فنانات من بيئات محافظة اتجهن نحو الإغراء

فنانات من بيئات محافظة اتجهن نحو الإغراء
الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:38

عندما أطلت المغنية دانا (الصورة) الوافدة حديثا إلى عالم الفن بتلك الصورة المبتذلة، لم تثر أي اهتمام يذكر، خصوصا أن المشاهد اعتاد على هذه النوعية من المغنيات مع وجود قنوات جاهزة لعرض أعمالهن على مدار الساعة، غير أن المفاجىء كان أن كلمات الأغنية التي تحمل إيحاءات جنسية كتبها والد دانا. وحالة دانا لا تنطبق على معظم الفنانات خصوصا أولئك اللواتي ولدن في بيئات محافظة، قبل أن يخطفهن عالم الشهرة والأضواء، فغالبية ما يعرف اليوم بفنانات الإثارة ولدن في بيئات محافظة ومتدينة، ومعظمهن تزوج باكرا، قبل أن ينقلب على تلك الحياة التقليدية التي حرمتهن من التمتع بشبابهن وجمالهن، ليتركن مجتمعهن وخلفهن عائلة تنبذهن. غير أن الشهرة والنجاح غالبا ما تكون دافعا للتغاضي عن سلوك النجمة وما تقدمه من فن، ليصفح عنها محيطها، وقد يفخر بها. هيفاء وهبي، مي حريري، أمل حجازي، دانا، ميليسا، مروى فنانات ولدن في بيئات متدينة ومحافظة، قدمن فنا مثيرا قائما على الصورة بحيث أن ما يجمع بينهن هو تواضع الإمكانات الصوتية، فكيف كانت بدايتهن وكيف كان تفاعل محيطهن مع ما قدمنه من فن؟


مروى.. الفنانة الأكثر إثارة للجدل

هي الفنانة الأكثر إثارة للجدل، ففي حي شعبي في بيروت ولدت مروى ابنة العائلة البيروتية الفقيرة، وتزوجت باكرا وأنجبت ثلاثة أولاد قبل أن تقرر الانفصال عن زوجها ودخول عالم الشهرة من بوابة الإغراء. وكانت الفنانة الوحيدة التي تمنع الرقابة اللبنانية أغنية مصورة لها، لما تضمنته من مشاهد جريئة، قبل أن يصدر نقيب الممثلين في مصر قرارا بمنعها من ممارسة مهنة التمثيل بعد أن خطت أولى خطواتها من خلال أفلام جريئة نالت حظها من النقد السلبي. مروى التي تدافع بشراسة عن نوعية الفن الذي تقدمه، أعلنت في إحدى مقابلاتها أنها قد تتحجب مستقبلا وتعتزل الفن، وإلى أن تعتزل مروى فهي مستمرة بتقديم أعمال فنية أقل ما يقال فيها إنها لا تراعي أبسط أصول الفن، فضلا عن جنوحها نحو الإغراء المبتذل، ما عرضها لمواقف محرجة منذ بدايتها، حيث احتجت الممثلة آثار الحكيم بشدة قبل سنوات، عندما علمت أن مروى ستقدم وصلة غنائية في الحلقة التي حلت فيها ضيفة على برنامج “ساعة بقرب الحبيب”• وعلى الرغم من علامات الاستفهام التي تدور حول ما تقدمه من فن، تحافظ مروى على علاقة طيبة بأهلها وخاصة بوالدتها وأختها.

مي حريري كانت ترتدي الحجاب

في بيئة محافظة في مدينة النبطية جنوب لبنان، ولدت مي حريري، التي ارتدت الحجاب وتزوجت باكرا برجل سوري، ما لبثت أن تطلقت منه بعد أن أنجبت طفلة وهي لا تزال في الثالثة عشرة من عمرها. طلاقها المبكر جعلها تشعر برغبة في الحرية، فانطلقت في ليالي السهر، لتصبح وجها معروفا على أغلفة المجلات، وما لبثت أن أثارت انتباه الموسيقار ملحم بركات، الذي ترك عائلته وأشهر إسلامه ليتزوج بها، زواجا استمر عشر سنوات انتهت بطلاق مؤلم لكلا الطرفين، بعد أن أنجبا ملحم جونيور الذي احتفظت مي بحق حضانته. مي التي عرفت كزوجة الموسيقار، اختفت عن الأضواء حيث تزوجت في دبي المهندس أسامة شعبان، قبل أن تقرر بعد سنوات من الزواج احتراف الفن، قرار كان مفاجئا لطليقها ملحم بركات، الذي بدا أنه لم يستسغ فكرة احتراف زوجته السابقة وأم ابنه الغناء، لاسيما أنه يعرف قدراتها الصوتية وإمكاناتها. لكن مي أصرت وأطلقت ألبومها الأول “حسهر عيونو”، ظهرت فيه بشكل يليق بسيدة وأم، قبل أن تشهد مسيرتها الغنائية تحولا جذريا، بعد أن أصبح الإغراء بوابة العبور الوحيدة للفنانات ذوات الإمكانات الفنية المحدودة. وبعيد إنجابها طفلتها زينب تطلقت مي من زوجها أسامة، لتكثف نشاطاتها الفنية، غيرت اللوك الخاص بها، لتظهر بصورة جريئة جدا، أثارت الكثير من علامات الاستفهام حولها، خصوصا بعد تصوير أغنيتها الأخيرة على شاطىء البحر، تحت إدارة المخرج فادي حداد، حيث برزت بصورة أقرب إلى هيفاء، وهي الصورة التي كانت ترفضها عند احترافها الفن قبل سنوات.

هيفاء وهبي شقيقة الشهيد التي تبرأت منها العائلة

في منطقة فقيرة في ضاحية بيروت الجنوبية ولدت هيفاء وهبي من أب لبناني وأم مصرية، وبعد طلاق والديها انتقلت للعيش مع والدتها. بدأت العمل باكرا في محل لبيع المجوهرات في الحمرا، قبل أن تلفت إليها الأنظار بعد ترشحها إلى انتخابات “ملكة جمال الجنوب” وفوزها باللقب، حيث كانت لا تزال عروسا. العريس هو ابن عمتها، التي أصرت على تزويج ابنها بملكة جمال، لكن الزواج سبق التتويج، ما أدى إلى حرمان هيفاء من المشاركة في انتخابات “ملكة جمال لبنان”، حيث كانت المباراة تجري حينها على صعيد المحافظات، تنتقل بعدها الفائزات إلى المباراة التي تتوج فيها ملكة جمال لبنان. وكان الشرط الأول للترشح أن تكون الفتاة عزباء، لكن هيفاء أخفت الحقيقة التي ما لبثت أن اكتشفت، فطار حلمها بحمل تاج جمال لبنان. في سنوات زواجها الأولى كانت هيفاء تقيم مع زوجها في قرية جويا الجنوبية، وما لبثت أن سافرت إلى أفريقيا حيث أنجبت طفلتها زينب، غير أن حب الشهرة دفعها إلى المشاركة في كليب “إرضى بالنصيب” مع الفنان جورج وسوف في العام 1994، لتقرر بعدها الانفصال عن زوجها الذي رفض منحها الطلاق سنوات عدة، قبل أن تحصل عليه مقابل منعها من رؤية طفلتها. وبعد انفصالها عن زوجها تورطت هيفاء في قضية أخلاقية، حيث تم استدعاؤها إلى مخفر الشرطة مع أكثر من فنان للتحقيق . قيل إن عائلة هيفاء في الجنوب تبرأت منها، فهي شقيقة شهيد في المقاومة، قتل عام 1982 حين كان يحارب مع مجموعة من المقاومين الاحتلال الإسرائيلي، وعائلة الشهيد رفضت أن تكون ابنتها فنانة، لكن الفنانة خسرت ابنتها وعائلتها مقابل الشهرة، لتكسب في الطرف الآخر والدتها وأخواتها، قبل أن تنقلب إحداهن عليها، في مقابلة صحفية تبرأت فيها من شقيقتها، واصفة إياها بوصمة العار قبل أن تعود وتصالحها بعد الحادثة التي تعرضت لها أخيرا.

رفضت معظم المحطات تقديم أغاني دانا

دانا ابنة مدينة طرابلس المحافظة، ولدت في بيئة فقيرة جدا، وكان والدها يصطحبها لإحياء الحفلات في سن الرابعة عشرة، إلى أن قررت احتراف الغناء، مع أغنية “أنا دانا”، التي ظهرت فيها بملابس النوم، فضلا عما تضمنته الأغنية من كلام مبتذل لا يخلو من إيحاءات جنسية، لتطل دانا وتعلن على الملأ أن والدها ساعدها في كتابة الأغنية. واستملرت مع الأغاني التي تصنف في خانة “فوق الثامنة عشر”، حيث رفضت معظم المحطات التلفزيونية عرض أغانيها، وقاطعت أخبارها معظم المجلات الفنية، قبل أن تصدر أغنية “أي خدمة يا باشا” التي تتضمن إيحاءات جنسية صريحة، مع مشاهد صورتها تتلوى على السرير، ودائما بمباركة الوالد!

أمل حجازي خسرت حبها بسبب أهلها

تقطن أمل حجازي في ضاحية بيروت الجنوبية، أمها وشقيقتها محجبتان، لكنهما لم يفرضا على أمل خياراتهما، فتركا لها حرية الخوض في عالم الفن، حيث ظهرت بكليبات مثيرة، ونالت استحسان عائلتها. علاقتها بشقيقاتها ممتازة، فهي لا تكاد تخطو خطوة خارج منزلها من دونهن، وعلى الرغم من ارتباطها بمدير أعمالها شربل ضومط منذ تسع سنوات، إلا أن أمل ما تزال متخوفة من قرار الارتباط به بسبب رفض أهلها فكرة زواجها برجل ينتمي إلى ديانة أخرى. أمل القاطنة في منطقة محافظة نسبيا، لا تجد عائقا أمام انسجامها مع محيطها، خصوصا أنها تشاركه انتماءاته السياسية، كما صرحت مرات عدة.

‫تعليقات الزوار

24
  • واحد خليجي
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:06

    لايأتي من الفن الا السفور والانحطاط الاخلاقي ابعدو اولادكم عن الفن وعن سكه التايهين

  • وردة
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:46

    شحال هادي وانا كنقلب على شي خليجي نبرد فيه الغدايد انتما دابا الي كتنهو على المنكر علاش احنيني شكون الي خرج على الفنانات اللبنانيات والمغربيات من غيركم مفرعنين بدوك الريالات الي عندكم مستعدين تعطو دم جوفكم باش شوفوهم عريانات وغير تقظو حاجتكم كتولو فقهاوتولو تهدرو فيهم عندكم ميات وجه الله يستر

  • سعودي مغربي
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:44

    ابعدي عن سكة الريالات..
    ترى اللي يذوق طعم الريال.. ما يقدر ينساه :))

  • ستاتي عبد لعزيز
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:18

    ماذا تنتظرون من لبنان الفقير, طوله سبعين كيلمتر وعرضه سبعين ? موارد طبيعية منعدمة, موارد بشرية عقيمة,استثمارات وأموال لم تعد كما كانت,..رجال تهاجر و نساء تمارسن الإقتصاد “الفني”..

  • بنت حايرة
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:02

    داكشي لطرا ليا حتا أنا كنربي فدجاج حتى كبر وصدقت تلاقيت 3دجاجات سكرو ؤهربو ليا ؤ مبغاو مزال إرجعو تلقتهم فوق سور كيتعلمو إطيرو ….إوا ها تمارة

  • وردة
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:20

    انت دابا غير شرحلي كيفاش سعودي مغربي والريالات ديالكم زيدهم فراسكم انتما الي بعدو من بنات المغرب كتستغلو الظروف ديالهم وضحكو عليهم وعيالاتكم خازنينهم ومغلفينهم في الديور كيعجبكوم تفلاو غير على بنات الناس ديال البلدان الاخرين والى ما بعدتيش مني غا نحرش عليك ولاد بلادي يعطوك قتلةد العصا راه ما عندهم ما يداركيقلبو غي فين يبردو غدايدهم يالله اخرج من المغرب والى كانت مامك مغربية الله يسامح دير راسك ما سمعتي والو

  • اكاديرى(العبد الفقير لله)
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:14

    هانى موجود ا بنت بلادى غير عطينى الضوء الاخضر وتشوفى اش ندير للسعودي ولد الناقة الجرباء…

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:12

    العيب في قنوات الدعارة العربية المملوكة إما لخليجي حيوان أو للبناني شاذ بالضرورة، أو لمصري رخيص همه تعميم الفساد على بلدان بني يعرب.
    الدول المحترمة تقدم إعلاما هادفا و إعلامنا المخزي إما ناطق بلسان كفر الحكام العرب أو ناطق بإسم عاهرة صعلوكة منحلة.
    إن كان من خليجي يعلق في هذا الموقع فمن الأفضل له ولنا أن يعفينا من تعاليقه الشاذة وليوفر آراءه العفنة حتى يحكيها لخليجية سحاقية.
    لا يأتينا من وراء المشرق غير الدعارة والإرهاب.

  • وردة
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:48

    اكاديري المسميم اجي نعقدو معاهدة صلح ونديرو هدنة مؤقتة حتى يفوت رمضان ان شاء الله انت حيد مقطعة من حدا وردة وانا نحيد مسميم من حدا اكاديري كتحكرو غير على بنات بلدكم هداك الخليجي من اصبح وهو يتعدى عليا حتى واحد ماهدر ولا دافع عليا هىء هىء هىء هىء
    وانت ا سي ناجي كتفرج في خطيبتك كيتكرفصو عليها وساكت ياك ياك

  • شُمُوخْ عِــِزي
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:00

    طبعا لاصوت ولا هم يحزنون مثل غالبية المؤديات..
    الشكل الخارجي في زوال والاكيد معجبينك من المكبوتين يتطلعون إلى جمالك المصطنع ولا يفقهون شيئا مما تقولينه..
    يارب اهدينا
    دمتم

  • الى كل المعلقين
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:24

    السلام عليكم اما بعد لذي سؤال مهم لم تصرون على الكلام الفاحش في تعليقاتكم هل تعتقدون ان ذلك نقدا .ان كنتم تعتقدون ذلك فانتم تخطئون الستم مسلمون ان كنتم مسلمون فيجب عليكم ان تحترمو ما يحت عليه الاسلام(عدم سب الناس) فمتلا الاخ الخليجي الذي كتب تعليقه لا يجب عليكم ان تنعتوه بما نعتموه ان كان الخليجيين كما تقولون فهذا لا يعنيهم كلهم فاصابع يديك ليست متل بعضها وان كانو كما تقولون يضحكون على المغربيات فانتم المخطئون المغربيات هن من يردن ذلك ارجوكم حاولو ان تكون تعليقاتكم نظيفة وشكرا للجميع

  • انور المغربي
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:10

    المغاربة والسعوديين اخوة علاش كتغلطوا في الناس اذا كاين شي سعودي كيشري البنات بفلوسه فهذا لانه لقى اللحم الرخيص لكن في المقابل اغلبية السعوديين ناس محترمين و عطا الله بنات الناس في المغرب …المغاربة مكروهين من عند العرب والقلة القليلة اللي كتبغي المغرب كتطيشوهم …اللي فعلا خاصكم تعملوا النفس عليهم كتجلسوا تفرنسوا يحيى المغرب العربي وهما سباب همكم الله يعفو عليكم

  • جيفار طنجة
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:22

    اخشى ان تكون صدقت نفسك ايها النكرة بانك اصبحت كاتبافانت لست الا شخص تافه متقلب المواقف طوال الوقت تسب المغربيات وتصفهن بابشع الاوصاف والان تتقمص دور المغربي الغيور واسوا ما فعلت هو ما ختمت به التعليق بقولك لم ياتينا من الشرق الا الدعارة والارهاب اكتشاف عضيم ايها النكرة ليكن في علمك وليس قصدي الاساءة للمغاربة ولكن حقائق اسردها كما هي اقول ليكن في علمك ان الدعارة متجدرة في المغرب الاسف قبل ضهور البترول اقرا لابن خلدون وارجو الا تقول ان ابن خلدون عميل للبتردولار وارجع الى المفكر الجزائري مالك ابن نبي في كتابه مدكرات شاهد قرن حيت تسائل عن اسباب انتشار الدعارة بين البربر في الجزائر كان هدا في بداية القرن بنما في الشرق تقوم الحروب لمجرد كلمة في حق فتاة ولا زالت جرائم الشرف منتشرة الا الان من جهة تانية مسالة الارهاب بين قوسين هل قبض في المغرب على اي شرقي في قضية ارهاب على العكس نجد ان المغربي عبد الكريم المجاطي كان مطلوب في السعودية بتهم الارهاب ومرة اخرى بين قوسين بل وصل عنف المغاربة حتى افغانستام من قتل شاه مسعود مغربي مقيم في بلجيكا ان قلت لي ان السعوديون اليمنيون نفدو هجمات سبتمبر بطريقة قد نختلف او نتفق عن صحتها لكنها في غاية الابداع اما المغابة فحتى في ارهابهم متخلفون وا هجمات مدربد والدار البيضاء سوى دليل لمن بعوزهم الدليل لا اقصد من هدا ان اسئ الى اي شعب من الشعوب ولكنها اصبحت موضة كل من تعلم حرفا يقول لم ياتنا من الشرق الى الشر كالاخبات المغربية ونيشان وغيرهم من النكرات ونسو ان اعضم نعمة نعمة الاسلام جائت من الشرق يكفي هدا وان عدتم عدنا

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:08

    إلى جيفار طنجة :
    إسمع يا غلام المشرق يا بليد، أنا لم أخل نفسي يوما كاتبا ولست هنا إلا لكي أعبر عن رأيي بكل بساطة كما حال كل المعلقين، ثم إعلم يا غبي أني أتقبل شتى الإنتقاذات طواعية أو إنطباع، لكني لا أتقبل أبدا الكذب والإفتراء ونعتي بما ليس في.
    كان عليك أن تعي كلامي قبل أن تحوله عن معناه كي تتبارى من أجل قضية لا ناقة لك فيها ولا جمل، ثم إعلم أني قصدت بلفظ الدعارة أن سبب مجيء الخليجيين إلى هذا الوطن يختزل في البحث عن الجنس ولا شيء سواه، أما الإرهاب فلم أقصد به أن الشرق يصدر ألينا إرهابييه كما صورت لك نفسك، بل قصدت به أن ظاهرة الإرهاب والتكفير وتفجير الآمنين هي صناعة مشرقية بدأت في مصر وإنتقلت نحو الجزائر ومن بعدها إلى كل الأقطار العربية تقريبا.
    ثم أنا لا أفهم كيف أتتك الجرأة كي تتفاخر بهجمات 11 سبتمبر وأن تصفها بأنها “قمة في الإبداع”؟!! و لم تقف عند هذا الحد بل تفاخرت بالإرهاب المشرقي الذي في عقلك المختل أجمل من الإرهاب المغربي !!!
    ثم أيها الجاهل المدعي الأفاق إن أردت أن تنتقذ مستوى تعاليقي فكان جديرا بك أن تأتينا بأسلوب أرقى وليس خربشات عقيمة مفعمة بالأخطاء اللغوية والتركيبية والنحوية والإملائية.
    سأعود حتما و سأشتم كل مشرقي يعتدي على كرامة وطني وأبناء وطني، وحينها إنبري مرة أخرى لمواجهتي أيها المرتزق المفلس.
    معلومة أخيرة : إن كنت قد كتبت ما كتبت إنطلاقا من نزعة عرقية مقيتة فاعلم أني عربي إبن عربي وأفتخر بالأمازيغ وباقي مكونات هذا الوطن الذي برغم جميع مساوئه يظل وطننا الذي ليس لنا سواه.

  • وردة
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:26

    الى مغربية كان المفروض تدافعي على بنات بلادك ما شي على الخليجيين اولا انا ما قولت حتى كلام فاحش خارج عن نطاق الادب ثانيا الي كتقولي المغربيات هما الي كيبغو يفسدو مع الخلجيين بصح كاينين ماشي كلشي نسبة محدودة الى اعطيتها مثلا انا نسبة عشرة في المائةهما دوك الفاسدات المغربيات الخليجين راه كيعطونا نسبة الماية في المايةوكيقولو بلي المغربيات كلهم فاسدات وتيتشرو بالفلوس ونقولو احنا ما مزيناتش هما اخصم يكونو مزيانين يعني احنا فاسدات وكون ما لقينا الي يشجعنا على الفساد كون ادخلنا سوق ريوسنادابا انا فهمت من كلامك بلي الخلجيين ملائكة والمغربيات هما الشياطين وكيفما قولتي اصابع اليد ما مقداش خصهم حتى هما يعرفو هادشي وملي هما يعممو حتى احنا نعممو وانا غاندافع على بنات بلادي وولاد بلادي ظالمين او مظلومين وما يهمونيش الاخرين

  • مكناسية
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:04

    هكذا نريدك اسي ناجي دافع عن وطنك و مواطناتك وتصدى لجميع اصناف الحاسدين و الحاقدين.

  • اكاديرى(العبد الفقير لله)
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:50

    لاول مرة تقول كلاما موزونا عاقلا …معلومتك الاخيرة لجيفار هى اول الغيث…ارجو ان تبقى كذلك فى كتاباتك وفى افكارك حتى اكسب اخا جديدا غيورا على وطنه الام,متشبثا بكل عروقه واطيافه وفسيفسائه اللغوي والسوسيولوجى والايديولوجى…اتمنى ذلك…

  • اكاديرى(العبد الفقير لله)
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:52

    حسنا يا وردة لك العهد والوعد ان نبقى اصدقاء وننسى ما سبق بالرغم من ان ما قلته سابقا ليس الا دعابات ليست نابعة من القلب,والدليل كلامى الذى وجهته لخطيبك الالكترونى(مبروك وماتنساو تعرضو علينا وجايب معايا طبعا هدية غالية عندكم) بعد ان قال كلاما اية فى التعقل والوطنية والرجولة…

  • حسن اكيدر..agadir
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:54

    موضوع فاشل بإمتياز … أظن أنك دخلت الموقع الخطأ …ما بقا لينا الا نعلقو على اللبنانيات…شوف شي حاجة ف بلادك وكتب عليها… وهذا نوع من الإشهار وليس إضافة لهذا الموقع…القلم الأسبوعي

  • خليجيه وافتخر
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 01:16

    وردة انا اشك انك فيك عقده الخليجين 😛
    الخليجي يعلق تعليق مافيه اي ضجه او اي شتم يعني الخليجي بحاله وانتي مدخله عمرك عليه وتشتمين بدون سبب ومن دون مايعملك اي شي
    الله يشفيك ياحلوه

  • chris
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:58

    سلام
    دابا عاد عرفت الحقيقة ديال هاد الفنانات اللي مصدعينا ف التلفزة
    كوليا كلهم كابرات فالاحياء الهامشية
    “الجوع و النوع و البكا بلا دموع و زايدينها ب التكاثر”
    اللي ما عرفك خسرك

  • جيفار طنجة
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:56

    ليس من عادتي ان ادخل في مهاترات مع اناس تافهين ولكن بما انك تجاوزت حدودك وتطاولت على اسيادك كان لا بد مت تعليقي الاول لاضع النقاط على الحروف وجميل انك تراجعت عن مضمون كلامك بقولك انك لم تقصد ان الشرق يصدر ارهابيه مع ان مضمون تعيلقك الاول كان واضحا لا لبس فيه لم ياتنا من الشرق الا الدعارة والارهاب اما محاولتك التخفيف من حدة هدا الكلام بشرحك اعلاه فانا اعتبره تراجع او نك لا تفهم ما تكتب. من جهة تانية انا سردت حقائق واشرت الى كتب ومصادر تاريخية وعوض ان تناقشني في مضمونها هربت الى الامام وعلقت على اسلوبي وهو في كل الاحوال ارقى من اسلوبك واتحداك ان تاتيني بالاخطاء النحوبة والتركيبة التي اشرت اليها يا سيبويه زمانك اما الاخطاء الاملائية فهي ناتحة عن العجلة في الكتابية لان وقتي اتمن من اضيعه في جدال مع مكبوت متلك هدا من جانب من جانب اخر اقول لك ان مشكلتك انك لا تقرا وان قرات لا تفهم من اين استنتجت اني اتفاخر بهجمات 11 سبتمبر قلت بالحرف ان هده الهجمات قد نختلف عن صحتها وصوابها ولكن لا ننكر انها نفدت بطريقة في غاية الاتقان اعجابي هو بالطريقة وليس الفعل با ابله ان كنت اناقش معك فرضيات ولكن قدرتك المحدودة على الاستيعاب صورت لك اني اتفاخر بهجمات 11 سبتمبر ومما بدل على انك اشخص تافه ما ختمت به تعلبقك من حبك للوطن الدي يجمعنا سواء اعلم يا هدا اي اعتبر الارض كلها وطني اقرا ما قال ادوارد سعيد انا الفلسطيني المنفي في امريكا استعرت هدا الشاهد من تركي منفي في امريكا الدي استعاره بدوره من روسي منفي في المانيا ان اللدي يعتبر بلده هو وطنه ليس الا انسان عاطفي مبتدا اما الدي يرى ان الارض كلها وطنه فهو الدي بلغ درجة الكمال هدا رد بسيط في عجالة ولي وقفة طويلة معك فاستعد

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:40

    هل تعلم أنك مجرد غبي مختال مختل؟ لا أفهم كيف أنك تفهم نيتي أكثر مما أفهمها أنا !!! لست في حاجة للكذب ولا للتراجع عن قولي، وإن كنت قد رأيت نفسي قد أخطأت في حق أحد فإني لن أكابر وسأعلن عن إعتذاري أمام الملأ.
    ليس من عادتي التفاخر وليس من عادتي أن أقارن بيني وبين سواي، لكنك يا غبي أنت من أجبرتني على تفعيل المقارنة بعدما هجوت أسلوبي وإرجع إلى تعليقك الأول كي تتأكد من صدق كلامي، والأهم من ذلك أن الوحيد الصادق هو القارئ الذي يستطيع أن يحكم على كلا الأسلوبين مع أني لست في حاجة لتقييم من أحد.
    أما أخطاؤك التركيبية فهي متجلية كالشمس في وضح النهار، ليس فقط في التعليق الأول بل حتى تعليقك الثاني.
    أما إن كنت في عجلة من أمرك ولا تملك الوقت كما تدعي فذاك شأنك وتلك أشغالك ولا هم لي بها، فإما أن تقدم مقالا محترما وإما إنزوي لتتمم أشغالك الكثيرة على حد زعمك.
    أنا مستعد أن أقف معك الدهر بطوله بلا تغب عني بتعاليقك يا “نابغة زمانك” !!!!

  • بسمااااااااااااااااااااااااااا
    الأربعاء 27 غشت 2008 - 00:42

    هذا العبقري الذي انشا منبر التعليقات هذا نسي شيء واحد فقط هل عرفتموه؟ هههههههه نسي ان يضع حكما لحلبة المصارعة هاته قبل ان يسدد ملاكم لاخر ضربة قاضية و تكون حتفه .اتفقنا الا نتفق النقاش و تبادل الاراء لم يكن يوما عيب لكن العيب هي تبادل عبارات شنيعة كما لو دخلنا لحمام عمومي و علينا فظ النزاع بين الطيابات حيث تنسون الموضوع الرئيسي المطروح للحوار و تتراشقون الكلمات النابية بينكم . فان كان التخلف الو بجميع ميادين بلدنا الحبيب فلا تضيفوا له تخلفا بشريا و ثقافيا ايضا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب