى في الخاطر"...يضعونها فوق الجميع
ارى ان هذا ليس عدلا...ان كان الذي يستحق المدح بصحيح فهم المجموعات التي يموت اعضاءها كل يوم ميتة على طوار هذه المسمات حياة في بلدنا العزيز بمعاناته وقسوة ساسته ...وهم لمشاهب ناس الغيوان وجيل جيلالا....اطال الله في اعمار الاحياء منهم ورحم من ماتوا منهم..
وشكرا لك اخي خليجي وانت في بلدك اكيد ...فما يجمعنا لا يعد ولا يحصى اكثر مما يفرقنا..
17 - باتي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:10
المحبوبة
18 - nicht wihtig zu wissen الجمعة 01 غشت 2008 - 11:12
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة" (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91). وقد أقر بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير. وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني
19 - أيام الميزيرية الجمعة 01 غشت 2008 - 11:14
كنتفكر سنييييييين فاش كنت نقرا في الباك
وكنت نجتمع مع صحباتي ونتسنتوا لأختنا سعيدة
كانت هي الوحيدة اللي تواسينا في أيامات الميزيرية نيت
أغانيها قد ماكانت قديمة كتبقى حلوة
وهدوك هما الأغاني ديال بصح
ملتزمة ...فنانة...أعشقها
أقول لها لك ألف تحية
جمهورك طويييييييييييييل وعريض
وبلا أي حفلات أو مهرجانات
راكي معروفة محبوبة ساكنة قلوبنا
وكلمة أخيرة وليست بالأخيرة أقول لك
الكلمة الصادقة
عندما تلتقي
بصدق ملقيها
فانها تعطي
20 - ميمي الحقيقية الجمعة 01 غشت 2008 - 11:16
معندي مشكيل مع احد والله حتى انني لم اسمعها يوما تغني
لكن لماذا تحكمون على المظاهر فقط اما السرائر فعلمها عند الله..
واش انت عشتي معاها في نفس الشارع وتعرفها جيدا كي تحكم
انهاعلى خلق .. كانت في امريكا وجابت العالم..والان عادت وما هناك يعلمه الا الله
ولن اضيف شيئا طبعا...
وشكراعلى جوابك وتحياتي اليك
المهم ليس لي مشكل معها لكنني...؟؟؟
21 - سعيد & الضوو الجمعة 01 غشت 2008 - 11:18
فنانة من اروع الفنانات التي اجريت معها حوار ...
لديها رصيد معرفي جيد... والاروع في دلك كون سكان مدينة دمنات يعشقون كلمات اغنياتها .....
22 - وحدوي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:20
تفكرني سعيدة فكري بالإخوان مكري ولعلها اتجهت حدو نهجهم الغنائي الهادف والهادىء بعيدا عن الصخب والكلمات غير المفهومة. وما زادها فخرا أنها لم تغني إلا بلغة الأم وهي اللغة العربية حيث لم تحسسها بالدونية أمام اللغات الأخرى كالفرنسية أو الأنجليزية. فتحية لك على تشبتك بلغتك وهذا ليس نقصا أو عيبا في الفنان وليس كذلك إقصاءا لللغات الأخرى، بل يبقى الهدف هو تبليغ الخطاب سواءا أكان من هذه اللغة أو تلك. كما لم تتخذ هذه الفنانة تلك الكليبات التي تعبر عن أصحابها الحمقى رغم أنه لا بأس من إقحام كليبات تعبر بشكل مباشر عن الخطاب الذي تريد كلمات الفنان أن يوصلها إلى المتلقين. وأحيي في هذه الفنانة سمتها ورقة مشاعرها ولها في ذلك أسوة بالإخوة مكري خاصة يونس.
23 - مغربي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:22
تحية الىك سعيدة فكري
24 - zoubir الجمعة 01 غشت 2008 - 11:24
saida is the best and she stay the best for ever
25 - طنجاوي أصيل الجمعة 01 غشت 2008 - 11:26
إن كانت سعيدة فكري لاتعجبك فهذه مشكلتك و نحترم ذوقك لكن كفى من اللف و الدوران و اللعب في التعليقات فأنت لاتعرفي جيدا من تكون سعيدة فكري فهي التي تتكلم عن هموم الشعب و مشاكله فأغانيها صالحة في كل زمان ومكان هي فنانة محتشمة و مؤذبة لا تتعرى فخروجها من البلد لم يكن من محض إرادتها لقد كانت تُهدَّد بالمغرب من طرف الخونة لكي يطفئوا فنها لأنها تتكلم بإسم الشعب المنكول على نفسه
الغريب أنكي يا ميمي تعطي أرضا خصبة لذلك الشيعي ولد قلعة سراغنة الخليجي بغل أظنكي ياأختي لا تقرئين تعاليقه فأفعاله شيطانية و يتمكر بشخصية هادئة لكي يستفز المعلقين فالواحد مكبوت بحالو معندوشي مكان ديالو هنا فهو يشجع المنكر .. والسلام
26 - mohsinet الجمعة 01 غشت 2008 - 11:28
دمت مغربية صميمة
عاشت لنا سعيدة فكري حرة شريفة و المزيد من التألق
27 - Mr.Happy الجمعة 01 غشت 2008 - 11:30
JE T'AIME SAIDA FIKRI
J'ADORE SAIDA FIKRI....
28 - fouad الجمعة 01 غشت 2008 - 11:32
i always listen to saida and i found out that the only singer sing the very pure problem of poeple very simple to be the best not what we hear those days love you love me wow! thank you saida fikri and wish you the best
29 - باتي الجمعة 01 غشت 2008 - 11:34
انامن عشاق اغاني المحبوبة سعيدة فكري ولو...................
30 - هشام المدني الجمعة 01 غشت 2008 - 11:36
احبك كثيرا سعيدة فكري واعشق كل اغانيك دون استثناء وانت ثاني حب لي بعد الفنانة ماجدة الرومي التي امجدها واعشقها ايضا.
دمت رمزا للغناء الملتزم والهادف وصوتا لكل من لا صوت له يا مغنية كل الاجيال.
احبك جدا جدا سعيدة فكري اتمنى لك ان تكوني دائما متالقة ونحن في انتظار جديدك فلا تغيبي اكثر.
31 - ARNOS الجمعة 01 غشت 2008 - 11:38
saida fekri es una de los artistas que siempre han cantada para los marroquies de forma moderna utlizando la guitarra intentando reflejar a los responsables de bnuetro pais la deficultades y el sufrimiento de nuestro pueblo,te queremos saida fikri sigue asi y hasta siempre
32 - اكاديري الجمعة 01 غشت 2008 - 11:40
شكرا اخى زهير على رايك في الخليجى...لكن انا لا اشك ولو ب 1 بالمائة ان هذا المستخلج المستفحل مغربى الهوية وخليجي الهواية...ربما يعانى من شيزوفرينيا او ضعف جنسى ....
33 - aylan الجمعة 01 غشت 2008 - 11:42
j'aime beaucoup saidaaaaaaaaaa
34 - عصفوري الجمعة 01 غشت 2008 - 11:44
من منا لا تشده أغاني سعيدة إلا من لا قلب و لا فكر له. لم تغن للمال و لا للحاكم و لا لسيدي علي بن حمدوش ولا للبار... سعيدة تغني للجدة(حناحنا)، للأم(يما يا يما)، للريف وساكنة الأرياف(جبال الريف-أنا وانت اولاد الدوار)،للسلام(ياحمام الأرض علي)،للغزوالاستعماري(صار الغربي بلادو في الشام)،للغربة،للميزيرية...ولم تغني عارية ولا ماجنة..فهي تنتمي إلينا ونحن ننتمي إليها.
35 - مغربية وافتخر الجمعة 01 غشت 2008 - 11:46
انا اعشق كل اغاني سعيدة فكري فهي فنانة ملتزمة والحانها وكلماتها تسكن كيان اي شخص اما فيما يخص الاخت ميمي الحقيقية فالظروف التي جعلت سعيدة تهاجر المغرب هي اننا حنا كنكبرو الشان لبوجعران والفنان الدي يعطي فنا حقيقيا مهمش عندنا .
36 - غير دايز من هنا الجمعة 01 غشت 2008 - 11:48
الغناء حرام حتى ولو تغنت به الف من امثال سعيدة فكري هذه
شئتم ام ابيتم ...متزوجة ام لا ؟؟؟
لا شيئ يمكنه ان يشفع للمغنيين والمغنيات لا زواج ولا اولاد ولا مزامير
الحلال بين والحرام بين...
37 - de passage الجمعة 01 غشت 2008 - 11:50
ميمي او ميمي الحقيقية ..
ان لله واليه راجعون لقد اضحت في عداد الموتى...
38 - jamila الجمعة 01 غشت 2008 - 11:52
saida fikri est la meilleure
39 - abdelghani de fes الجمعة 01 غشت 2008 - 11:54
vive saida fikri
40 - ولد الرباط الجمعة 01 غشت 2008 - 11:56
حين يمتزج صوت امراة بصوت القيتارة نحصل على سعيدة فكري
41 - صوفيا الجمعة 01 غشت 2008 - 11:58
أحسن و افضل مغنية مغربيةيعجبوني أغانيها بزااااااااااف
التوفيق لكي يا سيعدة و إن شاء الله ديما سعيدة في حياتك
42 - hamid bilali الجمعة 01 غشت 2008 - 12:00
بداية أشد وبحرارة على أكف كل مناظل غيور على هذا البلد كيفما كان نهجه في الحياة...وانا شخصيا من معجبيها...فكلام كلماتها كله معان وآهات...على شعب المعانات...وأكيد أن هذا هو سر نجاحها...فهي ليست كبنات جيلها ممن تطاولن على الغناء...فأصبحنا لا نسمع إلا كلمات لا نعرف مصدرها...ولا نعرف مقاصدها...وهذا ما تهجله منشدتها بنفسها

43 - f-khalid الجمعة 01 غشت 2008 - 12:02
أريد أن اقول أن سعيدة فكري محبوبة عند جميع المغاربة.........
44 - ~são paulo الجمعة 01 غشت 2008 - 12:04
نكن لك كل الإحترام.وفقك الله ، ما أحوجنا إلى الفن الراقي...
45 - from usa الجمعة 01 غشت 2008 - 12:06
saida if you have decided to leave the usa and live in Morocco Of course you gonna meet your country but we gona miss you here in the usa .
we really love you
46 - fati الجمعة 01 غشت 2008 - 12:08
ولأنها فنانة صادقة في مشاعرها بشكل لافت،
47 - راضية بالمكتوب الجمعة 01 غشت 2008 - 12:10
سعيدة تظل رمزا وطنيا راسخا انا اعرف ان حبي لها و عشقي لاغانيها من دفع بي أن أضع بضع اسطر لا اعرف مادا اكتب عن هده المراة فهي يجب ان تكون قدوة لكل النساء في التضحية عن الاخرين ضد من ضد سياسين عصر الجمر و الرصاص
فنانة بكل ما للكلمة من معنى
أيضا اغانيها الناقضة للمجتمع و للسياسيين
جعلها غير مرغوب فيها في التلفزة المغربية و عند و سائل الاعلام التابعة لبعض الاحزاب المنافقة
فكل اشرطتها رائعة لما تحتويه من اغاني هادفة
فنانة تألقت بغنائها لهموم الشعب، بسيطة في حياتها، لأنها جزء لا يتجزأ من أفراد الشعب
غنت للمظلومين والكادحين وكل المهمشين
إنها الفنانة المبدعة والملتزمة بأغانيها
سعيدة فكري لا يسعني الا ان اقول انني احب اغانيها كثيرا ووفية لها لا استمع الا اليها في لحظات فرحي لكن كثيرا في لحظات حزني
وأفضل أغنية رضينا بالهم
48 - Shniwla الجمعة 01 غشت 2008 - 12:12
اش حرق شطاتك اشدخلك لشبوقات لمغاربة سير لعب مع قرانك الخانز الموسخ...هدا هو دخول لفضول...باغي تولي مغربي صحة ...اوا باززززز
49 - ميمي الحقيقية الحقيقية الجمعة 01 غشت 2008 - 12:14
وشكرا لك اخي خليجي وانت في بلدك اكيد ...فما يجمعنا لا يعد ولا يحصى اكثر مما يفرقنا..

ديه لداركم إلى مشاركة معه شي حاجة, راه حازق مافيديهش
50 - اميرة البربر الجمعة 01 غشت 2008 - 12:16
شحال دابزت مع خوتي عالكاسيط ديالها كانت كتعجبني بزاف ومازال كتعجبني ...روعة مؤدبة واغانيها مؤثرة وهادفة ولها مضمون ماشي غ حبيتك ماحبيتينش غدرتك غدرتيني مبقيتيش حبيبي ولا واحد ثاني هه الى ما هنالك من كلمات غبية متكررة لدلرجة القرف
51 - أبو عمرو الجمعة 01 غشت 2008 - 12:18
أجل إنها هطربة بكل المعايير لكن لا يعني هذا أنها .................))
52 - مغتربة الجمعة 01 غشت 2008 - 12:20
واصلي تالقك يا فنانتنا الرااائعة
كل المغاربة معك بقلوبهم و عقولهم
53 - مغربية الجمعة 01 غشت 2008 - 12:22
اللحن الايقاع الكلمة الابداع النخوة المغربية اشياء افتقدناها ولا نزال سعيدة فكري بالنسبة لي وللكتيرين رمز العطاء للوطن الحب والوفاء للشعب رمز الاخلاص للكلمة والابداع لكن مصيرها مصير كل محب للفن الاصيل الحقيقي وليس ما نراه اليوم لاسف الهجرة كانت هي الحل سعيدة فكري تمتل المراة المغربية المهاجرة بالجسد في بلاد الغربة الحاضرة بالروح والكلمة في قلب كل مغربي عاشق للكرامة والعشق الفني الاصيل
54 - hassan chalabi الجمعة 01 غشت 2008 - 12:24
أنا من عشاق سعيدة فيكري أو هاد لبلاد ماكاتديهاش ف الفنان لي تيهدر أو يدافع على الناس ديالو بغاو لفنان لي يبنتر فيهوم
55 - توفيق الجمعة 01 غشت 2008 - 12:26
لقد غنت سعيدة بما يدور في بال أي مغربي؛ كما أنها أعطت للأغنية المغربية طابعا خاصا و جديدا في نفس الوقت؛ فلا شكلها ولا أغانيها تخدش الحياء لذلك فهي فنانة كل من له دوق موسيقي و يحب الكلمات؛ تواضعها و تعاملها مع إحساسها ما جعلها محط إعجاب و احترام الجميع؛ حثى أنها عبرت عن موقفها من الهجرة ما يشعر به جميع المغاربة فسر نجاحها في صدقها.
أتمنى لك التوفيق و النجاح و المزيد من العطاء رغم أن الظروف في المغرب غير مناسبة ( راه كيفما خليتها راها باقيا)
56 - الباشا حمو مغربي مع الاسف الجمعة 01 غشت 2008 - 12:28
واخيرا عادة الطيور المهاجرة الى عشها.وربما ستزقزق لنا البوم جديد اسمه "قطران بلادي ولا عسل البلدان"
57 - yacoubi الجمعة 01 غشت 2008 - 12:30
سعيده فكري فنانه كبيره ب البوماتها و اداءها لي كانتسناوه هوا الجديد انشاء الله
58 - Brahim الجمعة 01 غشت 2008 - 12:32
إن أي فنان يستطيع أن يدخل إلى قلوب الشعب إن عبر بصدق عن أحاسيسهم. إنها فنانة مغربية محبوبة لدى الجميع و تحترم نفسها كما تحترم الجميع.
59 - Der bin ich الجمعة 01 غشت 2008 - 12:34
أحترم هذه الفنانة لأنها تستحق كامل الاحترام و التقدير
60 - خليجي فحل الجمعة 01 غشت 2008 - 12:36
هذه المطربة غير معروفة الا في هسبريس التي تتكلم عنها و هذا يعجب الرفاق المناضلون اصحاب حرب التحرير الشعبية
61 - طنجاوي أصيل الجمعة 01 غشت 2008 - 12:38
سعيدة فكري الفنانة المغربية الوحيدة المفضلة عندي أحب أغانيها و صوتها الشجي تتكلم عن مشاكل و هموم الناس فهي النجمة المغربية رقم واحد في العلم العربي ليست كمثل السيليكونات اللواتي بدأن يظهرن الآن فنانة بمعنى الكلمة تجمع بين الأصالة و المعاصرة يا ريت المغرب يمتلك مثل هذه الفناة الرائعة أتشوق لأعرف أخبارك و جديدك
عاشت لنا سعيدة فكري حرة شريفة و المزيد من التألق
62 - صحراوي الجمعة 01 غشت 2008 - 12:40
انا من اشج المعجبين بكي سعيدة واصلي لايهم المهراجانات راهم كايدوزو ف المهراجانات و لكن والو ماعطوهم
انت صوتك واصل كل دار صغار و كبار
ونكوليك ميدوم غير المعقول
63 - soumia الجمعة 01 غشت 2008 - 12:42
la belle chanteuse, la vraie chanteuse j l'aime à fond depuit mon enfance j'ecoute saida fikri
يا جبال علاش تكدبي و تباني قدامي فرحانة اللي خالقك قادر يبني بجنابك حقول و وديان ... جبال الريف أنا شفتك تبكي و دموعك ضايقة المرارة تكتمي همك ولا تشكي من لونك بان البرهان...جات الريح عرات همومك شفتك تبكي ما قديت نلومك جات الريح و شجارك عطشانة ثمارك ذبلانة جات الريح وتبعها دخان تصور جبالك تغلي بركان علاش تكدبي بان اللي بان كوني صبارة...يا جبال الريف شوفي قدامك طريق النور مفتوحة لقدامك يروح الليل و يطلع صباحك يزول الشوق من ورد العرسان ...يا جبال الريف يا أم الفرسان ياما نبتو من أرضك شجعان برجوع الطير ايامك تزيان و تباني مرجانة جبال الخير بالهمة و الشان شهدت الكتوب و ايام زمان نتي من لونك تضوي المكان للتايه بنارك...
64 - hicham الجمعة 01 غشت 2008 - 12:44
j'aime beaucoup saida
65 - Rachid الجمعة 01 غشت 2008 - 12:46
I like her so much,
66 - زرزوزو الجمعة 01 غشت 2008 - 12:48
نكن لك كل الإحترام.وفقك الله ، ما أحوجنا إلى الفن الراقي...
67 - ندى الجمعة 01 غشت 2008 - 12:50
أنا من عشاق سعيدة فكري و أحب أغانيها كثيرا وخصوصا أغنية يا جبال الريف و أتمنى لهاالتوفيق و الإستمرارية
68 - nada الجمعة 01 غشت 2008 - 12:52
إذا تجاهلوك فلأنهم لا يحبون من يفضحهم أمام أنفسهم
أما راه العالم كله عارف فضايحهم
وأعلمي ياصوت المقهورين أنك منذ بدايتك كنت ولازلت
في القلوب ونغماتك كانت ترافق كل لحظات الفرح والحزن
ولا زلت أتذكر أيام أغنية المزيرية عندما كنتُ وبنات الجيران
نتسلف كاسيت واحد بيناتنا وأحيانا نتجامعو في لحظات درامية
كانت أجمل الأيام مع المزيرية نيت
وإذا كانت سعيدة فكري ومثلها الفنانين المغاربة الملتزمين
رخاص على المسؤولين فراهم أغلى عندنا من الجوهر
كون يسولونا على الفلوس اللي كيدوها الغير مرغوب فيهم
كون صدمهم الجواب
69 - جبل الريف الجمعة 01 غشت 2008 - 12:54
قبل اسبوع غنت سعيدة فكري عندنا في الحسيمة وقد ابهرت الجمهور ببساطتها وتلقائيتها وكانت كل مرة تمازحنا قائلة لن اغني جبال الريف ،،،والجدير بالذكر ان الملك كان في زيارة رسمية للمدينة وكانت الفنانة تغني على مقربة من القصر...مؤكد اقضت مظجعه
70 - Slimani الجمعة 01 غشت 2008 - 12:56
فنانة جميلة صادقة حساسة افتقدنا طلتها مدة طويلة لكنها عاشت في فلوبنا بفنها و التزامها.
71 - الودجان الجمعة 01 غشت 2008 - 12:58
يا سلام عليك يا سعيده انت وحدك اللتي تحسين بما يحس به الشباب المغربي تغنين باسم مشاكل الشباب شكرا لكي يا سعيدة انت فعلا مغنية تستحق كل النويه و التشجيع
72 - أحمد العصامي الجمعة 01 غشت 2008 - 13:00
تحية إلى الفنانة الملتزمة سعيدة فكري الغنية عن التعريف، وهي للتذكير من الفنانات القليلات اللائي حافظن على نسقهن الفني بعيدا عن كل ابتذال وعري وكلام ساقط فكسبت بذلك قلوب الملايين.
بالتوفيق سعيدة.
73 - f-khalid الجمعة 01 غشت 2008 - 13:02
أريد أن اقول أن سعيدة فكري محبوبة عند جميع المغاربة.........
74 - adel_dj الجمعة 01 غشت 2008 - 13:04
لاكن لا أعرف لماذا يتم تجاهلها
75 - صرخة احتضار الجمعة 01 غشت 2008 - 13:06
كل من لديه ذوق فني الا و سيقول أن سعيدة فكري صاحبة رسالة و ذات دوق رفيع ، أغانيها لم يكونو سوى كلمات من عمق المجتمع المغربي، نتمنى لها العودة باغاني أخرى ، فنحن في انتظارها ، أنا من أشد المعجبات بها ، سعيدة حنونة في موسيقاها و الحانها لهذا كل الشباب يتعاطفون معها ...واصلي و لا تفاصلي
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

التعليقات مغلقة على هذا المقال