باب الحارة ، نجاح معنوي يتداعى ومادي يتعالى

باب الحارة ، نجاح معنوي يتداعى ومادي يتعالى
الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:01

في الصورة جومانا مراد الوافدة الجديدة على الجزء الثالث من باب الحارة

لطالما عرضت على الشاشة الرمضانية مسلسلات ذات أجزاء عدة، حقق العديد منها نجاحات متتالية، نذكر منها: ليالي الحلمية، وحمام القيشاني.

واليوم نجد هذا الأمر يتكرر في عدد من المسلسلات، ولكنها لم تحقق ذلك النجاح المرتقب، ليس من الناحية الجماهيرية، بل من ناحية المضمون والرسالة الدرامية التي يحتويها المسلسل.

فعلى سبيل المثال، حقق المسلسل السوري “باب الحارة” حضورا دراميا غير مسبوق، فما أن تأتي ساعة عرضه، حتى ترى ما يذكر بالأوقات التي عرض فيها مسلسل “نور” على شاشة التلفزيون.

إلا أن باب الحارة في جزئه الثالث يختلف كثيرا عن الجزأين السابقين، ففي الوقت الذي حقق فيه الجزء لأول نجاحا كبيرا، جاء الثاني ليبني على هذا النجاح، ومن ثم الثالث، الذي جاء بوضع وصفه مراقبون بـ “الركيك“.

وبينما تميز الجزء الأول بتنوع شخصياته، وغنى محتواه، لم يتمكن الجزء الثالث، المعروض حاليا، وحصريا على شاشة MBC، من الظهور بنفس المظهر.. فنجد أن الشخصيات قلّت، والأحداث أصبحت مكررة لا جديد فيها.

وإذا ألقينا نظرة على الشخصيات، على سبيل المثال، نجد أن العديد منها قد تم إقصاؤه من العمل، لسبب أو لآخر، بينما تمت إضافة شخصيات جديدة، يرى النقاد أن لا داعي لها، لأنها جاءت فقط لتسد الفراغ.

كما أن هناك بعض الشخصيات التي تكرر نفسها، ولم تأت بالجديد، مثل شخصية أبو غالب، التي لا زالت هي نفسها المسببة للمشاكل، ولم تتم إضافة أي جديد عليها، رغم البعد السياسي الجديد الذي أضيف للعمل.

وهناك شخصية فريال وابنتها لطفية، التي تكرر نفسها أيضا في العمل، فهي لا تزال تحاول اختلاق المشاكل من أجل أخذ ابنتها إلى منزلها، وإبعادها عن زوجها عصام.

وإذا كانت بعض الشخصيات قد كررت نفسها، فهناك أخرى تم الدخول في مضمونها، كشخصية أبو حاتم، صاحب القهوة، الذي دخلنا هذا العام إلى بيته، لنتعرف إلى زوجته، وبناته.

فأبو حاتم، الذي قام بأداء دوره الفنان القدير وفيق الزعيم، أضاف على وجوده وجودا آخر، فهو لم يعد بنظرنا صاحب المقهى وأحد أهم الرجال في الحارة، بل أصبحنا نراه أيضا بعباءة الأب والزوج الذي يرعى عائلته وبيته.

وبالطبع، فإن اللوم كله هنا يقع على الكاتب، صاحب العمل، لعدم قدرته على إثراء الشخصيات المذكورة، خاصة مع دخول العمل أبعادا جديدة.

أما على صعيد الأحداث، فلا جديد فيها، إذ أنها تعتبر استمرارا لسلسلة الحياة اليومية لأهل الحارة، في نزاعاتهم وعاداتهم وتقاليدهم المتكررة، والتي قد تجدها في أي مسلسل سوري آخر يدور في نفس الحقبة، وبذات الملامح.

وهكذا، فإن مسلسل باب الحارة لم يعد مميزا كما كان، فلماذا يعمد أصحابه وغيرهم على مواصلة أسلوب الابتداع لأجزاء جديدة؟

يقول عدد من المراقبين إن هذه المسلسلات تعمد إلى بناء نجاحها على نجاح أجزائها السابقة، كما أن الدافع يبدأ معنويا، وينتهي باتجاه المادة، وذلك للحصول على المزيد من الأرباح، جراء المتابعة الكثيفة لهذه الأعمال.

من ناحية أخرى، يحذر النقاد من أن مشاركة الممثلين في هذه الأجزاء قد تقضي على نجوميتهم، لأن التكرار في التمثيل يضعف من قوة الشخصيات، وبالتالي يؤثر على العمل.

ويرى النقاد أن ظهور نفس الأبطال بنفس الوجوه كل رمضان يؤدي إلى ملل المشاهد، خصوصا وأنه دائما يبحث عن الجديد، ويتطلع إلى رؤية قضاياه وذاته مصورة في مسلسل درامي.

إذا، ما بين جزئه الأول والأخير نجاحات بدأت معنوية وانتهت مادية للقائمين على صناعته.

فهل يقبل الجمهور هذه المعادلة، وينتظر متابعة الجزء الرابع من مسلسل باب الحارة؟

‫تعليقات الزوار

47
  • بارد الأعصاب
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:19

    تابعت الجزء الأول بشغف كبير فعلا كان مميزا، وتابعت الجزء الثاني ببرودة رغم أنه كان في المستوى لكن لم أتابع الجزء الثالث الذي تبين أنه يحمل أي جديد يذكر بل أساء إلى باب الجارة

  • حفيد ابن بطوطة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:05

    من يتحدث عن باب الحارة اقول له يكفي انه مسلسل عربي يتابعه الملايين عبر الشاشة او الانترنيت كما هو الحال بالنسبة لي و لباقي المغتربين . هذا المسلسل لا يحدث عن مشاكل الحارة فقط و لكن عن الظلم الذي يعيشه الشعب العربي . حاكم مزاجي و عصبي ( ابو النار=القذافي) . ابو جودة وزارات الداخلية و الاستعلامات مهمتها تركيع المواطنين و مص جيوبهم……….مسلسل من يقول عنه رتيب سوى المصريين لانهم خسروا الرهان امام الضراما السورية لانهم ليسوا منحطين كالمصريين الذين نستحيي ان نشاهد افلامهم من كثرة الخلاعة و الاباحية. صباح الخير يا وطني

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:23

    شكرا على الصورة الجميلة هسبرس والرجو إضافة صور أخرى لحبيبة قلبي جومانا.
    فيما يتعلق بالمسلسل فأنا لا أهتم لا بتيمته ولا بحلقاته المملة، أنا فقط أتفرج كي أتمعن في الجمال السوري الخلاب.

  • عقروشــــه
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:09

    هداك باب الحـــارة عمرنــي ماتفرجــت،،،،،،، قالــــــو زويـــــــن ،،،،ايوا دابــا غايد يجيـيو سيادنا المعلكـــ]ن ويبداو يعطيــونا في تعليكـــاتهم الخارجــة عن نطاق المـــوضــوع ،،،،، ايوا الله يستـــــــر ،، ثانكس هيس بريسسس

  • مواطنة من الشعب
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:27

    الجمهور يشاهد لأنه لا يدفع من جيبه، و مثلما يشاهد الغث فهو يشاهد السمين، و أما عن باب الحارة فأعتقد أن الجزء الثالث كان مليئا بالإطناب و المبالغة و حبذا لو توقفوا عند الجزء الثاني و أسسوا لدرامة جديدة بعيدة عن باب الحارة في مسلسل جديد! نجاح الدراما السورية أنها ترضي غريزة العديد من المجتمعات المحافظة عكس الدراما المصرية التي صارت مملة و غير جديدة في اطروحاتها ناهيك أنها تنادي علانية للتغريب وفق المفاهيم الجديدة، و لهذا قد تصدر فتوى من الفاتكان لتحريم باب الحارة على المشاهدين العرب لأنه يعيد الصورة النمطية لسي السيد التي تحاربها النساء الديمقراطيات اليوم عبر التلفزيون و الصحف و و و و و و!!!!!!

  • احمد
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:15

    بالعكس و الله هذا الجزء التالث هو أفضل جزء لباب الحارة يكفي انه ينقدنا من حموضة الفكاهة المغربية

  • لامية الدزيرية
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:07

    مسلسل رائع رغم انتقاد البعض له في جزئه الثالث لكنه يبقى عمل رائع و من اجل ما اتنتجته الدراما السورية في العقد الاخير

  • سناء
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:31

    في الحقسقة لم اشاهد اية حلقة من هذا المسلسل و لا اعرف عما يدور.فهل هو جدير بالمشاهدة

  • وردة @
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:21

    مسلسل باب الحارة حقق نجاحا لا مثيل له ومرة اخرى ثثبت الدرما السورية تفوقها على الدراما المصرية التي عادة تعتمد على الروتينية ونتمنى كدلك من الدرما المغربيةان تستفيق من سباتها وان تسجل حضورها ايضا وتنافس هده الموجات فاي كساد يعيشه مغربنا هده الايام لم نعود نسمع الا بالاجرام والفساد.. ونحن في المغرب لدينا مواهب في جميع المجالات فقط تحتاج الى التشجيع والمساعدة حتى تتبت داتهافلوكان نعطو غير احد منكم كتابة درامافغادي يتفوق في كتابتها وستحصل على الاوسكار لانهاستكون دراما حقيقيةمن صميم الواقع ويالله بدا الصويري في الكتابة راني رشحتك وعندك تحشمنا
    انتما فينكم اسمهان -اكاديري -ايوب جيهان مالكم نعستو هد الايام يالله باركا من الكسل

  • سامية
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:25

    الجزء الأول و ثاني كانا في المستوى أما الجزء الثالت ممل أنا أتابع باب الرايه و بيت جدي إنهما مميزان و يتستحقان المتابعة.
    أما أنت يا ناجي يبعتلك ميت حمه يا رب

  • fola
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:13

    وباز كتهدرو علي مسلسل ما وصلتوش لحتي ربعو عاجبكم داك الطنز ديال مسعود ومسلسل ليكيعالج قضيانا العربية لا ولكين دكشي غير من حسدكم وقلة الخبرة

  • soulaf
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:29

    rien a dire mai je trouve k il est supeeeer bien et traite des sujet touchable bon je pense ke la jalousie ki fai parler des gens pa plus

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:31

    منذ أن عرفتك وأنت لا تكفين عن شتمي بسبب و بدون سبب !! لماذا كل هذا الحقد؟
    رغم سلاطة لسانك إلا أنك خفيفة الظل.

  • سامية
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:35

    أتريد أن تعرف لماذا لأنني كلما رأيت إسمك تذكرت ثاني ضربة ضرنبي بابا في حياتي و كانت بسببك أنت يا ناجي

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:17

    وما دخلي أنا إن ضربك والدك؟!! هل ضبط تقرئين رسالة حب كتبتها لك سابقا؟ أكيد ليس بسببي سامية.
    كم عمرك سامية؟ ست سنوات أو أكثر؟

  • فريد22
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:45

    اللهم السوريين وشواربهم ولا التركيين ووسامتهم او المغاربة وتعواج اقنانفهم.باب الحارة مسلسل رائع بكل المقاييس نتعلم منه انفة العربي المسلم وشهامته وشجاعته وكرمه. لا ارى اي شيء مما قاله من سمى نفسهsbek صحيحا.فاذا كان يحب الغناء والمقت عليه ب m1 وm2 .اما ان كان من هواة التفسخ والعري المبالغ فيه فعليه بالقنوات المصرية والخليجية..ادعوا السنمائيين المغاربة ان يحدوا حدوة السوريين في هذا المجال الدرامي التاريخي الرائع..

  • سامية
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:37

    1ـ لا يمكن أن أحب شخص مثلك فأنا أتخيلك ضعيف جدا نحيف جدا من كثرة الهم و أنفك طوييييييييل من كثرة الكدب يا بينوكيوا هيسبريس
    2ـ سني 6 سنوات و 3 أشهر يعني تخميمك في محله و ضرب الأب لإبنته واجب إذ كانت تستحق ذلك و ليس له علاقة بالسن.
    3ـ ضربني لأنني كنت أقر تعليقك الدي وجهته ل المقطعة سابقا و ورده المويرده حاليا بصوت مرتفع لأختي و كان و للأسف ملئ بالكلام الساقط و لم أنتبه لأبي الذي كان تستريح في غرف نومه فخرج و أعطاني (تقرميعة) و رجع لفراشه و بدون تعليق لكنني فهمت لما ضربني
    4ـ و راك مكتقداش من الهدره و تسوال

  • منير بالهاض
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:33

    نعم، النقد في محله، غير أن الناقد لم يتطرق للإخراج و الصورة و إلى جودة التمثيل و الممثلين و إلى عنصر التشويق. فكلها نقاط حافظ عليها الفيلم بكل ما فيها من إبداع و تميز.
    حقيقة، كلما شاهدته، أحس بحنين قوي للعيش في ذاك الزمان و مع تلك الشخصيات، ليس رفضا للحداثة و لكن حنينا لمجموعة من القيم الجميلة التي فقدناها للأسف و للحياة الإجتماعية الحميمية والحارة و التضامن…
    طبعا لم تفتني وضعية المرأة في الفيلم، زواج مدبر، عرض البنات كالبضاعة، لبس البرقع، الخروج بإذن مسبق أو المشي وراء الزوج…ولكن أظن أن كاتب السيناريو لم يكن يهدف إلى الترويج لسي السيد ولكنه إحترم الأمانة التاريخية و ووصف الواقع كما هو عليه حينها. ورغم هذا، نلاحظ كيف أن كلمة الأم كانت سائدة على أبنائها مهما على شأنهم وهذا لعمري من أهم ما فقدته المرأة اليوم مما يجعلها تتجرع مرارة نكران الجميل…
    هناك شيء آخر يجعل شريحة معينة تخترق الشاشة لتعيش بجوارحها مع وقائع المسلسل، إنه وجود المستعمر الذي يلتقي الجميع في خندق واحد عند مواجهته مهما إختلفت بهم السبل و تضاربت المصالح. و هو في وقتنا هذا يرمز للمشروع المجتمعي الذي يتوق إليه كل الشرفاء و الأحرار في مجتمعاتنا دون أن يجدوا سبيلا للإتفاق حوله و الثكاتف من أجله.
    أخيرا، أتعجب من التحامل على الإنتاجات المصرية، طبعا لا أنكر وجود مشكل الآن و لكنها مجرد كبوة جواد. علينا أن لا ننسى أنهم رواد الشاشة في عالمنا العربي و أنهم قدموا قرنا كاملا من العطاء في وقت كان عطائهم هو الوحيد في الساحة إلى جانب الهنود و الغرب. أظن أن حال السينما المصرية هو من حال البلاد و العباد غير أنهم عبر التاريخ علمونا أنهم كلما وقعوا قاموا أشد و أقوى و أن الظلم لا يحظى عندهم بشهادة الإقامة و السكنى.

  • سمية
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:03

    ارجو الاعتدار من سامية و الناجي لانهما نسيا انه موقع اعطاء راي و ليس موقع الشات و لله اهديكم

  • نور الإسلام
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:33

    أمام ما أصبح يعرض حاليا في الفضاحيات من انحطاط الأخلاق و قلع الملابس و فضح ما يخبئ في غرف النوم إلا أن نقول الحمد لله أن هذا المسلسل يحافظ على القيم والمبادئ والعفة، وىكفي أننا نستطيع مشاهدتة مع الأهل معدما أصبحنا نخاف أن ننصدم بلقاطات محرجة. ونقنع أبنائنا بأن البطل اللذي يقبل البطلة غيييييييير خوووووها

  • رجاء خا لد
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:43

    باب الحارة مسلسل جيد يستحق المشاهدة فهو يتطرق لعدة مواصيع يعيشهاالمواطن العربي يكفي انه حقق نسبة كبيرة من النجاح و الدرامة السورية الان تعرف تفوقا كبيرا

  • rajaa
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:05

    وناري حنا لمغاربة مكانتقادو مكانتصاقو إوا التعياب أو الهضرة بالزاف لي بانت كنعيبوها سواءً خايبةأوزوينة واش الناس غير قاعدين لينا مكنعرفو لعواشر لا تقاشر أو السبان فبعضياتنا كل واحد كعلق التعليق ديالو مسؤول عليه ولكن لهضرة بالزاف أو لمعيار فكل واحد مسؤول على تعليق لاش بالمناسبةأين أنت كاولاماكا فين هاد لغبور أورجاء المغرب أو طنجاوي أصيل

  • عقروشــــــــــــــــة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:15

    نـــاري،، شفــت كل شــ] سد دلقوووشــه،، حتى واحد مدابز معايــى زعما نزلات عليهــم الطيبة غــير هكــاك ؟؟

  • زائرة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:11

    فعلا كلماتك تتير الجدل في نفس المرء لم افهم أتكره نفسك ام تكره بلدك الذي اواك و أكلت من خيراته و شربت من مياهه او تسخر من امك واختك بنعتهن بكلمات (…) والله مافهمت
    يا اخي اتمنى لك ان تعيش ببلد اخرى غير المغرب حتى تحس بطعمه (سال المجرب لا تسال الطبيب) فالذي عاش ببلد اخرى وعاش العنصرية و الاضطهاد سيتمنى من قلب قلبه العودة … ‘قطران بلادي ولا عسل بلادات الناس)
    واما بالنسبة للمسلسل السوري الجزء الثاني كان جيدا (بما انني لم اتابع الاول و التالت لن اقدم راي) لكن ما اجبت به في هذا المسلمل او ما اثر في هو تلك الكرامة التي كانت لدى المرأة والحياة الرائعة التي تعيشها و رجولة الرجل الحقيقية فياليث ذاك الزمان يعود…

  • بنت حايرة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:41

    أنا بعد معرفت إمتى وفي أي قناة كيدرو هاذ المسلسلات ؤالأفلام!!!ؤعايشة بيخر ؤعلى خير

  • فندهار
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:07

    اعتفد ان هداالموقع ليس للشاط
    اما السلسل السوري فانا اعتبره
    احسن ما يقدم في هاالشهر المبارك
    اماالدراما المغربية فهي لن تصل
    الى ماوصلت اليه نظرتها السورية حتى في اربعين سنة القادمة

  • مهووس سوريا
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:49

    فعلا مسلسل يستحقالمشاهدة يكفي انه خالي من كل ما يمنكنه ان يخدش الحياء عكس المسلسلات المصرية

  • سوسو الشريرة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:53

    اناقرات المقال وردا علي الاخSbekاقول له عيب عليك علي الكلامالرديئ الدي تفوهت به المسلسل له عشاقه ومحبيه وكما يقول المتل لولا اختلاف الادواق لامابارت السلع ولا كن الدي ضيق صدري هوا كلامك انه الناس تشوف المسلسل لكي تتمتع بممتلات اصلا المسلسل لايضهر اي من مفاتن اجسام الممتلات وادا كان هادا ماتراه فهوا من كبتك انت ومن طريقة تفكيرك الرديئ فانت لست مسؤل عن الناس وطريقتهم في متابعة المسلسلات فعلا اتبت من خلال ردك ان تفكيرك مقصور علي ماقلته

  • سمورة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:59

    عندك الحق Sbek خاص هسبريس تخصص صفحة خاصة للدردشة للناجي وعاشيقاته المراهقات وردة وسامية واللا ئحة طويلة

  • ملاحظة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:01

    صراحة بعدما انتهت مهزلة الناجي مع المسماة وردة يبدو ان هناك قصة حب جديدة ستبدا بين سامية والناجي زير النساء لكني الاحظ ان الاخت سامية هي من تلاحق الناجي بتعليقاتيهاوعلى ما يبدو ان المسكين وقع في الفخ كماوقع سابقا في فخ وردته البريئة فعلى الاقل كان يجب احترام مشاعر وردتك ام انك تريد اثارة غيرتها بالتغزل بالفتيات حقا انك دكي انشر الله يرضعليك الناشر رحنا عقنا بالناجي

  • وزير الدافاع
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:09

    من رأيي مسلسل باب الحارة في كل أجزائه أحسن بكثير من برامجنا الرمضانية المغربية… أصاب بالغثيان حينما أتحول إلى قنواتنا المغربية … أش هاد الدفيش … الخياري وفهيد جالسين تيكورو وكيعطيو للعور … الجم جالس تيجتر فنفس السيناريو تقول الهدرة قلات من اللهجة المغربية …
    كان الأولى إنتقاد أعمالنا التلفزيونية التافهة قبل إنتقاد مسلسل رائع مثل باب الحارة …

  • سامية
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:19

    أنا مع من قال أنه أنه مسلسل يمكن أن يشاهده الأب برفقة أبنائه هذا صحيح لأنه لا يخدش الحياء يذكرنا بعزة العرب و نخوتهم التي نفتقدها حاليا يبين لنا الحياء و المروءة التي عاش فيها أجدادنا الكرم الكلام الطيب المشاعر الصادقة وقوف و مساندة الجار لجاره لكنني و للأسف ضقت ذرعا من مشاكل عصام ي زوجاته هذا ما جعل المسلسل ممل جدا

  • سمورة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:03

    سيري يا البرهوشة تلعبي قدام باب دراكم والناجي راه غير دوز بيك الوقت وها هي بانتلو في واحدة اخرى وانتي راه ما عندك كرام د العقل يالمسطية الي جا يضحك عليك

  • زائر
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:13

    حتى انا لاحظت نفس الشيء وردة وسامية كل تعليقاتهم موجهة غير لناجي بعدك وردة صريحة كتوجهلو الخطاب مباشر اما سامية فراها خطر تدير راسها تتعايرو باش تقربلو وخوالها المجال ملي كولشي دار في وردة حتى ميكت على الناجي وبدات هي تتجرب حظها غير قولولي يا هد البنيات الغزالات واش هسبريس عامرة رجالة وانتما ما بغيتو غير الناجي الي نهار وما طال وهو يعايركم ا العجب المتعجاب هو هدا ما احسبناش العيالات تيبغو الي يتكرفس عليهم وانت يا وردة تتقتلني بالضحك ملي تتعصبي

  • ابواسماعيل
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:55

    باب الحارة مسلسل احيا فينا الشهامة العربية من اخلاق و ووطنية و شجاعة و حب الخير و الايثار و تكريم المراة أما ، زوجا ، أختا و بنتا والجار و ابن الحي و التكافل و غيرها من الاخلاق العربية الاصيلة و التي حباناالله بها عندما اعزنا بالاسلام.و جاهدت اليهود و النصارى بكل ما اوتيت من قوة لمحاربتها و تمكنت من ذلك عندما انحل التلاحم الاسري و اضحت بناتنا اماءا للفساد الاخلاقي و الجسدي.و ابناءنا عبيدا للمخدرات و عقوق الوالدين .فعندما نشاهد “باب الحارة ” نحن الى تلكم الايام.و نستفيق من غفوتنا و نراجع انفسنا .و نحاول تدارك ما فاتنا .لهذا فان “باب الحارة” قد تفوق في رسالته و لكل القائمين عليه الشكر و السلام.

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:25

    إلى زائرة :
    هل مديحي للسوريات الجميلات يعني كرهي لبلدي؟!! أي منطق هذا الذي يربط بين إظهار إهتمامي بمسلسل سوري و بين حقدي على المغرب؟ المرجو أن تتحلي بقليل من الموضوعية.
    == == == == == == ==
    إلى سمورة :
    لا أعرف من الذي يدردش هل هو أنا أم أنت مع توأم روحك ذاك المختل المدعو Sbek.
    == == == == == == ==
    إلى باقي الإخواة المحترمين :
    المرجو عدم إساءة الظن لأن بعض الظن إثم، كل ما يجمعني بوردة هو الحب، و ما يجمعني بسامية هو كذلك الحب.
    هل حرام أن أحب إثنثين؟ هذا حكم القلب فاتركوني أحب بسلام.

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:57

    عجيب أمرك، إنه لأمر يبعث على الضحك أن تسمي تفاهاتك بالنقاش.
    ثم ذاك شأنك وأنا لم أتدخل يوما كي أنتقذ تعاليقك، لكنك أنت الذي تتهجم علي بسبب و من دون سبب.
    سأكررها للمرة المليون بعد الألف، دعك مني و من تعاليقي فقد سئمت الردود الجانبية خاصة حينما تكون مجحفة.
    بالله عليك ما ضرك أنت لو دردشت أو إنتحرت؟
    لهذا الموقع مشرف و هو الوحيد الذي له الحق في تقييم ما يكتب.
    أما رأيك فهو حتما لا يلزمني ولا ألزمه.

  • سامية
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:51

    حَبَكْ بُرْص و عشره خرس يارب, و الله لم أرى في حياتي أوقح منك يا وقح

  • نورالدين ناجي
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:21

    لن أرد عليك عزيزتي لأني متيقن من أن كلامك لا يعبر عما بداخلك، سأتركك حتى تهدئين قليلا.
    تذكرت أغنية لكاظم تنطبق عليك في جزء منها : كلك على بعضك حلو.
    == == == == == == ==
    إلى Sbek :
    صدقا أنت مختل، لماذا لا تصمت؟

  • ابواسماعيل
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:27

    لقد لاحظت اخيرا ان هناك من جعل هذا المنبر للشات و ليس للحوار و تبادل الآراء و النقاش البناء .و هو شيء مؤسف .و ادعو باحترام اخواني المدونين ان ينتهوا بما فيه صالح هذا المنتدى و صالحنا.و ان يركزوا مجهوداتهم في اثراء هذا المنبر بافكارهم النيرة و السلام.

  • نسرين
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:29

    السلام عليكم.
    اللهم باب الحارة ولا المسلسلات التافهة مثل نور وسنوات الضياع.

  • مصري
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:39

    وقعت علي موقعكم بالصدفة يا الله كم احب المغرب وكم يحبها الكثير من المصريين ولكن الاخوة في المغرب يقسون علينا كثيرابدون داعي فمن الممكن نقد الدراما المصرية دون سب المصريين ،بل ومن الممكن نقد اي شيء في بلادنا دون سباب فنحن اولا بشرا نفعل الشيء بمنطق البشر احتمال الصواب موجود واحتمال الخطأ وارد. فلماذا كل هذه القسوة يااخوة العروبة والاسلام . بالله عليكم لماذا.

  • وردة @
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:35

    كان ودي عزيزي لكني لا اقبل بتاتا ان يشاركني احد فيك وبما ان اختيارك وقع على اعز صديقةوفية لي سامية فانا مضطرة وبكل روح رياضية وقلبي يعتصر الما ان اتمنى لك السعادة انت وسامية ورغم شعوري بالغيرة فساصبر نفسي لان هدا قرارك مع اني لم انتظر منك يوما ان تخونني وامام اعيوني.
    سامية شوفي عندك شي خوك شوفلي معاه ولا راني نقولها لباباك راكي اخديتي خطيبي يعطيك شي (تقرميعة) اخرى

  • سمورة
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:23

    سامية عندك ثيقي به راه يكدب عليك كيفما كدب على وردة وبغيتلك غير الدل واش ما عندك ما تقولي فين ما نقراليك شي تعليق لقاه على الناجي وباركا علينا من الشوهة راكوم انتي وردة شوهتو بالبنات غير هي تتحرش به مباشرة وانتي بطريقة غير مباشرة ولا يحسابك رحنا كوانب ما كنفهموش بنات اخر زمان ولاو يتحرشو بالرجالة وما اعرفتش شنو عشقتو فيه لا زين لا……

  • مريم
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 10:11

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    بالنسبة لباب الحارة هو بالفعل مسلسل له شعبية كبيرة بدأت مع النجاح الذي حققه الجزء الأول ثم استثماره في الجزء الثاني
    لكن الجزء الثالث أتفق مع أنه لم يقدم جديدا إلا إن اعتبارنا أنه محاولة لتجسيد الواقع العربي الذي تنخره التفرقة والصراعات والحروب فيما بينهم وترك العدو الحقيقي الذي يجب أن نتوحد جميعا لمحاربته
    غير ذلك فالمسلسل ظل كما هو بشخصياته بأدوار الممثلين نفسها
    انضافت أخرى وهم الشباب الواعي المثقف في إشارة إلى التطور الحاصل في الحارة
    أعتقد أن المسلسل عند هذا الجزء لم يحقق النجاح للتكرار
    وأنا أرى أن الأمر عادي
    شخصيا لست مع استمرار المسلسل
    لأجزاء مطولة خصوصا في مثل هذه التي تركز على نقاط معينة ناجحة وتحاول بلورتهافقط ولا تقدم جديدا
    شكرا

  • إبتسام
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:17

    أنا من سوريا و أنا أكيد بتابع باب الحارة بأجزاؤو التلاتة و الجزء التالت كتييييييير حلو و احنا ما اتوقعنا نجاح هالمسلسل في الوطن العربي أنا كنت ببحت عن حلقات باب الحارة بالويب و قيت بالصدفة هالموقع المغربي .

  • انا
    الأربعاء 24 شتنبر 2008 - 09:47

    سبحان الله حنا المغاربة شحال فينا ديال الانتقادات و الفهامات
    اي واحد كيكتب شي تعليق كتلقى 100 رد عليه عامرين بالسبان
    و كاين شي ناس واحد كيغير من الاخر …و واحد كيرد على الاخر راه معروف علامن كنهضر ..
    شفتو حتى انا فيا الفهامة …لول…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات